آهـــــ احمدـات
01-10-06, 01:50 pm
كثيرون بل وكثيرون جداً الداخلون في هذا البحرالمتلاطم
ولكنهم مختلفون بل ومختلفون جداً
فمنهم من يجلس على كرسيه ويبدأ التصفح يجمع الحسنات تلو الحسنات
يضع هنا نصيحة وهنايرد على موضوع مفيد ويشجع كاتبه وهنا يحل مشكلة وهنا يضع
فتوى وهكذا تجده يعمل الخير هنا وهناك
وهذا جعل هذه النعمة في مصلحته أسأل الله أن يجعلنا من هذاالصنف
أما الصنف الثاني فهمالذين يكسبون السيئات تلو السيئاتويظلمون أنفسهم بكثرة
نشاطهم وكثرة أعمالهم السيئة التي منها
• الدعوة إلى المعتقدات والطوائف الباطلة..
و نشر ضلالهم و بدعهم و نقل أفكار و مزاعم العلمانية المحاربةلدين الله
و المخالفة لمنهج الله القويم ، و نقل أفكار الذين تأثروابمنهجهم الخبيث .
• ذم علماء الحق و الهدى و ولاة أمور المسلمين ..
والدعاة إلى الله و أهل الاستقامة و الطعن فيهم و محبة إظهار عيوبهم
وانتقاص قدرهم و تشكيك الناس بهم .
• نقل الأحاديث و نسبتها إلى النبي صلى الله عليه و سلم بدون تحري ..
و لقد وجدت من الأحاديث المنكرة و الضعيفة في مواضيع دعوية في الإنترنت .
و كذلك لا بد من التثبتفي نقل الآثار المروية عن السلف و كلام العلماء ،
و نقل الأخبار الثابتةالصحيحة على كل حال .
• أبراج الحظ و ما تجر إليه..
فالقارئ لهذه الأبراج كالمستمع للكاهن فجزاؤه أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً والدليل
:
))من أتى عرافا فسأله عن شيء ،لم يقبل له صلاة أربعين ليلة))
صحيح ]الألباني – شرح الطحاوية [
قال أهل العلم لا تقبل له صلاة أربعين يوماً أي لا ترفع مع كونها واجبةو لا تسقط عنه .
و المصدق لما جاء في هذه الأبراج كمن صدق كاهناً أوساحراً فهذا جزاؤه أنه كفر
بما أنزل على محمد صلى اله عليه وسلم و الدليل ((من أتى عرافا أو كاهنا ، فصدقه
بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد )) صحيح ] الألباني – شرح الطحاوية [
و لا يقول أحد أني أقرأ الأبراج وأنا مكذبلها فلا إثم علي .. لأنه من قرأها كمن ذهب
للكاهن و أخذ يسمع ما يقوله فهذا لا تقبل له صلاة أربعين يوماً هذا إن كان مكذباً و أما
إن كان مصدقاً فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم
و هذا كلام وتقرير من أهل العلم .
• تنزيل ملفات تحتوي على صور كاملة بها روح ، خاصة صورالنساء
(سواء كاملة أو غير كاملة ) ، و يكون ثابتاً يراه من أراد ذلك ..
والآثام جارية في موضوع معين أو كخلفية لقصيدة أو لغير ذلك .
• وضع ملف غنائي..
و الغناء محرم بالكتاب و السنة ، و يُعصى الله و يجاهربالمعصية و يدعو إليها ثم
نجد من يشكره على ما قدم و لو يعلم ماذا قدمله ما شكره !
• كتابة موضوع عن أهل الفن و الطرب..
و التعرض لشيء من أخبارهم والاحتفاء بالفسقة مروجي الضلال و المعاصي .
• الكتابة عن الممثلين والممثلات..
أصحاب الاختلاط و الكذب و التكشف و هدم القيم و إضلال الناس .
• الدلالة على موقع فيه منكرات ..
أو صور خليعة وأشياء محرمة .
• إيراد النكت ..
و هذا ما يشاع و ينتشر و تعمر به مجالس و يسميه البعض (بالمزاح)
و حقيقته كذب يقال لقصد إضحاك الناس و قد قال صلى الله عليه و سلم :
)) ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويلله ((
و من أراد المزاح فليفعل بلا كذب و بدون محاذير شرعية و أنيقلل منه و لا يستكثر
، بل يفعله على الصفة المشروعة و قد قال صلى اللهعليه وسلم :
)) إني لأمزح ، و لا أقول إلاحقا (( صحيح الجامع 2494
أثر تلك المشاركات على صاحبها
إن كل من يسمع أو يرى المنكر أو يوزعه و ينشره في المنتديات اوالمجموعات الإسلامية او غيرها
فإنه يكتب على صاحب ذلك الموضوع آثامهمكاملة ..
فكم من عضو و زائر ضل بها ؟؟
و قد يُنشر إلى مواقعآخرى و تزداد عليك السيئات و قد يفتتن البعض بصورة
أو كلمة أو معنى ... و يذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك ..
و ينتشر موضوعك بين الأعضاءو كم من عضو مشارك في أكثر من منتدى او مجموعه،
و قد تأخذ هذه المشاركةزمناً طويلاً و هي تتنقل من بين منتدى إلى آخر او مجموعه وأخرى ،
و منبريد إلى آخر و هكذا ، و يجري إثمها عليك و أنت في بيتك
و في عملك وكذلك و أنت نائم .. و قد يرسل موضوعك عبر مجموعات
بريدية ذات الأعدادالهائلة .. و متى يكتب لهذه المشاركة التوقف عبر هذه
الشبكة العنكبوتية .. الله أعلم ..
فهل تستطيع عد أعداد المطلعين على مشاركتك ؟
وهل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً .. و هل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل
عن العبادة و كراهيتها و حب المعصية و إدمانها و نسيان الآخرة ،
لأن المعاصي تجر إلى معاصي بعكس الطاعات ..
و هل تعلم أنسيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان
و يدخل صاحبها النار و العياذبالله ..
فما بالي أراك من الذنوب تستكثر !!
ثم كم من الساعات و الأوقاتصرفوها أولئك في موضوعك الداعي للمحرم ،
و هل تعلم أن المرء يوم القيامةسيحاسب على عمره فيما أفناه ،
فما بالي أراك تفني عمرك و أعمار فوق عمركمن الذين تشاركهم آثامهم .
و كم من الأموال ستصرف وقت التصفح و المشاهدةو الاستماع ،
أم أن كهرباء الجهاز و الاتصال الهاتفي لا تستهلك مالاً ؟!
أما علمت أن المرء يوم القيامة سيحاسب عن ماله من أين اكتسبه .
. و فيم أنفقه .. و لقد كنت سبباً في إضاعة أموالك و أموالهؤلاء
فيما حرم الله أيسرك أن تلقى الله بهذه السيئات العظام ؟!
إذا لم تستطع على فعل الخيرات و إرشاد الناس إليه فلا تظلم نفسك
و تتمادى على غيرك ..
ثم كيف تتجرأ على إعلانها و حثالناس عليها و لا ترى بذلك بأساً ؟!
قال ابن القيم رحمه الله في كتابالجواب الكافي 1/37 ((حتى يفتخر أحدهم
بالمعصية و يحدث بها من لم يعلمأنه عملها فيقول يا فلان عملت كذا و كذا
و هذا الضرب من الناس لا يعافونو تسد عليهم طريق التوبة و تغلق عنهم
أبوابها في الغالب كما قال النبي " كل أمتي معافى إلا المجاهرين ؟؟؟)).
قال تعالى {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْوَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } (24) سورة النــور
عنأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: (( من دعاإلى ضلالة كان عليه
من الإثم مثل آثام منتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً )) ..
و في الصحيحين عنابن مسعود أن النبي قال: (( ليس من نفس تقتل ظلماً إلاكان
على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كانأول من سن القتل (( ..
أخي .. أخيتي ..
احذروا مناقترافالسيئات الجاريةعليك في حياتك ، و بعضاً من تلكالسيئات
جارية حتى بعد الممات فبادر بالفكاك منها قبل أن تأسرك عقوبتها ..
وقفة للمتأمل..
قال تعالى في الحديث القدسي (( يا عبادي إنما هى أعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها،
فمن وجد خيراً فليحمد الله و من وجد غيرذلك فلا يلومن إلا نفسه )) رواه مسلم 2577
وقفة قبل الندم ..
هل تحدثك نفسك بعد ذلك بسلوك نفسالطريق و أنت تعلم ما منتهاه
و ماذا سيجرى عليك من وبال لا يعلم مدى ذلكإلا الله؟ ..
أم أنك ستستغفر الله و تقلع و تعلنها توبة إلى الله؟!
ومن يتق الله يجعل له مخرجا
ملاحظة :
ولايخفى عليكم أن العكس صحيح ...
فهناك البعض يكون نائموالحسنات
تنهال عليه بسبب ما قدمه من خير في هذه الشبكة
العنكبوتية ( البحر ) ... فلا تستحقر
أي عمل فيه خير حتى ولوصغر.
للامانه منقول
ولكنهم مختلفون بل ومختلفون جداً
فمنهم من يجلس على كرسيه ويبدأ التصفح يجمع الحسنات تلو الحسنات
يضع هنا نصيحة وهنايرد على موضوع مفيد ويشجع كاتبه وهنا يحل مشكلة وهنا يضع
فتوى وهكذا تجده يعمل الخير هنا وهناك
وهذا جعل هذه النعمة في مصلحته أسأل الله أن يجعلنا من هذاالصنف
أما الصنف الثاني فهمالذين يكسبون السيئات تلو السيئاتويظلمون أنفسهم بكثرة
نشاطهم وكثرة أعمالهم السيئة التي منها
• الدعوة إلى المعتقدات والطوائف الباطلة..
و نشر ضلالهم و بدعهم و نقل أفكار و مزاعم العلمانية المحاربةلدين الله
و المخالفة لمنهج الله القويم ، و نقل أفكار الذين تأثروابمنهجهم الخبيث .
• ذم علماء الحق و الهدى و ولاة أمور المسلمين ..
والدعاة إلى الله و أهل الاستقامة و الطعن فيهم و محبة إظهار عيوبهم
وانتقاص قدرهم و تشكيك الناس بهم .
• نقل الأحاديث و نسبتها إلى النبي صلى الله عليه و سلم بدون تحري ..
و لقد وجدت من الأحاديث المنكرة و الضعيفة في مواضيع دعوية في الإنترنت .
و كذلك لا بد من التثبتفي نقل الآثار المروية عن السلف و كلام العلماء ،
و نقل الأخبار الثابتةالصحيحة على كل حال .
• أبراج الحظ و ما تجر إليه..
فالقارئ لهذه الأبراج كالمستمع للكاهن فجزاؤه أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً والدليل
:
))من أتى عرافا فسأله عن شيء ،لم يقبل له صلاة أربعين ليلة))
صحيح ]الألباني – شرح الطحاوية [
قال أهل العلم لا تقبل له صلاة أربعين يوماً أي لا ترفع مع كونها واجبةو لا تسقط عنه .
و المصدق لما جاء في هذه الأبراج كمن صدق كاهناً أوساحراً فهذا جزاؤه أنه كفر
بما أنزل على محمد صلى اله عليه وسلم و الدليل ((من أتى عرافا أو كاهنا ، فصدقه
بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد )) صحيح ] الألباني – شرح الطحاوية [
و لا يقول أحد أني أقرأ الأبراج وأنا مكذبلها فلا إثم علي .. لأنه من قرأها كمن ذهب
للكاهن و أخذ يسمع ما يقوله فهذا لا تقبل له صلاة أربعين يوماً هذا إن كان مكذباً و أما
إن كان مصدقاً فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم
و هذا كلام وتقرير من أهل العلم .
• تنزيل ملفات تحتوي على صور كاملة بها روح ، خاصة صورالنساء
(سواء كاملة أو غير كاملة ) ، و يكون ثابتاً يراه من أراد ذلك ..
والآثام جارية في موضوع معين أو كخلفية لقصيدة أو لغير ذلك .
• وضع ملف غنائي..
و الغناء محرم بالكتاب و السنة ، و يُعصى الله و يجاهربالمعصية و يدعو إليها ثم
نجد من يشكره على ما قدم و لو يعلم ماذا قدمله ما شكره !
• كتابة موضوع عن أهل الفن و الطرب..
و التعرض لشيء من أخبارهم والاحتفاء بالفسقة مروجي الضلال و المعاصي .
• الكتابة عن الممثلين والممثلات..
أصحاب الاختلاط و الكذب و التكشف و هدم القيم و إضلال الناس .
• الدلالة على موقع فيه منكرات ..
أو صور خليعة وأشياء محرمة .
• إيراد النكت ..
و هذا ما يشاع و ينتشر و تعمر به مجالس و يسميه البعض (بالمزاح)
و حقيقته كذب يقال لقصد إضحاك الناس و قد قال صلى الله عليه و سلم :
)) ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويلله ((
و من أراد المزاح فليفعل بلا كذب و بدون محاذير شرعية و أنيقلل منه و لا يستكثر
، بل يفعله على الصفة المشروعة و قد قال صلى اللهعليه وسلم :
)) إني لأمزح ، و لا أقول إلاحقا (( صحيح الجامع 2494
أثر تلك المشاركات على صاحبها
إن كل من يسمع أو يرى المنكر أو يوزعه و ينشره في المنتديات اوالمجموعات الإسلامية او غيرها
فإنه يكتب على صاحب ذلك الموضوع آثامهمكاملة ..
فكم من عضو و زائر ضل بها ؟؟
و قد يُنشر إلى مواقعآخرى و تزداد عليك السيئات و قد يفتتن البعض بصورة
أو كلمة أو معنى ... و يذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك ..
و ينتشر موضوعك بين الأعضاءو كم من عضو مشارك في أكثر من منتدى او مجموعه،
و قد تأخذ هذه المشاركةزمناً طويلاً و هي تتنقل من بين منتدى إلى آخر او مجموعه وأخرى ،
و منبريد إلى آخر و هكذا ، و يجري إثمها عليك و أنت في بيتك
و في عملك وكذلك و أنت نائم .. و قد يرسل موضوعك عبر مجموعات
بريدية ذات الأعدادالهائلة .. و متى يكتب لهذه المشاركة التوقف عبر هذه
الشبكة العنكبوتية .. الله أعلم ..
فهل تستطيع عد أعداد المطلعين على مشاركتك ؟
وهل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً .. و هل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل
عن العبادة و كراهيتها و حب المعصية و إدمانها و نسيان الآخرة ،
لأن المعاصي تجر إلى معاصي بعكس الطاعات ..
و هل تعلم أنسيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان
و يدخل صاحبها النار و العياذبالله ..
فما بالي أراك من الذنوب تستكثر !!
ثم كم من الساعات و الأوقاتصرفوها أولئك في موضوعك الداعي للمحرم ،
و هل تعلم أن المرء يوم القيامةسيحاسب على عمره فيما أفناه ،
فما بالي أراك تفني عمرك و أعمار فوق عمركمن الذين تشاركهم آثامهم .
و كم من الأموال ستصرف وقت التصفح و المشاهدةو الاستماع ،
أم أن كهرباء الجهاز و الاتصال الهاتفي لا تستهلك مالاً ؟!
أما علمت أن المرء يوم القيامة سيحاسب عن ماله من أين اكتسبه .
. و فيم أنفقه .. و لقد كنت سبباً في إضاعة أموالك و أموالهؤلاء
فيما حرم الله أيسرك أن تلقى الله بهذه السيئات العظام ؟!
إذا لم تستطع على فعل الخيرات و إرشاد الناس إليه فلا تظلم نفسك
و تتمادى على غيرك ..
ثم كيف تتجرأ على إعلانها و حثالناس عليها و لا ترى بذلك بأساً ؟!
قال ابن القيم رحمه الله في كتابالجواب الكافي 1/37 ((حتى يفتخر أحدهم
بالمعصية و يحدث بها من لم يعلمأنه عملها فيقول يا فلان عملت كذا و كذا
و هذا الضرب من الناس لا يعافونو تسد عليهم طريق التوبة و تغلق عنهم
أبوابها في الغالب كما قال النبي " كل أمتي معافى إلا المجاهرين ؟؟؟)).
قال تعالى {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْوَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } (24) سورة النــور
عنأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: (( من دعاإلى ضلالة كان عليه
من الإثم مثل آثام منتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً )) ..
و في الصحيحين عنابن مسعود أن النبي قال: (( ليس من نفس تقتل ظلماً إلاكان
على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كانأول من سن القتل (( ..
أخي .. أخيتي ..
احذروا مناقترافالسيئات الجاريةعليك في حياتك ، و بعضاً من تلكالسيئات
جارية حتى بعد الممات فبادر بالفكاك منها قبل أن تأسرك عقوبتها ..
وقفة للمتأمل..
قال تعالى في الحديث القدسي (( يا عبادي إنما هى أعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها،
فمن وجد خيراً فليحمد الله و من وجد غيرذلك فلا يلومن إلا نفسه )) رواه مسلم 2577
وقفة قبل الندم ..
هل تحدثك نفسك بعد ذلك بسلوك نفسالطريق و أنت تعلم ما منتهاه
و ماذا سيجرى عليك من وبال لا يعلم مدى ذلكإلا الله؟ ..
أم أنك ستستغفر الله و تقلع و تعلنها توبة إلى الله؟!
ومن يتق الله يجعل له مخرجا
ملاحظة :
ولايخفى عليكم أن العكس صحيح ...
فهناك البعض يكون نائموالحسنات
تنهال عليه بسبب ما قدمه من خير في هذه الشبكة
العنكبوتية ( البحر ) ... فلا تستحقر
أي عمل فيه خير حتى ولوصغر.
للامانه منقول