![]() |
المنهج الذي عليه الوالد عبد الكريم الحميد . . .
[align=center]من باب التوقيت أكتب هذا المقال , لعل فيه ما يفيد القارئ العزيز . . . من المعلوم المشهور عند كثير من أبناء الوطن لاسيما أهالي بريدة المنهج الذي هو سائر عليه والدنا عبد الكريم الحميد – عفا الله عنه - , حيث إنه لا يرى لنفسه حاجة في استخدام المستجدات التي قد وصفها غير مرة بعبارته الشهيرة بأنها : من خوارق الأمور . حين جاء الإسلام وفرض فروضه وواجباته ؛ فإن لكل منها غاية وهدفًا , فهي ليست مقصودة لذاتها حين يقوم المسلم بها , وإنما هي تبحث عن أثرها الفاعل في المجتمع , كوجوب الزكاة وضدها تحريم الربا , وقتل القاتل بمقتوله , والعمل بالحدود على كثرتها وتفاوتها , وغيرها كثير من شعائر الدين الإسلامي الحنيف . وأغلب الظن عندي أن هذا المنهج - المعروف عند والدنا – أنه ينظر إلى الأمور بمنظار المنطق القديم , وهو أن الحسن يبقى حسنًا على الدوام , والسيئ يبقى سيئًا على الدوام , ونعني هنا بالأمور هي الأمور التي من خصائص التطور الاجتماعي , فحسن الأمس من تلك الخصائص قد يكون قبيحًا اليوم , وسيئ الأمس قد يكون حسنًا اليوم . حين نقرأ في تأريخ الإسلام نجد أن أصحابه قاموا بالثورة ضد الظلم والاستعباد , وإخراج العباد من عبادة أولئك العباد إلى عبادة ربهم الذي في السماء , فلما كان لهم الانتصار بطروا , واستكبروا في الأرض حين تحول الإسلام إلى دين ملك عضوض , فأصبحوا هم بحاجة إلى من يكافحهم , وبحاجة إلى من يردهم عن ظلمهم . كانت دعوة النبي – عليه الصلاة والسلام – خطوة أولى بحاجة إلى خطوة أخرى تعقبها متطورة تدفع الإسلام إلى الأمام حسب مقتضيات العصر , حيث يجب على أهل الإسلام أن يستلهموا كل ما في عصرهم من مستجدات حديثة ليقووا بها شوكتهم بالقلم أو بالسيف لنشر دينهم , وأمام أعدائهم حين الدفاع , فحين نجد آية الإعداد " وأعدوا لهم ما استطعتهم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم . . . الآية " , نراها تدل على وجوب استخدام المتاح المتوافر من السلاح , بينما يجب علينا أن ندرك أن معنى الآية اليوم يتمثل في إعداد الأسلحة المتطورة بأنواعها , تلك الأسلحة لا تكون إلا بالنهضة الصناعية , وبالنهضة التكنلوجية التي تعتمد في المقام الأول على خوارق الأمور التي لا يراها والدنا حسب المنهج الذي يتبعه . فالمنهج في هذا المفهوم هو عائق أمام التقدم للمسلمين , فليس من الحق في شيء من أن يركن المسلمون إلى السيف ورباط الخيل وعدوهم في يده أسلحة تعمل على الأشعة تحت الحمراء , فالإسلام دين مواكب للعصر , وليس دينًا ينظر إلى أن ماضيه خير من حاضره أبدًا . كان القرآن يُدرَّس في الحلق على هيئة كتاتيب , واليوم توجد الأشرطة السمعية , ومثل القرآن العلوم الكثيرة في جهاز الحاسب الآلي وعلى الشبكة العنكبوتية , فالحق أن نستفيد منها طالما أنها توصلنا لذات الغاية والهدف الذي يريده منا ديننا الإسلامي . إن المنهج قائم على الإقصاء ونبذ كل جديد , وهذا ما أشكل على كثير من المسلمين .[/align] |
الله يجزاك الجنة و والديك ويحرم علي وجوههم النار اللهم آميـــــــــــــــــن
|
حفظ الله الشيخ من كل مكرووه ..
|
اقتباس:
يبتعدون الذين يبتعدون عن التكنولوجيا ويبشرون بالانعزال عن العالم الحديث. لا ينضمون إلى الجيش ولا يقبلون أي عون من الحكومة. يبدو العديد من أعضاء طائفة الأميش عند النظرة الأولى كأنهم أتوا من مشهد عائد إلى القرن التاسع عشر. الأكبر والأكثر محافظة بين أعضاء هذه الطائفة الانعزالية المتدينة يركبون الخيل والعربات بدل السيارات، كما أن العديد منهم لا يملكون هواتف أو كهرباء في بيوتهم. أين تعاليم الأسلام من التخلف الأميشيي ؟؟؟ |
اقتباس:
|
قرطبة ...
بعيداً عن الموضوع قليلاً ... هل ستعيد مسلسل التطفل في ردودك على بعض الأعضاء .. و الخروج من الموضوع بعبارات .. هزلية تكون ( طوق نجاة ) .. للهروب من تساءلاتهم ... أم ستكون بقدر إنزل الموضوع ... لي عودة في موضوعك |
اخي قرطبة
الزهد بالدنيا امر محمود والشيخ عبدالكريم لم يحرم المستجدات بل ابتعد بنفسه عنها حفاظاً على دينه وآخرته من شهوات الدنيا وملذاتها فالشيخ حفظه الله يبحث بمصادر الأشياء ومسبباتها ولايريد ان يدخل جوفه إلا ماهو نقي من شبهات الدنيا لا اعتقد بأن الشيخ سيحرم نفسه من الكهرباء وغيرها من المستجدات إذا مااستطعت انت او غيرك من اثبات نقاءها من الشبهات .. فهل تستطيع ذلك ؟ قس على ذلك الكثير من الأمور التي تحرمها على نفسك خوفاً من الشبهة فيها بينما هناك من يستحلها ولايرى فيها ماتراه انت تحياتي ,,, |
اقتباس:
تحياتي . |
اقتباس:
تحياتي . |
اقتباس:
حين يصنع ذلك صاحب علم وله طلاب يتحلقون حوله ؛ فإن التأثر به وارد من جانب أو أكثر . نحن نتحدث عن صواب المنهج من خطئة لو عمل به المجتمع . التقنية مفيدة للمسلمين . تحياتي أبا فهد . |
اليوم ابناديك باسمك واقول بارك الله فيك ياقرطبة منب قايل افندي او زعطلوني قرطبة كلامك وادبك في الحديث عن الشيخ اثلج صدري ونجن لانريد الا الادب في نقاشنا عن رموزنا ورموزكم لانريد التجريح باحد او الانتقاص بشخصة مهما كان مقصدك في الحديث فظاهره الادب وحسن الكلام واشكرك عليه قرطبة : ماذا تقول لمن حرم على نفسة الدخول في الشركات المساهمة المختلطة مع اباحة الكثيرين لها من العلماء؟ الا ترى انه قد استبراء لدينه وعرضه منها؟ اذا ياقرطبة هو لم يحرمها على غيره وانما حرمها على نفسة اجتنابا للمشبوه او الابتعاد عن ملذات الدنيا الزائلة فلا تحجروا على احد باموره الشخصية اولاده تحت وصايته وهو اعلم وادرى بهم لاتعلمون تفاصيل الامور الداخلية في بيته انتم لم تأخذوا الا من طرف واحد وهو الجهة الرسمية هل سألتم الشيخ لم عمل هذا وفعل ذاك ؟ لتكن ياقرطبة كما تدعي بمنهجك الحيادية في الامور وعدم الاخذ بكل راي الا من اطرافة تحياتي |
بارك الله بالشيح عبدالكريم وجزاه الله خيراً في الدنيا ةالاخرة,,,,, امين
|
>>>>> وعند الله تجتمع الخصوووووووووم <<<<<
|
اقتباس:
لم أتطرق للحدث الإعلامي في حديثي , وإنما اهتبلت فرصة التوقيت من حيث الحديث عن والدنا في الإعلام فحسب , فتأمل ذلك . بما أن والدنا له تلاميذ يتحلقون حوله , فإن منهجه له تأثير عليهم , وهؤلاء التلاميذ من المجتمع ومن أفراده , فكان حديثي عن المنهج . المنهج هو خاص بالشيخ بلا أدنى ريب , ولكن ظاهرة التأثر والتأثير في المجتمع أو بعضه لابد أن يكون لها نصيب . بل إن سماع المجتمع ومعرفته بمنهجه يكون له تأثير على ذلك السامع والعارف من أفراد المجتمع . إن حديثي في المقال خاص بالمنهج بغض النظر عن التأثر والتأثير , وإنما أحببت أن أبين - هنا - تلك الظاهرة الناشئة عن التمسك بالمنهج , فلو كان والدنا بلا طلاب وبلا شهرة أي كان مغمورًا لما كان لتلك الظاهرة أن تظهر على السطح وتُعمل التأثر والتأثير . تحياتي . |
سبحان مغير الأحوال يارب ثبت قلوبنا على دينك شكرآ على هذا المقال تحيتي والسلام |
الساعة الآن 03:35 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة