![]() |
فضيلة الشيخه:منيره ,عضوة هيئة كبار العلماء!!!!
عاجل - ( متابعات )
أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إمكانية دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء، على اعتبار أن الهيئة ليست حكراً على الرجال دون النساء، وقال إن المرأة كالرجل فيما يتعلق بالتكاليف الشرعية، معتبراً أن لها حق شراكة الرجل في ممارسة الإفتاء. وذكر الشيخ المنيع في حديث لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي مانع من شراكة المرأة في المجال العلمي أو الاستشاري بشرط ألا يترتب على تلك الشراكة أي محذور أو ضرر للمرأة في حشمتها أو عفافها وأن تكون في منأى عن الاختلاط الذي هو منبع الشر. وبين المنيع أن خصائص المرأة الخاصة "كالاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية" لا تعتبر مانعاً في أن تكون مفتية أو محاضرة أو معلمة أو عميدة لأي كلية حقيقة أقف مستغربا ومصدوما من هكذا فتوى من شيخنا العلامه (بن منيع) حول جواز أن تكون المرأة مفتية وعضوة لهيئة كبار العلماء ,,ونحن ندرك موقف الإسلام الواضح من تقلد المرأة لأي منصب سياسي فما بالكم بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل الراجح . نعم لابأس أن تكون المرأة أديبة ومفكرة وأستاذه وطبيبة وعميدة كلية ,,ولكن أن تكون مفتية ففيها نظر (الله يستر لايقولون يجوز للمرأة أن تؤم المصلين)..........دمتم بحفظ الله |
الاخ برمودا 000
كأني بك تنتقد أحد العلماء الاجلاء ونسيت ان الشيخ الفاضل لم يقل هذا القول من فراغ بل عنده مايؤيده واعتقد ان مثار استغرابك ودهشتك فقط لجهلك بالعلوم الفقهية وهناك شواهد على جواز الاخذ بعلم المراة الفقهي وليس الامر فقط للاثارة والسخرية 0 |
برمودا بخصوص عمل المرأة بهيئه العلماء
من وجه نظري لأباس وخصوصاً في مجال الأفتاء لأن المرأة أعلم من الرجال بالقضايا التي تخص المرأة وبقولك ( بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل ) وهل المرأة ينقصها حكمة وعقل أو العقل والحكمة عند الرجال فقط |
اقتباس:
|
اقتباس:
أصبحت أديبة .: وهتفوا بقلة حيائها أصبحت مفكرة وقالوا :هذا اللي ناقص !!! أصبحت أستاذة وعميدة كلية فقالوا :لو هي ربة بيت أبرك له . أصبحت طبيبة :فطعنوا بشرفها ..!! بالله حتى عندما ارادوا له هذا المنصب الشريف وجدت النقد ....بالله عليكم ماهذا الأستحقار ... أنفضوا عنكم غبار الجاهلية الأولى ..وتيقنوا بأن المراءة هي عضواً فاعلاً بالمجتمع كما هو حال الرجل ..!! احترامي .. |
لابأس من تزويد ببعض المعلومات اخي برمودا 00
الامام الشافعي كان يحضر مجلسا للعالمة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسين بن علي وكانت فقيهة عالمة وهشام بن عروة يذكر عن ابيه ان قال : مارايت اعلم بالفقه من عائشة رضي الله عنها و اعتقد ان الرؤية تفيد تلقي الفقه ولا ننسى فاطمة بنت الحسين التي اعتمد عليها ابن هشام في كتابة السيرة النبوية والحافظ بن حجر ذكر في كتابة الاصابة في تمييز الصحابة مئات النساء اللاتي لهن مكانة علمية وفقهية في التاريخ الاسلامي 0 واعتقد ان المناصب الحكومية ليست حكرا على الرجال ماعدا السلطة العلياء 0 ارجو انني وضحت شيئا للفائدة |
اقتباس:
|
اقتباس:
نعم المرأة ناقصة عقل وقد وضحه النبي عليه الصلاة والسلام ولا أدل على ذلك من شهادة الرجل يعادلها شهادتين للمرأة ......شرفتيني أختي الكريمه |
اقتباس:
|
سؤال كبير بحجم برج بريدة
هل هناك فرق لديك يا اخ برمودا من أخذ الفتوى من عالمة فقهية ليست في منصب و تلقيه من احد اعضاء هيئة كبار العلماء ؟ وماهو الفرق بالتقصيل ؟ لكي افهم ثم اني قلت لك بالرد الثاني ان كثير من العلماء اخذوا علمهم من نساء فقيهات وهذا دليل على ان المرأة تبوأت مكانة فقهية وحتى لم تتقلد مناصب ثم ماهي الاشكالية لديك في تقليد المنصب بالذات !!؟ |
اقتباس:
سيدي العزيز ,,,من أخذ منها لم يأخذ مايخص الحدود والقصاص ,, أما ماعداهم فلم يأخذوا فتاوى وإنما رأيا أو مشورة ,ولا أدل من ذلك إلا عصر النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته فقط كانوا يأخذون الرأي السديد والمشورة الجيدة أما فتاوى فلم يستفتوها بأمر شرعي نهائيا ......دمت بخير |
طيب حلوو ., عاد حريم تالي وينهن ووين الدين إلا من رحم ربي والله يثبتهن ., الوحدة تنصح منا وتحوس منا ., والله إذا في المستقبل طلع لنا بنات صح قده وقدود فألف سهلاً ومرحباً ., مؤيدة وبقوة بعد التأهيل ., أهذب تاهيه’ |
وسئل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى السؤال التالي :
ما موقف الشرع الإسلامي الحنيف من ترشيح امرأة نفسها لرئاسة الدولة ، أو رئاسة الحكومة ، أو الوزارة ؟ فأجاب : تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك ، فمن الكتاب : قوله تعالى : { الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض } ، والحكم في الآية عام شامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته ، وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى ، ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية ، وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة . ومن السنَّة : قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرسُ ابنةَ كسرى : ( لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) ، رواه البخاري . ولا شك أن هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمرة عامة ، وكذا توليتها إمرة إقليم أو بلد ؛ لأن ذلك كله له صفة العموم ، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمَّن ولاها ، والفلاح هو الظفر والفوز بالخير . وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمَّة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عمليّاً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، وقد كان منهن المتفوقات في علوم الدين ، اللاتي يُرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ، بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة ، وما يتصل بها من المناصب ، والزعامات العامة ، ثم إن الأحكام الشرعية العامة تتعارض مع تولية النساء الإمارة ؛ فإن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ؛ فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة ، وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمَّة ، وجماعتها ، رجالاً ونساء في السلم والحرب ونحو ذلك ، مما لا يتناسب مع أحوال المرأة وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت . وأيضاً : فإن المصلحة المدركة بالعقل تقتضي عدم إسناد الولايات العامة لهن ، فإن المطلوب فيمن يُختار للرئاسة أن يكون على جانب كبير من كمال العقل ، والحزم ، والدهاء ، وقوة الإرادة ، وحسن التدبير ، وهذه الصفات تتناقض مع ما جُبلت عليه المرأة من نقص العقل ، وضعف الفكر ، مع قوة العاطفة ، فاختيارها لهذا المنصب لا يتفق مع النصح للمسلمين ، وطلب العز والتمكين لهم ، والله الموفق ، وصلى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه اهـ "مجلة المجتمع" ( العدد 890 ) . |
اقتباس:
وبالنسبة للردك الأخير أخي لايدعم موضوعك بشيء أبداً.. احترامي |
أهلاً أخي برمودا ماعندي عن النساء في هذا المجال الا أن الصحابه كانوا يسألون أم المؤمنين عائشه عن بعض الأحاديث وقد قال الله عز وجل ( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمه ) يمكن فضيلة الشيخ ابن منيع ( نحبه في الله ) نظر للأمر من هذا المنطلق ومن نواحي أخرى تخفى على أمثالنا بحكم قلة باعنا في العلم الشرعي . الله يوفق مشائخنا لما يرضى . |
اقتباس:
|
شايلين الدنيا ومقعدينه ونقاشات وهات اللي عندك وهو للحين ماصار شيء مجرد رأي وقاله الشيخ ,, عموما المشايخ اعلم منا والله يوفقهم للخير ويحفظهم .. يسلمووو ,,, |
اقتباس:
الله يرحم والدينا ووالديك لاتستشهد بآيات واحاديث غلط لان هذا فيه نهي ووعيد شديد الادلة التي ذكرتها تخص الامارة ولاتخص القضاء واجابة ابن باز رحمه الله واضحة وشافية ولا تثبت كلامك بشيء غلط وللمعلومية لادخل للفتاوى بالقضاء |
اخوي برمودا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، هل جاء في الشرع شروط وضوابط عضو هيئة كبار العلماء ؟ اخوك الجاهلي تقبل تحياتي |
برمودا
لم تصب هذه المره والرجوع الى الحق فضيله انتقادك لفتوى الشيخ في غير محله ارجع الى التاريخ الاسلامي وسير اعلام النبلاء ستجد كثير من النساء محدثات وفقيهات وفرق كبير بين الفتوى وتولي منصب اداري وسياقك لفتوى الشيخ ابن بازرحمه الله في غير محله وهل انت اعلم من كثير من المشايخ الذين لم ينكرو فتوى الشيخ ابا خالد عرفتك سريع الرجوع للحق أمروء القيس سلمة يمينك على ما كتبته |
اليوم برمودا معمججججججججججججججججج
انتبه لا تصدم يا برمودتي اجل وش رايك بمعلمة العلماء الصحابية الجليلة عاشة رضي الله عنها اقتباس:
اجل تعترض ان تكون مفتية ... والله خوش |
الخطأ جليل عندما نتكلم بما لانعلم ،،،،اليست ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها مفتية ومبلغة عن رسول الله صلى عليه وسلم واليست بعدها امهات المؤمنين مفتيات مبلغات وكذلك من بعدهن التابعيات كبنت الحسن البصري رحمه الله تعالى ولاينبغي ان نتكلم عن علماءنا الاجلاء الذين شابت رؤسهم ولحاهم في طلب العلم والعمل نحسبهم والله حسيبهم وشكرا للجميع ،،،،،،،
|
اقتباس:
|
اقتباس:
|
اخي الفاضل دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء لايعني انها تتقلد منصبا سياسيا او تتسلم مقاليد حكم بل هناك امور المراه العالمه اقدر على الافاده فيها .. فلا ضير في انضمامها لمجلس الشورى , بالعكس هذه خطوه مهمه تضمن توازن المجتمع لكن بوجود امراه كفؤ لهذه المسؤليه.
|
اقتباس:
|
اقتباس:
عموما يابعدي هل تعلم أن الإفتاء أشد خطرا من القضاء ,,لأن القضاء يخص شخصا بعينه ويقضي بها القاضي ,,أما الإفتاء فهي للعموم وربما صارت منهجا يسير عليه الناس ......هل عرفت الآن الفرق بين القضاء والإفتاء ؟؟؟؟ تحيتي لك |
اقتباس:
|
طيب متى يصير .... ودي اسأله عن حكم تشقير الحواجب :8[1]:
شكرا لك |
هناك من فهم أنني أعارض هذه الفتوى ,,أنا من المؤيدين أن يكون هناك نساء فقيهات في علوم الشرع والدين وتقوم النساء بالإتصال عليهن وسؤالهن عن مايخص أمورهن الخاصة فقط والتي لاتقال للرجال ,,ولكن أنا لا أستسيغ أن تكون مفتية بجميع أمور الحياة فنحن نعلم أن المرأة تحكم بعاطفتها لابعقلها ومن الممكن التحايل والتلاعب عليها بدمعة واحدة ......أحكام كالحدود والقصاص وأمور الطلاق هذه لاتصلح إطلاقا تترك للنساء ......دمتم بخير
|
اقتباس:
ما عدا كلمة ( استسيغ ) شكرا لك على هذا الطرح والمتابعة دمت نافعا |
اخي موضوعك هنا يتكلم عن ماذا وماذا اولاً الفتوي ليس بها اي عارض شرعي في ذلك اما ان المراءة ناقصة عقل وحكمة هنا اقول لك (انك من جنب القدة بالعامية ممكن تفهم) والله انه يوجد من النساء منهن اعرف من الرجال واكثر عقلاً واتزاناً وحكمة وانظر من حولك تجد هالكلام صحيح لا تبتعد عن مجتمعك الصغير الذي انت فيه تجدهن احكم منك لله العجب في طرحك للموضوع ولا غرابة بأن تكون المراءة في منصب بالهيئة العامة للافتاء ..لانها هي اعلم بأمور النساء من الرجل ابن الجنوب مؤيد لقرار لو صدر وبشدة |
[align=center]برمودا ..
ما بعد شفت شيء .. !! فلا تستغرب أن تكون المرأة رئيسة لنادي التعاون .. !! , لا يعتقد البعض بأن اعطاء المرأة حقها يكون بعرضها على لوح خشب لتعبر عن رأيها , أو أن تبيع تنورة و بلوزه بالشارع , أو أن تحلل ما أحل الله .. لا .. دور المرأة كبير جداً .. فهي عماد المجتمع و قوام المستقبل عليها بعد الله .. فهل يعقل بأن تُهان المرأة تحت مبدأ حقها .. ؟ تحيتي لك[/align] |
ايه الأحبه ... هناك فرق كبير بين الإفتاء وبين القضاء .. وعلينا أن نتفهم لحقيقة مهمة وخطيرة في نفس الوقت .. الا وهي شحث مشاعر العامة في مسائل إختلف عليها العلماء الكبار ارباب العلم الصحيح .. ومنها مسألة المرأة ودورها في قضايا الإفتاء والقضاء .. لذا فالإختلاف بين العلماء في هذه المسائل بحره واسع وكبير ولايحق لنا أن نشجب ونستنكر قول فلان من الناس لأنه خالف ما تشتهيه عواطفنا الإنسانية ... إلا أنه ومن الواجب أن يدلو كل طرف وجهة نظره ودليله .. وللآخر الحق في الرد بالدليل ..... لا أن نقلل من الآخر .. ونضعف حجته بالإنتقاص من شخصيته وفكره العام ... والله الموفق ... |
اقتباس:
عجبي لكم !! تصفقون للشاعرة وللكاتبة وللفيلسوفة لكن عالمة في أمور الدين تقفون بوجهها كالطوفان من باب لايجوز ., ومن يقول أن إفتاء المرأة داخل تحت تولي الأمور ؟! إذاً يجب أن نقف في وجه طالبات العلم خوفاً من تولي أمورنا مستقبلاً هه لابأس في أن أتولى كفتاة أمور أمتي الشرعية لا القيادية هناك فرق بارك الله فيكم لكن لله في خلقه شؤون ., يبدو أنهم علموا بتحليلي للزمان القادم بأن لارجال فيه لذلك بدأ الإهتمام بالمرأة يظهر من قبل الجميع ., على المعترضين أن يجتهدوا بطلب العلم ويحلوا محلهن أو أن يكفوا عن الحديث والبلبلة ., لارجال ولا حريم عز الله ضعنا في خرايط هالعالم الفاسد ., أهذب تاهيه’ |
برمودآ
انا ما اعرف وش قصد المنيع بالضبط .. لكن دآئماً مانسمع او نقرأ .. ((اجمعت هيئه كبار العلماء على ...)) معناها انهم تشاوروا وتكلموا مع بعض وكلن سمع رأي الاخر وكيف للمرأة ان تناقش او تتناقش معهم الا بالصوت او بالمراسلات لكن الاولى فيها كلام مع الاغراب اذا علمنا ان صوت المرأة عوره (وقد تبيح الضرورات المحضورات في هذه الحاله) والثانيه متعبه للوسيط الا اذا كان الامر الكتروني كالماسنجر او ماشابهه مثلاً .. لانه فيه بعض الامور والقضايا يجتمع كل اعضاء الهيئه عليها ثم يخرجون بجواب واحد كي لا يشتتوا الامه على العموم مافيه نص يمنع ذلك وكونها عضوه في هيئة كبار العلمآء لايعني ان لها ولايه او سلطه وهذا مانص على منعه الشرع .. والعلم والفتوى والنصح والدعوه ليست حصراً على الرجال فقط وقد تكون فيه نسآء افضل و (اقوى) من بعض المشايخ حآلياً .. تحيتي |
ياشيخ ديانه حريم
تقارنون الصحابيات بحريم الوقت؟؟؟؟؟والله ياهي بعيده بعد! |
رضي الله عن عائشة ام المؤمنين راوية الحديث وغيرها من نساء المسلمين اللواتي نقلن لنا علم عظيما |
اقتباس:
|
؛ والله مآهمنآ نستقصونآ والآ لآ..؛ مب قدنآ هآلشي مب كفو..؛ أستغفر الله بسسسس.، والله لو المره طآلبة علم والولد سلنتح أن يقدم قول الولد على البنت..؛ الله يآخذ هآلأشكآل المتخلفه.، وكلآم الشيخ أبن منيع مآعليه غبآر.؛ مب كل شي تحطونه بالشريعه والدين..! ليتكم تطبقون الدين الصح كآن حنآ بخير.؛ تحيآتيـ^^ |
الساعة الآن 06:01 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة