مشاهدة النسخة كاملة : الألفة تحترق بيد من يلعبون بأعواد الثقاب
يعني 00
28-08-06, 03:39 am
في كل مرة أدخل فيه إلى المنتدى أشم رائحة حريق ..
ورائحة نتنة ..
وأغرار يعبثون بأعواد ثقاب من دون رقيب ..
وقد يكون الرقيب مواطئا ..
وإلا فمن الذي بعث العنصرية من مرقدها سوى من عبثت يده بالطوالع وأصدر صكا بملكية بريدة !!
حتى ولو كان ذلك بتدبيج مقال عن العرب العاربة وتصويب أصابع الإتهام إلى مالايمكن وصفه بالعلاج الناجع للمشكلة
ومن الذي بعث العنصرية من مرقدها سوى ذلك الذي تقول وصف الحسد على الغافلين من أهل الديار ؟
حتى قال أحد المعقبين الرقباء :
والله يا اخ راشد اتوقع من وجهة نظر خاصه ان اسباب النحاته نوعين
نوع متعلق باسباب ترجع لحياة الحرمان والجوع والفقر والشهابه وهذه تكاد تكون عامه بالقصيم وخصوصا الخبوب والطوالع لانهم عاشوا حياة كسافه وشقاء بل انهم اكلوا جريد النخل والبرسيم فيما مضى والحمدلله بعد ان انعم الله عليهم من فضله زال البأس وشبعت الناس وان كان بعضهم لازال بحياة حرمان وشهابه على الاقل في رأسه وفي تصوره عن الناس والكون من حوله.
ومشكلة المشاكل كما أسلفت أن الذي يبدأ الحوار في المواضيع الخطرة الحساسة أجهل من أن يكون محاورا متمكنا يقارع الحجة بالحجة
وقصارى علمه أن لايخرج عن وصف الواصف :
أقول له زيد فيسمع خالدا # ويحفظها سعدا وينطقها عمرا !!
أو وصف القائل :
ولو أني بليت بعامري ## خؤولته بنو عبد المدان
لهان علي ماألقى ولكن ## تعالوا فانظروا لمن ابتلاني !!
وتلك من أشد البلايا على العقلاء ولذلك قال الأول : عذاب العاقل بحبسه بين السفهاء
والوضع هنا ليس حبسا ولكن الذي يمسك باللاقط قد أزعج العقلاء
ليس صعبا أن يثار موضوع بطريقة سؤال بريء عن مواضيع حساسة هنا أو هناك.. بطريقة بسوسية احترافية ..
ولئن كان ذلك على السفهاء يسيرا فهو للعاقل الذي التزم الصمت و لم يجهل فوق جهل الجاهلينا أيسر بكثير ؟!
جاء شقيق شاهرا رمحه ## إن بني عمك فيهم رماح
أتمنى أن يكون هناك حد معين لهذه الفوضى ..
وإنني أرى صورة نصر بن سيار من وراء هذه القرون ينادي قائلا :
أرى خلل الرماد وميض جمر ## ويوشك أن يصير له ضرام
فإن النار بالعودين تذكى ## وإن الحرب أولها كلام
وإن لم يكفها عقلاء قوم ## فإن وقودها جثث وهام
نعم .. عقلاء قوم ..
وليس من الحرية في شيء بعث مواضيع أخمدها النبي صلى الله عليه وسلم حينما تنادى الأنصار والمهاجرون وتنادى الأوس والخزرج حتى صاح بهم ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ؟ )
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يمارس كبت الحرية وتكميم الأفواه بهذا الفعل؟
إن ماسطرته الحوارات هناك سيظل شؤمه متلاحقا على كل زائر جديد من داخل المنطقة وخارجها
وكان من أقل الواجب أن يخمد أي موضوع يدعو بدعوى الجاهلية أيا كان أسلوبه وبراءة صاحبه أو اجتهاده الخاطيء في كسب القراء والزوار والمسجلين
وإني من هنا ..
أدعو دعوة لمن يمتلكون ناصية القرار أن يستنوا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأن يخمدوا الفتنة ولا يوقضوها..
والله من وراء القصد
.
.
.
مشكور اخ يعني
وكثر الله من امثالك لكن وين اللي يقون المقال
عبدالله الحلوه
28-08-06, 01:18 pm
اخي العزيز يعني
اولئك لايعبثون باعواد الثقاب وانما يحركون رمادا راكدا يخفي عن عينيك ذلك الشرر المتطاير اسفله !!
وليست الحكمة في كتم تلك الأصوات واغلاق تلك الأفواه بقدر ماهي بتوجيه نداءتهم التوجيه الصحيح
لكن عندما يغيب العقلاء بحجة الترفع ستبقى المساحه شاغره لمن لايجيد التوجيه
فالرسول عليه افضل الصلاة والسلام عندما ..
صاح بهم ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ؟ )
لم ..
يمارس كبت الحرية وتكميم الأفواه بهذا الفعل
بل فرض صوت العقل والحكمة وهو مانحتاج إليه هنا من خلال قلمك واقلام الكثيرون ممن لديهم القدرة على ذلك
اخي العزيز يعني ..
نحن هنا لسنا عالم مستقل بذاته ولا عالم منطوي على نفسه انما نمثل جزءاً من عالم اكبر يحيط بنا وما تراه هنا قد اتى من هناك وان نحن غلفناه هنا بدورنا الرقابي فسيبقى هناك بلارقيب
دورنا اكبر من ان نكون وسيلة تسلط وفرض وبكم سنحقق بإذن الله مانطمح إليه من خلال هذا المنتدى لنصبح صرحاً مؤثر بشكل ايجابي على المجتمع بكافة اطيافه
تقبل تحياتي وتقديري ,,,,
يعني 00
28-08-06, 05:37 pm
الأخت متغربة
مشكورة على تفهمك ماأريد
يعني 00
28-08-06, 06:31 pm
الأستاذ عبدالله الحلوة
تحية طيبة
قولك هنا :
اولئك لايعبثون باعواد الثقاب وانما يحركون رمادا راكدا يخفي عن عينيك ذلك الشرر المتطاير اسفله !!
وليست الحكمة في كتم تلك الأصوات واغلاق تلك الأفواه بقدر ماهي بتوجيه نداءتهم التوجيه الصحيح
أنا لا أستبعد من أنك تصوب نظرك نحو جهة واحدة
وإلا فإن الرماد كان يخفي تحته عنصرية ومقتا وحنقا على أهل الطوالع واهل الشماسية والطرفية والشقة والبصر بأسلوب لايستدعي رد العقلاء بقدر مايستدعي الوقوف بوجه الشيطان وهو يصفق محرشا
الأستاذ عبد الله
ماسبب أن يرمي أحدهم أهل الطوالع بأنهم سبب فقد بريدة لخصوصيتها ؟
وماسبب أن يحشر أربعة مواطن بما فيها من سكان غافلين عن الشر بوصف هو يتبرأ منه في أحد مواضيعه ؟
هل هذا من صوت العقل والحكمة كما تقول ؟
ليس من الصعب صياغة موضوع مماثل بالقول :
هل فقدت بريدة خصوصيتها بعد ابن هذال وحجيلان بن حمد وتغيرت طباع أبنائها بسبب الصنانيع النازحين ؟
ثم يقال داخل الموضوع :
( أنا أسأل ...
ولا يجي أحد وينط بي ويقول أنت عنصري ؟!!
أنتظر آراءكم
وخواطركم )
أو يكتب مثلا :
أهل الشماس والعجيبة أهل هز الأوساط !!
ثم يقال داخل الموضوع :
( أنا سمعت بهذا ..
والناس من خارج المنطقة يتحدثون بذلك
فهل هذا صحيح ؟ )
ثم يترك الموضوع لشخبطاات من هب ودب !!
وقد يوافق على خطأ الموضوع ولكن الاعتراف بخطئه لن يغيره من رؤوس الذين مروا على الموضوع فقط ولم يقرأوا مابعده من تراجع في أحد الردود المنزوية !!
ولكن ذلك ليس إلا اجترارا لما هربنا منه من مجالس العوام إلى هذه المنتديات الثقافية وإلا فضعوا قسما اسمه
( سخافات الشوارع )
ليكون كاتب الموضوع فيه معذورا فيما يجرجره من أحاديث الشارع إلى هنا ..
الأستاذ عبدالله
لقد تم إيذاء أهل قطاعات عريضة من هذه المدينة الكريمة بتلك المواضيع التي لايمكن وصفها إلا بأنها من دعوى الجاهلية ومن البهتان ومن التحريش الذي يريده الشيطان في جزيرة العرب ومن رمي المحصنين الغافلين بما ليس فيهم ..
والنبي صلى الله عليه وسلم لم يصح في وجوه الأوس ليقول لهم ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ) ثم يلتفت إلى الخزرج وهم يواصلون الكلام فيسكت !
لقد كان الخطاب للجميع وبطريقة البتر وإلا فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصنع مصطبة يقوم فيها أوسي مناقشا في أن الخزرج أقل شأنا ثم يقوم خزرجي للرد عليه في جلسة حوار عنوانها ( أبدعوى الجاهلية ) ! هدفا للوصول إلى تخطئة أحدهما !!
إن أي جهل يند من حوار من هذا القبيل فإن مسؤليته تقع على عاتق المسؤولين والعقلاء هنا
وليست مسائل الأنساب والمناطقيات وأعراض الغافلين ببعيدة عن أهمية مراقبتها مقارنة بمراقبة الاتهامات السياسية
أخيرا
أنا أنادي بملء فمي على أن تغلق هذه المواضيع ويحرر كل موضوع يتحدث بمثل هذه الأحاديث الشوارعية وإلا فإن طغاما وأغرارا سيتولون نشر غسيل كان من المفترض أن يكون مستورا
تقبل تحياتي وتقديري ,,,,
عبدالله الحلوه
29-08-06, 02:57 am
أخي العزيز يعني
متى ماتدخلت رؤيتنا الشخصيه في مصير بعض الطروحات فتأكد بأن الخساره ستكون اكبر
الوصاية اذا ماتدخلت في عملنا فلاحدود لأستخدامها وقد تجد ذات يوم احد مشاركاتك وقد اصبحت تحت وصايتنا !!!
قد نتفق انا وانت الآن على خطر وخطأ ماتتحدث عنه .. لكن هل سيدوم هذا الأتفاق حول مشاركات ومواضيع اخرى ؟
وقتها بأي عين سنحكم على حق الوصايه ؟!!
لا احبذ تزكية النفس والأرتكاز على اننا نمثل صوت العقل هنا فقد يكون هناك من يرى غير ذلك وواجبنا احترام رأيه
ومن يملك الحقيقة المطلقه يستطيع الرد واسكات العابثين أينما كانوا واي اتجاه سلكوا وإلا فحق لهم علينا ان نؤمن بإحتمالية صواب رأيهم
تقبل تحياتي وتقديري ,,,,
عيون الصقر
29-08-06, 05:50 am
نشر غسيل كان من المفترض أن يكون مستورا[/color]
,,,,
هل تشعر بالعار من الماضي والارث التاريخي بكل صوره ياعزيزي حتى اعتبرته غسيل وسخ يجب ستره ، اجمل مافي الامر هو اعترافك ان رفضك للامر ليس لانه غير موجود ومجتمعنا ملائكي خالياً من الشوائب بل لانه ماضينا ونشعر تجاهه بالعار والخجل ويجب ان لايذكر ، الكاتب والقاريء ليسا من كواكب مختلفه (حنا عيال قريه كلا يعرف اخيه) ولاداعي لاستخدام عبارات التسفيه كعبارة (غلق هذه المواضيع ، ويحرر كل موضوع ، الأحاديث الشوارعية ، طغاما ، أغرارا ) نتمنى عليك مقابلة كل من ترى في رده او مشاركته مايكدر صفو نسيانك بالحجة والاقناع نحن بحاجة لامثالك ليشكلوا قلماً مضاداً امام الشوارعيين والطغام والاغرار ، هل من المعقول ان تترك الساحة لهم وحدهم
المستبدة
29-08-06, 08:27 am
موضوع رائعععععععععععععععععععععععععععععععع
انا اساند رائك.
لأنة يعيد او يوقض العصبية من براكن الجهل
واطالب المشرفين بتثبيتة كي يكون إنذار لمن تسول لة نفسة الكلام بذلك
ابدعت انا مل سطرت هذة الكلمات
حيث ان قلمك يبلور افكاري.
راشد الصليحان
29-08-06, 11:51 am
في كل مرة أدخل فيه إلى المنتدى أشم رائحة حريق ..
ورائحة نتنة ..
وأغرار يعبثون بأعواد ثقاب من دون رقيب ..
وقد يكون الرقيب مواطئا ..
وإلا فمن الذي بعث العنصرية من مرقدها سوى من عبثت يده بالطوالع وأصدر صكا بملكية بريدة !!
حتى ولو كان ذلك بتدبيج مقال عن العرب العاربة وتصويب أصابع الإتهام إلى مالايمكن وصفه بالعلاج الناجع للمشكلة
ومن الذي بعث العنصرية من مرقدها سوى ذلك الذي تقول وصف الحسد على الغافلين من أهل الديار ؟
حتى قال أحد المعقبين الرقباء :
ومشكلة المشاكل كما أسلفت أن الذي يبدأ الحوار في المواضيع الخطرة الحساسة أجهل من أن يكون محاورا متمكنا يقارع الحجة بالحجة
وقصارى علمه أن لايخرج عن وصف الواصف :
أقول له زيد فيسمع خالدا # ويحفظها سعدا وينطقها عمرا !!
أو وصف القائل :
ولو أني بليت بعامري ## خؤولته بنو عبد المدان
لهان علي ماألقى ولكن ## تعالوا فانظروا لمن ابتلاني !!
وتلك من أشد البلايا على العقلاء ولذلك قال الأول : عذاب العاقل بحبسه بين السفهاء
والوضع هنا ليس حبسا ولكن الذي يمسك باللاقط قد أزعج العقلاء
ليس صعبا أن يثار موضوع بطريقة سؤال بريء عن مواضيع حساسة هنا أو هناك.. بطريقة بسوسية احترافية ..
ولئن كان ذلك على السفهاء يسيرا فهو للعاقل الذي التزم الصمت و لم يجهل فوق جهل الجاهلينا أيسر بكثير ؟!
جاء شقيق شاهرا رمحه ## إن بني عمك فيهم رماح
أتمنى أن يكون هناك حد معين لهذه الفوضى ..
وإنني أرى صورة نصر بن سيار من وراء هذه القرون ينادي قائلا :
أرى خلل الرماد وميض جمر ## ويوشك أن يصير له ضرام
فإن النار بالعودين تذكى ## وإن الحرب أولها كلام
وإن لم يكفها عقلاء قوم ## فإن وقودها جثث وهام
نعم .. عقلاء قوم ..
وليس من الحرية في شيء بعث مواضيع أخمدها النبي صلى الله عليه وسلم حينما تنادى الأنصار والمهاجرون وتنادى الأوس والخزرج حتى صاح بهم ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ؟ )
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يمارس كبت الحرية وتكميم الأفواه بهذا الفعل؟
إن ماسطرته الحوارات هناك سيظل شؤمه متلاحقا على كل زائر جديد من داخل المنطقة وخارجها
وكان من أقل الواجب أن يخمد أي موضوع يدعو بدعوى الجاهلية أيا كان أسلوبه وبراءة صاحبه أو اجتهاده الخاطيء في كسب القراء والزوار والمسجلين
وإني من هنا ..
أدعو دعوة لمن يمتلكون ناصية القرار أن يستنوا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأن يخمدوا الفتنة ولا يوقضوها..
والله من وراء القصد
.
.
.
أخي يعني
أتدري مالمشكلة الحقيقية ؟؟
أنت وأمثاااالك بكل اسف لايروق لكم طرح قضية إجتماعية خطيرة ومناقشتها أما الملا !
لأنك بهذه المناشدااات المتكررة منك ترغب أن يكون الغسيل متخساَ ورطباَ !!
إن كنت تتهمني بالعنصرية وأعتقد جازماَ في ذلك !
أسألك بالله أقتبس من كلااامي كلمة واحدة تطعن في قبيلة او أي إنساااان معين !
أقتبس من كلااامي مايؤكد إتهااااماتك المبطنة ! وكل نقدي يتركز على من لايؤمنون بنبذ التعصب الجاهلي
والمواضيع التي يتم طرحها بالمنتدى عن تقسيمااات المجتمع لم تعد خافية على أحد فقد طرحت من قبل بالصحف
ووسائل الإعلااام !
والمفترض أن تحسن النية بالأخرين وتناقش بأسلوب راااق بدلا من ((اعواد الثقاااب )) وغيرها !
وإن كنت ترغب في أخماااد الفتنة عليك بالفعل أن تطبق حديث المصطفى صلوات الله وسلامه عليه الذي أوردته انت
عندما تنادى الأنصااار والمهاجرة !!
وكلمانسعى إليه ياعزيزي(( يعني !))
ان تترك العمل بهذه العصبية على أرض الواقع ولم يقل النبي صلوات الله وسلامه عليه
لاتتحدثوا بها قال لاتعملوا بها فيمابينكم وذلك مصداقاَ لحديثه ((دعوها فإنهامنتنة ))
وبماانك أفصحت عن مكااامن مشاعرك بطرح تساؤلاتك هذه
هل فقدت بريدة خصوصيتها بعد ابن هذال وحجيلان بن حمد وتغيرت طباع أبنائها بسبب الصنانيع النازحين ؟
ثم يقال داخل الموضوع :
( أنا أسأل ...
ولا يجي أحد وينط بي ويقول أنت عنصري ؟!!
أنتظر آراءكم
وخواطركم )
أو يكتب مثلا :
أهل الشماس والعجيبة أهل هز الأوساط !!
ثم يقال داخل الموضوع :
( أنا سمعت بهذا ..
والناس من خارج المنطقة يتحدثون بذلك
فهل هذا صحيح ؟ )
أسالك سؤاال و أجبني بكل صراحة هل اهل الطوالع الذين نزحواإلى بريدة من فئة واحدة ؟؟
الم يكونوا من جميع فئاااات المجتمع التي تعترف بتصنيفاتهم أنت ؟؟
ولوعدنا إلى الحسد والنحاتة ! هل أهل القرى والمدن المذكورة من فئة واحدة ؟؟
اليسوا من جميع فئااات المجتع المختلفة ؟؟
أين العنصرية في هذه المواضيع كما تدعي ؟؟
العنصرية الحقيقة هي التي تذكرها أنت عندما تطرح سؤااال عن اهل الشماااس
والعجيبة وتقول عنهم أهل هز وسط !!
أو تقول فئة الصنانيع !! بشارع الصناعة !
هذه العنصرية المقيته عندما تحتقر الإنسااان بصنعته الشريفة !!
ومع كل هذا وذاااك ياعزيزي يعني !
انصحك أن تتعلم سعة الباااال في الحوااار والنقاااش ! لأن المجتمع
بحاجة إلى المصارحة والمناقشة الواضحة وزمن تكميم الأفواااه لم يعد ممكناَ
وحتى لو منع هنااا سوف يناقش في مكااان آخر وبالنهاية
لاينفع إلا الحجة البالغة إن كنت تملكها أتحفنا بها ياعزيزي !
وستظل اخاَ عزيزاَ مهما ظننت بي ظن السوء فأني أعذرك !!
الله يغربل ابو فالح
تذكرت لعبة ( الحبشة )....
#
#
الأخ العزيز يعني ..
المشاركة الأصلية بواسطة يعني ..
أقول له زيد فيسمع خالدا # ويحفظها سعدا وينطقها عمرا !!
أو وصف القائل :
ولو أني بليت بعامري ## خؤولته بنو عبد المدان
لهان علي ماألقى ولكن ## تعالوا فانظروا لمن ابتلاني !!
عندما قرأت لمن تقصد التعقيب رقم 9 أعلاه
أقول لك يايعني ..
لا فض فوك وعساك ما تعمى
عندما وصفته بهذا الوصف ...
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة يعني 00
نشر غسيل كان من المفترض أن يكون مستورا[/color]
,,,,
هل تشعر بالعار من الماضي والارث التاريخي بكل صوره ياعزيزي حتى اعتبرته غسيل وسخ يجب ستره ، اجمل مافي الامر هو اعترافك ان رفضك للامر ليس لانه غير موجود ومجتمعنا ملائكي خالياً من الشوائب بل لانه ماضينا ونشعر تجاهه بالعار والخجل ويجب ان لايذكر ، الكاتب والقاريء ليسا من كواكب مختلفه (حنا عيال قريه كلا يعرف اخيه) ولاداعي لاستخدام عبارات التسفيه كعبارة (غلق هذه المواضيع ، ويحرر كل موضوع ، الأحاديث الشوارعية ، طغاما ، أغرارا ) نتمنى عليك مقابلة كل من ترى في رده او مشاركته مايكدر صفو نسيانك بالحجة والاقناع نحن بحاجة لامثالك ليشكلوا قلماً مضاداً امام الشوارعيين والطغام والاغرار ، هل من المعقول ان تترك الساحة لهم وحدهم
أخي يعني ..
تنبيه بسيط
الأخ العزيز عيون الصقر لم يركز سوى على السطرين المكتوبين باللون الأزرق
فربما أنه لا يرى المكتوب في اللون الأسود
فياليتك تجعل كتاباتك كلها باللون الأزرق فـ (الضعيف أمير الركب )..
#
#
وأستأذنك أخي يعني .. بسؤال للأخ عيون الصقر
هل تعد الاتهام المناطقي أو مواضيع القبيلي والخضيري إرث تاريخي ؟؟؟؟
ولماذا تركت الموضوع الأصلي ورأي واقتراح الأخ يعني .. واتجهت لسطرين كتبا في التعقيب ؟؟؟
وأنت ممن كانوا يطالبون بعدم القفز والانتقائية في المواضيع !!!!
فأرجوا ألا تكون ممن قيل فيهم ..
أقول له زيد فيسمع خالدا # ويحفظها سعدا وينطقها عمرا !!
تقبل تحياتي
يعني 00
29-08-06, 03:59 pm
الأستاذ عبدالله
تحية طيبة
عبدالله الحلوة
متى ماتدخلت رؤيتنا الشخصيه في مصير بعض الطروحات فتأكد بأن الخساره ستكون اكبرالوصاية اذا ماتدخلت في عملنا فلاحدود لأستخدامها وقد تجد ذات يوم احد مشاركاتك وقد اصبحت تحت وصايتنا !!!
وهل تنكر وجود تدخل الرؤية الشخصية من بعض المشرفين في مصير بعض الطروحات ؟
سبق وأن رأيت موضوعا هنا فيه تساؤل قريب مما طرحته فوق عن خصوصية بريدة وحينما أردت المشاركة فيه وجدته محذوفا !!
مع أني لم أر فيه تجاوزا أكثر مما طرحه أحد المشرفين في مواضيعه وردوده
أي حرية هذه التي تتحدث عنها ؟
وأي وصاية هذه التي تتهرب منها وهناك من هو واقع فيها ممن يقومون مقامك؟
عبدالله الحلوة
قد نتفق انا وانت الآن على خطر وخطأ ماتتحدث عنه .. لكن هل سيدوم هذا الأتفاق حول مشاركات ومواضيع اخرى ؟
وقتها بأي عين سنحكم على حق الوصايه ؟!!
بعين الشرع
لاأجدني محرجا حينما أقول لك إن العهد الذي تأخذونه على من يسجل في المنتدى بعدم مخالفة الشريعة يعد بندا مهما لو طبقتموه
والحرية خارج الشريعة تتشكل حسب تفكير البشر والمبادئ حينما يختلقها البشر لأنفسهم ستتضارب في كثير منها
(ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض) و ( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا )
وإثارة النعرات القبلية والمناطقية والتحريش مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( دعوها فإنها منتنة )
نعم .. كان الأولى أن يتم طرح الموضوع على شكل توجيه بترك هذه العصبية من باب قول دعوها وليس من باب البحث عما يمكن التعلق بها لمنابزة الآخرين ومن ثم تلاحق المداخلات للتنابز
لايوجد أحد يخلو من نقص ما قد يكون واقعيا وقد يكون مختلقا أو مفتعلا
ومهما قام متعالم لمعالجة هذا النقص بطريقة غير منطقية فإن ردود الفعل ستكون متحاملة لرد اعتبارها ..
إن تحريك المنتدى بمواضيع ساخنة لايكون بهذه الطريقة حتى ولو سعى إلى ذلك المشرفون باتفاق مسبق
ثمة مواضيع أكثر سخونة وليس فيها دعوى جاهلية وبلا تحريش أو استعداء
عبدالله الحلوة
ومن يملك الحقيقة المطلقه يستطيع الرد واسكات العابثين أينما كانوا واي اتجاه سلكوا وإلا فحق لهم علينا ان نؤمن بإحتمالية صواب رأيهم
الحقيقة المطلقة ؟
لوكانت هناك حقيقة مطلقة لسقطت ثلاثة أرباع المؤلفات الطوال ..
ولكن الأفهام تختلف فتعود إلى أمر الشرع ونهيه
الأستاذ عبدالله
أرجو أن تفهمني جيدا
إن كل إنسان له عورة وقد أمر الشرع بسترها وعدم هتكها أو حتى الحديث بما أفضى به منها .. وليس صوابا أن يطالب أحد بالحديث عنها بكل شفافية بحجة أنها موجودة واقعا وكل الناس يمتلكونها !
أنا أقول إن هناك ملفات هي بمثابة العورة ضمن السياق الاجتماعي كالمناطقيات والأوصاف والأنساب ومن حقها أن نتعامل معها كما أمرنا الشرع بتركها وإسكات الحديث عنها
وذلك ماأطالب به
وليس ضربي للأمثلة إلا لتقريب الصورة والإفهام
أتمنى أن أكون أوصلت مرادي
وتقبل تحيتي وتقديري
يعني 00
29-08-06, 04:10 pm
مرحبا بك أخي الكبير جليدان
كنت كتبت هذا الموضوع بعزيمة أن لاألعب الحبشة مع أحد ماكان ..
وأنا أعرف المحترفين في لعبها :c9:
وأعرف أنك تجيد ملاعبتهم مع بقاء محبتهم لك :11_4_101[
ولذلك أشكرك جزيل الشكر على تولي أمر اللعبة لأتولى أنا مخاطبة أولياء الأمور
وحياك الله في كل مرة
يعني 00
29-08-06, 04:21 pm
موضوع رائعععععععععععععععععععععععععععععععع
انا اساند رائك.
لأنة يعيد او يوقض العصبية من براكن الجهل
واطالب المشرفين بتثبيتة كي يكون إنذار لمن تسول لة نفسة الكلام بذلك
ابدعت انا مل سطرت هذة الكلمات
حيث ان قلمك يبلور افكاري.
مشكورة أختي المستبدة على هذا التأييد
وأنا لاأشك طرفة عين في أن مداخلات كثيرة كانت في تلك المواضيع تنادي بإسكات أي حديث من هذا النوع
والراصد لذلك سيدركه بكل سهوله
أنا لم أقم سوى بالحديث عنهم فقط
وأتمنى أن أرى أصوات المؤيدين ممن يمرون من هنا مسجلة كما فعلت أنت هنا
جزاك الله خيرا
عيون الصقر
29-08-06, 04:43 pm
مرحبا اخي جليدان
آخر سطر هو الخلاصة .. اخي الكريم يعني يعترض من اجل انه يرى بكل صراحه ووضوح أن مثل هذه المواضيع عار مستتر يفضل عدم فضحه ، فارجو ان تكون منصف ياجليدان نحن نناقش اسبابه التي نص عليها كخلاصة ، المسأله واضحه ومايرقعها تدخل مخضرم مثل شخصك .. اعذرني.
اما سؤالك ( هل الاتهام المناطقي او مواضيع القبيلي والخضيري إرث تاريخي)
رغم اعتراضي على كلمة تهمة وافضل اسميها سمة مميزة لكن اقول لك ليس الاتهام بالتحديد هو الإرث التاريخي بل التهمة نفسها جزء من ارث شعبي ولايوجد بالدنيا شعب بلا ارث قد يكون ايجابي وقد يكون سلبي وعندما نذكره لانأتي بجديد معروف عند الجميع وشائع حتى عندك انت لكنك تكابر فخذ مثلا لما نقول (بعض) الخبوبية فيهم شهابه في عقولهم هي امتداد لارثهم التقليدي في العادات والتقاليد والتصور العام للكون والناس التي تشربوها بالوراثه وصارت بعض نظرتهم للحياة تتميز بالضعف وقصر النظر والجمود لانه لايستطيع التخلص من قناعاته لافتقاد ذهنيته للمرونة هذا هو اليوم كما آبائه الاوائل استنساخ شاخص للذهنية وانا هنا لا اعمم وقد يشاركني كل منصف وغير متحيز ان هذا الشيء موجود فعلاً واقرب دليل هو غضب البعض مني بعضهم دخل باسم ثاني ومنهم من راسلني رغم اني انقل صورة واقعية لكن الغضب هذا جزء من الحقيقة فانا لم اكذب او اتجنى انقل حقيقة بدليل اخي الكريم "يعني" قالها صريحه (من المفترض ستره)
اما سؤالك الثاني ، انا لم اقفز وظنك هذا دليل انك لم تحسن قراءة موضوع اخي يعني هو يقول الالفة تحترق بسبب ان هناك ناس يراهم شوارعيين قاعدين يكشفون المستور وانا ارد عليه دعهم يكشفوا المستور ذاكرة الشوارعيين منتعشة ولاتنسى تاريخها واللي ماله اول ماله تالي ومايذكرون شيء معلوم حتى للاطفال.
اتعجب من الذين ينكرون النحاته وهم مستعدين للتمرغ على بول الناحت والاغتسال به ان لزم الامر واتعجب من الذين ينكرون العنصرية بالمجتمع وقبل ايام وعلى مستوى رسمي وديني يحكم بطلاق زوجين واتعجب من الذين ينكرون المناطقية وهم يسألون عند المراجعات بالادارت الحكومية هو بوه احد من الخبوب يبدينا على الناس.
اعوذ بالله ان انكر مشهود اعوذ بالله ان اظلم عقلي اعوذ بالله ان تأخذني العزة بالاثم واجادل بغير حق اعوذ بالله ان اسمع الناس وقد قالوا فاقول مثل ماقالوا دون صدح بحق او صمت
هندوه أصفر
29-08-06, 05:47 pm
فيهم شهابه في عقولهم هي امتداد لارثهم التقليدي في العادات والتقاليد والتصور العام للكون والناس التي تشربوها بالوراثه
الخبوبي يتطور ويطور كما هو حال ثلثي سكان بريدة
ولكن كيف يتطور الإنسان من دمه الذي ورثه +++++++++++++++++++؟
عيون الصقر
29-08-06, 07:13 pm
يا اخت هندوه الله يهداك اختاري تعبير يوصل فكرتك بعبارات غير جارحه .. تحياتي لك
عبدالله الحلوه
30-08-06, 04:12 am
اخي العزيز يعني ..
عندما تقول :
نعم .. كان الأولى أن يتم طرح الموضوع على شكل توجيه بترك هذه العصبية من باب قول دعوها وليس من باب البحث عما يمكن التعلق بها لمنابزة الآخرين ومن ثم تلاحق المداخلات للتنابز
فأنت هنا على الأقل تراجعت عن مبدأ التحجير إلى مبدأ التوجيه وهذه بداية اتفاق بيننا ويبقى ان نتفق على الطريقه الصحيحه للتوجيه
لكن المشكلة هي استنادك الدائم على ضنون واتهامات ليس بإستطاعتي انكارها او ادعاء عدم وجودها لكن المؤكد اني لا احبذ التفكير بوجودها طالما ليس هناك مايثبت ذلك
الأستاذ عبدالله
أرجو أن تفهمني جيدا
إن كل إنسان له عورة وقد أمر الشرع بسترها وعدم هتكها أو حتى الحديث بما أفضى به منها .. وليس صوابا أن يطالب أحد بالحديث عنها بكل شفافية بحجة أنها موجودة واقعا وكل الناس يمتلكونها !
أنا أقول إن هناك ملفات هي بمثابة العورة ضمن السياق الاجتماعي كالمناطقيات والأوصاف والأنساب ومن حقها أن نتعامل معها كما أمرنا الشرع بتركها وإسكات الحديث عنها
كلامك هنا منطقي جداً .. لكن ..
عندما يلاحقك انسان بعورته ليحملك وزر النظر إليها فماذا انت فاعل ؟!!
لن اقول مالا اعلمه لكن يجب ان نحسن الظن بالجميع ونتوقع كل مايمكن ونلتمس لكل متحدث عذرا ومن ذلك ان يكون واقع تحت تأثير تلك العورات واثرها السلبي على حياته بشكل او بآخر وعندها فإنك تطالب بسلبه حق التعبير عن معاناته
هناك من يحرك الرماد عبثاً وهناك من يحركه الماً !!
تقبل تحياتي وتقديري ,,,
في كل مرة أدخل فيه إلى المنتدى أشم رائحة حريق ..
ورائحة نتنة ..
وأغرار يعبثون بأعواد ثقاب من دون رقيب ..
وقد يكون الرقيب مواطئا ..
وإلا فمن الذي بعث العنصرية من مرقدها سوى من عبثت يده بالطوالع وأصدر صكا بملكية بريدة !!
حتى ولو كان ذلك بتدبيج مقال عن العرب العاربة وتصويب أصابع الإتهام إلى مالايمكن وصفه بالعلاج الناجع للمشكلة
ومن الذي بعث العنصرية من مرقدها سوى ذلك الذي تقول وصف الحسد على الغافلين من أهل الديار ؟
حتى قال أحد المعقبين الرقباء :
ومشكلة المشاكل كما أسلفت أن الذي يبدأ الحوار في المواضيع الخطرة الحساسة أجهل من أن يكون محاورا متمكنا يقارع الحجة بالحجة
وقصارى علمه أن لايخرج عن وصف الواصف :
أقول له زيد فيسمع خالدا # ويحفظها سعدا وينطقها عمرا !!
أو وصف القائل :
ولو أني بليت بعامري ## خؤولته بنو عبد المدان
لهان علي ماألقى ولكن ## تعالوا فانظروا لمن ابتلاني !!
وتلك من أشد البلايا على العقلاء ولذلك قال الأول : عذاب العاقل بحبسه بين السفهاء
والوضع هنا ليس حبسا ولكن الذي يمسك باللاقط قد أزعج العقلاء
ليس صعبا أن يثار موضوع بطريقة سؤال بريء عن مواضيع حساسة هنا أو هناك.. بطريقة بسوسية احترافية ..
ولئن كان ذلك على السفهاء يسيرا فهو للعاقل الذي التزم الصمت و لم يجهل فوق جهل الجاهلينا أيسر بكثير ؟!
جاء شقيق شاهرا رمحه ## إن بني عمك فيهم رماح
أتمنى أن يكون هناك حد معين لهذه الفوضى ..
وإنني أرى صورة نصر بن سيار من وراء هذه القرون ينادي قائلا :
أرى خلل الرماد وميض جمر ## ويوشك أن يصير له ضرام
فإن النار بالعودين تذكى ## وإن الحرب أولها كلام
وإن لم يكفها عقلاء قوم ## فإن وقودها جثث وهام
نعم .. عقلاء قوم ..
وليس من الحرية في شيء بعث مواضيع أخمدها النبي صلى الله عليه وسلم حينما تنادى الأنصار والمهاجرون وتنادى الأوس والخزرج حتى صاح بهم ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ؟ )
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يمارس كبت الحرية وتكميم الأفواه بهذا الفعل؟
إن ماسطرته الحوارات هناك سيظل شؤمه متلاحقا على كل زائر جديد من داخل المنطقة وخارجها
وكان من أقل الواجب أن يخمد أي موضوع يدعو بدعوى الجاهلية أيا كان أسلوبه وبراءة صاحبه أو اجتهاده الخاطيء في كسب القراء والزوار والمسجلين
وإني من هنا ..
أدعو دعوة لمن يمتلكون ناصية القرار أن يستنوا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأن يخمدوا الفتنة ولا يوقضوها..
والله من وراء القصد
.
.
.
كلام اكثر من رائع و لكن اؤكد لك بانني اصبت بخيبة امل عند قراءة ردود بعض المشرفين على موضوعك و ما تحويه من مراوغة و تبريرات و كنت احسب مؤلبها مشرف واحد وردوده ومواضيعه كثيرة و لكن قليلة البركة و تنم عن امراض متاصلة بالنفوس ولكن يبدو ان هناك عدد اكبر من المشرفين يشكلون لوبي لحماية مثل هذه المواضيع و اقسم لك بانني الان استغرب من هذا الحقد و التعصب و الذي عشنا سنين لم نلحظه و نتعايش مع جميع ساكني هذه المدينة بارتياح و كانت الاخلاق و التعامل هو ما يحدد الصداقة و الحقيقة انني طالبت في احد الردود بان يبدل اسم المنتدى الى( منتدى التعصب )
نقد التعليم
31-08-06, 02:17 pm
خبرتي الطويلة في حوارات الأنترنت جعلتني اصنـّف ( طرح الخضيريين هنا ) بأنه من ( زيادة القول ) التي تدل على ( عقدة النقص ) http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif !!
يعني .....
دعهم يلعبون ( بأعواد الثقاب ) إلى أن يُـنضج ( رماد ) قلوبهم ( فحمة ) جلودهم !
مساكين :) !
_-_Bo0oBo0o_-_
31-08-06, 02:24 pm
مشكور اخوي على الموضوع..
امرؤ القيس
31-08-06, 04:30 pm
اهلا بالجميع ولكاتب الموضوع تحية خاصة
أعترف ان هناك مخالفات شرعية في بعض المواضيع الحوارية ولكن ربما لاختلاف النظرة حولها وحول المطالبة بفتح الحوار للجميع جعل بعضها يسير عكس الاتجاه الصحيح المؤمل له
كذلك بعض الكتاب والذي يفتقد الى تسيير موضوعه ونبذ كل رد مخالف جعل الامر يستفحل في المهاترات والثرثرة الزائدة !!
اخي يعني 00 كما قلت سابقا في بعض المواضيع بأنني احترم راشد الصليحاني وانني ضد بعض مواضيعه ولكن لا يعني انني اتسلط عليها واقف موقف الديكتاتوري ولكن اطرح رأيي بكل تجرد وبكل حيادية مع مراقبة ذلك ولكن ربما تكون هناك هفوات منا ولا ابريء نفسي 0
اخيرا نشكر لك طرح هذا الرأي قبل ان تحترق بقية اعواد الثقاب
راشد الصليحان
31-08-06, 05:09 pm
خبرتي الطويلة في حوارات الأنترنت جعلتني اصنـّف ( طرح الخضيريين هنا ) بأنه من ( زيادة القول ) التي تدل على ( عقدة النقص ) http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif !!
يعني .....
دعهم يلعبون ( بأعواد الثقاب ) إلى أن يُـنضج ( رماد ) قلوبهم ( فحمة ) جلودهم !
مساكين :) !
الأخت نقد التعليم والأخ شاهد ,,,, الأخ يعني ,,,وكل من له ضمير يتألم ويخشى العقوبة وهو متعلق ببعض أمور الجاهلية
أصدقكم أم أصدق قول النبي الكريم صلوات الله عليه وسلم
دعوا عنكم (أعواد الثقاااب ) و أسمعوا لعل الله يفتح على قلوبكم
(لينتهن أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا، إنما هم فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه، إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية – أي كبرها ونخوتها – إنما هو مؤمن تقي، وفاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم، وآدم خلق من تراب) إنه تحذير نبوي كريم من آثار الجاهلية التي جاء الإسلام ليحطمها، ويقيم عليها البناء الشامخ القوي. إنها أخوة الإسلام التي لا ترقى إليها العصبية، ولا تؤثر فيها الجاهلية.
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba