منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   مساعد تعليم القصيم .... والفساد الإداري (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=98597)

تعليم القصيم 09-12-06 09:37 pm

مساعد تعليم القصيم .... والفساد الإداري
 
ورد في الأثر قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما قال: ((( إذا أوكل الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ))) وإن دل هذا فلأنه يدل على عظم الأمانة ومسئولية من يتوكل عليها ومن يوكلها. فمن أمانة من يوكل الأمانة أن يتحرى فمن يوكل إليه من الصفات كالصدق والعدل وعدم إتباع الهواء وأن لا يكون غاية همة مصلحة دنيوية فانية ولا وجاهة زائلة بل أن يتحرى العدل والسداد وذلك بأخذ الرأي من أصحاب الرأي وإن يتجنب الطغي والبغي فلا يكون ديدانه ((( لا أريكم إلا ما أرى ولا أهديكم إلا سبيل الرشاد ))) فيكون فيه صفة من اكبر ما ذمت في القران وتميز فيها أحد ألد أعداء الأنبياء ألا وهوا فرعون.

ووجب على من سلمه الله أمر من أمر المسلمين أن يتثبت ويتأكد من كل شكوا أو مظلمة يتقدم بها إليه من باب قوله تعلى ((( فتبينوا قبل أن تصيبوا قوما بجهالة ))) فلا أجيز للمخاطب بهذه الآية القعود واتهام من تحدث بالفسق دون التثبت ولم يجاز له التصرف وإيقاع العقوبات دون التثبت أيضا. فمن واجبه التحقيق والتمحيص حتى يتبين الحق وخُص في ذلك من ولي أماكن حساسة أثرها ينصب على جمع من الناس.

من خلال هذه المقدمة ، نستوضح في تاريخ رجل يتربع على ثاني أهم منصب بعد منصب مدير التعليم وهوا مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية فهد بن عبدالعزيز الأحمد حيث انتقل في ظرف بضع سنوات من مدير متوسطة أبي داؤود بحي مشعل إلى مساعد مدير التعليم!!؟؟ قفزة يحتاج الكفء فيها لسنوات لتحقيقها. فهذا نجاح يحق له الفخر فيه ولكن لا يؤهله لمخالفة أنظمة وقوانين ولوائح الوزارة إلا إن كان أصيب بالغرور الذي يعمي عن اتباع الحق أو أنه أمن العقوبة!

فمنذ بروز اسمه بعد انتقاله من مدير لمتوسطة أبى داؤود إلى مديرا لثانوية الأمير عبدالإله ببريدة وهوا لا يعير للأنظمة التعليم قدرا إلا فيما يخدم مصلحته الشخصية وتوجهاته الوصولية وفي لسان حالة يقول ((( الغاية تبرر الوسيلة ))) فتارة يركب موجة الوفاء فترة أو موجة التطبيل فترة وحتى موجة الدين إذا دعت الضرورة فعنده لكل مقام مقال. فعند تعين مدير التعليم الراشد ، استهل في التطبيل له ومتابعته وخدمته حتى داخل بيته ناهيك عن السفر معا للرياض عدة مرات لقضاء حواج تخص مدير التعليم في سيارات يحضرها الأحمد تخصه أو تخص جماعته. عندها بدا يلمع نجم الأحمد في سماء تعليم القصيم. ولم تطل الفترة ليكافئ الراشد الأحمد حيث تدخل لتعطيل فضيحة وقضية رفعها المعلم الغماس من متوسطة ابن كثير الليلية ضد الأحمد (حيث كان الأحمد مديرا للمتوسطة) في الوزارة حيث القضية محفوظة إلى الآن.

استمر الأحمد على هذا المنوال حتى زيارة معالي وزير المعارف الرشيد إلى المنطقة فيبادر لعدم تضيع فرصة الإستفادة القصوى من موجة التطبيل القادمة فيسخر مقدرات المدرسة والمعلمين لهذه الحدث. فيرسل معلم الإجتماعيات صالح العقيل لمطابع الجزيرة في الرياض لعلاقته بهم مدة 27 يوم بدون اذن رسمي. والسؤال الذي يطرح نفسه ، هل الأستاذ العقيل أجير لدى الأحمد ليأذن له مع أنه لا يملك أن يأذن لنفسه فضلا عن أن يأذن لغيره!!؟؟ وتستمر تسخير مقدرات ثانوية الأمير عبدالإله فيتم الصرف على مجلة "بنت المعرفة" أكثر من 25 ألف ريال ، أكثر مما صرف على الصيانة والأنشطة داخل المدرسة. مجلة مليئة بكل ما هوا غث من تطبيل وحوارات مكررة كلها تصب في الفرح بمقدم الوزيرة والشكر والتبجيل لمعالي المدير. يعود بعد طباعتها المعلم العقيل ثم يتم توزيعها قبل مقدم الوزير على كل مدرسة في المنطقة في عملية استهلكت مجهود المدرسة ووقتها.

وبعد فترة الاختبارات المدرسية يكمل في عدد من المواد نسيب الأحمد البليهي (أخ زوجته) ، ومن باب ((( وأن لأهلك عليك حق ))) يقوم بالسعي لتعديل درجاته حتى ولو نجح جميع الطلاب مثل ما حصل في مادة البلاغة حيث نجح طلاب بأكثر من 15 درجات بسبب شرط المعلم بأنه سوف ينجح جميع الطلاب في حالة نجاح الطالب البليهي ومع ذلك وافق الأحمد وتم التنجيح. وفي أحد مواد الدين ولعلم الأحمد بصعوبة المعلم ، اسند المراجعة لمعلم آخر حيث قام بمراجعة ورقة البليهي فقط دون غيره وتعديل درجته.

وامتدادا لتتطور التعليم في المنطقة يتم فتح أحد اكبر وافضل المجمعات في المنطقة باسم مجمع الأمير سلطان التعليم وهوا تجربة فريدة حيث يتكون من ثلاث مراحل تعليمية بمدير عام واحد ومدير من تحته على كل مرحلة وكل مرحة في مبنى متكامل مستقل كما أن المجمع ملحق به مجمع ملاعب خاص به. ولرغبت إدارة التعليم في ذلك الوقت بجعل المجمع مميزا قاموا بغربلة مدارس المنطقة واختيار افضل مدرسة من كل مرحلة ، فبالنسبة للمرحلة الثانوية ، تم اختيار ثانوية الأمير عبدالإله لتنتقل للمجمع لما لها من سمعة طيبة أهلتها لأن تكون أكبر ثانوية في بريدة في وقتها ولما تحتويه من كادر تعليمي متميز. ولكن الأحمد وكعادته رغب بإحضار خاصته من المعلمين والمعارف وبالطبع المعلمين الموجودين كانوا عقبة في وجهه. لذا قام بخطوة غير مسبوقة هزة الوسط التعليمي بشكل سيئ وذلك برفع اسم اكثر من 16 معلم طلب نقلهم من المجمع دون سبب واضح وسخر علاقته الشخصية بمدير التعليم الراشد لتمرير هذا القرار حيث أستنفر عدد من المشرفين لدفاع عن هؤلاء المعلمين حسب علمهم بنزاهتهم وحسن أدائهم لدى مدير التعليم الراشد والذي كان مستعدا لتوفير الغطاء للأحمد ، فبائت جهودهم بالفشل.

بعد تتويج الأحمد مديرا على المجمع وتوزيع مناصب المجمع على المعلمين بحسب قوة العلاقة معه ، قام الأحمد بحركة لم تكن تعرف إلا بدول العالم الثالث وتفسر نظرة الأحمد لعلاقة الرئيس بالمرؤوس وهوا بتسخير موظفي المجمع لخدمة حاجاته الشخصية!! فهذا محضر المختبر العبدالرزاق ، قد ترك العمل في المختبر وتفرغ لقضاء حوائج الأحمد من توصيل طلابيات البيت وإحضار الأولاد من المدرسة وغيرها على مدار اليوم مقابل أن يخرج من الدوام متى شاء بشرط أن يكون جاهز للطلب في أي وقت.

وبنهاية خدمة الراشد ، سعى للأحمد بالجائزة نظير خدمته طوال مدة رئاسته للتعليم بالقصيم حيث عينه مديرا لشئون المعلمين بمنطقة القصيم. وكعادة الأحمد عند توليه يجب أن يحيط نفسه بالخاصة والمعارف والأتباع. فقام باسم التطوير بتفريغ عدد كبير من معلمي المجمع ووضعهم بشؤون المعلمين كمنظمي حركت كل مادة كل حسب تخصصه. فمعلم الكيمياء لحركة مدرسي العلوم ومعلم الدين لحركة مدرسي التربية الإسلامية. وفي هذه الحالة نطرح عدد من الأسئلة ، إذا كان هؤلاء المعلمين من المتميزين بحيث أن الأحمد استقطبهم للمجمع ، فلماذا يذهبون معه إلى إدارة شؤون المعلمين؟ أليس هذا هدرا للطاقة؟ أليس المجمع أحوج لتميزهم من أن يقوموا بعمل يمكن لخريج الثانوي أن يقوم به بعد تدريبه وهوا توزيع المعلمين على المدارس المحتاجة؟ فتفريغ معلم رياضيات متميز ذو خبرة من عمله وتكليفه بعمل بعيد كل البعد عن تخصصه مع وجود البديل الأقل تكلفة يدل كل الدلالة على البعد عن هدف العملية التعليمية الأساسي. كما أنه يدل على أن استقطابهم في الأصل لم يكن إلا على أساس الهوا والعلاقة شخصية. لكن بهذه الطريقة يقوم الأحمد بتأسيس نفسه في إدارة شؤون المعلمين ،وبعدها يقوم بمحاولة تهميش غيرة من رؤساء الإدارات ، والذين هم في نظره خصوم له ، مما أد إلى كثير من الشقاق والفرقة داخل إدارة التعليم.

وبعد تقاعد مساعد مدير التعليم للشؤون الإدارية والمالية الفايز ، يتولى الأحمد بقدرة قادر المنصب مفاجئ الجميع ومثيرا للعديد من التساؤلات. بعد هذا المنصب زادت قوة الأحمد وسطوته على النظام ، فقد أصبح هوا من يمثل النظام ويصدر التعميم. فاصبح يرتكب المخالفة الواحدة بعد الأخرى وبمباركة مدير التعليم التويجري حيث يغض الطرف عنه طالما أن المصالح لا تتقاطع أو تتعارض. فمثلا ، لا حصرا ، يرفع غياب محضر المختبر العبدالرزاق مدة 29 يوم متواصلة ويعطلها الأحمد وتحفظ لدية دون تطبيق الأنظمة اللوائح على حالته. فلا ربما أن الأحمد يعتبرها من الوفاء مع الرجل الذي خدمة لفترة. فهل الأحمد يعتقد انه هوا رب العمل وأن منسوبي التعليم موظفين لديه يعفوا ويعاقب من يريد؟؟!!

ومن باب الوفاء مع مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية الشايع قام الأحمد بمباركة من مدير التعليم التويجري بمحاولة تهميشه والضغط عليه للتقاعد لسببين ، الأول أن الأحمد لا يقبل أن ينازع منصب الرجل الثاني في الإدارة كما أنه لا يعرف الهوادة مع الخصوم كعادته. والثاني رغبت الأحمد في الحصول على منصب نائب مدير مركز الاختبارات ذات العائد المادي المجزي والذي كان الشايع يشغله قبل تقاعده. لذا قاموا بنزع الصلاحيات منه واحدة بعد الأخرى حتى همش تمام فأصبح بقائه كعدمه وكان من الواجب عليه الرحيل ، وكذلك حصل لهم ما يريدون.

بعد تقاعد مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية الشايع ، خلا جوا إدارة التعليم للأحمد فبدأ يعيد ترتيب أوراق الإدارة من جديد على حسب الشللية والعلاقة الشخصية وعلى مبدأ إن لم تكن معي فأنت ضدي. فالجميع وحتى المقربين منه يعلم أسلوب الأحمد اللفضي الغليض لجميع من يخالفه وحتى لو كان من الخاصة حيث تم رفضه من قبل المشرفين على مهرجات بريدة الترويحي لمعرفتهم سلفا بفضاضته وسوء خلقه وتغليب المصالح الشخصية – حيث قام بالضغط على مندوب الخطوط تركي العبيد للتلاعب بالتذاكر ما نتج عنه تذاكر منها تذاكر لكل من المجحدي والعمار إلى دولة المغرب الشقيق!!؟؟ - ولكن مع ذلك تم إدخاله بشكل مباشر وقصري ليكون له يد في المهرجان. وعلى العكس لين في القول وتزلف لمن خارج الإدارة لهدف تحسين الصورة!!

ترتيب الأوراق حتى لو خالف العرف والنظام هوا الأصل لدى الأحمد طالما أن ذلك يوافق الهوا والمصلحة الشخصية. فمثلا مكتب لجنة قضايا المعلمين بإدارة معلم اللغة العربية احمد ابالخيل والتابع لإدارة الإشراف التربوي ، تم نقله من مبنى الإدارة إلى طابق مدير التعليم بأمر من الأحمد مع رفض مديره المباشر رئيس إدارة الإشراف التربوي الأستاذ عبدالعزيز المحيسني. قد نتساءل عن السبب ، ويزداد تسائلنا إذا علمنا أن الأحمد قد حصل على أسهم من أصحاب مدارس رياض القصيم الأهلية والوسيط في ذلك كان احمد ابالخيل!!؟؟ لجنة قضايا المعلمين ، بإدارة أحمد أبالخيل المحسوب على الإدارة مشرف تربية وطنية تم إسناد جدول مخفض جدا للزيارة المدارس ومع ذلك لم ينفذه. غير ذلك زميله السهلي والذي تم إعفائه وتوجيهه إلى أحد المدارس يقوم بالتوقيع في المدرسة ومن ثم الدوام في لجنة قضايا المعلمين - في مخالفة صريحة للقرار الصادر من الوزير- مع أن غيره من مدري الإدارات تم توجيههم إلى المدارس وإلزامهم بالدوام فيها مثل مدير التعليم الموازي علي الشاوي ، فما الفرق بينهما؟

ولم ينسى الأحمد نفسه ، فزيارة لمكتب الأحمد تبين عدد الموظفين المكدسين في مكتبه ، فهل هوا في هذه المرحلة بحاجة إلى أكثر من عبدالرزاق واحد خاصة إذا علمنا أن دوام أحدهم وهوا القنيعان في استراحة الأحمد الخاصة حيث يشرف عليها من ناحية التأجير والنظافة وغيرها أثناء الدوام الرسمي كما انه قام بتفريغ صهره ( سابقا ) صالح الربدي مدة طويلة بدون مبرر ودون الرجوع للأنظمة الإدارية لمرافقته أثناء دخوله – أي الأحمد - المستشفى العام الماضي . كما لم ينسى خاصته وأقاربه من كعكة الإدارة فيقوم بتعين اثنان من أبناء أخوته ويغض الطرف عن تجاوزاتهم داخل الإدارة. كما عين أخ زوجته البليهي ذو الشعر الطويل الذي لا يقبله دين ولا عقل وتبجحه به داخل الإدارة دون حسيب أو رقيب. كما انه قام بالتواطؤ مع مدير إدارة المشاريع والصيانة المهندس العلوي- والذي تعين على أنقاض المدير السابق محمد الربيش بسبب رفض الأخير تمرير تجاوزات المساعد - بترسية مناقصات الإدارة على مؤسسة صهره ( سابقا ) صالح الربدي مباشرتا أو تحت أسماء مستعارة حيث يظهر جليا وواضحا عبر المشاريع المعطلة دون سبب خاصة بعد انفصال الربدي عن زوجته!!

ولم تنتهي معانات الربدي بتعطيل المشاريع فقط بل تم تسليط إدارة المتابعة علية لدرجة الإسفاف حيث يشتكي كل من محمد الحسني و محمدالخضير من وحدة المتابعة من كثرة اتصالات الأحمد وحثه لهم على متابعة الربدي وشعورهم بالضجر والملل خاصة انهم لم يجدوا ما يخل بعمل الربدي. ليس للربدي ذنب سوى انه خرج من دائرة الأحمد وشلته حيث القاعدة لدى الأحمد هي ((( من دخل بيت أبي سفيان فهوا آمن ))). فهذا ماجد الحنيشل و محمد المجحدي مشرفا الإدارة المدرسية ومن خاصة الأحمد قاموا بزيارة الدولة الشقيقة سوريا (لقضاء أعمالهم الخاصة!؟) عدة مرات خلال الدوام الرسمي علما أنهم استنفذوا إجازتهم الخمسة أيام الاضطرارية وكان آخرها يوم الأحد الموافق 5/11/1427 هـ حيث قام ماجد الحنيشل بتوقيع هذا اليوم قبل بداية الدوام الرسمي بدون إذن مدير إدارته عبدالعزيز المحيسني مع العلم أن الكاتب أبلغهم بانتهاء إجازتهم الاضطرارية. فهل توجد مدارس تتبع المنطقة في سوريا خاصة إذا علمنا أنه توجد خطة لهم لزيارة مدارس يوم الاثنين؟

وحتى لمن خارج مبنى الإدارة حق له مخالفة الأنظمة واللوائح طالما أنه يرتبط بعلاقة شخصية مع الأحمد. فمن القضايا الحديثة التي تدور في أروقة التعليم هي إقدام أحد وكلاء المدارس ، تربطه علاقة صداقة مع الأحمد ، على إدخال خط هاتف خاص لمتابعة الأسهم ، وعند وصول قضيته للمتابعة قام الأحمد بالتدخل الصريح المباشر في القضية لدى وحدة المتابعة محاولا تغطية الموضوع مع العلم بوجود نص واضح وصريح من قبل الوزير بمنع متابعة الأسهم أثناء الدوام الرسمي ناهيك عن إدخال خط هاتفي بدون إذن. أما أخيه إبراهيم الأحمد ، فتغيب وعدم حضور بسبب ودون سبب مع استنفاذ جميع إجازاته الاضطرارية. فعند حضور أحد المشرفين واستفسار منه عن التغيب أجاب إبراهيم الأحمد - متهكما حسب رواية المشرف – بأنه بدورة تدريبية في المجمعة!!! أي الأنظمة تجيز أن يأخذ المعلم دورة تدريبية خارج منطقته وبدون علم المشرف هذا إذا كان هناك دورة تدريبية في المجمعة أصلا.

تدخلات الأحمد في أعمال اللجان كثير لتحقيق مصالح شخصية مثل نقل أخيه إبراهيم من قرية المدرج إلى ثانوية الشقة مع انه حديث التخرج وهناك من هم أقدم وأحق منه في المفاضلة. وتدخله المباشر في عمل إدارات الإشراف ، ففي أحد المدارس وبعد ترشيح إدارة إشراف الإدارة المدرسية للوكيل الأول الربيش يتدخل الأحمد لصالح زوج أخته عبدالرحمن المحيميد وهوا الوكيل الثاني ويقوم بالضغط على الربيش للتنازل عن ترشيحه لصالح المحيميد حتى تم ذلك. أما في لجنة حركة مديري المدارس وبعد جهد أسابيع يقوم رئيس اللجنة برفع حركة التوزيع النهائي الذي لم يرق للأحمد فيقوم بتعديل الحركة بشطب عدد من المديرين ونقل وتوزيع في مدة لا تزيد عن الربع ساعة ، بناء على خلفيات لدى الأحمد لا تعتمد إلا على المصلحة والعلاقة الشخصية وجبر الخواطر ، مما أد لملاسنة كلامية بينه وبين رئيس اللجنة عبدالعزيز المحيسني وأعضاء اللجنة حيث اعترض على الضرب بعملهم بعرض الحائط.

وتكتمل الرواية بتلاعب الأحمد بالبنود المادية بالإدارة مثل إدارة التقنية حيث يقوم بمحاولة التلاعب ببنود الإدارة حيث يقوم المدير عبدالعزيز الفوزان برفض هذا التلاعب لمخالفته أنظمة الوزارة يقوم الأحمد بعرض منصب مدير إدارة التقنية على عدد من مقربيه ومن خاصته مع علمه وعلم غيرهم بنزاهة وجدارة المدير الحالي. أما صندوق الطالب فيصرف الأحمد منه على من يشاء وكيف يشاء وخير دليل شيكات السلف لمهندسي إدارة المشاريع والصيانة! فما علاقة هؤلاء المهندسين بصندوق الطالب؟ ونختمها بعمولات المقاولين وقضية المقاصف المدرسية وعصير أوريجنال وعلاقته بصاحبها الرشودي والتي ليست ببعيد عن الأذهان ومعروفة للجميع ناهيك عن السكوت عن المشاريع المعطلة والتي لم تكملها المؤسسات بسبب أنها تابعة لبعض المحسوبين عليه.

شللية عنصرية علاقات ومصالح شخصية سوء خلق ودكتاتورية ومركزية كلها عنوان الأحمد في الإدارة. فمنذ ولوج الأحمد أبواب الإدارة وهوا في منازعات مع جميع مدري الإدارات أمثال مدير إدارة الإشراف التربوي الأستاذ عبدالعزيز المحيسني ومدير إدارة التخطيط والتطوير الإداري الأستاذ سليمان الفايز ومدير إدارة التدريب والابتعاث الأستاذ محمد الفريح ومدير إدارة شئون الطلاب الأستاذ خالد الضالع ومدير إدارة التقنيات الأستاذ عبدالرحمن الفوزان ومدير إدارة المشاريع والصيانة ( سابقا ) الأستاذ محمد الربيش ومدير إدارة التقويم الشامل عبدالله الوليعي ومدير إدارة النشاط عبدالرحمن المشيقح ومدير إدارة التطوير التربوي محمد الحسون ومدير إدارة التعليم الموازي علي الشاوي ومدير وحدة إشراف الإدارة المدرسية احمد الفايزي. لا مبالغة في هذه الأسماء وقد ورد في الأثر ((( لا تجتمع أمتي على ضلال ))).

قد يسأل سائل ، أين مدير التعليم من كل هذا؟ فنقول أن الطيور على أشكالها تقع وخير دليل ما قاله التويجري بلسانه منقول عن الخطيب والسلامة الذين تم ترشيحهما مع الأحمد لمنصب المساعد (( أنكما تحليت قسم وأن الأمر محسوم لصالح الأحمد وتم ترشيحكم بسبب شرط الوزارة وهوا ترشيح ثلاثة أسماء فقط)). فقد وجد في الأحمد ضالته ومن عنده استعداد أن يتحمل ويصل ما يقصر عنه جهد التويجري وما دليل تطابقهما إلا اتفاقهما على بتر المساعد للشؤون التعليمية الشايع من الإدارة لاختلافه عن طبيعتهما وما خفي بينهما أعظم حيث يثير سعي التويجري الحثيث على تولية منصب مدير التعليم للأحمد من بعده التساؤلات. فهل التويجري يخشى تكشف الأوراق من بعده في حالت تولى غير الأحمد مما قد يسبب له الحرج الشديد ومطمئن للأحمد لأنه الشريك؟ لا نعلم ولا نرجم بالغيب ، لكن نتساءل وهوا حق لنا.

وإذ نكتب ما كتبناه فلأنه يتحمل المسئولين مسؤولية من ولوه أمر من أمور الناس مثلما أننا مسئولون أمام الله عن ما سطرته أقلامنا. فعند اختيار من يتولى منصب وجب توفر شرطين فيه لقوله تعلى (((إن خير من استأجرت القوي الأمين ))) فوجب توفر الأمانة مع القدرة. فالقدرة على الإدارة فقط سوف تجعل المنشئة مسخرة لخدمة المصالح الشخصية للقائمين عليها. وفي الختام نسائل الله أن يولي علينا خيارنا موصين من يقع عليه الاختيار لمنصب مدير عام التعليم أن يبتعد عن الشللية والعنصرية والمحسوبية والعلاقة الشخصية فإنها منتنة مقيتة نخرت في الإدارة الحالية وتحتاج لمن ينتزعها.



أخوانكم/
منسبو إدارة التعليم بمنطقة القصيم

_________________________________________________

هذا نص خطاب مرفوع لمكتب معالي وزير التربية والتعليم ونائبه

جلوي العتيبي 09-12-06 10:02 pm

لم أقراء كامل الخطاب

لكن لدي تساؤل بسيط:

أين هذه الشكوى كل السنوات الماضيه ؟

ولماذا لم تصدر إلا هذه الأيام ؟

الاميري 09-12-06 10:16 pm

للاسف ان مسماها تربيه وتعليم وفيها كل ذلك
كيف نريد من منسوبيها تخريج اجيال جيده اذا كان الوضع في الاداره العامه بهذا الشكل
لكن نقول لانعدم من المسؤلين الشرفاء الذين همهم خدمه مجتمعهم ووطنهم
والله يصله الاحوال

المهره 10-12-06 12:19 am

اقول كل عليه من زمانه واكف
الحريم يشتكن وانتم تشتكون الله يعدلهم او يبدلهم

الذاهبة 10-12-06 12:25 am

من يختصر الخمسمية سطر أعلاه

فيما لا يزيد عن سطر ونص ؟

و نحطه مشرف للمقالات الطويلة .. :)





الفساد الإداري وينهو به بالضبط ؟

القابس 10-12-06 12:28 am

نسيتم حاجة ياتعليم القصيم في هذا الموضوع وهي أن معظم الأحطاء التي ارتكبها التويجري في إدارته والتي كانت سبباً في

إبعاده عن التربية والتعليم هي بتمرير قرارات صادره من الأحمد (( بناء على الصلاحيات ومصلحة العمل )) إمسك لي واقطع لك ولا

يدري بنا أحد

العشة 10-12-06 12:36 am

يجب أن لا نستعجل في قدح الأستاذ فهد الأحمد فالتثبت واجب علينا كمسلمين ..
(( إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ... )) الآية
أنا أسمع كثيرا عن الأحمد بأنه رجل يجب الخير للجميع ويقدم خدمات جليلة دون معرفة سابقة ..

بدر1 10-12-06 12:51 am

نعرف عن الرجل الخير


خلقا وعملا


ثم أن توقيت الشكوى مريب جداً


وينك كل هالزمن ! أيها الصادق أيها الأمين !!


اللهم ارزقنا سلامة القلب وحسن المقصد

عيون الصقر 10-12-06 12:51 am

اللهم اذا كان فيهم خير للبلاد والعباد فاحفظهم وكن عونا لهم ووفقهم وسدد خطاهم وان كان فيهم مايقال عنهم فامحقهم واخزهم وارح البلاد والعباد منهم عاجلا غير آجل .

عبدالله الحلوه 10-12-06 12:52 am

طالما الأمر مرفوع للوزير فالأمل كبير بإحقاق الحق والتثبت من صحة مانسب إليه



تحياتي ,,

معلم الغفلة 10-12-06 02:52 am

يا جماعة خلو عنا اسطوانة رجل خير وصالح ومادري ايش ، ان كان صالح فلنفسه وحنا لنا شغله

يمكن الجماعة كانو مسكتين لسبب انه كان مساعد وفساده منحصر بوجود التويجري اللي نعلم عنه كل خير وعلم غانم لكن شافوا ان الموضوع راح يتطور ويصير مدير تعليم بصلاحيات مفتوحة حاولوا يقطعون عليه الطريق و يوقفونه

لكن السؤال هو هل تايد ان الأحمد يكون مدير تعليم او لا؟

بالنسبة لي مستوية لا شفت خيره ولا شره.

محب الحقيقة 10-12-06 04:59 am

حسبي الله عليكم كاتب هذا المقال الحقد عامي قلبه وهذا مع الاسف هو شغل بعض من جماعتنا في بريده لما يكون الشخص طموح وناجح ويوفقه الله أمثال ابو عبد العزيز الاحمد ،، يبدى الحش والسب والتعرية . والحقد البغيض. يارجال خف من ربك عيب عليك الكلام اللي قاعد تقوله . والله ماينفع لكم الا مدير تعليم من خارج القصيم مو من ابنائكم اللي يداري غلطات اغلب منسوبي التعليم حتى تستمر سمعة مربين الاجيال في بريده بالقمة في المملكة واقول لكاتب المقال العفن اليك مقال الاستاذ الحصيني إقراءه بشويش وتمعن فيه لعلك تستفيد شوي :

مقال محمد الحصيني :

أما رسالتي لمن تسطر أنامله الكتابة في المنتديات قاطبة داخل المملكة فهي :
إخواني لقد أنعم الله علينا بنعمة الإسلام وهي خير النعم , وسخر الله لهذا الوطن قادة يحكمون هذا البلد بما أنزل الله , وأنعم الله علينا بالحب الكبير الذي يحمله قادة هذا البلد من عطف ورعاية وحرص على تقديم كل ما من شأنه أن يزيد من سعادتنا ورفاهيتنا. لذا فإنه من غير المقبول أن تكون الأقلام مسلطة نحو أصحاب القرار في دولتنا متناسين إيجابياتهم التي لا تعد ولا تحصى , أجعلوا من إبداعاتكم الكتابية نموذجاً يحتذي به الغير .

إخواني أليس حرياً بنا أن نجعل من كتاباتنا ومقالاتنا في هذه الشبكة العصرية( الإنترنت ) تتمحور حول أفضال حكومتنا علينا حتى يعرف القاصي والداني في ربوع الأرض ما تقدمه حكومتنا وقيادتنا لشعبها, ونوضح لهم واقعنا ونعطيهم حقيقة ما أنعم الله به علينا من تماسك القيادة والشعب. إن المتتبع للأ حداث عبر تاريخ مملكتنا الحبيبة في هذا العصر يجد أن البلد الوحيد الذي ينعم مجتمعه بحب قيادته له واحترام ثوابته الدينية والاجتماعية هم قادة هذا البلد وفقهم الله ,

لماذا بعض هذه الأقلام تحاول جاهدة أن تلغي ما حبانا الله من حب قيادتنا الرشيدة لمجتمع هذا البلد؟ لماذا بعض الأقلام تحاول جاهدة إعاقة مسيرة النهضة التي خططت لها قيادتنا الحكيمة , لماذا تثار القبلية والفوارق الطبقية والتي إن طال أمدها سوف تفرق شملنا ؟ أليس فينا عاقل حكيم لديه بعد نظر ويوازن بين رد الجميل لهذا الوطن وبين ما تسطره أنامله قبل أن ينشر مقاله ,

لماذا نوجه سهامنا نحو علمائنا ومشايخنا ومسئولينا وأصحاب القرار في حكومتنا في كل موضوع يطرح , وكأننا نشكك في دينهم و وطنيتهم وحبهم لهذا الوطن المعطاء. لماذا لا نقراء ما نكتبه مرات عديدة قبل أن ننشره ونبعد سطورنا عن الألفاظ الجارحة والأساليب الغير مستحبة والتي فيها نكران لجميل هذا الوطن و فيها طمس لحقيقة ما يقدمه علماء ومسئولي هذا الوطن , فظلاً عما فيها مما يفرق الشمل ويثير الأنفس , ويبعدنا عن الاستشعار بالمسئولية تجاه وطننا.

إن من المفارقات
التي لاحضتها وأتمنى أن أكون مخطئ فيها أنه بقدر ما يرتفع الفرد منا في المجال المعرفي والعلمي ويحصل على أعلى الدرجات الأكاديمية بفضل ما قدمه له وطنه و قيادته الحكيمة , بقدر ما تزداد صعوبة استيعابه فيما يجب أن يستشعره من مسئوليات و ما يجب أن يقدمه لدينه ولوطنه ولقيادته ولمجتمعه ، و يركز نشاطه في المضي قدماً في سبيل رفعة هذا الدين والوطن ، وتعزيز التلاحم بين قيادته وشعبه والعمل المخلص والدؤب في تنمية هذه اللحمة . أننا بحاجة إلى أن تتضح لدينا الغايات المبتغاة والأهداف المرتجاة في كيفية الارتقاء بعقولنا حتى نجعل وطننا في مصاف الدول الكبرى وليس التراشق بالكتابات والتشكيك بالعلماء و بالمسئولين وأصحاب القرار في حبهم وتفانيهم لهذا الوطن المعطاء فهذا والله هو الذي يعيق تقدمنا .

يا أخوان كفى من الكتابات التي أصابتنا بالجفاف والتصحر , كفى من الكتابات التي أصابتنا بفقدان التوازن النفسي , كفى من الكتابات التي تمس رموز هذا البلد , كفى من الكتابات التي تجعلنا أضحوكة بين أخواننا العرب , كفى من الكتابات التي تعصف بنا عصفاً لا يبقي ولايذر , دعو أناملكم تبدع في الكتابات الهادفة التي تعزز الانتماء لهذا الدين و الوطن والمجتمع المتمسك بالشريعة السمحة دعوا أقلامكم تعمق الإحساس بالمسئولية والعضوية لهذا الكيان من شماله حتى جنوبه ومن شرقه حتى غربه ,

اجعلوا من أقلامكم ما يبصرنا بالواجبات المطلوبة منا تجاه ديننا ووطننا وقيادتنا و بالمسئولية التي تنتظرنا تجاه رفعة هذا الكيان الشامخ الذي أسسه المغفور له صقر الجزيرة الملك عبد العزيز رحمة الله عليه , و سار على نهجه من بعده أبنائه الكرام . أن مجمل التحديات والهموم تثير سؤالا منطقياً كيف السبيل إلى الخروج من عقال الكتابة الجافة التي تسيء لنا ولمجتمعنا و لمسئولي هذا البلد وتسيء لنا كمجتمع سعودي إسلامي يحسدنا عليه الكثير؟

أخواني لابد أن يصبح التفكير فيما نكتب ونقول منطلقاً من احترامنا لهذا الوطن وقيادته ومجتمعه وأفراده وهو ضرورة ملحة وواجباً حتمياً وملزماً . فقارب الدين الحنيف والتمسك به ، ثم الوطنية وحب هذا الوطن والإخلاص له هو قارب النجاة لنا في هذا البحر المتلاطم الأمواج ، وأن ُحبنا لقيادتنا وتكاتفنا وتلاحمنا هو وسيلتنا لبلوغ بر الأمان وهو سبيلنا للنهوض وتخطى العقبات وتجاوز العوائق والصعاب .

وعليه فإن أية إستراتيجية مستقبلية لابد لها أن تعطي الأولوية والاهتمام إلى تأصيل وتربية الفكر و النفس على (أن الإسلام ومبادئه السمحة دين عالمي ) وبالتالي فإن عالمية هذا الدين تجعلنا نعطي الأولوية إلى تربية النفس وفق عالمية ومنهج هذا الدين السمح ونجعل من كتاباتنا في المنتديات ، نموذج يحتذي به الغير وليس التراشق بالألفاظ الجارحة ، ومع علمي أن اغلب شباب بريده والله الحمد يتمتعون بالأخلاق الفاضلة إلا أن هذه الرسالة مجرد تذكير للقلة القليلة التي تعد على أصابع اليد .

وفي الختام أتقدم بالشكر لكل من قراء هذه الأسطر وأهمس في أذنه مقولة كان يرددها المفكر الإسلامي الدكتور محمد جابر الأنصاري وهي : ( دعونا نختلف في ظل أن نأتلف )
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.


أخوكم : أبا يزيد
محمد الحصيني
وتحياتي لجميع الأهل والأصحاب والأقارب والزملاء وكل فرد في هذه المدينة الغالية ( بريده ) وعذراً لركاكة الأسلوب أو الأخطاء الإملائية حيث أن كيبورد أخوكم يزيد لا يحسن الكتابة بالعربي . تحياتي وألقاكم بخيرررر

ابو بشرى 10-12-06 08:41 am

[align=center]أنا ما أدري وين الشخص اللي ما يخطي ؟ وبعدين ألاحظ ان ما كأن في هذا البلد إلا التربية والتعليم ! ياناس يكفي اللي قاعد يصير , أزعجونا يوم كان الرشيد وزير وبعدين أشغلونا يوم كان الراشد مدير تعليم القصيم و أخيرا وليس آخرا ( فغوا روسنا ) بسالفة التويجري والأحمد !
كفااااااااااااااااااااااااااااااية خلوا العالم تشتغل ....
[/align]

الرأي الأول 10-12-06 11:04 am

ابغى اعرف فقط مكمن فساد


الدعوى كلها قرابات وفلان انفصل عن زوجته و وو و و



احس ان القصه سباحين



اللى بيننا وبينه عمله فقط يوديه على اكمل وجه

$بريدة$ 10-12-06 02:02 pm

[quote=. لذا قام بخطوة غير مسبوقة هزة الوسط التعليمي بشكل سيئ وذلك برفع اسم اكثر من 16 معلم طلب نقلهم من المجمع دون سبب واضح وسخر علاقته الشخصية بمدير التعليم الراشد لتمرير هذا القرار حيث أستنفر عدد من المشرفين لدفاع عن هؤلاء المعلمين حسب علمهم بنزاهتهم وحسن أدائهم لدى مدير التعليم الراشد والذي كان مستعدا لتوفير الغطاء للأحمد ، فبائت جهودهم بالفشل.
[/quote]


أكثر شيء استفاد منه هؤلاء المعلمين أن بعضهم اشترط انه ينقل ابتدائي وحققوا له الطلب

رمال بريدة 10-12-06 02:28 pm

إثارة الموضوع ضد أبو أحمد منذ فترة طويلة وحين تأكد رحيلة بدأت تثار المواضيع حول الأحمد . اقسم بالله أنها حملة منظمة خلفها (( طابور خامس )) له مقاصد شخصية ولاتهمه المصلحة العامة . نسأل الله الصلاح في أعمالنا وأقولنا

جلوي العتيبي 10-12-06 03:13 pm

اخي محب الحقيقه

بالنسبه للخطاب وطريقته وتوقيته لي تحفظات كبيره عليه

ولا أعلم هل كان الخطاب موقعاً بأسماء صريحه أم لا؟

لكن تقول:

اقتباس:

والله ماينفع لكم الا مدير تعليم من خارج القصيم مو من ابنائكم اللي يداري غلطات اغلب منسوبي التعليم حتى تستمر سمعة مربين الاجيال في بريده بالقمة في المملكة
هل حرصك على التعليم يدفعك لهذا الأسلوب ؟

وهل تعتقد ان نجاح أي إدارة هو أن يكون مديرها من أبناء المدينه ؟

وهل مداراة الأخطاء علاج ناجح في عمل المدير ؟

نعم الخطأ موجود لكن أن يدارى الخطأ !لأن هذا إبن البلد أو غيره! فهذا هو الفساد الإداري بعينه

دمت بخير

الفيصل..!! 10-12-06 04:07 pm

الموضوع غير مصدق وما هناك مايدلنا على صدق الكاتب .....


اغلب من في الادارة يكنون محبة لابي احمد .... فلا ادري كيف اجمعوا على ان يكيلوا له مسبة من خلال هذا الخطاب

اما عن الاحمد فلا اعلم شيئاً مؤكدا لكن ماسمعنا عنه الا كل خير




..,

احاول 10-12-06 05:17 pm

بعدما تعبت من قراءة الخطاب والذي اشك في رفعه لوزير التربية والتعليم لركاكة الاسلوب والتعبير
بالنسبة لما ذكره الاخوان مع احترامي لهم ولو ان اغلبه مثل سواليف الحريم لا يقدم ولا يؤخر لان اختيار مدير التعليم ليس بتلك البساطة التي يتوقعها الاخوان وليست جلسة على شاي ويتم فيها تقرير الامر لابد من اخذ رأي امير المنطقة ودراسة الشخص المرشح دراسة كاملة من جميع النواحي ولذا اقول للإخوان من خلال توقعاتي لا تخافون الاحمد لن يكون مديرا لتعليم القصيم لعدم الرغبة فيه من قبل الوزير ليس للأسباب التي ذكرها الاخوان مع ان الرجل لم اسمع عنه ماذكر بل هو تابع للتويجري لا يقدم ولا يؤخر وهذا من اسباب عدم رغبة الوزير فيه
انا اخوتي لا تربطني به اي علاقة ولم اشاهده الا مره واحده مع عملي بنفس مجاله

رمال بريدة 10-12-06 05:42 pm

هناك (( لوبي )) يقوم بحملة منظمة لحاجة في نفس يعقوب إذا علمنا أن هناك شليلة تعمل على ترشيح أحد أفرادها كمدير عام للتعليم وتبذل جهدها هنا وهناك . وهم يعلمون أن الأمر ليس بأيديهم بل من جهات عليا تعرف من ترشح وتضع فيه ثقتها فيه ولعلكم فلن يرشح الأحمد للإدارة مع عدم شكنا في قيادته

سلق لق 10-12-06 06:26 pm


المقال واضح من البداية انه عداوه شخصيه بينك وبين الاحمد وانا تعاملت مع الاحمد بكذا مناسبه ولم اجد به اي من كلامك
الامر الاخر من اعطاك الحق الكتابة عن منسوبو ادارة التربية والتعليم وانا اقسم بالله ان مالايقل عن 80% من منسوبي الادارة في صف الاحمد .
في النهاية اتق الله في ما تكتب

بين السطور 10-12-06 07:44 pm

لاحول ولاقوة الا بالله..

يذكر معلم انه في اجتماع المعلمين الجدد قبل سنتين معاليه مجتمع معهم في مسرح ادارة الاحمد والخطيب فهي من املاكهم الخاصه المهم كان الاحمد يلي خطاب للامه اقصد المعلمين الجدد بان لايضربواااالطلاب ويتكلم عن اثا الضرب


انبرى احد المعلمين الجدد بشجاعه وقال مهلا انت من اشبعني ضربا يو ان كنت طالبا عندك طبعااخينا معاليه انحرج وتلعثم والقاعه اصبحت اضحوكه على تناقض عجيب من الاحمد..

اتقوالله ولاتظلموالناس ترى ريحتكم يالاحمد فاحت ويارب سترك علينا وعلى المسلمين..

الموضوع طويل ولي رجعه..

الاخ محب الحقيقه شكلك المتحدث الرسمي لشلتك التويجري والاحمد..
اتقي الله ودافع عن اخوانك المظلومين فوالله انك محاسب على تطبيلك ولاتكن من المنتفعين اتق الله..
اين الحقيقه في دفاعك المستميت لتكن عنواناللحقيقه لاطمسالها.

لي رجعه ان شاء الله..

بدر1 10-12-06 07:49 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلق لق

المقال واضح من البداية انه عداوه شخصيه بينك وبين الاحمد وانا تعاملت مع الاحمد بكذا مناسبه ولم اجد به اي من كلامك المتبجح .
الامر الاخر من اعطاك الحق الكتابة عن منسوبو ادارة التربية والتعليم وانا اقسم بالله ان مالايقل عن 80% من منسوبي الادارة في صف الاحمد .
في النهاية اتق الله في ما تكتب



[align=center]قلت كثير مما أردت قوله [/align]

بدر1 10-12-06 07:49 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمال بريدة
إثارة الموضوع ضد أبو أحمد منذ فترة طويلة وحين تأكد رحيلة بدأت تثار المواضيع حول الأحمد . اقسم بالله أنها حملة منظمة خلفها (( طابور خامس )) له مقاصد شخصية ولاتهمه المصلحة العامة . نسأل الله الصلاح في أعمالنا وأقولنا

[align=center]

بالضبط كما قلت مقاصد شخصية


الله لا يحققها لمن يمكرون بالليل والنهار


هؤلاء الحقدة ! [/align]

بدر1 10-12-06 07:59 pm

[align=center]


أعرف الرجل عن قرب ، قدم للتعليم الكثير



شخصية ناجحة عملا وتعاملا


محب للتجديد



توقيب ظهور الخطاب مريب !!!!


وطريقته مكر وكذب


لما سكت كل هذه الفترة أيها الصادق الأمين!!!


باب منتدى بريدة كم كان مشرع لك أبوابه منذ فترة طويلة !


لكن التوقيت مهم !


الجميع في التربية والتعليم يثنون على الرجل أيما ثناء


والترشيحات له تتولى


هل تعتقد أن كل أهل التربية والتعليممخطئون وأنت مصيب ؟


هل تعتقد أن نيله كل هذا التقدير من كل القيادات التربوية هو مجرد صدفة ولا واسطة !


إن كان كذلك فأنت .........................




وشهادتك فيه دعها لك وللقلوب المريضة أمثالك


يؤسفني أنك لست صغير !


لكني أقول لك اتق الله وخف من الله قبل يوم التلاق


يوم تعرض على الله فلا تخفى منك علية خافية


( فليتقوا الله وليقولوا قولاً سديد )






[/align]

نبض القلـم 10-12-06 10:13 pm

قالت العرب قديما :عند الرمي تملأ الكنائن !!! والذكي يفهم !!
 
التساؤل الذي حيرني كثيرا حتى حت شعر راسي من كثر الحك بحثا عن جواب !!!

هو :

كيف يزج هنا بأسماء مسؤولين على أنهم طرف في شكوى كاتب هذه الملحمة !! عفوا ..أقصد السطور ؟!!

أسماء موجودة في الميدان على أنها الأطراف المعادية للأحمد؟!! دون دليل يثبت ما يقال؟!!!

وبلفظ آخر أقول :

ألا يحتمل أن هناك نية للوقيعة واشعال فتيل الفتنة بين رجالات الإدارة من خلال هذا الموضوع الذي صوّر أن هناك عداوات ومشاحنات بين مسؤولي الادارة , دون أن يذيل المشتكي شكاته بدليل على صدق دعواه أو حتى باسم واحد من الاسماء التي ذكرها في معرض كلامه ؟!!!!

ألمح دخانا قاتما !!

وأرى بوادر فتنة مبيتة بليل لبث الفرقة ونشر الشحناء لغاية في نفس صاحبها !!!

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه .. وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ..

المطنش 10-12-06 10:55 pm

يبدو أن وراء الأكمة ما ورائها
حملة منظمة توقيتا كما قال الزملاء لكنها فوضوية العرض والطرح والتي تشبه سوايف الحريم اللاتي اتين من حفلة زواج للتو والجميع يعرف ما يدور فيها ..
فقد علمنا التاريخ أن امثال هذه الطروحات لاتعدوا كونها افرازات نفسية لمسببات عديدة اهمها الغيرة والرغبة في اقصاء الآخر بأي طريقة ممكنة ...وبالتأكيد هم واهمون.
ارجو أن لا تأتي الإجابة أن النقد متاح وأن وجهات تطرح !! فقد تعدى ذلك النقد ووجهات النظر فالتصريح بالأسماء والحديث عنها وفق رؤية واحدة توحي بأن هناك استهدافا لها لايمكن إلا أن يكون تصفية حسابات ..
الخطاب الطويل العريض الممل لماذا يطرح الآن ..
أين تعليم القصيم خلال كل تلك السنوات التي رصد فيها كل تلك الممارسات إن كان صادقا؟!!أم أنه لم يوظف إلا حديثا ؟!
تعليم القصيم عضو جديد والمشاركة هي الأولى ..ألا يثير ذلك الإستغراب ؟!!

عجبي من اتاحة الفرصة له ولأمثاله بنشر غسيل افكارهم ورؤاهم التي بالتأكيد لن تكون إلا ضررا على بريدة ..فماذا فعل هو ومن يقف خلفه لمدينته واخوانهم وهم الساكتون طوال تلك السنوات على تلك الأخطاء التي يرونها ويشاهدونها ويعايشونها إن كانوا صادقين ....أليس منهم رجل رشيد اشك في ذلك ..
رفقا بنا ابناء بريده ..فمنتدانا لانريده ساحة تراشق وتباغض وحقد وحصد ..نريده ميدلنل للحب والبياض والصفاء والنقاء ..


تقديري للجميع.

نبض القلـم 10-12-06 11:29 pm

استدراااااك


ذات يوم داخلت أختنا ( نقد التعليم ) بمعرف : إدارة التعليم ..

فجاءها تنبيه من الإدارة في الموضوع نفسه بضرورة تغيير معرفها لأنه يعبر عن جهة رسمية ليست مخولة للحديث باسمها !!

ولما لم تغير بنفسها قامت الادارة بتغيير معرفها إلى : نقد التعليم !!


سؤالي :

ما بال أخينا يكتب باسم الادارة هنا ( من دون حس ولا رس ولا حتى تنبيه ) من قبل أصحاب الشأن ؟!

ما كتبته هاهنا لفت انتباه لأمر ربما تكونون قد غفلتم عنه .. فليتكم تنتبهون لئلا يحدث لبس او ما شابه !!

العشة 11-12-06 12:43 am

معلم الغفلة !! أجل إن كان فيه خير فلنفسه .. ويريد تقييم إستاذه الأستاذ الفاضل فهد الأحمـــــــــــــد ...
هكذا الزمن يا أبا عبدالعزيز بدأ يتطاول عليك من لا يدرك .. واصل المسيرة حفظك الله ورعاك وأدامك عزا للتربية والتعليم ...

من يريد الحق فليسأل عدد من موظفي الإدارة سواء إداريين أو مشرفين ليضع يده على الحقيقة والتي يراد طمسها لدواعي شخصية لا علاقة لها بالعمل ربما ؟؟؟

ألا فليتق الله من يكذب ويكذب ويتسبب بأن ينهش الآخرين بعرض أخيه المسلم ..
فالكتابة خلف إسم مستعار سهلة ولن يستطيع أحد الوصول إليه بسهولة ..
ولكن عليه أن يدرك أن هناك من يعلم السر وأخفى رب العالمين القادر على كل شيء ...

.. كأنهم يعشقون التراشق الكتابي بهدف الكم دون الكيفية والتي يجب أن تحترم الآخرين وتحمي أعراضهم ؟؟؟

$بريدة$ 11-12-06 01:45 am

محب الحقيقة تقول بردك

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الحقيقة
حسبي الله عليكم واقول لكاتب المقال العفن اليك مقال الاستاذ الحصيني إقراءه بشويش وتمعن فيه لعلك تستفيد شوي :

يرررر


وبعدين في ردك في موضوع المرشود تقول

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الحقيقة
الله يعوض في أيش المرشود وش حصل له علشان الله يعوضه .. ياناس المرشود يا بقة بالدعيسه الحين المفروض ان التويجري يرفع قضية عليه بالققذف والتشهير اللي مالمه داعي .

كيف تجمع بينهن ، اتوقع انك انت بحاجة قراءة مقال الحصين اكثر من غيرك

فلا تجعل الهوى يعميك وتبداء تخابط وتخبط يمين ويسار وتبخس الناس حقهم وتصفهم بقة بالدعيسة

وش سوالك المرشود ،

لكن ارى في ردودك كل التعصب وعدم قبول الحقيقة اي كانت ولا ترى الا الحقيقة اللي بهواك انت بس

فنصيحة اخي المجال مفتوح للنقاش فلا تحاول انك تصادر حق الناس في الحديث وتعقد انك انت بس اللي تملك تقيم الناس وتملك إنك تقول هذا صح وهذا غلط

ذوق 11-12-06 02:47 am

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )


عبدالله الغريب 11-12-06 03:09 am

المسؤلية على ادارة المنتدى !!
 
قضينا من التويجري وبدأنا بالأحمد , تصفية حسابات واتهامات لا يوجد عليها دليل والأدعاء أن هذا من حرية الطرح
وأقول ماهو الحد الفاصل بين النميمة والغيبة والتكلم عن الناس وبين حرية الطرح؟؟؟
نحن جميعا مع النقد أذا كان يستهدف مؤسسة أو فكرة مثلا نقد وجود مجمعات المتفوقين لكن أن يمتد الى نقد وشرشحة اشخاص بدون اثباتات فهذا غير مقبول .
هذا مااعتقده فأن كان خطأ فهو من نفسي وأعتذر , والله تعالى أعلم

رمال بريدة 11-12-06 07:33 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المطنش
يبدو أن وراء الأكمة ما ورائها
حملة منظمة توقيتا كما قال الزملاء لكنها فوضوية العرض والطرح والتي تشبه سوايف الحريم اللاتي اتين من حفلة زواج للتو والجميع يعرف ما يدور فيها ..
فقد علمنا التاريخ أن امثال هذه الطروحات لاتعدوا كونها افرازات نفسية لمسببات عديدة اهمها الغيرة والرغبة في اقصاء الآخر بأي طريقة ممكنة ...وبالتأكيد هم واهمون.
ارجو أن لا تأتي الإجابة أن النقد متاح وأن وجهات تطرح !! فقد تعدى ذلك النقد ووجهات النظر فالتصريح بالأسماء والحديث عنها وفق رؤية واحدة توحي بأن هناك استهدافا لها لايمكن إلا أن يكون تصفية حسابات ..
الخطاب الطويل العريض الممل لماذا يطرح الآن ..
أين تعليم القصيم خلال كل تلك السنوات التي رصد فيها كل تلك الممارسات إن كان صادقا؟!!أم أنه لم يوظف إلا حديثا ؟!
تعليم القصيم عضو جديد والمشاركة هي الأولى ..ألا يثير ذلك الإستغراب ؟!!

عجبي من اتاحة الفرصة له ولأمثاله بنشر غسيل افكارهم ورؤاهم التي بالتأكيد لن تكون إلا ضررا على بريدة ..فماذا فعل هو ومن يقف خلفه لمدينته واخوانهم وهم الساكتون طوال تلك السنوات على تلك الأخطاء التي يرونها ويشاهدونها ويعايشونها إن كانوا صادقين ....أليس منهم رجل رشيد اشك في ذلك ..
فمنتدانا لانريده ساحة تراشق وتباغض وحقد وحصد ..نريده ميدلنل للحب والبياض والصفاء والنقاء ..


تقديري للجميع.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++

معلم الغفلة 11-12-06 01:26 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العشة
معلم الغفلة أجل إن كان فيه خير فلنفسه ويريد تقييم إستاذه الأستاذ الفاضل فهد الأحمـــــــــــــد ...
هكذا الزمن يا أبا عبدالعزيز بدأ يتطاول عليك من لا يدرك .. واصل المسيرة حفظك الله ورعاك وأدامك عزا للتربية والتعليم ...

يالعشة ،
الغريب انك في بداية الكلام تقول

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العشة
يجب أن لا نستعجل في قدح الأستاذ فهد الأحمد فالتثبت واجب علينا كمسلمين ..
(( إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ... )) الآية
أنا أسمع كثيرا عن الأحمد بأنه رجل يجب الخير للجميع ويقدم خدمات جليلة دون معرفة سابقة ..

ما حددت موقفك وهالحين تغير موقفك من الموضوع ، مادري وش قلبك وشو اللي اكتشفت نورنا لو سمحت عشان نا خذ نفس موقفك

يالله ، الجماعة كتبوا خطاب طويل وعريض بمشاكل الأحمد

شمر عن يديك واذكر محاسن الرجال وشوله نروح ونسأل وانت موجود وتعرف - اختصر علينا الطريق يالعشة




اني اتعجب من اللي يبون يكممون الأفواه ولا يبون احد ينطق الا باللي يبون ويرغبون

ياجماعة هذا المجال مفتوح قدامكم انكم تكتبون واذا انتم خابرين الرجال زين اكتبوا ضد الكلام اللي انكتب ، اكتبوا محاسنه ومزاياه واكيد ادارة المنتدى ما راح تمانع


يا جماعة انا مانب مع الاحمد ولا ضده ولا اعرفه لكن كلمة حق لزمت علي الا اقوله

معلم الغفلة 11-12-06 01:57 pm

من أجمل ما قراءة في المنتدى

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرأه من الشرق
الحق احق ان يتبع !!..

اولا ابو متعب طالب بالاصلاح ...
و الصحف مليانه مقالات فيها تطاول على وزراء فما بالكم بمدير ادارة !..
اما الي يتحجج بان الطرح جاء من طرف واحد !..فالدكتور التويجري يقدر يكتب بيان او رد و يرسله الى احد القائمين على المنتدى لايضاح وجهة نظره ...


لكن للاسف بعض العقول ما زالت تعاني من فوبيا التسعينات !..
زمن الصمت المطبق !..زمن كل المسؤولين صالحين مصلحين !..
زمن كنا ما ندري عن اخبار الوزراء الى عبر اثير اذاعة bbc ..

اخواني بعض العقول تريدنا ان نبقى عبيد لاصحاب الكراسي نقدسهم في الصباح و نلعنهم من تحت ( البطنيه ) ليلاً ..
لكن هيهات مع ابو متعب سنتحدث كما نشاء بمن نشاء !.
وعلى رأسهم الوزير العبيد !..
و من يعجز عن استيعاب ذلك فعليه ان يتجه الى اقرب شركة طيران ليسجل طلب فيزا مدى الحياة الى افريقيا!..و ان شاء الله روحه بلا رجعة !..

في الختام كل من اعترض على طرح الموضوع اما متخلف او مرتزق !..




تحياتي ،،،


لا فوض فوك

ابوقش 11-12-06 02:53 pm

مع الاسف ان هذا يصدر من دائره حكوميه كبيره

مثل اداره التربيه والتعليم وهذا شي مؤسف مع الاسف ..

مشرف تربوي 11-12-06 10:47 pm

في نحن بحاجة ماسة كبيرة إلى الاعتناء بدرجة كبيرة ببناء بأدوات الوعي الحواري وإكساب مهاراته التوجيه إليه من خلال هذا المنتدى. ويتضح ذلك الإنصاف في طرح الزميل الزعيم / الفيصل / معلم الغفلة < فأرجوا لمن يتشدقون بالالتزام والخلق أن يلتزمون بما نهو عنه ولا ينجرفون في السب والدخول في النيات واستخدام الألفاظ السيئة >

* توضيح وتنبيه هام:
1- أن الأستاذ صالح التويجري مدير عام التعليم لم يتقاعد ولا يزال على رأس العمل وهوا الآن في دورة ببريطانيا وسوف يعود في شهر محرم إنشاء الله وأي شخص ينكر الأيادي البيضاء والجهود التي قام بها شخص غير منصف وناكر للمعروف ووجود السلبيات كسلبيته في اصراره على تبني مجمع الأمير سلطان لا ينفي الإيجابيات الكثيرة والرجل غير كامل.
2- إن قضية الأستاذ أحمد المرشود وأنا أحد المعاصرين لها كانت في عام 1418 هـ وذلك قبل حضور المدير العام ( صالح التويجري ) حيث كانت القضية أصلا مع الأستاذ فهد الأحمد ولاكن أقحم المدير العام التويجري عنوة بالموضوع وحصل ما حصل ( قضية استهلكت في ضني ) فمن المهم الفصل بين فهد الأحمد والمدير العام صالح التويجري. فالاستاذ فهد الأحمد لا يمثل إلا نفسه في تصرفاته إن صحت.

* بما أنني أحد المشرفين في لإدارة منذ أكثر من 10 سنوات أريد توضيح بعض الأمور التي ذكرت في الخطاب ووجهت نظري فيها:

- الأستاذ فهد الحمد رجلا عمليا وتعامله لبق جدا مع روؤساه والغرباء ومحبيه لكن تنتفي هذه اللباقة والخلق مع مرؤوسيه وموظفيه (منافسيه).
- وجود كراهية شخصية لكاتب المقال للأستاذ فهد الأحمد ولكن هذه الكراهية لا تمنع وجود لن أقول ( فساد ) تجاوزات إدارية خطيرة وهي كالتالي:

1. أني قمت بزيارة الأستاذ إبراهيم الأحمد قبل 3 أسابيع وهوا مدير ثانوية الشقة بالفعل كما ذكر في الخطاب وهوا خريج عام 1422 هـ كما ذكر لي.

2. استخدام الأستاذ احمد الخضير (كاتب) محمد الحنايا (أمين الإدارة) سيارات الإدارة لمدة لا تزيد عن 4 سنوات وهذا علنا وليس سرا.

3. ما ردده إبراهيم الخطيب كثيرا على لسانه يعيب على الأحمد تعيينني إخواني ( 7 أخوان في المعاهد الخاصة فقط) ويقوم بتعين 2 من أبناء اخوته (هذا ديدان المسئولين)

4. الاستغناء عن 16 معلم من مجمع الأمير سلطان عام 1418هـ عن طريق الأحمد (لأسباب لا اعلمها)

5. وجود ثلاث مكاتب للأستاذ أحمد أبالخيل رئيس لجنة قضايا المعلمين في الدور الأول بجانب المدير العام ووجود السهلي ضمن اللجنة مع أن أبالخيل في قسم الوطنية ومسند له نصاب (زيارة تكفي لمشاهدة ذلك)

6. عدم وفائه مع سليمان الشايع المساعد السابق والذي تردد كثيرا في كل المجالس على لسان الأستاذ سليمان الشايع (ليس سرا فالجميع يعلم ذلك)
7. وجود أكثر من 9 موظفين في مكتب الأحمد ولقد رأيتهم بنفسي من خلال زيارتي لمكتب المساعد عدة مرات وهم راشد التميمي / العمر / عبدالله الربدي / صالح الربدي ( غير موجود الآن ) / القنيعان / الزارع / الرشودي / وكاتبان ومستخدم.

8. ما ذكرت الأستاذ محمد المجحدي عند زيارته لمكتب مدير إدارتي وسؤاله عن سبب انقطاعه فقال في ديار الأهل ( سوريا ) قبل أسبوعين.

أما ما أعلم بوجوده من تجاوزات إدارية تمام اليقين ولا يمكن إنكارها أما ما ذكر من نقاط أخرى في الخطاب من تجاوزات وخلافات وأمور مالية فلا أعلم عنها شيء إلا عن طريق السماع من أشخاص وأطراف ليس لهم علاقة مباشرة بالموضوع ولم أعمل دراسة أو إحصائية لأضع النسب لمقدار حب الموظفين للأستاذ فهد الأحمد فهذا علمه عند الله عز وجل.

* التساؤل الذي يطرح نفسه:

- لماذا لم نسمع أو نرى حملة ضد الأستاذ سليمان الشايع المساعد السابق بعد تقاعد المدير السابق عبدالعزيز الراشد

- أو أحد الأساتذة الأستاذ عبدالله الركيان مدير عام الإختبارات في الوزارة رغم بزوغ نجمه بسرعة أكثر من الأستاذ فهد الأحمد وهوا ضمن المرشحين ليكون مدير لإدارة تعليم القصيم

- أو ضد الأستاذ حمد العمران مدير تعليم الزلفي وظهور مثل هذه الحملة عندما كان مساعد تعليم البنات وذلك لوجود بعض التجاوزات البسيطة فعلا.

* وجهة نظر بسيطة لا يوجد دخان بلا نار ولكن أتمنى ألا تكون هناك سحابة سوداء على هذا القطاع التعليمي الهام

ولا ننسى قول الفيلسوف:

سوف لن تأتيني الفرصة الآن ولكن عندما
تأتي الفرصة المناسبة سوف أكون مستعدا لها

جلوي العتيبي 12-12-06 01:58 am

اخي المطنش

اقتباس:

علمنا التاريخ أن امثال هذه الطروحات لاتعدوا كونها افرازات نفسية لمسببات عديدة اهمها الغيرة والرغبة في اقصاء الآخر بأي طريقة ممكنة ...وبالتأكيد هم واهمون
نسأل الله أن لانكون كما نبدو لك !

اخي كل مايطرح في هذا المنتدى يحتمل أمرين إما صدق ما طرح او كذبه

وهذا لايخفى على جميع القراء والأعضاء

دورنا هو البحث عن الخطأ وتعديله في أي مكان حتى وإن كان في اهداف الكاتب التي من الصعب الحكم عليها

ليس الهدف هو البحث عن شهرة المنتدى وجذب القراء بقدر ماهو فتح المجال لصوت المواطن ليكون مسموعاً

المنتدى هو صوره مكبره لمجالسنا ولاحاديثنا

لكن الفرق هو وجود مصادر التحقق من صدق أو كذب مايطرح

لكن للأسف هذه المصادر ليست متاحه بطريق مباشر لنا وخاصة في بعض الأمور التي لاتخفى على الجميع

فيكون التواجد الهادف الصادق من الأعضاء والقريبين من الموضوع ومن مصادره هو مصدرنا في تعديل الخطأ وفي إيضاح الحقيقه بجراءة الرد وصدق الحرف والتي لن تخفى على كل متصفح وكل زائر


اقتباس:

فمنتدانا لانريده ساحة تراشق وتباغض وحقد وحصد ..نريده ميدلنل للحب والبياض والصفاء والنقاء ..

للأسف وجود الخطأ أمر حتمي ونقد الخطأ أمر مرفوض في شتى الميادين ومن هذا يكون الرفض لبعض مايطرح

لذا لن يكون الصفاء والنقاء سمه دائمه للجميع

لست أعني موضوعاً بذاته لكن هذا هو واقع المنتديات

دمت بخير

عيون الصقر 12-12-06 02:49 am

الاخوة المشاركين بالموضوع وغيره من المواضيع بمنتدى بريدة الخاص

رجاء رجاء رجاء عدم اقحام المنتدى بمشرفيه وادارته بالحوار

المنتدى متاح للجميع ولسنا في محكمة لنقيم الصادق والكاذب

المنتدى غير مسؤول عن مايطرح ولايمثل وجهة نظره بل لايتعدى كاتبه

مهمتنا بالمنتدى اتاحة الفرصة للجميع وترك الحكم للجميع

اذا لديك كلام في اطار الموضوع تفضل به واطرحه متفق كان او مخالف مرحبا بك

اذا لديك كلام بالمنتدى مشرفين وادارة تفضل يوجد قسم خاص للاقتراحات والشكاوي

وللجميع للجميع للجميع .. ارجو الضغط على هذا الرابط

http://forum.buraydh.com/showthread.php?t=98795



محب الحقيقة 12-12-06 04:30 am

الاخوان الذين ردوا علي واتهموني انني لا اريد الحقيقة وان دفاعي عن الاحمد والتويجري دفاع مستميد أعمى عيوني عن الحقيقية .. أقول لهم انا عيناي مغمضه عن كل أخطاء أبناء بريده خصوصا بما فيههم أي عضو في المنتدى لو استلم منصب .. إذا ما وضعنا نصب عيوننا إن المدن المجاورة كانت سبب في كل ما يحصل لادارة التعليم ببريده خصوصا بعد انسلاخ المذنب وضمها لبريده وقيام اهل البدائع بمطالبة الملك عبدالله بالانظمام لبريده .. امور كثيرة لا يعرفها ولا يعيها الا من هو في وسط المعمعة منذ تعين التويجري الذي أزعج كارهي بريده وتطورها .. أعرف وأعي أن كل مسئول له أخطاء حتى لو اجتهد لاكن من منطلق حب بريده أنا اعتبر اخطائهم نجاح كبير قياسا لامور اكبر .. أما الاخطاء الخاصة الشخصية فانا اعتقد ان حلها فيس تو فيس وليس عبر الانترنت .. واللبيب بالاشارة يفهمو
هذا والله سبب دفاعي المستميت وللعلم لا التويجري ولا الاحمد سبق ان خدمني شخصيا او قابلتهم اللهم الا بالشوارع اذا شفتهم سلمت وبس .
شكرا لمروركم


الساعة الآن 08:55 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة