المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ستة إجراءات تنقذ آلاف المرضى


السيد الدكتور
01-11-06, 10:41 am
http://www.alriyadh.com:81/img/writers/file235.gif

فهد عامر الأحمدي
قضية اليوم معروفة جيدا للأطباء والممرضات والقائمين على وزارة الصحة - بل يمكن القول إنها من بدهيات ومسلّمات العمل الطبي.. غير أن إهمال (هذه البدهيات) وعدم الالتزام (بتلك المسلمات) يتسبب كل عام بوفاة 100ألف مريض في أمريكا، و 30ألفا في بريطانيا، و 28ألفا في ألمانيا - ولا تسأل عن أعداد الوفيات لدينا!
.. وللتخفيف من مسببات الوفاة داخل المستشفيات (بسبب بيئة المستشفى وبروتوكولات العمل فيه) تبنى "معهد العناية الصحية" في أمريكا حملة جديدة للتخفيف من هذه المشكلة وإنقاذ حياة 100ألف مريض يموتون سنويا بسبب الإهمال الطبي والبيئة غير المواتية.. وقد اعتمدت الحملة (التي أطلق عليها من أجل 100.000حياة) على حصر أعظم مسببات الوفاة في المستشفيات ثم توضيحها والتأكيد على متابعتها والحد منها.. وبعد جمع الإحصائيات - وغربلة البيانات - دعا المعهد الى تبني ستة إجراءات مهمة ( أتمنى التأكيد عليها في مستشفياتنا المحلية) اعتبرها من أعظم مسببات الوفاة داخل المستشفيات:

1- الإجراء الأول: "مكافحة التهاب الرئة الناجم عن استعمال جهاز التنفس الاصطناعي".. فاستعمال هذا الجهاز كثيرا ما يؤدي الى التهابات رئوية قاتلة ينظر إليها - حتى الأطباء - كقدر يصعب تلافيه. غير أن المعهد اكتشف أن تبني إجراءات بسيطة (مثل رفع مستوى الرأس والإخلاص في تنظيف فم المريض وتعقيم أنبوب التنفس ذاته) من شأنه تخفيف نسبة الالتهابات القاتلة حتى 65%..

2- الإجراء الثاني: "منع الالتهابات الناتجة عن القسطرة الوريدية".. فهذه القسطرة - المسؤولة عن إدخال الدواء والغذاء عن طريق الشريان معرضة للتلوث بسرعة كبيرة ويمكنها إدخال الجراثيم الخطيرة الى الدم مباشرة.. ومجرد تغييرها باستمرار، واهتمام الأطباء والممرضات بتعقيم أيديهم جيدا، كفيل بالتخفيف من مخاطرها بنسبة 70%!!

3- الإجراء الثالث: "مكافحة الإهمال والأخطاء التي تحدث في غرفة العمليات ذاتها".. فالأخطاء - ومسببات الالتهاب - التي تحدث أثناء العملية ذاتها قد تسبب انتكاسة المريض ووفاته لاحقا.. ومشاكل كهذه يمكن تلافيها بمراجعة إجراءات العملية (قبل وبعد تنفيذها)، ومنح المريض المضاد المناسب، وغسل اليدين بصورة منضبطة، وعدم حلاقة شعر المريض في موقع العملية نفسه!!

4- الإجراء الرابع: "احترام شكوى المريض ورد الأطباء عليها سريعا".. فكثير من الأطباء لا يأخذون شكوى المريض على محمل الجد - وكثير منهم يتذمر من الاستدعاءات المتكررة ويتأخرون في الرد عليها (هذا إن لم يتجاهلوها فعلا).. وفي المقابل أثبتت الإحصائيات أن رد الأطباء بنسبة 100% كفيل بتخفيض عدد الوفيات بنسبة 20% (ولعل هذا مايفسر نجاة المرضى المهمين أو ال VIP بنسبة أكبر من المرضى العاديين)!!

5- الإجراء الخامس: "التعامل الوقائي مع مشاكل القلب والأمراض الخطيرة كما لو حدثت فعلا".. فعلى سبيل المثال ؛ لايجب انتظار حدوث نوبة قلبية خطيرة كي يبدأ الأطباء بتطبيق إجراءات العلاج المناسبة (كإدخال قسطرة عن طريق الشريان).. كما أن تطبيق المعالجة الصحيحة (لمرضى النوبات القلبية) كفيل بتخفيض نسبة الوفيات بينهم من 10% (المعدل المعتاد) الى 4% فقط!

6- الإجراء السادس: "توحيد العقارات التي يأخذها المريض وتحاشي الوصفات الخاطئة".. فبالاضافة الى احتمال وصف أدوية خاطئة يحصل المريض غالبا على وصفة طبية مختلفة كلما زار طبيبا جديدا.. والمطلوب هنا هو "مواءمة الدواء" ومراعاة أدوية المريض السابقة - ناهيك عن احترام الأطباء لقرارات زملائهم السابقين قبل وصف علاج مختلف!!

... وكما قلت في بداية المقال هذه الإجراءات تعد من بدهيات ومسلّمات العمل الطبي غير أنها تظل معرضة للقصور كونها تعتمد على أمانة وضمير العاملين في هذا المجال. ورغم ثقتنا الكبيرة بأمانتهم إلا أن وزارة الصحة لا يجب أن تعتمد على (هامش الضمير وحسن النية) بل يجب أن تتبنى الإجراءات السابقة كإجراءات رسمية وتبلغها للمستشفيات كبروتوكولات إلزامية تحاسب عليها..

ليس هذا فحسب؛ بل أقترح أن يضاف إليها أربعة أو خمسة إجراءات مستقاة من إحصائياتنا المحلية ومشاكلنا الداخلية بحيث تعالج طبيعة الأخطاء الطبية الشائعة لدينا!!

.. أنا شخصيا على ثقة بأن وزارة الصحة (بعد أن أمنت على أخطاء الأطباء) ستتبنى أفكارا جديدة لتأمين حياة المرضى...

ABDUL AZIZ
01-11-06, 09:17 pm
(السيد الدكتور) حي !!!!!

:for7: :for7: :for7: :for7:

مو معقول !!


وش السالفة ؟؟؟!!!!

:for7: :for7: :for7: :for7:

يا ناس انا قريت موضوع فيه ان السيد الدكتور يطلبكم الحل ..!!

يا ناس وش السالفة ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!



!

غيدا
01-11-06, 09:18 pm
مشكور اخوي.....العزيز على المشاركة....

تقبل تحياتي.....وكل عام وانت بخير....

ABDUL AZIZ
02-11-06, 03:42 pm
يا ناس انا قريت موضوع فيه ان السيد الدكتور يطلبكم الحل ..!!

يا ناس وش السالفة ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

ABDUL AZIZ
03-11-06, 03:52 pm
للرفع حتى يأتي واحد ويوضح لي !!!!!!!!

السيد الدكتور
04-11-06, 09:07 am
اخي الكريم / ABDUL AZIZ

---------- مقتبس -----------

يا ناس انا قريت موضوع فيه ان السيد الدكتور يطلبكم الحل ..!!

يا ناس وش السالفة ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

----------------------------------

اخي هذه مجرد اشاعة من العضو العقل نعمة و تم التفاهم مع الاخوه حول هذا الموضوع و تم حذفه

و الحمد لله على كل حال انا حاولت اتجاهل ردك لكن اصرارك على التوضيح هو الذي جعلني اقوم بالرد عليك

و الله يعطيك العافية على هذا الحرص

و الله يغفر لك و لوالديك و لجميع المسلمين

السيد الدكتور
04-11-06, 09:10 am
مشكور اخوي.....العزيز على المشاركة....

تقبل تحياتي.....وكل عام وانت بخير....

جزاك ِ الله خير على اضافتك

و كل عام وانتِ بخير و صحة و سلامة