المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسم مختلف لدوري الأضواء السعودي


توتي
09-08-06, 02:44 am
موسم مختلف لدوري الأضواء السعودي







اقتربت الأندية السعودية المشاركة في دوري الأضواء لكرة القدم من إنهاء تحضيراتها "الجدية وغير المسبوقة منذ سنوات" التي تسبق الموسم الرياضي الجديد، بالتعاقدات مع المدربين واللاعبين الأجانب وإقامة المعسكرات الخارجية.

فعلى صعيد المدربين، أغلقت الأندية هذا الباب منذ وقت مبكر من اجل وضع برامج الإعداد حيث أبقت أندية الاتفاق والأهلي والحزم والقادسية والخليج على مدربيها السابقين في ظل النتائج والمستويات المميزة التي قدموها، وهم على التوالي البرازيلي باتريسيو والصربي نيبوسا والتونسي احمد العجلاني والمغربي عبد الغني بناصري والوطني خالد مرزوق.

وقامت الأندية السبعة الأخرى بتغيير أجهزتها الفنية طمعا في تغيير نسقها وأسلوبها الفني بعد النتائج والمستويات التي لم تشبع رغبات القائمين عليها والمنتمين لها، وهي النصر والهلال والشباب والفيصلي والاتحاد والوحدة والطائي .

واتجهت الأندية الأربعة الأولى إلى المدرسة البرتغالية التي تمزج بين القوة الأوروبية والمهارة البرازيلية حيث تعاقد النصر مع ارتور جورج الذي سبق وان قاد الفريق إلى أربعة نهائيات في موسم واحد عام 2001، والهلال مع جوزيه بيسرو، والشباب مع هوميرنو كويليو، والفيصلي مع جوزيه موريس، بينما تعاقد الاتحاد مع الفرنسي وحيد خليلودجيتش، والوحدة مع الألماني ثيو بوكير، والطائي مع البرازيلي جورفان فييرا.

وعلى صعيد اللاعبين الأجانب، فقد مدد الهلال عقد مدافعه البرازيلي مارسيليو تفاريس للموسم الثالث على التوالي وتعاقد مع مواطنيه المهاجم ويلتون وصانع الألعاب رودريغو والدولي الليبي طارق التايب، ومن المتوقع أن يعير ديلتون في حال وجود عرض مناسب من احد الأندية المحلية أو الخارجية.

في المقابل، جدد النصر عقد اللاعب البنمي ألبرتو بلانكو وتعاقد مع المدافع الهولندي ميكايل فاندر فارت وهو الآن في صدد التعاقد مع مهاجم دولي كاميروني. من جانبه جدد الشباب قطب العاصمة الثالث، عقد لاعبيه العراقي نشأت أكرم والغاني غودين اترام وما زال البحث جاريا عن اللاعب الثالث.

وفي المنطقة الشرقية، حسم الاتفاق موضوع لاعبيه الأجانب حيث وقع مع المهاجم الفرنسي من أصل مغربي خالد السويهلي ومن المنتظر أن يوقع التونسي وجيه الصغير والبرازيلي جوليو سيزار بعد أن قدما مستويات كبيرة أقنعت الجهازين الفني والإداري.

أما القطب الثاني القادسية، فقد جرب عددا من اللاعبين الأفارقة واستقر في نهاية المطاف على المهاجم الكاميروني بابندا وصانع الألعاب المغربي احمد صادق وسيخضع لاعبين من السنغال وسيراليون وجميعهم مدافعين لاختيار الأفضل.

وتعاقد الخليج رسميا مع المدافع التونسي لطفي الزواغي ويخضع حاليا لاعبين من القارة السمراء في خطي الوسط والهجوم لاختيار اثنين منهم في حال اجتيازهم للتجربة الميدانية.

وفي الساحل الغربي، نجح الأهلي في إعادة مدافعه السابق التونسي خالد بدرة وتعاقد مع المهاجم الصربي ميودراغ ييلكوفيتش ومواطنه صانع الألعاب داركو انيتش بعد أن أجرى اختبارات لعدد من اللاعبين الأفارقة.

وحدد مدرب الاتحاد الأسماء التي سيتم الاستعانة بها في الموسم المقبل وما زالت المفاوضات جارية معهم بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي حول المسائل المالية، وقد ذكرت بعض التقارير أن المهاجم الدولي المكسيكي خاريد بورغيتي في طريقه إلى صفوف الفريق إلى جانب لاعبين عالميين سيتم الكشف عنهما فور التعاقد معهما.

وأتم الوحدة، الضلع الثالث في الساحل الغربي، تعاقده مع السنغالي حمادجي الذي يجيد اللعب في أكثر من مركز ويجري مفاوضات جادة مع الدولي الليبي نادر الترهرني، واختبارات ميدانية لثلاثة مهاجمين من غينيا وصربيا وساحل العاج.

وأنهى الطائي إجراءات التعاقد مع المهاجم السنغالي حمادي سيسيه ومواطنه المدافع مانويل سيلا والمهاجم السيراليوني تشيرنو، ولا يزال الفيصلي يجري اختبارات فنية لعدد من اللاعبين الأفارقة أبرزهم السنغالي جبريل دا ومواطنه كمارا.

وخلافا لما جرت عليه العادة في السنوات السابقة حيث اقتصرت الاستعدادات الميدانية على معسكرات داخلية في مدن الطائف وأبها والباحة ومشاركة بعض الأندية في بطولة الصداقة الدولية على كأس الأمير عبدا لله الفيصل قبل إلغائها، أقامت الأندية ال12هذا الموسم معسكرات خارجية في أوروبا وشمال أفريقيا ومصر باستثناء الطائي الذي من المنتظر أن يقيم معسكرا داخليا في مدينة الطائف.

وأقامت أندية الأهلي والهلال والوحدة والخليج معسكراتها في تونس وتراوحت المدة ما بين 14 إلى 20 يوما، والاتفاق والقادسية والحزم والفيصلي في مدينتي الإسكندرية والإسماعيلية المصريتين، والنصر في برشلونة الاسبانية، والاتحاد في مدينتين فرنسيتين، والشباب في مدينة بورنو التشيكية.