منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   د/ جاسر الحربش ضيف منتدى بريدة " أهلاً وسهلاً " (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=39203)

معاهدات 15-02-04 09:22 am

د/ جاسر الحربش ضيف منتدى بريدة " أهلاً وسهلاً "
 
إنطلاقاً من سعي منتدى بريدة في لأستضافة النخب والمميزين في المملكة وخارجها وهذا الهدف الاستراتيجي الذي نسعى له من اجل إحداث نقلة نوعية في الحوارت عبر منتديات الإنترنت وسعياً لتحقيق الفائدة المرجوة في هذا السياق .

وعليه فإن منتدى بريدة يستضيف احد ابرز رجال التعليم في القصيم ومن ابرز من يسعون إلى الرقي بالشباب الوطني في المملكة عبر مجال عمله الرسمي وعمله التعاوني .

يسعد منتدى بريدة وبترحاب بالغ أن يكون الضيف الدكتور جاسر الحربش عميد الكلية التقنية في بريدة ورئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة القصيم و المشرف العام على برنامج الأمير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف بالقصيم.. الذي اسعدنا كثيرا بقيوله طلب الاستضافة من اجل تسليط الضوء على عد من الامور المطروحة للنقاش من وإلى الدكتور جاسر .

وسيتركز مجمل الحديث عن شئون الكلية التقنية إلى جانب ما يتعلق بالتعليم
يصفته رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة القصيم
كما سيكون الحديث متناولاً لطرح ما يحتاجه النقاش حول برنامج الأمير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف القصيم
ويكون طرح الاسئلة والنقاش عبر هذا الرابط .

وفيما يلي السيرة الذاتية المنيرة للدكنور جاسر ....

بيانات شخصية :
الاســـــم : د . جاسر بن سليمان عبد الله الحربش
تاريخ الميلاد : 1386هـ
الحالة الاجتماعية : متزوج
ا الحالة العلمية :
- بكالوريوس هندسة الحاسب مع مرتبة الشرف الثانية - كلية علوم الحاسب والمعلومات - جامعة الملك سعود 1409هـ

- ماجستير هندسة وعلوم الحاسب - جامعة كنتكت - الولايات المتحدة الأمريكية 1412هـ - 1992م.

- دكتوراه في هندسة وعلوم الحاسب - جامعة كنتكت - الولايات المتحدة الأميريكية 1417هـ - 1996م.

الخبرة العملية :
- مبرمج قواعد بيانات بالشركة السعودية الموحدة للكهرباء 1408هـ .
- معيد في تخصص تقنية الحاسبات بالكلية التقنية في بريدة 1410هـ - 1411هـ .
- محاضر في تخصص تقنية الحاسبات بالكلية التقنية في بريدة 1412هـ
- أستاذ مساعد في تخصص تقنية الحاسبات بالكلية التقنية في بريدة 1417هـ .
- وكيل الكلية التقنية في بريدة محرم 1418هـ - رمضان 1418هـ .
- عميد الكلية التقنية في بريدة رمضان 1418هـ - الآن .
- رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة القصيم 1423- الآن .
- المشرف العام على برنامج الأمير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف بالقصيم 1423هـ

عضوية الجمعيات :
- جمعية فاي كابا فاي ( Phi Kappa Phi ) للطلبة المتفوقين في كليات الهندسة الأمريكية.
- دليل ( Who’s Who Among Students In American Universities And Colleges ) للطلبة المتفوقين في الجامعات الأمريكية .
- جمعية ميكنة الحاسبات الأمريكية ACM
- الجمعية العالمية لتطبيقات الحاسب الآلي ISCA
- جمعية الحاسبات السعودية .

المؤتمرات واللجان :
- ضمن وفد المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إلى مؤتمر التنمية وتأثيرها في البيئة – الرياض – جمادى الأولى 1418هـ
- ممثل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في لجنة التعاون البحثي بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي - الكويت - جمادى الثانية 1418هـ
- عضو لجنة إعداد الخطة الدراسية لمرحلة الدبلوم لتخصص التقنية الإلكترونية والحاسب الآلي في الكليات التقنية 1418هـ.
- عضو لجنة التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس للكليات التقنية بالمملكة ( القاهرة – جمهورية مصر العربية – يونيو 1997م )
- عضو لجنة التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس للكليات التقنية بالمملكة ( لندن –المملكة المتحدة – يونيو 1999م )
- رئيس لجنة التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس للكليات التقنية بالمملكة ( واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية – يوليو 2000م )
- عضو وفد الكليات التقنية إلى ورشة عمل ( دور تنمية عمداء الكليات كقادة أكاديميين ) العين – دولة الإمارات العربية المتحدة 29/4 – 1/5/2000م
- عضو وفد المؤسسة إلى مؤتمر السابع للوزراء والمسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي – الرياض 1-5 محرم 1420هـ
- عضو اللجنة الاستشارية لتخصص تقنية البرمجيات بالكلية التقنية في بريده
- رئيس لجنة إعداد الخطة الدراسية لتخصص تقنية البرمجيات في الكليات التقنية 1420- 1422هـ
- رئيس لجنة إعداد الخطة الدراسية لتخصص تقنية الشبكات في الكليات التقنية 1420- 1422هـ
- مؤسس ورئيس مشروع تطوير استخدام الحاسب والإنترنت في التعليم في الكلية التقنية في بريدة.
- عضو مجلس صندوق الطالب للكليات التقنية1420 - 1422هـ .
- عضو اللجنة المشتركة للتنسيق بين الجامعات السعودية والكليات التقنية
- ممثل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في لجنة المسئولين عن التعليم عن بعد في دول مجلس التعاون الخليجي
- نائب رئيس لجنة التدريب والسعودة بالغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم 1422هـ .
- عضو اللجنة العليا لبرامج التعاون الصناعي التدريبي بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
- ضمن وفد المؤسسة لحضور الاجتماع الحادي عشر لرؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي .
- عضو لجنة التعليم الإلكتروني بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .
- ممثل لجنة التعليم عن بعد بدول مجلس التعاون في اللقاء الثامن للمسئولين التنفيذيين لمعاهد الإدارة بدول مجلس التعاون الخليجي مارس 2003م .
- رئيس لجنة التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس للكليات التقنية في بريطانيا وكندا 1423هـ .
- عضو لجنة تأسيس مركز الراجحي للتدريب بمنطقة القصيم 1423هـ .
- عضو لجنة عمداء ومديري الكليات التقنية بدول مجلس التعاون الخليجي .
- عضو مجلس الكليات التقنية 1418هـ الآن .
- عضو مجلس إدارة برنامج الأمير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف بمنطقة القصيم 1423هـ الآن .
- عضو لجنة التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية بمنطقة القصيم 1423هـ .

ورش العمل والحلقات التدريبية :
1. التخطيط الاستراتيجي _ معهد الطويل للتدريب _ الرياض 1422هـ .
2. إدارة الجودة الشاملة _ معهد الطويل للتدريب _ جدة 1423هـ .
3. برنامج مديري البرامج التدريبية _ وكالة التدريب الأسترالية ITA _ 1423هـ .
4. ورشة عمل خطة مركز الحاسب الآلي بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني 1422ه
5. ورشة عمل "منهجه التغيير " مؤسسة القدرات البشرية 1421هـ .
6. برنامج " تطوير الأداء المهني في الكليات التقنية بالمملكة " الكلية التقنية بابها _ 1421هـ
7. ورشة عمل " مشروع الخطة الوطنية التقنية المعلومات إعداد الكوادر والاعتماد عليها " الخطة الوطنية لتقنية المعلومات ، الرياض 1423هـ .


أبحاث منشورة: PUBLICATIONS:

- Jasir Alherbish and Reda Ammar, “ High-Performance Arabic Character Recognition”, The Journal of Systems and Software, Published by Elsevier Science Publishers B. V. (North-Holland), October 1998.

- Jasir Alherbish and Reda Ammar, and Mahmoud Abdalla, “ Arabic Character Recognition in a Multi-processing Environment”, The IEEE Symposium on Computers and Communications (ISCC’97), pp. 286-292, Alexandria, Egypt, July 1-3-1997.

- Mahmoud Abdalla, Jasir Alherbish, and Reda Ammar, “ Arabic Character Recognition Using Image Density Approach via Error Correcting Neural Network”, The International Conference on Intelligent Systems, Boston, USA Mass., pp. 49-52, June 1997.

- Jasir Alherbish, and Reda Ammar, “ Multi-size Arabic Character Recognition with Learning Ability” International Conference on Computers and Their Applications, Tempe, Arizona, USA, pp. 175-181, March 1997.

- Jasir Alherbish, “The BBN Family: An Overview”, Lectures and Notes on Computer Science, No. 797, pp. 489, 1994.

- Mohammed Mandoura, and Jasir Alherbish, “ Teaching Intermediate School Students Microprocessor Concepts”, National Computer Conference, Riyadh, Saudi Arabia, 1990.

- Jasir Alherbish, “Web-based Learning at the Colleges of Technologies, Saudi Arabia: A new direction in open education. 20th ICDE World Conference on Open Learning and Distance Education, (D-2001) Duesseldorf, Germany, 01 – 05 April 2001 “Accepted for publication”

- Jasir Alherbish, Amar Araboui “Web-based Educational Tools in Buraydah College of Technology” IEEE International Conference on Advanced Learning Technologies, Madison, Wisconsin 6 – 8 August 2001.

د. محمد مندوره ، د. جاسر الحربش
نموذج مقرر مبادئ الدوائر الرقمية للمبتدئين - كلية علوم الحاسب والمعلومات - جامعة الملك سعود 1409هـ .

د. جاسر الجربش ، د. عبد الرحمن الصمعاني
" الولاء الوظيفي عند خريجي الكليات التقنية " – دراسة ميدانية على سوق العمل بمنطقة القصيم
ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السادس لمسئولي المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مع رجال الأعمال بمنطقة القصيم والذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم 1419هـ
- "د . جاسر الحربش "
برنامج الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز للتدريب وتوطين الوظائف بمنطقة القصيم _ المؤتمر العربي الثاني للإستثمارات والتدريب , الشارقة إبريل 2003م .
- "د . جاسر الحربش ، م . إبراهيم الهطلاني" .
" تقديم برامج تدريبية للقطاع الخاص تجربة الكلية التقنية ببريده مع شركة أسمنت القصيم " ندوة دور مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في التعليم والتدريب والتأهيل ،جامعة الملك عبدالعزيز 1423هـ
- د . جاسر الحربش :
" تجربة التعليم الإلكتروني في الكلية التقنية ببريده " المؤتمر السعودي التقني الثاني ، المؤسسة العامة للعليم الفني والتدريب المهني 1423هـ .
- تطوير نموذج تعليمي عن بعد باستخدام تقنية الوب .
التقرير النهائي لبحث مدعوم من المؤسسة العامة للتعليم الفني 1423هـ .

الرمادي 15-02-04 01:08 pm

السلام عليكم ,,,

مرحبا بالدكتور جاسر الحربش بين أبنائه وأخوته أعضاء منتدى بريدة ...

وماشاء الله يادكتور فسيرتك العطرة تشهد لك بإستحقاقك الكامل لما وصلت إليه من مكانة متميزة في المجتمع وفي مجال العمل بالأضافة إلى مايشهد لك به كل من عمل أو تعامل معك ...

مرحبا بك مرة ثانية وأقدم شكري للأخ العزيز معاهدات على اتاحته مثل هذه الفرصة الثمينة للألتقاء بشخص مثلك عبر صفحات هذا المنتدى ...

ولي عودة إن شاءالله للمداخلة وطرح مالدي من أسئلة أتمنى أن يتسع صدرك لتقبلها والأجابة عليها ..


وللجميع تحياتي ,,,

وائل 15-02-04 02:53 pm

[align=center]حيالله الدكتور جاسر الحربش


قدوم مبارك عليك وعلينا وعلى الوطن ..


مرحبا بك يادكتور


حيهلا بمن لفانا وجانا



عزيزي الدكتور جاسر : أكرر الترحيب بك أيها الفاضل ..

وأسأل الله لنا ولك السداد والتوفيق ، والشكر أزجيه لأخي الكريم

معاهدات فهدياااه قيمة يكفي أنها بحجم الدكتور جاسر الحربش ..



سؤالي الأول


خدمة المجتمع اتجاه جميل تؤدية كلية التقنية ببريدة ..

ماهي أبرز برامج هذا القسم ؟


لك أجمل تحية وأزكى سلام
[/align]

الاقتصادى 16-02-04 12:12 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
هل الدكتور جاسر فعلا مقتنع بسعودة محلات الذهب؟ وهل يعتقد الدكتور ان هذا الاجراْ فعلا فى صالح الاقتصاد المحلى والسعودى بصفه عامة؟؟ خصوصا فى ظل العيوب الواضحة فى نظام العمل والعمال والمرونه العاليه لعرض وطلب هذه السلعة!!!!

ربان السفينه 16-02-04 04:03 am

يامرحبا بالدكتور جاسر الحربش



علم من أعلام القصيم نفتخر به ونتباها بوجوده في منتدانا

منتدى بريده


سؤالي هو


هل هناك فعلا جهود تبذل لتوظيف خريجي الكلية التقنية

كما نسمع ولكن لانرى وأذا كان هناك جهود لماذا لاتوضح هذه الجهود

وتنشر للناس


..أرجو تقبل قصور نظري وتواضعي في الطرح

تحياتي ابنكم


[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]ربان السفينه[/grade]

معاهدات 16-02-04 08:38 am

وهذه مجموعة من الاسئلة وردت عبر البريد الخاص يأمل اصحابها بطرحها على الدكتور جاسر....


1- هل التوسع الملاحظ بأفتتاح الكليات التقنية ناتج فعلاً حسب رأي الدكتور للاحتياج ام لأرضاء المدن ؟

2- خريجي الحاسب الآلي بالكلية التقنية لما لايتاح لهم التواصل في أكمال شهاداتهم للحصول على الشهادة الجامعية ؟

3- مالذي قدمه برنامج الامير فيصل بن بندر للقطاع الخاص وللشباب حتى الان ؟

4- نقرا بين وقت وآخر هجوم لاذع وناقد قوي للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني عبر الصحف و منتديات الإنترنت .. والسؤال لما لا تسعى المؤسسة بصفتك ممثلها بالقصيم للرد وتوضيح خفايا الامور ؟

العمود 16-02-04 09:30 am

السلام عليكم ورحمة الله ..
 
أولاً أحيي أخي وأستاذي د/ جاسر في هذا المنتدى المبارك .. وأحب أن أطرح بعض الأسئلة ..

##هل بالإمكان فتح الفرصة أمام الطلاب للحصول على شهادة البكالوريس في الكلية ؟
وإن كان غير ممكن .. ماهو السبيل الوحيد لذلك ؟؟

الطقزه 16-02-04 10:17 am

د\جاسر
 
د\ جاسر مرحبا فيك في منتدى بريده وياهلا وسهلا فيك بين اهلك وربعك
سوالي برنامج الامير فيصل للتوضيف ما المقصود به وهل تتوقع ينجح بدون ما يصير فيه تفاهم بين الكليه والتدرب والتاجر هذا من ناحيه الناحيه الثانيه ليش
ليش ما يمشي النظام علي خريجي المهني
لان الوظائف المهنيه هي المطلوبه .
وشكرا لكم وجعلكم الله ذخرا لهذا البلد

الرمادي 16-02-04 02:22 pm

السلام عليكم ,,,

أستاذي العزيز الدكتور جاسر الحربش ..

كما أسلفت سابقا بأني قد أثقل عليك بأسئلتي ولكن عشمي كبير في سعة صدرك لكل مامن شأنه توضيح الصورة الحقيقية عن واقع التعليم الفني بهذه المنطقة العزيزة ..

سأبدأ أسئلتي حول الكلية التقنية والتي أعتبرك ماشاءالله من المخضرمين فيها بعد مايقارب الخمسة عشر عاما من عمرها ..



السؤال الأول :

بحسب علمي أن قسم المحاسبة والأدارة بالكلية يضم بين جنباته هذا العام مايفوق الستمائة طالب ...
الاترى معي بأن هذا فيه إجحاف وظلم كبير لهذا العدد من الشباب بزجهم في طريق مسدود ومظلم اذا مارأينا حال من سبقهم من خريجي هذا القسم ؟؟



السؤال الثاني :

أعلم شخصيا كما يعلم غيري بأن الشباب عند تقديمهم للجامعات والكليات يبحثون عن الأقسام الأكثر قبولا عند التوظيف بغض النظر عن إمكانياتهم وتوجهاتهم وما يمكن أن يبرزوا فيه أكثر ..
فهل طريقة القبول المتبعة لديكم تستطيع التحكم في مناسبة الطلبة المقبولين لكل قسم ؟؟



السؤال الثالث :

عند توليكم عمادة الكلية حدثت هجرة جماعية لموظفي الكلية الى خارجها بشكل تحول الى ظاهرة فريدة من نوعها ولازالت قائمة الى وقت قريب مما أوقعكم في حرج بسبب العجز الكبير في عدد الموظفين وزاد الطين بله إنشاء مجلس المنطقة للتعليم الفني والتدريب المهني والذي يحتاج الى عدد اضافي من الموظفين مما دعاكم الى الأستعانة بخدمات الكثيرين بقية فروع المنطقة عن طريق استخدام صلاحياتكم كرئيس للمجلس دون رغبتهم الشخصية ..
فماهو السبب الحقيقي لتلك الهجرة ؟؟



السؤال الرابع :

((النادي العلمي )) فكرة تم تداولها سابقا بين أبناء هذه المنطقة ولكن بكل أسف لم تجد الصدى الذي تستحقه من المسئولين ..
فهل نطمح يوما الى تبني الكلية التقنية لهذا المشروع مع ثقتنا بأنها أكثر من يمكن أن يوصله الى النجاح بما تملكه من تجهيزات وطاقات بشرية ؟؟



ولك وللجميع تحياتي ,,,

ابو سليما ن 16-02-04 04:53 pm

الدكتور جاسر الحربش

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد

سؤالي هو لماذا هذا التشدد في نسب

القبول لديكم ، ولماذ ننظر لهاذه النسب عند

توزيع الطلاب على اقسام الكليه لماذ لا يحدد

الطالب بنفسه القسم الذي يرغب حتى نساعد

الطلاب على التفوق والأبداع لاعلى الفشل0

فلربما ان طالب نسبته مثلاً 70% يتفوق

على طالب نسبته99% لوتم فتح المجال

لكل طالب يختار القسم الذي يهواه ويبدع

فيه ،فلماذ نقتل الأبداع بسبب النسب0

اخوكم00000 ابو سليمان

المعيد 16-02-04 11:21 pm

فقط أقدم الترحيب في د/ جاسر الحربش

وأتمنى أن يكون حضوره هنا سُنة يقتدي بها باقي المسؤلين

لكي يكونون قريبين من نداءات المواطنين وآلآمهم

الذين هم الهدف الرئيس من وجود مثل تلك المنشآت

فبارك الله فيه

شكرا
المعيد

قطر2022 17-02-04 02:01 am

[align=center]د\ جاسر مرحبا فيك في منتدى بريده وياهلا وسهلا

السؤال الآول :

انني احد خريجي الكلية التقنية تخصص أنتاج خريج دفعة 1416 هـ وموظف بقطاع خاص وأرغب بمواصلت دراسة البكلريوس ماهي الجامعات التي تقبلني سواءً محلية وا خارجية وارجو ا منكم توجيهنا بذلك ؟






السؤال الثاني :

ان احد الأشخاص بالكلية التقنية لهذا العام تم طي قيدة من الكلية بسبب انخفاض المعدل لدية والمعدل هو : 2.27 للفصل الاول . وقدم اعتذار ولم يقبل فاين يذهب بعد ذلك ..
لماذا لا يعطى الفرصة مرةً اخرى مع العلم ان هذا الشخص مر بظروف خاصة أثناء الامتحانات .

علماً بان احد زملاءه قبل اعتذاره والمعدل هو : 2.04 ..... ! أين العدالة .[/align]

ملاحـــــــظة :

بعد ان مارسة العمل تبين لى ضعف المواد الدراسية بالكلية وانها عديمة الفائدة فقط حشو مذكرات بدون فائدة . لذا اقترح الاهتمام باللغة الانجليزية اهتمام كبير لان سوق العمل في القطاع الخاص من متطلباته اللمام باللغة ا لانجليزية ويجب تحضير المعامل الكافية ومدراسين على مستوى عالي وان يكون الفصل الاول فقط دراسة اللغة الانجليزية . هذا اذا كن جادين في ان تكون مخرجات الكليات التقنية لدية القدرة على ممارسة العمل في القطاع الخاص واذا كن نريد لابناء هذا الوطن الدخول مع الجنسيات الآخري في التحدي وحب الوطن والعمل في الشركات .


اختلاف الراى لايفسد للود قضيه



ولكم تحياتي ,,,

الدكتور جاسر الحربش 18-02-04 04:00 pm

السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعـا

أولا :أشـكر القائمين على المنتدى على الاسـتضافة.
ثانيا : أشـكر المداخلين على ترحيبهم وتقديرهم.
ثالثا : أوضـح أنني سـوف أجيب على المداخلات قدر اسـتطاعتي وفي حال عدم اقتناع السـائل فانني أرحب به ضـيفا في مكتبي أو من خلال الاتصـال الهاتفي 063250864 .
بريد الكتروني dean@bct.edu.sa

وائـل : فيما يتعلق بخدمة المجتمع فان رسـالة الكلية هي المسـاهمة في توطين التقنية من خلال التدريب المتميز . ونحن نعتقد أن اللغة السـائدة عالميا هي لغة التقنية وأن الاسـتثمار الامثل هو الاسـتثمار في الموارد البشـرية. بناء على هذه الحقيقة فان الكلية ملتزمة بتدريب مايزيد على 3000 طالب في مختلف التخصصات (الطلاب المنتظمين) وبالاضـافة الى هذا فان الكلية تقدم دورات تطويرية لخدمة المجتمع في التخصـصات التقنية المختلفة . وخلال السـنوات الماضية اسـتفاد من هذه البرامج عدد من منسـوبي الشـركات والاجهزة الحكومية . ومن الاهمية الاشـارة الى ان هناك حاجة الى تغيير نظرة المجتمع الى التطوير الذاتي . ويسـرني أن أقدم خبرا سارا لابناء القصيم وهو أن الكلية أصبحت مركزا معتمدا للتدريب والاختبار لشهادة ICDL لمحو أمية الحاسب الالي وهذه الشهادة هامة لكل مستخدم وخصوصا العاملين في مجال التدريس والتدريب. وقريبا سـوف تقدم الكلية برنامجا تدريبيا بالتعاون مع برنامج الامير فيصل في مجال تقنية المعلومات . وأخيرا فان هناك محاضرات علميه تقام كل يوم الثلاثاء الساعة 9:30 صباحا يقدمها نخبة من اعضاء هيئة التدريس في مجالات متعددة والدعوة مفتوحة في قاعة سواعد بالكلية.

الاقتصادى : موضوع سعودة محلات الذهب هو جزء من عملية بالغة التعقيد وهي سعودة الوظائف كلها.والسـعودة بمفهومها الشامل تعتمد على مربع (الشاب – بيئة العمل – المجتمع- التدريب ) وكل ضلع في المربع له حقوق وعليه واجبات. وعليه فان شابا مدربا تدريبا عاليا ووجد بيئة عمل منصفة ومجتمع يؤيدعمل الشاب في القطاع الخاص سوف يكون نموذجا مثاليا للسعودة . وهذا النموذج تستطيع ان تراه في أكبر شركة بترول في العالم (ارامكو) وتستطيع ان تراه في محل الخضروات المجاور . اذا فليس هناك مستحيل . ومحلات الذهب على حساسية العمل فيها لن تكون أكثر حساسية من عملية زرع كبد يجريها بكل فخر ابن هذا الوطن أو بئر تنقيب عن بترول يديره ابن هذا الوطن والامثلة كثيرة.
مانحتاجه هو قبول المهنة من المجتمع والتضحية بهامش من الربح من رجال الاعمال والجدية من الشاب والجودة التعليمية من الكليات والمعاهد . وحتى لا أكون نظريا فان مصنع الادوية في القصيم يشارك في تشغيله خريجي تقنية بريدة منذ سنوات عديدة . وأخيرا أوافقك اخي الاقتصادى على وجود قصور في نظام العمل والعمال تعمل وزارة العمل ومجلس القوى العاملةعلى علاجه وقد يكون هذا هو أحد الاسباب الرئيسة في انجاح السعودة مستقبلا لان الله يزع في السلطان ما لايزع في القران .

ربان السـفينة:
أشكرك على السـؤال . وباختصار فان أحد أهداف الكلية الدائمة تسـويق خريجيها. سـنويا نقيم ملتقى الخريج الذي يهدف الى دعوة الشـركات الى تقديم فرص وظيفية للخريجين. ويوميا يبحث مكتب التنسيق الوظيفي عن فرص جديدة . في الفصل الثاني لعام 1424هـ حصلت الكلية على 160 فرصة . هناك مشكلة عدم التزام بعض الشركات بالتوظيف أو عدم التزام الخريج بالوظيفة وهذه جزء من المشكلة الاكبر التي ناقشتها في الرد السابق. أمنيتنا أن نصل لمرحلة أن يوقع الطالب عقد توظيفه مع قبوله في الكلية . لاتعتقدون أنني أبالغ ولكن الاهداف السامية تبدأ باحلام كبيرة وتتحقق بالعمل والتضحية. أشيرا أخيرا الى أن برنامج الامير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف يهدف الى ايجاد فرص وظيفية لشباب المنطقة من الجنسين . ونعمل الان على رسـم خطة البرنامج الاسـتراتجية التي تهدف لتوطين الوظائف بالمنطقة.


ولي عودة مع باقي المداخلات

السوبرمان 19-02-04 01:45 am

ماذا عن السعودة في القطاعات الحكومية ؟
 
الدكتور جاسر الحربش مرحباً بك في منتى بريدة ...

السؤال الأول :
ركزت السعودة واللجان العاملة بها على القطاع الخاص وتجاهلت القطاع الحكومي والذي يوجد به متعاقدين بنسبة كبيرة وبما أن مجلس القوى العامله السعودي قد أقر بأن أي وظيفة يشغلها متعاقد فهي شاغرة وابن الوطن أحق بها وأهلها فلماذ ا وجد بهذا الخصوص كفتي ميزان غير متعادلتين أجحف بواحد على حساب الآخر الذي كان يفترض أن نبدأ به وبجدية لما له من أمان وضمان وظيفي لا يوجده القطاع الخاص ولكي أكون واضحاً نجد ذلك في وزارة الصحة كمثال حيث الإعتماد على العنصر الأجنبي لايزال بالرغم من وجود السعودي الكفء بهذا الخصوص وما يزيد الطين بلة تجاوز المدة النظامية للعديد منهم ومخالفة نظام الإقامة والعمل بينما السعودي يبحث عن وظيفة ...

السؤال الثاني :
برأيك وبحكم التخصص لماذا أبطأنا بإيجاد الحكومة والتجارة الإلكترونية بينما غيرنا تفوق علينا وتجاوزنا بمراحل بالرغم من أنها ضرورة عصرية لابد منها ؟؟؟؟

السؤال الثالث :
كثير من الشباب الطموح يحاول الإبتكار والإختراع بدلاً من توريث المناهج بالكلية وإيجاد جديد يضيفه لسجله المهني هلا أوضحتم الإستراتجية التي تمكن هؤلاء من إستكمال طوحاتهم من حيث الدعم المادي والفني وتبني تلك الإختراعات وما شابهها خصوصاً وأننا نعلم أن الكلية تعتمد اللا منهجية بهذا الخصوص ؟

السؤال الأخير :
لو طلبت منك أن تهمس بأذان الشباب بكلمة تجعلهم يجارون التقنية الحديثة ويتعلمونها ماذا ستقول لهم ؟

أشكر لك سلفاً كريم تجاوبك !!

غصين الصغير 19-02-04 02:29 am

الدكتور جاسر الحربش

مرحبا بك بيننا في منتدى بريدة

هل من كلمة توجهها لابناءك الطلاب في الكلية

جلوي العتيبي 19-02-04 03:41 pm

اهلاً وسهلاً بالدكتور جاسر الحربش بين اهله وابناء مدينته

يسعدنا تواجدك هنا ورحابة صدرك في تقبل التساؤلات من الاخوه الأعضاء

ونتمى أن يستفيد القاريء الكريم وتستفيد المنطقة واخواننا الطلاب من هذا الحوار الهادف إن شاء الله



لي عوده إن شاء الله

المتزن 19-02-04 08:11 pm

أولاً : أرحب بأخي الدكتور الفاضل : جاسر الحربش , وأشكره على قبوله لهذه الاستضافة والإجابة على أسئلتنا وتساؤلاتنا .

فشكراً له , وأتمنى أن يحذو حذوه جميع المسؤولين في مدينة بريدة وفي غيرها من المدن .

ثانياً : أود أن أوجه بعض الأسئلة لأخي الدكتور جاسر , وأرجو أن يتحملني فيها ويجيبني عليها بصراحته المعهودة :

[align=center]==========[/align]
س1 : في ظل الحديث المتنامي عن المناهج .. ماذا فعلت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لتطوير مناهجها ؟؟؟!!!
هل قامت باستخدام وتكثيف المناهج التجريبية بدلاً من النظرية ؟؟!!
أم مازال الوضع على ما كان عليه , مع اختلاف الشكل والغلاف الخارجي دون المضمون ؟؟؟!!!


[align=center]==========[/align]
س2 : يُلاحَظ على المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ( وخصوصاً في الكليات !! ) التخبط والعشوائية في اتخاذ القرارات !!!
فمثلاً :
قامت المؤسسة بتخفيض عدد بعض المواد المهمة كاللغة الإنجليزية وتقليل مدة الدراسة للطلاب من ثلاث سنوات إلى سنتين ونصف دون مراعاة للطلاب المتضررين !!!
فكيف يحدث هذا التخبط غير المعقول ولا المقبول تحت نظر وربما " رعاية " المسؤولين في المؤسسة وعلى رأسهم " معالي " المحافظ وعمداء الكليات ؟؟؟!!!
( سؤال يطرحه بعض الطلاب )

[align=center]==========[/align]
س3 : ماذا قدمت المؤسسة لأعضاء هيئة التدريس في الكليات غير تغيير مسمياتهم من مدرسين إلى مدربين ؟؟؟!!!
هل واكب هذا التغيير في " الشكل " و" الاسم " تغيير في " المضمون " و " المسمى " ؟؟؟!!!
وهل قامت المؤسسة بتدريب المدرِّبين ليتمكنوا من تدريب المدرَّبين .. أم أننا مازلنا نركز على القشور فقط ؟؟؟!!!

[align=center]==========[/align]
س4 : مدرسو المواد النظرية في الكليات التقنية يعانون كثيراً من قرارات المؤسسة وعمداء الكليات ..
فالقرارات الخاصة بالكليات لا تراعي الاختلاف " النوعي " بين المدرسين والمدربين !!!
بل نرى أشد من ذلك :
المؤسسة – ممثلة بالمحافظ ونوّابه – ومن ورائهم عمداء الكليات يجحفون بحق مدرسي المواد النظرية ؛ إذ أن في الحقوق والمميزات يُظلم ويُهمّـش مدرسو المواد النظرية ؛ فلا تطوير ولا دورات ولا ابتعاث ( لا داخلي ولا خارجي !! ) , بينما في الواجبات والقرارات و" الإملاءات " الجميع سواء !!!!

فما موقفكم يا دكتور جاسر من هذا التعامل ؟؟؟!!!
ألا تتفق معي أن هذا ظلم وإجحاف بحق منسوبي الكليات ؟؟؟!!!


[align=center]==========[/align]
س5 : ألا ترون يا دكتور جاسر أنه حان الوقت لفصل الكليات التقنية عن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وانضمامها – ولو إدارياً على الأقل– إلى التعليم العالي ؟؟؟!!!

[align=center]==========[/align]
س6 : لماذا تختلف الكلية التقنية ببريدة وشقيقتها كلية التقنية الزراعية من الناحية الإدارية - خصوصاً - عن جميع الكليات التقنية بالمملكة تقريباً ؟؟؟!!!
فأعضاء هيئة التدريس في الكليتين يرون أنهم مظلومون بعدم مساواتهم بزملائهم في الكليات الأخرى , خصوصاً في التعامل الإداري ثم الأكاديمي !!

فما رأيك يا دكتور جاسر وأنت تتربع على رأس هرم إحدى الكليتين ؟؟!!

[align=center]==========[/align]
س7 : يقول البعض إن الكليات التقنية لن تتقدم ما دامت بهذا الوضع ؛ فهي ليست كليات بالمعنى الصحيح فتتبع التعليم العالي ولا معاهد فنية فتتبع التعليم الفني .. هي لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء مذبذبة بين ذلك !!!

ما هو تعليقكم ؟؟

[align=center]==========[/align]
وأخيراً :

أعتذر لك يا دكتور جاسر على كثرة أسئلتي و" قسوتي " في طرحها !!

ولكني لو لم أكن واثقاً من سعة صدرك , لما طرحتها .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

البارق 20-02-04 08:52 am

اهلاً ومرحباً بضيفنا الدكتور / جاسر الحربش
سعداء بوجودك وقبولك للإستضافة
ونشكر الإدارة والأخ معاهدات على قيامهم
بهذه وغيرها من الإستضافات
لرجال لهم وجودهم وتأثيرهم في المجتمع

مرة أخرى ارحب بضيفنا الكريم
وللجميع التحية والتقديــــــر000

حمد الخالدي 20-02-04 04:24 pm

[align=center]حقاً هي بشارة خير في مستهل النصف الثاني من الموسم الدراسي ..
بدأ .. وكل شيء يعود من جديد ..
الصباحات اللزجة..
كرنفال أقنعة الوجوه الخدرة ..
إشارات لاترحب بك..
باختصار/ عوايد ربوعنا لا أقل بل أكثر .. :)
دكتورنا الفاضل حياك المولى .. واسعدك وأنار لك طريق الخير والجمال ..
سؤالي هو ..
ألن يتم إعادة النظر في هيئة التدريس ( خاصة بقسم الحاسب ) ؟!
[/align]

الدكتور جاسر الحربش 21-02-04 09:57 am

السلام عليكم جميعا وهذا الجزء الثاني من الردود :

معاهدات :
1- التوسـع بالتعليم الفني ضـرورة لانقاش فيها. وتعتمد المؤسـسـة على مؤشـرات تؤثر في التوسـع في مدينة أومحافظة ما . ومن أهم هذه المؤشـرات عدد خريجي الثانوية العامة (أو الفنية) مقارنة بطاقة فروع مؤسسات التعليم العالي . وهناك عامل البنية التحتية وهو وجود معهدفني ثانوي قائم بالمدينة المسـتهدفة. وبالتالي فان قرار افتتاح كلية تقنية يعتمد على هذه المعايير . وأعتقد أنه مع مبادرة الحكومة وفقها الله بانشـاء 20 كلية تقنية ابتداء من هذا العام فان فرصة التعليم التقني العالي سوف تكون متاحة للجميع ان شـاء الله .
2-هناك فرصـة اكمال البكالوريس التقني لخريجي الكلية في تقنية الرياض لمعظم التخصصات .
3-من الممكن تلخيص ماقدمه برنامج الامير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف بهذه الاحصـائيات لعام 1424 هـ التى عرضـت على مجلس ادارة البرنامج في اجتماعه الثاني :
أ- برامج التدريب الصيفي 393 طالبا وطالبة-
ب – الفرص الوظيفية المباشرة (معظمها فني) 243 فرصة.
ج – الفرص الوظيفية المدعومة من صـندوق تنمية الموارد البشـرية326 (تم التوظيف عليها)

4- أولا ومن ناحية تنظيمية فان مسـئوليتي محصـورة فيما يخص التعليم الفني بالقصـيم . وثانيا فان اختلاف الرؤى والافكار سـنة من سـنن الحياة منذ خلق الانسـان . والمؤسـسـة تعيش حاليا مرحلة انتقالية هامة أدت الى بعض التغييرات في أسـلوب العمل بهدف رفع الانتاجية واسـتثار الموارد المتاحة . ولهذا فانه من الطبيعي أن يكون هناك مقاومة للتغيير بعضـها موضوعي وبعضها غير ذلك .
ما نركز عليه حاليا هو تسـويق خريجينا من خلال التدريب المتميز والذي أعتبره أهم رد على أي منتقد . ومرة أخرى فان النقد الموضوعي هو من أهم مانتستفيد منه لتطوير العمل (رحم الله امرأ أهدى الي عيوبي)



العمود :الفرصة متاحة لخريجي معظم التخصصات لاكمال البكالوريس في تقنية الرياض . وهناك عدد من الجامعات العالمية تتيح الفرصـة لاكمال البكالوريس .

الطقزة:
يهدف برنامج الامير فيصل الى توطين الوظائف بالمنطقة من خلال التدريب والتوظيف المباشـر . ومن أهم أهداف البرنامج اسـتثمار المشاريع والتنظيمات الوطنية القائمة القائمة ولهذا فانه بفضل الله تعالى أتيحت الفرصة لشباب المنطقة للاسـتفادة من صـندوق تنمية الموارد البشـرية والتنظيم الوطني للتدريب المشـترك والفرص المتاحة في مكاتب العمل. واضافة الى هذا فان لدى البرنامج خطة طموحة لتوطين وظائف قطاعات هامة مثل القطاع الطبي الاهلي (وظائف ادارية) – التعليم الاهلي - تجارة التجزئة . وكلنا أمل أن تتضافر الجهود لانجاح هذه الطموحات . ويسـرنا اسـتقبال أي مقترحات تخدم هذا البرنامج. أما فيما يتعلق بخريجي التدريب المهني فان لهم أولوية قصـوى في مجال التوظيف المباشـر في حال توفر فرص وظيفيةنحاول انتزاعها من القطاع الخاص . وخلال الاشـهر الثلاثة القادمة سـوف ينظم البرنامج بالتعاون مع مجلس التعليم الفني بالقصيم ملتقى الخريج السابع الذي يهدف الى ربط خريجي التعليم الفني بالمنطقة بالفرص الوظيفية المتاحة في القطاع الخاص .

ولنا عودة أخرى

سعياً للإصلاح 22-02-04 09:15 am

نشكر لإدارة المنتدى استضافة الدكتور جاسر الحربش أحد أبرز الاكادميين بالقصيم ... وبعد


تعاني المؤسسة العامة للتعليم الفني بكافة فروعها بالقصيم من تخمة إدارية بمعنى بطالة مقنعة وهذا مشاهد بكافة فروع المؤسسة بالقصيم .. وهذا ما ورد بتقرير لديوان المراقبة إن لم تخني الذاكرة قبل سنتين أو ثلاث‍‍
واقصد هنا أن فروع المؤسسة تعاني من كثرة الموظفين والإداريين والمعلمين العاملين بفروعها بالرغم من عدم الاحتياج ...

سؤالي هنا لرئيس مجلس التعليم الفني بالقصيم ....

مارأيك بهذا البطالة المقنعة التي تضرب بأقدامها بفروع المؤسسة بالقصيم
كما أعلم يا دكتور جاسر أن مقر المؤسسة الرئيسي يعاني من نفس هذه ابطالة ؟؟؟

الدكتور جاسر الحربش 23-02-04 08:53 am

السلام عليكم واعتذاري للجميع على التأخير وهذه دفعة جديدة من الردود:

الرمادي :
1- يجب أن نفصل بين مبدأ اتاحة الفرصة للجميع للدخول للكلية ومشكلة عدم وجود وظائف كافية لبعض التخصصات . في كل عام نواجه طلبات كثيره من خريجي الثانوية العامة للقبول في الكلية ونعمل بأقصى طاقتنا لاسـتيعابهم ثم نصل الى النقطة الحرجة وهي وجود مقاعد متاحة في أقسـام قد يكون فيها فائض من الخريجين وعندها يكون عندنا أحد خيارين :
أ- رفض الطلاب بحجة احتمالية عدم وجود وظائف
ب- قبول الطلاب

وقد قررنا من مبدأ الاخذ بأخف الضررين أن نقبل الطلاب من مبدأ أن تواجد الطالب في بيئة تدريبية تقنية وحصوله على تدريب وتعليم مكثف خلال 5 فصول دراسية أفضل بكثير من جلوسه في منزله دون عمل أو دراسه . ولعل هذا المبدأ يحقق شعار "التعليم التقني للجميع" الذي نعمل لتطبيقه . وأخيرا فانني أؤكد على حرصنا الشديد على البحث عن فرص وظيفية لخريجي قسم التقنية الادارية ولعل قرارات وزارة العمل الاخيرة بسعودة قطاع تجارة التجزئة سـوف يسهم في خلق عشـرات الالاف من الفرص للخريجين.

2- سؤالك هو محل نقاش طويل في مؤسـسات التعليم العالي ولهذا يدرس الان مشروع اختبار مهارات تقنية يطبق على جميع الطلاب المتقدمين حتى نتمكن من معرفة ميولهم ليتم توجيههم للاقسام المناسبة ونحاول الان تلبية رغبات الطلاب حسب الامكان.

3- مايتوفر لدي من أرقام وحقائق ينفي ماذكرته أخي الرمادي من وجود هجرة جماعية. فبشـكل تقريبي مثل عدد المدرسين والموظفين المنتقلين الى الكلية في السنوات الست الاخيرة ما يزيد على 5 أضـعاف عدد المدرسين والموظفين المنتقلين منها. وأسبوعيا أتلقى في مكتبي طلبا أوطلبين من مدرس أوموظف يعمل في أحد وحدات المؤسسة أو خارج المؤسسة لللانتقال الى الكلية .

4-نعم هناك حاجة لنادي علمي متميز و التعليم الفني هو المكان الانسب لاقامته وهناك جهود مبدئية لتفعيل الفكرة وأعدكم أن ندعمها بكل مانملك .



أبوسـليمان :
لعل جوابي على السـؤال الثاني من أسـئلة الرمادي هو جواب على سـؤالك

المعيد : أشكر لك مشاعرك

اليوم يومك :
1- هناك فرصة استكمال البكالوريس في الكلية التقنية بالرياض لبعض التخصصات وكذلك في بعض الجامعات العربية والعالمية ونستطيع افادتك لوزرتنا في الكلية .
2- تعتمد الموافقة على اعادة قيد طالب على عدة عوامل منها : معدله – عدد ماأنهاه من سـاعات – رأي المرشد الاجتماعي – رأي القسم . ولهذا فان المعدل ليس العامل الوحيد . ويحق للطالب الذي ذكرت أن يتقدم لي بطلب دراسة الموضوع وأعدك بمساعدته حسب هذه الضوابط. ولهذا فان العدالة لاتريد من يبحث عنها لانها موجودة!
3- ماذكرته أخي عن المناهج محل اهتمامنا وأويدك أن سبيل المنافسة الوحيد هو التدريب المتميز . ولهذا فان المؤسسة قامت بجهد متميز في تركيز مناهجها وتوحيدها بابستخدام أسلوب المعايير المهنية ومشاركة سوق العمل. أما موضوع اللغة الانجليزية فهو موضوع جدلي بين من يرى أن ندرب على لغتنا مقتدين بالتجربة اليابانيه وغيرها ومن يرى أن لغة التقنية هي الانجليزية ونحاول أن نطبق الحل الوسط وهو التدريس بالعربية مع التركيز الشديد على المصطلحات الانجليزية.

الدكتور جاسر الحربش 24-02-04 12:22 pm

السـوبرمان :
1- نعم السـعودة يجب أن تستهدف القطاعين العام والخاص ولهذا فان كل وظيفة مشغولة بغير سعودي هي فرصة وظيفية شاغرة للسعودي المؤهل . لا أستطيع التحدث بالنيابة عن الاجهزة الحكومية الاخرى ولكن فيما يخص التعليم الفني بالقصيم نحاول أن نستقطب خريجينا للعمل مدربين في معامل وورش الوحدات المختلفة . وفيما يتعلق بالقطاع الطبي فاننا نسعى جاهدين من خلال برنامج الامير فيصل لسعودة وظائفه الفنية والادارية ولهذا عقدنا ورشة عمل توطين وظائف القطاع الطبي قبل فترة.
2- الحكومة الالكترونية أمر لانقاش في اهميته وهناك تأخير في تفعيله في الاجهزة الحكومية الاسباب عديدة منها :
أ- عدم اكتمال البنية التحتية (شبكة – برامج)
ب- انعدام أو انخفاض كفاءة الموظفين في مجال تقنية المعلومات
ت- عدم وجود وزارة أوهيئة لتبني المشروع وطنيا (وقد حل الاشكال بعد انشاء وزارة الاتصالات والمعلومات )
ث- مقاومة التغيير من قبل بعض الموظفين

واتمنى ان تتضافر الجهود لتجاوز هذه العقبات .

3- سـؤالك غير واضح ولكن اذا كنت تقصد دعم المشاريع الصغيرة والمبتكرات فان لنا تجربة متميزة في ذلك لتشجيع طلاب ومدربي الكلية على الابتكار . أما من هم خارج الكلية فاننا نسعى الان للتنسيق مع جهات داعمة لمد يد العون للمبدعين تقنيا.
4- الامر واضح في نظري فنحن ندخل مرحلة جديدة مع اقتراب دخول المملكة الى منظمة التجارة العالمية وهذا يعني أخي الشاب أن من لا يتسلح بسلاح التقنية ويتشرب حب العمل والابداع سوف يجد صعوبة أن يبني مستقبله لان المنافسة ستكون قاسية . وحتى أبسط الموضوع لك أخي الشاب فانني أود أن تحتسب الوقت الذي تحتاجه لتنهي دراستك في الكلية (5 فصول دراسية) وتقارنه بعمرك المديد ان شاء الله وعندها سوف تجد أن وقت الدراسة لايمثل الا نسبة ضيئلة من سنوات عمرك تستحق التركيز والمثابرة من أجل أن تكون فردا منتجا مبدعا في مجتمعك .


غصين الصغير :
لعل ماذكرته في الرد السابق يكون كافيا مع تأكيدى لكل طالب من طلاب التعليم الفني بالقصيم بألا يتردد في تبليغي بأي مقترح أو شكوى من خلال وسائل الاتصال التي ذكرتها في بداية ردودي .

الزعيم : شكرا على مشاعرك

أبو الطيّب 26-02-04 02:15 pm

مرحبا بالدكتور جاسر

أبو الطيّب 26-02-04 02:36 pm

د. جاسر الحربش
أهلا و سهلا بك .. بيننا ..
د. جاسر ..
أود أن أسأل إلى متى ستظل مواقف الطلاب من الجهة الشمالية .. على هذه الحالة .. في الشتاء (طين) و في الصيف رمال ذهبية !!!

----
سؤااال صريح .. أين تذهب أموال (صندوق الطالب) .. فأحد الأساتذه الثقات .. و هو من الدكاتره قال لي سبق و أن طلعنا برحلة على حساب الصندوق !!! تعليقك ..

---

طلاب الحاسب الآلي .. كيف لهم أن يكملوا دراساتهم .. و هل هناك أمل بوظائف حكومية لهم ؟
----

د. جاسر .. يعجبني فيك .. سياسة الباب المفتوح في مكتبك ..


لك حبي ..

الدكتور جاسر الحربش 27-02-04 09:07 pm

السـلام عليكم جميعا ....

وهذه مجموعة من الردود :

المتزن :
شكرا على ترحيبك ، وهذه هي الردود :
1- نعم المناهج ركزت على الجانب العملي ونحاول جاهدين أن تواكب معاملنا وورشنا ما يوجد في المناهج وأود أن أذكر أن الكلية تطبق التدريب التعاوني الذي يعطي الفرصة للطالب ان يتدرب في أحد القطاعات الحكومية أو الخاصةمما يتيح له تطبيق ما درسه على واقع السوق.
2- تطوير المناهج قضية جدلية عموما وفي المجال التقني بشكل خاص . والمؤسسة بذلت قصارى جهدها للبحث عن الخطة الدراسية الامثل وهذا تم من خلال اتباع نماذج عالمية متفق عليها(منهجية DACUM) والتي تعتمد على فكرة المعايير المهنية التي تدرب الطالب على مهارات محددة يسهل قياسها وقد كان لسوق العمل دور كبير في المشاركة في تصميم المناهج الحالية . والموضوع لايقاس بعدد السنين التي يقضيها الطالب (2 أو 3) بل يقاس بمايحتاجه الطالب من مهارات ليتعلمهاولهذا نجد أن عدد الساعات اللازمة لانهاء الدبلوم يتغير من تخصص الى تخصص. أما ذكرته أخي عن ضياع عدد من الساعات لبعض طلاب الخطة القديمة فان هذا أمر متوقع وبذلنا قصارى الجهد لمعادلة أكبر عدد من الساعات لمصلحة الطالب . وفيما يتعلق باللغة الانجليزية فانني ناقشت الموضوع في ردي على أخينا (اليوم يومك) .
3- موضوع تدريب المدربين من أهم أولويات تقنية بريدة بشكل خاص والمؤسسة بشكل عام وقد نفذنا بحمد الله خطة طموحة لتدريب مدربي الكلية في عدد من المجالات بجهود ذاتية أو من خلال مركز التطوير والتدريب بالمؤسسة أو من خلال اتفاقيات وقعتها الكلية مع مراكز تدريب متخصصة . وأوافقك أخي على أهمية الموضوع لانه ببساطه المدرب غير الكفء لاينتج خريجا متميزا.
4- لا أوافقك أخي على ما ذكرته حول مدرسي المقررات النظرية . وأتحدث لك عن تقنية بريدة حيث أن الفرصة متاحة للجميع للحصول على ما يحتاجه من تدريب أوابتعاث فيما يخدم تخصصات الكلية. ومرة أخرى أكرر أنني أو د أن تبلغني عبر أي وسـيلة عن أي حالة يعتقد فيها الظلم ليتم مناقشـتها(ولو هاتفيا)
5- الحاق الكليات التقنية بالتعليم العالي موضوع قديم لا زال محل جدل . والجدل قائم بين طرفين الاول يرى ان الكليات تقدم تعليما عاليا ولهذا فانها من اختصاص التعليم العالي ، والطرف الاخر يرى أن الكليات تقدم تدريبا تقنيا يجب أن يبتعد عن أسلوب الجامعات الاكاديمي البحت . وبغض النظر عن هذا الجدل فانني أرى أنه من مصلحة التعليم الفني العالي أن يبقى مستقلا عن التعليم العالي وقد لاحظت من خلال موقعي أن الكليات التقنية تملك الان مساحة كبيرة للتميز والابداع قد لايتاح للكليات التابعة للتعليم العالى
6- مرة أخرى من الصعب نقاش العموميات ولكنني أذكر مايلي لما تم انجازه في مجال أعضاء هيئة التدريب :
أ- الابتعاث (لدى الكلية نسبة من أعلى النسب على مستوى الكليات في ابتعاث المدرسين)
ب- التدريب ( تتميز الكلية بوجود خطة تدريب موجهة لاعضاء هيئة التدريس وقد ذكرتها في 3 من هذا الرد )
ت- الحقوق المالية : نسعى جاهدين للمطالبة في حقوق المدربين المالية التي قد تتعثر في المؤسسة (بدل التعيين – بدل ترحيل – انتدابات - ... ) وقد عممت قبل فترة في الكلية لكل زميل بالرفع لي مباشرة في حال تعثر حق من حقوقه .


7- الكليات التقنية هي ببساطة كليات تقنية ولهذا ليست معهدا ولا جامعة . ولها ما يميزها عن الاثنتين وان كان هناك ما هو مشترك معهما.


البارق : شكرا على مشاعرك .

حمد الخالدي : أولا أتمنى ألا تكون مقدمتك الشاعرية موجهة الى تقنية بريدة !!!
وفيما يتعلق بقسم الحاسب فانه من أفضل اقسام الحاسب على مستوى الكليات التقنية وأتابع القسم (بحكم تخصصي) بشكل مكثف وقد يكون هناك تشدد من المدرسين نؤيده لاهمية تخريج طلاب متميزين لسوق عمل كبير ومنافس .

سـعيا للاصلاح : موضوع الفائض في الاجهزة الحكومية حقيقة لامفر منها ولهذا فان الابداع أن يتم التعامل مع المشكلة بشكل سليم . وعلى سبيل المثال في تقنية بريدة نحاول تطبيق فكرة اعادة تأهيل المدرسين حيث يتم تدريب مجموعة من المدرسين ذوى التخصصات التي بها فائض على مهارات أساسية في الحاسب ليتم الاستفادة منهم في مجالات أخرى . ولهذا فان مركز التعليم الالكتروني الذي بادرت الكلية بتأسيسه قبل 3 سنوات يقوم الان على 5 أعضاء 3 منهم من تخصصات يوجد بها فائض . وهؤلاء الثلاثة هم من أميز الزملاء الان في مجال التعليم الالكتروني .

أبو الطيب : أشكرك على مشاعرك , وهذه هي الردود:
1-أوافقك على وصفك الدقيق للمواقف الشمالية ولان الارض كانت ملك لاحد المواطنين الى وقت قريب ولهذا لم نكن نملك الصلاحية لتطويرها . وبفضل من الله تعالى ثم بدعم المسئولين وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم ومعالي محافظ المؤسسة أصبحت الارض (منذ أسيوعين فقط ) ملكا للكلية وهذا دفعنا لاجراء الترتيبات لتطويرها كمواقف تتناسب مع حجم الكلية .
2- صندوق الطالب يصرف في مصرفين رئيسين هما الانشطة الطلابية واعانات الزواج للطلاب (تم الصرف ل18 طالب متزوج حديثا ). ومن المهم أن نتذكر أن النشاط وهو المصرف الرئيسي للصندوق يقوم بعدة مناشط منها الرحلات – المسابقات – المشاركات في معارض داخلية – الدورات الرياضية – وغيرها . أما فيما يتعلق بما ذكره لك الاستاذ الثقة فانني أتوقع أنه كان مدعوا لاحد المناسبات الطلابية الخاصة بالنشاط والتي يدعى لها المدرسون أو أنه لم يتثبت وهذا أمر لايقبل منه.
3- ماذكرته في ردودي السابقة حول اكمال البكالوريس يجيب على سـؤالك . أما الوظائف الحكومية فهي متاحة من خلال المسابقات الوظيفية ولكن نصيحتي لكل خريج أن يتجه للقطاع الخاص لان قطاع تقنية المعلومات قطاع واعد ويقدر حجمه في منطقة الخليج بمليارات الريالات .

الرمادي 28-02-04 12:15 am

السلام عليكم ,,,

أهلا بك دكتور جاسر مرة أخرى وهأنا اعود لطرح أسئلتي من جديد فيما يتعلق بمجلس المنطقة شاكرا لك سعة ورحابة صدرك ..

_ مامدى قناعتك الشخصية بإنشاء المجلس وهل ياترى تم إنشائه عن قناعة بضرورته أم من أجل أن يكون حاجزا أمام التعليم العالي من الظفر بالكليات التقنية ؟؟

ــ عند إنشاء المجلس كان الأمل أن يحمل بعض العبء عن المؤسسة بإختصار المسافة والوقت مما يسهل عملية إصدار القرار وتنفيذه في الفروع وذلك بإعطائه بعض الصلاحيات من قبل المؤسسة .. ولكن ماحدث كان العكس بسيطرته على أغلب صلاحيات مدراء الفروع مما جعله عائقا إضافيا في طريق إنجاز الأعمال ... فهل نأمل أن يتغير الحال وأن يحصل المجلس على بعض الصلاحيات من قبل المحافظ في القريب العاجل ؟

ــ بعكس ماذكره أخي سعيا للأصلاح أرى أن بعض الفروع تعاني من شح كبير في الموظفين الأداريين مما يجعلها في حرج كبير إزاء مخالفة التعاميم الكثيرة التي تطالب بعدم تكليف من هم على الكادر التعليمي بوظائف إدارية والتي يمثلون فيها نسبة كبيرة تقترب من النصف ..
فهل هناك مطالبة من قبلكم بإحداث وظائف إدارية جديدة او المطالبة بإمدادكم بوظائف تفي بحاجة الفروع ؟


مع اعتذاري الشديد على إزعاج سعادتكم بأسئلتي .. ولي عودة إن سمح وقتكم بذلك ..

ولك تحياتي وتقديري ,,,

الدكتور جاسر الحربش 29-02-04 08:31 am

الرمادي :

1- فكرة مجالس التعليم الفني فكرة مثالية تهدف الى توحيد جهود وموارد التعليم الفني بكل منطقة وهو أسـلوب عالمي مطبق في أكثر من دولة متقدمة تدريبيا (أستراليا مثلا) . ولكننا نحتاج مزيدا من الوقت لتفعيل الفكرة والوصـول بها الى الهدف المنشـود.
2- اسـتكمالا لما ذكرته في 1 فان الفكرة جديدة ولازالت المؤسسة تعمل جاهدة مع رؤسـاء المجالس لمنح الكثير من الصـلاحيات توفيرا للجهد . وعلى مسـتوى القصـيم أتبع المجلس مبدأ تفويض كثير من الامور لمدراء الوحدات رغبة في تقوية دورهم من أجل ابداع وتميز ننتظره كمجتمع من مؤسسات التعليم والتدريب . أؤكد على قصر عمر المجالس ولهذا نحتاج الى صبر قليل حتى نرى مزيدا من الاسـتقلالية الادارية والمالية .
3- نعم هناك حاجة الى بعض الؤظائف الادارية ولكنني أكرر ما ذكرته سـابقا من أهمية استثمار بعض المدرسين من أصحاب التخصصات الفائضةووجهة نظري أنه من الهدر المالي والاداري تعيين موظف جديد وهناك امكانية لتكليف موظف أو مدرس ليس له عمل للقيام بالعمل المطلوب .

معاهدات 01-03-04 10:54 am

وهذه جملة من الاسئلة وصلت عبر البريد يرغب اصحابها بالطرح على الدكتور جاسر

1-
لما تم الغاء دورة دبلوم سنتين للحاسب الالي والذي يقيمه مركز التدريب المهني .. هل للمعاهد الاهلية دور لالغاء هذه الدورة ؟

2-
هل هناك لتوظيف خريجي الكليلة التقنية في قطاعات المؤسسة خصوصا في ظل افتتاح كليات جديدة ؟


3-
هل هناك توجه لتقديم دورات تاهيلية للمدرسين والمدربين بقطاعات المؤسسة ؟

الرمادي 03-03-04 01:15 am

السلام عليكم ,,,

أستاذي الدكتور جاسر ...

قبل أن أعود لأضافة بعض الأسئلة أود أن أسجل نقطة إعجاب لشخصك الكريم فيما ذكرته في إحدى إجاباتك السابقة بقولك ..

(( وأخيرا أوافقك اخي الاقتصادى على وجود قصور في نظام العمل والعمال تعمل وزارة العمل ومجلس القوى العاملةعلى علاجه وقد يكون هذا هو أحد الاسباب الرئيسة في انجاح السعودة مستقبلا لان الله يزع في السلطان ما لايزع في القران ))

حيث لم يسبق لي أن قرأت أو سمعت ممن يهمهم أمر السعودة حديثا واقعيا عن هذا العائق الرئيسي لهذه المسيرة أو بوادر مشجعه للقضاء على هذه المشكلة ...


أما أسئلتي فهي كالتالي ..

ـــ خدمة المجتمع في الكلية وباقي الفروع أسم يحمل معنى أكبر بكبير مما يقدمه للمجتمع ...

أليس هناك نيّة في تطوير وتحديث الخدمات المقدمة من قبله سواء المجاني منها أو مدفوع الثمن ؟

ــ مرت المؤسسة وفروعها في الشهور الماضية بأزمة حادة فيما يخص التعاقد مع مؤسسات الصيانة والنظافة ...
ألم يسهم هذا الأمر في إحياء فكرة الأستعانة بخريجي المؤسسة في مجال الصيانة على الأقل ؟

ــ مبنى الكلية تم تصميمه لهدف يقل بكثير مع ماتقوم به الكلية الآن وما تحتويه من أقسام هي بتزايد مستمر ...
ألم يحن الوقت لفكرة إنشاء مبنى أكبر وأفضل منه ؟


وفي الأخير لدي مايمكن أن يسمى أقتراحا أكثر من كونه تساءولا ...

فبحكم تخصصك أستاذي العزيز تعلم بالتأكيد مانحن مقبلون عليه من تطور تقني متسارع يحتاج إلى بنية تحتية تتوافق وتتوائم مع مكوناته ..

ومن أهم مايمكن إعداده بنظري هو خريطة إلكترونية مفصلة ومتكاملة للمنطقة يمكن الأستفادة منها حكوميا وتجاريا ...

ومع ماتملكه الكلية التقنية من إمكانات أرى أنه يمكن لها المبادرة بمثل هذه الخطوة بالتعاون مع باقي الجهات الحكومية ذات الأختصاص وعلى رأسها إمارة منطقة القصيم والتي عودنا سمو الأمير فيصل بن بندر على دعمه كل مأمن شأنه تطوير وتنمية هذا الجزء الغالي من الوطن ..

كما يمكن الأستعانة بطلبة الكلية وطلبة الثانويات التجارية والمعاهد الفنية في تنفيذ هذه الفكرة والتي بالتأكيد تحتاج إلى جهد وعزم كبيرين ..



وفي الأخير لايسعني إلا شكرك أستاذي العزيز على ما منحته لنا من وقتك الثمين وتجاوبك السريع بأريحية وشفافية معهودة ...

كما أشكر أخي العزيز معاهدات على إتاحته هذه الفرصة الذهبية لنا للألتقاء عبر هذا الموقع الغالي بشخص مثل الدكتور جاسر الحربش ..


وللجميع تحياتي وتقديري ,,,

الدكتور جاسر الحربش 05-03-04 06:16 pm

معاهدات :

1 – حسب ما أعلمه فان ما تم هو استبدال الدورة ببرنامج مدته سنة واحدة يركز على مهارات أساسية يحتاجها سوق العمل في مجال الحاسب (الشبكات – الدعم الفني – الرسوميات – الوسائط المتعددة- البرامج المكتبية ) وهناك تنسيق بين الادارة العامة للمناهج بالمؤسسة ووزارة الخدمة المدنية حول التصنيف الوظيفي للبرنامج الجديد .
2 – نعم الاولوية في التخصصات الفنية لخريجي الكليات التقنية للعمل في وحدات المؤسسة الجديدة وهذا ما سيعمل به في ما يعلن من وظائف .
3 – ذكرت في أحد الردود السابقة أهمية تطوير المدربين ولهذا فأن مجلس التعليم الفني بالقصيم أسس وحدة النطوير والتدريب لخدمة هذا الغرض وسـوف تكون باكورة نشاط الوحدة من خلال الدورات التطويرية التي سوف تعقد خلال عودة المدرسين قبل العام الدراسي الجديد مع وجود برامج متفرقة خلال هذا الفصل تعلن من خلال وحدة التطوير والتدريب .

الرمادي :
أشكرك على اهتمامك ووفق الله الجميع لما فيه الخير . وهذه هي الردود :
1- تحدثت في بداية اللقاء عن أهمية خدمة المجتمع ونتمنى أن تكون الرسوم رمزية أومجانية ولكن الواقع لايمكننا من ذلك . ولكنني أعد أن نبذل الجهد من خلال برنامج الامير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف أن ننشر ثقافة التدريب ونجعل شعار "التقنية للجميع" منهجا يستفيد منه أبناء المنطقة . ومن المهم أن أنبه على الدور المأمول لرجال الاعمال للمشاركة في خدمة المجتمع من خلال ما يعرف بالكراسي العلمية حيث يخصص رجل الاعمال مبلغا من المال لتدريب عدد من الاشخاص مجانيا في أحد المجالات المهمة.
2- ماذكرته عن الصيانه أمر هام جدا واقتراحك وجيه وأرى أنه آن ألاوان أن تعمل أجهزة الدولة ذات العلاقة (وزارة المالية – الخدمة المدنية – العمل – التعليم الفني ) لايجاد تنظيم يكفل تقديم خدمات التشغيل والصيانه للمباني الحكومية بأيد وطنية من خلال عقود تحمي الطرفين .
3- بالتاكيد تحتاج تقنية بريدة الى مبنى أكبر و أفضل ونعمل ما في وسـعنا لاتمام الأمر مع المسـئولين .
4- اقتراحك جميل ولكنني أعتقد أن هناك جهدا على مستوى الدولة لانجاز الأمر وكذلك عن طريق أحد الشركات المتخصصة (أنظمة الملاحة الجغرافية) ولهذا فان دورنا هو المساندة بما نملك من امكانيات . مع تأكيدي على اهمية الموضوع من كافة الجوانب .

ابونورة 15-03-04 12:06 pm

في نهاية هذا اللقاء .

لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل كأعضاء وزوار ومشرفين للدكتور الفاضل : جاسر الحربش على تفضله بالإجابة رغم إنشغاله وظروفه العملية المتعددة ، مع تمنياتنا يحذو حذوه جميع المسؤولين في مدينة بريدة .

سائلين المولى أن يجزيه خير الجزاء ، وان يبارك فيه وفي جهوده وأعماله


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


عن إدارة موقع ومنتديات بريدة
ســليمان بن محمد الدخيل / ابونورة
المدير العام لمنتديات بريدة


الساعة الآن 07:07 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة