![]() |
في زمن الكمبيوتر يتحدثون عن الحظ ..تعليم القصيم يناقض اهدافه
حقيقة لا أعلم من أين أبداء لكن الواقع يجبرنا على الوقوف بجديه أمام مشاكل تنظيميه وتنفيذيه تتكرر كل عام في إدارة التربية والتعليم في منطقتنا وفي تعليم القصيم تحديداً .
شؤون المعلمين وحركات النقل والإكمال التي تتكرر في كل عام بطريقه غريبه لاتنم عن تنظيم جيد او دراسه متأنيه لواقع المدارس والمعلمين ولكي تتضح الصوره ساطرح ما واجهته شخصياً : في مدرستنا العامره التي تسعى مثلها مثل غيرها إلى ثبات الجدول المدرسي وتهيئة الجو الملائم للمعلمين <<مثلما يردد الزملاء في شؤون المعلمين . وعلى مدار ثلاث أعوام متتاليه يوجه معلم للإكمال وبعد فتره من بدء الدراسة الفعليه ينقل لمدرسه أخرى !!! دون وجود أسباب !؟ هذا العام تواصلت بشكل مباشر مع الزملاء في مجال التخصص لكي أبحث عن سبب مقنع وللأسف كانت الأسباب غريبه في ظل وجود حلول بديله ومنطقيه . فهناك معلمين أنصبتهم تصل إلى 24 حصة ومعلمين 12 !!! ومعلمين يكملون في مدارس مختلفه 17 حقيقة كانت الإجابة مضحكة ومخجله من احد القائمين على الحركه بقوله عندما سألته لماذا هذا الظلم وعدم المساواه (هذا حظه )!!! اعدت السؤال بطريقه أخرى: ألا يوجد تمييز للمعلمين القدامي ؟ ألا يوجد تمييز للمعلمين المتميزين ؟ عند مقارنة الأنصبه او المفاضله بين معلمين فكانت الإجابه أصعب من سابقتها : لا يوجد أي تمييز !!! تناقضات عجيبه وغريبه تشتت المعلم وتحيي دور الواسطه والمحسوبيات بكل أسف في إدارة يأمل الجميع ان تكون اكثر عدلاً ومصداقيه . الغريب ان إدارة التربية والتعليم لم تعطي هذا الأمر أي إهتمام والدليل طلبات النقل المتكرره في كل عام فالمعلمين أصبحوا يبحثون هنا وهناك عن مدارس أقل أنصبه أو ربما أقوى علاقه :( |
الواسطة فوق القانون
|
هلا /ابوشهد
هل تباين النصاب بين معلم واخر يجمعهما تخصص واحد؟ ربما يسقط(بعض اللوم) اذا اختلف التخصص؟ أما الحظ الذي رمى عليه المسؤول فيحتمل وجهين: أما انه يقصد اختلاف التخصص ..فهناك تخصص في مواد معينه يحتاج ان يكمل المعلم في مدرسه اخرى؟ أو ان اجابته بالحظ... تعني فشله في التبرير المقنع فرمى باللائمه على السيد/حظ لان الحظ صار عذر .. من لا عذر له ! |
عذبه
الواسطه فوق القانون لا نتمنى ان تكون السبب وحقيقة الزملاء في أغلب التخصصات مجتهدون لكن هناك امور غريبه تحتاج علاج سريع او على الأقل تبرير منطقي |
احمد النجم
التخصص واحد والوضع متباين بين مدرسه وأخرى والأسباب مجهوله أو غير مقنعه فالأهم الأكبر هو سير العملية التعليميه دون بحث او تحري للعدل والمساواه . يسعدني تواجدك |
يتقاعد الواحد والكل منا يجهل التعليم وسياسته
و الواسطه تعمل عمايلها,,, :( |
معك حرف (( واو ))
|
ريانه
ربما يتقاعد الواحد وهو مهضوم حقه في ظل هذا السياسه الغامضه شكراً لك |
المفتون
فيتامين الواو خلقته السياسات المتناقضه والعشوائيه في تنظيم العمل شكراً لك |
يبــدو لي ان العمــل في إدارة تعليم منطقة القصيـم لم يعد كما كان
فالكل يشكي ، والطرق الملتويـة اصبحت مكشـوفة ومع ذلك نجـد البعض يستفيـد منها .. فمـالذي حـدث ، فالذي اسمعه سابقا أن الواسطـة غير موجودة نهائيا في إدارة التعليم إلا مايفرض من القيادات العليـا خارج المنـطقـة . بينما حاليـا نجد الكثير يتلاعـب ويستغل ثغرات النظام !!! |
والكمبيوتر من يتحكم فيه ويعدل ويبدل في البيانات المدخله...!!!!
قالوا مفاضله وقالوا رغبات ولاشفنا الا الي هم يبغونه... لاخبرات تحتسب كمايجب ولا قدرات تقدر... من عنده سلف (و)ولو اجار... |
[align=center]دامه من الاساس مافيه نظام يردع المحسوبيات والواسطات العشوائيه ويسبب ازمات لبعض المعلمين
العتب على الوزاره نفسها المفروض تسن قوانين صارمه خآصه من هالنواحي اقتباس:
اقتباس:
حتى لو له باع طويل بالتعليم وايضا التقييم صعب جدآ من وجهه نظري ( وش تقيم وش تخلي ) اقتباس:
السلك العسكري( بحسب تذمر الكثير منهم ) بشكل عام حقوقهم للاسف ضعيفه ولاتلائم المجهودات رغم انهم ركائز اساسيه بالمجتمع آحترامي .[/align] |
هذي سلوم (الواسطه) ماحد(ن) بقى ماذمها
كل(ن) شكى من ظيمها واولهم عيال الحلال تخيلوا قرده غزال اسبابها(الواو)امها وان صارت(الواو)امها فالقرد بعين امه غزال يعني عشان (الواسطه) كل(ن) تصير يهمها مانيب ابالغ بالحكي (الواسطه) فوق الخيال ملعون ابو (هالواسطه) هم وذبحنا غمها ركض(ن) بلياها مثل ركض العليمي بالنعال مع الأسف هذاواقعنا المريييييييير |
كان الله في عونكم وعون كل مظلوم .
شف ياخيي العدل مدفون بالمقبره ولاعزاء للضعيف . تلحلح ودبر عمرك وترى ماحولك احد .. تبي سكر وضغط وقولون إقعد لاحقهم . |
ابو شهد
وأنت وش مزعلك ؟ هذا حظه ... ! حقيقة أنا أجتمع بمعلمين اسبوعياً واسمع منهم مايندى له الجبين من ( التخبط ) وسوء التنظيم خاصة بنظام النقل الحديث و الذي جاء على كثير ممن يستحقون وضاعت معه حقوقهم ايضا الاسبوع الفائت كان موضوعنا ( الإكمال ) واشتكى احدهم من نقطة أنت تثيرها الأن ابو شهد نعم اتفقتما على ( نقطة خلل ) في ذلك ( الإكمال ) اتمنى أن تجدا الإستجابة من اصحاب الشأن وأن يتحقق لكما و للجميع العدل و المساوة والإنصاف ... آمين تحياتي .,’ |
[align=center]ابو نوره
اقتباس:
اما النظر في وضع المعلمين فهو آخر مايفكر فيه بكل أسف . وفي نهاية كل عام تصل طلبات النقل الداخلي ويبداء التوزيع من جديد دون سؤال لأي معلم : لماذا طلبت النقل ؟ شؤون المعلمين بمسماها يجب أن تدرس وتتابع شؤون المعلمين وتدرس متطلباتهم ومشاكلهم بدلاً من هذا النوم العميق . شكراً لك[/align] |
[align=center]بسومة بريده[/align][align=center]
اقتباس:
اقتباس:
فالتوزيع يتم بناءاً على إحصائيات العام الماضي والتي تصل لقسم الإحتياج والتوزيع لكن واقع بعض المدارس يخالف هذه الإحصائيات والأخطأ كثير ومشاهده . ومخالفة تعاميم الوزاره موجوده بكل أسف فهذا يفرغ أميناً لمصادر تعلم رغم أن التخصصات العلميه لايحق لمعلميها تولي مهام أمين مصادر تعلم فكيف به وهو يفرغ .[/align] |
[align=center] يقولون تعتمد الحركه على المسح الذي تجريه الإدارة للمدارس
والمسح يكون عن طريق المشرفين ، والمساحين ينقسمون إلى أقسام : 1- مساح لا يخشى في الله لومة لائم يدقق في كل صغيرة وكبيرة ولايعتمد على كلام المدير 2- مساح له علاقه بالمدير 3- مساح يخاف من المدير ويكتفي بكلامه وبهذه الطريقة يعتمد التكميل لبعض المدرسين بناءاً على مسحهم .. أما المدراء فبعضهم يأتي إليهم مكملين ثم لايرغب به فيطالب بإلغاء تكميله وعدم مطالبتهم بمكمل وإسناد حصص المكمل الى معلمين المدرسة وبعضهم يسعى لراحة معلميه فيفعل المستحيل لطلب مكمل في مدرسته فهؤلاء أكثر الله من أمثالهم نحن المعلمين نطالب للتدخل من أجل إصلاح هذا الوضع من قبل مدير التعليم [/align] |
نجداوي
لك أن تعلم أن ديوان المظالم استقبل بعض الشكاوي من هذا النوع والسبب غياب الرقابه وغياب العدل في نقل وإكمال المعلمين . واقع المعلمين والمدارس إن كنت من المقربين لـ(المشرف المسؤول عن الحركه أو مدراء المدارس المؤثرين ) فإن الوضع داخل المدرسه سيكون في أجمل صوره وأريح نصاب وإن كان العكس فغيرك كثير :( لايوجد أي تشجيع للتميز الوظيفي في إدارة التربية والتعليم ومن وصلوا لداخل المدينه لايفرق بين متميزهم ومهملهم بل ربما يكرم اللامبالي لإن مدراء المدرس لايرغبون به ويصبح نصابه أقل مايمكن وشؤون المعلمين تسير خلف الرغبات !!! التمييز أمره سهل وتشجيع المعلمين الذي يؤدون عمل متميز أمر سهل لكن هل طبق الزملاء في شؤون المعلمين هذه الأولويات !؟ لا لإنهم انشغلوا بطلبات النقل المتكرره هنا وهناك وهم يسابقون الوقت لإكمال المدارس بالمعلمين دون أن يعالجوا مشكلة تكرار طلبات النقل تواجدك الهادف سمه بارزه حفظك الله |
[glow1=99ff99]
ابوشهد ..موضوع جميل ويستحق النقاش والرفع به للمسؤل الاول عن التعليم ..ولكن ما مصير الطلاب في ظل التنغيير المستمر على حد قولك .. ثم انني اوجه لك مقترحا بالانتقال الى قسم الاعلام التربوي بالاداره نفسها ولعل الحظ يرميك هناك لان فيها معلمين واصحاب تخصص وجدوا الراحه هناك .....فأنت اعلامي ولك مساهمات مشكوره بخدمة بريده ..ومن حقك المطالبه ..........ولان (الشق اكبر من الراقع ) وبالتالي قد تتعب ولن يتغير شيئا....ولعل الاختيار الاخير وما صاحبه من اخد ورد ..وترشيحات معلمين وغيرها لقسم الجوده المستحدث اخيرا بالادراه ..حتى اجل الموضوع لحضور لجنه من الوزاره ...خير دليل على ما يدور في دهاليز الاداره المؤقره .. لذا ياعزيزي ابا شهد انتقل هناك وردد ( الله رمى حظي معاك ) وسلامتكم ........... [/glow1] |
أنت خلهم يعدلون بالتعيين قبل تجي المفاضلات بالأنصبه والنقل ووو : (
شؤون التعليم في بريدة عليه ملاحظات كثير من هذه الناحية على عكس الإدارات الأخرى المجاورة ( أقصد مايخص تعيين المعلمات ) لعب بأرقام وأدوار التعيين ولاحسيب ولا رقيب ! |
إدارة التربية والتعليم بالقصيم مشهور على مستوي المملكة بالتكميل حتى ضربت رقم قياسي بذلك , فلابد من التكميل في حركتهم في اغلب تخصصات , يعني ما يخلون احد بمدرسته ... مثال على ذلك أنا معلم حاسب أكمل بثلاث مدارس وسنه القادمة يمكن أكمل بخمس مدارس شيء عادي عند إدارتنا الموقرة .. أرجو تدخل الأحمد وإنقاذ المعلمين من قسم شؤون المعلمين وإدارته الفاشلة .. وشكرا لكم ,, |
قصه لم تكتمل
الواسطه والنظام الأعوج عما سبب جوهري لهذه التناقضات شكراً لك |
عسولي
الأمر بالنسبه لشخصي سهل والله لايجيب الضغط :) لكن القضيه أعم وأكثر إشكاليه شكراً لك |
ابو سلمان
عسى الله يرزقه ويصير حظه من هذا واطيب :)<<<منغث لكن النظام يعاني من خلل والتفسير بهذه الطريقه لايخلق عدل وإنصاف للمعلمين لذلك ستستمر المعاناه وسيزداد التذمر ولن تجد الراحة الوظيفيه . انت رجل خبير وقديم في المجال الوظيفي عندما تشعر بالظلم لا تؤدي عملك بطريقه راقيه لإنك تشعر داخلياً ان المجال لايستحق من يخلص له . أشكرك |
[align=center]ذكرتني بسالفة خويي مشترك مع الاتصالات السعوديه اكثر من عشر سنوات يوم جاء بينقل لشركه ثانيه قالوله وبنفس شينه سدد اللي عليك من ارقام فواتير وننقلك طيب من الممكن تتنازلون عن رقم واحد كهديه لانه قاعد يكد عليكم مسيرة عشر سنوات وبفضل الله وبفضله اسس لكم ابراج من خلال رسومكم القاتله واسعار التكلفه فــ بحبو شويا على الرجال
لاحظت انتشر وبشده عدم المواساه وضرب التفوق والعمل الدؤوب بعرض الحائط من نشكي لك يالله انت تعلم بعبادك الوضع متخبط للنخاع فكل لسان يشكي مالسبب ؟؟؟[/align] |
المتأمل
اقتباس:
شكراً جزيلاً لك |
المراقب
انا لا أبحث عن مصلحة شخصية أو الراحة من عناء التدريس وسبق ولاحت أكثر من فرصة لكنني رفضتها لحبي وقربي للطلاب والعملية التعليميه . انا أتحدث عن واقع شريحه كبيره تعاني وتواجه هذه الإشكاليات في كل عام ،ودورنا طرح الإشكاليات ومناقشتها ويبقى دور شؤون المعلمين وأمانتهم في معالجة الأمور بطريقة علمية مدروسه . شكراً لك |
قليل نجد المساواة بين معلم ومعلم .. ربما للواسطه دور في ذلك |
الساعة الآن 12:55 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة