![]() |
الجزء الخامس : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 5 )
[align=center] الجزء الخامس : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (5)
استكمالاً للمواضيع السابقة في تصحيحنا لبعض المفاهيم الخاطئة على الروابط التالية : 1- رابط : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 ) 2- رابط : ( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة (2) 3- رابط : ( الجزء الثالث ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (3) 4- رابط : ( الجزء الرابع ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 4 ) أود أن أنبه على مسألة جديدة ومفهوم خاطئ قد يقع فيه كثير من الأخوة والأخوات ألا وهو : أن هناك من يعتقد أنه يجوز شرعاً التفريق بين الزوجين رغماً عنهما بحجة عدم التكافؤ في النسب !! وهذا خطأ فادح يجب التنبيه عليه , إذ لم يرد دليل أو نص شرعي لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية المطهرة يجيز هذا الفعل تحديداً . بل كل ما يمكن التعلق به في هذه المسألة هي قواعد شرعية عامة لا ينبغي الاعتماد عليها كتأصيل شرعي ثابت في مثل هذه المسألة خصوصاً في ظل ثبوت نصوص شرعية تجيز الزواج ابتداءً وبالتالي لا تؤيد التفريق بين الزوجين بالقوة , وكذلك وجود آثار ووقائع تشابه ما نتحدث عنه ولم يرد إلينا أنهم فرّقوا بين زوجين رغماً عنهما لا بحجة عدم الكفاءة في النسب ولا في غيره . وعلى هذا فإن تجويز التفريق بين زوجين بحجة عدم الكفاءة كتأصيل عام فيه إلصاق ما ليس من الإسلام بالإسلام !! والله أعلى وأعلم . وتقبلوا تحياتي 00 المتزن[/align] |
حبيبي المتزن شكلك ترسم على منصب المفتي كخخخخخخخخخخ
عموما موضوعك طيب وجميل وانا أتفق معك حوله من الناحية الشرعية..لكن دعنا ننظر للموضوع من زاوية أخرى وهي الناحية الإجتماعية ...فهناك قاعدة في الإسلام تقول(درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة) وعندما يحكم الشيخ بالتفريق لايحكم بناءا على حكم شرعي وإنما بناءا على درء المفسدة والمشاكل التي ستنتج عن هذا الإقتران ونحن مجتمع قبلي متمسك بعاداته وتقاليده وعنده إستعداد أن يدفع حياته ثمن عاداته وتقاليده’’’’ أتمنى أن تكون الفكرة وصلت. شكرا يامولانا |
اقتباس:
هل افهم من كلامك عدم ايمانك بالأجتهاد والقياس كمصادر تشريع ؟ تحياتي |
المتزن . مرحباَ بك . الموضوع يحتاج حشد أدلة ومصادر ومراجع ومنهج . فاطلاق الحكم هكذا يحتاج لوقفة تأمل . لكم أطيب المنى |
اقتباس:
شف وانا اخوك : الدين الإسلامي جاء ليهذب المجتمع ويزيل عاداته السيئة ويبقي ويعزز العادات الجميلة . متفقين ؟؟!! طيب : هالعادة الاجتماعية ذي , زينة والا شينة بالمنظور الشرعي ؟؟!! العلماء وقبلهم النصوص الشرعية يقولون : شينة . لأنها تفرق بين المسلمين ومساوئها أكثر من مميزاتها . وبناءً على ذلك : لا يـُعقل أن يؤيد الإسلام عادة سيئة ويعززها . هاه : وش رايك ؟؟!! وبعدين وشلون تقول إن الشيخ عندما يحكم بالتفريق لا يحكم بناءً على حكم شرعي ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!! وشلون يعني : الشيخ يحكم بناءً على القانون الفرنسي مثلاً والا قانون الغاب ؟؟؟!!! :) وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
ولكن أين القياس في مسألة التفريق بين زوجين رغماً عنهما ؟؟؟!!! هلا وضحتها لي مشكوراً ؟؟!! إن القياس يناقض هذا الأمر تماماً , أي أن القياس ضد التفريق بالقوة . وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
لقد تم ما تريد يا أخي , فعندي بحث كنتُ قد انتهيتُ من كتابته قبل بضعة أشهر ( 6 أشهر تقريباً ) وهو عندي على ملف وورد . وعليه فإطلاق الحكم جاء بعد تأمل . وإن كان هناك إشكال أو استشكال على ما طرحتــُه , فاطرحه مشكوراً ولكن أرجو أن يكون محصوراً بصلب الموضوع وممنهجاً لئلا نتشتت . وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
غير صحيح !!!!!!!!! دمت بخير ,, |
اقتباس:
نعم , أرى أن الحكم غير صحيح إن كان سبب الفسخ هو عدم الكفاءة فقط . وتقبلي تحياتي 00 المتزن |
طيب ياخ المتزن هل يعني ان حكم الشيخ خطاء ؟؟ ولو كان كذالك فهل باقي العلماء يسكتون على الحكم على القضيه الى مثل كذا؟؟
فيه سبب باتاخذ الحكم ...وان اقول ربما حقن الدماء ... اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه |
اقتباس:
إذ ليس له دليل شرعي يبيح له التفريق بين زوجين يريدان بعضهما وبينهما أولاد . إن عقود النكاح ميثاق غليظ ومن الخطأ الفادح استسهال فسخها هكذا . وتقبلي تحياتي 00 المتزن[/align] |
المتزن
لا ارى قياساً اوضحه وليس مثلي من يعلم ذلك فقط كنت اسأل ويبدو اني فهمت من جوابك عدم اقتناعك بالأجتهاد كمصدر .. فهل فهمي صحيحاً ؟ تحياتي ,,, |
اقتباس:
أما القياس , فهو - كما قلتُ - ليس مع ذلك الرأي الضعيف الذي يجيز التفريق بين زوجين متحابين بالقوة والإكراه . وتقبل تحياتي 00 المتزن |
ألف شكر لك ..... لكن العلماء وضعوا نصب أعينهم الاثار المترتبة على ذلك لذا منعوها ولم يحرموها |
اقتباس:
إن عقود النكاح ميثاق غليظ ومن الخطأ الفادح استسهال فسخها هكذا . وبعدين أبسألك سؤال لو سمحت : من هم العلماء الذين منعوها ؟؟؟!!! هل لك أن تسمي لنا بعضاً منهم فضلاً لا أمراً ؟؟! مع العلم أن صلب موضوعي هنا لا يتحدث عن المنع ( قبل الوقوع ) , بل أنا أتحدث عن التفريق بين الزوجين ( بعد الوقوع ) وتقبل تحياتي 00 المتزن[/align] |
الساعة الآن 04:16 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة