منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   علماؤنا ... هل أصبحوا دلاّلين للفتاوى ..؟؟ (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=223103)

انتظرتك 12-02-10 03:10 pm

علماؤنا ... هل أصبحوا دلاّلين للفتاوى ..؟؟
 
[align=justify]
لكل تابع آخر الفتاوى التي ظهرت على الساحة مؤخراً بشأن مضاعفة المخالفات المرورية ومنها فتوى مفتي عام الممكلة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ عندما أوضح أن مضاعفة المخالفات المرورية (ربا ) ولا يجوز العمل بها . حيث لم تمضي أيام قليلة إلا وقد أعلن الشيخ العبيكان عبر الإعلام فتواه حول المخالفات المروية نفسها نافياً بإن تكون نوع من أنواع الربا . وبالأمس تلقينا فتوى الشيخ صالح السدلان أيضاً بشأن الأمر نفسه وبيّن بإنها ليست ربا مؤيداً بذلك رأي الشيخ العبيكان ومخالفاً لفتوى مفتي عام المملكة ..


حقيقة لا نعلم أسباب تلك الإزدواجيه في الفتاوي التي تصدر من علمائنا حتى وإن كانت كلها إجتهادية أو كان إختلافها رحمة بالناس إلي أنه يجب أن لا تصدر بهذه الطريقة ..!!! خاصة الفتاوي التي تهم وتخص المجتمع بإكمله ..

ولا نعلم ماهو دور ( هيئة كبار العلماء ) في هذا الشأن وكيف يصدر كل عضو فتواه دون أعتبار لآراء غيره من العلماء ...!!!!




أخيراً ... هل من اللائق ظهور تلك التعارضات في الفتاوى من علمائنا أمام الملأ ؟؟؟
[/align]

Modern 12-02-10 03:27 pm




سمعت منذ فتره دراسه مجلس هيئه كبار العلماء موضوع توحيد الفتوى ومصدرها !
وبأمانه استغرب هذا التأخر بطرح ودراسه مثل هذا المشروع ؟!
ايضاً استغرب ترك الابواب مشرّعه امام الجميع للأفتاء على الراديو والتلفزيون والانترنت
والصحف والمجلات والمساجد والقائمه تطول !

اتمنى تنفيذ مثل هذا المشروع عاجلاً كي لانرى تضارب مابين فتوى الشيخ (س) والشيخ (ص) كما حدث هنا !

شكراً انتظرتك تساؤل في مكانه

لبيه 12-02-10 03:30 pm

كل مفتي وطالب علم يمثل علمه وتجربته ورأيه في المسائل
وما داموا المشايخ وطلبة العلم كل له شوفه
لاتلومون اللي يتنقى الفتوى اللي تجوز له وتحقق رغبته
لان الواقع يقول ان الفتوى عرض وطلب
وبرأيي اللي انتج هذه الحالة هم المشايخ وطلبة العلم انفسهم اللي شجعوا الناس بتصدرهم للفتوى حتى في ادق التفاصيل ودائما يشددون على ان معرفة الاحكام تصدر من عندهم فقط ويبدون استعدادهم بوسائل الاعلام والمجالس ووصلت حتى الاستراحات وطلعات البر ودخلت حتى في رائحة الدورة الشهرية وغير اختلافهم في المسائل وتعدد مشارب المفتين طلع علينا مسائل اصلا خلافية كانت حتى وقت قريب تدخل جهنم بحجة الحفاظ على المجتمع وسد الذرائع والاحوط وللعلم البحث عن الفتوى وسواس مثله مثل مطارد تفسير الاحلام والا فالحرام بين والحلال بين والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس.

ميرنون 12-02-10 04:02 pm

[align=right]يؤسفنا تعارضهم ونرجوا أن يوجد حد لتلك الفتاوى من قبل هيئة متخصصة ..
نحن النساء نتوجه إليهم في أمور كثيرة فما أن نجد التعارض وعدم الإتفاق نفقد
الطمأنينة والراحة لتضارب ارآءهم وفتاويهم ...!
تقديري لهذا الطرح الهام ،،[/align]

درر مضيئة 12-02-10 04:17 pm

انتظرتك كان ردك على موضوع التسجيل الذي يهز الرافضة على ويش يهز يعني ما أعجبك والحين تكتب عن علماؤنا المفروض أنا نفرح أن الله يهدي أحد الضالين من الشيعة أما علماؤنا فهم بخير والاختلاف هذا وارد وهذا اجتهاد ومو اختلاف في عقيدة أو مذهب جزى الله شيوخنا كل خير .

كفاني عذاب 12-02-10 04:21 pm




والله بلشنا مدري وش حنا عليه
كل شيخ يقول له رأي !


حبي وتقديري لك حبي

العباس الشنقيطي 12-02-10 04:23 pm

اولا استميحك العذر لأن عنوان موضوعك
غير لائق مع فئة يقولون قال الله وقال الرسول
فحاشا وماشا أن يكونوا مثل الدلالين
أو يأتي شخص ويصفهم بالدلالين
أمّا مسألة المخالفات المرورية والفتوى التي افتى بها
مفتي المملكة بأنها نوع من الربا
فهي فتوى لاتلغيها اجتهادات المشايخ المخالفين
والسبب بسيط جداً
مفتي المملكة حفظه الله رجل متبحر في العلم الشرعي
وباعه طويل في هذا
فلو وضعناه في كفه والشيخ الفلاني في كفه
لمالت كفته حفظه الله فإن كنت تبحث
عن المسهلات فعليك بالشيخ الفلاني والشيخ الفلاني
وإن كنت تبحث عن مايصلح آخرتك ودنياك
فالزم فتاويه وقوله
وما ارتضاه لنا ولي الامر نرتضيه لأنفسنا
ولانخالفه وإلاّ اصبحنا مثل الخوارج

العباس الشنقيطي 12-02-10 04:26 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفاني عذاب (المشاركة 3266740)


كل شيخ يقول له رأي !


كل شيخ يقول رأيه !!!
ليه يخويه المسألة مو مسألة مجازية
هذا شرع وتشريع فعليك بالاصل
والاصل هو المفتي

"غرك غلاك" 12-02-10 04:31 pm

[align=center]الشيخ العبيكان يستخدم دائما لزعزعة أي فتوى تطير في سماء الفتاوى , ما إن يفتي شيخا في مكان
ما إلا وتنهال على الشيخ العبيكان اتصالات من قنوات الإرجاف ووسائل الإعلام مقروءا ومرئيا ومسموعا لزعزعة ثقة هذه الفتوى وعدم قبولها من عامة الناس .
مشكلة هذا الشيخ أنه أنخدع ولم يدر ما يخطط لها هذا الإعلام العدائي لهذا الدين .[/align]

زخات المطر 12-02-10 05:01 pm

[align=center]هلاَّ تأدبت قليلًا ، واخترت الفاظ ارقى عند قصدك علماؤنا ، و دُعاتنا و اولئ الأمر منا ..

الإختلاَف قد وقع بين صحابة رسول الله ، فأختلفوا في بعض الأحكام الفقهية

و كُلٍ يبني فتواه على ادلة من الكِتاب و السنة ،، فالأولى بنا ام هذه الأختلافات مع تغير الزمان ان نضع هذا الحديث نصب عينيينا : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه .... ) ..


===


ثُم من الشيخ العبيكان الذي يقف ليصحح الفتوى أمام بحر العلووم شيخنا ( عبدالعزيز آل شيخ ) .؟!


الشيخ العبيكان كانت له سقطات تُحسب عليه ،، فأستغل مكانه و جهل من حوله فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي كـ جواز فك السحر بالسحر ، أمره للعراقيين بطاعة ولي الامر وعدم الاعتراض على المحتل !!


في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..

شكراً .[/align]

أسامة99 12-02-10 05:14 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زخات المطر (المشاركة 3266810)
[align=center]هلاَّ تأدبت قليلًا ، واخترت الفاظ ارقى عند قصدك علماؤنا ، و دُعاتنا و اولئ الأمر منا ..[/align][align=center]

الإختلاَف قد وقع بين صحابة رسول الله ، فأختلفوا في بعض الأحكام الفقهية

و كُلٍ يبني فتواه على ادلة من الكِتاب و السنة ،، فالأولى بنا ام هذه الأختلافات مع تغير الزمان ان نضع هذا الحديث نصب عينيينا : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه .... ) ..


===


ثُم من الشيخ العبيكان الذي يقف ليصحح الفتوى أمام بحر العلووم شيخنا ( عبدالعزيز آل شيخ ) .؟!


الشيخ العبيكان كانت له سقطات تُحسب عليه ،، فأستغل مكانه و جهل من حوله فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي كـ جواز فك السحر بالسحر ، أمره للعراقيين بطاعة ولي الامر وعدم الاعتراض على المحتل !!


في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..

شكراً .[/align]



السطور الأخيره كبيره منك !



اعتداء وأتهام وعدم تأدب تنهي عنه في أول السطور

زخات المطر 13-02-10 08:45 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة99 (المشاركة 3266826)

السطور الأخيره كبيره منك !



اعتداء وأتهام وعدم تأدب تنهي عنه في أول السطور

راجع ردي ..

لن تجد اسم لم يسبقه كلمة ( شيخ ) و هذا اعظم درجات الإحترام ،، فأين التجاوز ياهذا ؟

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زخات المطر (المشاركة 3266810)
[align=center]هلاَّ تأدبت قليلًا ، واخترت الفاظ ارقى عند قصدك علماؤنا ، و دُعاتنا و اولئ الأمر منا ..

الإختلاَف قد وقع بين صحابة رسول الله ، فأختلفوا في بعض الأحكام الفقهية

و كُلٍ يبني فتواه على ادلة من الكِتاب و السنة ،، فالأولى بنا ام هذه الأختلافات مع تغير الزمان ان نضع هذا الحديث نصب عينيينا : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه .... ) ..


===


ثُم من الشيخ العبيكان الذي يقف ليصحح الفتوى أمام بحر العلووم شيخنا ( عبدالعزيز آل شيخ ) .؟!


الشيخ العبيكان كانت له سقطات تُحسب عليه ،، فأستغل مكانه و جهل من حوله فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي كـ جواز فك السحر بالسحر ، أمره للعراقيين بطاعة ولي الامر وعدم الاعتراض على المحتل !!


في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..

.[/align]


و علماء آخر الزمان قال الرسول صلى الله عليه و سلم حديثًا ،، هذا من اعظم الشواهد بإن بآخر الزمان لن يكون كُل عَالمٍ عَالمًا يُؤخذ بقوله ..

: ( إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرؤون القرآن، ويقولون نأتي الأمراء، فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك كما لا يجتني من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا ) ..

أسامة99 13-02-10 11:05 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زخات المطر (المشاركة 3268701)
راجع ردي ..


لن تجد اسم لم يسبقه كلمة ( شيخ ) و هذا اعظم درجات الإحترام ،، فأين التجاوز ياهذا ؟




و علماء آخر الزمان قال الرسول صلى الله عليه و سلم حديثًا ،، هذا من اعظم الشواهد بإن بآخر الزمان لن يكون كُل عَالمٍ عَالمًا يُؤخذ بقوله ..


: ( إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرؤون القرآن، ويقولون نأتي الأمراء، فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك كما لا يجتني من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا ) ..


لا أخالك لم تفهمي قصدي


ولذا أرى ردك قفز على المنطق


هل يليق أن أقول أنك شيخة دوله ؟


اقتباس:

في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..


اقتباس:

فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي


هل في هذا تأدب ؟


هل في هذا حسن نيه اصلاً ؟


نسيم السحر 13-02-10 03:59 pm

كيف علم = دلال ؟
عيّت رتكب أخي أنتظرتك في ذهني ؟ !!
أين قول الله : ((...يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات..)) ؟

المخالفة المرورية تعني تعزير بالمال .. والعلماء منذ العصور الأولى للإسلام لم يتفقوا على جواز التعزير بالمال .. مع وجود حديث صريح : ((فإنا آذخوها وشطر ماله)) فيمن تأخر في الزكاة ..!

فإذا كان الخلاف موجود في أصل المخالفة المرورية (التعزير بالمال) ..فكيف بزيادة هذا التعزير بعد فترة .. ولو تتبعت السنّة لعلمت أنّ لجوازها أصلا .. والله أعلم (تراي ماأفتيت بشي)

رحال قبل أن ترد على الردود هنا أنصحك بقراءة كتاب لشيخ الإسلام اسمه
رفع الملام عن الأئمة الأعلام
فيه ذكر أسباب خلاف العلماء .. وكيف نعتذر لهم .. حتى لانقع فيما وقعت به من المطالبة بتوحيد الفتوى .. مع اختلاف الأذهان

من يطالب بذلك فيجب عليه أن يوحد العقول قبلا !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تربوي28 13-02-10 04:15 pm

يا أخي السالفة وراءها جريدة عكاظ
هي التي تسأل وهي التي تنزل الخبر
لو كانت عكاظ صادقة لطرحت السؤال على الجميع
وتضع الموضوع في وقت واحد بكل جوانبه
لا أن تفعل كما فعلته مع بعض المشائخ
والعتب كل العتب على مجلس الشورى
والذي تجاوز صلاحياته ليضع الشرط الجزائي بالمال
وليته أرجأ الموضوع لهيئة كبار العلماء
المسألة اجتهادية
لذلك سيكون هناك اختلاف
ولكن بمرورها على هيئة كبار العلماء سيكون الجواب لأكثرية الرأي
المشكلة أخي أن المواطن هو الذي يدفع المبلغ
ولا زال ينتظر
والسؤال الأهم
هل سيعيد المرور ما اقتصه من المواطنين إذا ثبت حرمة ما قام به ؟


وفق الله الجميع


الساعة الآن 04:45 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة