![]() |
البريداوي والمديني
* العائلات البريداويه لاتتساهل بأدنى الأمور * العائلات المدينيه كل شيء جائز عندها فهذا شيء طبيعي بما انه مجتمع (خليط من عدة دول) استقرت بالمدينه منذ زمن طويل!! * الفتاه البريداويه غير المدينيه لاتخرج الى أي مكان بمفردها وويل لها لو ارتدت بنطال او عباءة الكتف * الشاب البريداوي غير المديني لايرتدي الجينز والتيشيرتات في كل مكان حتى في المنزل!! * الرجل البريداوي غير الرجل المديني يغار على محارمه بشكل جنوني * المرأه البريداويه غير المدينيه تهتم لبيتها ولزوجها ولأولادها وهم بالنسبه لها في المقام الأولى مجموعه من المقارنات التي لم استسيغها كونها اتت من فتاه حديثة العهد بالمدينه اقامتها لم تمكث طويلا سوى بضعة اشهر كانت المقارنه طويله وتطرقت لها من جميع الجوانب فمن خلال الحديث معها تبين لي عقليتها السامجه وتفكيرها المحدود فعندما وصفت مجتمعها بالزهد والتورع والتقي ايقنت بانها فتاه تعشق العنصريه والتعصب بكل اشكاله والوانه تقول هذه المصونه لم اكن اعلم بأن المدينه تعيش بكل هذا الانفتاح والحريه البغيضه فما اكثر الأمور المحظوره التي تفاجأت بها وبالنسبه لأهلها امر عااااادي حتى خٌيل لي بأنها خرجت من(مقديشو) الى (نيويورك) بوصفها ومقارنتها لنا بأننا نستعذب الحريه العظيمه كحد ادنى لوصفها كلنا نفخر بالإنتماء لكن ليس بهذه الطريقه التي نرفع بها انفسنا ومجتمعنا وندني بغيرنا وبأوطانهم او بمعنى اصح مجتمعاتهم الأنسان جُبل على التعلق الروحي والشرف والاعتزاز بموطنه فكثير مانقرأ لشاعر او اديب او عالم او كاتب ويوصلو لنا مشاعرهم النبيله اتجاه اوطانهم من خلال سطورهم الوضاءة وفي الجانب الآخر لم ينزهوها ويقارونها بغيرها من الأوطان (فهي تلك المشاعر التي تقف لها اكراما واعجابا) تُرى أي طريق ادى هذه الفتاه لتلك المقارنه (الظالمه) اهي غيرتها الشديده التي اعمتها عن بعض الممارسات الخاطئه او المعاملات او السلوكيات التي لاترضي غيرها في مجتمعها اما عنصريتها التي تربت عليها كغيرها الكثير قد قرأت في الإسبوع الماضي للكاتب الرائع العرفج مقاله يقارن بها بين(عجائز بريده وعجائز بريطانيا) لم تأتي هذه المقارنه الا بعد عشره وسنوات عاشها بين بريده وبرمنجهام كما يذكر ذلك دائما في مقالاته لم اعيش يوما في بريده ولا في احد ضواحي بريطانيا الا انني ارى الفرق بين هاتين المقارنتين لاسيما بأن وقت المقارنه الأولى جدا قصيره ووقت الآخرى طويله فشتان بينهما اخيرا/ سؤالي على أي اساس تبنى المقارنات!!؟ سؤال آخر عندما نتحدث عن (اشياء نحبها)لماذا دائما نذكر الإيجابيات ونتجاهل السلبيات!؟ تحيتي |
[align=center]
باعتقادي ان كلا يبني مقارنته بالشي الذي يراه او يهتم به !! وبالنسبه لسؤالك الثاني .. انتي قلتي (( باشياء نحبها )) وطبيعي اذا احب الشخص شي ماء لايرى سوى محاسنه او ايجابيته تقبلي مروري ...[/align] |
اختي هناك الكثير في هذا المجتمع يرى ان مجتمعه (شعب الله المختار)..
مع العلم انه المقارنه ليست صحيحه.. فالشاب البريداوي يلبس الجينز بدون بوكسر (يلبسه على قطن صغير) والتيشرت وقيل لي ان البعض يلبس طيحني وشعر كدشني مدري وش اسمه.. والغيره عند الرجال تختلف واوافقها بانها شديده والحمد لله والفتاة تلبس الجنز الضيق بعد والعبايات الماصخه القذره وتتبرج قبل لا تطلع للسوق حتى .... وهذا الكلام مني وانا ساكن في بريدة ولست منها.. مع العلم ان البادية هنا منتشرين وبكثره وببعض المناطق وهذا ماساعد بنشر هذه الظواهر.. اشكرك |
اخيرا/ سؤالي على أي اساس تبنى المقارنات!!؟
دائما تبنى الماقرنات على العاطفه مثال عندما تقارن الأم ابنها بشخص أخر تدخل العاطفه وتلغي لغة العقل .سؤال آخر عندما نتحدث عن (اشياء نحبها)لماذا دائما نذكر الإيجابيات نسيتي المثل الي يقول القرد بعين أمه غزال والجمل مايشوف سنامه . أمور طبيعية ياورد . ونتجاهل السلبيات!؟ مو يتجاهلها ما يشوفها أصلا عندما يحب الشخص مكان معين مستحيل يشوف سلبيات . أكيد سمعتي بالمقوله الشهيره لأبو صدام ( يحول الي ماله بريده ) قالها في جبال لبنان ذات الطبيعه والجو ... |
. مرحبا بريحة الحبايب ورد حبيبتي لا تدعي سطحية التفكير لدى فتاة ساذجة والعنصرية المقيتة في احرفها الحكم على ثقافة وطريقة تفكير المجتمع البريداوي بأكمله .. اقتباس:
غالباً على العاطفة .. اقتباس:
اقتباس:
وعين الرضى عن كل عيبٍ كليلةٌ :) |
اقوووووول يازين أهل المدينة:)
سلمي لي عليهم :) انا لو أحكي حذفوا ردي<<مثل قبل:( التخلللللللف ورااااااااااثة عند الناااااااااس وصعب لو تفتحت الناس ووصلت آخر الدنيا يبقى المتخلف متخلللللف كأنك تنحتين فـ الهواء.........!!!!!! |
حياك ربي اختي ورد . لكل شخص طريقة تفكير ولكل منهم ايضا طريقه لتعبير عن ما يشاهدونه فأحد الأقارب ممن عاش في المدينه مايقارب سنتين وكان تعليقها عليهم بأن سكانها الأصليون اشبه بكثير بالمجتمع القصيمي بعادتهم وتقاليدهم وبالتأكيد أخيتي كونك لستي من البلد فهي ستذكر لك المحاسن دون المساوئ ولو وجدتيها امام قريناتيها من بنات بلدها ستجدي الذم وبيان كل قبيح في عادات وتقاليد مدينهتا . تقبلي مروري مع كامل ودي واحترامي لكــــ |
وعين الرضا عن كل عيب كليلة .. ولكن عين السخط تبدي المساويا |
بالعكس أعتقد أكثر ناس عندهم (جلد ذات) هم أهل بريده!!
فدائما يعَبرون عن المساوئ بطريقه مبالغ بها! ويرون في غيرهم الصفات الحسنه! لكن الطريف أن من يتذمر من مجتمعه. ويصفه بأوصاف ذميمه . تجده يزكي نفسه عن كل الصفات السيئه!ويختزلها في ابناء مجتمعه! عموما كل شخص يعبَر عن نفسه لا عن أهل مدينته او مجتمعهِ |
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اختي ورد مُجتمع الرسول صلى الله علية وسلم لم يخلو من الخطأ ولا من السب بل عمة ابولهب من الكفار ولم يشفع قُربة للنبي إذا الكمال لله والمُدن مُتفاوتة بالطباع داخل المُجتمع نفسة والاخلاق ليست حكرآ على منطقة بعينها فبريدة والمدينة كباقي المُدن فيها الصالح والطالح ومن يقل غير هذا جانب الصواب لذا من الاولى سيدتي الراقية ان لا تُغضبك من اخطأت ولا تجرك الى نفس الخطأ ولا ينسحب فكرها على الجميع ولتجعلي في نفسك ثقة في مدينتُك وتتجاهلي من يُقلل من قدرها فالشمس لا تُحجب بغربال فمدينة الرسول صلى الله علية وسلم غنية عن الإشادة وكذلك باقي المُدن من الاولى على اي شخص يُريد ان يُثني مدينة وهذا حق مشروع لة ان يذكر إيجابياتها وامجادها وتاريخها دون المساس بغيرها من المُدن ومن يعتقد انة سيرتقي الى المجد على اكتاف تنقيص الغير فهذا السقوط لا اكثر ومن يرى ان مُجتمعة وصل الكمال فهذا التخلف بعينة شكرآ لك[/center][/size] |
اقتباس:
ربما تكون دعوه للتسجيل في منتدى بريده:) |
ورد مديني نحن أكثر من ينتقد ويصف ويُبرئ نفسه وربما يعود ذلك للإحساس بشئ ما .يجب تغطيته بالنقد والمقارنات للتخفيف وإرضاء الضمير ! و المقارنات التي لا تعتمد على أسس ومعايير دقيقة واضحة تؤدي للوصول لسقف مقبول من التجرّد و الموضوعية والحياد لا تعتبر مقارنة صادقة ولا تُمثل الواقع فهي مجرد آراء ومقارنات تعتمد على العاطفة |
اقتباس:
اقتباس:
وجعل كل صنف على حده ومن ثما تبداء المقارنة اقتباس:
وأن تكون السلبيات بالإيجاز المختصر |
يكفي المدينة فخرا أنها تحتظن خيرة خلق الله
ويكفيها عزة ومنعة أن الدجال لا يدخلها أما بووووريدة فاعتقد أن الدجال سوف يتسدح فيها طويلا اللهم قنا فتنته أختي ورد لايخفاك انتقال الكثير من الأسر النجدية وخصوصا البريداوية للعيش في طيبة الطيبة وهناك اجتماع سنوي لهم في المدينة بضيافة الشيخ الجربوع واعتقد بحلول عام 2030 سوف يكون مجتمع المدينة غالبيته من نجد بالتوفيق أختي الفاضلة |
اقتباس:
أخالفك الرأي ليس إنتقال للإسر وإنما توسع وإنتشار للإسر النجديه في المدينة والشيخ الجربوع ونعم والله تربطني علاقة بإبنه الكبير جربوع علماً أن الشيخ الجربوع ليس من بريدة بل من حائل |
| الساعة الآن 03:34 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة