![]() |
خذ فنجال وعلوم رجال ... تقرير مصور عن ...
[align=center]في تمام الساعة السابعة صباحاً من يوم الاثنين 13 / 1 / 1429 هــ خرجت من منزلي ثم أمتطيت صهوة سيارتي وأخذت أغذ السير في ركضها .. أجرجر عنانها يمنة ويسرة ، لا أنفك عن مطالعة السماء في كل منعطف ووقفة وقد أخرج يدي وأطل برأسي فالسماء ملبدة بالغيوم الثقيلة ورذاذ خفيف يعانق الأرض ويغشاها ، وعندها تضاعفت روافد الأنس على قلبي ، فالسويعات القادمة من هذا الصباح هي ما ينتظرها لفيف من الطلبة منذ أسابيع .. نعم منذ أسابيع ينتظرونها بلهفة وشوق وترقب .. وفي طريقي إلى حيث أريد طردت عن تفكيري هاجس البرد الشديد وتلك الصباحيات التي يصبح فيها مؤشر الحرارة في غور سحيق والتجمد يحيط بنا عن اليمين وعن الشمال
فمنذ البارحة وهذا الصباح يتمخض عن ولادة توأم آسر وجميل ( اللطافة والدفء ) إسباغاً ورحمة من خالق الفلك ومدبر الأمر ، فزمهرير البرد لا يتواجد إطلاقاً .. فالرقة واللطافة والرذاذ المصافح ولا شيء غير ذلك .. وفي تمام الساعة السابعة والربع ، كنت أتجاوز مبنى بلدية بريدة شمالاً لأقف أمام هذا الصرح التعليمي الشامخ : 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=odeq3uea.jpg دلفت مع بوابته الرئيسية ثم تجاوزت المكاتب الإدارية ثم الفناء الذي يتربع في قلب المجمع .. ثم تجاوزت غرفة الأنشطة .. وفي الساحة المكشوفة خلف المدرسة ألقيت عصى التجوال وأصبحت مبهوراً في تجاذبات الأنشطة الطلابية وطقوس العادت البرية هناك في الساحة المكشوفة وجدت .. الفائدة .. المتعة .. الأنس .. التجربة .. الطرافة .. المحاكاة .. نعم هناك حيث يقام ( فعاليات اليوم المفتوح ) ومن ذلك المكان إلى حيث هذا المتصفح سرني أن أوجز لكم الحدث وأستحضر لكم الأنشطة لأمنحكم حكاية الصورة وهمس العدسة ولا شيء غير ذلك .. فأنا رسولكم الذي لم ترسلوه وأنتم المشاهد الذي لم يكن ينتظر فمرحباً بكم وأهلاً بمشاهدتكم عبر نافذة التواصل العنكبوتية هذه .. أكرر ترحيبي والآن دعونا نتجول سوياً في فعاليات هذا اليوم المفتوح ولنتعرف عن قرب ماذا حدث في ذلك الصباح ( خذ فنجال وعلوم رجال ) كانت هذه العبارة هي شعار اليوم المفتوح وهي التي صدح بها الجميع ، فهي الصارخة في ذلك الصباح الجميل وهي التي يأخذ جميع الطلبة بأسبابها ويبحثون في روافدها .. والآن يا سادة نستعرض سوياً لقطات تحكي شيئاً من أحداث ذلك اليوم . هنا إطلالة غير مستوفية للمكان الذي تجري فيه فعاليات هذا الشعار 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=sji1c8a1.jpg وهنا لقطة جانبية تظهر المعمعة البرية .. فالجميع في همة والجميع ينشد الأفضل والجميع يتشبث بصفة هب ريح 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=c5ycclwz.jpg وهنا يظهر جانب آخر 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=fajqrjbh.jpg أمّا هذه اللقطة فهي تحكي تباشير الخير الذي هطل علينا ليلة البارحة 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=rvyr6r5i.jpg حظي هذا الصباح بثلاث فعاليات أساسية وفيها كان التنافس والمفاضلة بين الفصول المدرسية .. والفعاليات الثلاث هي : الأولى : شبّة النار وصنع القهوة والشاي وجمال الترحيب .. الثانية : الشوي وتوابعه .. مفتوح الاختيار الثالثة : الطبخ بجميع أنواعه .. مفتوح الاختيار ومع كل فعالية من هذه الثلاث سوف نستعرض سوياً بعض اللقطات الخاصة بها .. خلوكم بساقتي :) 1 ــ ( شبة النار وصنع القهوة والشاي وجمال الترحيب ) دلة القهوة وجمر الأرطى ثنائي جميل .. كثر تواجده وحضوره في هذا اليوم 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=7iok6727.jpg وهنا يظهر مجموعة من التلاميذ وقد تحلقوا حول شبتهم الأرطاوية .. وثلاث دلال قهوة يدورن القلهي 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=ehi7ca4j.jpg هنا يظهر جانب من الحفاوة والترحيب .. فالوقوف بالدلة من أبجديات الكرم الصعنونية 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=6nedlk3l.jpg شيخ قبيلة الضوالعة ولقطة باسمة ومهيبة في آن واحد 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=36rso9kj.jpg هنا تظهر شبّه أثلاوية .. ولسان حال هذا الطالب يقول ( الجود من الماجود ) تبخر وسكت 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=7j56seut.jpg ياحلالي رغبة في المنافسة .. لكن وين 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=y0mucwrk.jpg شبّة سمراوية وشاي خادر .. من قدكم 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=bma8hkj2.jpg هنا يظهر مدير المدرسة خالد العليط وهو في ضيافة صف سادس ابتدائي 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=3nkfli24.jpg القصائد الترحيبية فن مضيافي أبدع التلاميذ في طرحه 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=iq5v77yq.jpg الأستاذ خالد الغظية وفنجال قهوة 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=tztndph4.jpg في الوسط يظهر ( أبومحمد ) وهذا مرياع الرحلات المدرسة والزعيم الروحي للكشتات الأستاذية وقد أبى إلاّ أن يدخل سيارته وينثر معاميله 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=jwfmuozf.jpg وقد يصاحب قهوة الصباح شيئاً من هذا 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=tztnl7lx.jpg أو هذا الغارق في السمن الطازج 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=ax1lg6q0.jpg أمّا الشاي فا الأفضل أن يصاحبه شيئاً كهذا 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=9sjsadgq.jpg وهناك جانب آخر من الترحيب وهو عرض لا فتات ترحيبية بجانب المضافة تحوي أبياتاً من الشعر الحاتمي .. كهذه اللافتة والتي تحوي شعراً أكاد أجزم أن للشاعر بدرالحويفي يداً فيه .. شوفوا الجزالة وقوة المعاني شوفوا 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=x0u9ck71.jpg البعض من التلاميذ زادت في نفسه نزعة الكرم فاستبدال الفنجال الصيني بآخر ورقي هو الأكبر والأكثر سعة 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=r8lrmh3f.jpg 8 8 وقد يكون الفرق بين قهوة القاضي وقهوتنا التالية أنّ قهوتنا هذه تحوي عشرة أرناق بزيادة الضعف ، لأن سعة فنجالنا يستدعي هذه الزيادة .. والأرناق العشرة هي ( هيل .. مسمار .. الشمطري .. فيشار نسمة .. حلقوم .. الخ الأرنوقات أو الأرانيق العشرة واللي له قرش ياخذ ريال 2ـــ (( الشوي وتوابعة )) أدخنة الشواء تملأ المكان وطالبان في همّة متقدة 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=r8nvbvvj.jpg الكباب يعلن عن جاهز يته 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=x6v56yyo.jpg صحن الأستيل هو المهفّة الاحترافية .. وطالب غاضب .. عسى ما شر 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=vqcnzoos.jpg تهيئة السفرة قبل نضج الشواء من أبجديات الحذق المعرفي بفن الشوي . 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=ycvchri7.jpg أمّا هذا الشبك فقد قطع بوردنق الصعود إلى الأضراس المنتظرة 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=awgsmqql.jpg اثنان من لجنة التذوق والتقييم يمارسان عملهما الشاق والمنهك .. مر 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=6mshyhmh.jpg وهنا يظهر مدير المدرسة وهو يغمس قطعة الخبز .. بالهني والعافية يابعد الدنيا .. الدوام لله يا سادة .. ولا كلمة تقولونه 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=gcw6jomq.jpg وفي ختام اللقطات الشوائية لست أجد بداً من إقحام مقلقل الكبدة على الصاج فالشواء والمقلقل أبناء عم 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=khgnj7ck.jpg يتبع ،،، [/align] |
[align=center]
تابع ،، (( الطبخ بأنواعة )) أحد الفصول المتسابقة نكخوا هرفياً صغيراً لوجبة الغداء .. فلا طازج إلاّ الطازج 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=06gmy6o1.jpg وحانت ساعة الصفر وأصبح طفلنا الرضيع في لحظاته الأخيرة وقد تعاورته الأيدي وجثمت عليه الركب ، ولم يتبقى غير أن تصافح السكين حلقه الطفولي 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=s7a30hn9.jpg علوٌ في الحياة وفي الممات بحق أنت إحدى المعجزاتِ. 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=f8hepi7m.jpg ما ترونه ممزقاُ في هذا القدر ، هو ذلك الطفل الوديع ومن يتنفس الطبيعة قبل لحظات .. وهو في طريقة الآن إلى حيث جحيم الكواتم الصينية 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=ufnbp4pu.jpg وأصبح طفلنا الصغير خبراً بعد عين وذهبت روحة الطاهرة أدراج هاذين الكاتمين .. رحماك يارب 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=2gb12t84.jpg الكل يطهي ، الكل يتحرك ، الكل يشتغل ، الكل في ذروة من الحماس 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=zj9al7ag.jpg تجهيز سفرة الغداء والتفنن بتجميلها وتنظيمها استعداداً لدعوة الجميع ومن يرغب في التناول .. هو صنيع يفعله جميع الطلبة 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=0fv3hyrq.jpg وكان المشروب الفطري يتواجد بقوة وتنوع في موائد التلاميذ .. فلا مقاطعة غير مقاطعة السجائر 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=1goqg439.jpg ليت شعري .. ماذا كان يقول هذا الطالب ولماذا نظرات الاهتمام بادية من الجميع .. فيه مشكلة بالرز 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=7imd7ma6.jpg وبدأت قوافل الأرز بمغادرة الميناء ، وشعور المسؤولية لا ينفك عن تفكير هؤلاء التلاميذ 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=e4hkacef.jpg الترتيب والتنظيم والديكور القرعي أمر في غاية الأهمية والحرص 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=eux99oho.jpg التنوع والتجديد لم يغفله تلاميذنا الأشاوس .. صارت معركة 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=ncbrtsxo.jpg والآن بدأت معركة عين جالوت وحمي الوطيس وتناثرت أشلاء الأرز .. أمّا اللحم فقد رمته الأيادي في غيابة الجب دون هوادة 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=nxrpjhz8.jpg في هذا الصباح سجل التلاميذ سبق عينباوي لم يحدث له مثيل من العصر الجاهلي .. فورق العنب يقدم في تبسي ينؤ بحمله الشديد من الطلاب 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=su8j3qvg.jpg سلة الفاكهة هذه وأخواتها جابتا أرجاء المكان بعد موائد الغداء 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=zttf4l1n.jpg (( لقطــــــات طـريـــــــــــفة )) :) . هذه اللقطة أخذتها خلسة .. وهي تحكي شبّة نار خاصة جداً جداً .. 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=2pxyr9hc.jpg أحد التلاميذ وهو يحاول إشعال الموقد .. أكيد يحتاج لصقة الأسد بعد هذا الجهد 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=rtc87vcs.jpg بسطة أبو صالح والتواجد التراثي 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=yxp41i9t.jpg بئر يفيض بالماء العذب .. لم يكلف دانق ونصف 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=v20ztxby.jpg أحد التلاميذ يحمل على كفه صقر فارسي نادر جداً تم طرحه هذا الصباح بين برّادة المدرسة والمقصف 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=tcd9q9zf.jpg وهنا يظهر الزعيم الفارسي وهو يتربع فوق مركابه وقد نفش غلّبه وريشه بعزة وكبرياء وثبات أذهل الجميع 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=2qfrqxrg.jpg هنا يظهر جوز رائع من الكناري الأمازونية .. وش حليلهم وش ملحهم 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=lz4rhoxi.jpg البدايات الجميلة والتفاعلات النشطة لا تعني الديمومة إطلاقاً .. فالنهايات هي سنة الحياة الأزلية . 7 7 http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=6ofb77wj.jpg كلمة أخيرة ( أفعل ما شئت ولا حرج ) .. نستطيع القول أن هذه العبارة هي الشعار الخفي والغير معلن ولكن يدرك بالحس والمشاهدة واللقطات السابقة قد تنبئ عن ذلك ، فلا قيود مكبلة ولا مثاليات محجّمة .. أفعل ما شئت ، أحضر ما شئت ، مارس ما شئت.. فأنت طير بر من الطراز الأول . وفي خاتمة المطاف لا يسعني غير تقديم الشكر العاطر والثناء الأجمل إلى جميع الطلبة دون استثناء فهم دون ريب الوقود النشط والعملة الصعبة في هذا الصباح الجميل ، أكرر شكري لهم ومتناني لجهدهم وأتمنى لهم التوفيق والتفوق في اختباراتهم الذين هم يخوضون غمارها الآن أعذب تحية ،،،[/align] |
[align=center]
استدراك وتوضيح حول هذه اللافتة :) http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=x0u9ck71.jpg 8 8 لمن قصرت به ذائقته أو كبا به فهمه عن إدراك المعاني العميقة في هذه اللافتة .. هاكموها مشروحة : يامرحبا ترحيب أبيض مع بخور ... أبيض من لون خيمتنا بالصحاري ولأن الترحيب نوعان الأسود والأبيض .. فقد أخبر الشاعر أن ترحيبه من النوع الأبيض ترحيب المحب وليس الحاقد ولم يكتف الشاعر بهذا الوصف بل جعل البخور مشاركاً في هذا الترحيب وفي الشطر الثاني وصل التشديد على صفة البياض إلى حد الذروة ليشبه الشاعر بياض ترحيبه ببياض خيمتهم في الصحاري ..وفي القيد التشبيهي ( بالصحاري ) معجزة بلاغية يندر أن يجود الزمان بمثلها وهي أن الشاعر لم يغفل جمال الخيمة وبياضها الملفت من مسافات بعيدة بخلاف تواجدها في طريق الملك فهد .. أعتقد الفرق واضح ويامرحبا ترحيب أسرع من صقور ... وسرع من سير دبابنا بالبراري الله الله .. فالترحيب عند هؤلاء التلاميذ هو أسرع من الصقور وفي هذا كناية عن شدة الحفاوة والفرح بمقدم الضيف .. وفي الشطر الثاني تأكيد لسرعة الترحيب ولكن بتشبيه مغاير .. فالشطر الثاني يشبه سرعة الترحيب بسرعة الدباب بالبراري .. واختيار البراري موفق جداُ فلا موانع تعيق من السرعة ، بخلاف وسط المدينة . ويجدر التنبيه إلى وجود مقدّر محذوف دعت إليه الضرورة الشعرية .. فالشطر بمحذوفه هكذا ( وسرع من دبابنا البانشي بالبراري ) .. لكن ماباليد حيلة فالضرورة الشعرية بلشة ويامرحبا ترحيب طازج ومحكور .. مثل حميس ذبيحتنا والمشاوي المقصود أن ترحيبنا طازج من الأفواه وليس هناك استعانة في أشرطة الكاسيت طويلة الأجل .. كلا ورب الكعبة .. وفي لفظ (محكور ) سر بلاغي عظيم لا يسعني حياله غير أن أرفع له طاقيتي دون أن أدخل في تفاصيله >> هروب مقنن وحين نصل إلى الشطر الأخير نصل إلى تكامل الروعة ونصل ذروة الإسقاطات الضمنية .. فالشاعر يشبه ترحيبهم الطازج وحرارته بطزاجة وحرارة حميستهم والمشاوي .. وفي هذا إشارة ضمنية إلى عقدهم العزم على ذبح خروف ومن ثمّ حمسه وشويه ... أكتفي من هذه الأبيات الثلاثة بالوشل وما خفي أسرارها هو الأبرع والأبدع والأزهى والأجمل ... أرجع وقول بدر الحويفي له يد في هذه الأبيات .. قولوا ما قاله . بمان الله [/align] |
بالخير ابوفالح ,,, ماشاء الله تبارك الله والله شيء
والله الدراسة بالقصيم أنواع الفله بس مادري وراه ربعي القصمان ينكرون هذا الشيء لو مايجيك إلا الميانة على الأستاد لاوبعد من زود الميانه قالبين المدرسة خيام وحطب وشوي >>أكتر من هيكي دلع ماشفت!! على عهدكم يابوفالح تسوون مثل تسذاا :) الصراحه أنت تسببت بأن تجعلني أندب الماضي التعيس الذي قضيته في ربوع مدارسنا الموقره وقلبت علي المواجع أجل خبرتوا واحد بصف "رابع ابتدائي" ينجلد 16 جلده ليش يجيب دفتر "ابو ستين" والاستاد طالب منه دفتر "أبوعشرين"؟؟ :) ^ ^ طيب جايب لك دفتر وش معنى حبكت على ابوعشرين!! نشكر مدارس الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى لتحفيظ القرآن على هذه الاعمال المباراكة التي تكشف عن مواهب الشباب وتفرغ طاقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والتلاحم والأخوة وطيب المعاملة بين الطالب ومعلمه وأشكرك يابو محمد على المجهود الرائع الذي بذلته ومع التحية |
الغالي ابو فالح كل الشكر لك يالامير على هذا العرض الذي اثلج الصدور والشكر موصول لسوبر ستار الابداع مدير ومعلمو هذه المدرسة بالتوفيق للجميع اخوك |
ماشاء الله تقرير رائع ويوسع الصدر
لاشفت هالضيان والقهوه.. يعطيك العافيه |
كفو والله ابو فالح اول ابهوش ابقول مالكم حق على كل ذا ولاتعزمون
لكن ماشاء الله على هالصور معيشنا نفس الجو بيض الله ويهك احسن ما بالصور جيب ابو محمد خخخخخخخخ مشكور على الموضوعـ عمو |
لا أجد حروفاً معبّرة ولا جمل تعكس جمال مارأيت ..... ولاحصر لجمال الحرف والصورة أعلاه
كل ما أشاهده يعدّ لوحة إبداع تشكلت بأيدي معلمي وطلاب إبتدائية ومتوسطة الشيخ محمد بن عثيمين لتحفيظ القرآن الكريم ....... شكراً للمربين الأفاضل وشكر خاص لأخي الفاضل أبو فالح فقد أمتعتنا كثيراً بالمشاهد الرائعة بحق تفاعلت مع الحدث من خلف الكيبورد فكيف لو كنت مشاركاً !!! ( واحد يلمّح ) |
اللــــــــــــــــــــــه
والله ياهم فلـــــــــــــــــــــــــــــــــــه |
ماشاء الله تبارك الله .
عمل كبير وتجديد جميل جداً ..الله يوفق مدرستكم العامره بأهلا وأبنائها . http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=2pxyr9hc.jpg شكلهم يشوون الملقمه :) وانت بس تصور ..ماعلمتهم إن الحطب المفروض يكون فوق الملقمه.. أسرع :) الله يعطيك العافيه اخي ابوفالح على هذا التقرير الذي نقل لنا الواقع الجميل لمدرسة الشيخ محمد بن عثيمين لتحفيظ القرآن الكريم |
أبو فالح تقبل مني جزيل الشكر على هذه المقتطفات من رحلتك الرائعة
|
ماشاء الله بصراحه تغطية جميلة جدا جدا
ابوفالح بصراحه صور توسع الصدر بعد هاللي شفناهـ ضيان وذبح وطبخ ونفخ وكل واحد يشجع الثاني .. |
http://www.c5c6.com/show.php?month=1...e=su8j3qvg.jpg
^^^ وش بلاكم كابين ورق العنب كذا ؟؟ :) هه خوش تقديم تقرير اروع من رائع ومتعوب عليه ياحظهم ماشاءالله الله يهنيهم ... شكرا اخ ابو فالح |
*
الله يعطيك العافية تقرير مفصل وشامل لجميع الانشطة البرية..!! جوّ يجنن ..!! وشبة ضيان ..!! وفلة حجاج ..!! مشكور ابا فالح .. * |
رد
مشكور يابعدي
الاحظ بالتقرير عملية (( كرف )) للطلاب وعملية (( تفنجل )) للمعلمين ههههههههه .. اما زوج الكنااري لحالها >> بس عسااهم مازعلوا وشكرا |
| الساعة الآن 08:13 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة