المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض السرطان خير ... فكيف يكون خبيثا ؟!!


طرفاوي
01-11-06, 10:30 am
السلام عليكم ورحمة الله ...

مرض السرطان وما أدراك ما مرض السرطان ؟ ذلك المرض الذي تزايدت حالات الإصابة به ، واستعصى على الأطباء والباحثين تحديد مسبباته بشكل دقيق أولا ، وعلاجه بشكل ناجع ثانيا ؛ خصوصا إذا ما كان موقع الإصابة أحد الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان .
ليس هذا مدار حديثي ؛ لكنني سأتطرق إلى نقطة معينة تدور في فلك هذا المرض ألا وهي اشمئزاز المجتمع من كلمة ( سرطان ) واستبدالها بعبارة ( المرض الخبيث ) أو كما يقول بعض العامة ( المرض الشين !!! ) ؛ حتى إنك لو سألت : أحدهم فلان في المستشفى ؛ ماذا لديه ؟

ستجده يتلكأ بالإجابه : ( هاه ) .... والله ... عنده ... ثم يسكت قليلا قبل أن يعطيك الإجابة : عنده المرض الخبيث .

لاأشكك بشدة وقع الخبر ، ولا ألوم أي شخص في التلكؤ ... لكنني أتساءل : لماذا نترك كلمة ( سرطان ) إلى كلمة ( خبيث ) على ما تحمله من إيحاءات أشد وطأ من أي كلمة أخرى بما في ذلك لفظة ( سرطان ) .

هذا التساؤل أعرضه عليكم ، وأرجو منكم أن تشاركوني في البحث له عن إجابة ، أو حل بعد أن أضع بين أيديكم النقاط التي ساهمت في تشكل في ذهني وهي :

1- أن مرض السرطان وغيره من الأمراض من أقدار الله على بني آدم ، وإذا كان المصاب من المؤمنين فإنها تدخل في قول الرسول – صلى الله عليه وسلم - : " عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ ، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ ، صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ " رواه مسلم ؛ فكيف لنا أن نصف أمرا من الخير بأنه خبيث ؟
2- جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن كلمة ( خبٌث ) لما لها الوقع غير المحمود على الأذن حيث قال : " لاَ يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ خَبُثَتْ نَفْسِي ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ لَقِسَتْ نَفْسِي " رواه البخاري .
3- كانت العرب تعمد إلى تسمية بعض الأمور بأسماء مجازية تاركة أسماءها الحقيقية من باب التفاؤل : كإطلاقهم لفظ السليم على اللديغ المشرف على الهلاك ، والمفازة على الصحراء المقطوعة ، والإخوة المصريين في وقتنا الحالي يستخدمون من هذا القبيل عبارة ( بعافية شويه ) للتعبير عن إصابة أحدهم بالمرض ، وإذا كان أسلافنا تركوا اللفظ الحقيقي إلى لفظ مجازي من باب التفاؤل فلا أقل من نبقي على اللفظ الحقيقي ولانستبدله بلفظ موغل في التشاؤم إن صح التعبير .


عن نفسي أجد أن استعمال كلمة ( سرطان ) أولى من استبدالها ، وإن كان لابد من الاستبدال فلم لا يكون بكلمة متفائلة ؟ وفقا لسنن العرب الأقدمين ، وقبل ذلك اقتداء بسيد البشر أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان يحب الفأل الحسن .

الود والاحترام للجميع .

أخوكم : طرفاوي .

لمبة شارع
01-11-06, 11:40 am
طرفاوي

السلام عليكم

طرحك هذا جميل.. وليس اجمل منه إلا اهتمامنا المتزايد في السنوات الاخيرة بتهذيب الفاظنا واسعة الاستخدام بالفاظ اقل حدة واكثر جمالية ...

وبالفعل كما ذكرت فإن احلال كلمة (الشين) او (الخبيث) كبديل لكلمة السرطان يعطي انطباعا تشاؤميا لم ننُدب اليه ولا يخلق في عند السامع إلا زيادة في الغم والنكد...

في تقديري ان محاولتنا تجاهل مفردة _ سرطان_ ناتج عن بشاعة الكلمة في الوجدان الجمعي ولأنها دخلت الى قاموسنا اول مرة عبر الاشارة الى هذا المرض العضال بالذات . دون ان تكون مرتبطة بالحيوان البحري المعروف الذي كنا نجهله الى ان تعرفنا عليه عبر افلام الحياة الفطرية في مرحلة تالية....ولذلك تجدنا نستعيض عنها ببديل يعطي انطباع خطورة المرض ولذلك صارت (شين_ خبيث) مصطلحا بديلا دارجا...واعتقد انه حتى سكان المناطق الساحلية لا يسمون حيوان السرطان سرطانا .. ويستعملون اسماء محلية في كل اقليم ساحلي ....

الامر الآخر ان المرض لم يكن معروفا في تراثنا الاجتماعي(كمرض محدد) قبل ان ينتشر عندنا الطب الحديث ولذلك تجد انه لا يحمل اسماء محلية مثل_ الصرصخ_ الفالج_الجدري_ ...الخ .اعاذنا الله وإياكم من الشرور...

في الختام اخي طرفاوي لا اعتقد انه من السهل موافقتك في تقبل تسمية (سرطان) للسبب الذي ذكرت لك(الكلمة جاءتنا مع المرض لأول مرة) ..وعندما نبحث عن مصطلح بديل لا استبعد ان ندخل في اشكالية مثل اشكالية (حمى الوادي المتصدع) وتسميته الطويلة الغريبة بسبب انه ظهر عندنا حديثا.. ولكنك تجدهم في الغرب بحكم ان الانقليزية لغة ملفقة وممنهجة في المصطلح العلمي تجدهم يسمون (مرض نقص المناعة المكتسب_ايدز_ وهو تجميع للحروف الاولى للكلمات الاربع وليس للكلمة الناتجة دلالة لغوية سيئة عند الناطقين بالانقليزية وبالتالي يصير الاسم صالح للرواج..

ابو الحسن
01-11-06, 06:18 pm
أخي طرفاوي
كفنا الله شر هذه الأمراض
وشكراً لك على هذا الطرح الجميل

نـدى الـورد
01-11-06, 06:29 pm
انتشرت انتشار رهيب


عند الصغار والكبار


وتعددت اماكن انتشارها



اللهم عافينا ولا تبتلينا












.

غيدا
01-11-06, 09:27 pm
..اهلين.....انا اقول...لا مشاحه في المصطلحات...اختي ...ولا نقف...وندقق في كل..كلمة

وبرئيي سمي بهذا الاسم...لانه فتاك....ولا علاج..له...

تقبلي تحياتي...

عبدالله الحلوه
01-11-06, 10:52 pm
اخي العزيز طرفاوي


كم هو جميل طرحك بما حمله من نظره تفاؤليه


الأجداد اطلقوا أسم سنة الرحمه على اشد السنوات فتكاً بالناس وكل ذلك من التفاؤل وتخفيف وطئتها على انفسهم ورجاء بأن يكون مآل المتوفين في تلك السنه إلى الرحمة والغفران


لماذا لايطلع على مرض السرطان مرض الرحمه ؟


بإعتقادي ان هذا الأسم سيجعل اثره في نفس المريض افضل وحتى في نفوس المحيطين به





تقبل تحياتي ,,,,

جوااااااااد
01-11-06, 11:20 pm
نسأل الله العافية

اللهم اشف جميع مرضى المسلمين

mam999
02-11-06, 10:44 am
والله العظيم صرت اكره اسمه ولا اقرا اي موضوع عنهذا المرض ابدا
وموضوعك اجبرنى للدخول
صراحه الاسم هذا يجيب لي حساسية وشعور بالضيق
فكلما تذكرت اسم هذا المرض تذكرت وفاة والدى رحمه الله بهذا المرض

طرفاوي
07-11-06, 01:12 pm
أخي العزيز (لمبة شارع ) : أشكر لك مرورك وتعليقك .

في تقديري ان محاولتنا تجاهل مفردة _ سرطان_ ناتج عن بشاعة الكلمة في الوجدان الجمعي ولأنها دخلت الى قاموسنا اول مرة عبر الاشارة الى هذا المرض العضال بالذات .
في الختام اخي طرفاوي لا اعتقد انه من السهل موافقتك في تقبل تسمية (سرطان) للسبب الذي ذكرت لك(الكلمة جاءتنا مع المرض لأول مرة)

أعتقد أن كلمة سرطان جاءت تعريبا لكلمة ( كانسر ) الإنجليزية ( وهو ما نص عليه المعجم الوسيط ) وإنما اكتسبت ما اكتسبته من بشاعة لاحقا .
والمعنى الإيحائي للبشاعة والاشمئزاز الموجود في الجذر اللغوي ( خ ب ث ) موغل في القدم لذا فإن عملية تثقيفية يتعاضد فيها الأطباء مع اللغويون ربما أجلت هذا المعلومة وقللت من تحاشي الناس لكلمة سرطان إلى ( خبيث ) أو ( شين ) .

وعندما نبحث عن مصطلح بديل لا استبعد ان ندخل في اشكالية مثل اشكالية (حمى الوادي المتصدع) وتسميته الطويلة الغريبة

كما أوضحت لك سابقا فكلمة سرطان في الأصل هي مسمى بديل لمصطلح أجنبي أقره مجمع اللغة العربية في القاهرة .

عموما أعتقد أننا بإزاء ثلاثة خيارات :

1- أن نظل على استخدام وصف خبيث أو شين .
2- أن نستخدم التعريب الأولي للمرض ( سرطان ) : وهذا يحتاج إلى جهد في التثقيف كما أسلفت .
3- أن نوجد مصطلحا جديدا يعطي إيحاء تفاؤليا : وهذا الخيار يحتاج إلى قرار من أحد مجامع اللغة العربية ؛ وربما اكتنفه ماتخشاه من إشكالية .
على المستوى الفردي أعتقد أننا أما الخيار الأوسط لأنه الأسهل معالجة .


أخي ( أبو الحسن ) : اللهم آمين ، ولك الشكر .

أختي ( سكون الليل ) : اللهم آمين تقبل الله دعاءك .

أختي ( غيداء ) : مرحبا بك ، لامشاحة بيد أننا نبحث عن الأفضل ؛ أليس الموت أفتك منه ؟؟؟ ومع ذلك لم يسم باسم أبشع من ( موت ) فقد سمي مثلا ( الحمام ) ( الوفاة ) ... إلخ .

أخي ( عبد الله الحلوة ) : أشكر لك تعليقك ، وإشادتك ... اقتراحك جيد شريطة أن تتبنى جهة رسمية - لتكن طبية - استصدار قرار بذلك من أحد مجامع اللغة ... وتقوم بالترويج له بعد ذلك .

أخي ( جواد ) : اللهم آمين ... شكرا لمرورك وتعليقك .

أخي ( mmm999 ) : رحم الله والدك ، وغفر له ، وأدخله فسيح جناته ... أشكر لك تعليقك ، وأتأسف لك أن نكأت جرحا أعلم أنه لم يندمل أصلا ذلك أن أعيش ذات الجرح .

أسأل الله أن يشفي جميع مرض المسلمين إن سميع مجيب .

أكرر الشكر للجميع .

أخوكم : طرفاوي