المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سكولاري يقود كتيبة البرتغال إلى نصف النهائي على حساب انكلترا


المجمعة ديرتي
02-07-06, 02:49 am
بعد40عاماً من الغياب عن مربع الكبار
سكولاري يقود كتيبة البرتغال إلى نصف النهائي على حساب انكلترا



غيلسنكيرشن -طلال الحمود ، وكالات

حقق المنتخب البرتغالي إنجازا تاريخيا بتاهله إلى دور الأربعة من مونديال ألمانيا على حساب غريمه الانكليزي بفضل ضربات الجزاء الترجيحية 3-1 بعدما انتهى الوقت القانوني والشوطان الإضافيان صفر صفر.
وتمكن المدرب البرازيلي الشهير سكولاري من قيادة الكتيبة البرتغالية إلى حلم انتظره البرتغاليون طويلا ، وأثبت على انه مدرب من العيار الثقيل ، ويراهن على دخول التاريخ من أبوابه الواسعة ، خاصة إذا واصل المشوار وتأهل للنهائي حيث سيكون أول مدرب عالمي ، يقود منتخبين لنهائي المونديال.
ولم تخرج المباراة عن دوائر الإثارة والتشويق ، على اعتبار أنها جمعت منتخبين لهما نفس الخصوصيات الفنية والبدنية ، بمعنى ان المباراة كانت كتابا مفتوحا أمام المدربين وهو امر طبيعي لأن القاعدة التكتيكية لسكولاري وإريكسون لم تعد في غياهب المجهول ، بل أصبحت معروفة للجميع.
وتلتقي البرتغال انكلترا في دور الاربعة الاربعاء المقبل في ميونيخ مع البرازيل حاملة اللقب او فرنسا اللتين مساء في فرانكفورت.
وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها البرتغال الدور نصف النهائي منذ 40 عاما وتحديدا مونديال 1966 في انكلترا عندما خسرت امام منتخب البلد المضيف 1-2.
وتدين البرتغال بانجازها الى حارس مرماه ريكاردو الذي تصدى لثلاث ركلات ترجيحية لكل من فرانك لامبارد وستيفن جيرارد وجيمي كاراغر.
وتابع مدرب البرتغال، البرازيلي لويز فيليبي سكولاري مغامرته في النهائيات وبات على بعد خطوتين من احراز اللقب للمرة الثانية على التوالي بعدما قاد منتخب بلاده الى منصة التتويج قبل 4 اعوام في كوريا الجنوبية واليابان معا.




مواجهة ملغومة

في المقابل، ودعت انكلترا للمرة الخامسة البطولات الكبرى بخسارتها بركلات الترجيح منها 3 مرات في كأس العالم (مونديالي 1990 في ايطاليا من نصف النهائي و1998 في فرنسا من ربع النهائي) ومرتان في بطولة امم اوروبا عامي 1996 على ارضها في نصف النهائي و2004 على يد البرتغال بالذات في ربع النهائي.
وهي المواجهة الحادية عشرة بين المنتخبين، وكانت المباراة الاولى بينهما عام 1961، والاخيرة عام 2004، ويتفوق المنتخب الانكليزي بثلاثة انتصارات مقابل هزيمتين وستة تعادلات على اعتبار ان مباراة اليوم انتهت بالتعادل لان الفيفا لا يعتبر الفوز بركلات الترجيح انتصارا.
وجاءت المباراة حذرة من المنتخبين اللذين لم يبادرا الى الهجوم كليا وحاولا جس النبض من خلال بناء العمليات الهجومية من خطي الدفاع. وتبادل المنتخبان الهجمات من خلال الاعتماد مع التسديد من بعيد امام التكتل في خطي الوسط والدفاع.
وتلقت انكلترا ضربتين موجعتين في الشوط الثاني الاولى اصابة قائدها ديفيد بيكهام الذي ترك مكانه الى ارون لينون، والثانية طرد مهاجمها المشاكس واين روني لتعمده ضرب المدافع ريكاردو كارفاليو في حوضه بدون كرة.




شوط مشابه

ولم يختلف الشوط الثاني عن سابقه فاحتكم المنتخبان الى التمديد الذي لم تتغير على اثره النتيجة ليحتكما الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للبرتغاليين وأقفل سقف الملعب بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
وغاب الثنائي كوستينيا وديكو عن تشكيلة البرتغال بسبب الايقاف لطردهما في المباراة ضد هولندا في الدور الثاني، ولعب مكانهما توتيت وتياغو، فيما لعب كريستيانو رونالدو اساسيا بعدما تعافى من الاصابة التي تعرض لها في المباراة ضد هولندا.
في المقابل، عاد المدافع غاري نيفيل الى تشكيلة انكلترا بعد غيابه عن المباريات الثلاث الاخيرة وتحديدا منذ تعرضه للاصابة في المباراة ضد البارغواي (1-صفر) في الجولة الاولى.
وفضل مدرب انكلترا السويدي زفن غوران اريكسون اللعب بمهاجم واحد هو روني واحتفظ بالعملاق بيتر كراوتش على مقاعد الاحتياط واشرك لاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني اوين هارغريفز اساسيا للمباراة الثانية على التوالي.




محاولة ضائعة

وكانت اول محاولة للانكليز عندما مرر ستيفن جيرارد كرة الى واين روني الذي اطلقها قوية بيمناه بين يدي الحارس ريكاردو (9).
ورد رونالدو بتسديدة قوية مماثلة من 20 مترا تصدى لها الحارس بول روبنسون (10).
وأهدر تياغو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة مرتدة من غاري نيفيل من مسافة قريبة فارتدت من ركبته ضعيفة بين يدي الحارس روبنسون (13).
وتلقى رونالدو كرة في العمق من فيغو فتلاعب بنيفيل وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة قوية فوق المرمى (19).
ومرر جيرارد كرة عرضية داخل المنطقة حاول لامبارد المندفع متابعتها بيد ان الحارس ريكاردو كان سباقا الى التقاطها (21).
وكاد فيغو يمنح التقدم للبرتغال عندما انسل من الجهة اليسرى وتوغل داخل المنطقة متلاعبا بفرانك لامبارد وسدد كرة في الزاوية اليسرى البعيدة لمرمى روبنسون بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايسر (39).
وكانت اول ركنية في المباراة في الدقيقة 41 لصالح البرتغال كاد على اثرها تياغو يفتتح التسجيل بضربة رأسية ابعدها الحارس روبنسون بصعوبة قبل ان يشتتها الدفاع. وحصلت انكلترا على ركنيتها الاولى في الدقيقة 43 فانبرى لها الاختصاصي ديفيد بيكهام وتهيأت امام جو كول الذي تعرض لعرقلة من بوتيت فاحتسب الحكم الارجنتيني هوراسيو ايليزوندو ركلة حرة انبرى لها بيكهام لكنها ارتدت من حائط الصد قبل ان يشتتها فيغو خارج الملعب.




تمريرات عرضية

ومرر جو كول كرة بينية الى لامبارد الذي سددها بقوة من 20 مترا تصدى لها الحارس ريكاردو (45).
واضطر اريكسون الى اشراك ارون لينون مكان بيكهام بسبب اصابة الاخير (52).
وكاد لامبارد يهز الشباك البرتغالية بتسديدة على الطائر اثر ركلة ركنية انبرى لها جيرارد لكنها مرت فوق المرمى (53).
وأهدر جو كول فرصة افتتاح التسجيل بعد مجهود فردي للينون ودربكة امام المرمى بيد ان تسديدته من نقطة الجزاء مرت فوق المرمى (59).
وتلقت انكلترا ضربة موجعة بطرد مهاجمها روني بطاقة حمراء لتعمده ضرب كارفاليو في حوضه دون كرة وبعدما احتسب الحكم ركلة حرة لصالح البرتغالي (62) واضطر اريكسون الى اشراك المهاجم بيتر كراوتش مكان لاعب الوسط جو كول.




كرة عرضية

وابعد روبنسون بصعوبة كرة عرضية لفيغو تهيات امام نونو فالنتي الذي حاول تسديدها بقوة بيد ان ريو فرديناند تدخل في توقيت مناسب وابعد الكرة الى رمنية لم تثمر (79)، وتسديدة لهوغو فيانا، بديل تياغو، التقطها روبنسون على دفعتين (81).
وانبرى لامبارد لركلة حرة قوية ارتدت من ريكاردو وتهيأت امام لينون عند نقطة الجزاء فلعبها ضعيفة تصدى لها الحارس البرتغالي بسهولة (83).
وتألق الحارس ريكاردو وابعد كرة عرضية من امام لامبارد لترتد الى هجمة مرتدة قادها كريستيانو رونالدو الذي مرر كرة الى مانيش ومنه الى فيانا الذي توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية ارتدت من روبنسون وشتتها اشلي كول (102).
وكاد رونالدو يفعلها بتسديدة قوية مرت فوق العارضة بنتمترات قليلة (105).
وسجل بوستيغا هدفا برأسه الغاه الحكم بداعي التسلل (108)، وسدد مانيش كرة قوية بين يدي روبنسون (114).
وفي ركلات الترجيح تصدى ريكاردو لمحاولات لامبارد وجيرارد وكاراغر، في حين اخفق بوتي وفيانا من الجانب البرتغالي.

شروق الفجر
02-07-06, 04:48 am
يعطيك العافيه أخوي المجمعه ديرتي على النقل

عملها صح سولاري مع الأنجليز

عبدالله30
02-07-06, 05:11 am
شكرا لك اخي الكريم00

وبعد خروج فريقي المفضل الارجنتين الان الامل بالبرتغال عله يحصل على البطولة خاصة بعد خروج البرازيل0

تحياتي لك0

غريب الدار
02-07-06, 05:51 am
يستاهلون البرتغال وكان نجمهم الحارس الذي تصدى في ركلات الجزاء لعديد من الركلات

جلوي العتيبي
02-07-06, 05:54 am
يستاهلون فيقو ورفاقه

مباراة كانت من أجمل مباريات كأس العالم قوه نديه إثاره

وكالعاده كان لريكارد القرار

مشكور ابوسليمان

كأس العالم على منتدى بريده جميل بتواجدك

عاشق التحدي
02-07-06, 11:21 am
يعطيك العافيه أخوي المجمعه ديرتي على النقل

كرباج
02-07-06, 12:48 pm
من يشاهد لاعبين الانجليز قبل تنفيذ ركلات الترجيح يبصم انها سوف تضيع الارتباك والعامل النفسي واضح عليهم

آآآآه يالقهر طلعت الارجنتين بسبب التحكيم الفاشل وتخبطاتات بيكرمان العجوز وانجلترا الحظ وشبح الاصابات وقف بوجهها نشوف الطليان وش يبي يسون اهم شي لايزعلون بناتهم !!!

تشاااااااو

المجمعة ديرتي
02-07-06, 05:02 pm
الان اصبح الكاس بين اربعه فقط


المانيا * البرتغال


ايطاليا * فرنسا