المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأغلى في التاريخ والأغلى هذا العام


سكن قلبي سكن عقلي
25-09-06, 04:15 pm
http://www.h11h.net/files/3940517.gif




http://www.h11h.net/files/9464cheva-zidan_B.jpg


الأغلى في التاريخ والأغلى هذا العام






لا يمكن لأي فريق كرة قدم,أن يصبح الأفضل ما لم يحصل على تواقيع أمهر اللاعبين في العالم, هذا الكلام لرئيس ريال مدريد السابق فيورنتينو بيريز, صرح به عام 2001, عقب ضم اللاعب الكبير المعتزل الفرنسي زين الدين زيدان, وأتى هذه الحديث لتبرير الأموال الطائلة التي يدفعها النادي للحصول على خدمات أفضل اللاعبين.

طبعا هذه السياسة "المدريدية" لا تقتصر على الريال فقط, فتبنتها عدة أندية أوروبية, سعيا منها لبناء فرق لا تقهر, فوُظفت الأموال في سوق الانتقالات بمبالغ خيالية علها تحصد المجد الكروي, الذي وبدون أدنى شك يتطلب إغداق أموالا ضخمة, لكن التوظيف السليم أساسيا أيضا, وليس كل من ضخ المال نال مبتغاه.

وفي هذا السياق يبرز النادي الملكي الإسباني الذي يأتي في مقدمة الفرق التي تدفع الأموال للحصول على خدمات أفضل اللاعبين وتتضح هذه الصورة لدينا إذا ما نظرنا لنادي أغلى عشر انتقالات حصلت في كرة القدم حتى الآن, فيرد اسم الريال ثلاث مرات ويليه مرتين كل من مانشستر يونايتد الإنكليزي وروما الإيطالي إضافة لمرة لكل من ميلان و إنتر ميلان الإيطاليين وتشلسي الإنكليزي الوافد الجديد لهذا النادي.

وفي لغة الأرقام يحتل كما أسلفت الذكر زين الدين زيدان, المركز الأول في أغلى انتقالات العالم, فبعدما أمضى خمس سنوات في يوفنتوس, أحرز في خلالها مرتين بطولة الدوري, قرر الفرنسي عام 2001 التوجه إلى الريال بمبلغ ما زال الأعلى حتى الآن في تاريخ صفقات كرة القدم, واستفاد "زيزو" من سياسة النادي الملكي القاضية بدفع أي مبلغ مهما كان للحصول على النجوم, فكانت الـ75 مليون يورو قيمة صفقة الانتقال من اليوفي إلى الريال.

وبالرغم من أن صفقة زيدان هي الأغلى, لا يمكننا إغفال ثاني انتقالات العالم, والمتمثل بالبرتغالي لويس فيغو الذي ارتدى قميص الريال عام 2000 مقابل 61 مليون يورو, وذلك لعدة أسباب.

أولا كان فيغو المستفيد الأول من سياسة الريال المالية, فأغلى مبلغ دٌفع قبل قدوم فيغو كان 45 مليون يورو عنوانها النجم البرازيلي رونالدو, طبعا انتقال رونالدو ليس بالمبلغ الصغير, لكن البرتغالي تفوق على زميله السابق في الريال بـ16 مليون يورو ليصبح الأغلى حينها.

ثانيا شكل انتقال البرتغالي قضية بحد ذاتها, خصوصا أنه قدم من الغريم اللدود للريال, النادي الكاتالوني برشلونة, لتنسى جماهير كاتالونيا إنجازات النادي الكبيرة مع فيغو, ويصبح في الوقت نفسه من النجوم المفضلة لدى جماهير مدريد, بعدما كان من أكثرها كرها.

الصفقة الثالثة في التاريخ عنوانها المهاجم الأرجنتيني هيرنان كريسبو, الذي ما زال أغلى لاعب في عمر الـ25 أي عندما انتقل من بارما إلى لازيو عام 2000 بمبلغ قيمته 56 مليون يورو, لكن هذا الانتقال لم يكن بالناجح للفريق الإيطالي , إذ عاد وباع اللاعب إلى مواطنه ميلان بعد سنتين.

ونعود بالحديث عن أغلى الصفقات إلى إسبانيا, لكن هذه المرة ليس عبر الريال بل عبر اللاعب الباسكي-الإسباني غيزكا ماندييتا الذي حزم حقائبه عام 2001, مغادرا فالنسيا, متوجها إلى لازيو الإيطالي, حيث خاض موسما مخيبا, عاد بعده أدراجه إلى إسبانيا.

أما بلاد الضباب إنكلترا فتدخل على الخط , ليحتل لاعبها الدولي المدافع ريو فرديناند المرتبة الخامسة بمبلغ 47 مليون يورو, دفعها المانشستر لليدز للحصول على خدمات اللاعب الذي يعتبر بأنه إنتاج خاص لويستهام يونايتد.

تدخل الأرجنتين على اللائحة مرة جديدة , ممثلة "بسندبادها", نظرا لكثرة تنقلاته بين الأندية التي بلغت 9 انتقالات بظرف 12 عاما, لاعب الوسط خوان سيباستيان فيرون الذي بدأ نجمه بالبروز عام 1998, فخطفه المانشستر يونايتد عام 2001حين دفع 46 مليون يورو للازيو الإيطالي للحصول على خدماته, لكن الأرجنتيني سريع في كل شيء, فكما يمتاز بسرعة التنقل في الملعب, كذلك يفعل في الفرق, فغادر المانشستر بعد سنتين متوجها إلى الإنتر الإيطالي.

يدور عداد الانتقالات ليحط رحاله في البرازيل, بأنظار إسبانية يقودها فيورنتينو بيريز , فكان النادي الملكي يبحث عن هداف يسجل له عشرين هدفا سنويا, فوجد ضالته بالنجم البرازيلي رونالدو, الذي قدم من الإنتر بمبلغ 45 مليون يورو, وتعد هذه الصفقة السابعة في التاريخ.

الوافد الأكثر حداثة والجديد من حيث النادي واللاعب, يتمثل بفريق تشلسي الإنكليزي ورئيسه الثري والطموح الروسي رومان أبراموفيتش من جهة واللاعب الهداف القادم من شرق أوروبا, أندريه تشفتشينكو من جهة أخرى, صاحب أغلى صفقة هذا العام, قيمتها 45 مليون يورو, فاللاعب الذي سجل 127 هدفا مع الميلان الإيطالي أصبح ثامن أغلى لاعب في تاريخ الانتقالات.

مرة أخرى تدخل البرتغال عبر نجومها في الحديث عن الصفقات الأغلى, وهذه المرة عبر لاعبها روي كوستا, تاسع أغلى لاعب في التاريخ, واللاعب الذي صنع له إسما كبيرا في الدوري الإيطالي, فبعد 6 مواسم مع الفيورنتينا, حط البرتغالي رحاله في الميلان عام 2001, بصفقة قيمتها 43 مليون يورو.

الانتقال العاشر في العالم إيطالي مائة بالمائة, ويتمثل بكريستيان فييري, أغلى لاعب في بلاده على الإطلاق, إذ بلغت قيمة انتقاله عام 1999من لازيو إلى الإنتر 42مليون يورو, و يلعب فييري حاليا في أتلانتا,والمفارقة الآن أنه أصبح من أقل اللاعبين المحترفين أجرا في العالم!

أما بالنسبة للانتقالات الأغلى لعام 2006, استحوذت إنكلترا على الأضواء فاحتلت المرتبة الأولى والثانية في جدول الصفقات وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية باحتلالها 6 من المراكز العشرة الأوائل.

وفيما يلي جدول بأغلى الانتقالات لموسم 2006:

1- الأوكراني أندريه تشيفتشينكو إلى تشلسي الإنكليزي بـ45مليون يورو.

2-الإنكليزي مايكل كارريك إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي بـ27مليون يورو.

3-المالي مامادو ديارا إلى ريال مدريد الإسباني بـ26 مليون يورو.

4-السويدي زلاتان ابراهيموفيتش إلى الإنتر الإيطالي بـ25مليون يورو.

5-الإسباني خواكين إلى فالنسيا الإسباني بـ24مليون يورو.

6- النيجيري جون أوبي ميكيل إلى تشلسي بـ23مليون يورو.

7- الإيطالي فابيو كانافارو إلى ريال مدريدالإسباني بـ20 مليون يورو.

8-البرازيلي إيمرسون إلى ريال مدريد بـ20 مليون يورو.

9-الفرنسي ليليان تورام إلى ريال مدريد الإسباني بـ 19 مليون يورو.

10-الإيطالي جيانلوكا زامبروتا إلى برشلونة الإسباني بـ19 مليون يورو.