المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ®~°¤§( الشرافة رمز الثقافة ) §¤°~®


عبد الله الفقير
11-09-06, 03:36 am
http://www.alnassrclub.com/L/0063.GIF

.
.
.

بحثت عن معنى للشرافة ! في جميع الكتب بهذا المعنى , و وصل الحد بي إلى أن أزج كلمة شرافة
في محرك بحث ( جوجل ) فلم أجد معنى حقيقي لهذه الكلمة , بل و جدت يذهب معناها لخلافة و
شرفة و غيــرها من المعاني .

ما دعاني لكل هذه ( الضجه ) هو إتهام الكثير من الناس للقصمان بـ الشروفين أو معاني آخرى تصب في
نفس الكلمة , عن نفسي لا أجد هذه الصفة بشكل كبير و حينما حادثت أبي عنها و بعض كبار السن
أجابوني بأنها صفة سابقة لم تكن بنفس المعنى , بل كانت من ( الحرص ) على الجار .. و البعض لا يتقبلها
فيطلق لقب الشرافة عليها ..

قبل أيام كنت أحادث أحد من الأصدقاء الجدد في ( الشرقية ) و كان يسألني صدق أنتم شروفيين قلت كيف
يعني .. قلت تحبوا تعرفوا كل شي .. و لا يفوتكم شي .. قلت ! هذا شي حلو من الثقافة .. ضحك و قال
لا ما أقصد كذا أقصد أنكم تدخلون في شي ما يخصكم .. !

سألته قلت :

هل سؤال الجار عن صحته و غيره ! شرافة ؟
هل سؤال الصديق عن وضعه و حالته و أخباره ! شرافة
هل و هل و هل شرافة ؟!

مشكلة البعض أنهم إعتادوا على عدم الترابط و حسدوا أهل القصيم على هذه الصفة . قد يقول أحدكم نعم
هي موجودة .. و أنا أحاول تصحيح هذا المعنى .. مشكلتنا أننا نحاول التطبيل للغير .. و نوافق كلامه حتى وهو
يمس (ديرتنا) ..

لم أجد هذا المعنى . بلغت إثنان و عشرون سنة و لله الحمد و المنة لم ألمس هذا المعنى أو كما يصفها الغير
هم يعتقدون أننا نطرق باب الجار و نسأله من عندك و ليش اليوم ما رحت للإستراحة و كم راتبك .. !! هم يعتقدون
ذلك ..

أحزن كثير حينما أسمع أحد ما يحاول النيل من أهل القصيم بهذه الكلمات . و أرفع أشد الكلمات من أجل الدفاع عنها
لأني داخليا ً أثق ثقة تامة بالمعدن الحقيقي لأهل بريدة أولا َ و القصيم ثانيـا ً ..

أعجبني شعار أو أسم أحد ( القصمان ) في بلوتوث بأن ( الشرافة أساس الثقافة ) ..


...( كبت الحرية تولد الإنفجــار )...

أكثر ما أرى بحياتي من تجاوزت للأطفال أجدها من نوع واحد .. و حينما تستمع لمن هو أدرى بهذه الأمور تجده
يملأء مسامعك بأن سبب كل ما أقدم عليه الطفل أو الشاب أو الجنس الأنثوي نتيجة لحرية مكبوتة منذ الصغر
و هذا بعينه خلل في التربية .. يجب أن تحاول سد فضول و إشباع رغبات من حولك .. لا يجب أن تحرمه كل شي
و إن فكرت بذلك . فقدم سبب الحرمان قبل تطبيقه .. كي يقتنع فيه بالبداية و يطبقه في النهاية ..

قبل يومين نتناقش أنا و بعض الشباب بخصوص تجاوزات أغلب البنات و الشباب .. في أي موضوع .. أحدهم قال
أن هناك ( أولاد ) مشائخ و علماء .. تجدهم يقعون في خطأ لا يقع فيه شاب من والدان ( ما يدرون وين الله حاطهم )
فلماذا هذه و لماذا هي هكذا .. !

إنها و بلا شك كتم الحرية و كبتها ..

... ( سؤال إيميلي )...

جأتني رسالة على الإيميل .. بين أسطرها .. ( من أنت حتى تتكلم بمواضيع تكبرك سنـا ً ) .. حينها أيقنت أن الإحترام
بين الناس لا يعدوا من أنت !؟ لماذا إحتقرتني كما إحتقرت غيري .. لماذا تنظر من أنا و لا تقرأ ما كتبت أنا ..!
فكرت بكلامه فوجدته واقعا ً ملموسا ً حينما تصبح ذا شأن بين الناس و تكون في شخصيتك منفعه .. سيكون لك شأن
كبير بينهما و حينما تكون عكس ذلك .. مجرد طالب جامعي .. ثق ثقة تامة أن في آخر الطابور إلم تكن في خارجه .. !

سؤال : من زرع هذه الغرابة في مجتمعنا ؟

.
.
.

لم أعتقد أني سأكتب هذه الأسطر .. فأصابعي على الكيبورد خرجت لكم بهذه .. إن كان خلل فمنها و الشيطان
و لا أنسى نفسي .. و إن كان من توفيق فمن الله وحده سبحانه و تعالى ..

.. ومضة ..

رمضان أقبل و الحزن يتجدد في فقدان أعز إنســان .. أبو أنوار .. رحمك الله و أسكنك فسيح جناته و جمعني و إياك
في جنات النعيم .. يارب

اللهم بلغنا رمضان .. اللهم بلغنا رمضان

.
.
.

من خلف ( الشاشة ) .. أو من خلف روعة بريماكس .. ===> يعز ذا الآدمي :c9:

عبد الله

ابو هليل
11-09-06, 03:56 am
أخي العزيز : عبد الله

في إعتقادي أن مصطلح الشرافة هو مصطلح نحن من جعله معروفا عنا خارج القصيم لأننا أردنا أن (( ننفتح )) على العالم المتحضر بطريقة خاطئة جعلتنا نعتقد أن كل ما نفعله خاطئ ......



أما عن السؤال الذي وصلك عن طريق الايميل ....

فحقيقة لم أستغرب أن يأتيك هذا السؤال ..!!!!!! لأن هناك من يرى أن النجاح لابد أن يكون لديه هو فقط ... وأنه هو الذي يعلم ... وهو المثقف .... وغيره لا شيء ..
هذا من ناحية عامة .... أما من ناحية خاصة بالنسبة لك أنت فأعتقد أن شهرتك ( كونك مذيع تلفزيوني ) هي السبب ..!!!!

لأن هناك أيضا من يرى أن من كسبوا الشهرة بتعبهم أمثالك .... هم لا يستحقونها وحين تسأله لماذا ؟؟؟؟

فسيقول : أذكره يوم كان بزر عن بابهم ..!!!!!
فهم يريدونك أن تبقى صغيرا .... أو تكبر دون أن يكون لديك طموح .........



وفي النهاية .......... دمت سالما معافا

أخوك : أبو هليل ...

عبدالله الحلوه
11-09-06, 04:37 am
اخي الغالي ابو اثير


الشرافه بإختصار هي الفضول


ورغم دفاعك الجميل عن مجتمعنا إلا ان الفضول له وجود لايمكن انكاره

قد يكون المنشأ هو الحرص الأيجابي لكن اختلاف الظروف جعل منه تدخلاً بشئون الغير



تقبل تحياتي ,,

شمس الرياض
11-09-06, 09:58 am
الاخ المميز عبدالله الفقير

انا اسمع هذه الكلمه كثيرا عن اهل القصيم وانهم شروفين بقووه

ولكن من خلال معرفتي لصديقات اصلهن من القصيم ابدا لاشرافه ولا فضول

ولكن الحريم الكبار في العمر اسئله ماتنتهي !!!

هذا من خلال معرفتي للبعض في الرياض.

تحياتي وتقديري

نلتقي ^ لنرتقي
11-09-06, 11:37 am
اخي الفاضل عبدالله

لم اسمع بهذه التهمه من قبل ...

ولكن لي طبع وفكر يقودني ان الشرافه او الفضول ...

بنيه طيبه لتنفيذ تعاليم ديني وتاسيس اخلاقياته ولـ اهداف نبيله ...

... هي ميزه وليست عيب ...

وليكن مايكن




كل الشكر لك ولقلمك





بمان الكريم

الكبري
11-09-06, 12:02 pm
الجار الكريم عبد الله ،،،

افتقدت قلمك ردحاَ من الزمن ،،، لعلك بخير إنشاء الله ،،،

أما الشرافه إن لم يكن لها معنى في القواميس ،،، تطابق استعمالنا لها ،،،

فهي كلمة يكون معناها نزح من الشرفه (الدريشه) إلى معنى جديد في الإستعمال العامي ،،، وهو محاولة الإطلاع

على خصوصيات الآخرين ،،،

طبعاَ هذا من كلام الدكتور خالد الجمعة أستاذ فقه اللغة بجامعة القصيم قسم اللغة العربية ،،،

والصفات دائما التي تطلق على تجمع بشري كبير غالباَ تكون غير دقيقه على الأقل علمياَ ،،،

فأثق ثقة تامة أنه لم يقم احد بإحصاء من لهم تلك الميزة ،،،

لكن تنتقل كالإشاعة فالإشاعة تبدء كلام عادي بين عدد محدود ثم تنتقل بين عدد كبير من الناس لمن لهم صلة

مباشره اوغير مباشرة في فحوى تلك الشائعة ،،،

أما صفات أهل القصيم في الأعم تتحد كثيراَ مع صفات أهل هذا البلد واهل الجزيرة ثانيا والعرب ثالثا ثم الأنسان في أنحاء المعموره ،،،

لكن لابد ان يكون لكل مجموعة من الناس صفات مشتركه ،،، ولكنها نسبية ،،، وتتغير بتغير الزمان والمكان ،،،

تحياتي

لمبة شارع
11-09-06, 01:47 pm
®~°¤§( الشرافة رمز الثقافة ) §¤°~®





أممم !!!!!!


فعلا !! ...... الشرافة رمز الثقافة الاجتماعية المحلية في منطقتنا مثل ما أن الرز رمز المائدة النجدية



عبد الله تقبل تحية طيبة

نـدى الـورد
11-09-06, 10:09 pm
انا ماسمعت عن الكلمه هذي الا عند تسجيلي بينكم


في هذا المنتدى


عبدالله الفقير


شاكره لك التوضيح


















.
















.

عيون الصقر
11-09-06, 10:45 pm
مرحبا اخي عبدالله

في تصوري أن المجتمع التقليدي المنغلق على نفسه كبريدة وضواحيها "بالسابق" تمثل الصورة النمطية لاي مجتمع مشابه يتميز عن غيره من المجتمعات المنفتحة في مظاهر سلوكية عديدة خاصة بافراده يتطابق فيها مع اي مجتمع بالعالم حمل نفس الصفات الجغرافية والاطار الثقافي الخاص واحد اهم مظاهر السلوك في المجتمع البريداوي الشرافه او الفضول اوالتدخل بشؤون الغير وهذا السلوك قبل الطفرة سائد ومتداول بين الافراد بالتبادل يقابله استراتيجية السرية وقضاء الحوائج بالكتمان وخلق حالة من التشويق والاثارة في اشباع تلك الرغبة فالشروف او الفضولي مدرك لسلوكه لان قيم المجتمع المقبولة للشروف المتمكن هي في اطلاعه على امور الغير وتحريم اقتراب الغير من مسرحه ، وضل بعض افراد المجتمع البريداوي يمارس الفضول بالتبادل بشكل يرضى الجميع او على الاقل متعارف عليه وغير منكر يدفعه التنافس او الادمان بالممارسة او الجهل حتى صار وصمة للغالبية.

ومثله اي سلوك الشرافه مثل اشياء عديدة ورثها الغالبية واستمرت معه كما وجد اجداده عليها حتى بعد الطفرة ولم يتخذ بشأنها قرار لانه لم يستبصر بسؤ هذا السلوك غير الحضاري ولم يدرك ان العالم تغير وصار كسول في اتخاذ قرار يتناول طمس بعض القناعات والسلوكيات الموروثه التي لاتتناسب مع عصره الجديد وانفتاح مجتمعه وعندما انتقل الفرد البريداوي لما بعد اسوار المدينة وخالط مجتمع الرياض وجده والشرقية ضل يمارس الشرافة وتتطورت اساليبه لتحقيق الرغبة عن قصد اومدفوع بالجهل في غالب الاحيان فمثلا يقول احدهم لو سمحت ممكن تسلفني خمسمائة ريال يفتح الرجل محفظته ليعطيه وبكل بجاحه يقول لا امزح معك بس كنت ابغى اعرف كم معك بالبوك وهكذا من الاساليب البجيحة المخجلة حتى اخذ الاخرون انطباع الشرافة عنهم وانكشف المستور.

لا اتفق مع عنوان الموضوع بأن الشرافة رمز للثقافة لان الشرافة متصلة بسلوك سلبي يتضمن التدخل بحياة الاخرين وبحث خصوصياتهم دون رغبتهم ولا يتناسب هذا المصطلح مع الثقافة المرتبطة بالجانب المعرفي المقبول والمطلوب ولو قام كل فرد شروف بتهجين الشرافة مع المعرفة بما يتوافق مع العصر لما توقفت صناعاتنا على الفشار وضميد السكري .


تحياتي

امرؤ القيس
12-09-06, 01:08 am
عزيزي عبدالله 000

كلمات جدا رائعة وموضوع راقي للغاية

كثير من الناس قد لا يجد تفسيرا لبعض الاشياء من حوله ومن ثم يبدأ الهجوم لانه اصيب بخيبة امل تجاهها

القصيم منطقة ثرية بالموروثات ولكن بعض واقول بعض الاشخاص حاولوا التشكيك بتلك الموروثات على قدر تفكيرهم وعقليتهم التي لا تتعدى شحمة آذانهم


شكرا عبدالله

عزف الحقيقة
12-09-06, 01:48 am
موضوع جميل00

اعتقد ان الشرافة جزء ايجابي من الثقافة00ومتى ما وصل الانسان الى مستوى ثقافي عالي فبلاشك سيوفق بين

التفريق الثقافة والشرافة بمعناها الايجابي السليم والى اي مدى تسمح له الشرافة بذالك0

لكن ان ترمي التهم جزافا على مجتمع ما بسبب تصرفات فردية فهذا لا يقبله عقل ولا منطق0

الود لك0

ريناد788
12-09-06, 07:14 am
والله انك مضيع بلنتي يا بو اثير الشرافه مثل ما قال الاخ الفاضل هي حب الفضول . لا وثاني يقول اول مره اسمع هذا الإتهام على مين؟ اكيد يا ابو اثير تقول منه هذا انا الي رحت معاوه للاختبار الاخير

عبد الله الفقير
12-09-06, 02:54 pm
الأخ العزيز / ابو هليل

أشكر لك حضورك .. و بالفعل قد يكون سبب من أسباب الشرافة التحضر بطريقة خاطئة . و بإستعجال تام
قد يحلف خلفه هذه المسميات .. و أشكر لك حضورك عزيزي ..

العزيز / عبد الله الحلوة

لا شك أن الفضول موجود لكن .. ما يطلق علينا أرفع من و هذه الكلمة . الفضول عند الجميع مباح . لكن
عند أهل بريدة ممنوع . مقابل غيرهم .. شاكر لك أبو فهد لحضورك .

نجم النعايم
12-09-06, 03:46 pm
http://www.alnassrclub.com/L/0063.GIF

جأتني رسالة على الإيميل .. بين أسطرها .. ( من أنت حتى تتكلم بمواضيع تكبرك سنـا ً ) .. حينها أيقنت أن الإحترام
بين الناس لا يعدوا من أنت !؟ لماذا إحتقرتني كما إحتقرت غيري .. لماذا تنظر من أنا و لا تقرأ ما كتبت أنا ..!
فكرت بكلامه فوجدته واقعا ً ملموسا ً حينما تصبح ذا شأن بين الناس و تكون في شخصيتك منفعه .. سيكون لك شأن
كبير بينهما و حينما تكون عكس ذلك .. مجرد طالب جامعي .. ثق ثقة تامة أن في آخر الطابور إلم تكن في خارجه .. !

عبد الله

رائعة يارائع................كلام جميل جدا.......... دعني أقول أن:
الشرافة مصدر من مصادر الثقافة !!!
وسلامتكم,,,,,,,,,,,,,,

الـمـهـاجـر
12-09-06, 09:02 pm
موضوع جميل أخي عبد الله ...

في الحقيقة لم يسبق لي أن سمعت عن تميز أهل القصيم بــــــالشرافة أو اللقافة !!! ما أسمعه دائما أنهم يفتقدون للباقة .

المتزن
13-09-06, 03:47 am
أخي الكريم / عبدالله الفقير

قد يقال إن هناك " شرافة " إيجابية وشرافة سلبية .

طبعاً أنا أرى أن مصطلح الشرافة يشير دائماً إلى الجانب السلبي .

سؤال الجار عن أحواله بالشكل الذي يوحي أنك حريص عليه ليس من الشرافة بل هو من حقوق الجار والأخوة الإيمانية .. لكن تتبع أحوال الآخرين خلسة ومحاولة معرفة أمورهم التي ليست من خصوصياتنا أو التي قد لا يرغبون في معرفة أحد بها فهذه هي الشرافة .


باختصار :

الشرافة لقافة .. وإن كانت طريقاً للثقافة فقد تؤدي أيضاً إلى السخافة !!




دمتَ نقياً أخي عبدالله أنت وصاحبك أبا خالد ,,



وتقبل تحياتي 00
المتزن

راشد الصليحان
13-09-06, 04:07 am
تعبير خاااص حول الشراافة أخي عبدالله !!

,,,,,,,,,,,,,,,,,

الشرافة النازحة لبريدة امتزجت مع شرافة بريدة المحلية !

لتشكل كتلة ضخمة تتدحرج كالكرة الثلجية وتكبر شيئاَ فشيئاَ !

لينتقل فيروس الشرافة (المهجن ) لكل من جاء إلى بريدة وهولايعرفها !

وقد أصبح ذاااك الطيب (أي اللي على نياته ) شروفاَ فضولياَ ينافس

اهل الشرافة أنفسهم ! ليصبح (ذهيناَ ) لكيعاَ ..ليبدأ يصف كل تصرف

(ملكع) يقوم به شرافة بطولية بين عالم شروف شغوف فضول !!

وهكذا تطورت ثقافة الشرافة وتفرعت مع مرور الوقت !!

وشكراَ

نجم النعايم
13-09-06, 12:15 pm
موضوع جميل أخي عبد الله ...

في الحقيقة لم يسبق لي أن سمعت عن تميز أهل القصيم بــــــالشرافة أو اللقافة !!! ما أسمعه دائما أنهم يفتقدون للباقة .

بالله عليك خلينا على الشرافة أفضل من اللباقة !!!!!, تدري ان اللي ماعنده لباقه معناته انسان فاااااااااااااااااشل, نعم فاشل, وابناء بريده فيهم ناس ماشاءالله ناجحين..........تحياتي لك يامهاجر,,,,,

عاشق ابو متعب
13-09-06, 02:13 pm
الشرافة يعني ( الشفاية ) بالمصطلح الحائلي وهم متميزين فيها دون غيرهم.

جلوي العتيبي
14-09-06, 01:54 am
نعم اخي عبدالله الشرافه ثقافه

فهي كسب معلوماتي وافر

لكن هل هي ثقافه بطريقه مشروعه أم لا؟

واصل ولاتلتفت لمن خلفك فهم لايزيدونك إلا تميزاً وتقدما

دمت بعز

عبد الله الفقير
15-09-06, 02:22 am
العزيزة و المميزة / شمس الرياض

أشكر لك ٍ تواجدك في صفاحتي .. فوجودك دافع لمزيدا ً من الحروف

عبد الله الفقير
15-09-06, 02:23 am
العزيز / نلتقي ^ لنرتقي


أشكر على وجودك هنا .. و بالفعل في بعض الأحيان تكون الشرافة بنيه طيبه

عبد الله الفقير
15-09-06, 02:27 am
الأخ العزيز / الكبري
. من أجمل الإضافات و بالفعل بوجودك أضفت لمعلوماتي الشي الكثير من معنى
خاص للشرافة و من طبائع اهل القصيم و ما يتطبعوا فيه ..

شاكر لك و ممنون ..

فريـــد
15-09-06, 02:24 pm
أخي عبدالله ..

أولاً : الحمدلله على السلامة ..

بالنسبة للـ ( الشرافة ) .. هي مفهوم أخذ على المنطقة عموماً وَ هنا خصوصاً .. وهو تعبير يحمل في طياته الكثير من المبالغة .. , فالشرافة موجودة في كل مكان .. وبحكم تنقلاتي في عدد من مدن المملكة .. فأجزم لك بأنها موجودة بشكل متساوي مع مثيلها في بريدة ..

أما كونها إيجابية من سلبية .. فدائماً أنا لا أحب السؤال عن الخصوصيات ( ! ) لأنه يعتبر ( شرافة ) وليس له علاقة بالتقدير والمودة وغيره , بعكس السؤال عن الحال والصحة والأشياء التي في نظر الناس كلها عادية .. فهذا مما لابأس فيه .. بل هو أمر محبب ومرغوب ..

ودمت في حفظ الله ..

عبد الله الفقير
16-09-06, 03:30 pm
الأستــاذ / لمبه شارع

أشكر لك حضورك في جنبات الموضوع و إضافتك برغم قصره إلا أن معناه كبير ..

المميزه و المبدعه / $ سكون الليل $

أشكر لك تواجدك هنا .. في هذا الموضوع ..

عبد الله الفقير
16-09-06, 03:32 pm
الغالي / عيون الصقر
قد يكون الكلام حيال هذا الموضوع أقصد بها الشرافة سلوك سئ عند الكثيرين و لكن يجن أن نؤكد ان
الشرافة هي بمعاني أخرى موجودة و لكن بذات المعنى قليل وجودها .. نحن يجب ان نفرق بين الشرافة
من أجل لا شي .. و المعرفة من أجل أمر مهم ..

أشكر لك تواجدك

عبد الله الفقير
16-09-06, 03:36 pm
الغالي / أحمد الروضان

بالفعل كلامك .. سليم هي إحدى الموروثات .. و التي إعتابها البعض و قلل من شأنها ..


الأخ / عزف الحقيقة

أشكر لك تواجدك و تعليقك و حضورك في الموضوع ..


الأخت ريناد / مرحبا ُ فيك .. رغم أنني لم أفهم كلمة من ما كتبتي ..

الغالي / المهاجر

ليتنا على اللقافة .. أفضل من عدم اللباقة ..

العزيز / المتزن

هذا ما أردت الوصول له بأن السؤال عن الجار و معرفة ما يريد و ما يحتاج ليست من ضمن الشرافة ..

عبد الله الفقير
16-09-06, 03:39 pm
الغالي / راشد الصليحاني

أشكر لك على هذه الأسطر و التي بينت من خلالها معنى آخر للشرافة ..

العزيز / نجم النعائم

أوافقك الرأي ..

الغالي / ابو متعب

أشكر لك حضورك و تعريفك ..

العزيز و الغالي / الزعيم ..

أشكرك على تواجدك و ما أضفته في هذا الموضوع ..

الغالي / فريد

شكرا ً لحضورك الكريم .. و لأسطرك الجميلة ..

الملتاعه
16-09-06, 10:13 pm
أشكرك أخوي عبدالله على الكلاااام الرااائع والمنطقي صراااحه

لاكن عندي تساااؤل وأستغراب من سكان المناطق الأخرى

إذا صادفت أحد فيهم يسألونك ما هب ودب من الأسئله

لاكن إذا سألناااهم وهم يعرفون أننا من القصيم ومن بريده با الذات

قااااااااالوا فيهم ( شــــراااااافــــــــه )

ليش تسألهم عااادي وأهل القصيم ينظر لتسألهم بهذا الوصف

قد تزيد تساؤلات البعض عن الأخر ولاكن أعتقد البعض فيه حب أستطلاع أو فضول

وبما أنك أخوي عبدالله تقول سألت الواااالد ( الله يخليك لوااالدينك )

أعتقد الزمان تغير وتفسير بعض المدلولات تتغير لأن الكل في ها الوقت يفسرون على

كيفهم

دمت بووووود ( أبو أثــيــر )