المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقرؤا ماسطره هذا المبدع م عبدالعزيز السحيباني


انترنتي
14-07-06, 02:55 pm
أي طريق بلا لوحات إرشادية نفق مظلم



سعادة رئيس تحرير جريدة (الجزيرة) الأستاذ خالد بن حمد المالك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت ما كتبه الأخ محمد الحزاب الغفيلي حول تجاهل عدد من محافظات ومدن القصيم على طريق (القصيم - المدينة) ومنها محافظة الرس التي يمر الطريق بقربها.
وتعتبر اللوحات الإرشادية الدالة على المدن في الطرق الطويلة مثل (العنوان البريدي) للشخص، فهو الذي يدل عليه بسرعة ودون سؤال.. وكذلك اللوحة الإرشادية هي التي ترشد القاصد والتائه إلى هدفه.. قد يكون لا حاجة للوحات الإرشادية لأهل المنطقة في داخل منطقتهم.. ولأهل المدينة داخل مدينتهم.. ولكنها تعتبر من الضروريات لمن هم من خارج المنطقة أو المدينة.. ولكن لأن الجهات التي تضع هذه المسميات هي في المنطقة نفسها فإنه يغيب عن أذهانهم هذه النقطة.. لأنهم في داخل المعمعة ولا يعرفون ما نقص من اللوحات الإرشادية.. حتى أهل المنطقة أنفسهم لا يعرفون أن هناك نقصاناً إلا إذا أبدى لهم هذه الملاحظة أحد من خارج المنطقة؛ فهم ليسوا بحاجة إلى قراءة هذه اللوحات الإرشادية.. ولدي هنا ملاحظتان حول لوحتين إرشاديتين مفقودتين في طرق سريعة بالقصيم:
1 - من يسلك دائري بريدة الغربي قادماً من عنيزة باتجاه الشمال ويريد الدخول إلى بريدة من غربها ومن (طريق الملك فيصل) (أو طريق المطار أو الخبوب) لا يجد هناك لوحة تشير إلى أن بريدة باتجاه اليمين لمن يريد أن يسلك هذا الطريق، ولكن هناك لوحة تشير إلى أن (البكيرية، المدينة المنورة) إلى اليمين، وهذا شيء صحيح ولا غبار عليه.. وهذا لمن يريد أن يتجه إلى غرب الخبوب من أسفل الكبري، ولكن من يريد أن يتجه إلى بريدة لا يجد هناك لوحة أو اسما يشير إليها إلا بعد أن ينعطف يميناً ويصل إلى طريق (المطار).. وهنا أرى، والرأي لوزارة (النقل)، أن يتم إضافة اسم بريدة إلى هذه اللوحة المعترضة للدائري الغربي لبريدة.
أهمية اللوحات الإرشادية المكتملة على الطريق
إن أي طريق بدون لوحات إرشادية هو كالنفق المظلم الذي لا تعرف اتجاهاته ومداخله.. من يسير في طريق دون لوحات إرشادية فهو كمن يدخل في هذا النفق دون أي إضاءة.. لا يعرف هل هو متجه شرقاً أم غرباً وإلى أين سيؤدي هذا النفق.
لا أحد يتصور أن للوحات الإرشادية دوراً اقتصادياً مهماً وعائداً على الاقتصاد الوطني لا يمكن تصوره.
خذوا مثالاً على ذلك: ناقلة مواد من المدينة إلى القصيم.. وجهتها الرس (على سبيل المثال) يأتي بها سائق لا يعرف أين تقع الرس.. فقط يعرف أنها في القصيم.. ويسلك طريق القصيم حتى يصل إلى بريدة.. سيكون بهذا قد تجاوز جهته بحوالي 100كم وربما ظل يوماً كاملاً وهو يسأل عن الطريق المؤدي إلى الرس ويتيه.. ويسأل ويتيه.. وربما كان يحمل معه موادً تنتهي صلاحيتها دون تبريد.. والوقود الذي استهلكه.. وبقاء الشاحنة مدة يوم كامل دون عامل.. لكم أن تتصوروا هذا الهدر الذي يحدث للاقتصاد الوطني بسبب عدم وجود لوحة واضحة تدل على المقصد.
لنفترض أن هذا السائق يمر على كل قرية أو يقف على جانب الطريق ويسأل عن اتجاه الرس.. سيظل يسير بهدوء ليتمعن في اللوحات ويقرأها وربما وقف على طرف الطريق ليسأل فيحدث حادث مروري بسبب ذلك.. كلنا سافرنا على طريق ما ونجد من يسألنا عن الاتجاه الصحيح إلى بلد لم يكن مكتوباً بشكل واضح في اللوحات الارشادية.
فللوحات الإرشادية دور لا يمكن تصوره ونحن نعتبره سهلاً.. نحن بلد واسع ولهذه اللوحات دور في التعريف بالمدن إضافة إلى دورها الإرشادي خاصة ونحن نسعى إلى الاستثمار في السياحة.
اللوحات الإرشادية بطريق (القصيم - المدينة) بعد أن اكتمل طريق (القصيم - المدينة) اعتبره الكثيرون تحفة من تحف وزارة النقل وإنجازاً باهراً يمكل عقد الطريق السريع الذي يربط شرق المملكة بغربها ويكون داعماً لحركة الاقتصاد والسياحة ومقللاً إلى أبعد حد من الحوادث المرورية المهلكة التي تقع بشكل دائم على (الطريق القديم)، ولكن بعد أن تم فتح الطريق انتظر المسافرون كتابة اللوحات الارشادية التي ترشدهم إلى مقاصدهم ولكنهم فوجئوا بأن هذه اللوحات لا ترشدهم إلى محافظات ومدن القصيم وإنما إلى الرياض والمدن البعيدة عن منطقة القصيم، وكأن هذا الطريق لا يمر بالمنطقة!!.
منذ دخول المسافر إلى منطقة القصيم حتى وصوله إلى بريدة أو بالقرب منها يفاجأ بأن ليس هناك إلا مدينتان فقط تتم الاشارة إليهما كل10كم وعلى مسافة تزيد على 200كم.. القادم إلى الرس على سبيل المثال وهي على يمين الطريق بالنسبة إلى المتجه شرقا لم تتم الإشارة إليها أبدا على طول هذا الطريق مع أنها المحافظة الثالثة بين محافظات المنطقة، فلا يعرف ما هو المعيار في الاشارة إلى هذه المدن والمحافظات على اللوحات الإرشادية، هل هو للمدن والقرى التي يمر بها الطريق؟ هل هو للمدن والمحافظات التي تبعد مسافة معينة عن الطريق؟ هل هو للمدن والمحافظات حسب فئاتها أو عدد سكانها؟ هل هو لمدينتين فقط من أي منطقة؟..
ولكن كل هذه الأشياء هي أشياء لم يتم الالتزام بها بدليل ذكر قرى أقل من محافظات يجب ذكرها تحت الإشارة إليها، وهي تبعد مسافات بعيدة أبعد من هذه المحافظات عن المنطقة وعن الطريق؟.
لماذا لم تتم الاشارة إلى الرس ولو في لوحة واحدة أو لوحتين فقط؟ كان من المفترض أن تتم الإشارة إلى المحافظتين الكبيرتين في المنطقة كل 10كم وتتم اضافة محافظة واحدة كل مرة فيمكن كتابة 3 محافظات في لوحة واحدة كل مرة، اذ يمكن في المرة الأولى إضافة محافظة (الرس)، وفي اللوحة الثانية (محافظة البدائع) وفي الثالثة (المذنب) وفي أخرى (الأسياخ).. وهكذا (البكيرية). أليس من الممكن ومن الأفضل ذكر المدن والمحافظات الست أو الخمس الكبرى في القصيم ولو كل 50 كم..!!.
البدائع والتجاهل التام..!!
وحتى نأخذ مثالاً على التناقض وتجاهل محافظات كبرى في المنطقة والإشارة إلى هجر وقرى بعيدة جداً عن طريق القصيم - المدينة وعدم ذكر محافظات كبرى قريبة جدا من هذا الطريق، فلقد تم تجاهل الرس والبدائع، والأخيرة لم تذكر إطلاقاً ولم تتم الإشارة إليها في أي من لوحات هذا الطريق على الرغم من أن هناك 4 مخارج لها من هذا الطريق هي: مخرج النبهانية، ومخرج الرس، ومخرج الخبراء ورياض الخبراء، ومخرج البكيرية.. وعلى الرغم من ذلك لم تتم الإشارة إليها.. وكان من المفترض كتابتها (وغيرها من المحافظات) في لوحات المسافات، أي كتابة لوحة يوضح عليها (البدائع 200كم) على سبيل المثال.. ولكن لم يتم ولا حتى ذكرها على المخارج المؤدية إليها على الرغم من أنها لا تبعد أكثر من 12 كم على الطريق عند مروره بمحاذاتها!. إن مثل هذا التجاهل لهذه المحافظات الكبرى بالمنطقة له أثر كبير في التقليل من النشاط الاقتصادي والإعلامي والسياحي فيها.. هذا فضلاً عن أن من يقصدها وهو يسير على هذا الطريق كمن يسير في نفق مظلم أو ليل بهيم أو في محيط لا يعرف اتجاهاته.
الحلول المقترحة
بعد هذا الإنجاز الضخم لوزارة النقل فإن أهالي هذه المحافظات منزعجون من عدم تضمين أسماء محافظاتهم على هذه اللوحات.. مع أنها جهد بسيط جداً ولا تنفق عليه آلاف الملايين من الريالات.. بل هو كتابة مسمى لا تتجاوز تكاليفه الألف ريال على هذه اللوحات.. إن الحل المطلوب لمثل هذا:
1 - كتابة أسماء هذه المحافظات قبل الوصول إلى المخارج المؤدية إليها بالمسافة المتعارف عليها (50كم مثلا) إضافة إلى ضرورة كتابتها (المحافظات خصوصاً) على اللوحات المثبتة فوق المخارج المؤدية إليها.
2 - إذا كانت اللوحات الموجودة لا تستوعب زيادة كلمات فليس أقل من زيادة حجم هذه اللوحات لتستوعب أسماء المحافظات.
وأهالي هذه المحافظات يناشدون معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري الالتفات إلى هذا المطلب الذي لا يكلف شيئاً بل يمكن تنفيذه خلال يوم واحد فقط!!.


م. عبدالعزيز بن محمد السحيباني
بريدة

http://www.al-jazirah.com/178665/rv3d.htm


شكراً م / عبدالعزيز
وانا من اشد المتابعين لكتابتك.

وهذه رسالة الى كل العنصريين في ادار ة المواصلات بالقصيم والبقية الباقية بالوزارة .

مرحبا الف
14-07-06, 03:12 pm
المهندس عبدالعزيز مكانة الطبيعي والمستحق مدير ادارة المواصلات بالقصيم

امنية اهالي القصيم عامة واهالي بريدة خاصة

متعاون
14-07-06, 03:32 pm
شكراً للمهندس عبدالعزيز
هاكذا يجب على كل مواطن ينتمي لاى مدينة للقصيم
ان يقول الحق حتى ولوكان على نفسه

sharl
14-07-06, 07:16 pm
ادارة الطرق عندنا لم تعترف بعاصمة القصيم مدينة بريدة والتي يوجد فيها مقرالاماره والدوائر الحكوميه بل والذي يوجد فيها الحاكم الاداري ونائبه وهم من الاسره المالكه هم لايعترفون سوى بمحافظة عنيزه فقط لان المسؤلين في الوزاره هم من عنيزه ووكلاء الوزاره الثلاثه هم من هذه المدينه يتجاهلون العاصمه ويتلاعبون بمشاريعها هل تريد ان يهتموا بباقي المحافظات هؤلاء عندهم مرض نفسي مقيت ولن تصلح ادارة الطرق الابأزالة هؤلاءالمرضى عن العمل وجعل الوزاره ليست حكرا على اهل عنيزه

حـــسام
14-07-06, 10:45 pm
شكراً للمهندس عبدالعزيز
هاكذا يجب على كل مواطن ينتمي لاى مدينة للقصيم
ان يقول الحق حتى ولوكان على نفسه

الصراحه راحه

مشكور على موضوعك

بيه
15-07-06, 03:24 am
بصدق ان هذا الكاتب يستحق ان يكرم تكريما يليق بهذه الشخصيه الرائعه والتي دائما مايوضح حاجات المنطقه
( الا قاتل الله التعصب الاعمى الموجود بإداره الطرق بمنطقه القصيم ) ومن هنا يجب التشهير بأسماء هولاء الشرذمه التي تعمل كيفى ماتريد ولم يردعها رادع .
هناك من يقول ان في مدخل بريده الشمالي جهه مانسميه بكبري حائل لوحه مكتوب عليها ( وسط عنيزه) معقوله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!

فتى العالم
15-07-06, 03:32 am
الله يعطيه العافية المهندس عبد العزيز

عفريت
15-07-06, 10:55 am
اجمل تحية للمهندس السحيباني على المقال...

وُأضيف:

لعله من أشد العجب أن نجد جهود ضخمة تُبذل... ومقالات عدة تُكتب... ومطالبات كثيرة تُرفع... من أجل ماذا؟؟؟
من اجل تغيير لوحة او إضافة اسم مدينة... حقاً تباً للتعصب وضيق الأفق الذى أصاب مسئولي الطرق عندنا...!

مقال طويل عريض وقبله كثير من اجل إضافة لوحة.... لقد وصلنا إلى القاع... ليس قاع الاسهم كما نسمع كثيراً هذه الأيام، بل قاع الموضوعية والحياد ... والاخلاص والتعاون...

مدننا اصبحت كمدن الحجاج... كل شئ فيها مؤقت... الشوارع بلا اسماء والاحياء كذلك... المشاريع تنفذ ببطء قاتل وبأخطاء اكثر فتكاً

منذ متى ونحن نسمع عن تسمية الشوارع فب بريدة؟

غريب الدار
15-07-06, 02:23 pm
تحية اعجاب وتقدير للمهندس عبدالعزيز السحيباني


فعلاً دائماً كتاباته تهتم بالقصيم وبالتحديد في بريده



الله يبارك فيه ويوفقه

ابوقش
18-07-06, 03:32 am
مشكور اخوي على موضوعك

سلام200
18-07-06, 12:29 pm
م. عبدالعزيز بن محمد السحيباني وفقك الله للخير اشكر لك ماسطرته من كلمات

وانا احس ان الوضع فيه تعصب لمحافضة عنيزه من جهة الطرق ومشاريعها.
هذا ما اقرأه في المنتديات.
مثال: انت ماشي في الدائري الغربي متجه للجنوب عند تقاطع طريق المدينةالرياض,
سابقاً لاتستطيع الرجوع الى بريدة اما في نفس المكان وانت قادم من عنيز فسهوله الرجوع حيث وجود المخرج (دوران)لكن لك الحمد يارب هيأ له من يطالب ففتح لهم مخرج (دوران).
اخيراً: اسالو اهل عنيزه بما يسمون الدائري الغربي عندهم لوجوده داخل عنيزه (لماذا انتها الدائري الغربي بهذه الطريقة ولماذا لايوجد شبك عليه وكذلك لايوجد طريق خدمة!!!!!)

انيس مونس ربعه
18-07-06, 03:40 pm
م. عبدالعزيز بن محمد السحيباني

كاتب يمارس حقة في النقد الهادف


مع أني مأشوف مواضيع يكتبها تنقد البلديات ليش ؟؟؟؟؟ أو أمانة القصيم ؟؟؟

أحس أن الشخص أذا كان يشتغل بنفس الجهه يخاف يتنقد عملهم ,,, مهب من صالحه أبد ....



مع أن اشوف أن اللوحات لأزم تعتمد من الأمارة يعني الأمارة لها دور بالموضوع ؟؟؟

خالد التويجري
18-07-06, 06:00 pm
يجب ان تتوقف الطرق عن عنصريتها...عاجلاً غي اجل
اللهم قيض لهذه المدينه الغاليه بريده من يرد كيد المتربصين بها...والحاقدين عليها .



تحياتي

عبدالله الحلوه
18-07-06, 09:37 pm
المهندس / عبدالعزيز بن محمد السحيباني


كاتب رائع بكل ماتعني الكلمة

يتحدث بمنطق وواقعية بعيداً عن المبالغه والتضخيم


يتحدث بلغة العارف والمدرك لما يتحدث عنه


كم انت رائع يامهندس عبدالعزيز وكم نحن بحاجة الكثير من امثالك في كل مكان


سعدت كثيراً حينما عرفت بأنه كلف برئاسة اللجنة المختصه بتصميم سوق التمور بشكله الجديد


انتظروا النتيجة فمثله ينتظر منه الكثير



تحياتي وتقديري لنقلك الرائع اخي انترنتي

sharl
21-07-06, 02:20 am
الشكر موصول للمهندس السحيباني فهو رجل عملي ونظامي ولايفرق بين مدينه واخرى همه الاول خدمة المواطن والاخلاص في عمله بعيدا عن التعنصر لمحافظه دون الاخرى فهو من اهالي البدائع لاكنه لايحمل العنصريه وانما يحمل كيف يؤدي عمله على الوجه الذي يرضي الله ويخدم المواطن . ليس مثل اولائك الذين وصلو للمراتب العليا في الدوله ويحملون الشهادات العليا فلم ينتفعوا بما وصلوا اليه من مكانه اجتماعيه او نفعهم علمهم الذي تعلموه داخل البلاد وخارجها فدمائهم تسري فيها العنصريه البغيضه دمروا طرق بريده وجسورها لان محافظتهم لم تنل مثل ماحصلت عليه عاصمة القصيم فقاموا بتعطيل هذه المشاريع او الغائها.
لكني اسئل الاخ عبدالله الحلوه لو كنت تعمل في ادارة الطرق هل ستثني على المهندس عبدالعزيز السحيباني ام ستتهمه بأنه عنصري بغيض لانه تعرض لرؤسائك.ارجوا ان لاتناقض مشاركتك مقولاتك في موضوع مديرفرع البنك الزراعي يثبت صحة كلامي ويزيد بمصيبه اخرى.وليس هناك داعي ان تجيش زملائك في العمل لكي يردوا علي حتى بعضهم من الغضب تعدا حدود الأدب

ابو متعب
21-07-06, 09:12 pm
بيض الله وجهه وجزاه الله خير م عبدالعزيز السحيباني