برق1
10-02-02, 03:30 pm
أخي القارئ الكريم
نشرت هذا في منتدى بريدة الشقيق في لحظة نشره هنا , عسى أن يكون فيه فائدة
تمهيد:
إن ظهور تلك المذاهب في الآداب الغربية تباعا في العصور المتأخرة هو نتيجة لظروف دينية وسياسية واجتماعية خاصة بتلك المجتمعات , والذي يعنينا من الأمر أن هذه المذاهب وجدت طريقها إلى الأدب العربي , إبّان فترة الاستعمار والفترة التي تلتها , والسبب الغالب في ذلك نزعة الإعجاب من المغلوب بالغالب والانسياق خلف منهجه دون تمحيص , ولهذا دخلت الأدب العربي الإسلامي مذاهب قامت من أساسها على الإلحاد , أو مذاهب تنبذ كل حكم شرعي أو قانون ونظام أخلاقي !
وسوف أسوق تعريفا مختصرا لكل من تلك المذاهب يبين مبدأه الذي قام عليه , وذلك اختصارا من كتاب ( مذاهب الأدب الغربي , رؤية إسلامية ) للدكتور عبد الباسط بدر طبعة 1405 هـ
1 – المذهب الكلاسيكي :
ظهر في القرن السادس عشر , لكنه انحسر في القرن التاسع عشر بعد هجوم المذهب الرومانسي الساحق
منشؤه :
نشأ في إيطاليا و نضج في فرنسا.
مبادئه :
* تمجيد الأدب الروماني واليوناني
* العقل هو أساس فلسفة الجمال فالجميل ما يراه العقل جميلا , وهو مصدر القواعد الأخلاقية والأدبية , فالصالح ما يقرره العقل , ولهذا يطالبون الأدباء بما يلي :
# التقيد بالقواعد التي يقررها النقاد
# ضبط الخيال الأدبي بما يقبله العقل
# احترام القوانين والأعراف والتقاليد الاجتماعية
# ربط الأدب بالمبدأ الخلقي وتوظيفه لتعليم القيم , ونصرة الخير على الشر
* التعبير عن العواطف العامة كالحب والغيرة والتضحية والكراهية
* أخذ مواضيع الأدب من بلاطات علية القوم
* العناية الكبرى بالأسلوب , بالحرص على الفصاحة والبلاغة ,ومخاطبة المثقفين
* العناية بالشعر المسرحي أكثر من الشعر الغنائي لقدرة المسرح على تحريك العواطف التي تسهل عملية تعليم المبادئ السامية
2 – المذهب الرومانسي :
منشؤه :
ظهر جلياً بشكل انتقادات لقواعد المذهب الكلاسيكي , وذلك في القرن الثامن عشر
مبادئه :
* رفض قواعد المذهب الكلاسيكي في الأدب , ومنه رفض ارتباط الأدب بالمبدأ الخلقي
·* ربط الأدب بالعواطف , وجعل أساس الجمال الذوق وليس العقل
·* إطلاق حرّية الخيال , والهروب من الواقع ومشكلاته
·* الافتتان بالطبيعة والعوالم الغريبة والأحلام
·* التعلق بالحزن , والتلذذ بالألم , ونشر الإحساس بالكآبة , فهذه فلسفتهم لتطهير النفس
·* المعتقد الديني عندهم غامض محوره العاطفة والقلب الطيب , وهم يقللون من شأن الآثام الفردية ! لذا يظهر في أدبهم وصف الزاني بالعفيف واللصّ بالشريف , وهكذا
3 – المذهب الواقعي :
مبادئه
يقوم على الاهتمام بالحياة الاجتماعية والحديث عن حياة الناس اليومية , وخاصة الطبقات الدنيا , والبحث في معاناتهم , هو عدة مدارس , منها :
* الواقعية الانتقادية :
وتركز على نقد جوانب الفساد الاجتماعي , وتعد الشر عنصرا أصيلا في الحياة , وتميل إلى النظرة التشاؤمية
* الواقعية الطبيعية :
وتتفق مع الانتقادية فيما مضى وتزيد عليها دعوتها إلى تطبيق النظريات العلمية في المجالات الإنسانية والأدبية
* الواقعية الاشتراكية :
{}ينكر أتباعها الدين , ويعدّونه رجعية والإلحاد تنوّرا وتقدما , ولهذا يرفضون كل رؤية تقوم على أساس ديني
{} يهتمون بقضايا الطبقات الدنيا وخاصة العمال والفلاحين , ويعدون الرأسمالية والبرجوازية مصدرا للشرور , وهم يرون أن تخلص الطبقات الكادحة من عنائها سيتحقق وأن مبادئ الاشتراكية حتما ستعم العالم.
4 – المذهب البرناسي :
يقوم على أساس أن الأدب لا غاية له بل هو غاية في ذاته , لا دخل له بالقضايا الاجتماعية, فالفنّ للفنّ , ولهذا فالأدب عندهم لا يُحكَم بمقاييس الأخلاق , بل بمقاييس الجمال الأدبي فقط , فكل شيء عندهم مباح في سبيل فن راق .
5 – المذهب الرمزي :
نشأ في منتصف القرن التاسع عشر , وأهم مبادئه ما يلي :
·* لعل تذمّرهم من النظم الاجتماعية والساسية وتمردهم عليها , جعلهم يسلكون طريق الرمز ابتعادا عن المصادمة المباشرة مع حماة تلك النظم
·* رفض التعبير المباشر , ويرونه عاجزا عن نقل المشاعر , بل واللغة عندهم عاجزة أيضا , لهذا يبحثون عن طرق تعبير جديدة تنقل أثر التجربة إلى القارئ
·* رفض النزعة العلمية , والهروب من الواقع والتعالي عليه , وعدم الاهتمام بالمشكلات الاجتماعية والسياسية
·* البحث عن عالم مثالي مجهول يسدّ فراغهم الروحي
·* الاعتماد على أساليب تعبيرية جديدة للإيحاء بالمعاني والأحاسيس , من ذلك أسلوب تراسل الحواس ( حيث يسمع المشموم , ويشم المسموع )
·* الخروج على قواعد اللغة والأدب
·* الاهتمام بإيقاع الألفاظ والعلاقة بين الأصوات للإيحاء بالمعنى , وربط الشعر بالموسيقى لتوليد الأثر الجمالي من تناغم الحروف
·* الاتجاه نحو جمهور خاص , والتعالي على بقية أفراد الشعب
6 – المذهب السريالي :
* نشأته
خلال الحرب العالمية الأولى قامت في أوروبا حركة شبابية عارمة مصدومة بويلات الحرب وشرورها احتجاجا على الأوضاع التي زعموا أن القيم التي وصلت إليها الحضارة الإنسانية هي السبب فيها , وقد سميت بالحركة ( الدّاديّة ) لأن زعيمها لقب نفسه بـ( داد ) لكنها تفتقد التنظيم والتنظير لذلك فشلت , فأعقبتها حركة استفادت من أخطائها , قادها مثقفون وقامت على نظريات وأسس علمية فلسفية , تلك هي الحركة أو المذهب( السريالي )
* مبادئه
·* يقوم على تجاوز القيم والمعتقدات والتقاليد الاجتماعية
·* يبعد عن الواقع , ويلجأ إلى الإحساسات الداخلي’ ( اللا شعور ) و ( الحلم ) ويعتبرهما الحقيقة الثابتة لغرائز الإنسان ورغباته المكبوتةوقد يستعين على الهروب من الواقع بالمؤثرات الخارجية كالخمر والأفيون ليصل حالة الذهول والغيبوبة فيعبر بصدق ـ على حدّ زعمهم ـ عن مشاعره , وهم لا يهتمون بالتسلسل المنطقي للأفكار , ولهذا جاء أدبهم مشوّشا مفكك الأجزاء يصعب تجميع أفكاره
7 – المذهب الوجودي :
هو أحد نتائج اضطراب العقيدة في الغرب , فالنصرانية المحرّفة والإلحاد وتناقضات الحضارة الغربية جعلت الفرد يحس بأنه معلق وأن حياته بلا معنى فتزيد لديه مشاعر القلق والضياع واليأس , لهذا نتجت الوجودية , وهي نوعان
·* الوجودية النصرانية :
وتقوم على تصوّر أن الإنسان حامل للخطيئة الأبدية وأنه ورثها عن آدم عليه السلام , وأنه يملؤه الشعور بالإثم , فيدفعه هذا إلى تحقيق وجوده أمام الله بالعمل النابع من الذات دون توجيه من أى أحد , فهو يتولى خلق افعاله وتحديد صفاته دون أن يُفرض عليه شيء من خارجه
·* الوجودية الإلحادية :
وهي ترى أن وجود الإنسان في الحياة هو الحقيقة الوحيدة , وعليه فلا وجود لشيء سابق أو تال , وبناء عليه فلا يوجد إله ولا توجد ماهيّة , ولا توجد مُثُل ولا قيم أخلاقية لها صفة اليقين , فكل هذا تراث عقيم يجب التخلص منه , لينطلق الإنسان دون قيود , يصنع بإرادته ما يشاء
وختاما نحمد الله ونشكره فقد جنب بلاد المسلمين ويلات هذه المذاهب المدمرة , التي تنخربناء المجتمع كما ينخر السوس , فلم يجد أنصار هذه المذاهب آذان المسلمين صاغية لهم إلا الرعاع المنبهرين بالقيم الغربية وهم قلة محارَبة بحمد الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرت هذا في منتدى بريدة الشقيق في لحظة نشره هنا , عسى أن يكون فيه فائدة
تمهيد:
إن ظهور تلك المذاهب في الآداب الغربية تباعا في العصور المتأخرة هو نتيجة لظروف دينية وسياسية واجتماعية خاصة بتلك المجتمعات , والذي يعنينا من الأمر أن هذه المذاهب وجدت طريقها إلى الأدب العربي , إبّان فترة الاستعمار والفترة التي تلتها , والسبب الغالب في ذلك نزعة الإعجاب من المغلوب بالغالب والانسياق خلف منهجه دون تمحيص , ولهذا دخلت الأدب العربي الإسلامي مذاهب قامت من أساسها على الإلحاد , أو مذاهب تنبذ كل حكم شرعي أو قانون ونظام أخلاقي !
وسوف أسوق تعريفا مختصرا لكل من تلك المذاهب يبين مبدأه الذي قام عليه , وذلك اختصارا من كتاب ( مذاهب الأدب الغربي , رؤية إسلامية ) للدكتور عبد الباسط بدر طبعة 1405 هـ
1 – المذهب الكلاسيكي :
ظهر في القرن السادس عشر , لكنه انحسر في القرن التاسع عشر بعد هجوم المذهب الرومانسي الساحق
منشؤه :
نشأ في إيطاليا و نضج في فرنسا.
مبادئه :
* تمجيد الأدب الروماني واليوناني
* العقل هو أساس فلسفة الجمال فالجميل ما يراه العقل جميلا , وهو مصدر القواعد الأخلاقية والأدبية , فالصالح ما يقرره العقل , ولهذا يطالبون الأدباء بما يلي :
# التقيد بالقواعد التي يقررها النقاد
# ضبط الخيال الأدبي بما يقبله العقل
# احترام القوانين والأعراف والتقاليد الاجتماعية
# ربط الأدب بالمبدأ الخلقي وتوظيفه لتعليم القيم , ونصرة الخير على الشر
* التعبير عن العواطف العامة كالحب والغيرة والتضحية والكراهية
* أخذ مواضيع الأدب من بلاطات علية القوم
* العناية الكبرى بالأسلوب , بالحرص على الفصاحة والبلاغة ,ومخاطبة المثقفين
* العناية بالشعر المسرحي أكثر من الشعر الغنائي لقدرة المسرح على تحريك العواطف التي تسهل عملية تعليم المبادئ السامية
2 – المذهب الرومانسي :
منشؤه :
ظهر جلياً بشكل انتقادات لقواعد المذهب الكلاسيكي , وذلك في القرن الثامن عشر
مبادئه :
* رفض قواعد المذهب الكلاسيكي في الأدب , ومنه رفض ارتباط الأدب بالمبدأ الخلقي
·* ربط الأدب بالعواطف , وجعل أساس الجمال الذوق وليس العقل
·* إطلاق حرّية الخيال , والهروب من الواقع ومشكلاته
·* الافتتان بالطبيعة والعوالم الغريبة والأحلام
·* التعلق بالحزن , والتلذذ بالألم , ونشر الإحساس بالكآبة , فهذه فلسفتهم لتطهير النفس
·* المعتقد الديني عندهم غامض محوره العاطفة والقلب الطيب , وهم يقللون من شأن الآثام الفردية ! لذا يظهر في أدبهم وصف الزاني بالعفيف واللصّ بالشريف , وهكذا
3 – المذهب الواقعي :
مبادئه
يقوم على الاهتمام بالحياة الاجتماعية والحديث عن حياة الناس اليومية , وخاصة الطبقات الدنيا , والبحث في معاناتهم , هو عدة مدارس , منها :
* الواقعية الانتقادية :
وتركز على نقد جوانب الفساد الاجتماعي , وتعد الشر عنصرا أصيلا في الحياة , وتميل إلى النظرة التشاؤمية
* الواقعية الطبيعية :
وتتفق مع الانتقادية فيما مضى وتزيد عليها دعوتها إلى تطبيق النظريات العلمية في المجالات الإنسانية والأدبية
* الواقعية الاشتراكية :
{}ينكر أتباعها الدين , ويعدّونه رجعية والإلحاد تنوّرا وتقدما , ولهذا يرفضون كل رؤية تقوم على أساس ديني
{} يهتمون بقضايا الطبقات الدنيا وخاصة العمال والفلاحين , ويعدون الرأسمالية والبرجوازية مصدرا للشرور , وهم يرون أن تخلص الطبقات الكادحة من عنائها سيتحقق وأن مبادئ الاشتراكية حتما ستعم العالم.
4 – المذهب البرناسي :
يقوم على أساس أن الأدب لا غاية له بل هو غاية في ذاته , لا دخل له بالقضايا الاجتماعية, فالفنّ للفنّ , ولهذا فالأدب عندهم لا يُحكَم بمقاييس الأخلاق , بل بمقاييس الجمال الأدبي فقط , فكل شيء عندهم مباح في سبيل فن راق .
5 – المذهب الرمزي :
نشأ في منتصف القرن التاسع عشر , وأهم مبادئه ما يلي :
·* لعل تذمّرهم من النظم الاجتماعية والساسية وتمردهم عليها , جعلهم يسلكون طريق الرمز ابتعادا عن المصادمة المباشرة مع حماة تلك النظم
·* رفض التعبير المباشر , ويرونه عاجزا عن نقل المشاعر , بل واللغة عندهم عاجزة أيضا , لهذا يبحثون عن طرق تعبير جديدة تنقل أثر التجربة إلى القارئ
·* رفض النزعة العلمية , والهروب من الواقع والتعالي عليه , وعدم الاهتمام بالمشكلات الاجتماعية والسياسية
·* البحث عن عالم مثالي مجهول يسدّ فراغهم الروحي
·* الاعتماد على أساليب تعبيرية جديدة للإيحاء بالمعاني والأحاسيس , من ذلك أسلوب تراسل الحواس ( حيث يسمع المشموم , ويشم المسموع )
·* الخروج على قواعد اللغة والأدب
·* الاهتمام بإيقاع الألفاظ والعلاقة بين الأصوات للإيحاء بالمعنى , وربط الشعر بالموسيقى لتوليد الأثر الجمالي من تناغم الحروف
·* الاتجاه نحو جمهور خاص , والتعالي على بقية أفراد الشعب
6 – المذهب السريالي :
* نشأته
خلال الحرب العالمية الأولى قامت في أوروبا حركة شبابية عارمة مصدومة بويلات الحرب وشرورها احتجاجا على الأوضاع التي زعموا أن القيم التي وصلت إليها الحضارة الإنسانية هي السبب فيها , وقد سميت بالحركة ( الدّاديّة ) لأن زعيمها لقب نفسه بـ( داد ) لكنها تفتقد التنظيم والتنظير لذلك فشلت , فأعقبتها حركة استفادت من أخطائها , قادها مثقفون وقامت على نظريات وأسس علمية فلسفية , تلك هي الحركة أو المذهب( السريالي )
* مبادئه
·* يقوم على تجاوز القيم والمعتقدات والتقاليد الاجتماعية
·* يبعد عن الواقع , ويلجأ إلى الإحساسات الداخلي’ ( اللا شعور ) و ( الحلم ) ويعتبرهما الحقيقة الثابتة لغرائز الإنسان ورغباته المكبوتةوقد يستعين على الهروب من الواقع بالمؤثرات الخارجية كالخمر والأفيون ليصل حالة الذهول والغيبوبة فيعبر بصدق ـ على حدّ زعمهم ـ عن مشاعره , وهم لا يهتمون بالتسلسل المنطقي للأفكار , ولهذا جاء أدبهم مشوّشا مفكك الأجزاء يصعب تجميع أفكاره
7 – المذهب الوجودي :
هو أحد نتائج اضطراب العقيدة في الغرب , فالنصرانية المحرّفة والإلحاد وتناقضات الحضارة الغربية جعلت الفرد يحس بأنه معلق وأن حياته بلا معنى فتزيد لديه مشاعر القلق والضياع واليأس , لهذا نتجت الوجودية , وهي نوعان
·* الوجودية النصرانية :
وتقوم على تصوّر أن الإنسان حامل للخطيئة الأبدية وأنه ورثها عن آدم عليه السلام , وأنه يملؤه الشعور بالإثم , فيدفعه هذا إلى تحقيق وجوده أمام الله بالعمل النابع من الذات دون توجيه من أى أحد , فهو يتولى خلق افعاله وتحديد صفاته دون أن يُفرض عليه شيء من خارجه
·* الوجودية الإلحادية :
وهي ترى أن وجود الإنسان في الحياة هو الحقيقة الوحيدة , وعليه فلا وجود لشيء سابق أو تال , وبناء عليه فلا يوجد إله ولا توجد ماهيّة , ولا توجد مُثُل ولا قيم أخلاقية لها صفة اليقين , فكل هذا تراث عقيم يجب التخلص منه , لينطلق الإنسان دون قيود , يصنع بإرادته ما يشاء
وختاما نحمد الله ونشكره فقد جنب بلاد المسلمين ويلات هذه المذاهب المدمرة , التي تنخربناء المجتمع كما ينخر السوس , فلم يجد أنصار هذه المذاهب آذان المسلمين صاغية لهم إلا الرعاع المنبهرين بالقيم الغربية وهم قلة محارَبة بحمد الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته