الـمـهـاجـر
10-12-06, 10:24 pm
يعد رفائيل ( 1483- 1520م ) من أشهر رسامي عصر النهضة الإيطالية ، و من أشهر لوحاته لوحتان تتنافسان على الظفر بالمكانة الأولى :
مدرسة أثينا :
http://almushahed.net/up-m/uploads/4ab830a7b6.jpg
يُـعِد كثير من النقاد هذه اللوحة واحدة من التحف الفنية العالمية ، و قد رسمها رفائيل عام 1509م بتوصية من البابا جوليوس الثاني ، و هي تزين إحدى صالات قصر الفاتيكان .
و قد جمع رفائيل في لوحته عددا من الفلاسفة ينتمون إلى عصور و أماكن مختلفة بحيث يكون من المستحيل أن يجتمعوا في الحقيقة .
و تتجلى في اللوحة سماحة البابا جوليوس الثاني حين سمح بأن تضم اللوحة فلاسفة وثنيين و شرقيين .
و نلاحظ في الصورة أن أرسطو و أفلاطون يتوسطان اللوحة مما يوحي بأهميتهما و سيادتـهما ؛ ففي عصر النهضة كان العنصر الرئيس يقع في وسط اللوحة كما في لوحة العشاء الأخير لِـدافنشي :
http://almushahed.net/up-m/uploads/0568e756bd.jpg
مـشـاهـد مـن اللـوحـة :
http://almushahed.net/up-m/uploads/68b147a825.jpg
يشير أفلاطون بإصبعه إلى الأعلى و هو ما يرمز إلى فلسفته المثالية ، فيما يشير أرسطو بيده إلى الأمام و هو ما يشير إلى رغبته في إنزال فلسفة أستاذه إلى الأرض و الواقع .
http://almushahed.net/up-m/uploads/034bf1c7ac.jpg
في الوسط وإلى الشمال نرى سقراط يحاضرالإسكندر الأكبر، رغم مرور العديد من السنين بين وفاة سقراط وبين مولد الإسكندر.
http://almushahed.net/up-m/uploads/215a4e4cf8.jpg
في الصف الأمامي من جهة اليسار نرى ابن رشد واقفاً خلف فيثاغورث الجالس و بيده كتاب.
http://almushahed.net/up-m/uploads/a5182e4c39.jpg
أما الجالس على الدرج بلا مبالاة فهو ديوجين و الذي كان رافضا لقوانين المجتمع ، و كان يعبّـر عن رفضه هذا بأسلوب عملي حيث سكن برميلا في الشارع ، و حين وقف عنده الإسكندر الأكبر يوما و سأله عمّـا يريد قال : أريدك أن تبتعد قليلا لأنك تحجب عني ضوء الشمس .
http://almushahed.net/up-m/uploads/2f9386f86d.jpg
رسم رفائيل نفسه مع الفلاسفة و كان في الأمام في أقصى اليمين .
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
العذراء :
http://almushahed.net/up-m/uploads/74fd091918.jpg
رسم رفائيل عددا كبيرا من الصور لـمريم حتى حاز على لقب ( مصوِّر مريم ) . و تعتبر لوحته ( عذراء كنيسة سيستين ) من أروع اللوحات الفنية و أكثرها احتفاء ، و قد شبهها النقاد في ذلك بـ( الموناليزا ) لِـدافنشي .
تبدو العذراء كما لو أنها هابطة من السماء فيما يتوجه القديس ( على اليسار ) بنظره إلى المسيح الصغير ، بينما تنظر القديسة بحنان نحو الملكين في الأسفل .
و احتراما لوجود مريم العذراء نلاحظ أن القديس لم يلبس تاج البابوية ( التاج في أسفل اللوحة على اليسار ) .
http://almushahed.net/up-m/uploads/f4b78f6ff8.jpg
و أحد عناصر اللوحة الذي كان مثارا للجدل هو التعابير الغامضة التي رسمها رفائيل للعذراء و طفلها المسيح و حاول النقاد فك أسرارها .
http://almushahed.net/up-m/uploads/f63730f4f2.jpg
و تُـعَـد صورة الملكين الصغيرين الجزء الأشهر في اللوحة و قد طُـبِعت صورتـهما على ملايين البوسترات .
مـنـقـول مـن مـصـادر مـخـتـلـفـة
فـي الـصـفـحـة الـثـانـيـة تـوجـد بـعـض الـصـور الأخـرى .
مدرسة أثينا :
http://almushahed.net/up-m/uploads/4ab830a7b6.jpg
يُـعِد كثير من النقاد هذه اللوحة واحدة من التحف الفنية العالمية ، و قد رسمها رفائيل عام 1509م بتوصية من البابا جوليوس الثاني ، و هي تزين إحدى صالات قصر الفاتيكان .
و قد جمع رفائيل في لوحته عددا من الفلاسفة ينتمون إلى عصور و أماكن مختلفة بحيث يكون من المستحيل أن يجتمعوا في الحقيقة .
و تتجلى في اللوحة سماحة البابا جوليوس الثاني حين سمح بأن تضم اللوحة فلاسفة وثنيين و شرقيين .
و نلاحظ في الصورة أن أرسطو و أفلاطون يتوسطان اللوحة مما يوحي بأهميتهما و سيادتـهما ؛ ففي عصر النهضة كان العنصر الرئيس يقع في وسط اللوحة كما في لوحة العشاء الأخير لِـدافنشي :
http://almushahed.net/up-m/uploads/0568e756bd.jpg
مـشـاهـد مـن اللـوحـة :
http://almushahed.net/up-m/uploads/68b147a825.jpg
يشير أفلاطون بإصبعه إلى الأعلى و هو ما يرمز إلى فلسفته المثالية ، فيما يشير أرسطو بيده إلى الأمام و هو ما يشير إلى رغبته في إنزال فلسفة أستاذه إلى الأرض و الواقع .
http://almushahed.net/up-m/uploads/034bf1c7ac.jpg
في الوسط وإلى الشمال نرى سقراط يحاضرالإسكندر الأكبر، رغم مرور العديد من السنين بين وفاة سقراط وبين مولد الإسكندر.
http://almushahed.net/up-m/uploads/215a4e4cf8.jpg
في الصف الأمامي من جهة اليسار نرى ابن رشد واقفاً خلف فيثاغورث الجالس و بيده كتاب.
http://almushahed.net/up-m/uploads/a5182e4c39.jpg
أما الجالس على الدرج بلا مبالاة فهو ديوجين و الذي كان رافضا لقوانين المجتمع ، و كان يعبّـر عن رفضه هذا بأسلوب عملي حيث سكن برميلا في الشارع ، و حين وقف عنده الإسكندر الأكبر يوما و سأله عمّـا يريد قال : أريدك أن تبتعد قليلا لأنك تحجب عني ضوء الشمس .
http://almushahed.net/up-m/uploads/2f9386f86d.jpg
رسم رفائيل نفسه مع الفلاسفة و كان في الأمام في أقصى اليمين .
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
العذراء :
http://almushahed.net/up-m/uploads/74fd091918.jpg
رسم رفائيل عددا كبيرا من الصور لـمريم حتى حاز على لقب ( مصوِّر مريم ) . و تعتبر لوحته ( عذراء كنيسة سيستين ) من أروع اللوحات الفنية و أكثرها احتفاء ، و قد شبهها النقاد في ذلك بـ( الموناليزا ) لِـدافنشي .
تبدو العذراء كما لو أنها هابطة من السماء فيما يتوجه القديس ( على اليسار ) بنظره إلى المسيح الصغير ، بينما تنظر القديسة بحنان نحو الملكين في الأسفل .
و احتراما لوجود مريم العذراء نلاحظ أن القديس لم يلبس تاج البابوية ( التاج في أسفل اللوحة على اليسار ) .
http://almushahed.net/up-m/uploads/f4b78f6ff8.jpg
و أحد عناصر اللوحة الذي كان مثارا للجدل هو التعابير الغامضة التي رسمها رفائيل للعذراء و طفلها المسيح و حاول النقاد فك أسرارها .
http://almushahed.net/up-m/uploads/f63730f4f2.jpg
و تُـعَـد صورة الملكين الصغيرين الجزء الأشهر في اللوحة و قد طُـبِعت صورتـهما على ملايين البوسترات .
مـنـقـول مـن مـصـادر مـخـتـلـفـة
فـي الـصـفـحـة الـثـانـيـة تـوجـد بـعـض الـصـور الأخـرى .