المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاربعاء ختــــــــــــــمة الزويــــــــــــــــــــــد


الوافي الحزين
17-10-06, 07:59 am
بسم الله الرحمن الرحيم

سيختم إن شاالله الشيخ سليمان الزريد .



يوم الاربعاء الموافق 26/9 ليلة 27/9.

ديز ابي
17-10-06, 08:11 am
جزاك الله خير


مع كل الود

ديزوو

الحجي دحيم
17-10-06, 08:14 am
جزاك اله خير

ابو الحسن
18-10-06, 12:40 am
نسأل الله القبول للجميع
وأن يجعلنا من عتقائه من النار

مجرد رأي
18-10-06, 12:42 am
جزاك الله خير


،،،،

الوافي الحزين
18-10-06, 06:23 am
مشكورررررررررررررررررررررررررررررررين على المروررررررررررررررررررررررررررر





تحياتي المعطره بالحب والوفاء للجميع

الحواام
18-10-06, 06:26 am
ياقدمه الزويد إلى هالحين يصلي بمسجده شمال التخصصي ؟؟

تصدقون ماشاء الله عليه كان هو أول مسجد في بريدة يأتيه الناس من أماكن بعيدة

أذكر أنه من عام 1405 تقريبا وهو يصلي في ذلك المسجد
الله يمتع له بالعمر المديد والعمل الصالح
ما شاء الله عليه

الحواام
18-10-06, 06:27 am
هل الختمة في التراويح والا القيام ؟؟

هماي انا
18-10-06, 06:29 am
الله يتقبل

أبو حكيم
18-10-06, 06:43 am
الوافي الحزين ............. قرأنا كثيراً وسمعنا عن من يقول أن ختمة القرآن بدعة ,,,, والدعوة إليها عبر الناس إلى إمام معين ............ وبحثت عن ذلك فلم أجد إلا أكثر الأقوال واجملها فتوى تنسب إلى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وهي ,,,,,,,,,,,,,





السؤال :
ما قولكم فيما يذهب إليه بعض الناس من أن دعاء ختم القرآن من البدع المحدثة؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:

لا أعلم لدعاء ختم القرآن في الصلاة أصلاً صحيحاً يعتمد عليه من سنة الرسول صلى الله عليه وسلّم، ولا من عمل الصحابة رضي الله عنهم. وغاية ما في ذلك ما كان أنس بن مالك رضي الله عنه يفعله إذا أراد إنهاء القرآن من أنه كان يجمع أهله ويدعو، لكنه لا يفعل هذا في صلاته. والصلاة كما هو معلوم لا يشرع فيها إحداث دعاء في محل لم ترد السُّنَّة به؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: "صلوا كما رأيتموني أُصلي".
وأما إطلاق البدعة على هذه الختمة في الصلاة فإني لا أحب إطلاق ذلك عليها؛ لأن العلماء ـ علماء السنة ـ مختلفون فيها. فلا ينبغي أن نعنف هذا التعنيف على ما قال بعض أهل السنة إنه من الأمور المستحبة، لكن الأولى للإنسان أن يكون حريصاً على اتباع السنة.
ثم إن هاهنا مسألة يفعلها بعض الأخوة الحريصين على تطبيق السنة. وهي أنهم يصلون خلف أحد الأئمة الذين يدعون عند ختم القرآن، فإذا جاءت الركعة الأخيرة انصرفوا وفارقوا الناس بحجة أن الختمة بدعة، وهذا أمر لا ينبغي لما يحصل من ذلك من اختلاف القلوب والتنافر، ولأن ذلك خلاف ما ذهبت إليه الأئمة. فإن الإمام أحمد رحمه الله كان لا يرى استحباب القنوت في صلاة الفجر ومع ذلك يقول: «إذا ائتم الإنسان بقانت في صلاة الفجر فليتابعه، وليؤمن على دعائه».
ونظير هذه المسألة أن بعض الأخوة الحريصين على اتباع السنة في عدد الركعات في صلاة التراويح إذا صلوا خلف إمام يصلي أكثر من إحدى عشر ركعة أو ثلاث عشرة ركعة انصرفوا إذا تجاوز الإمام هذا العدد، وهذا أيضاً أمر لا ينبغي، وهو خلاف عمل الصحابة رضي الله عنهم؛ فإن الصحابة رضي الله عنهم لما اتمَّ عثمان بن عفان رضي الله عنه في منى متأولاً أنكروا عليه الإتمام ومع ذلك كانوا يصلون خلفه ويتمون. ومن المعلوم أن إتمام الصلاة في حال يشرع فيها القصر أشد مخالفة للسُنَّة من الزيادة على ثلاث عشرة ركعة، ومع هذا لم يكن الصحابة رضي الله عنهم يفارقون عثمان، أو يَدَعون الصلاة معه. وهم بلا شك أحرص منا على اتباع السنة، وأسد منا رأياً، وأشد منا تمسكاً فيما تقتضيه الشريعة الإسلامية.
فنسأل الله أن يجعلنا جميعاً ممن يرى الحق فيتبعه، ويرى الباطل باطلاً فيجتنبه.




شكراً لك أخي الفاضل ,,,, وللفائدة طرحت ذلك ,,,, دمت بود

الوافي الحزين
18-10-06, 07:07 am
الحواام مشكورررررررررر على مرورك بالنبسة لشيخ له حوالي خمسين سنة وهو امام في عدة

مساجد ومنه تسع سنواة في الرياض في مسجد احد الامراء

مشاالله عليه منذ عمره 17 سنه تقريبا وهو امام اعانه الله على الخير يبلغ من العمر حوالي 67 سنه وله حوالي عشرين سنه في حي التخصصي ومعروف عنه الخشوع جزالله خيراً . اما بالنسبة للختمة فهي بالترويح

الوافي الحزين
18-10-06, 07:12 am
ابو حكيم جزاك الله خير .

اما بالنسبة على مذكره الشيخ اليوم . انه الدعاء يوافق ليلة القدر اناشاالله

وهذا الي اعرفه .