![]() |
انت فاسق .. انت ملتزم .. ثقافتنا بين الامس واليوم
[align=center]تذكرون خويي اللي مسمي زوجته عثمان ؟
مهب هو هذا واحد ثاني قاعدين متبطحين بالحديقة مادريت الا الرجال يمون ومرط المركاة مني ما ادري وش سالفة المركاة كل يمرطها كل العالم شيبت مثلي مالكم بطوالة الخرط زور ابن الزرزور اللي ماعمرة كذب ولاشهد زور احكي لكم الحكاية حينما كنا صغار والزمن علينا قد جار عندما كان الناس امة واحدة لاتعتريهم هيبة المتغيرات الحديثة ولا الاحداث الجديدة عندما كان المجتمع الصغير يعيش في مسار واحد وهوظاهرة التدين الصغار كانوا يدرسون في الحلقات وكان الدين سمة الجميع ومظهر يميز المدينة في كل جوانبها كان الملتزم محل تقدير واحترام الجميع ومحل الثقة المطلقة التي لايشك فيها احد كانت هناك قليلون يحلقون لحاهم او يدخنون اطلق عليهم ( السرابيت ) او الفاسقون كان معلم الحلقة يشحن طلابه بقوله لاتتكلم او تخاطب الفاسق او تمشي معه وبهذا انعزلت فئة من المجتمع عنا كانت بوقتها بامس الحاجة الى من يوجهها او ينبههم على الاخطاء لكنهم وجدوا قسوة المجتمع الذي لايرحم فساروا في متاهات العبث الاخلاقي وانطلقوا لايلوون على احد حتى وقعوا فخا لرذائل الامور وقبائح السيئات من مخدرات وغيرها وبعد مرور الزمن وازمة الخليج الثانية تعبر بنا الى مرحلة جديدة من التفكير كانت الصحوة المباركة تنطلق باوجها وقوتها وتنطلق بضراوة لاتلي عن شي كانت انطلاقتها غير مدروسة العواقب وشطح بها الحماس قليلا عن درب العقل والتريث والتخطيط السليم فتصادمت بواقع المصالح للدولة مع الدول الاخرى ونتج عن هذا التصادم الخلاف الشديد مع قادة الصحوة مما اضطر بالدولة الى اتخاذ الاجراء الشديد وزج بالكثيرين بالسجون والملاحقة مرت سنوات ليست بالقليلة وخرج الجميع لكن هل بقيت تلك الافكار سائدة في عقول الشباب الذين سجنوا وخرجوا من سجنهم؟ في السجن اتضحت الصورة اكثر واتضح ان الاستعجال كان سمة الملتزمين في الوصول الى نشر ثقافتهم الدينية في المجتمع خرج الكثير من الشباب والفكر غير الفكر الذي دخلوا به بدأت مرحلة جديدة في التعايش في مجتمع غير المجتمع الذي تركوه الدشوش التي كانوا يرونها حراما صارت منتشرة والمدن توسعت والناس تغيرت عليهم فهل يصادمون مجتمعهم واهلهم واحبابهم ؟ بدأت مرحلة جديدة اسميها ( قصملة اللحية) اكتشف في هذه المرحلة ان الكثير في الوقت السابق لم يكن متدينا بطبعة او ملتزما بقناعته وإنما كانت الثقافة الملزمة لنا هي السائدة فلم نكن نريد ان نخالف تلك الطبيعة حتى لانقع في اشكاليات كثيرة صار الكثير من ( ربعنا) يكثرون طلعات البر بشكل غير طبيعي ويكثرون السفر الى المناطق الاخرى ويكثرون الجلسات والسهرات بسوالف يغلب عليها الكوميديا اكثر بخلاف المجالس السابقة في عهد الصحوة التي كانت كلها مواضيع علمية ودينية بعدها صار البعض يلبس ( العقال) واااااااااااااوك ياويله اللي يلبس عقال او كبك يعتبر فاجر في وقت مضى طولت عليكم ؟ طيب شوي واخلص لاتدفون بعد لبس العقال صارت مرحلة ( قصملة اللحية) وتخفيفها واصبح الملتزم سابقا يلازم السربوت والزقرتي والمدخن وحليق اللحية بشكل طبيعي وعادي حتى ان حريم البعض صار عادي تلبس ( زلاطي ) وتلبس النقاب وتتمكيج في كل الحالات ماكان بالامس يعتبر فاسقا اليوم صديقا وزميلا وحبيبا فما الذي تغير؟ هل هذا هو الدين ؟ ام هي ثقافة التعايش ؟ اذا كان الدين يبيح التعايش مع الاخرين بسلوكياتهم المتعددة فهل الملتزمون بالقديم كانوا على خطأ ؟ ام الملتزمون الان هم الذي على خطأ؟ نسيت اقول بالاخير ان معلم الحلقة او رئيس المجموعة قديما في عهد الصحوة كان يلزم كل شخص بكنية وكأنك تعيش في دار الندوة وياويلك لو تعترض وتقول ان كنيتي هذي ماتعجبني يمكن يفصلك من الحلقة او المجموعة وبعدها ياويلك من ابوك تحياتي لكم جميعا اتمنى اثراء الموضوع بالمفيد من التعليقات[/align] |
اقتباس:
اقتباس:
عاصرت الكثير من الذين كانو يعبرون عن أمور لا تعجبهم ولاتمثل واقعهم...ولذلك لم اتحمس للالتحاق... .... الحديث يطول جدا ..وهو ذو شجون..ومتناثر في ارجاء المنتدى هنا وهناك... لكن الصحوة هي اعظم انجاز حققته الأمة في القرن العشرين... |
[center]
اقتباس:
يقول المدرس انت تصلح ابوزياد ههههههههه عاد بالله عليكم هذي خشة ابو زياد >> انا ...... الموضوع احس ان صيغة الجماعه لاعبه فيه .. |
معليش يالشايب بحوس موضوعك شوي..
أنا عندي سؤال.....؟؟ ليه المطوع يلبس عقــــال.. عن نفسي اعتبر اللي عليه عقال مب مطوع يعني متدين لكن متفتح شوي.. مرة وحنى بالاشارة خطم واحد قدامنــا ..قال اخـــوي هذا إمام الجامع.... >> طارت عيوني.. وبديت بالاستجواب ليش يلبس عقال ولحيته خليجية.. ؟؟؟ الا صـــــدق النظرية اللي عند الاغلبية ان العقال عيب على المطوع وش طلَعه ..!! |
اقتباس:
وياليت القى له اجابة مولازم تعجبني ولكن تكون منطقية يقبلها العقل ...... موضوعك رائع ياشايب بمعنى الكلمة ..... وانا اضم صوتي لك وابحث عن افادة وثوابت علمية دينية في هذا الموضوع ....... فلا تبخلوا علينا ...... |
لا أعلم فا يبدو لي أنهم بزمانهم الأول كانو متناقضين معظمهم إن لم يكن كلهم يعيش حياة مليئة بالتناقضات في سلوكايتهم وبعدهم عن الفئه التي ذكرت فإذا كان الدين والشرع ما حرم قربهم لفئة أقل منهم دينآ .. فهذا هو النتاقض عينه بعلمه شوف حالهم بوقتنا هذا كيف هي أخلاقهم وتنازلهم عن أشياء كثيره خلاف وقت مضى ! |
هناك الكثير من الأشرار في هذا الوقت،، وفي وقت مضى هناك متناقضين... تحيتي لك |
هلا بعجوزنا السيمنسي ,وأنا أخوك الدين ماوقر في القلب وصدقه العقل بعدها لن يعتريك أي تغير مهما حصل من أحداث,,,لكن البعض مع الخيل ياشقراء ,حطوا لحيه وقصروا الثوب سوى مثلهم ,وإن قصملوا اللحية وطولوا الثوب ولبسوا العقال سوى مثلهم,ومع الأسف هالنوع هو المنتشر في زماننا هذا يعني(إمعه),ألله يرحم زمان أبالبطين كان يدور بالحارات ومعه خيزرانه ومربي العرابجه ,أول مايذن المؤذن ماتلقى أحد بالشوارع...وهالحين وهو مقيم تلاقيهم متجمعين عند سياراتهم هالشباب وأنواع السواليف.تحياتي لك ياسيمنسي.
|
[align=center]
اقتباس:
كان من الحكمة عندك انك لم تستعجل الامور وسرت في دربك وحيدا لكنك لم تتنصل عن واقعك ودينك وكنت سائرا على درب الحقيقة اتحفنا ياسيدي بتلك الشجون فلها رغم المرارة احيانا مذاقا خاصا ترتاح له النفس بعد زحمة وكدر السنوات التي تقضى من اعمارنا انتظرك ياسيدي شرفتني مرة اخرى[/align] |
[align=center]
اقتباس:
والله يافتحي بيه مايصلح لك الا لقب ابا خرمبشة خدمتك تبي تنفعك وقت التقاعد لاتضيعها بس ماقلت لي منهم الجماعة اللي لاعبة بالموضوع؟[/align] |
موضوع يتكرر دائما , وأن اختلفت الصيغة والأسلوب
وبرأيي أن تكرارهذا (الاندهاش ) من الانتكاسات والتناقضات بين الأمس واليوم لايجدي نفعا , وأظن أن التعلم من الماضي هو المفيد مع عدم تكراره ومواجهة من يريدون ذلك , الآن نعلم أن ماحصل في الماضي كان مراهقة اجتماعية دينية, و اليوم مايحصل من شطحات هو أيضا مراهقة أجتماعية كردة فعل بعد ظهور سيئات المراهقة الأولى ومضارها على النفس والبدن والعقل , السؤال المطروح هو , متى ينضج مجتمعنا ؟ لانريد متطرفين من الجهتين , الدينية والعلمانية والمجتمع سيصل لمرحلة النضج بعد ظهور مساوئ الحالة الآنية على السطح نتمنى الوصول الى منهج وسطي يتفق عليه الجميع , منهج الوسطية والتعقل من أجل سلامتنا كرجال ونساء وسلامة من نعول ,,, شايب سمنسي , المشكلة الآن هي في محاولة كنس مخلفات الماضي من أراء , يعني أيجاد مضاد حيوي يقتل كل الفايروسات التي سببتها أمراض الماضي ودنست من خلالها مساجدنا ومدارسنا ومناهج تعليمنا , أتصور أن هناك مباديء جميلة وأفكار حلوة تستحق أن نستوردها من الخارج ولاأظن أن هذا عيبا أو أنه يناقض الاعتزاز بالدين , أو أنه مخرج من الملة لاأدري ربما خرجت عن الموضوع أو لا ياسمنسي ,, لكن هذا ماجاء في خاطري , سواءا كان مقبول أو عكس ذلك , يوم سعيد للجميع |
[align=center]
اقتباس:
لكن اتمنى ان تكون وسطيتك التي تنادي بها هي وسطية الاسلام لاوسطية الليبرالية اذا كان الموضوع مكرر فانا لم اسمع بع او اقرأه وربما تكون لك اطلاعات تتحفنا بها شكرا لك[/align] |
وه تعبت وانا اقراء
الملتزمين لم يكونوا مخطئين بل كانوا متشددين لان اهلهم كانوا اشد واشد مير الاولين قووه يوحشون !!! والبعض منهم مخطي وغبي والا وش دخل اللي يشرب دخان ماتتكلم معه !!! وعلى فكره اخوي سمنسي ترا عندنا عيال عوائل من يوم يولد الين يموت وهو شكله مطوع مهوب كله طوع بس طبع العائله كذا ( مثل عيال السعوي وعيال التويجري اللي بضراس وعيال الخميس)مهوب كلهم مطاوعه بس اشكالهم اشكال مطاوعه لاتحسبوني اقصد انهم سرابيت لا بس ناس عاديين !! |
عجوز يالله حسن الخاتمه بس |
كل ماتقدم الزمن كلما ازداد الدين غربة .
في الماضي كان الدخان والراديو والتلفاز.... كل هذا وغيرها لا توجد في بريدة وتكاد تنعدم بسبب تدين المجتمع تدينا حقيقيا وليس كما تقول يا(سمنسي) أما الآن تغير الوضع فأصبح ماهو منبوذ بالأمس محبوب اليوم من الذي تغير الآن...؟؟!! المجتمع أم الدين...؟؟؟؟؟!! الحرام يبقـــــــــى حراما مهما تغير الزمن ــــ والطقس والتضاريس<<<<وإلا مالهن دخل...!! نعم في هذا المجتمع من يطلق لحيته ليس تدينا بل خوفا من مجتمعه وسطوته فهذ الذي خلق عندهم الإزدواجية في التدين...!! (متدين بالبيت والقرية فاسق في الشارع والمدينة) ــــــــــــــــــــــــ |
الساعة الآن 04:49 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة