![]() |
الزواج على طريقة (جح) على السكين
[align=center]في زمن مضى مثل الجح (البطيخ) مأزق حقيقي للسعوديين
عانو منه معاناة عظيمة وأصبح هاجس كادت الدولة أن تضعه في خططها الخمسية كثر التفكير في الجح عطل خطط التنمية في السعودية أصبح هاجس من لا هاجس له،، وهاجس من هاجس له يشتري السعودي الجحة ويدفع فيها مبلغا مش بطال ويتفاجأ بعد (فقشها) في منزله أن الجحة بيضاء بلا طعم وبلا نكه ولا رائحة @ @ @ بعد أن أصبحت الجحة بعبع يخشاه السعودي قدم للسعودية يماني يدعى علي جعرة علي جعرة قدم بتأشيرة سباك،، وبلا شهادات ولكنه يملك عقلا بسيطا وبريئا.. على جعرة تفاجأ أن كفيله لا يملك أي موسسة يبرز من خلالها مواهبه في تكسير واصلاح المواصير طلب منه كفيله العمل مع العمالة السائبة @ @ @ ولد جعرة رضخ للأمر الواقع وفتح محل خضار من خلال مهنته الجديدة لمس معاناة شعب برمته لمس معاناة السعوديين مع الجح تبادر إلى ذهنه طريقة بسيطة،، وهي بيع الجح بعد فتحها بالسكين ويكون الخيار للمشتري يا يشتري يا يستبدلها بأخرى وأطلق على تلك الطريقة (جح على السكين) @ @ @ انتشرت طريقته في كل مكان،، وقدم خدمة عظيمة للبشرية اللي ما تفكر كادت الدولة ان تمنحه جائزة الملك فيصل نضير تلك الخدمة ولكن نتيجة خلاف على (الوزرة) فقد اصر جعرة على ارتداء الوزرة عند استلام الجائزة والدولة تقول لا مشلح ونتيجة للعناد تفركشت الجائزة ومنحت لآخر عنده واسطة @ @ @ لدينا في السعودية مشكلة شبيهة تماما بالجحة،، وهي الزواج الشرع حلل النظرة الشرعية،، وما زلنا نتزوووج على طريقة شختك بختك يا ابيض يا أحمر،، شبيه تماما بالجحة ان طلعت بيضاء طلقناها وحطمناها أو صبرنا عليها وعيشناها في جحيم وإن كانت حمراء يا سلام سلم ليش ما نتزوووج على طريقة (جح على السكين) ما دام الشرع محلله ترى الموضوع ما يحتاج علي جعرة آخر يفكر بدل عنا لأن الطريقة موجود منذ اكثر من 1429 عاما ما تلاحظون أن اغلب الطلاقات تكون في سنة أولى زواج والسبب أن الزوج أو الزوجه لم يفتح الآخر بالسكين كما البطيخ @ @ @[/align] |
والله كلامك معقول
وتشبيهك في محله ولكن ماذا نقول لبعض القبائل التي تلتزم ب عاداتها وتقاليدها وافكار شيابنا طاغيه على تصرفاتنا؟ . |
ياسلام عليك على إختيار الموضوع وعلى الطرح الرائع وعلى التسلسل الراقي _ _ ألف شكر لك _ _
أما بالنسبة لمشاركتي فأقول : أبائنا صاروا أحسن منا فقد يسمحون بالنظرة الشرعية وأما الآن فقد ظهر جيل عنيد لايسمح بالنظرة ولايسمح لك بأن تتفوه فيها _ وإذا طلبت هذا الشي فكأنك قذفته _ نسأل الله العافية _ _ تصدق عاد الحين الظاهر إنهم حرموا حتى الخطوبة |
اختي جيفارا
اولا ارحب بك في منتدانا اذ واضح ان قلمك ثري و يثري و اسلوبك جميل منذ بداياز تك تسلطت الاضواء على طرحك فنتمنى ان تفيدي و تستفيدي و سننتظر المزيد مما لديك ثانيا .. حسب علمي ,في زمننا الان لا اعتقد ان هناك من يتزوج دون النظر الى مخطوبته وان حصل فهو نادر جدااااااااااا و النظر الى المخطوبه النظره الشرعيه من دون اختلاء او ( طق حنك ) لاني كاني ( واتمنى اكون مخطئ ) فهمت ان الموضوع فيه اكبر من مجرد نظره , الى اختبار شخصياتهما قبل الارتباط ========= بعد اذنك ينقل الموضوع الى قسم الاسره و المجتمع لان الموضوعي اجتماعي بحت شكرا لك |
مرحباً جيفارا ..
اقتباس:
كلانا نعلم أهمية رؤية الخاطب لخطيبته قبل الزواج ,, لكن بطريقه وإسلوب كما هو متعارف أغلب الأسر لا ترضى أن تكن إبنتهم مثل الباترينا أو بالأصح عنز ,, يتفرج عليها الخاطب ويعاينها ,, ثم يقرر إذا كانت صالحة للشراء أم .. لا أما على قولتك الطلاق بسبب ( أن الزوج أو الزوجه لم يفتح الآخر بالسكين كما البطيخ ) التعمق مرفوض قبل الزواج ولو أتخذوا طريقه علي جعرة مع البطيخ ,, وش راح يخلون لفترة مابعد الزواج !! دمت بود .. |
.
لاتظلمي البطيخه بالتشبيه !! المرأه السعوديه كالشمام جميل شكلها فارغ وسطها |
هلا فيك أخوي ! طيب هذا هو المنوال الذي يسير عليه معظم أهالي البنت يعني الخاطب عندما يخطب يعطونه الضوء الأخضر لكي يراها .. وهذي من أبسط حقوقه ! أستغربت من موضوعك هذا .. أنت تطالب بأشياء قابلها المجتمع ولا رفض بها ألا تقريبآ من البدو فقط ! إلا إذا قصدك بتأخذ بروفات هههههه ممكن هذا هو مقصود طلبك هنا .... دمت كما كنت بايوووووووووووووو |
اقتباس:
بودي أن أسالك هل فعلا العادات تنتصر على الدين غالبا.. دمتي بنقاء.. |
والله فعلا الزواج عندنا مثل البطيخ حتى لو شاف المعرس زوجتة (نظرة شرعية )
يعني مايقدر يحكم عليها الا بعد الزواج يعني مازلنا في نفس المشكلة حتى لو طلعت (البطيخة) حمراء مو ضروري يكون طعمها حلو :) يعني لا (جعرة اليماني) ولاغيرة راح يحل مشكلتنا :) والحظيظ اللي اذا ذاق (البطيخة) وطلع طعمها حلو حتى لو ماصارت حمراء :) والمسكين اللي توهق بـ (بطيخة) حمراء ويوم راح للبيبت لقاها (علقم) والسبب (المزارع) الغشاش اللي مايخاف الله (دحاها كيماويات) :) فاظفر بذات الدين تربت يداك اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ,, الحديث مهوب اللي معه فلوس او ضروري (يعرفه امام المسجد اللي عند بيتهم) !!! حسبي الله على التخلف الذي مازال يعشعش في عقول البعض ممن يدعون التمسك بالدين والرخوم اللي يمشون على هوى (عجائز) همّهن اختيار الزوج المناسب لها قبل بنتها !! |
جيفارا
أولاً .., أرحب بكِ معنا هنا .., في المنتدى . ياهلا وغلا .., حياكِ الله .., المنتدى نور . نحن سعداء جداً بهذا القلم الرائع .., الفصيح البسيط السلس .., فقط نطمع بالمزيد . ــــــــــــــــــــــــ ثانياً .., يبدو لي أن نظرة الخاطب لخطيبته .., والعكس .., أصبحت اليوم من المسلمات .., ولا تجد أحد من أولياء الأمور يعترض عليك أو يرفض .., بل أكاد أجزم أن بعضهم يطلب منك أن تنظر إلى مخطوبتك .., بعد الموافقه على تزويجك ..,؟! أنا رأيت زوجتي قبل الزواج (مرتين) .., وأنا متزوج منذ أكثر من عشر سنوات . الذين يرفضون اليوم الظاهر لي أنهم قلّه .., ولا يقاس عليهم . تحياتي .,’ |
الرؤية اكيد شيء ضروري
والاغلبية يوافقوا عليها انا من رايي ان البنت هي ضحية الجح لان الشاب لما يتقدم للعائلة يعرفهم بطريقة او باخرى لكن البنت تنتظر مجهول ياابيض يااسود الله المستعان |
هلا وغلا جيفارا
نووووورتي المنتدى ومتصفح قسم الأسره والمجتمع :) بالنسبه لموضوعك أن الشرع لا يسمح إلا بالنظره الشرعيه لكن أن يجلس ويعاين أو با الأصح يستكشف البنت تكون صالحه أم لا مثل ماتقول الجح على السكين مايرضوووون أهل البنت لكن النظر الكثير يرضى به لأنه من حقوق الخاطب دمت بووود |
جيفارا
الاشك ان النظره الشرعية ملزمة عند الخطبه لكن السعوديين للاسف الشديد مطبقينها بطريقه خاطية فعندما ياتي الخطيب لروءية خطيبته يجعلونها تستخدم اجمل انواع التسريحات وكل النواع المكاياج للتجميل وتدخل عليه مثل لمح البصر والخاطب المسكين في وقتها لو تدخل عليه عنز وافق لعدم التمييز لمايمربه من توتر وخجل وما الى ذلك مما يجعلها لايدرك ويعي ما شافه يعني بالعربي طريقه تشبه الغش تماما تحياتي |
النظرة الشرعية موجوده..
وللخاطب الحق بالنظر مره ومرتين.. وغير ذلك من دردشه وكلام قد لايقبله البعض.. ويفترض حدوث مثل ذلك بحضور الأخ مثلاً..! شكراً لطرحك تحيتي,,, |
[align=center]
اقتباس:
اظنك تبالغ.. قد تجد من تستخدم الإستشوار وربما يكون هذا غشاً..! لكن غير ذلك لاأعتقد تحيتي,,,[/align] |
الساعة الآن 01:07 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة