مشاهدة النسخة كاملة : أيهما أفضل جسر مشاة أم نفق أم مطب صناعي ((شارك برأيك))
بندر الحمر
04-09-06, 05:32 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد لايخفى على الكثير الإختلاف والذي يحصل عندما تسأل عن أفضل الحلول لكي يوقف نزيف الخطر والذي يهدد
نسائنا عندما تريد تخطي الشوارع الموصله إما لمدرسه او لسوق ((كالنخيل وجيان والعثيم ))
فأتمنى من الجميع ذكر الأفضل من هذه الحلول أو غيرها مع ذكر التعليل لهذا الإختيار ووضع الحلول الأخرى
شاكرا ومقدرا لكم مروركم للموضوع
ديز ابي
04-09-06, 06:24 pm
تم التصويت .. لـ نفق
لأن بريدة تحتاج للأنفاق منذ مبطي
و لأن صراحة جسر المشاة .. بيطفون فيه كم شهر وبعدين يترك للزمن
مقله مثل أي جسر مشاة في بريدة
مع كل الود والاحترام
ديزوو المشاكس
تم التصويت لجسر مشاة لكن بشروط لكي ينجح :
1/ يكون تصميمه جميل وجذاب ..
2/ عمل الصيانه والنظافة للجسر بإستمرار ..
3/ وضع حواجز جميله على الأرصفة المجاورة للجسر كما في كورنش الخبر وطريق الظهران بالخبر لكي يجبر الماره التوجه للجسر وتزين للطريق ..
أيضاً ممكن تستفيد أمانة المنطقة مادياً من الجسر بوضع لوحة إعلانية ..
والله الموفق ..
مجرد رأي
04-09-06, 06:50 pm
اشارة مروريه لعبور المشاة
مثل الي في امارة دبــــــــي
افضل من جسر المشاة او النفق او المطب
شكلها حضاري وعمليه ...
،،
الكشميري
04-09-06, 08:25 pm
ارشح : منطقة عبور للمشاة مدعومة بي مطب واشارة مرورية مثل الي في شارع التحلية بالرياض ودبي
- لسهولة العبور بالنسبة لي صغار او كبار سن من الرجال والنساء وحتى المقعدين او الزبائن الذين يحملون عربيات تسوق او اكياس ثقيلة الوزن.
- سرعة انجازها .. تكلفتها المادية قليلة .. مكشوفة لدى الجميع لتجنب المشكال.
- فكرة النفق ايضا جميلة لكن المشكلة .. التكلفة .. المدة الزمنية .. عدم وجود نية لدى السلطة المعنية .. المشاكل التي يمكن ان تحدث داخل النفق من سرقات وتحرشات وغيرها بسبب الرؤية المحجوبة للنفق لدى العوام.
- اما بخصوص المطب العادي فهو غير مجدي لحل المشكلة بالعكس ربما يسبب حوادث اكثر بالنسبة للسيارات والمشاة
بسبب معرفة وعلم السائقين للسيارات ان الشوارع السريعة دائما خالية من المطبات.
هذا مالدي وننتظر تعليقات باقي الاعضاء
شكرا اخوي بندر على طرحك للموضوع ذو الاهمية .. أخيك / الكشميري
ابو ريما الخالدي
04-09-06, 09:04 pm
أتفق مع أخي بدر في رائيه فهو الأفضل
محمد الهويدي
04-09-06, 09:45 pm
لاأحد ينكر أهمية سلامة المشاة
واتخاذ التدابير اللازمة التي من شأنها حماية وسلامة المشاة
إلا أن هذه التدابير تختلف من مكان لآخر ومن منطقة لأخرى
ولكن من خلال تجارب سابقة في بعض المدن الرئيسية
في مملكتنا الحبيبة
# أثبتت الجسور تميزها عن غيرها من الحلول
في الشوارع الواسعة والسريعة
وكذلك الاستفادة منها في مجالات أخرى
كاستثمارها عن طريق استغلالها كمساحات إعلانية
وإضافة لمسات جمالية أثناء إنشائها
ليس كجسر مشاة حي السادة
المعمول عند أحد ورش الحدادة البدائية..؟؟
.............................
# أما في الشوارع الصغيرة والمكتظة بالسيارات والمارة
وأقصد بها المنطقة المركزية كشارع الخبيب مثلاً
فالأفضل وضع مناطق عبور مزودة بإشارات ضوئية
ومطبات رمزية وليس كالمشاهد الان في شوارعنا..؟!
(عقم - حبس) ، (عبر حواجز)
وأعان الله من ابتلي بضعف النظر
نقطة مهمة حول هذه الفكرة وهي
اشتراط أن يكون الشارع محاطاً بالسياج الحديدي
حتى يلتزم المشاة بالعبور من خلال هذه النقاط
............................
أما ماعدا ذلك من حلول فمن وجهة نظري الخاصة
أعتقد أنها ليست مجدية والبعض منها قد يكون غير مقبول
# فمثلا المطبات :
نلاحظ أن ثلاثة أرباع شوار مدينة بريدة مزودة بخدمة المطبات
ولكن دون جدوى وقد يكون ضررها أكثر من نفعها
لأن مطبات مدينتنا خالية تماماً من العلامات التحذيرية
..........................
# أما النفق فباعتقادي أنه غير مقبول خاصة من ناحيتين
* الناحية الاقتصادية
فحتما ستكون تكلفته من حيث الإنشاء أكثر من تكلفة الجسر
* الناحية الأمنية
فمثل هذه الأنفاق لاتتناسب مع طبيعة وتكوين مجتمعاتنا ومناطقنا
بدليل إغلاقها في مدينة الرياض
والبعض منها يغلق ليلاً
وهذا دليل على فشلها
ناهيك عن النواحي الأمنية
وأستثني من ذلك ,,,,,,,,
لو روعي في إنشاء النفق الناحية الجمالية
وكذلك الإنارة وإذا أمكن السلالم الكربائية
كما هو موجود في برلين الألمانية ، وكييف وغيرهما الكثير
فهنا حتماً سوف أؤيد النفق وبقوة
أما إذا كان كما هو معمول عندنا في الرياض.؟؟
مظلم ومتنفس لضعاف النفوس وأصحاب العقليات المضطربة
ومكان ترويح لهواة الكتابة ،
وبؤرة لتجمع مياه الأمطار والأتربة والأوساخ
فحتماً سوف أتمسك برأيي الأول وأقول بأن النفق فاشل بكل المقاييس .
باختصار وبعد كل هذه النقاط التي علقت فيها على جميع الحلول المقترحة
يتضح أن الجسور هي أفضل الحلول
تقبلوا تحياتي
الصاحب الحزين
04-09-06, 11:50 pm
بسم الله الرحم الرحيم
اشكر الاخ على طرحه الموضوع الهام
وهو فعلاً خاصة في هذا الموقع ضروري جسر مشاة .
لكن فيه مشكلة لا أعرف اتشاركوني الراي أم لا
إذا وضع جسر فهو يكون شاق على كبار السن
ولكن ممكن جسر أعتقد أفضل .
أبو أميرة
05-09-06, 12:06 am
أخوي بندر الله يجزاك خير يقال (( رحم الله امرئ عرف قدر نفسه )) نحن نحب بريده ونعشقها ونفديها ولكن من بيدهم الحل والربط لايرون بريده كما نرى ونطمح إليه لذلك يجب علينا أننا ما انتشهوا ونقول الأنفاق أفضل .
من بيدهم زمام الأمور يقولون مطب ويخب على بريده !!!!!
لنا الله
أكثر من جسر للمشاة ,اثنين على الأقل واحد قدام هايبر ماركت جيان , والثاني أمام مدينة ملاهي الحكير ,, كحل عملي وسريع ,, بشرط أن لاننسى وضع الحواجز كي يضطر الجميع لعبوره ...
اخي بندر الحمر ..
بالنسبة لطريق الملك عبدالله خاصة .. أو اي مكان يكثر في المشاة ... فاننا اذا تحققنا من السبب الرئيسي للحاجة للجسور أو الانفاق أو الاشارات الضوئية مع سلبياتها .. في ذلك الطريق..
لوجدناه من اجل ضمان سلامتهم .. من مخاطر السيارات ..
لذلك لعله من الافضل ان نقف قليلا عند السيارات نفسها ومكامن خطورتها .. ومحاولة تجنيب المشاة وتلك الطرق والاماكن سلبيات تلك الانشاءات المقترحة للحد من تلك الخطوره .
خاصة وان التوجه الآن والنظرة للأمور اصبحت حضارية وعصرية وذلك مما هو واضح من مشاريع وتحسينات على أرض الواقع تبين طبيعة اسلوب وتفكير القائمين عليها من المسؤلين... وفق الله جهودهم المخلصه ..
فالطريق نفسه والصروح الحضارية والعصريه على امتداده .. تتطلب التجانس والامتداد معها في كل مشروع أو اجراءات أو خطط مصاحبه لها.
فالجسور حتى وان صنعت من كرستال استخدامها لايتماشى مع هذا الطابع .. ونحن نعلم انه يلزم مع وجودها وضع سياج و (شبوك) خانقة على طول الارصفة .. لاجبار المشاه على استخدامه بشكل مجهد وممل .. والسبب اصلا يكمن في اصحاب السيارات ..
وكذلك الانفاق التي ستكون مشكلتها ايضا وجودها تحت هذا الطريق الذي نعرف انه اصلا ممر سيول ... هذا غير اشارات السير المثيرة للاعصاب ..
لذلك فان اقتراحي هو تحديد والزام جميع سائقي السيارات بسرعة مخففة جدا ... مع جعل الافضلية للمشاة .. على طريق الملك عبدالله ابتداء من دوار التخصصي حتى اشارة داجن .. أو على الاقل تحديد مسافات معينه منه وتمييزها بنوعية الارضية مثلا ..
ولعل ذلك يحقق سلامة ورضا المشاة اكثر مع عدم اعاقة حركة السير .. بالاضافة الى ما يتيحه ذلك من دواعي الاهتمام والتركيز على النواحي الجمالية خاصة مع وجود الاريحية في التنقل متى ماتعاون الجميع باسلوب حضاري على تحقيقها .. كما هو الحال مثلا في طريق الامير محمد بن عبدالعزيز ( التحلية ) بالرياض وغيره من الطريق الشبيهه.. بدلا من تلك الانشاءات الخانقة .. واستخداماتها الممله ..
تحياتي لك اخي بندر الحمر وللجميع ..
تم التصويت على جشر للمشاة
هو أفضل الحلول للمشكلة
ويمكن استخدامه للإعلانات :)
مربح للغاية ..
كما في جدة والرياض
محمد الهويدي
05-09-06, 09:45 pm
كما هو الحال مثلا في طريق الامير محمد بن عبدالعزيز ( التحلية ) بالرياض وغيره من الطريق الشبيهه.. بدلا من تلك الانشاءات الخانقة .. واستخداماتها الممله ..
تحياتي لك اخي بندر الحمر وللجميع ..
اقتراح رائع وطرح أروح
ينم عن حسٍ واهتمام وفكر
ولكن أرجو السماح لي أخي الكريم بالتعليق على نقطة مهمة من وجهة نظري
ربما تكون قد أغفلتها وهي
إشكالية الفرق والمقارنة بين الطريقين
إذ أن طريق التحلية بعد تغيير نشاطه بالكامل
واختزال مساريه وإضافة الكثير من اللمسات الجمالية عليه
أصبح وجهة للتبضع من المحلات الواقعة عليه
وكذلك للجلسات المسائية في المقاهي الواقعة على جنباته
ولم يؤثر ذلك على حركة المرور في تلك المنطقة
لأن الشارع في السابق لم يكن ذا حيوية أسوة بالطرق المحاذية والقريبة منه
كطريق العليا مثلاً وطريق الملك فهد ونحوهما
بل بالعكس ساهمت تلك التغييرات في تغيير نمط الشارع وإكسابه أهمية
أما لدينا نحن في بريدة فلا تنسى أن طريق الملك عبدالله يعد حيوياً بالنسبة للمنطقة
كما أن الوجهة المستقبلية والدراسات تقتضي بأن يكون شريان يخدم المدينة بأكملها
من خلال امتداده من الجنوب للشمال ومن ذلك نخلص إلى صعوبة طرح ماذكرته من حلول
فلك أن تتساءل لماذا لم يعملوا بطريق الملك عبدالله في الرياض كما عملوا في طريق التحلية..؟؟!!
ختاماً أشكر فيك رحابة صدرك
وعمق إحساسك
واستيعابك وتقبلك النقد
ببشاشة ورضا .
خبوبي تعاوني
05-09-06, 11:31 pm
أولا / تعلم أن هناك مجانين لا تنفعهم معهم جبال من المطبات (راح يكون المطب مجرد نكبه)
ثانيا / يجب قبل أن نفكر مجرد تفكير في وضع مطبات أن نتذكر جيدا مدى ضياع جمال طريق بحجم طريق الملك عبدالله أ
ثالثا / الانتفاع من الجسور بوضع جنباتها لوحات دعائيه تضيف لمسات جماليه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكووووووووووووور اخ بنــــــــــــــــــــــدر
ياااااااااااااااااااليت ومن قلب يحطون لنااااااااااااااااااااااااااااااااااا جسرررر
لا جسير على الاقل عند العثيم
ملينا من قطع هالطريق
مشكور حبوب على مقترحك
اعذب التحايا لكـ
الالماني
06-09-06, 12:25 am
تم التصويت لجسر مشاة
يربط الاسواق مع بعض دون حدوث حوادث دهس تذكر
جلوي العتيبي
06-09-06, 12:37 am
أعتقد أن جسور المشاه هي الحل الأمثل
ويجب أن يسارع المسؤلون في تنفيذها
فالخطر مقلق والأرواح غاليه
شكراً لك اخي بندر على هذا الطرح الهادف
اخي ابو الهدد ..
اشكرك جدا على اطرائك .. والذي لم شعر معه بأي انتقاد .. بقدر الشعور بحسن ذات .. وبمدىاهتمامك وحرصك على مناقشة الاقتراح .
لذلك اقول .. انه حتى وان كان طريق الملك عبدالله حيوي وهو مالايخفى على الجميع الا انه .. الا انه لن يكون اكثر حيوية وامتداد من شارع الخبيب ولا اكثر استخداما وازدحاما منه .. والذي عبره نحاول كثيرا الوصول وبأسرع وقت الى بعض الاماكن جنوب بريده .. الا اننا جميعا تعارفنا على ان بعض مراحلة تتطلب الصبر والتأني اثناء عبورها بالسيارة .. مع اخذ الحذر والانتباة ومراعاة وجود حالات توقف سيارات وعبور مشاة .. مما يبين مدى استعداد قائدي السيارات للتفاعل والاتفاق على مايفرضه واقع الحال ..
وبما ان قائدي السيارات هم انفسهم من سيجرب متعة عبور طريق الملك عبدالله مع اسرهم واثناء حملهم اغراضهم .. بكل امان .. فأنه ومع مرور الوقت سيتعارف الجميع على احترام حق المشاة في ذلك الطريق كله أو في الاجزاء المخصصة لهم فيه ... خاصة وأنهم لن يتواجدون بأعداد كبيره .. ولا في كل الاوقات مثل بداية ونهاية اوقات دوام الموظفين والطلبه.. مع العلم بأن الوقت الذي يستغرقه قطع مسافة معينة من الطريق بسرعة مخخفه وبدون توقف أو مع الوقوف لثواني من اجل مرور عائلة أو شخص .. يعادل الوقت الذي يستغرقه الوقوف عند أي اشارة ان لم يكن اقل .. بمعنى انه لن يكون هناك ازعاج أو عائق كبير من ناحية السير... بقدر مايكون في ذلك متعة غالبا ..
لذلك اجد ان الاهتمام والتركيز على اشاعة أو فرض مفهوم احترام حق المشاة في الاماكن القريبة من المجمعات والاسواق .. مع مايصاحب ذلك من اهتمام بالنواحي الجمالية لمناطق العبور واللوحات الارشادية .. أوفر واجدى من العمل على بعض المشاريع .. مع مايحققه ذلك من طابع عصري وحضاري في سلوكنا الذي يجب ان نهتم بتطويره ايضا بقدر الاهتمام بتطوير المنشأت أو التركيز عليها وعلى جمالها فقط .
ويضل ذلك كله اخي ابو الهدد على سبيل الاقتراح الذي كنت ومازلت آمل ان ينال استحسان الجميع ..
وتقبل تحياتي وتقديري ..
بندر الحمر
07-09-06, 08:20 pm
تم التصويت .. لـ نفق
لأن بريدة تحتاج للأنفاق منذ مبطي
و لأن صراحة جسر المشاة .. بيطفون فيه كم شهر وبعدين يترك للزمن
مقله مثل أي جسر مشاة في بريدة
مع كل الود والاحترام
ديزوو المشاكس
أخي ديز أبي
نفق
أخاف تمطر ويغرقون الناس بوسط النفق
سررت بمرورك ومقترحك
بندر الحمر
07-09-06, 08:29 pm
تم التصويت لجسر مشاة لكن بشروط لكي ينجح :
1/ يكون تصميمه جميل وجذاب ..
2/ عمل الصيانه والنظافة للجسر بإستمرار ..
3/ وضع حواجز جميله على الأرصفة المجاورة للجسر كما في كورنش الخبر وطريق الظهران بالخبر لكي يجبر الماره التوجه للجسر وتزين للطريق ..
أيضاً ممكن تستفيد أمانة المنطقة مادياً من الجسر بوضع لوحة إعلانية ..
والله الموفق ..
أخي الغالي
جسر المشاة مع احترام وجهات نظر من اختار جسر المشاة مشكلته مشكلة
تقول لي ليش
أقول لك ليش
أغلبية من يقطع الشوارع ذهابا للأسواق
نساء وقد تكون معها عربية لحمل أطفالها وقد تكون معمره بالسن أو سمينه قد يشق عليها الصعود للدرج
ربما لو وضع جسر متحرك كما في داخل المراكز فهذا يمكن يكون مجدي
سررت بتصويتك يا بعدهم
بندر الحمر
07-09-06, 08:31 pm
اشارة مروريه لعبور المشاة
مثل الي في امارة دبــــــــي
افضل من جسر المشاة او النفق او المطب
شكلها حضاري وعمليه ...
،،
شكرا جزيلا لك أخي مجرد رأي على التصويت
بالفعل قد يكون مجديا المطب الاصطناعي ويكون على مستوى عالي جدا من الشكل الجيد وعيون القطط الملونه
وغير مكلف لو تبي طقوا لك بكرا
راقدوالنوم ماجاني
08-09-06, 05:09 pm
أنا أأيد الأخوان في اختيار جسر المشاة
أسرع وأرخص
الغريب2
08-09-06, 08:48 pm
مشكوووووووووووووووووووور
₪ WORLD KING ₪
08-09-06, 08:58 pm
شكرا على الموضوع أخونا الكريم بندر الحمر .. وبعدين ماله داعي تقليد مواضيع أخونا مهب الريح
.
.
.
هندوه أصفر
09-09-06, 01:17 am
الجسر أفضل
فارس الميدان
09-09-06, 03:37 am
افضل طريقه هي الجسر
لانه لو حطو نفق بيكون مليان بالكتابات من الناس الي تشخبط بالشوارع وبيكون منظره مو حلو
ولو حطو مطبات بيكسرون سياراتنا ...
فــــــــ الميدان ـــــــارس
هايدي الجميلة
09-09-06, 04:17 am
تم اختيار.. جسر مشاه..
اما مطب ملينا كل بريده صارت مطبات وحفريات<<للحين مالقو الكنزخخخخ
ونفق ..مهوب شينه ..بس اتوقع الجسر احسن..
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba