![]() |
من الأخطاء في الصلاة عدم تحريك المصلي لسانه وشفتيه .. دقيقة فقط ..!!
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الأخطاء الشائعة في الصلاة أيضا عدم تحريك المصلي لسانه وشفتيه في التكبير وقراءة القرآن وسائر الأذكار، والاكتفاءُ بتمريرها على القلب وهذا خطأٌ، فتراه واقفا في صلاته بدون أن يحرك لسانه أو شفتيه، وكأن الصلاة أفعال فقط، وليس فيها أقوال ولا أذكار، علما بأن النصوص الشرعية في الكتاب والسنة جاءت مؤكّدة ٌ على النطق ، قال تعالى: فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ [المزمل:20]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته: ((ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ))، وأقلـُها فاتحة الكتاب، ومن مقتضيات القراءة في اللغة والشرع تحريك اللسان والشفتين كما هو معلوم، ومنه قوله تعالى: ( لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ) [القيامة:16]، أما قراءة الرجل في نفسه بدون أن يحرك لسانه فليس بقراءة على الصحيح، لأن القراءة إنما هي النُّطق باللسان، وعليها تقع المجازاة، قال تعالى ( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) [البقرة:286]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ((إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَكَلَّمْ بِهِ)) متفق عليه من حديث أبي هريرة. قال النووي في المجموع: "وأما غير الإمام فالسنة الإسرار بالتكبير، سواء المأموم ُ والمنفرد، وأدنى الإِسرار ِ أن يُسمع نفسه... وهذا عام في القراءة والتكبير والتسبيح في الركوع وغيره والتشهد والسلام والدعاء، سواء واجبـُها ونفلها، لا يُحسب شيء منها حتى يُسمع نفسه، إذا كان صحيح السمع ولا عارض... هكذا نصَّ عليه الشافعي، واتفق عليه الأصحاب، بل اشترط الجمهور أن يُسمع القارئ نفسه حيث لا مانع".انتهى كلام الإمام النووي رحمه الله وشرط الإسماع أن لايشوش على من جواره في الصف وقد قال بقول الإمام الشافعي ِ والإمام النووي جمعٌ من الأئمة رحمهم الله جميعا ً منهم ابن قدامة في المغني وابن تيمية في الفتاوى ونقله الحافظ ابن حجر في الفتح عن الإمام البيهقي والإمام الشوكاني في نيل الأوطار والإمام ابن باز في الفتاوى والإمام ابن عثيمين في الشرح الممتع ولقاء ِ الباب المفتوح حيث سئل رحمه الله :- هل يلزم تحريك الشفتين في الصلاة في الاذكار والقراءة ؟ ام يكفي ان يقرأها بدون تحريك الشفتين ؟ الجواب : لابد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة وكذلك في قراءة الاذكار الواجبة كالتكبير والتسبيح والتحميد والتشهد ، لأنه لا يسمى قولا الا ما كان منطوقا به ، ولا نطق الا بتحريك الشفتين واللسان ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يعلمون قراءة النبي صلى الله عليه وسلم باضطراب لحيته أي بتحركها ، ولكن اختلف العلماء هل يجب أن يسمع نفسه أو يكفي أن ينطق بالحروف ؟ فمنهم من قال : لابد ان يسمع نفسه ، أي لابد أن يكون له صوت يسمعه هو بنفسه ، ومنهم من قال : يكفي إذا أظهر الحروف وهذا هو الصحيح .انتهى كلامه رحمه الله. فياأخي المصلي حرك لسانك وشفتيك في جميع اذكار الصلوات كتكبيرة الإحرام ودعاء الإستفتاح والتعوذ والبسملة والفاتحة واذكار الركوع والسجود والتشهد ولكن احذر ان تشوش على المصلين ، ونبه اهلك واولادك لهذه المسألة فإنك مسؤول عنهم امام الله يوم القيامة رسالة وصلتني وأحببت نشره لعل الله أن ينفع بها اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وأذقنا حلاوة الإيمان والمناجاة .. اللهم آمين أخوكم ومحبكم في الله طاب الخاطر 16 / 6 / 1428هـ http://www.mojama.net/new/adv/1186413464.jpg |
اقتباس:
اللهم آميييين وجــزاك الله خير اخوي على الموضوع والتنبيه |
اهلا بك ياسراج المنتدى
كالعادة دائما مبدع في مواضيعك لانها تحمل بطياتها الفوائد الكثيرة جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك ,,, |
جزاك الله خير |
جزاك الله خير وجعله الله في ميزان اعمالك
|
اقتباس:
فائده و معلومه هامه فهذا خطأ شائع جزاك الله خيرا اخي طاب الخاطر |
جزاك الله الف خير علي النقل
اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وأذقنا حلاوة الإيمان والمناجاة .. اللهم آمين |
ومن الأخطاء في الصلاة - البعض يأتي والامام يقرأ الفاتحة ، ويكبر ثم يشرع بدعاء الاستفتاح ، وكماهو معلوم فدعاء الاستفتاح سنة ، والانصات لقراءة الامام واجبة ، ولذلك يقدم الاستماع لقراءة الامام على دعاء الاستفتاح - من يأتي والامام راكع ثم يكبر تكبيرة الركوع ويركع ، ومعلوم أن تكبيرة الإحرام ركن تبطل الصلاة بتركها ، لذلك يجب عليه أن يكبر تكبيرة الاحرام أولاً ثم يكبر للركوع - من نسي التشهد الأول وقام للركعة الثالثة ثم تذكر أنه لم يجلس للتشهد ، فلا يرجع للتشهد طالما أنه استقام واقفاً ، بل إن صلاته تبطل لو رجع لأنه رجع من ركن إلى واجب ، ويجب عليه سجود السهو قبل السلام عوضاً لذلك التشهد - في السجود لابد من وضع اليد كاملة على الأرض " وعدم الاكتفاء بالأصابع " ، وكذلك الأنف لابد من ملامستها للأرض مع الجبهة - سجود السهو ، إذا كان هناك شك بنقص في الصلاة فالسجود قبل السلام " طبعاً في غير الأركان ، فمعلوم أن الركن هو الذي تبطل الصلاة بتركه سهواً أو عمداً " وإن كان شك في زيادة فالسجود بعد السلام وفي سجود السهو قاعدة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله وجزاه عنا خير الجزاء ، يقول فيها : يجب سجود السهو لكل فعل أو ترك إذا تعمده الإنسان بطلت صلاته مثال القاعدة : قول : " رب اغفرلي " ومن الأخطاء الشائعة في الوضوء غسل الذراعين دون الكف وراحة اليد ، مع أن الواجب غسل عموم اليد بما فيها الذراع وراحة وكف اليد طاب الخاطر شكر الله سعيك ، وأثابك ، وأدام علينا نعمة وجودك دمت بخير |
شكراَ طاب الخاطر ، وجعل جهدك في موازين حسناتك ، لكم أطيب المنى |
جزاك الله خير على التنبيه _ أخي طاب الخاطر
|
جزاك الله خير أخي طاب الخاطر . وايضا ً فيما يخص تحريك الشفتين اثناء الصلاة فقد كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقرأ القرءان بتدبر ويقف عند ا ّية الرحمة يسأل الله الرحمة و يقف عند ا ّية العذاب فيتعوذ منه .. لذلك عندما نمر با ّية فيها نعيم الجنة ، نسأل الله الجنة و نعيمها و عندما نمر با ّية فيها وعيد بالنار نتعوذ بالله منه وهكذا .. و الله يرحمنا برحمته . |
من كاتب هذا المقال ؟؟
|
اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاة وأذقنا حلاوة الإيمان والمناجاة .. اللهم آمين
امين جزاك الله خير .. وايضاً الدعوه موصوله للاخ الناقد .. فعلاً الاخطاء اللي ذكرها نمارسها ونحن لا نعلم مدى خطأها .. |
[align=center]كم أنت رائع يا طاب الخاطر
هذه النقطة أختلفنا فيها أنا وزميلتي (مشاعل) الآن أنت الحــــكم أتنمى منها أن تقرأها ووتمعن فيها وتتنازل عن كبريائها وعنادها وتعرفني بأنني لا أتكلم من فراغ بل عن علم وتفقه في أمر ربي طاب مساؤك يا مشاعل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, سارة عبدالعزيز[/align] |
جزاكم الله خير على هذه الإفادة ..
عندي سؤال .. من فضلكم .. * الامام حق مسجدنا الله يجزاه خير يقرأ الفاتحة بسرعة ولا يوقف بين الآيات .. ولا يسكت بعد الفاتحة ليتسنى لنا قراءتها .. يقول آمين و يقرأ على طول الآيات الأخرى .. وهذا حاله في ركعات صلاة العشاء و التراويح .. سؤالي : متى نقرأ الفاتحة ؟ |
الساعة الآن 06:15 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة