منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   أرجو حذف المشاركـــــة (( +18 )) للطبقة المثقفة! (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=162098)

خالد القحطاني 10-10-08 07:59 am

أرجو حذف المشاركـــــة (( +18 )) للطبقة المثقفة!
 


بــ قلم خالد القحطاني *


اطالعكم كل صباح ببعض ماعلمني ربي سبحانه وتعالى ..فلا تمدحوني أو تسبوني فالله هو الحكم بيننا .. وإليه المصير !!
من هنا بدأ الحديث عن السبب .. وفي هذا المقام الكريم والزمن الأليم .. رحل افلاطون وبقي محدثكم يتوارى حياءً مما سيقوله إن كان فيه شيء من الخجل وملحقاتها الكريمات .. إلا أن الله امرنا بالعمل والسعي في هذه الأرض قولاً وعملاً ... فهل أنتم عاملون !!

الإخوة والأخوات ... !! متعكم الله بالصحة والعافية .. قد يكون خالد القحطاني شخصاً لايخلو من القصور ..ولا عصمة من الضعف والخطأ ! إلا أن ادوات فكري لازالت تتقيأ من تضخم عقل سيدها .. الذي يرى في عقله الباطن درجة من درجات الكمال .. مع أن الكمال هو الكمال قد لايتمثل ولايتجزء في درجاتٍ حسان ! إلا أن هذا العقل المتمرد يحاول أن يسيطر على أدواته ليقنعها بدرجات الكمال وأن منها ماهو إلهي ... وماهو إنساني محض !! وفي خضم هذا الصراع الشائك .. بدأ العقل الباطني يتشقق من الصدأ المزمن .. في محاولة أخيرة وحاسمة لمعالجة هذا الإنحباس الإنساني ومحاولة إعطاء فرصة لتنهمر فيوض المعرفة على قلمي الصابر المحتسب ..لوجه الله !! في محاولة لرمرمة الماضي ومافيه .. وإعطاء شيء للحاضر المجاهد .. ومع أن هذه الإشارات التي يستقبلها إلهامي الفكري دوماً ,,,, كونها قراءات معتبرة ..إلا أنها تنزف من الألم كون هذا الحاضر مرتبطاً بماضي يحمل إرثاً فكرياً يجب إنهاء حلقاته يوماً ما !! كونها حلقات لم تعد تناسب أبجديات حاضرنا المشرق ومعالم عالمنا المعاصر ؟؟

فمثلاً / هل من المناسب أن نبقى على تفاسير .. القرطبي وإبن كثير والطبري كونها هي التفاسير المعتمدة !! الايحق لنا أن نعيد قراءتنا للقرآن من خلال مايناسب عصرنا الحاضر .. في طريقة متحضرة أقرب الى مدركات هذا العالم الجديد !!

الا يجب أن نعيد النظر في آراءنا الفقهية المتوارثة منذ العهد القديم ونبدأ في إعادة صياغة فكرنا الفقهي كما نراه حسب حاضرنا لاحسب ماكان عليه السلف رحمهم الله ...





دمتم في رعاية الله ...

إشراق 10-10-08 09:25 am

أخ خالد

الثقه بالنفس شي جميل جدا وخصوصا إذا كانت ثقه عن قناعه بفهم ورؤيه صحيحه
وتقييم للأمور بمحلها

الآن أنا أسألك؟؟
إذا كنت ترى تفاسير علمائنا الافاضل إرث يجب ألا يتوارث بالأجيال القادمه لعدم تناسبه مع حاضرهم
باختلاف الأزمان
فكان حري بك أن تنهي حلقات ماضيك الذي لم يعد يناسب حاضرنا المشرق قبل إبداء رغبتك

فلقد صرحت أنت بارتباط حاضرك بفكر ماضيك

أتفق معك بأنه علمائنا لهم اجتهاداتهم وبحوثهم وسعيهم وعلمهم بكل ماينفعنا بديننا
منها بدأ لايتفق مع جيلنا الجديد للتوسع الفكري والتطور المنهجي والتكنلوجي وما إلى ذلك

لكن فهل يعقل كل انسان ان تكون له اجتهاداته الخاصه؟؟
وصارت الدنيا حيص بيص والكل له توجهه ورأيه المتمسك به
لكان سهل على كل مرء اصدار فتوى ويستدل بدليل يفسره على هواه!!
ويبدأ بجمع من يتفق معه وأصبحت الدنيا جماعات ومفارقات وشلليات
الآن نعاني من طوائف أمميه لم نستطيع جمعها وتوحيدها

فما بالك اذا كانت كل فرد له طائفه وفكر مختلف

لما الرسول امر بطاعة ولاة الأمر
لربما لذات الشي نفسه وخشيته من الانقسامات والأراء الفردية
اللتي لن تزيد الأمة الأسلامية الا عنادا وتكبرا وفرقة

فمنهج علماء أضلونا تحت علمهم وبحثهم ودراساتهم الدينيه جمعتنا تحت مظلة واحده
فيمشي مع علمائنا مبدأ ولاة أمرنا بديننا أمام المجتمع

وعبادتنا مع ربنا شأننا بداخلنا

اعمل مايحلو لك من عبادات اقتنعت فيها بعد بحث وتروي وحسب ماتراه بعقلك
لكن لاتجبر جماعات بالانسياق معك اذا كانت حجتك غير مقبوله ودليلك ليس قوي

والرأي لايفرض بالقوه!!


فكيف يا أخ خالد لاتريد تخليد علم علمائنا

وها أنت تخلدمآثر وكلام أبطال ونحسبهم كذلك في توقيعك !!


فلربما المصلحة ورؤية جيلنا المتحضر الجديد يرى عكس ذلك

أم ماتريدونه صالح لكل مكان وزمان؟

ومايراد قد تلف وولى عصره؟؟


أخ خالد أعلم أنني لن أصل لمستوى ثقافتك وعلمك مع ثقتي القويه فيها

لكن ماحصل من تغيير لايقبله اي عقل بتاتا من ثرى لثريا

من جهاد لكشف الوجه!!!!!!!

لكن أرجع وأقول

لا أدّعي فصاحة اللسان ولابلاغة الكلام لكن أنطق بما أعطاني الله من نعمة

ابن الخليج 10-10-08 09:47 am

طرحك جميل ودائما ما ألتمس منك الحديث فوق مستوى العقول..وهذا سيسبب لك مصادمات عده
بالنسبه لموضوعك..يجب أن نتقيد ببعض الأشياء..ويجب أن لا نتقيد ببعض الأشياء
عندما تصير عقولنا وأجتهاداتنا فوق مستوى العلماء ..ونفوقهم هنا يجب أن لا نتقيد بشيء عدا الشيء المسلم به.
وعندما نكون أقل منهم أجتهاداً وعلما وفكراً سجب أن نتقيد لما هو أعلم منا
مثلاً رجل يحفظ القراءن والسنه وكتب الأحاديث .ولديه درايه بكل ماحوله .وله باع طويل في هذا
هل يجدر بي أن لا أتقيد به وأنا لم أصل الى 1% من مستواه ..وليس لدي إلا بعض الهواجيس والافكار
التي لا أرى لها تفسير ..
هذا شيء
أما بغير الناحيه الدنيه ..فلا يجب أن اتقيد بشيء ولكن يجب أن اراعي أشياء أو أحد من حريتي مراعاة لحرية غيري..كأن مثلاً لا ألبس بنطلون لفوق الركبه وأطلع الأسواق .تحت مبرر أنا لا أتقيد بشيء
الحريه الفكريه لا يجب علي ان اتقيد بشيء بداً ...ومالم أراعيه فيها فالنقد البناء كفيل أن يوضح لي ما أخطأت
تحياتي لقلمك

نهااار 10-10-08 03:34 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني (المشاركة 2010988)


بــ قلم خالد القحطاني *


اطالعكم كل صباح ببعض ماعلمني ربي سبحانه وتعالى ..فلا تمدحوني أو تسبوني فالله هو الحكم بيننا .. وإليه المصير !!
من هنا بدأ الحديث عن السبب .. وفي هذا المقام الكريم والزمن الأليم .. رحل افلاطون وبقي محدثكم يتوارى حياءً مما سيقوله إن كان فيه شيء من الخجل وملحقاتها الكريمات .. إلا أن الله امرنا بالعمل والسعي في هذه الأرض قولاً وعملاً ... فهل أنتم عاملون !!

الإخوة والأخوات ... !! متعكم الله بالصحة والعافية .. قد يكون خالد القحطاني شخصاً لايخلو من القصور ..ولا عصمة من الضعف والخطأ ! إلا أن ادوات فكري لازالت تتقيأ من تضخم عقل سيدها .. الذي يرى في عقله الباطن درجة من درجات الكمال .. مع أن الكمال هو الكمال قد لايتمثل ولايتجزء في درجاتٍ حسان ! إلا أن هذا العقل المتمرد يحاول أن يسيطر على أدواته ليقنعها بدرجات الكمال وأن منها ماهو إلهي ... وماهو إنساني محض !! وفي خضم هذا الصراع الشائك .. بدأ العقل الباطني يتشقق من الصدأ المزمن .. في محاولة أخيرة وحاسمة لمعالجة هذا الإنحباس الإنساني ومحاولة إعطاء فرصة لتنهمر فيوض المعرفة على قلمي الصابر المحتسب ..لوجه الله !! في محاولة لرمرمة الماضي ومافيه .. وإعطاء شيء للحاضر المجاهد .. ومع أن هذه الإشارات التي يستقبلها إلهامي الفكري دوماً ,,,, كونها قراءات معتبرة ..إلا أنها تنزف من الألم كون هذا الحاضر مرتبطاً بماضي يحمل إرثاً فكرياً يجب إنهاء حلقاته يوماً ما !! كونها حلقات لم تعد تناسب أبجديات حاضرنا المشرق ومعالم عالمنا المعاصر ؟؟

فمثلاً / هل من المناسب أن نبقى على تفاسير .. القرطبي وإبن كثير والطبري كونها هي التفاسير المعتمدة !! الايحق لنا أن نعيد قراءتنا للقرآن من خلال مايناسب عصرنا الحاضر .. في طريقة متحضرة أقرب الى مدركات هذا العالم الجديد !!

الا يجب أن نعيد النظر في آراءنا الفقهية المتوارثة منذ العهد القديم ونبدأ في إعادة صياغة فكرنا الفقهي كما نراه حسب حاضرنا لاحسب ماكان عليه السلف رحمهم الله ...



دمتم في رعاية الله ...

[align=center]تطالعنا كل صباح ببعض ماوسوس لك به شيطانك..فلا تظلم نفسك واعد

للسؤال جوابا عندما تقف بين يديه فالله هو الحكم بيننا .. وإليه المصير !!


بلاش طبقه مثقفه .. خالد اما انك تنزل الينا او نحن نرتقي بك اليك ..

طيب ياخالد خلنا نشوف تقول اننا مايجب ان نبقى على تفسير ابن كثير

والقرطبي وغيره .. وتريدنا ان نعيد قراءة القرءان من خلال مايناسب

عصرنا الحاضر .. مثل ماذا ؟ اعطنا احكام بحاجه الى اعادة قراءه .. فانت صاحب

الفكره وعليك ان توضح ذلك والحين نقراها على عصر السرعه ..او العكس ..

معنى هذا اننا اما نحلل حراما او نحرم حلالا يعني مثلا (الربا ) وش رايك فيه ..

الحين بورصات عالميه .. تغير كل شي .. وش رايك تحلل الربا ؟ ونسميه (فائده )

علشان ماينطون بحلوقنا البعض ويقولون هذا محرم بكتاب الله .. نقول لهم

اللي محرم هو الربا.. وفي عصرنا الحاضر نحن نتعامل بالفائده ..ونسميه

(التفسير المعاصر )انما البيع مثل الفائده .. وشو الشي اللي انت تراه

بحاجه الى اعادة صياغه ..

غفر الله لك
..[/align]

ابو فارس التميمي 10-10-08 04:22 pm

السلام عليكم

بصراحة مقال يضهر فيه صاحبة بالعجب والكبريا
كيف لا
وقد تطاول على علماء الامة
بسبب
فتنة الحضارة الغربية وليس غريبا فكل من دخل البرمجة العصبية او غيرها فيخرج من الاتباع الى العقل والابتداع

اقتباس
(الا يجب أن نعيد النظر في آراءنا الفقهية المتوارثة منذ العهد القديم ونبدأ في إعادة صياغة فكرنا الفقهي كما نراه حسب حاضرنا لاحسب ماكان عليه السلف رحمهم الله ...)

اليست هذه العبارة مما يخشى على صاحبها
الاراء الفقهية اليست دينن يدينون الله به

اقتباس
(فمثلاً / هل من المناسب أن نبقى على تفاسير .. القرطبي وإبن كثير والطبري كونها هي التفاسير المعتمدة !! الايحق لنا أن نعيد قراءتنا للقرآن من خلال مايناسب عصرنا الحاضر .. في طريقة متحضرة أقرب الى مدركات هذا العالم )

لا تعليق

اقتباس
( كونها حلقات لم تعد تناسب أبجديات حاضرنا المشرق ومعالم عالمنا المعاصر ؟؟)

كثرة الزنا والفواحش والقتل والعقوق والتطاول على علماء الامة وتقديم العقل على النقل
هو الذي يناسب ابجديات العصر

لاحول ولا قوة الابالله

يا ولد قحطان ماكان ابوك امرء سوء
لو كان مقالك في نصرة امة محمد ما اجمله
اسأل الله ان يهديك ويردك للحق

والسلام عليكم

جابر عبدالله 10-10-08 05:53 pm

خالد القحطاني


أدام الله عليك هذا التوجه المبارك والنظرة المشرقه للمستقبل

فمثلاً / هل من المناسب أن نبقى على تفاسير .. القرطبي وإبن كثير والطبري كونها هي التفاسير المعتمدة !! الايحق لنا أن نعيد قراءتنا للقرآن من خلال مايناسب عصرنا الحاضر .. في طريقة متحضرة أقرب الى مدركات هذا العالم الجديد


هذا هو الواجب لكن سوف من يأتي ويقول أن الدين صالح لكل زمان ومكان وهو يعتمد على تفاسير
كتبها أصحابها من قرون اليس هذا تناقض أخي العزيز ممن يقول بهذا القول

الا يجب أن نعيد النظر في آراءنا الفقهية المتوارثة منذ العهد القديم ونبدأ في إعادة صياغة فكرنا الفقهي كما نراه حسب حاضرنا لاحسب ماكان عليه السلف رحمهم الله ...بالنسبه لهذا الأمر جميع اراءنا الفقهية وخصوصا ماينبع منها من الفتوى تعتمد على النقل نص وعلى هذا قس ونحنو نسير على ماقالوه عن طريق العنعنه عن عن عن


يعطيك العافية على الموضوع القيم

أسمتر فأنت في الطريق الصحيح

دمت بخير

الطيور المهاجرة 10-10-08 09:32 pm

حنا مشكلتنا العطمى ( الأندومي ) وليس علمائنا والمفكرين !!

حسبي الله عليك يا خالد تبي تفسر لنا القرآن على طريقة أفكارك المنحرفه ..

هاذي الأندومي وعمايله

السحاة ماتحب الأندومي

^^^&^^^

ليلى.. 11-10-08 01:37 am

انا مع ماذكرته ياأخي الفاضل

لكن بشرط : ان يكون المفسرون أهلاً للتفسير بالأجماع عليهم والشهاده لهم

خالد القحطاني 11-10-08 09:45 am

مرحباً سيدتي الكريمة .. تحية من الآفاق الى قلمك المشرق .

اقتباس:

الثقه بالنفس شي جميل جدا وخصوصا إذا كانت ثقه عن قناعه بفهم ورؤيه صحيحه
وتقييم للأمور بمحلها
كلام رائع ..


اقتباس:

الآن أنا أسألك؟؟
إذا كنت ترى تفاسير علمائنا الافاضل إرث يجب ألا يتوارث بالأجيال القادمه لعدم تناسبه مع حاضرهم
باختلاف الأزمان
فكان حري بك أن تنهي حلقات ماضيك الذي لم يعد يناسب حاضرنا المشرق قبل إبداء رغبتك

فلقد صرحت أنت بارتباط حاضرك بفكر ماضيك

لم أقل هذا صراحة ..إنما ماكنت اعنيه أننا يجب أن نرمم هذا الفكر القديم وإعادة صياغته بما يناسب حاضرنا وعصرنا الآن .. هذا بالضبط التأويل الصحيح لكلامي .. فالترميم كلمة تفيد التصريح بهذا المعنى وهذا المقصد .



اقتباس:

أتفق معك بأنه علمائنا لهم اجتهاداتهم وبحوثهم وسعيهم وعلمهم بكل ماينفعنا بديننا
منها بدأ لايتفق مع جيلنا الجديد للتوسع الفكري والتطور المنهجي والتكنلوجي وما إلى ذلك

لكن فهل يعقل كل انسان ان تكون له اجتهاداته الخاصه؟؟
وصارت الدنيا حيص بيص والكل له توجهه ورأيه المتمسك به
لكان سهل على كل مرء اصدار فتوى ويستدل بدليل يفسره على هواه!!
ويبدأ بجمع من يتفق معه وأصبحت الدنيا جماعات ومفارقات وشلليات
الآن نعاني من طوائف أمميه لم نستطيع جمعها وتوحيدها

فما بالك اذا كانت كل فرد له طائفه وفكر مختلف

لما الرسول امر بطاعة ولاة الأمر
لربما لذات الشي نفسه وخشيته من الانقسامات والأراء الفردية
اللتي لن تزيد الأمة الأسلامية الا عنادا وتكبرا وفرقة

فمنهج علماء أضلونا تحت علمهم وبحثهم ودراساتهم الدينيه جمعتنا تحت مظلة واحده
فيمشي مع علمائنا مبدأ ولاة أمرنا بديننا أمام المجتمع

وعبادتنا مع ربنا شأننا بداخلنا

سيدتي .. علمائنا وبكل صراحة مقلدون لفتاوى سابقة .. ومازاد سوى القياس الذي لايعد بالضرورة من أدوات الإجتهاد الصحيح .. وإن كان هناك إختلاف في هذا لايعنيني بالضرورة .. لأن الواقع الذي نعيشه وضح لنا هذا ( الواقع ) !!! ؟
الامر الآخر .. انا لم ادعو الى الفوضى كما فهمتي !! بل عليك ان تقرأي رد الأخت الفاضلة ليلى والتي بينت ماكنت اعنيه في هذا الشأن .. فليس هناك عاقل يطالب الجماهير بالإجتهاد والعمل على ماتراه مناسباً في هكذا قضايا فقهية مهمة ... اصلحك الله ..



اقتباس:

اعمل مايحلو لك من عبادات اقتنعت فيها بعد بحث وتروي وحسب ماتراه بعقلك
لكن لاتجبر جماعات بالانسياق معك اذا كانت حجتك غير مقبوله ودليلك ليس قوي

والرأي لايفرض بالقوه!!


فكيف يا أخ خالد لاتريد تخليد علم علمائنا

وها أنت تخلدمآثر وكلام أبطال ونحسبهم كذلك في توقيعك !!


فلربما المصلحة ورؤية جيلنا المتحضر الجديد يرى عكس ذلك

أم ماتريدونه صالح لكل مكان وزمان؟

ومايراد قد تلف وولى عصره؟؟


أخ خالد أعلم أنني لن أصل لمستوى ثقافتك وعلمك مع ثقتي القويه فيها

لكن ماحصل من تغيير لايقبله اي عقل بتاتا من ثرى لثريا

من جهاد لكشف الوجه!!!!!!!

لكن أرجع وأقول

لا أدّعي فصاحة اللسان ولابلاغة الكلام لكن أنطق بما أعطاني الله من نعمة
[/quote]


سيدتي .. انا لم افرض رأيي بالقوة .. إنما ذكرت هذا من باب الطرح الإعلامي لقضايانا المعاصرة ..فقط .

لكِ كامل الحق في رفض هذا الطرح .. ومع هذا اشكر مداخلتك المباركة .

خالد القحطاني 11-10-08 09:59 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخليج (المشاركة 2011090)
طرحك جميل ودائما ما ألتمس منك الحديث فوق مستوى العقول..وهذا سيسبب لك مصادمات عده
بالنسبه لموضوعك..يجب أن نتقيد ببعض الأشياء..ويجب أن لا نتقيد ببعض الأشياء
عندما تصير عقولنا وأجتهاداتنا فوق مستوى العلماء ..ونفوقهم هنا يجب أن لا نتقيد بشيء عدا الشيء المسلم به.
وعندما نكون أقل منهم أجتهاداً وعلما وفكراً سجب أن نتقيد لما هو أعلم منا
مثلاً رجل يحفظ القراءن والسنه وكتب الأحاديث .ولديه درايه بكل ماحوله .وله باع طويل في هذا
هل يجدر بي أن لا أتقيد به وأنا لم أصل الى 1% من مستواه ..وليس لدي إلا بعض الهواجيس والافكار
التي لا أرى لها تفسير ..
هذا شيء
أما بغير الناحيه الدنيه ..فلا يجب أن اتقيد بشيء ولكن يجب أن اراعي أشياء أو أحد من حريتي مراعاة لحرية غيري..كأن مثلاً لا ألبس بنطلون لفوق الركبه وأطلع الأسواق .تحت مبرر أنا لا أتقيد بشيء
الحريه الفكريه لا يجب علي ان اتقيد بشيء بداً ...ومالم أراعيه فيها فالنقد البناء كفيل أن يوضح لي ما أخطأت
تحياتي لقلمك



مرحباً بإبن الخليج .. تحية طيبة وبعد /


كلماتك غنية بالكثير من المفاهيم المنظبطة والتي يجب أن نضعها قوانين تساعدنا لضبط الأحداث المتجددة على الساحة السياسية الشرعية وماإلى ذلك ..لنحدد مسار فكرنا المتجدد ونتابع مسيرة التجديد الفكري المعاصر ..

تحية مباركة //

وهنا ملاحظة / موضوعي أخي الحبيب يحكي عن الرؤية العلمية من علماء لهم مكانتهم العلمية والفكرية بشكل عام بخصوص هكذا طرح إعلامي ..لذلك لا اطالب بالفوضى الفكرية وإتخاذ الفرد منا عقله دليله في قياس الأحداث السياسية والشرعية والقانونية والإقتصادية حسب مايراه هو دون مرجعية علمية ( نطالب في تجديد بناءها الفكري ) .

رعاك الله أخي الفاضل ... وكم انا مسرور لوجودك .

خالد القحطاني 11-10-08 10:29 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار (المشاركة 2011376)
[align=center]تطالعنا كل صباح ببعض ماوسوس لك به شيطانك..فلا تظلم نفسك واعد

للسؤال جوابا عندما تقف بين يديه فالله هو الحكم بيننا .. وإليه المصير !!


بلاش طبقه مثقفه .. خالد اما انك تنزل الينا او نحن نرتقي بك اليك ..

طيب ياخالد خلنا نشوف تقول اننا مايجب ان نبقى على تفسير ابن كثير

والقرطبي وغيره .. وتريدنا ان نعيد قراءة القرءان من خلال مايناسب

عصرنا الحاضر .. مثل ماذا ؟ اعطنا احكام بحاجه الى اعادة قراءه .. فانت صاحب

الفكره وعليك ان توضح ذلك والحين نقراها على عصر السرعه ..او العكس ..

معنى هذا اننا اما نحلل حراما او نحرم حلالا يعني مثلا (الربا ) وش رايك فيه ..

الحين بورصات عالميه .. تغير كل شي .. وش رايك تحلل الربا ؟ ونسميه (فائده )

علشان ماينطون بحلوقنا البعض ويقولون هذا محرم بكتاب الله .. نقول لهم

اللي محرم هو الربا.. وفي عصرنا الحاضر نحن نتعامل بالفائده ..ونسميه

(التفسير المعاصر )انما البيع مثل الفائده .. وشو الشي اللي انت تراه

بحاجه الى اعادة صياغه ..

غفر الله لك
..[/align]



مرحباً اخي نهار ...

كم نحن في حاجة ياعزيزي الى ادبيات الحوار وفن الإختلاف .. لا الى الخلاف لاقدر الله .. وهنا انا اشكر لك هذا الإنظباط الأدبي الذي اراك سائر عليه من خلال هذا الطرح وبعض الأطروحات السابقة .. فمرحباً بك وأهلاً في هذه النافذة الحوارية الجيدة والتي سنستفيد فيها بإذن الله من أقلامكم وأقلام الأخوة الأعضاء لنحيي فينا صراحة الرأي ونبدأ في جني ثمار هذه الحوارات الجيدة والبعد عن التنكيل والسب فلا فائدة اراها ولا نجني منها سوى الفوضى والصراخ الغير مثمر بطبيعة الحال ...

أخي في الله /

التجديد مطلب ضروري في حياتنا الإجتماعية والسياسية والإقتصادية وسائر الحياة وفصولها بشكل عام .. وانا عندما اطرح هذا الفكر فلا ادعو الى حرق ماكان من آراء وأحكام وأصول فقهية إنما التجديد في إطارها الفكري والمعرفي أمر مُلح وضروري لمواكبة الاحداث المتسارعة وفهم النصوص على الواقع المتغير بكل تأكيد .. وهذه ليست دعوتي فقط إنما هذا فكر تجديدي طالب به الكثير من العلماء والمفكرين ... رحمك الله ...


أخي الفاضل .... /


من الامثلة التي يجب أن نضعها في ميزان المطالب :

احكام الزواج .... الطلاق ..... عمل المرأة وقوامتها حينما تكون عاملة !! ... المبايعة بالذهب والفضة ؟؟ وكان هذا قديماً .. القياس بالفرسخ والذراع !! ... مسيرة يوم وليلة وفي هذا باب واسع يحتاج للتفصيل والتوضيح .. الميزان بالمثال والأوقية أو المكيال بالوسق وماشابه هذا الباب .. وهناك مسائل الحدود وبابها الذي يعد من الأبواب الفقهية التي تحتاج لإعادة نظر بما يناسب هذا العصر .
وهناك الفقه الإقتصادي ومايدور فيه من قضايا شائكة يصعب شرحها في هذا المتصفح لأن الأمر يحتاج الى تروي وإجماع سياسي مهم وخطير في نفس الوقت ....

الدور المؤسساتي في تفعيل المعاملات والعبادات لمافيه الصالح العام للأمة الإسلامية ودور هذه المؤسسات الفعال للإسهاب والتنوير والنظام الشمولي الفقهي والحضاري المهم .. كما هو بيت الزكاة وكما هو المسجد وكما هو مجلس الشوري ( لاالصوري ) الفعلي الذي يجب أن يكون عن طريق الإنتخاب الجماهيري لا على اساس التعيين !! وقس على هذا باب الإجتهاد والقياس في بحث دور حقيقي وفقهي سياسي له من منطلق مؤسساتي يساعد في تفعيل دور العالم الرباني وتفعيل فتواه لا من خلال فتوى نظرية إنما من خلال حكم شرعي مفعل بكل تأكيد ...

وهناك أبواب المعاملات البنكية والقضاء الفقهي المعاصر وغيرها الكثير ... وهناك القضايا السياسية والدور الحكومي وإعادة صياغة جدلية النصوص بما يناسب العصر الحاضر ... والله الموفق ...

خالد القحطاني 11-10-08 10:31 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فارس التميمي (المشاركة 2011494)
السلام عليكم

بصراحة مقال يضهر فيه صاحبة بالعجب والكبريا
كيف لا
وقد تطاول على علماء الامة
بسبب
فتنة الحضارة الغربية وليس غريبا فكل من دخل البرمجة العصبية او غيرها فيخرج من الاتباع الى العقل والابتداع

اقتباس
(الا يجب أن نعيد النظر في آراءنا الفقهية المتوارثة منذ العهد القديم ونبدأ في إعادة صياغة فكرنا الفقهي كما نراه حسب حاضرنا لاحسب ماكان عليه السلف رحمهم الله ...)

اليست هذه العبارة مما يخشى على صاحبها
الاراء الفقهية اليست دينن يدينون الله به

اقتباس
(فمثلاً / هل من المناسب أن نبقى على تفاسير .. القرطبي وإبن كثير والطبري كونها هي التفاسير المعتمدة !! الايحق لنا أن نعيد قراءتنا للقرآن من خلال مايناسب عصرنا الحاضر .. في طريقة متحضرة أقرب الى مدركات هذا العالم )

لا تعليق

اقتباس
( كونها حلقات لم تعد تناسب أبجديات حاضرنا المشرق ومعالم عالمنا المعاصر ؟؟)

كثرة الزنا والفواحش والقتل والعقوق والتطاول على علماء الامة وتقديم العقل على النقل
هو الذي يناسب ابجديات العصر

لاحول ولا قوة الابالله

يا ولد قحطان ماكان ابوك امرء سوء
لو كان مقالك في نصرة امة محمد ما اجمله
اسأل الله ان يهديك ويردك للحق

والسلام عليكم



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ....

خالد القحطاني 11-10-08 10:36 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابر عبدالله (المشاركة 2011656)
خالد القحطاني


أدام الله عليك هذا التوجه المبارك والنظرة المشرقه للمستقبل

فمثلاً / هل من المناسب أن نبقى على تفاسير .. القرطبي وإبن كثير والطبري كونها هي التفاسير المعتمدة !! الايحق لنا أن نعيد قراءتنا للقرآن من خلال مايناسب عصرنا الحاضر .. في طريقة متحضرة أقرب الى مدركات هذا العالم الجديد


هذا هو الواجب لكن سوف من يأتي ويقول أن الدين صالح لكل زمان ومكان وهو يعتمد على تفاسير
كتبها أصحابها من قرون اليس هذا تناقض أخي العزيز ممن يقول بهذا القول

الا يجب أن نعيد النظر في آراءنا الفقهية المتوارثة منذ العهد القديم ونبدأ في إعادة صياغة فكرنا الفقهي كما نراه حسب حاضرنا لاحسب ماكان عليه السلف رحمهم الله ...بالنسبه لهذا الأمر جميع اراءنا الفقهية وخصوصا ماينبع منها من الفتوى تعتمد على النقل نص وعلى هذا قس ونحنو نسير على ماقالوه عن طريق العنعنه عن عن عن


يعطيك العافية على الموضوع القيم

أسمتر فأنت في الطريق الصحيح

دمت بخير



كما ترى أخي الحبيب ... ولكن قومنا لايريدون لهذا الدين أن يقوم من مقامه الذي هو فيه .. فلو تأملنا فقط أن مرحلة التجديد كانت فقط في عصر المذاهب وبعد هذا بدأت الأحكام الفقهية تدخل مرحلة الجمود الفكري مما جعلنا أسرى لزمن الامس ..في حين أن الدين صالح لكل زمان ومكان ولهذا يجب علينا تجديد جدرانه وترميم اساسياته ... ولك الشكر أخي الكريم ...

خالد القحطاني 11-10-08 10:45 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السحاة المهاجره (المشاركة 2011977)
حنا مشكلتنا العطمى ( الأندومي ) وليس علمائنا والمفكرين !!

حسبي الله عليك يا خالد تبي تفسر لنا القرآن على طريقة أفكارك المنحرفه ..

هاذي الأندومي وعمايله

السحاة ماتحب الأندومي

^^^&^^^



شكراً ...

خالد القحطاني 11-10-08 11:04 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .:ليلى:. (المشاركة 2012365)
انا مع ماذكرته ياأخي الفاضل

لكن بشرط : ان يكون المفسرون أهلاً للتفسير بالأجماع عليهم والشهاده لهم



ليلى .. العفيفة /


بارك الله فيك سيدتي وهذا والله ماادعو اليه بالضبط ...


الساعة الآن 10:48 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة