حنيش الملز
26-10-06, 09:04 am
مارس 2006
طلب المكتب الفيدرالي الأميركي لسلامة النقل الجوي اجراء كشف عاجل على الجنيحات العمودية لطائرات آيرباص Air busمن طراز A300 بعد ان تبين وجود أعطال خطيرة في طائرة ايه 300ـ600 تابعة لشركة فيديكس Fedex للشحن الجوي وفق ما علم مساء 27 مارس 2006وأعلنت الهيئة في بيان أنها طلبت من سلطات الطيران المدني الأميركية اصدار أوامر بإجراء عمليات كشف عاجلة على الغلاف الداخلي لسطح الجنيحات العمودية للطائرات ايه 300 ـ 600. وأوضح المصدر ان هذه التوصية تشمل حوالى 400 طائرة تستخدم حاليا في العالم. وذكر رئيس الهيئة بالوكالة، مارك روزنكر، في البيان ان المكتب الفيدرالي لسلامة النقل الجوي يعتبر ان هذه التوصية العاجلة اذا ما طبقت على وجه السرعة ستسمح بتفادي أعطال كارثية في هذه الجنيحات . وهذه المخاوف لمسؤولي أمن الطيران بشأن جنيحات هذا الطراز من الطائرات ليست جديدة، اذ سبق ان ظهرت في اطار التحقيق في الحادث الذي تعرضت له طائرة ايرباص ايه 310 ـ 300 تابعة لشركة اير ترانزيت Transit Air الكندية في مارس 2005، ولم يسفر عن وقوع ضحايا. ويجري التحقيق حاليا في هذا الحادث في كندا حيث اوصت السلطات المكلفة سلامة الطيران بدورها بالكشف بشكل عاجل على هذه الجنيحات التي ربما يتبين ان بها عيوبا. ويشمل طلب مكتب سلامة النقل الكندي 222 طائرة ايه 310 و146 طائرة ايه 300 وست طائرات ايه 330 و34 طائرة ايه 340 بدأت العمل منذ 20 عاما. ووجهت هذه التوصية الى وزير النقل الكندي والمدير التنفيذي للوكالة الاوروبية للأمن الجوي لوضع وتنفيذ، بالتعاون مع هيئات تنظيمية وصناعية اخرى، برنامج تفتيش يتيح الرصد المبكر لعيوب جنيحات الطائرة. وذكر المكتب أن القلق على سلامة الطائرات المعنية دفع مكتب تحقيقات وتحليلات الطيران المدني الفرنسي الى اصدار توصيه مماثلة أخيرا.
وفي هذه الاثناء، حصلت الهيئة على النتائج الاولى لتحقيق أجري عند اكتشاف أعطال خطيرة في الجنيحات العمودية لطائرة ايه 300-600 تابعة لشركة فيديكس Fedex اثناء عملية كشف روتينية عليها في نوفمبر 2005الماضي.
طلب المكتب الفيدرالي الأميركي لسلامة النقل الجوي اجراء كشف عاجل على الجنيحات العمودية لطائرات آيرباص Air busمن طراز A300 بعد ان تبين وجود أعطال خطيرة في طائرة ايه 300ـ600 تابعة لشركة فيديكس Fedex للشحن الجوي وفق ما علم مساء 27 مارس 2006وأعلنت الهيئة في بيان أنها طلبت من سلطات الطيران المدني الأميركية اصدار أوامر بإجراء عمليات كشف عاجلة على الغلاف الداخلي لسطح الجنيحات العمودية للطائرات ايه 300 ـ 600. وأوضح المصدر ان هذه التوصية تشمل حوالى 400 طائرة تستخدم حاليا في العالم. وذكر رئيس الهيئة بالوكالة، مارك روزنكر، في البيان ان المكتب الفيدرالي لسلامة النقل الجوي يعتبر ان هذه التوصية العاجلة اذا ما طبقت على وجه السرعة ستسمح بتفادي أعطال كارثية في هذه الجنيحات . وهذه المخاوف لمسؤولي أمن الطيران بشأن جنيحات هذا الطراز من الطائرات ليست جديدة، اذ سبق ان ظهرت في اطار التحقيق في الحادث الذي تعرضت له طائرة ايرباص ايه 310 ـ 300 تابعة لشركة اير ترانزيت Transit Air الكندية في مارس 2005، ولم يسفر عن وقوع ضحايا. ويجري التحقيق حاليا في هذا الحادث في كندا حيث اوصت السلطات المكلفة سلامة الطيران بدورها بالكشف بشكل عاجل على هذه الجنيحات التي ربما يتبين ان بها عيوبا. ويشمل طلب مكتب سلامة النقل الكندي 222 طائرة ايه 310 و146 طائرة ايه 300 وست طائرات ايه 330 و34 طائرة ايه 340 بدأت العمل منذ 20 عاما. ووجهت هذه التوصية الى وزير النقل الكندي والمدير التنفيذي للوكالة الاوروبية للأمن الجوي لوضع وتنفيذ، بالتعاون مع هيئات تنظيمية وصناعية اخرى، برنامج تفتيش يتيح الرصد المبكر لعيوب جنيحات الطائرة. وذكر المكتب أن القلق على سلامة الطائرات المعنية دفع مكتب تحقيقات وتحليلات الطيران المدني الفرنسي الى اصدار توصيه مماثلة أخيرا.
وفي هذه الاثناء، حصلت الهيئة على النتائج الاولى لتحقيق أجري عند اكتشاف أعطال خطيرة في الجنيحات العمودية لطائرة ايه 300-600 تابعة لشركة فيديكس Fedex اثناء عملية كشف روتينية عليها في نوفمبر 2005الماضي.