التمساح
16-11-06, 01:17 am
المقدم السلامة: لدينا قناعة بأهمية استبدالها فهي ليست الحل
"دوارات" بتصاميم غير هندسية تعيق حركة السير في بريدة
إحدى محاولات العلاج ولكنها لم تثمر
بريدة - ملفي الحربي: تصوير - محمد الفيفي:
التقاطعات الدائرية "الدوارات" تعتبر أحد الحلول الهندسية لتنظيم سير المركبات وتنفذ وفق ضوابط هندسية إذا اختلت أو تغيرت هذه المعايير أصبحت هذه الدوارات عائقاً مرورياً نتائجه "حوادث - اعاقة السير - جهد مروري - يمكن استغلاله في مجال آخر).
في شمال بريدة أصبحت عدد من الدوارات تمثل مشكلة مرورية بحاجة لحل.
حلول قديمة
يؤكد البعض من السائقين ان تنفيذ هذه الدوارات وخاصة دوار النافورة ودوار التعليم مضى عليه فترة زمنية طويلة ربما كان حلاً في ذاك الوقت أما اليوم فقد تغير الوضع تماماً فالحركة المرورية للسيارات تضاعفت بشكل كبير.
ويضيف هؤلاء السائقون في فترات الذروة سواء في بداية العمل الرسمي للطلبة والموظفين أو في عودتهم من أعمالهم ومدارسهم تصبح هذه الدوارات عائقاً للحركة المرورية.
ويأسف البعض على تنفيذ دوار لتقاطع طريقي عثمان بن عفان مع طريق عمر بن الخطاب فالدوار قطره صغير مقارنة بالطرق المتقاطعة معه وهو يخدم طرقاً رئيسية وأحياء متعددة وأسواقاً تجارية وإدارات حكومية وتعليمية كثيرة فالدوار يغص بالحركة المرورية للمركبات.
ويطالب السائقون بضرورة تدخل الجهات ذات العلاقة كأمانة القصيم مرور القصيم للاشتراك بحل عاجل لمشاكل الدوارات حفاظاً على ممتلكات وأوقات السالكين لهذه الدوارات مؤكدين ان جهود المرور مقدرة ولكن إلى متى تستمر!؟ نحن نطالب بحل لهذه المشكلة!؟ لا نطالبه بجسور وانفاق ولكن الإشارات المرورية أجدى من الوضع الحالي كما في تقاطع ميدان الطرفية المجاور للمحاكم الشرعية فالحركة فيه أفضل من السابق وهو عمل يقدر لأمانة القصيم.
مرور القصيم يعترف بالمشكلة
المقدم يوسف التويجري رئيس قسم السلامة بمرور القصيم قال: ميدان الاسكان والنافورة والتعليم هذه الميادين تشهد حركة مرور كثيفة ويحدث بعض الأحيان تتثاقل بالحركة المرورية ومرجع ذلك إلى ازدياد حركة المركبات ولكن في أوقات معينة وهذه الميادين هي محل دراسة ونظر من قبل اللجنة القائمة حالياً على دراسة حركة المرور ببريدة والتي تشترك فيها أمانة القصيم مرور القصيم ومكتب استشاري مختص في الدراسات المرورية وسيتم دراسة الوضع الحالي لهذه الميادين "الدوارات" ووضع التصور المستقبلي المدعومة بقراءة حجم الحركة المرورية المتدفقة وأضاف التويجري لدينا قناعة تامة بأن هذه الدوارات مهما بلغت إيجابياتها فهي في النهاية يجب ان تستبدل لأنها ليست الحل الأمثل لمدينة مثل بريدة خاصة المناطق ذات الحركة المرورية الكبيرة.
وألمح إلى وجود تقاطعات وشوارع داخل مدينة بريدة تعاني من البطء في استيعاب وتصريف حركة المرور ومرد ذلك إلى عدم ادراك المخططين السابقين إلى حجم المشكلة القائمة حالياً وزيادة حركة المركبات في الماضي وفي هذا العام نتيجة للنمو السكاني والتجاري والتنمية المتسارعة بالمدينة.
مفيداً ان إدارة مرور القصيم تعد وتنفذ خططاً مرورية متوافقة وحجم الحركة المرورية المتوقعة قبل بداية أي موسم ولكن هذه الخطط لا تلغي ارتداد الحركة وبطئها بشكل نهائي ولكن على أقل تقدير تحقق نوعاً من الانسيابية وتحريك التقاطعات ليصل قائدو المركبات لأهدافهم.
وعن ميدان الطرفية قال المقدم التويجري ما زال سحب الاشارة لحجم السيارات ليس بمستوى طموحنا وسنعمل مع أمانة القصيم على تأهيل التقاطع بشكل أكبر وسنقوم على سحب المسارين الشمالي والجنوبي بوقت واحد لنضمن لأفق مروري جيد وسنعلن عن ذلك في حينه.
الدوارات حل وأحياناً اعاقة
المهندس خالد بن ناصر الغليقة عضو المجلس البلدي لأمانة القصيم أوضح ان التقاطعات الدائرية هي أحد الحلول الهندسية لتنظيم حركة السير للمركبات والدوارات تعمل على تنظيم وتهدئة الحركة المرورية وتحسين مستوى السلامة المرورية مقارنة بالتقاطعات التقليدية وأضاف المهندس الغليقة الدوارات يتم إنشاؤها وفق تصاميم ومواصفات ومعايير خاصة من أهمها ان تكون الطرق المتقاطعة أربعة فأكثر ويعتبر الدوار أفضل من الإشارات الضوئية حتى حجم مروري معين (منخفض إلى متوسط) وخاصة إذا كانت أحجام المرور في الطرق متساوية تكون كفاءة الدوار أعلى كما ان هناك معايير كثيرة تتعلق بالقطر المناسب للدوار مقارنة مع الطرق المتقاطعة معه وعرض المداخل للدوار وعرض المسار الدائري والمخارج وسيول الانعطاف الداخلي والتي هي من أهم العوامل المؤثرة في أمان تشغيل الدوار والسرعة التصميمة للدوار التي يفضل ان لا تتجاوز 48كم/ساعة.
وتخضع عملية تقييم صلاحية الدوار لكثافة الحركة المرورية وثباتها فقد يكون من المناسب وضع دوار في ميدان الطرفية ببريدة قبل خمس عشرة سنة ومع تغير البيئة المحيطة بالموقع وكثافة الحركة وزيادة الطرق المتقاطعة مع الدوار وتغير النمط العمراني المحيط بالدوار سبب في الازدحام واعاقة للحركة المرورية مما تطلب ان تقوم أمانة القصيم بإعادة تقييم لهذا الدوار أثبتت معها ضرورة الغائها واستبداله بإشارة ضوئية.
وأشار عضو مجلس بلدي ببريدة إلى مثال آخر وهو دوار تقاطع طريق علي بن أبي طالب مع طريق عثمان بن عفان ببريدة والواقع بالقرب من أسواق العثيم هذا الدوار كان مثالياً أما الآن فيحتاج إلى إعادة تقييم نظراً لتغيير البيئة المحيطة بالدوار من انتشار للمراكز التجارية الكبيرة والإدارات الحكومية المجاورة والكثافة المرورية خلال ساعات الذروة ونتائج التقييم هي التي تحدد مناسبة بقائه من عدمه.
وتساءل المهندس الغليقة ليس عجيباً ان ترى مدناً تقوم بالغاء الدوارات وأخرى تقوم بإنشائها والغاء الإشارات الضوئية وهذا يعتمد على التقييم المستمر لكل تقاطع، وبين الغليقة ان الدوارات تبقى حلولا غير مكلفة قابلة للتغيير مقارنة بالجسور والكباري كما أنه من المناسب عدم بذل تكاليف مالية عالية من المجسمات داخل الدوارات لاحتمالية الغائها خلال فترات التقييم حسب المتغيرات المحيطة بالدوار.
"دوارات" بتصاميم غير هندسية تعيق حركة السير في بريدة
إحدى محاولات العلاج ولكنها لم تثمر
بريدة - ملفي الحربي: تصوير - محمد الفيفي:
التقاطعات الدائرية "الدوارات" تعتبر أحد الحلول الهندسية لتنظيم سير المركبات وتنفذ وفق ضوابط هندسية إذا اختلت أو تغيرت هذه المعايير أصبحت هذه الدوارات عائقاً مرورياً نتائجه "حوادث - اعاقة السير - جهد مروري - يمكن استغلاله في مجال آخر).
في شمال بريدة أصبحت عدد من الدوارات تمثل مشكلة مرورية بحاجة لحل.
حلول قديمة
يؤكد البعض من السائقين ان تنفيذ هذه الدوارات وخاصة دوار النافورة ودوار التعليم مضى عليه فترة زمنية طويلة ربما كان حلاً في ذاك الوقت أما اليوم فقد تغير الوضع تماماً فالحركة المرورية للسيارات تضاعفت بشكل كبير.
ويضيف هؤلاء السائقون في فترات الذروة سواء في بداية العمل الرسمي للطلبة والموظفين أو في عودتهم من أعمالهم ومدارسهم تصبح هذه الدوارات عائقاً للحركة المرورية.
ويأسف البعض على تنفيذ دوار لتقاطع طريقي عثمان بن عفان مع طريق عمر بن الخطاب فالدوار قطره صغير مقارنة بالطرق المتقاطعة معه وهو يخدم طرقاً رئيسية وأحياء متعددة وأسواقاً تجارية وإدارات حكومية وتعليمية كثيرة فالدوار يغص بالحركة المرورية للمركبات.
ويطالب السائقون بضرورة تدخل الجهات ذات العلاقة كأمانة القصيم مرور القصيم للاشتراك بحل عاجل لمشاكل الدوارات حفاظاً على ممتلكات وأوقات السالكين لهذه الدوارات مؤكدين ان جهود المرور مقدرة ولكن إلى متى تستمر!؟ نحن نطالب بحل لهذه المشكلة!؟ لا نطالبه بجسور وانفاق ولكن الإشارات المرورية أجدى من الوضع الحالي كما في تقاطع ميدان الطرفية المجاور للمحاكم الشرعية فالحركة فيه أفضل من السابق وهو عمل يقدر لأمانة القصيم.
مرور القصيم يعترف بالمشكلة
المقدم يوسف التويجري رئيس قسم السلامة بمرور القصيم قال: ميدان الاسكان والنافورة والتعليم هذه الميادين تشهد حركة مرور كثيفة ويحدث بعض الأحيان تتثاقل بالحركة المرورية ومرجع ذلك إلى ازدياد حركة المركبات ولكن في أوقات معينة وهذه الميادين هي محل دراسة ونظر من قبل اللجنة القائمة حالياً على دراسة حركة المرور ببريدة والتي تشترك فيها أمانة القصيم مرور القصيم ومكتب استشاري مختص في الدراسات المرورية وسيتم دراسة الوضع الحالي لهذه الميادين "الدوارات" ووضع التصور المستقبلي المدعومة بقراءة حجم الحركة المرورية المتدفقة وأضاف التويجري لدينا قناعة تامة بأن هذه الدوارات مهما بلغت إيجابياتها فهي في النهاية يجب ان تستبدل لأنها ليست الحل الأمثل لمدينة مثل بريدة خاصة المناطق ذات الحركة المرورية الكبيرة.
وألمح إلى وجود تقاطعات وشوارع داخل مدينة بريدة تعاني من البطء في استيعاب وتصريف حركة المرور ومرد ذلك إلى عدم ادراك المخططين السابقين إلى حجم المشكلة القائمة حالياً وزيادة حركة المركبات في الماضي وفي هذا العام نتيجة للنمو السكاني والتجاري والتنمية المتسارعة بالمدينة.
مفيداً ان إدارة مرور القصيم تعد وتنفذ خططاً مرورية متوافقة وحجم الحركة المرورية المتوقعة قبل بداية أي موسم ولكن هذه الخطط لا تلغي ارتداد الحركة وبطئها بشكل نهائي ولكن على أقل تقدير تحقق نوعاً من الانسيابية وتحريك التقاطعات ليصل قائدو المركبات لأهدافهم.
وعن ميدان الطرفية قال المقدم التويجري ما زال سحب الاشارة لحجم السيارات ليس بمستوى طموحنا وسنعمل مع أمانة القصيم على تأهيل التقاطع بشكل أكبر وسنقوم على سحب المسارين الشمالي والجنوبي بوقت واحد لنضمن لأفق مروري جيد وسنعلن عن ذلك في حينه.
الدوارات حل وأحياناً اعاقة
المهندس خالد بن ناصر الغليقة عضو المجلس البلدي لأمانة القصيم أوضح ان التقاطعات الدائرية هي أحد الحلول الهندسية لتنظيم حركة السير للمركبات والدوارات تعمل على تنظيم وتهدئة الحركة المرورية وتحسين مستوى السلامة المرورية مقارنة بالتقاطعات التقليدية وأضاف المهندس الغليقة الدوارات يتم إنشاؤها وفق تصاميم ومواصفات ومعايير خاصة من أهمها ان تكون الطرق المتقاطعة أربعة فأكثر ويعتبر الدوار أفضل من الإشارات الضوئية حتى حجم مروري معين (منخفض إلى متوسط) وخاصة إذا كانت أحجام المرور في الطرق متساوية تكون كفاءة الدوار أعلى كما ان هناك معايير كثيرة تتعلق بالقطر المناسب للدوار مقارنة مع الطرق المتقاطعة معه وعرض المداخل للدوار وعرض المسار الدائري والمخارج وسيول الانعطاف الداخلي والتي هي من أهم العوامل المؤثرة في أمان تشغيل الدوار والسرعة التصميمة للدوار التي يفضل ان لا تتجاوز 48كم/ساعة.
وتخضع عملية تقييم صلاحية الدوار لكثافة الحركة المرورية وثباتها فقد يكون من المناسب وضع دوار في ميدان الطرفية ببريدة قبل خمس عشرة سنة ومع تغير البيئة المحيطة بالموقع وكثافة الحركة وزيادة الطرق المتقاطعة مع الدوار وتغير النمط العمراني المحيط بالدوار سبب في الازدحام واعاقة للحركة المرورية مما تطلب ان تقوم أمانة القصيم بإعادة تقييم لهذا الدوار أثبتت معها ضرورة الغائها واستبداله بإشارة ضوئية.
وأشار عضو مجلس بلدي ببريدة إلى مثال آخر وهو دوار تقاطع طريق علي بن أبي طالب مع طريق عثمان بن عفان ببريدة والواقع بالقرب من أسواق العثيم هذا الدوار كان مثالياً أما الآن فيحتاج إلى إعادة تقييم نظراً لتغيير البيئة المحيطة بالدوار من انتشار للمراكز التجارية الكبيرة والإدارات الحكومية المجاورة والكثافة المرورية خلال ساعات الذروة ونتائج التقييم هي التي تحدد مناسبة بقائه من عدمه.
وتساءل المهندس الغليقة ليس عجيباً ان ترى مدناً تقوم بالغاء الدوارات وأخرى تقوم بإنشائها والغاء الإشارات الضوئية وهذا يعتمد على التقييم المستمر لكل تقاطع، وبين الغليقة ان الدوارات تبقى حلولا غير مكلفة قابلة للتغيير مقارنة بالجسور والكباري كما أنه من المناسب عدم بذل تكاليف مالية عالية من المجسمات داخل الدوارات لاحتمالية الغائها خلال فترات التقييم حسب المتغيرات المحيطة بالدوار.