![]() |
المهندس عبدالعزيز السحيباني ومقال رائع في صحيفة ال
المهندس عبدالعزيز السحيباني مرة اخرى
مقال رائع في صحيفة الجزيرة عن طريق الملك فهد و الدائري الداخلي في بريدة يخاطب وزير النقل الصريصري هذا المهندس له فضل في هذه المقالا فهو يحرك المياه الراكدة في وزارة النقل واليكم المقال عزيزتـي الجزيرة 01-10-2008 يا وزير النقل.. طريق الملك فهد والدائري الداخلي ببريدة.. قضية القضايا أطالع ما يُنشر على صفحات هذه الجريدة عن طريق بريدة، وآخرها اللقاء مع الأستاذ علي الراشد الذي تحدث عن طريق بريدة وأهمية تطوير المدينة.. والأهم طرقها المتأخرة.. ويعتبر معالي الدكتور جبارة الصريصري من أكثر الوزراء خبرة في كيفية التمويل المالي للمشاريع؛ فقد سبق أن عمل نائباً لوزير المالية والاقتصاد الوطني وعرف دهاليز الاعتمادات المالية وبنودها.. وحديثه الذي سبق قراءته حول فائض الميزانية وأهمية استغلاله في ربط المدن مع بعضها.. يبين الخبرة الفذة لدى معاليه وأنه الشخص الواثق المتمكن؛ فقد قال معاليه: إن الأولوية في الإنفاق من الفائض الذي خُصص جزء منه للطرق الرابطة بين المدن وفي المدن هو للطرق الدائرية المتأخرة.. وكذلك للطرق الناقلة والرابطة داخل هذه المدن.. ولعل هاتين الحالتين تتطابقان على مدينة بريدة عاصمة منطقة القصيم؛ فهناك طريق الملك فهد الذي يخترق بريدة من شرقها إلى غربها، وكذلك الدائري الداخلي لهذه المدينة.. ولقد بات من الضروري إكمال هذين المشروعين اللذين تم البدء بهما، بل إن طريق الملك فهد أُنجز منه ما يزيد على 90%، وأناشد معالي الدكتور جبارة الصريصري الالتفات لمطلب أهالي هذه المدينة وإكمال هذين المشروعين سريعاً. أولاً: طريق الملك فهد: هو طريق يخترق مدينة بريدة من شرقها إلى غربها بدءاً من البصر غرباً حيث يلتقي مع طريق (الخبوب) أو امتداد طريق الملك فيصل مروراً بأرياف بريدة الغربية متقاطعاً مع الدائري الغربي. وأثناء مروره بهذه الأرياف يمر بعدد من الطرق القادمة من الشمال للجنوب؛ ما استوجب وضع تحويلات له عنها ثم يمر بطريق الثمانين بإشارة خماسية من أعجب الإشارات في الزحام حيث تم وضع مسارات ضيقة جدا عند التقاطع؛ ما يستوجب وقوف أرتال من السيارات والشاحنات خلف بعضها عندها.. ثم يمر بشارع الأربعين بإشارة ثم طريق الملك عبدالعزيز بإشارة ثم طريق العدل بإشارة ثم طريق الأمير عبدالإله بإشارة، ثم طريق الملك خالد بإشارة، ثم طريق الطرفية بإشارة خماسية أخرى.. ثم يستمر شرقاً حتى الدائري الشرقي.. وهذه التقاطعات والإشارات التي تزيد على (10) كانت سبباً في اختناقات مستمرة في هذا الشارع الذي قطّع أوصال الطرق التي لم تعترض والتي كانت تسهّل حركة المرور؛ ما زاد في عرقلة حركة المرور بعد فتح هذا الشارع وهو على وضعه السيئ حالياً (تحويلات وإشارات ضيقة). ونظراً إلى ضيق المسارات عند هذه الإشارات فقد زادت الاختناقات المرورية في المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 400.000 نسمة، ولهذا كان لا بد من تحويل الطريق إلى طريق سريع بتحول هذه الإشارات إلى أنفاق (under pass) وإلغاء الإشارات الضوئية.. وهذا لا شك بحاجة إلى اعتمادات مالية ولعلها من أول ما وعد به معالي الدكتور جبارة ومن أهمها. ثانياً: الدائري الداخلي لمدينة بريدة: هذا الطريق أصبح قضية القضايا لهذه المدينة التي اختنقت شوارعها بسبب عدم وجود طريق ينفس ويسحب الحركة من هذه الشوارع، وهو من الأهمية بمكان لأنه سيقوم بسحب الاكتظاظ المروري من داخل شوارع المدينة إلى أحيائها المختلفة.. ورغم أهميته وضرورته فإن أمانة منطقة القصيم تبذل جهوداً لفتحه، وقبل حوالي 20 عاماً تم إنشاء الطريق الدائري حول بريدة بتكاليف مئات الملايين من الريالات.. ولكن الحال في المدينة كأن هذا الطريق (لم يفعل)، وبقيت حركة المرور على حالها لعدة أسباب منها: أ- أن هذا الطريق الدائري أنشئ ليكون رابطاً مع محاور طرق خارجية تؤدي إلى مدن أخرى كربطه مع طريق حائل (على سبيل المثال) وبالتالي فهو لا يخدم المدينة بسبب أن الهدف منه ليس خدمة المدينة، بل هو جزء من طرق أخرى خارجها. ب- بُعده عن الكتلة العمرانية في المدينة، فحتى ينتقل الشخص من حي أ إلى حي ب وهما على بُعد 2 كيلومتر مثلاً فلا بد أن يقطع أكثر من 20 كم حتى يصل لهذا الحي البعيد عنه نسبياً والطريق الموصل له مكتظ بالإشارات المرورية والزحام المروري وبالتالي يجازف هذا الشخص ويستغرق نصف الوقت الذي يستهلكه في الذهاب للدائري ويسلك هذا الطريق المكتظ. ج - لا توجد طرق رابطة للكتلة العمرانية مع أحياء المدينة من هذا الطريق إلا الطريق الواقع قرب مصنع البيبسي وهو امتداد لطريق الربيعية، وبالتالي أصبح هذا الطريق كالثمرة المعلقة في السماء ولا أحد يستطيع الوصول إليها، وهنا أناشد معالي وزير النقل فتح هذه الروابط أو الأشعة مثل محوّل العالمية وامتداد طريق الملك عبد الله شمالاً وجنوباً ومحول اللسيب، وللخروج من دوامة هذا الطريق كان لا بد من وجود (دائري داخلي) للمدينة يربط الكتلة العمرانية والأحياء ويكون قريباً منها. وهذا هو الحال بالنسبة لدائري بريدة الداخلي الذي يوجد مساره فقط على الطبيعة والذي يبدأ من (تقاطع إشارة السالمية) متجهاً شرقاً ماراً بحي خضيراء حتى دوار الهدية ثم يتجه شمالاً حتى يتقاطع مع طريق الملك فهد (لا بد من وضع نفق في هذا التقاطع) ثم يتجه غرباً حتى يتقاطع أو يلتقي مع شارع الثمانين (الذي هو جزء منه) ثم يلتقي مع طريق الملك فيصل (لا بد من وضع نفق في هذا التقاطع) ثم يتجه جنوباً حتى يلتقي عند إشارة السالمية.. وإذا تم إنشاء هذا الطريق فسيكون ذا أثر ملموس فيما يلي: أ- نقل الاكتظاظ المروري لطريق الملك عبد العزيز وشارع الصناعية وشارع الملك خالد إلى محاور هذا الطريق وتفريغ الحركة المرورية منها بسهولة حيث إن اكتظاظ هذه الشوارع يحدث بسبب الانتقال من جنوب المدينة إلى شمالها أو العكس ومع وجود مثل هذا الطريق القريب نسبياً فسيتم استخدامه لنقل هذه الحركة وتخفيف هذا الاكتظاظ. ب- التخفيف من الحوادث المرورية والاختناقات التي تحدث في مركز المدينة وخصوصاً في طريق الملك عبد العزيز وطريق الملك خالد وطريق الأمير عبد الله.. حيث تحوي هذه الطرق عدداً كبيراً من الإشارات الضوئية والدوارات التي تشهد حوادث يومية مستمرة بسبب اختناق هذه الطرق بالحركة المرورية المتنقلة من الشمال للجنوب.. فهذه الطرق هي المحاور التي تربط مركز المدينة (الجنوب) مع أحياء شمال المدينة. ج- خدمة التنمية العمرانية والاقتصادية في شرق وغرب المدينة، حيث إن الحركة الاقتصادية والعمرانية تتركز على امتداد طريق الملك عبد العزيز، وفي حالة وجود طريق مرادف لهذا الطريق ستزداد الحركة العمرانية من محلات وأسواق.. وبالتالي نشوء مناطق حركة تجارية واقتصادية في مناطق شبه معدومة من هذه الحركة وخصوصاً شرق المدينة، وبهذا يمكن تخفيف الكثافة السكانية في وسط المدينة وكذلك تخفيف التلوث والضوضاء في الوسط. د- يمكن بنشوء هذا الطريق (الداخلي) توزيع الحركة المرورية بمرونة على مختلف أحياء المدينة (شرقاً، غرباً، شمالاً، جنوباً) حيث يتلقى هذا الطريق ويستوعب السيولة المرورية القادمة من الطرق السريعة الرابطة مع المدينة وتوزيعها على أحيائها.. وكذلك تفريغ الحركة المرورية من أحياء المدينة وتوزيعها على الطرق الخارجية من المدينة.. مثال على ذلك طريق الملك عبد العزيز (من الجنوب) حيث لا يوجد منفذ آمن للمدينة من الجنوب غير هذا الطريق؛ فهو مكتظ دائماً بالحركة المرورية، وفي حالة وجود هذا الطريق فسينقل جزءاً من الحمل المروري عن كاهل هذا الطريق ويوزعه على أحياء المدينة وبسرعة وسلامة بعيداً عن الزحام المروري. في إحدى المرات حدث حريق بمدخل بريدة الجنوبي.. فانقطع هذا الرابط واضطر الناس إلى الانتظار حتى انتهى الحريق. هـ- في حالة تنفيذ هذا الطريق من الضرورة تنفيذه بما لا يقل عن 4 مسارات لكل اتجاه مع وضع تقاطعات حرة عليه (أنفاق أو كباري) حتى يغري بالمرور معه واستخدامه وتخفيف الحركة المرورية عن مركز المدينة.. أما في حالة تنفيذه بوضع إشارات ضوئية فسيكون هدراً لا داعي من ورائه، حيث إن المستخدم سيفكر في أقصر الطرق من حيث الوقت وليس المسافة وفي حالة وجود إشارات ضوئية عليه فسيكون وكأنه لم يكن.. فلن يستخدمه إلا نسبة قليلة من المستخدمين.. إن مثل هذه الكباري أو الأنفاق سينفق عليها حتماً أموال، ولكن إذا قسنا مردودها الاقتصادي فسيكون أقل حتماً من الإشارات الضوئية. و- لقد قامت أمانة منطقة القصيم مشكورة بردم هذا الطريق وتسهيل مساره عبر المزارع والسبخات (كما في النقع)، وفي كثبان الرمال (كما في خضيراء والسالمية) وتكاليف الردم والتسويه ووضع طبقة الأساس تكلفت أكثر من 50% من تكاليف هذا الطريق الذي يبلغ طوله حوالي 20كم، وقامت الأمانة بجهود جبارة في قطع شوط كبير من أجزاء هذا الطريق (الذي هو من اختصاص وزارة النقل)، ولم يتبق إلا سلفتة هذا الطريق وعمل التقاطعات مع الطرق الرئيسية فيه وإنارته.. إنني أتمنى وأرجو من معالي وزير النقل الدكتور جبارة بين عيد الصريصري أن يلتفت إلى هذا الطريق الذي ظلت هذه المدينة تنتظره بفارغ الصبر.. وحتى لو تم تحويل اعتمادات هذا الطريق إلى الأمانة لتقوم بإنجازه لا أخال معاليه إلا ملتفتاً لهذا الموضوع.. فنحن لا نسمع عنه إلا أنه وطني شهم مخلص. عبد العزيز بن محمد السحيباني arac433@hotmail.com مره اخرى نشكرا هذا المهندس النبيل كثر الله خيره |
كلمات الشكر لا تفي بالغرض عبارات الشكر لا ترتقي لعظمة مقالاته وكتاباته فعلاً نحن بحاجه لمثل هذه المقالات الدائمه في صحفنا اليوميه نحن بحاجه لرجال أمثال هذا الرجل العظيم بتفانيه لعاصمة القصيم بريده وهو عبدالعزيز بن محمد السحيباني شكراً لك ثم شكراً لك ثم شكراُ لك . |
اخي عبد العزيز السحيباني لك شكري وتقديري انت من يكتب دائما عن بريدة وعن المشا كل
التي لانرا لها حل وخاصه طريق الملك فهد رحمه الله تصور اخي لو ان العمل في طريق حائل الجوف مثل العمل في طريق الملك فهد اقسم با الله ما ينتهي الابعد خمسين سنه او اكثر حيث تم وضع حجر الاساس في يوم واحد لطريق الملك فهد وطريق حائل الجوف وبا قي الان 6كباري لطريق الملك فهد كل كبري 6سنوات واحسب كم سنه باقي لاكن حسبي الله على المتسبب تحيا تي لك وللمنتدى الخاص لبريدة الغا ليه والله انك نسيم شمال صحيح شكرا لك |
عائلة السحيباني ...... ونعم العائله ..
الشكر بالكلام لايكفي وحده لمثل المهندس السحيباني .....
ولكن الذي يجعلنا لانستغرب هذا منه .... هو انه أحد أبناء هذه العائله الفاضله .... فوالله انهم نعم العائله ....فلهم منا جزيل الشكر على مايقدمونه .... |
وزارة النقل العنصرية وضعت إذن من طين وإذن من عجين بما يخص مطالبات أهالي بريدة سواء ما يقوم به الأعيان من زيارة للوزارة أو ما يكتب في الصحافة . والسبب في اللوبي الموجود في الوزارة وله تأثير كبير على القيادة في الوزارة . ووما ساعد في ذلك موقف الإمارة التي لاتحرك ساكنا فيما يخص مشار يع الطرق في بريدة . فكثير مما يكتب في الصحافة عن الطرق في بريدة ومطالب الأهالي بشأنها تحفظ ولاتتابع من قبل مسؤولي الأمارة بعكس بعض القضايا التي تثيرها الصحافة التي تتابع وتساءل الجهات الحكومية عنها . وهكذا هو حظ بريدة مع الطرق . وقد انتقل هذا الحظ أخيرا لتهميش اسم بريدة من أكثر من جهة وخاصة القطاع الخاص التي تسارعت خطواته بهذا الأتجاه بشكل عجيب بدءا من من فوفنبيك وأنتهاء بإكسترا وقبله المخازن الكبرى وجيان (( نتتظر فتح فرعه الآخر في محافظة عنيزة )) هل يسميه فرعنا الجديد بالقصيم أم فرعنا الجديد بعنيزة .)) وكذلك انضم للقائمة العبيكان والقائمة تطول . وهذا لن يضر بريدة فهى تسابق المدن بخطوات كبيرة بإعتراف الجميع
|
[align=center][align=center]كلام رائع وجميل من المهندس عبدالعزيز السحيباني....
وزارة النقل العنصرية وضعت إذن من طين وإذن من عجين بما يخص مطالبات أهالي بريدة سواء ما يقوم به الأعيان من زيارة للوزارة أو ما يكتب في الصحافة الصحافة هي السلطة الرابعة ...ولا يعتقد البعض انه مجرد كلام ..فللمعلومية ..ان العلاقات العامة باي وزارة او قطاع تتابع كل مايطرح في الصحافة بشكل دقيق ..ونتمنى بان توخذ هذه المطالب بعين الاعتبار وتنفذ عاجلا ....[/align][/align] |
الأخ مستر مافيه
صدقت فالمهندس عبدالعزيز لا تكفي كلمة الشكر ويجب على الأعيان و المجلس البلدي ان يكرموه ولو عرفت رقم جواله لتصلت عليه وشكرته |
شكرا لابن البدائع العزيزة لمطالبته بحقوق ومشاريع لبريدة
|
المهندس عبدالعزيز يمثل الوطنية الحقيقيه وهو مثال رائع لرقي التفكير وكم أتمنى يوماً لو اصبح اميناً لمنطقة القصيم لعله يكرر تجربة مهاتير محمد رئيس ماليزيا وينقل مدينة بريده من التخبط الذي تعيشه الى مدينه عصريه حقيقيه |
اقتباس:
ان عائلة السحيباني يوجد منهم في رياض الخبراء ويوجد منهم في البدائع ويوجد منهم في بريده واذا كان من البدائع الرائعه الجميله باخلاق اهاليها وجمال ترتيبها وتنظيمها او من خارج الوطن فهذا يدل على حب بريده وبالاخير نعتبر مقالاته وسام شرف من رجل يستاهل هذا الوسام .[/align] |
نسيم الشمال
سؤال وأرجوا منك الأجابة المهندس عبدالعزيز السحيباني هل يستطيع أن ينتقد الأمانة والبلدية بهذه القوة من الطرح الذي يقوله عن وزارة النقل ؟؟ لا , لأنة يعمل في الأمانة .... الذي أراه فقط هو موظف في البلديات ينتقد وبشكل مباشر أعمال الوزارة لأجل غرض معروف .. لكن توجد العديد من الملاحظات في مجال عملة يسكت عنها بشكل فاضح مخجل ... هل يستحق من يعمل كذا كل هذا الثناء والمدح ....!!! |
ابو غريب
هل السحيباني هو الدريبي قبل 40 سنة و الذين جاءو بعد الدريبي وخططو شوارع في بريدة على حساب مصلحتهم ومصلحة الأقارب مثل شارع جبر الخواطر وكبر الأرصفة وشوارع ملتوية على حسب المصلحة يكفي في المهندس السحيباني انه الصوت القوي العارف في شؤون وزارة النقل الأخ ابو غريب اكتب انت في الصحف بقوة السحيباني وسوف نمجدك ونقول ماهذا الفتى الفذ والكاتب الهمام وفي النهاية أقول كثر الله خير هذا المهندس رغم انه ليس من بريدة |
بارك الله في المهندس عبدالعزيز السحيباني
له العديد من المقالات الرائعة التي تخدم الطرق في منطقة القصيم والتي دائماً توجه إلى وزارة النقل فهل من مستجيب لها بالوزارة ؟ وهل من متابع لها من منطقة القصيم وبالخصوص بريدة وعلى مستوى الإمارة ؟ ------ ----- ابو غريب مثل ما قال نسيم الشمال هل تستطيع أن تكتب بقوة المهندس السحيباني ليس في الجريدة فقط بل في المنتديات تحياتي للجميع |
[align=center]كلمة " شكراً "
لا تفي بحق المهندس الأخ / عبد العزيز السحيباني مشاركاته الدائمة بالصحافة والتي تأتي في الصميم دائماً من أجل مدينتنا الغالية دانة المملكة " بريدة " وتحياتي للجميع ،،،[/align] |
[align=center].
. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يبدو أن المقـــــــــــــال قديم ولم يتم نشره إلا الأن . . هذه خريطة توضح الدائري الداخلي من تصميمـــــــــي :: صورة :: http://img113.imageshack.us/img113/4845/22222ns8.gif :: توضيح أرقام التقاطعات التي بحاجة لكباري والواردة بالخريطة :: 1. تقاطع الدائري الشرق مع الشمالي. 2. تقاطعه مع الملك عبدالله. 3. تقاطعه مع عثمان بن عفان. 4. تقاطعه مع الملك عبدالعزيز شمال. 5. تقاطع الدائري الشمالي مع الغربي. 6. تقاطعه مع الملك فيصل. 7. تقاطع الدائري الغربي مع الجنوبي. 8. تقاطعه مع الملك عبدالعزيز جنوب. 9. تقاطع الدائري الجنوبي مع الشرقي. 10. تقاطعه مع عمر بن عبدالعزيز ( دوار الهدية ). ونتمنى أن نرى هذه الطريق عن قريب . .[/align] |
الساعة الآن 06:42 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة