تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : على طاري طاش .. وزير العدل يوجه بإعادة النظر في الحكم


المتزن
05-10-06, 06:23 am
وزير العدل يوجّه بإعادة النظر في الحكم ...

وناشط حقوقي يعتبر التفريق بين التيماني وزوجته مخالفاً لاتفاق دولي وقّعته السعودية

الجوف - عبدالعزيز النبط الحياة - 20/09/06//



كشف الناشط في حقوق الإنسان المحامي عبدالرحمن اللاحم، أن الحكم الذي أصدرته

محكمة الجوف بالتفريق بين المواطن منصور التيماني وزوجته فاطمة، مخالف لمعاهدة

مناهضة أشكال التمييز العنصري كافة التي انضمت لها السعودية عام 1997. وأكد أن

تلك المعاهدة بمثابة قانون داخلي، يجب على القضاة عدم الحكم بما يخالفه. وأشار

إلى أن الحكم الشرعي شابته إشكالات إجرائية، إذ كان يفترض أن يلزم القاضي

المدعي بتقديم البينة على ادعائه، إلا أنه فعل العكس عندما طلب من منصور أن

يقدم ما يفند ذلك الادعاء، علماً أن القاعدة الإجرائية المعروفة تنص على أن

«البينة على المدعي». وأضاف أن الحكم استند إلى العرف، مع أنه لا ينبغي للقاضي

ذلك إلا في حال عدم وجود نص نظامي، مشيراً إلى وجود نصوص كثيرة تعارض «ذلك

العرف الفاسد»، على حد وصفه. وكشف اللاحم أنه يسعى إلى إيجاد مخرج لهذه القضية

مع المؤسسات الحكومية والأهلية الحقوقية، لعودة الأسرة إلى عش الزوجية، «طلبت

من رئيس هيئة حقوق الإنسان تركي السديري التدخل لتسهيل إجراءات إصدار وكالة

شرعية للمحامي من زوجة منصور، حتى يتمكن من مزاولة عمله في شكل قانوني، وهو حق

أساسي من حقوق الزوجة النظامية».

وعلمت «الحياة» أن وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ، وجّه بفتح

قضية المواطن منصور التيماني وزوجته فاطمة، وإحالتها إلى هيئة التمييز لإعادة

النظر فيها، بعد أن حكم أحد القضاة في محكمة الجوف قبل نحو عام بفسخ عقد

الزواج بينهما. وكان الأخ غير الشقيق لزوجة التيماني رفع دعوى تفريق بين منصور

وزوجته فاطمة قبل نحو ثلاث سنوات، بحجة أن فاطمة تنتمي إلى قبيلة، بينما يعتبر

منصور غير قبلي. وقال التيماني: «رُفعت القضية قبل نحو ثلاث سنوات عندما كنت

أقيم في مدينة سكاكا، وحين صدر حكم التفريق قبل سنة مستنداً إلى ما وصفه القاضي

بعدم الكفاءة النسبية بين الزوجين، انتقلت للعمل والإقامة في مدينة عنيزة،

وأشار الحكم إلى أنني حضرت الجلسة، وهذا غير صحيح، كما لم يشر الحكم إلى أننا

نعيش في مودة ورحمة، ولدينا طفلان». وأضاف: «فضّلت زوجتي المكوث في سجن الدمام

هي والطفلان على تنفيذ حكم التفريق بيننا، والذهاب إلى أشقائها». وقال: «كنا

نعيش في جو من الألفة والمحبة، إلى أن جاء حكم التفريق بيننا، ليحوّل حياتنا

إلى جحيم». وأوضح أن زوجته تحاول منذ أكثر من شهر توكيل محامٍ للترافع عنها،

إلا أن كتابة العدل في الدمام لم تسمح لها بذلك.

ومن جانبها، ترى عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين

العابدين، أن على القضاء رفض النظر في مثل هذا النوع من القضايا عند رفعها

إليه، استناداً إلى أنه «لا يحق التفريق بين زوجين بسبب النسب أو القبلية».

وقالت: «في صورة عامة، القبلية منبوذة في الإسلام، ولا يصح التفريق بدعوى أن

أحد الأزواج غير قبلي، والكفاءة تكون في الدين أولاً، أما الكفاءة في النسب

فتكون قبل الزواج، أما إذا حصل الزواج فلا يصح التفريق بين الزوجين». وأشارت

إلى أن صاحبة الشأن مقرة بهذا الزواج وموافقة عليه ومتمسكة باستمراريته،

والشرع معها في هذه الحال.

ولاحظت ارتفاع نسبة العنوسة بين بنات القبائل، «يتقدم شخص غير قبلي للزواج من

بنت قبلية، فيكون الأب في بعض الحالات موافقاً، لكن الأعمام غير موافقين، على

رغم أن الواحد منهم يكون عنده ولد ويرفض أن يزوجه ابنة عمه، فتكبر البنت وتعنس

بسبب هذه التقاليد».

وانتقدت زين العابدين تعليق بعض القضاة على هذه القضية، حين أثنوا على القبلية

وقالوا إنها مهمة في مجتمعنا، «القبلية من الأعراف الجاهلية، والإسلام قضى على

الأعراف التي تخالف تعاليمه».



المصدر... جريدة الحياة

====

منقول للعلم ,,


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

لمبة شارع
05-10-06, 06:37 am
اما قضية منصور وفاطمة (رضي الله عنهما وجمع شملهما) فهي مؤشر خطير على حالة الفوضى في الاجراءات ناهيك عن الحكم...

انظرو بالله عليكم عجزه اعن توكيل محمام ...قال ايش !! قال كتابة عدل الدمام رفضت اصدار الوكالة!!! عجبا !! بأمر مين ترفض اصدار وكالة عن محكوم يرغب في الطعن في الحكم !!؟؟؟ .. والله العظيم زمن يخوف !! قاتل الله الواسطة!!

واقول لمحامي المدعي (اخوها غير الشقيق) اقول لهذا المحامي : الله يهنيك بافكارك الجهنمية !! يعني لما بغيت تفرق ازوجة عن زوجها ابتكرت لهم الفرق القبلي وضربت على وتر الكفاءة في النسب .. ونبشت في احكام الفقه لتجد العصا السحرية!! ياترى كم قبضت من اجل تدمير اسرة ؟؟؟

ازعم ان ذلك الساحر الذي يعمل مايفرق بين المرء وزوجه احسن منك حالا واهون فعلا....

مالفرق اذا كانت النتيجة واحدة......؟؟؟


أها !!! .. ربما الفرق انك تقبض اكثر من الساحر !! ولذلك فالساحر خير منك ..على الاقل في الاتعاب!!!!!!!!!!!

المتزن
05-10-06, 07:47 am
أخي الكريم / لمبة شارع

المفرح في الموضوع أنه سيعاد النظر في ذلك الحكم المخالف لنصوص الكتاب والسنة والذي تسبب في هدم أسرة مسلمة .

أسأل الله أن يجمع شمل الزوجين والأولاد .. وأن يغفر لمن تسبب في كل ذلك .

كما أسأله سبحانه أن يجعلنا جميعاً ( وخصوصاً القضاة والعلماء ) متجردين للحق متبعين للقرآن وما ثبت من السنة النبوية الشريفة غير متأثرين سلباً بمن وما حولنا .



وتقبل تحياتي 00
المتزن

الـمـهـاجـر
05-10-06, 01:37 pm
جزاك الله خيرا أخي المتزن .... و أسأل الله أن يفك ضيق هذه الأسرة .

و بالنسبة للعلاقة بين طاش ما طاش و توجيه وزير العدل فقد ذكرني بمثل دائما ما يضربه الفنانون على أثرهم في المجتمع حيث ساهم فلم ( أريد حلا ) في تغيير قانون الأحوال الشخصية في مصر ، و ساهم فلم ( جعلوني مجرما ) في تغيير قانون السجون •

نجم النعايم
05-10-06, 02:14 pm
ياترى كم قبضت من اجل تدمير اسرة ؟؟؟

ازعم ان ذلك الساحر الذي يعمل مايفرق بين المرء وزوجه احسن منك حالا واهون فعلا....


كبيرة يالمبة!!!!!!

اتهامك نفس اتهام حلقة طاش ماطش مساء امس

ولكم جزيل الشكر,,,,

مجرد رأي
05-10-06, 03:50 pm
لاحول ولا قوة الا با الله

حتى القضاة يحكمون بغير ما انزل الله على حساب عادات جاهليه

ما أنزل الله بها من سلطان !!!

لابد للقاضي اذا أراد أن يحكم في أي قضيه ان يتجرد من عواطفه وانتماءاته القبليه

او المناطقيه او أي إنتماء كان وان يجعل كتاب الله امام عينيه

مازلنا ننتظر موقف حاسم ضد هذا القاضي ليكون عبرهــ لكل من تسول

له نفسه التلاعب في الاحكام الشرعيه والحكم بغير ما انزل الله

،،،

ملك المانجا
05-10-06, 04:43 pm
اللهم من فرق شمل اسرة مسلمة متحابة ففرق شمله يارب العالمين .
يجب ان يعاقب هذا القاضي بفصله من القضاء لان القضاء ليس مكان يمارس فيه عنصريات ولا قبيليات
لان القضاء اذا كان فيه فساد فاكتب على الامة الســـــــــلام ز

لمبة شارع
05-10-06, 06:41 pm
كبيرة يالمبة!!!!!!

اتهامك نفس اتهام حلقة طاش ماطش مساء امس

ولكم جزيل الشكر,,,,


لا فرق يانجم عندي بين ساحر تفريق الازواج ومحامي تفريق الازواج ....كلاهما وجهان لعملة واحدة ...على الاقل الساحر ارخص ..!!!

راشد الصليحان
05-10-06, 07:36 pm
قاتل الله العقول التي تنزف قيح العنصرية المشبعة بالكبر !
ألهذا الحد يفرق بين زوجين متاحبين وأسرة سعيدة ؟؟
والله أننا نمقت شركيات وخرافااات وبدع الرافضة والمتصوفة !
وبالوقت نفسه نمقت عادات الجاهلية وأعرافها التي لاتزال تلبس
شرعية وصفة دينية !
اللهم طهرنا وطهر مجتمعاتنا من تلك الجاهليااااات المقيتة والبغيضة !

المتزن
05-10-06, 08:31 pm
أنا ما يغثن التخلف لأني متوقعه وأشوفه في المجتمع .. لكن اللي يغث فعلاً هو إلباس التخلف لبوس الدين !!!!!!!!!!!

هذا اللي يرفع الضغط وينزل مكارم الأخلاق !!!



وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

Silent Hill
05-10-06, 08:50 pm
اعتقد قرار سليم قرار الشيخ الخضيري


وللأسف الاعلام يظهر دائم الطرف ويغمض


عينة الأخرى المصابة بكسل عن الطرف الاخر


وقرار الشيخ الخضري جاء من بعد نظر وليس عاطفة والعاطفة التي جاءت كتسونامي


واذا الشيخ فرق عائلة صغيرة وهذا التفريق يؤلم فلماذا لا تنظروا إلى


خوات البنت وإخوانها من سيتزوجهم .. وبريدة تعيش في هذا الوحل وحل الكفاءات القبيلية ...

للأسف البعض يخطى خطاء يندم علية

طوووال عمرة كمثل اب هذة العائلة عندما تسرع ..




وهذة طبيعة مجتمعكم طبيعة أنثروبولوجيا

فلن تستطيعوا إن تغيروها لانها من اركان الحياة الطبقية التي يعيشها المجتمع

والغريب إن هذا الوحل وحل الكفاءات القبيلية لم اجدها الا في العرب فقط

اخوووكم التل الصامت

Silent Hill

حنيش الملز
05-10-06, 11:46 pm
نقدر لصاحب المعالي هذه اللفتة الكريمه
بصراحه من سمع بهالقصه وقف شعر رآسه !!!!

ومن القصص كثير وكثير وكثير .....


ولكن اخي صاحب الموضوع مادخل riot طاش بالموضوع ؟


للأسف الشديد بالفعل أن نرى في محاكمنا وبمجتمعنا مثل هذه الأمور التي لايقرها دين ولا ولا انسانيه ولكن ربما هنالكم امورا خلف ذلك فليس من المعقول ان يكون ذلك مما تبعه أن اجد شيئا تحت بند جديد اسمه ( عدم التكــافؤ ) وطالما الزوج والزوجه مقتنعان وراضيان ، فايش يدخل زيد بعيد !!!!؟ والله شي : تحطيم اسره بهذه البساطه ؟ تشتت اطفال وغيره مما نجم عن هذا الحكم ، ( ورجائنا بمعالي الوزير مسائلــة القاضي وهيئة التمييز التي أقرت الحكم )
وأما الصك ابو 3000 كلمه فخير الله واجد ( بوه صكوك 30000 كلمه بعد )

من هو القاضي ؟

ديز ابي
05-10-06, 11:57 pm
دائما وابدا .. طاش كعادتهم الإصلاح


نعم .. اصلاح المجتمع .. نعم اصلاحه


فـ بطرح طاش للقضية بأسلوب جنااان


وانتقادهم لتلك العادة السيئه


خلى المسؤلين يعيدووون النظر


او بالأصح فتح عيون ناس كانت عيونهم مغمضه !!!!




هذا اللي عندي باختصار شديد


تقبوا تحياتي


مع كل الود والاحترام

ديزوو المشاكس

مالي شغل
06-10-06, 01:05 am
دائما وابدا .. طاش كعادتهم الإصلاح


نعم .. اصلاح المجتمع .. نعم اصلاحه


فـ بطرح طاش للقضية بأسلوب جنااان


وانتقادهم لتلك العادة السيئه


خلى المسؤلين يعيدووون النظر



أجل طاش كعادتهم يصلح المجتمع >>>> ماودك البزران يناقشون قضايا أكبر منهم
خلى المسؤلين يعيدووون النظر >>>> القضية مرفوعة لهيئة التمييز قبل رمضان بأشهر

حنيش الملز
06-10-06, 01:14 am
أجل طاش كعادتهم يصلح المجتمع >>>> ماودك البزران يناقشون قضايا أكبر منهم
خلى المسؤلين يعيدووون النظر >>>> القضية مرفوعة لهيئة التمييز قبل رمضان بأشهر

ياأخ مالي شغل : حاور وجادل وناقش بالتي هي أحسن ( وأما طاش ماطاش فسيظل غصة بحلوق كثيرون باذن الله والمسلسل مجاز من الاعلام وغير الاعلام بفضل الله ) فلله درهما من ثنائي وبارك الله بمن آزر مفريق طاش ....


ثانيا اعتقد ان الحكم كان مؤيدا من هيئة التميز كما قرأنا بالصحف والمواقع وغيره هذا والله أعلم ( لكن يبدو انك مطلعا اليس كذلك ؟ ) رد علي اذا تحب لكن ارجوك بدون دقمات ....

مالي شغل
06-10-06, 03:18 am
رد علي اذا تحب لكن ارجوك بدون دقمات ....

القضية نوقشت قبل طاش بالقناة الاخبارية وكان لها صدى أكبر

وش أرد والله ما فهمت شيئ غير إنك تحب الثنائي المرح حتى النخاع هل تحب أن تحشر معهم ؟
هو يقول : طاش يصلح المجتمع
وأنت تقول : طاش غصة بحلوق كثيرون باذن الله وتضيف أيضا فلله درهما من ثنائي

أنا اعتبرته بزر تدري ليش لأني وده إن اخته تطلع مع صديقها وتجلس معه في أي مكان
فأيهما أفضل بزر ويكبر ويعقل أو أعتبره شي ثاني

هورة مع التحية للثنائي المرح
http://up700.com/uploads/c425760551.jpg
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/c1f129a8c9.jpg

المتزن
06-10-06, 05:24 pm
هذا رابط الخبر في جريدة الحياة :

http://www.daralhayat.com/arab_news/gulf_news/09-2006/Article-20060920-ca545b8e-c0a8-10ed-01b6-e33847c6f249/story.html

وللعلم فقط :

خبر جريدة الحياة عن توجيه وزير العدل قبل حلقة طاش التي تحدثت عن القضية , ولكن لاشك أن حلقة طاش أظهرت القضية للرأي العام بشكل أكبر وأوسع .



وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

جوااااااااد
06-10-06, 06:02 pm
كأن السالفة خياااااااااااااال

مع الاسف بهذه القصة رجعنا الى العهد الجليدي