منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   فضيلة الشيخه:منيره ,عضوة هيئة كبار العلماء!!!! (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=154287)

بــرمــودا 02-08-08 06:33 am

فضيلة الشيخه:منيره ,عضوة هيئة كبار العلماء!!!!
 
عاجل - ( متابعات )
أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إمكانية دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء، على اعتبار أن الهيئة ليست حكراً على الرجال دون النساء، وقال إن المرأة كالرجل فيما يتعلق بالتكاليف الشرعية، معتبراً أن لها حق شراكة الرجل في ممارسة الإفتاء.
وذكر الشيخ المنيع في حديث لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي مانع من شراكة المرأة في المجال العلمي أو الاستشاري بشرط ألا يترتب على تلك الشراكة أي محذور أو ضرر للمرأة في حشمتها أو عفافها وأن تكون في منأى عن الاختلاط الذي هو منبع الشر.
وبين المنيع أن خصائص المرأة الخاصة "كالاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية" لا تعتبر مانعاً في أن تكون مفتية أو محاضرة أو معلمة أو عميدة لأي كلية



حقيقة أقف مستغربا ومصدوما من هكذا فتوى من شيخنا العلامه (بن منيع) حول جواز أن تكون المرأة مفتية وعضوة لهيئة كبار العلماء ,,ونحن ندرك موقف الإسلام الواضح من تقلد المرأة لأي منصب سياسي فما بالكم بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل الراجح .
نعم لابأس أن تكون المرأة أديبة ومفكرة وأستاذه وطبيبة وعميدة كلية ,,ولكن أن تكون مفتية ففيها نظر (الله يستر لايقولون يجوز للمرأة أن تؤم المصلين)..........دمتم بحفظ الله

امرؤ القيس 02-08-08 06:40 am

الاخ برمودا 000

كأني بك تنتقد أحد العلماء الاجلاء ونسيت ان الشيخ الفاضل لم يقل هذا القول من فراغ بل عنده مايؤيده

واعتقد ان مثار استغرابك ودهشتك فقط لجهلك بالعلوم الفقهية وهناك شواهد على جواز الاخذ بعلم المراة الفقهي وليس الامر فقط للاثارة والسخرية 0

&نجدية كووول& 02-08-08 06:48 am

برمودا بخصوص عمل المرأة بهيئه العلماء

من وجه نظري لأباس وخصوصاً في مجال الأفتاء

لأن المرأة أعلم من الرجال بالقضايا التي تخص المرأة

وبقولك ( بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل ) وهل المرأة ينقصها حكمة وعقل

أو العقل والحكمة عند الرجال فقط

بــرمــودا 02-08-08 06:49 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرؤ القيس (المشاركة 1876301)
الاخ برمودا 000

كأني بك تنتقد أحد العلماء الاجلاء ونسيت ان الشيخ الفاضل لم يقل هذا القول من فراغ بل عنده مايؤيده

واعتقد ان مثار استغرابك ودهشتك فقط لجهلك بالعلوم الفقهية وهناك شواهد على جواز الاخذ بعلم المراة الفقهي وليس الامر فقط للاثارة والسخرية 0

هلا بالجاهلي ,,صدقني أن النقد (مباح) تبين أحلف:a1: ,,,عموما يابعدي نحن نعلم أن المرأة قد أعطاها الدين كامل حقوقها ولاننس أن هناك نساء كن قمة في العلوم الشرعية ولكن لم يتقلدن مناصب قضائية ولا إفتاء بصورة رسمية في عصور الدولة الإسلامية ,,ونورنا يالجاهلي بأحد نساء العرب المسلمين قد تقلدت منصب قضائي أو أصبحت مفتيه.....عموما أنا لاأقدح في الشيخ الفاضل ولكنني مصدوما فقط ....شرفتني

شمعة امل 02-08-08 06:58 am

اقتباس:


المرأة أديبة ومفكرة وأستاذه وطبيبة وعميدة كلية

أصبحت أديبة .: وهتفوا بقلة حيائها


أصبحت مفكرة وقالوا :هذا اللي ناقص !!!


أصبحت أستاذة وعميدة كلية فقالوا :لو هي ربة بيت أبرك له .


أصبحت طبيبة :فطعنوا بشرفها ..!!


بالله حتى عندما ارادوا له هذا المنصب الشريف وجدت النقد ....بالله عليكم ماهذا الأستحقار ...

أنفضوا عنكم غبار الجاهلية الأولى ..وتيقنوا بأن المراءة هي عضواً فاعلاً بالمجتمع كما هو حال الرجل ..!!


احترامي ..



امرؤ القيس 02-08-08 07:07 am

لابأس من تزويد ببعض المعلومات اخي برمودا 00


الامام الشافعي كان يحضر مجلسا للعالمة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسين بن علي وكانت فقيهة عالمة

وهشام بن عروة يذكر عن ابيه ان قال : مارايت اعلم بالفقه من عائشة رضي الله عنها و اعتقد ان الرؤية تفيد تلقي الفقه

ولا ننسى فاطمة بنت الحسين التي اعتمد عليها ابن هشام في كتابة السيرة النبوية


والحافظ بن حجر ذكر في كتابة الاصابة في تمييز الصحابة مئات النساء اللاتي لهن مكانة علمية وفقهية في التاريخ الاسلامي 0



واعتقد ان المناصب الحكومية ليست حكرا على الرجال ماعدا السلطة العلياء 0

ارجو انني وضحت شيئا للفائدة

بــرمــودا 02-08-08 07:22 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرؤ القيس (المشاركة 1876330)
لابأس من تزويد ببعض المعلومات اخي برمودا 00


الامام الشافعي كان يحضر مجلسا للعالمة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسين بن علي وكانت فقيهة عالمة

وهشام بن عروة يذكر عن ابيه ان قال : مارايت اعلم بالفقه من عائشة رضي الله عنها و اعتقد ان الرؤية تفيد تلقي الفقه

ولا ننسى فاطمة بنت الحسين التي اعتمد عليها ابن هشام في كتابة السيرة النبوية


والحافظ بن حجر ذكر في كتابة الاصابة في تمييز الصحابة مئات النساء اللاتي لهن مكانة علمية وفقهية في التاريخ الاسلامي 0



واعتقد ان المناصب الحكومية ليست حكرا على الرجال ماعدا السلطة العلياء 0

ارجو انني وضحت شيئا للفائدة

يبدو يامرؤ القيس لم تفهم فحوى كلامي ,,ياأخي نعلم أن هناك نساء بلغن شاؤا لم يبلغه الرجال في الفقه والعلم الشرعي ولهن مجالسهن ,,ولا أدل على ذلك من أم سلمه رضي الله عنها فكثيرا ماكانت تشير على النبي صلى الله عليه وسلم ويأخذ برأيها .....ياعزيزي نحن أمام قضية تولي المرأة منصب رسمي ....هل فهمت مقصدي؟؟؟ فرسولنا عليه السلام ولا صحابته الكرام ومن تبعه عينوا إمرأة تفتي أو أن تكون قاضية ,,,هناك خلاف ولكن لاشأن لنا به فالظاهرية هي من تجيز تولي المرأة أما جمهور العلماء فهم متفقون على تحريم توليها القضاء أو أن تكون مفتية وخير دليل أنه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان هناك صحابيات بلغن شأنا في العلم الشرعي لم يبلغه أحد ومع ذلك لم يجعلها قاضية أو مفتية ......أتمنى تكون الصورة قد إتضحت لك أيها الجاهلي...شرفني مرورك

بــرمــودا 02-08-08 07:26 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة & شرقاوية كووول& (المشاركة 1876312)
برمودا بخصوص عمل المرأة بهيئه العلماء

من وجه نظري لأباس وخصوصاً في مجال الأفتاء

لأن المرأة أعلم من الرجال بالقضايا التي تخص المرأة

وبقولك ( بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل ) وهل المرأة ينقصها حكمة وعقل

أو العقل والحكمة عند الرجال فقط

هلا بشرقاويه ,,,,أي وجهة نظر !!! هذه لاتحتاج وجهة نظر من أحد هذه يبت فيها أهل الإختصاص والعلم الشرعي ,,ولكن بحسبة بسيطة لعصر نبينا الكريم وصحابته نجد موقفهم واضح وصريح ...........
نعم المرأة ناقصة عقل وقد وضحه النبي عليه الصلاة والسلام ولا أدل على ذلك من شهادة الرجل يعادلها شهادتين للمرأة ......شرفتيني أختي الكريمه

بــرمــودا 02-08-08 07:28 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمعة امل (المشاركة 1876323)



أصبحت أديبة .: وهتفوا بقلة حيائها


أصبحت مفكرة وقالوا :هذا اللي ناقص !!!


أصبحت أستاذة وعميدة كلية فقالوا :لو هي ربة بيت أبرك له .


أصبحت طبيبة :فطعنوا بشرفها ..!!


بالله حتى عندما ارادوا له هذا المنصب الشريف وجدت النقد ....بالله عليكم ماهذا الأستحقار ...

أنفضوا عنكم غبار الجاهلية الأولى ..وتيقنوا بأن المراءة هي عضواً فاعلاً بالمجتمع كما هو حال الرجل ..!!


احترامي ..



شمعة أمل ,,لاتعتقدي أننا نستنقص من مكانة المرأة ولكن نحن ننظر للموضوع من زاوية شرعية فقط لاغير ......دمتي بخير

امرؤ القيس 02-08-08 07:44 am

سؤال كبير بحجم برج بريدة


هل هناك فرق لديك يا اخ برمودا من أخذ الفتوى من عالمة فقهية ليست في منصب و تلقيه من احد اعضاء هيئة كبار العلماء ؟ وماهو الفرق بالتقصيل ؟ لكي افهم

ثم اني قلت لك بالرد الثاني ان كثير من العلماء اخذوا علمهم من نساء فقيهات وهذا دليل على ان المرأة تبوأت مكانة فقهية وحتى لم تتقلد مناصب ثم ماهي الاشكالية لديك في تقليد المنصب بالذات !!؟

بــرمــودا 02-08-08 07:52 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرؤ القيس (المشاركة 1876376)
سؤال كبير بحجم برج بريدة


هل هناك فرق لديك يا اخ برمودا من أخذ الفتوى من عالمة فقهية ليست في منصب و تلقيه من احد اعضاء هيئة كبار العلماء ؟ وماهو الفرق بالتقصيل ؟ لكي افهم

ثم اني قلت لك بالرد الثاني ان كثير من العلماء اخذوا علمهم من نساء فقيهات وهذا دليل على ان المرأة تبوأت مكانة فقهية وحتى لم تتقلد مناصب ثم ماهي الاشكالية لديك في تقليد المنصب بالذات !!؟

جواب أد كده
سيدي العزيز ,,,من أخذ منها لم يأخذ مايخص الحدود والقصاص ,, أما ماعداهم فلم يأخذوا فتاوى وإنما رأيا أو مشورة ,ولا أدل من ذلك إلا عصر النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته فقط كانوا يأخذون الرأي السديد والمشورة الجيدة أما فتاوى فلم يستفتوها بأمر شرعي نهائيا ......دمت بخير

•°سـرىآ اللـيـل°• 02-08-08 07:57 am

طيب حلوو .,

عاد حريم تالي وينهن ووين الدين إلا من رحم ربي والله يثبتهن .,

الوحدة تنصح منا وتحوس منا .,

والله إذا في المستقبل طلع لنا بنات صح قده وقدود فألف سهلاً ومرحباً .,

مؤيدة وبقوة بعد التأهيل .,

أهذب تاهيه’

بــرمــودا 02-08-08 08:12 am

وسئل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى السؤال التالي :

ما موقف الشرع الإسلامي الحنيف من ترشيح امرأة نفسها لرئاسة الدولة ، أو رئاسة الحكومة ، أو الوزارة ؟

فأجاب :

تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك ، فمن الكتاب : قوله تعالى : { الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض } ، والحكم في الآية عام شامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته ، وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى ، ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية ، وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة .

ومن السنَّة : قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرسُ ابنةَ كسرى : ( لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) ، رواه البخاري .

ولا شك أن هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمرة عامة ، وكذا توليتها إمرة إقليم أو بلد ؛ لأن ذلك كله له صفة العموم ، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمَّن ولاها ، والفلاح هو الظفر والفوز بالخير .

وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمَّة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عمليّاً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، وقد كان منهن المتفوقات في علوم الدين ، اللاتي يُرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ، بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة ، وما يتصل بها من المناصب ، والزعامات العامة ، ثم إن الأحكام الشرعية العامة تتعارض مع تولية النساء الإمارة ؛ فإن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ؛ فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة ، وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمَّة ، وجماعتها ، رجالاً ونساء في السلم والحرب ونحو ذلك ، مما لا يتناسب مع أحوال المرأة وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .

وأيضاً : فإن المصلحة المدركة بالعقل تقتضي عدم إسناد الولايات العامة لهن ، فإن المطلوب فيمن يُختار للرئاسة أن يكون على جانب كبير من كمال العقل ، والحزم ، والدهاء ، وقوة الإرادة ، وحسن التدبير ، وهذه الصفات تتناقض مع ما جُبلت عليه المرأة من نقص العقل ، وضعف الفكر ، مع قوة العاطفة ، فاختيارها لهذا المنصب لا يتفق مع النصح للمسلمين ، وطلب العز والتمكين لهم ، والله الموفق ، وصلى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه اهـ "مجلة المجتمع" ( العدد 890 ) .

شمعة امل 02-08-08 08:16 am

اقتباس:

ننظر للموضوع من زاوية شرعية فقط لاغير ......
الموضوع نظر إليه من زاوية شرعية ولم تقتنع ...كيف بالله سوف تكون وسيلة الأقناع معك ..!!


وبالنسبة للردك الأخير أخي لايدعم موضوعك بشيء أبداً..


احترامي

الصافي 02-08-08 08:42 am

أهلاً أخي برمودا

ماعندي عن النساء في هذا المجال الا أن الصحابه كانوا يسألون أم المؤمنين عائشه عن بعض الأحاديث وقد قال الله عز وجل ( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمه )

يمكن فضيلة الشيخ ابن منيع ( نحبه في الله ) نظر للأمر من هذا المنطلق ومن نواحي أخرى تخفى على أمثالنا بحكم قلة باعنا في العلم الشرعي .

الله يوفق مشائخنا لما يرضى .


الساعة الآن 03:00 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة