مشاهدة النسخة كاملة : الطرحة - - النقاب - عباءة مخصرة " موضوع لنقاش الجاد " صــور
بحر الكتمان
30-07-06, 08:08 am
http://www.eveinblack.com/pop_ups/designs/002.jpg
الموضوع لنقاش الجاد
فـ هل تملك الفتاة في التفاعل والأجابه الصريحه بدون تزيف للواقع ومن باب قناعتها
http://mud.mm-a3.yimg.com/image/970795500
وهل نجد الشباب بالواقع ليعطوني رأيهم بكل صراحه وشفافيه
http://mud.mm-a3.yimg.com/image/748569014
http://www.eveinblack.com/pop_ups/designs/013.jpg
أعزائي القراء من خلال ما نشاهده في هذه الأيام في الأسواق والمطاعم والمهرجانات والمنتزهات وبخاصة في السعودية من إغراء قوي جداً لبعض الفتيات ولا أقول الكل ولكن ربما بنسبة 50% ممن يرتدين عباءات أشكال وألون منها المخصرة والضيقة جداً لإبراز معالم الجسم الجذابة وبرقع الصقر الذي يلفت محتوى العينين لأن بعض الفتيات يضعن المكياج المبيض أسفل العينين لتكون بيضاء أسفل النقاب ولا ننسى الكحل والظل الذي يجعل من العيون إغراء بقوة وكذلك الطرحة التي توضع على الرأس والنطله في الخلف للفت الإنتباه وربما تكون العباءة مفتوحة من الأمام لتخرج الساقين منها ومن الأعلى لإبراز الصدر الجذاب وما هو اللباس الداخلي أشكال وألوان من الجينز الضيق جداً وربما بنطلون إسترتش لكي يلفت الأنظار وربما تكون تنورة قصيرة لكي تبدو الساقين من الأسفل وهي ناصعة البياض ورائحة العطر الذي يفوح في أرجاء المكان . وعندما يخرج الشخص بأهله وبخاصة في هذه الأيام نرى بعض الشباب هداهم الله يرضون بهذا الشي ومقتنعين بلباس أخواتهم في عباءات مخصره وضيقة على الجسم ودون مبالاة منهم ولكن سأطرح بعض الأسئلة كما هو الحال في مشاركاتي المعتادة وأرجو الإجابة عليها :
http://www.eveinblack.com/pop_ups/designs/023.jpg
س1/ لماذا تلبس الفتاة هذا اللباس هل هو نوع من الشياكة أم ماذا ؟
س2/ لماذا هذا النقاب والبرقع الذي يلفت الإنتباه لكل من يشاهدها ؟
س3/ لماذ تحمل كل فتاة الموبايل بيدها وهي تتسوق دون وضعه في الحقيبة ومع ذلك تكون مشغله بلوتوث ؟
س4/ الجينز والبنطلون الواضح جداً من أسفل العباة وبخاصة المفتوحه هل هو عامل مهم للتسوق والراحه أم ماذا ؟
س5/ عند خروج الفتاة بهذا الوضع هل لها غرض خارجي كي يعجبوا بها ويشاهدها الجميع ؟
س6/ الشاب الذي يرى الفتاة بهذه الوضعية والعباءة والنقاب والبنطلون والموبايل والبلوتوث ماذا سيكون ردة فعله ؟
بنت الزلفي
30-07-06, 09:19 am
هلا وغلا ببحر الكتمان
هذى اول مشاركه لى فى هذا الصرح الرائع
موضوع جميل وموضوع اجتماعى واسلوب شيق للطرح
فعلا هناك بنات الله يهديهم ان شاء الله يتعمدون شراء وخياطة العبايات اللى تجذب
يمكن لتحسين المظهر ويمكن لشى فى النفس الله به عليم
لكن وحدها الفتاة اللى تبغى تحافظ على سمعتها وشرفها وسمعة اهلها
من الواجب انها تبتعد كل البعد عن مظهر الأغراء ومظهر جذب الشباب
طلعت علينا اشكاال عباياات ونقابات وبراقع واشكاال تعور القلب واللى يزيد الطين بله
البنات وكيف يتسابقون على شراء مثل هالبراقع واللى يدمى الروح
خروج البنت بمثل هالنقابات ووضع كم كيلو ظل وكحل ولبس هالبنطلون وترك العبايه مفتوحه ط
يعنى بالمختصر انا ما الووم الشباب اذا لآحقوا البنات بالأسواااق
<< مو تستانسون ياشباب انى ادافع عنكم بس هذا ما يخليكم تسوون هالشى
يا بنااات حافظوا على انفسكم وعلى شرفكم وعلى سمعة اهاليكم لأن كرامة البنت من سمعة اهلها
والف شكر لك يا بحر الكتمان ولا شلت يمناك على طرح هالموضوع الراقى
دمت بمحبة الجميع
بحر الكتمان
30-07-06, 10:07 am
هلا وغلا ببحر الكتمان
هذى اول مشاركه لى فى هذا الصرح الرائع
موضوع جميل وموضوع اجتماعى واسلوب شيق للطرح
فعلا هناك بنات الله يهديهم ان شاء الله يتعمدون شراء وخياطة العبايات اللى تجذب
يمكن لتحسين المظهر ويمكن لشى فى النفس الله به عليم
لكن وحدها الفتاة اللى تبغى تحافظ على سمعتها وشرفها وسمعة اهلها
من الواجب انها تبتعد كل البعد عن مظهر الأغراء ومظهر جذب الشباب
طلعت علينا اشكاال عباياات ونقابات وبراقع واشكاال تعور القلب واللى يزيد الطين بله
البنات وكيف يتسابقون على شراء مثل هالبراقع واللى يدمى الروح
خروج البنت بمثل هالنقابات ووضع كم كيلو ظل وكحل ولبس هالبنطلون وترك العبايه مفتوحه ط
يعنى بالمختصر انا ما الووم الشباب اذا لآحقوا البنات بالأسواااق
<< مو تستانسون ياشباب انى ادافع عنكم بس هذا ما يخليكم تسوون هالشى
يا بنااات حافظوا على انفسكم وعلى شرفكم وعلى سمعة اهاليكم لأن كرامة البنت من سمعة اهلها
والف شكر لك يا بحر الكتمان ولا شلت يمناك على طرح هالموضوع الراقى
دمت بمحبة الجميع
بصراحه والله ع ما اقوله شهيد
بنت الزلفي
من مسماك عرفت نظرتك قبل تفاعلك
بنت الزلفي من اكثر الديار حفظاً على الدين والخلق
فلا غرابه ان نرى تلك الكلمات من خلال تفاعلك
بورك فيك واسعدك رب العباد
بحر
س1/ لماذا تلبس الفتاة هذا اللباس هل هو نوع من الشياكة أم ماذا ؟
س2/ لماذا هذا النقاب والبرقع الذي يلفت الإنتباه لكل من يشاهدها
لباس هذا النوع لأسباب :
1- عوامل نفسية : تكون هي قبيحة وترى اعجاب الناس وانجذابهم للجميلة ،، فتزور واقعها بهذا اللباس لتكون محل اعجاب ،،،
2- نوع من الهبال والهستره ،،، يعني تريد أن تسمع بعض آهات وكلمات الإعجاب من الشباب أو الفتيات ،،
3- أما الشياكة فتكون بحسب الملبوس ،،،
4- قد يكون سذاجة فالموضة كذا اذن أنجرف مع التيار ،،،
س3/ لماذ تحمل كل فتاة الموبايل بيدها وهي تتسوق دون وضعه في الحقيبة ومع ذلك تكون مشغله بلوتوث
ممكن تدور بلوتوث جديد ،،، أو أرسل لي رقمك لكي أسحبك وألعب عليك ،،،
س4/ الجينز والبنطلون الواضح جداً من أسفل العباة وبخاصة المفتوحه هل هو عامل مهم للتسوق والراحه أم ماذا
ليس عامل مهم ،،،،
س5/ عند خروج الفتاة بهذا الوضع هل لها غرض خارجي كي يعجبوا بها ويشاهدها الجميع ؟
قد يكون وقد لايكون ،،،،،،
س6/ الشاب الذي يرى الفتاة بهذه الوضعية والعباءة والنقاب والبنطلون والموبايل والبلوتوث ماذا سيكون ردة فعله
تختلف من شاب لآخر ،،، يمكن تطيح بيد شاب مثل شباب نفق النهظة ،،، ويمكن تطيح بيد مطوع ،،،
كل شاب وقناعاته ،،،
لكن لأظن أن هناك شاب يتمنى الزواج منها
تحياتي
اذا لم تستحي فاصنع ماشئت
لقد غاب المعنى الاساسي للعباءة التي لم تصنع ولم تفرض الا لتكون ستراً لا لتكون بحاجة الا من يسترها.
الله المستعان
لمبة شارع
30-07-06, 03:02 pm
الصور المرفقة تظهر فيها عبايات مصمة على اساس الزينة _اي ان العرض يقوم على الاغراء بشراء العباية بحكم انها جميلة وجذابة
وبالتالي هذا ينسف مفهوم العباة كله
والمعنى ان المعروض هنا ليس عباية في الحقيقة... سمها ماشئت لكنها ليس عباية
العرض فقط تمرير لترك العباة عبر بوابة بقاء اللون الاسود !! الذي ربما هو الوحيد المتبقي من العباءة رغم انه ليس اصل ولا شرط
القصد ان هناك امران يفتكان بالاخلاق هما
حب المال والطمع على حساب الاخلاق
حب الشهوات واتباعها على حساب الاخلاق ايضا
سلمى تلعب بالماء
30-07-06, 07:07 pm
للاسف هذا هو واقع فتياتنا اليوم مع الحجاب
والله مع كوني امرأة إلا انني انبهر من هذه العباءات حينما تمر صاحبتها أمامي .. فكيف بالرجل؟؟
ومما يزيد حيرتي هو عندما تلبس الفتاة العباءة بهذا الشكل وهي مع والدها أو أخوها أو زوجها؟
ألهذه الدرجة هو أعمى أم ياترى هو أحمق؟؟
وأما دورات المياه في الاسواق أو المنتزهات فحدث ولا حرج ؟؟
الفتيات متجمعات على المرآة وهات ياكحل ورسم للعيون وماكياج وعطر وغيره ..
مااقول الا الله يهديهن وينور عقول اهلهن
بحر الكتمان
30-07-06, 09:45 pm
لباس هذا النوع لأسباب :
1- عوامل نفسية : تكون هي قبيحة وترى اعجاب الناس وانجذابهم للجميلة ،، فتزور واقعها بهذا اللباس لتكون محل اعجاب ،،،
2- نوع من الهبال والهستره ،،، يعني تريد أن تسمع بعض آهات وكلمات الإعجاب من الشباب أو الفتيات ،،
3- أما الشياكة فتكون بحسب الملبوس ،،،
4- قد يكون سذاجة فالموضة كذا اذن أنجرف مع التيار ،،،
ممكن تدور بلوتوث جديد ،،، أو أرسل لي رقمك لكي أسحبك وألعب عليك ،،،
ليس عامل مهم ،،،،
قد يكون وقد لايكون ،،،،،،
تختلف من شاب لآخر ،،، يمكن تطيح بيد شاب مثل شباب نفق النهظة ،،، ويمكن تطيح بيد مطوع ،،،
كل شاب وقناعاته ،،،
لكن لأظن أن هناك شاب يتمنى الزواج منها
تحياتي
بورك فيك واسعدك ربــي
ع تواجدك وروعة
اجباتك
بحر
بحر الكتمان
30-07-06, 09:48 pm
اذا لم تستحي فاصنع ماشئت
لقد غاب المعنى الاساسي للعباءة التي لم تصنع ولم تفرض الا لتكون ستراً لا لتكون بحاجة الا من يسترها.
الله المستعان
كلام مختصر
لكن جميل ورائع
دمت بود
استاذي
الغالي
بحر الكتمان
30-07-06, 09:51 pm
الصور المرفقة تظهر فيها عبايات مصمة على اساس الزينة _اي ان العرض يقوم على الاغراء بشراء العباية بحكم انها جميلة وجذابة
وبالتالي هذا ينسف مفهوم العباة كله
والمعنى ان المعروض هنا ليس عباية في الحقيقة... سمها ماشئت لكنها ليس عباية
العرض فقط تمرير لترك العباة عبر بوابة بقاء اللون الاسود !! الذي ربما هو الوحيد المتبقي من العباءة رغم انه ليس اصل ولا شرط
القصد ان هناك امران يفتكان بالاخلاق هما
حب المال والطمع على حساب الاخلاق
حب الشهوات واتباعها على حساب الاخلاق ايضا
شاكر مرورك الكريم
وطلالتك الرائعه
بحر الكتمان
30-07-06, 09:53 pm
للاسف هذا هو واقع فتياتنا اليوم مع الحجاب
والله مع كوني امرأة إلا انني انبهر من هذه العباءات حينما تمر صاحبتها أمامي .. فكيف بالرجل؟؟
ومما يزيد حيرتي هو عندما تلبس الفتاة العباءة بهذا الشكل وهي مع والدها أو أخوها أو زوجها؟
ألهذه الدرجة هو أعمى أم ياترى هو أحمق؟؟
وأما دورات المياه في الاسواق أو المنتزهات فحدث ولا حرج ؟؟
الفتيات متجمعات على المرآة وهات ياكحل ورسم للعيون وماكياج وعطر وغيره ..
مااقول الا الله يهديهن وينور عقول اهلهن
جميل ورائع ان يكون لصوت النسائي
نصيب من الحضور والتفاعل بورك فيك
بحر
بسمة الغد
31-07-06, 07:57 am
إسمحوا لي أنْ أصفـّق وبقوة على هذه الموضوع الرائع ..
هنا يكون الإنصاف الحقّ والوصف الحقيقي للمحرم والمعاب في المظهر الخارجي للعباءة ..
وليس كما كان في موضوع سابق لا أود إعادة ذكره ..
عباءة مخصرة وملونة ومفتوحة أو مغلقة ضيقة جدا تظهر اللباس من أسفله + نقاب واسع كما البرقع + مكياج + جوال باليد
كلّ هذا مؤشر السعى نحو جذب إهتمام الجنس الآخر والحصول على رقمه عبر البلوتوث ..
-- حركة الترقيم بكرت أو ورقة دقة قديمة وبايخة و LOOOO CLAAAAAAASE
ومنْ ثمّ الحظوة بعلاقة غرامية و love story..!!
والويل كلّ الويل .. لذلك الذي -- يعاكس -- وهو قبيح أو غير أنيق !!
كلّ الإتهامات بلْ واستدعاء الهيئة والشرطة بتهمة -- هذا يتحرش بي -- !!
يجب أنْ يكون المـُعـَاكــِس -- برستيج --
ماذا سيكون غير هذا !!
العتب لا يكون على ذات الفتاة -- المراهقة الطائشة -- بقدر ما هو الإهمال الكلي من الأهل ..
ستر الله على فتيات المسلمين قاطبة ً ..
بحر الكتمان
31-07-06, 08:04 am
إسمحوا لي أنْ أصفـّق وبقوة على هذه الموضوع الرائع ..
هنا يكون الإنصاف الحقّ والوصف الحقيقي للمحرم والمعاب في المظهر الخارجي للعباءة ..
وليس كما كان في موضوع سابق لا أود إعادة ذكره ..
عباءة مخصرة وملونة ومفتوحة أو مغلقة ضيقة جدا تظهر اللباس من أسفله + نقاب واسع كما البرقع + مكياج + جوال باليد
كلّ هذا مؤشر السعى نحو جذب إهتمام الجنس الآخر والحصول على رقمه عبر البلوتوث ..
-- حركة الترقيم بكرت أو ورقة دقة قديمة وبايخة و LOOOO CLAAAAAAASE
ومنْ ثمّ الحظوة بعلاقة غرامية و love story..!!
والويل كلّ الويل .. لذلك الذي -- يعاكس -- وهو قبيح أو غير أنيق !!
كلّ الإتهامات بلْ واستدعاء الهيئة والشرطة بتهمة -- هذا يتحرش بي -- !!
يجب أنْ يكون المـُعـَاكــِس -- برستيج --
ماذا سيكون غير هذا !!
العتب لا يكون على ذات الفتاة -- المراهقة الطائشة -- بقدر ما هو الإهمال الكلي من الأهل ..
ستر الله على فتيات المسلمين قاطبة ً ..
اسعدني تواجد قلمك
الملامه تلقى ع الأهل والفتاه ليست براء من ذلك
وعلى المجتمع
لكن لانبرى الفتاة من فعلتها
أخوي لمبة الشارع تعليق جميل جداً
واشكرك يا بحر الكتمان على الرد وأدام الله مودتك في قلوب محبيك
أبو همس
قـلـبي بـريدة
31-07-06, 04:34 pm
السلام عليكم
الدنيا تخوف من قديم ومن شفت طلع البرقع بمدن مجاورة قلت الله يخلف كله سنين يبي يلبسون لفه حول الوجه الي يسمونه الدول الاسلاميه الاخرى حجاب وهي على شوي شوي
الله يحمي البلاد من العلمانين والجهل الي على الشيله
بحر الكتمان
31-07-06, 07:53 pm
أخوي لمبة الشارع تعليق جميل جداً
واشكرك يا بحر الكتمان على الرد وأدام الله مودتك في قلوب محبيك
أبو همس
بورك فيك استاذي الغالي
وحفظنا الله واياكم من كل مكروه
بحر الكتمان
31-07-06, 08:01 pm
السلام عليكم
الدنيا تخوف من قديم ومن شفت طلع البرقع بمدن مجاورة قلت الله يخلف كله سنين يبي يلبسون لفه حول الوجه الي يسمونه الدول الاسلاميه الاخرى حجاب وهي على شوي شوي
الله يحمي البلاد من العلمانين والجهل الي على الشيله
اللهم آمين يارب العالمين
وحفظنا الله واياكم
سلام200
31-07-06, 10:13 pm
أريد تعريف الحجاب الشرعي.
تلبس الفتاة هذا اللباس لتقول للمغفل أنا هنا!!
تلبس الفتاة هذا اللباس لتسمع أنها هي الأجمل!!
تلبس الفتاة هذا اللباس لتشد الأعين نحوها!!
قد لايكون عندنا مسابقة ملكة جمال
لكن المراهقات يقمن بذلك
فمن تحصل على أكبر قدر من البلوتوثات والأرقام
حتماً هي الأجمل!!!
اللهم إحفظنا
بحر الكتمان
طرح رااائع
دمت بهناء
تحيتي,,,
وقفة إعجاب لهذا الموضوع الشيق
وأشكر من طرحه في هذا المنتدى فجزيت خيرا أخي بحر الكتمان فكم كنت شغوفا بطرح مميز هنا لنتسامر وإياكم
عليه
أما وجهة نظري فهي تقسّم اللوم بالتساوي على الفتاة وعلى ولي أمرها
فالفتاة بطبعها ضعيفة وتنجرف وراء أهوائها أو هواء من تخالطه وتتأثر به ولكن التنفيذ يتوقف عند من خلفها (ولي
أمرها أو من ينوب عنه)فإن رأيته قد أتبعت نفسها هواها فأعلم أن من خلفها ( ذكر ) و أقول ذكر لأنه لم يحقق معنى
الرجولة بل إنه أذاب الغيرة التي تفرّقه عن ذكر الحيوان
والمرأة تعلم من يكون خلفها أهو رجل أم ذكر
ولانغفل حق بعض النساء بل أكثرهن وخاصة بناتنا في هذه البيئة الطيبه فهي من توجه وليها لما هو خير
أريد تعريف الحجاب الشرعي.
فأنا أجيبك أخي سلام
فتعريفه بحسب من يعرفه ( فكل يعرّ ف على ليلاه ؟ )
موضوع في الصميم بارك الله فيك
عباة مخصره , نقاب , رموش , كحل = = راعية مغازل من الدرجه الأولى
( الدرحه الأولى: مغسولن وجهه بمرقه ماتستحي- أقول لها هذا طريق العنوسه ان شاء الله - )
والمشكله يعرفن أنهن المقصودات بالبيتين في التوقيع
http://www.al-jazirah.com/2486510/haged.jpg
,’,.,’,.,’..
بحر الكتمان
01-08-06, 05:51 am
تلبس الفتاة هذا اللباس لتقول للمغفل أنا هنا!!
تلبس الفتاة هذا اللباس لتسمع أنها هي الأجمل!!
تلبس الفتاة هذا اللباس لتشد الأعين نحوها!!
قد لايكون عندنا مسابقة ملكة جمال
لكن المراهقات يقمن بذلك
فمن تحصل على أكبر قدر من البلوتوثات والأرقام
حتماً هي الأجمل!!!
اللهم إحفظنا
بحر الكتمان
طرح رااائع
دمت بهناء
تحيتي,,,
شاكر مرورك الكريم
واسعدني تواجدك
بحر
بحر الكتمان
01-08-06, 05:56 am
وقفة إعجاب لهذا الموضوع الشيق
وأشكر من طرحه في هذا المنتدى فجزيت خيرا أخي بحر الكتمان فكم كنت شغوفا بطرح مميز هنا لنتسامر وإياكم
عليه
أما وجهة نظري فهي تقسّم اللوم بالتساوي على الفتاة وعلى ولي أمرها
فالفتاة بطبعها ضعيفة وتنجرف وراء أهوائها أو هواء من تخالطه وتتأثر به ولكن التنفيذ يتوقف عند من خلفها (ولي
أمرها أو من ينوب عنه)فإن رأيته قد أتبعت نفسها هواها فأعلم أن من خلفها ( ذكر ) و أقول ذكر لأنه لم يحقق معنى
الرجولة بل إنه أذاب الغيرة التي تفرّقه عن ذكر الحيوان
والمرأة تعلم من يكون خلفها أهو رجل أم ذكر
ولانغفل حق بعض النساء بل أكثرهن وخاصة بناتنا في هذه البيئة الطيبه فهي من توجه وليها لما هو خير
بورك الله فيك
كلام جميل
وتعليق رائع
سلمت استاذي
ودمت بود
بحر
بحر الكتمان
01-08-06, 06:00 am
موضوع في الصميم بارك الله فيك
عباة مخصره , نقاب , رموش , كحل = = راعية مغازل من الدرجه الأولى
( الدرحه الأولى: مغسولن وجهه بمرقه ماتستحي- أقول لها هذا طريق العنوسه ان شاء الله - )
والمشكله يعرفن أنهن المقصودات بالبيتين في التوقيع
http://www.al-jazirah.com/2486510/haged.jpg
,’,.,’,.,’..
وكاركاتير في الصميم بصراحه اكثر من رائع
شاكر لك
بحر
سلام200
01-08-06, 12:36 pm
(1- 2 )
تعريف الحجاب الشرعي هو:
فرض الله تعالى الحجاب على المرأة المسلمة تكريما لها ، و حفاظا على مكانتها السامية من أن تمس بسوء من الفساق و أشباه الرجال . كما أن الحجاب يمنع من وقوع الرجال في فتنتهن ، و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك . ففي الإسلام يجب على كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ، و هم :
( 1ـ الآباء 2 ـ الأجداد 3 ـ آباء الأزواج 4 ـ أبناء الأزواج 5 ـ أبنائهن 6 ـ الأخوة 7 ـ أبناء الأخوة 8 ـ أبناء الأخوات 9 ـ الأعمام 10 ـ الأخوال 11 ـ المحارم من الرضاع ) .
و تحرم مخالفة شرط من شروط الحجاب الشرعي الثمانية أينما وجد الرجال الأجانب . فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارج بيوتهن ، و لكنهن يخالفن بعض هذه الشروط أمام بعض أقاربهن كأبناء أعمامهن ، أو أبناء أخوالهن فيغطين رؤوسهن ، و لكنهن يلبسن لباسا محددا للجسم كالبلوزة مثلا ، فيقعن بذلك في الحرام و الإثم .
و شروط الحجاب الشرعي هي :
1 ـ أن يكون ساترا لجميع العورة : أجمع أئمة المسلمين كلهم ـ لم يشذ عنهم أحد ـ على أن ما عدا الوجه و الكفين من المرأة داخل في وجوب الستر أمام الأجانب . قال الجزيري في كتابه الفقه على المذاهب الأربعة ج 5 / ص 54 ( عورة المرأة عند الشافعية و الحنابلة جميع بدنها ، ولا يصح لها أن تكشف أي جزء من جسدها أمام الرجال الأجانب ، إلا إذا دعت لذلك ضرورة كالطبيب المعالج ، و الخاطب للزواج ، و الشهادة أمام القضاء ، و المعاملة في حالة البيع و الشراء ، فيجوز أن تكشف وجهها و كفيها . و عورة المرأة عند الحنفية والمالكية جميع بدن المرأة إلا الوجه و الكفين ، فيباح للمرأة أن تكشف وجهها و كفيها في الطرقات ، و أمام الرجال الأجانب . و لكنهم قيدوا هذه الإباحة بشرط أمن الفتنة . أما إذا كان كشف الوجه و اليدين يثير الفتنة لجمالها الطبيعي، أو لما فيهما من الزينة كالأصباغ و المساحيق التي توضع عادة للتجمل أنواع الحلي فإنه يجب سترهما ) . و كذا ورد في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي
ج 1 / ص 585 .أما تفصيل أقوال الفقهاء فهي كالتالي :
1 ـ الحنفية : قال ابن عابدين ( المتوفى سنة 1200 هـ ) في كتابه رد المحتار ج 1 / ص 272 ( تمنع المرأة الشابة ، و تنهى عن كشف الوجه بين الرجال لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة ، أي : تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها ، فتقع الفتنة لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة ) و قال الزيلعي ( المتوفى سنة 700 هـ ) في كتابه البحر الرائق / كتاب الصلاة ( تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة )وقال الطحطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح ص( 131 ) (و مَنْعُ الشابة من كشفه لخوف الفتنة ،لا لأنه عورة )
2 ـ المالكية : قال الدسوقي ( المتوفى سنة 1230 هـ ) في حاشيته على الشرح الكبير للدردير ج 1 / ص 200 (يجب ستر وجه المرأة و يديها إذا خيفت الفتنة بكشفها ) وقال الدردير ( المتوفى سنة 1201 هـ ) في كتابه الشرح الصغير/باب الصلاة ( عورة المرأة مع رجل أجنبي منها أي : ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه و الكفين ، و أما هما فليسا بعورة ، و إن وجب عليه سترهما لخوف الفتنة ) .و قال محمد الخطاب ( المتوفى سنة 954 هـ ) في مواهب الجليل شرح مختصر خليل /كتاب الصلاة (إن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه و الكفين ) و قال القرطبي في تفسيره:ج 12 / ص 229: قال ابن خويز منداد ـ و هو من علماء المالكية ـ: المرأة إذا كانت جميلة ،و خيف من وجهها وكفيها الفتنة ،فعليها ستر ذلك
3 ـ الشافعية : قال الباجوري في حاشيته ج 1 / ص 141 (عورة المرأة جميع بدنها عند الرجال الأجانب) و في تحفة الحبييب (عورة المرأة بحضرة الأجانب جميع بدنها ) وقال الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج/ باب شروط الصلاة (عورة المرأة بالنسبة لنظر الأجانب جميع بدنها حتى الوجه و الكفين)
4 ـ الحنابلة : قال البُهوتي في كتاب كشاف القناع / باب الصلاة : ( و الكفان و الوجه من المرأة البالغة عورة خارج الصلاة ) و قال المرداوي في كتابه الإنصاف ( المرأة كلها عورة حتى ظفرها ) ، وكذا ورد في كتاب المبدع شرح المقنع لإبراهيم بن مفلح المقدسي / كتاب الصلاة . و جاء في كشف المخدرات شرح أخصر المختصرات: ( كل المرأة البالغة عورة حتى ظفرها و شعرها مطلقا ، إلا وجهها في الصلاة ) .
و هكذا ، فقد ثبت بالإجماع عند جميع الأئمة ( سواء منهم من يرى أن وجه المرأة عورة كالشافعية و الحنابلة ، و من يرى منهم أنه غير عورة كالحنفية و المالكية ) أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر إليها بشهوة . كما أنهم اتفقوا على جواز كشف المرأة وجهها ترخصا وضرورة كتعلم، أو تطبب ، أو عند أداء شهادة ، أو تعامل من شأنه أن يستوجب شهادة .
2 ـ ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، لقوله تعالى { و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } و معنى {ما ظهر منها} أي بدون قصد ولا تعمد ،فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز إبداؤه ،و لا يسمى حجابا ،لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينة للأجانب.فأين هذا الشرط مما تفعله المتحجبات المتبرجات بأنفسهن ؟فعلى من يريد أن ينسب حقا إلى الحجاب الشرعي أن يراعي فيه أن يكون من لون داكن،وأفضل الألوان لذلك اللون الأسود لأنه أبعدها عن الزينة و الفتنة ،كما يجب أن يكون خاليا من الزخارف و الوشي مما يلفت النظر
3 ـ أن يكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم ، لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ، و لا يحجب النظر ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها ، و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا ..) و في رواية مسيرة خمسمائة سنة .و معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( كاسيات عاريات ) أي :كاسيات في الصورة عاريات في الحقيقة لأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا ، و لا تخفي عورة . و الغرض من اللباس الستر ، فإذا لم يستر اللباس كان صاحبه عاريا . و معنى ( مميلات مائلات ) : مميلات لقلوب الرجال مائلات مشيتهن يتبخترن بقصد الفتنة والإغراء .و معنى (كأسنمة البخت) أي : يصففن شعورهن فوق رؤوسهن حتى تصبح مثل سنام الجمل،وهذا من معجزاته صلى الله عليه و سلم
4 ـ أن يكون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم ،وذلك للحديث السابق عن(الكاسيات العاريات) و ما تفعله بعض المتحجبات من ارتداء ملابس محددة للخصر و الصدر كالبلوزة و التنورة ، و لو كانت طويلة ، لا يفي بشروط الحجاب الصحيح
5 ـ ألا يكون الثوب معطرا ،لأن فيه إثارة للرجال، فتعطر المرأة يجعلها في حكم الزانية ، لقوله صلى الله عليه وسلم (كل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا و كذا يعني زانية ) رواه الترمذي . أي كالزانية في حصول الإثم لأنها بذلك مهيجة لشهوات الرجال التي هي بمنزلة رائد الزنا .
6 ـ ألا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال ، أو مما يلبسه الرجال ، للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل ) ، وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري و الترمذي و اللفظ له ( لعن الله المخنثين من الرجال ، و المترجلات من النساء ) أي المتشبهات بالرجال في أزيائهن و أشكالهن ، كبعض نساء هذا الزمان .
7 ـ ألا تشبه زي الراهبات من أهل الكتاب ، أو زي الكافرات ، و ذلك لأن الشريعة الإسلامية نهت عن التشبه بالكفار ، و أمرت بمخالفة أهل الكتاب من الزي و الهيئة ، فلقد قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص حينما رأى عليه ثوبين معصفرين ـ مصبوعين بالعصفر ـ ( إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسهما ) رواه مسلم .
8 ـ ألا يكون ثوب شهرة ، لقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجه ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ) و ثوب الشهرة هو الثوب الذي يقصد بلبسه الاشتهار بين الناس كالثوب النفيس الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا بالدنيا و زينتها ، و هذا الشرط ينطبق على الرجال و النساء ، فمن لبس ثوب شهرة لحقه الوعيد إلا أن يتوب رجلا كان أو امرأة .
و الشروط الثلاثة الأخيرة يجب أن تتقيد بها المرأة المسلمة سواء كانت في دارها ، أو خارجة عنه ، و سواء أكانت أمام أجانب عنها أم محارم . فالواجب على المرأة المسلمة أن تحقق كل هذه الشروط في حجابها ، و كذلك يجب على كل مسلم أن يتحقق أن هذه الشروط متوفرة في حجاب زوجته ، و كل من كانت تحت ولايته ، و ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ( كلكم راع ، و كلكم مسؤول عن رعيته ) ، كما عليه أن يعود بناته منذ سن العاشرة على ارتداء الحجاب الشرعي ، و ليتذكر قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الحاكم ( الحياء و الإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ). و ليتذكر أخيرا قول الله تعالى { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } .
منقول من:لأربعون في الحجاب الشرعي(http://www.sahab.net/forums/showthread.php?threadid=336092)
سلام200
01-08-06, 01:33 pm
(2 -2 )
أقوال أهل العلم، لتحكم بعد ذلك :
أولاً: قول أئمتنا من الأحناف رحمهم الله تعالى:
يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ، وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:
قال أبو بكر الجصاص، رحمه الله: المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458 )، وقال شمس الأئمة السرخسي، رحمه الله: حرمة النَّظر لخوف الفتنة، وخوف الفتنة في النَّظر إلى وجهها، وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء (المبسوط 10/152)، وقال علاء الدين الحنفيُّ، رحمه الله: وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال.
قال ابن عابدين، رحمه الله: المعنى: تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة، لأنَّه مع الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة.
وفسَّر الشهوة بقوله: أن يتحرك قلب الإنسان، ويميل بطبعه إلى اللَّذة. ونصَّ على أنَّ الزوج يعزر زوجته على كشف وجهها لغير محرم (حاشية ابن عابدين 3/261) وقال في كتاب الحجّ: وتستر وجهها عن الأجانب بإسدال شيءٍ متجافٍ لا يمسُّ الوجه، وحكى الإجماع عليه. (حاشية ابن عابدين 2/488).
ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها، وهي محرمة، إذا كانت بحضرة رجـال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/528)، وقال الطحطاويُّ، رحمه الله: تمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال. (رد المحتار 1/272)، ونصَّ الإسبيجانيُّ والمرغينانيُّ والموصليُّ على أنَّ وجه المرأة داخل الصلاة ليس بعورة، وأنَّه عورة خارجها، ورجَّح في (شرح المنية ) أنَّ الوجه عورة مطلقاً.
وقال: أمَّا عند وجود الأجانب فالإرخاء واجب على المحرمة عند الإمكان
(حاشية إعلاء السنن للتهانوي 2/141).
ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين (1/406-408)، والبحر الرائق لابن نجيم (1/284 و2/381)، وفيض الباري للكشميري (4/24و308).
وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ: وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء، وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب، ويُستثنى منه العجائز؛ لقوله تعالى :[وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ ] (المرأة المسلمة ص 202).
وقال السهارنفوريُّ الحنفيُّ، رحمه الله: ويدلُّ على تقييد كشف الوجه بالحاجة: اتفاق المسلمين على منع النِّساء أن يخرجن سافرات الوجوه، لاسيما عند كثرة الفساد وظهوره (بذل المجهود شرح سنن أبي داود 16/431).
ثانيا: أقوال أئمتنا من المالكيّة:
يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك فإنَّ النِّساء -في مذهبهم- ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.
وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:
قال القاضي أبو بكر بن العربيِّ، والقرطبيُّ رحمهما الله: المرأة كلُّها عورة، بدنها وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها. ( أحكام القرآن 3/1578)، والجامع لأحكام القرآن (14/277).
وقال الشيخ أبو عليٍّ المشداليُّ، رحمه الله: إنَّ من كانت له زوجة تخرج وتتصرف في حوائجها بادية الوجه والأطراف -كما جرت بذلك عادة البوادي- لا تجوز إمامته، ولا تقبل شـهادته.
وسئل أحمد بن يحيى الونشريسيُّ -رحمه الله- عمن له زوجة تخرج بادية الوجـه، وترعى، وتحضـر الأعراس والولائم مع الرِّجال، والنِّسـاء يرقصن والرِّجال يكفون، هل يجرح من له زوجة تفعل هذا الفعل ؟
فأورد الفتوى السابقة، ثم قال: وقال أبو عبد الله الزواوي: إن كان قادراً على منعها ولم يفعل فما ذكر أبو عليٍّ ( المشداليّ ) صحيح.
وقال سيدي عبد الله بن محمد بن مرزوق: إن قدر على حجبها ممن يرى منها ما لا يحلّ ولم يفعل فهي جرحة في حقه، وإن لم يقدر على ذلك بوجه فلا. ومسألة هؤلاء القوم أخفض رتبة مما سألتم عنه، فإنَّه ليس فيها أزيد من خروجها وتصرفها بادية الوجه والأطراف، فإذا أفتوا فيها بجرحة الزوج، فجرحته في هذه المسؤول عنها أولى وأحرى، لضميمة ما ذُكر في السؤال من الشطح والرقص بين يدي الرجال الأجانب، ولا يخفى ما يُنْتِجُ الاختلاط في هذه المواطن الرذلة من المفاسد (المعيار المعرب للونشريسي 11/193).
وذكر الآبِّيُّ: أنَّ ابن مرزوق نصَّ على: أنَّ مشهور المذهب وجوب سـتر الوجـه والكفين إن خشـيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41). ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية المرأة وجهها، يُنظر: المعيار المعرب للونشريسي (10/165و11/226 و229)، ومواهب الجليل للحطّاب (3/141)، والذّخيرة للقرافي (3/307)، والتسهيل لمبارك (3/932)، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير (2/55)، وكلام محمد الكافي التونسي كما في الصارم المشهور (ص 103)، وجواهر الإكليل للآبي (1/186).
ثالثًا: أقوال أئمتنا من الشافعيَّة:
يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، سواء خُشيت الفتنة أم لا؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يرى أنَّ الوجه عورة مطلقاً.
وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:
قال إمام الحرمين الجوينيُّ، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة، وهو محرك للشهوة، فاللائق بمحاسن الشرع سدُّ الباب فيه، والإعراض عن تفاصيل الأحوال، كالخلوة بالأجنبية.
(روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315).
ونقل ابن حجر -رحمه الله- عن الزياديّ، وأقرَّه عليه: أنَّ عورة المرأة أمام الأجنبي جميع بدنها، حتى الوجه والكفين على المعتمد.
وقال: قال صاحب النِّهاية: تَعَيَّنَ سترُ المرأة وجهها، وهي مُحْرِمَة، حيث كان طريقاً لدفع نظرٍ مُحَرَّم (تحفة المحتاج 2/112و4/165).
وقال ابن رسلان، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه، لاسيما عند كثرة الفسَّاق (عون المعبود 11/162).
وقال الشرقاويُّ، رحمه الله: وعورة الحرَّة خارج الصلاة بالنِّسبة لنظر الأجنبيِّ إليها فجميع بدنها حتَّى الوجه والكفين، ولو عند أمن الفتنة.
(حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب 1/174).
وقال النَّوويُّ، رحمه الله: لا يجوز للمسلمة أن تكشف وجهها ونحوه من بدنها ليهوديَّة أو نصرانيَّة وغيرهما من الكافرات، إلاَّ أن تكون الكافرة مملوكة لها، هذا هو الصحيح في مذهب الشافعيِّ رضي الله عنه (الفتاوى ص 192).
وقال ابن حجر، رحمه الله: استمر العمل على جواز خروج النِّساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات؛ لئلا يراهنَّ الرِّجال.
وقال الغزَّاليُّ، رحمه الله: لم يزل الرجال على مرِّ الزمان مكشوفي الوجوه، والنِّساء يخرجن منتقبات (فتح الباري 9/337).
ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية، يُنظر إحياء علوم الدين (2/49)، وروضة الطالبين (7/24)، وحاشية الجمل على شرح المنهج (1/411)، وحاشية القليوبي على المنهاج (1/177)، وفتح العلام (2/178) للجرداني، وحاشية السقاف ( ص 297)، وشرح السنة للبغوي ( 7/240).
وقال الموزعيُّ الشافعيُّ، رحمه الله: لم يزل عمل النَّاس على هذا، قديماً وحديثاً، في جميع الأمصار والأقطار، فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها، ولا يتسامحون للشابَّة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة.
والسلف والأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة، فقال الشافعيُّ ومالك: ما عدا الوجه والكفين، وزاد أبو حنيفة:
القدمين، وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسير البيان لأحكام القرآن 2/1001).
رابعا: أقوال أئمتنا من الحنابلة:
يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لكونه عورة مطلقاً.
وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:
قال الإمام أحمد، رحمه الله: ظفر المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً ولا خفها، فإنَّ الخفَّ يصف القدم، وأحبُّ إليَّ أن تجعل لكمها زراً عند يدها حتَّى لا يبن منها شيء (انظر الفروع 1/601).
وقال ابن تيميّة، رحمه الله: وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النِّساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرِّجال وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تُظهر الوجه والكفين ... ثم لما أنزل الله -عز وجل- آية الحجاب بقوله: [يَـأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ]حجب النِّساء عن الرِّجال.
وقال: وكشف النِّساء وجوههنَّ بحيث يراهنَّ الأجانب غير جائز، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهي عن هذا المنكر وغيره، ومن لم يرتدع فإنَّه يعاقب على ذلك بما يزجره.
وقال ابن القيِّم، رحمه الله: الشارع شرع للحرائر أن يسترن وجوههنَّ عن الأجانب، وأمَّا الإماء فلم يوجب عليهنَّ ذلك ...
والعورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النَّظر، فالحرَّة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع النَّاس كذلك.
خامسا: أقوال أئمتنا من المحققين:
قال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار (2/180) :"وأما تغطية وجه المرأة – يعني في الإحرام – فلما روي أن إحرام المرأة في وجهها ولكنه لم يثبت ذلك من وجه يصلح للاحتجاج به، وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث عائشة قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وآله سلم- محرمات فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه "، وليس فيه ما يدل على أن الكشف لوجوههنَّ كان لأجل الإحرام، بل كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه.
قال العلامة بكر أبو زيد: معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة -رضي الله عنهم- فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها، وتلقيها بالقبول، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت، فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه، ولا حاسرات عن شيء من الأبدان، ولا متبرجات بزينة، واتفق المسلمون على هذا العمل المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة والاحتشام والحياء والغيرة، فمنعوا النساء من الخروج سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن.
فهذان إجماعان متوارثان معلومان من صدر الإسلام، وعصور الصحابة والتابعين لهم بإحسان، حكى ذلك جمع من الأئمة، منهم الحافظ ابن عبد البر، والإمام النووي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهم رحمهم الله تعالى، واستمر العمل به إلى نحو منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول.
الأدلة من النظر:
• قال الشنقيطيُّ، رحمه الله: إنَّ المنصف يعلم أنَّه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنِّساء في الكشف عن الوجه أمام الرِّجال الأجانب، مع أنَّ الوجه هو أصل الجمال والنَّظر إليه من الشابَّة الجميلة هو أعظم مثير للغرائز البشريَّة، وداع إلى الفتنة، والوقوع فيما لا ينبغي. (أضواء البيان تفسير القرآن بالقرآن 6/602).
ويتَّضح مما سبق جلياً ظاهراً أن قول الجمهور هو القول بعورة وجه المرأة، بل حكى الإجماع على ذلك أئمة يعتمد نقلهم للإجماع وهم:
• ابن عبد البر من المالكية المغاربة.
• والنووي من الشافعية المشارقة .
• وابن تيمية من الحنابلة.
• وحكى الاتفاق السهارنفوري، والشيخ محمد شفيع الحنفي من الحنفية.
فهل يبقى بعد ذلك حجة لمدعٍ أن قول الجمهور خلاف ذلك ؟.
• تنبيهان مهمان:
• الأول: أنه لا يجوز إطلاق كلام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني بجواز كشف الوجه دون تقييده بأن المستحب هو تغطية الوجه.
• ثانيًا: على كل باحث في هذه المسألة أن يتجرد في البحث، جاعلاً مراقبة الله نصب عينيه، ثم معرفة مفاتح العلم، فالبعض يلتقط أقوالاً من كتاب الصلاة، ولا يراجع كتاب الحج والنظر للمخطوبة، فيقع في الخلط والخطأ في نسبة الأقوال دون تحقيق وتمحيص.
منقول: http://saaid.net/female/h54.htm
عبد الله الفقير
01-08-06, 02:29 pm
عزيزي / بحر الكتمـــان
بالبداية أشيد بقلمك الجميل و ما هذا الطرح إلا دليل ع ذالك ..
س1/ لماذا تلبس الفتاة هذا اللباس هل هو نوع من الشياكة أم ماذا ؟
ليس نوع من الشيــاكة أبدا ً لا .. فهذا هو نوع من قلة التربية و البحث عن الكمال لأن من يقوم بذالك فهو
ناقص .. و يبحث عمن يجمله
س2/ لماذا هذا النقاب والبرقع الذي يلفت الإنتباه لكل من يشاهدها ؟
هي كما قلت سابقا ً بحثا ً عن االكمــال
س3/ لماذ تحمل كل فتاة الموبايل بيدها وهي تتسوق دون وضعه في الحقيبة ومع ذلك تكون مشغله بلوتوث ؟
كي يراها .. أحدما ً . أستغرب أن أغلب الفتيــات يحبن أن يوقع في الشباب حتى لو لم يكن هناك قبولا ً منها
س4/ الجينز والبنطلون الواضح جداً من أسفل العباة وبخاصة المفتوحه هل هو عامل مهم للتسوق والراحه أم ماذا ؟
هو عامل لقلة التربية .. و إيهــام غيرها بأن هذه البنت تحمل فكرا ً متفتحــا ً
س5/ عند خروج الفتاة بهذا الوضع هل لها غرض خارجي كي يعجبوا بها ويشاهدها الجميع ؟
ليس غير ذلك ..
س6/ الشاب الذي يرى الفتاة بهذه الوضعية والعباءة والنقاب والبنطلون والموبايل والبلوتوث ماذا سيكون ردة فعله ؟
ستكون ردة فعله كما هي الآن ..
بحر الكتمان
07-08-06, 07:48 pm
شاكرين مروركم الكريم
واطلالتكم الرائعه
واسعدني تواجدكم
ودمتم بود
بحر
الذاهبة
08-08-06, 04:31 am
أمانة أمانة أمانة من وين جبت هذي الحلوة :
http://mud.mm-a3.yimg.com/image/970795500
والله ضحكتني و أنا مالي نفس ..
يعطيك العافية أخي ع الموضوع الجميل .. الله يهدي الجميع
بحر الكتمان
08-08-06, 09:57 pm
اهم شي ندخل البهجه لكم
شاكر مرورك
لاضير بالطرح الجاد
والحيوي
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba