تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الثقافةالعربية وعقدة الماورائيات


أباالخــــــيل
18-02-02, 12:30 am
على مرّ التاريخ الإسلامي ولعله منذ سنوات ليست بالقريبة

أصبحت مقتضيات المرحلة تُـحـتِّم شخصنةالفكر الديني رغبة في

تغطيةالمـمارسات الشاذة،وغيرالمألوفةمن قبل ــ التي أفرزها تسارع

الأحداث ــ مما هيَّـأ مجالا خصبا لتعدد الأيديولوجيات. والتي لم

تفتئ تـزرع عقل المسلم بنوع من الاضطرابات والتناقضات بين ماهو كائن

ومايجب أن يكون، فلم يك بداً من ركوب موجة التقليد فهو وسيلة

السلامة الوحيدةالتي تصمد في وجه العواصف. بعد ذلك ورثت الأجيال

المتلاحقةماضٍ مُحمّل بالنزاعات والاستغرق في الذاتية. هذا الأرث

الثقيل سبب رئيس لإحتقانٍ أمسى يدفع الأجيال دفعا ــ خلف ضغط

وخـْزِ اللاشعورــ حتى نمى للشعور تصوُّرِ بأن أي منـتـِقد لهذا الرمز،

أوذاك لايعدوا كونه طاعنا للطرح الإسلامي.!!! ولكم أن تتصوّروا كثرة

سيلان الأقلام الباكية،والمحذّرة من تلبّسه بسريرة تختزن وراءها العداء

لذات المنقود ولما يحمله،وربما للدين الإسلامي برمّـته ــ بغض

النظرعن مستوى هذا النقد ــ ركوبا لموجة العادة،والعرف الموحية بمبدأ

القبول الأعمى لخطابنا دون ما سواه. !!!




للجميع فائق تحيّاتي..........

الشقردي
18-02-02, 11:56 am
اخوي العزيز ابالخيل 00000

شكرا لك على هذا الموضوع العميق اسلوبا وطرحا

كل هذا حدث عنما ترك اباؤنا واجدادنا ونحن من ورائهم التراث العربي الحافل

والثقافة والمعرفة والعلوم والاختراعات واستغلها الغرب ايما استغلال

واستفادوا منها وبنوا عليها ثقافتهم ولكن ماذا فعلنا نحن؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

لقد اصبحنا نأخذ منهم حثالة افكارهم وتخبطاتهم بالحياة ونترك لهم العلوم

والمعرفة000

اذا العيب فينا نحن وكما قال الشاعر:

نعيب زماننا والعيب فينا **** وليس لزماننا عيب سوانا

لا اود ان اطيل عليكم والا لاحتجنا الى مجلدات لكي نوفي الموضوع حقه

شكرا لك الف على هذه المشاركة القيمة وكما عودتنا دائما

وتسلم 000000

======================================

البارق
18-02-02, 07:06 pm
هــــــــلا اخوي اباالخيل

شكراً جزيلاً على طرح هذا الموضوع الهام00
وسلمت أنامل خطت هذا الإبداع00

اخي الفاضل 00 الهوى والتعصب هو الذي جعل البعض يعتقد أن نقد هذا
الكاتب أو قل العالم جريمة لا تغتفر 00 أما الكاتب الآخرأو العالم فنقده
حق مشاع لكل من هب ودب 0
ومن هذا المنطلق السقيم نشأت الحزبيات في العالم الإسلامي وتعددت
المناهج مما كان له بالغ الأثر في اضطراب الصفوف وتأخر الوحدة 0

أخي الكريم 00 كتبت هذا التعقيب حسب فهمي للموضوع00
فكتاباتك يكتنفها بعض الغموض الذي يصعب معه فهم المقصود 0

وتقبل خالص تقديـــــــــري000

## عظماء الرجال أمثال الجبال ، لا تنقص الكهوف مالها من العظمة 0

القصيمي
19-02-02, 05:25 pm
نعم نقد بعض الرموز قد يحدث للناقد ملا يحمد عقباه وكأنهم معصومين من الخطأ ........

لكن السؤال هل النقد مفتوح لكل أحد أو لكل من عرف جزئية ولو كانت صغيرة ولا تستحق الوقوف عندها .

ولي سؤال آخر ما هوسبب هذا الوضوع الحالي والذي لا اعتقد ان سببه هو تسارع الاحداث فقط .

أباالخــــــيل
20-02-02, 10:56 am
اخي الكريم الشقردي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخي العفو،وهذا الاطراء أعتبره نبراسا.

أخي الكريم:صدقت فلم تحدث هذه الاضطرابات إلا بسبب الابتعاد عن

المنابع الأصلية،فوقفنا حيث تحرّك الآخرون.!!!

أخي الكريم: صحيح العيب فينا لكنناللأسف أحيانا نُحمِّل عيوبنا غيرنا.!!!

دمت أخا عزيزا...


أخي الكريم البارق:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخي الكريم:الهوى والتعصّب كانا السبب الأول والأخير في تأخر الأمة

الإسلامية.!!

أخي الكريم:

أراك أستوحيت مافي خاطري فما حملني على كتابة هذه الكلمات إلا الهوى والتتعصّب فقد كتب أحد الإخوة في منتدا بريدة الآخر عبارة(الوثن ــ تتهجم على الشيخ إبراهيم الخضيري ) في المنتدى العام أرجوأن ترجع إلى هذا التهجم المزعوم في الوطن بقلم غازي المغلوث بتاريخ 5/12/1422 وتقارن بينه وبين ماهو في المنتدى العام لترى وتحكم!!



أخي الكريم: دمت أخا عزيزأ....



أخي لكريم القصيمي: السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

أخي الكريم:أقول لك كما قلت للأخ البارق أرجع إلى جريدة الوطن

ومنتدى بريدة .

أخي الكريم: الأصل أنه لايصح إلا الصحيح فمن لايحسن النقد لن يجد له

صدى إلاإذا وفّرناه له.!!

أخي الكريم: السبب الرئس للموضوع هو مانشر بالجريدة وما رُدّ عليه

بالمنتدى .!!

أخي الكريم دمت أخا عزيزا.....



وهذا عنوان المنتدى

http://www.buraydahcity.com

هذا مانشر في المنتدى

الوثن ـــ تتهجم على الشيخ ابراهيم الخضيري


يقول الكاتب غازي المغلوث في مقاله في عمود الدين والحياة بالصفحة الثقافيه
بجريرة الوثن الصادرة ليوم الأحد5/12/1422

أنه تفاجاء والرأي العام بالأحكام الخطيرة من الشيخ على الفتانه ذكرى التونسيه , وذلك بتكفير الشيخ لأقوالها ومطالبة الشيخ بإقامة الحدود الشريعه عليها . بل وزاد بتهجمه على الشيخ بوصفه أن هذا (ينم عن جهل كبير )... وتسائل هذا المغلوث ( هل الشيخ يعلم أن هذه الفتوى سوف تستغها وسائل الإعلام الغربيه وغيرها في مهاجمة المملكه )
ثم أتحفنا بمعارضة مفتي الجمهوريه المصريه ( نصر فريد ) على هذه الفتوى!!!
وبعد ذلك نقل لنا مايدور في الشارع والصحافه التونسيه من إستهزاء وسخريه بالشيخ من جراء الفتوى ...............



وهذا جزء مما نشر في الوطن

الشيخ الخضيري... وذكرى فاجأ الشيخ الخضيري الرأي العام بالأحكام الخطيرة التي أطلقها على فنانة تونسية تتضمن التكفير لأقوالها، والمطالبة بإقامة حد الردة عليها إذا لم تتب إلى الله عز وجل، أو قتلها تعزيراً غضبـاً لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، بسبب تشبيهها لما لاقتـه فـي مشـوارها الفنـي مـن مشقة، ومعاناة، واضطهاد بما حدث للرسول عليه الصلاة والسلام في دعوته قومه إلى الإسلام . وليس من شك أنه تشبيه خاطئ، (وينم عن جهل كبير). ولا يماري أحد أن الشيخ ينطلق من غيرة شديدة على دين الله، ربما أخرجته عن العقلانية والتثبت والتي تستلزمها آلية الفتوى والحكم على المقالة والقائل، وتوفر الشروط، وانتفاء الموانع. وثمة بعد آخر من الأهمية بمكان، لا أعلم كيف خفي على الشيخ، أن الدعوة السلفية في السعودية والمؤسسة الدينية فيها تواجه حملة إعلامية شرسة في الإعلام الغربي، والإعلام العربي العميل، وتوسم بأنها تكفيرية، تقتيلية، إقصائية للمخالف. تحمل بين جنبيها بذور التطرف والإرهاب. وثمة مطالبة حثيثة بتغيير مناهج التعليم الديني المستقاة من نسق دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، لأنها تشجع على الإرهاب، وتشيع الحقد والكراهية تجاه الآخر. حتى إن صحيفة الهيرالد تريبيون قالت في افتتاحيتها " الكتاب المقرر على طلاب السنة العاشرة في جميع المدارس الحكومية السعودية يدعو المسلمين إلى اعتبار الكفار أعداءهم، ومثل هذا الموقف العدائي تجاه غير المسلمين يعتبر ركيزة أساسية من المركز المتشدد. وهو يتكرر في الخطب الدينية والبرامج التلفزيونية والإنترنت.




للجميع فائق تحيّاتي...