تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : صدرت الموافقة السامية ....


جليدان
01-06-06, 03:12 pm
صدرت الموافقة السامية على إقرار تعديل لائحة تقويم الطالب بصيغتها الجديدة الصادرة عن الأمانة العامة للجنة العليا لسياسة التعليم والتي يبدأ تطبيقها العام الدراسي القادم 1427هـ - 1428هـ.
وأوضح معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أن إقرار تعديل هذه اللائحة يأتي ضمن عملية التطوير التربوي المستمر لتواكب مستجدات علم التقويم والقياس وتتواكب مع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع السعودي. ومن أبرز ملامح التعديل التي طرأت على لائحة تقويم الطالب، قصرها على مدارس التعليم العام، ومد مرحلة التقويم المستمر لتشمل كامل المرحلة الابتدائية، واستبدال اختبار منتصف الفصل بعدد من الاختبارات القصيرة، إضافة إلى احتساب معدل تراكمي على السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية كم تركت اللائحة الباب مفتوحاً في الأمور التفصيلية لوزارة التربية والتعليم تقررها وتستمر في مراجعتها وتغييرها بحسب ما تراه خلال مدة التطبيق، ومن ذلك تحديد النهايات الصغرى للمواد وتوزيع الدرجة بين الفصلين. واشتمل الكتيب المحتوي للائحة ثلاث عشرة مادة تفصل جوانب اللائحة وهي التعريفات الإجرائية وأهداف اللائحة و القواعد العامة لها إضافة إلى الأسس التنظيمية، وتحديد جوانب التقويم في المرحلة الابتدائية والمرحلتين المتوسطة والثانوية، كما أوضحت أيضاً قواعد اختبارات الدور الثاني والاعادة وترك الدراسة وكذلك الانتساب والغياب والتقدير العام.
(( جريدة الجزيرة عدد اليوم الخميس 5/4/1427 هـ ))

أبرز ما في القرار:
1 - التقويم المستمر سيشمل جميع مراحل المرحلة الابتدائية ولن يكون هناك اختبارات نصفية أو نهائية .
2 - احتساب معدل تراكمي لثاني وثالث ثانوي بحيث يكون صف ثاني ثانوي لا يقل أهمية عن صف ثالث ثانوي .
3 - الغاء امتحان منتصف الفصل لما فوق الابتدائي بحيث يكون اختبارات قصيرة حسب اجتهاد المعلم .
4 - بداية التطبيق من هذا العام 1427 / 1428 هـ .


فعندما قرأت هذا القرار أحببت نقله لكم ورؤية وجهة نظركم واستفساراتكم وملاحظاتكم ليتم التواصل مع الوزارة من خلال البريد الإلكتروني وموقع الوزارة ...

فأنا هنا أبدأ باستفسار :
هل يعي طلاب الابتدائي ما هو التقويم المستمر ؟؟
وما مصير معلمي الابتدائي في فترة الاختبارات ؟؟
هل سيكون توقيع وخروج المعلمين كحالهم في العودة أم ستكون دراسة كغيرها من الأسابيع
وبذلك يكون الفصل الدراسي 17 أو 18 اسبوعاً وهذه مدة طويلة ومملة وشاقة بالنسبة للطلاب والمعلمين ....

من مميزات القرار الغاء شبح الاختبارات وانتهاء تسيب التلاميذ في المرحلة الابتدائية ...
ومن مميزاته اهتمام الطلاب بمرحلة ثاني ثانوي كاهتمامهم بمرحلة ثالث ثانوي مما يجعلهم اكثر انضباطية ...

والله يكتب اللي فيه خير ....

امرؤ القيس
01-06-06, 04:42 pm
اخي الكريم جليدان 000 شكرا لك

لازال التعليم لدينا بحاجة لاعادة هيكلة وتنظيم

فهناك انظمة ولوائح تصدر ولكن تبقى حبيسة الادراج ولا تجد تلك العقول التي تفهم المراد منها !!

اذا كان المدرس نفسه لدينا لا يفهم بعض تلك الانظمة فكيف نلوم الطالب وهو الاقل ادراكا ووعيا ؟!!


الوزارة الجديدة مازالت تعمل لكي تمحو صورة الوزارة السابقة , نرجو لها التوفيق الدائم 0



شكرا لكي اخي جليدان

شقرديه
01-06-06, 06:22 pm
هل يعي طلاب الابتدائي ما هو التقويم المستمر ؟؟

المعلم يعي ما هو التقييم خاصة وان التجربة والتدريب تم على طالبات الصفوف المبكرة

لا اعتقد ان هناك مشكلة في تطبيق هذا القرار

واعتقد انه من صالح الطالبة 100%

فهذا القرار يعني تكثيف الاختبارات بدل من كونها اختبار واحد اصبحت اختبارات قصير لكل وحدة او مجموعة دروس متشابهه اختبار

هذا النظام يضمن استيعاب المعلم لجميع المهارات المطلوبة لكل درس

بعكس الطريقة الماضية حيث ان الطالب اذا اتقن نصف مهارات المنهج ينجح وينتقل

وما مصير معلمي الابتدائي في فترة الاختبارات ؟؟

اعتقد انهم بيراقبون كلهم بالكليات او اسابيع دراسة الى آخر اسبوع!!

عين الحقيقه
01-06-06, 08:54 pm
النظام منذ عدة سنوات هو نظرة إقتصاديه بحته دون الإهتمام بمستوى الطالب وإستحقاقه للنجاح

3 - الغاء امتحان منتصف الفصل لما فوق الابتدائي بحيث يكون اختبارات قصيرة حسب اجتهاد المعلم
وبعد ستين يلغى الاختبار النهائي وهكذا !!!!!!!!!!!!!

خرج طلاب وربك يتولاهم