![]() |
الخطاء والصواب ؟
الخطاء والصواب عندما يتناقش اثنان يقول احداهما كلامك خطاء وربما يأتي شخص ثالث وبقول كلامك صح وحينما اقوم بفعل شي ما يأتي من يؤيدني ويأتي شخص اخر يتوقف ضدي ويقول خطاء ماهي اسس الخطاء والصواب وعلى اي اساس يتم الحكم بالخطاء والصواب ؟ |
[align=center]الخطا والصواب بالنقاش يحكمها الدليل المادي او بمعنى الاشيآء الفعليه المتخلله بالنقاش نفسه
مو معقوله واحد يتكلم بآشيآء صآيره وفعلا واقع والثاني مهمش الواقع ومتبع عقله وافكاره ومصمم عليها فالشي هو الفارق بين الامرين وخذ امثله على كل ماورد بموضوعك تحيآتي [/align] |
اقتباس:
كلامك هو المفترض أن يكون ولكن الواقع ليس كما قلت اتخاصم وانا وصديق لي ويأتي من يقول خير ماسويت وياتي من يقول المفروض ماسويت . مع من الصح ؟ |
الخطأ والصواب يعودان للقناعات الداخلية لدى الإنسان سواء كانت دينية أو علمية أو ثقافية وعملية .. وخذ مثال على ذلك : سماع الأغاني هناك من يرى سماعها من الصواب وهناك من يرى العكس بغض النظر عن ممارسة الشي ,, |
اقتباس:
قد تكون اجابتك الاولى مقنعه لكن ضربك للمثل افسد اجابتك فالاغاني محرمه بأدله من القران والسنه فلا نقاش فيها . |
المواضيع اللي فيها احقاق حق وازهاق باطل طالما افسدت الصحبه بالنسبه لي احب احرف السالفه اذا شفت فيها اختبار لقناعاتي بالصح والخطأ خاصه بالامور الاجتماعيه الغيرمطلوب اخاضعها لتحكيم قرآن وسنه .. قاضين مشاكل ياحيي وش ابي بالقبعات وكتار الواحد تقل غيمه فوق راسه! |
كل شخص وله وجهت نظر وبرأيه ينظر إلى أن وجهت هي الصواب |
أخي الكريم :
إما أن يكون الأمر له أدلة ظاهرة صريحة وبراهين واضحة فهذا معروف إجابته وهو اتباع الدليل والبرهان فهو الصواب بلا شك .. أن يكون اجتهادي فهذا يكون لصاحب الاجتهاد المؤهل لمعرفة الصواب الموثوق في أمره ، وغيره ممن هو ليس معروف بخبرة فيما نتناقش به ولا هو مؤهل فهذا لا يؤخذ منه قول أو تصرف . فمثلا مسائل الشرع اساسها الأدلة من الكتاب والسنة ومن يستنبطها هم العلماء الربانيون وليس أصحاب الهوى والعوام ، فمثلا المعازف محرمة بإجماع لكن هناك من شذ فلا عبرة بقوله إطلاقا ، وهناك صاحب هوى فهذا لا شأن لنا به وهناك عوام سذج لا يعرف شيئا سمع أن المسألة فيها قول ووافق هواه فأخذ به !! فهذا لا شأن لنا به والحديث صريح ( ليكونن أقوا من أمتي يستحلون ... المعازف ) رواه البخاري معلقا مجزوما ووصله أبو دواد وغيره وهو صريح في المسألة فلا نحتاج إلى صاحب هوى أو عامي لا يعرف كوعه من كرسوعه !! مثال لمسألة اجتهاديه : مسألة قراءة الفاتحة ( للمأموم ) في الصلاة الجهرية فهذه اجتهاديه فيها خلاف طويل ولا تثريب لمن أخذ بأحد القولين هل يقرأ أم لا فذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وجمع غفير من أهل العلم بعدم القراءة للأدلة الدالة على الانصات ، وذهب آخرون إلى وجوبها للأدلة الواردة في وجوب قراءة الفاتحة ولم يستثنوا حتى المأموم في الجهرية وذهب إلى هذا ابن باز وابن عثيمين وجمع غفير من أهل العلم ، فهذا لا تثريب لمن أخذ بأحد القولين ,وإن كان الراجح عندي بقول شيخ الإسلام ... وهناك أمور دنيوية تحتاج إلى خبير عارف ثقة فهذا هو من تأخذ منه مقدما قوله على قول شخص غير خبير وغير عارف أو غير موثوق .. وهكذا .. |
اقتباس:
أنت تحدثت عن قناعتك لكن هناك أناس لديهم قناعات أخرى ,,, |
اقتباس:
الجاهل يرقيك الأثل . صار الغناء قناعات هع هع . |
اقتباس:
هلا شطور توك صغير رح العب بعيد عن هالمواضيع ومسأله القناعات سواء كانت موافقة أو غير موافقة للدين ... أكبر من أن يدركها عقلك .. فلا تتعب نفسك ... شطور ,, |
لكل شخص رؤيته الخاصة للأمور
ومن هنا يحكم عليها بالخطأ او الصواب |
اقتباس:
وين عايش أنت فيه ؟ شكلك عايش في النجف خخخخخخخخ. قلت لك مرارا وتكرارا ونصحتك ..لاتورط نفسك بأمور هي أكبر من مستواك . |
اقتباس:
ياشطور ياشطور مليت وانا أعلمك ... بس يالله امري لله ياشطور وين الرد اللي قلت فيه أن سماع الأغاني على حسب قناعات الشخص !! ياشطور ماسطرته هو : أدري أنك ماراح تفهم بس يالله .. هناك من لديه قناعة بإن الغناء حرام وهناك من لديه قناعة بإنه حلال وهذه القناعات ليست أهواء كما تظن ياشطور بل هي آراء سكنت دواخل الإنسان نتيجة إيمان وعلم بالشي ,,, فعندما تأتي أنت ياشطور وتقول بإن الغناء حرام فهذه قناعة لديك بإن الغناء حرام وذلك وفق لما تعلمته من الدين وآمنت به هل فهمت ؟ |
888
الغناء حرام ونستغرب من يحله وهـ الأدلة والبراهين والقرائن والاستنتاج والقدرة على جمعها كلها معطيات وإشارات تنبئك عن الطرف الذي تتحاور معه وقدر فهمك من ذاك الطرف تخرج النتائج |
الساعة الآن 02:09 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة