![]() |
[,, التعلم النشط ,,] ليت الزمان يعود يومآ ,,!
|
[align=right] رحم الله زمن المدرسين العرابجه .. ولك اللحم ولنا العظم .. الله يخلف علينا ..كانت أيدينا .. مسرح تمارين لعضلات المدرسين الشيبان !! في بريطانيا .. أول مراحل التعليم .. وأول لحظة يدخل فيها الطفل المدرسه .. يُعطى بذرة شجرة ليزرعها في حديقة المدرسه ..ويخبروه أنها سوف تكبر معه وتكون بأسمه .. ولك أن تتخيلي .. الطفل .. ولهفته لتلك الشتله .. وأيضاً لنا أن نتخيل ما الذي غـُرس في نفسه ..من هذه الشجره..وما أثرها على عقله وسلوكه تجاه المدرسه ! . . . كل أنسان يملك ملكة الإبداع .. ولكن من يقوّمها ويفعّلها ويجعلها تعمل.. ما دام تعليم أطفالنا .. تحت رحمة موظفين ..بإنتظار الرواتب.. الله يوفقك الجميع ،،،[/align] |
مشروع جبّار نتمنى نجاحه ,, وأن يُحسن تطبيقة كما يجب ,,
غالبية التلاميذ ( وليس بالعموم ) عزيمتهم مع العلم مرتخية وحبهم للعلم ضعيف ,, لعل وعسى أن يُقوم هذا القرار مابهم من كسل ,, أشرقتِ بحروفك فكل الشكر ,, |
سيفشل لأن البيئة التعليمة لم تكتمل بناءها بعد
مدارس بلا مكيفات وبلا نظافة مطابخ ومجالس ومقلط تحت مسمى فصول !! |
مرحباً اخت الذيب خالد مشروع تطوير التعليم سينجح بالتأكيد متى ماتوفرت الامكانيات والبيئة المدرسية المناسبة له والكادر التعليمي المدرب والأهم في رأيي البيئة التي يعيش فيها الطلبة والطالبات فمن يدرس لطلبة غالبيتهم من بيئة فقيرة نسبياً بالكاد يجدون قوت يومهم سيكون بالطبع العبء الأكبر عليه عزيزتي لا اريد احباطك لكن ... التعلم النشط والتعاوني ...الخ رائعة نظرياً وأكثر روعة عندما تطبق بشكل سليم وليس كما حدث في مشروع الرياضيات والعلوم والذي أراه كمنهج رائع جداً يستثير تفكير الطلاب ومرتبط بحياتهم خاصة الرياضيات حيث خرجت من التجريد والذي تشتكي منه الطالبات دوماً في مرحلة المتوسط لكن المشكلة هي يريدون تطبيقه خلال ثلاث سنوات على جميع المراحل وهناك فجوة بين الصف الرابع والاول متوسط حيث ان بعض دروس المتوسط ترتبط بما سبق دراسته في الصف الخامس والسادس المطور صحيح ان المعلمات تداركن هذه المشكلة لكن لماذا لا يتم تطبيقه تدريجياً؟؟!!هذا عدا عن كم الدروس الكبير خاصة في الترم الأول والمليء بالتمارين والأنشطة والاستراتيجيات والتي لم يستطع المعلمات اعطاءها بالشكل المطلوب وأصبح اسلوب التلقين هو المتبع لانهاء المنهج في الوقت المحدد لكن أيضاً عزيزتي لا نستطيع الحكم عليه في اول سنة من تطبيقه ربما بعد ثلاث سنوات من انهاء تطبيقه على جميع المراحل نستطيع الحكم عليه بشكل أفضل أقدر لك حماسك بعد أخذ الدورة وأتمنى أن لا ينطفيء وأن تجاهدي لتطبقي نصف ماتعلمتيه أفضل من عدم تطبيقه .. اللهم أغفر لها وارحمها ووالديها وزوجها واخوانها وابنائها والمسلمين اجمعين,’, شكراً عزيزتي مياسة احترامي وتقديري |
جزاك الله خير نورتينا به كنت اسمع به وأقول كيف هو !
وعساه يفلح مع هالأجيال |
[align=center]لن يؤتي ثماره التعليم النشط إلا بتدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات لابد أن تعقد دورات مكثفة وليس كما حصل لمادة الرياضات والعلوم دورة واحد فقط ( بمكاننا أن نأخذها من النت ) لا بد من الدورات التطبيقة التي تمدت أسابيع وشهور حتى نتقن هذه الطريقة في التعلم أقترح على الوزارة أن تعقد دورات مكثفة خارج أوقات الدوام حتى لا يؤثر على سير العملية التعليمية ويكون في وقت مناسب مثل من الساعة 6 مساء حتى التاسعة مساء لمدة ثلاث أسابيع على الأقل شكرا لك يالغلا على الموضوع[/align] |
[align=right]جميل جدا ..وكما ذكرتي عزيزتي مياسة .. هنيئا لطلاب اليوم ,, لكن.. ليس الخلل في المنهج وكيفية إيصاله للطلبة .. فتقنيات التعلم البنائية والإبداعية في تزايد .. بل المشكلة الكبرى في إيجاد معلمة .. لها همة عالية في إيصال رسالتها وتحليل راتبها ,, شكرا مياسة [/align] |
الاخت اخت الذيب لايمكن ان تؤتي هذه الطرق الجديدة ثمارها مالم تهيأ الأرضية الصلبة للتعليم النشط المباني المكتملة المعلمين الاكفاء بالدورات والعمل النظامي والتفاعل الايجابي لايمكن للمعلم ان يتفاني بعمله وهو لايزال يشعر بأنه مهضوم الحقوق لايمكن للمعلم ان يتفاني بعمله وهو يشعر بأن الطالب قادرا على ان يلقنه درسا بالضرب وهو مأمور بعدم الدفاع عن نفسه حتى يسقطه الطالب ارضا اننا بحاجة الى اعادة هيكلة كاملة للتعليم من هرمها حتى اخمص قدميها فالتعليم لدينا يعيش في مرحلة مخاض وانني موقن ان النتيجة هو مولود مشوه |
اقتباس:
مع تقديري للاخت فطوم |
http://www.u06p.com/up/upfiles/i2O35987.png الموضوع جميل ومتكتك .. لكن اتفق مع الزملاء حول إصلاح البنية التحتية للتعليم وعادة ماتكون البرامج تطبق على مرحلة معينة ثم تنمو وبعد ذلك ينظر في آثارها هذا يذكرني ببعض الثانويات ومسألة التعليم المتطور ونظام الساعات ثم في الأخير يفشل لأن آلية التطبيق كانت أيضا سيئة وغير مجدية نقطة قبل أن تأتي بأي مشروع جديد عليك مراعاة ثلاثة أمور 1/ البيئة المناسبة 2/ التحفيز المناسب 3/ المحاسبة والرقابة العالية شكرا مياسة |
[align=center] اقتباس:
التي تعتبر من نظريات التعلم التي تركز على المتعلم بإعتباره هو العنصر الفعّال وتركز على الإجراءات الداخلية في تفكيره على عكسها النظرية السلوكية التي تهتم بالسلوك الظاهر للمتعلم.. اقتباس:
اقتباس:
طرح رائع جداً تحيتي ,,[/align] |
http://www.u06p.com/up/upfiles/JIL34985.gif مرحبا مياسه .. كنت اشوف الافلام الامريكية و هي تجيب لقطات من داخل مدارسهم الابتدائية و كنت اشوف المدرس يشرح اشياء بعيدة عن عقلية اطفال اعمارهم صغيرة ، كنت اشوف كثير من الطلاب ياخذ حيز من الحصة ، كنت اشوف اريحية للمعلم بطريقة نظام التدريس اذا كان هذا هو الواقع عندهم .. أقول متى هذا يكون عندنا .. مرة سألت المدرس عندما استعصى علي فهم التفاضل و التكامل بالرياضات و قلت : وش الفايدة من التفاضل و التكامل بواقع حياتنا علشان تشغلوننا عنده قال : احفظ وانت ساكت ..!! بعد ما دخلت الجامعة عرفت وش فايدة التفاضل و التكامل بواقع حياتنا يعني كان المعلم ما يعرف وش الفايدة من التفاضل و التكامل " بالعربي كان المعلم مبرمج على طريقة التلقين فقط " .. أشكر لك أخت مياسة هذا السرد عن التعليم النشط و لكن أتوقع أن يكون هناك عيوب ستسقط على المعلم و الطالب و البيئة التعليمية .. ما يخص الطالب أتوقع أن معلم التربية الخاصة سوف يكتظ صفة بالطلاب الذين لم يستطيعوا تركيب المعلومة .. أما ما يخص المعلم فسوف يقع على كاهله مسئولية كبيرة لعدة اسباب : أولا : أن المعلم تعلم من الأبتدائي و حتى الجامعة طريقة التلقين و الحفظ فسيكون من الصعب عليه أن يخرج عن هذا المسار لتدريس طلابه . ثانيا : أن الامانه التي يجب أن يحملها المعلم بطريقة تدريسه ستكون كبيرة و من واقع أليم في أيامنا هذه يتضح أن الكثير من المعلمين لم يخلصوا في المنهج المطلوب منهم فما بالك أن يجتهد المعلم و يذهب للبحث عن خارج ما هو مطلوب منه . أما ما يخص البيئة التعليمية لن تنجح هذة الطريقة بأعداد طلاب كبيرة و أعداد حصص دراسية كثيرة على المعلم .. أتمنى أن تخصص مدارس معينه أو فصول معينه بمواصفات معينه لتطبيق تلك الطريقة و ننتظر نتائجها على المدى القصير لتطبيقها شيئا فشيئا على الباقين .. |
القديرة مياسه
أعتقد انك عايشتي الواقع الجميل للمناهج الجديده نظرياً ولم تعايشيها عملياً :( من خلال تجربة فصل دراسي وجزء من الفصل الثاني التجربه حتى الآن غير ناجحه ولم تعطي نتائج جيده للطلاب لسبب وحيد : هو ان السلسله <<بمسماها المترجم غير مكتمله وحلقاتها مفقوده فكيف لنا أن نربط بين التفكير وبين التأسيس الضعيف ! شكراً لك وأتمنى لك التوفيق |
|
الساعة الآن 07:11 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة