المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجانب المشرق لتعليمنا .. والوجه الآخر لطلابنا ومعلمينا { قصص وأحداث واقعية }


السائح
19-05-06, 12:30 am
1/يوم أمس لم يكن يوماً عادياً ..!!



الزمان:الثلاثاء الساعة السابعة صباحاً..

المكان: الطابور الصباحي في مدارس الـ......... الأهلية في الرياض ...القسم المتوسط..





كان الجميع ينصت إلى الإذاعة التي تحمل في طياتها ألواناً من الثقافة الإسلامية الراقية ..

قرآن/ حديث شريف / كلمة الفصل / النشيد/ ... الخ..

وبعدما انتهى الطابور الصباحي المليء بالمواهب المبهرة..

تقدم مجموعة من طلاب 2/10واستلموا المايكرفون بعدما استأذنوا من الأستاذ الموكل به ..

ونادوابأدب جم : الرجاء من رائد فصلنا الأستاذ حسام أن يتقدم إلينا ...تقدم الأستاذ حسام والحيرة تعمر محياه والدهشة تمتلك كل أضلاعه ..
وأمام جموع الطلاب الغفيرة أحضرت المجموعة درعاً كبيراً ولا أحلى وقدموه بكل وفاء إلى أستاذهم القدير..

بعدما استدركوا قائلين : إن هذا هو أقل ما نقدمه لأستاذ جليل مثلك .. قدم لنا كل ما يملك ..

ولم يتمالك الأستاذ حسام نفسه فقد حن قلبه الرقيق وذرفت عيناه دمعات غالية شكراً لهؤلاء الطلاب

الأوفياء .. واستلم المايك وهو يقول بتواضع جم : لم أفعل معكم ما أستحق عليه الشكر فكل ماقدمته من

عطاءات ماهو إلا واجبي المنوط بي كمعلم ..وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على وفائكم ولو لم تخرجوا

من المدرسة إلا بهذا الخلق الرائع لكفى ..

وانتهى المشهد بصورة رائعة تجسد مدى التلاحم والعمق الذي يربط مابين الطلاب ومعلميهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

2/اليوم كان يوماً سعيداً ..

الزمان : الأربعاء بعد الفسحة مباشرة الساعة التاسعة وأربعون دقيقة ..

المكان : مدارس الـ..........الأهلية في الرياض ...القسم المتوسط ..دخل الأستاذ فهد إلى فصل 3/7 وهو يحمل همومه الكثيرة من جراء التدريس .. وكانت المفاجأة أنه وجد

الفصل غارقاً في بحيرة من الصمت :( مع أن الجميع متواجدون .. وفي ظل هذا الصمت المطبق وضع رجله

التي طالما وقفت في سبيل الله على الكرسي الذي أشعر به وكأنه يقول : ناشدتك الله ألا ترفعها فما أروع أن

تطأني رِجلٌ يقف عليها رَجلٌ يعلم الناس الخير ...وتسبح له الحيتان في البحر..

في هذه الأثناء رفع الأستاذ فهد بصره إلى أعلى فإذا به يقرأ في الجدار الخلفي :

أستاذنـــــا الغــــــــالـــــــي فـهـــد تدريسك معجبنا وفوائدك تطربنا بفراقك لاتعذبــنــــــــا ..

أدرك حينها أن نصائحه التي كان يتخولهم بها ومواعظه بالحسنى لم تذهب سدى وأن لها وقعاً لاينسى..

قام بعد ذلك أحد الطلاب وقال: لابد وأنا أخطأنا في حقك ولم نوفك التبجيل لكننا سنقدم لك هذا الدرع وإن

كان قليلاً في حقك ...

ملأت البتسامة فم الأستاذ فهد وسكنت الفرحة محياه :) وقال : لا أدري كيف أشكركم لكن ذكراكم لايمكن أن

يمحوها الزمن مهماطال وقسى ....

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
3/ لم يكن الأستاذ أبو أيوب يتوقع وهو يودع طلابه ويبعث إليهم آخر الكلمات لم يكن يتوقع أن تسيل دمعة

الطالب نواف حزناً على فراقه ولا أن الطالب أحمد يطلب منه ألا يكمل الوداعية لئلا يزيد من آلامه.. لقد كان

الطلاب في كل فصل يدخله ويودعهم كانوا يعيشون لحظات لاتنسى ..كانوا يتذكر ون هذا المعلم الذي عاش

معهم بكل جوراحه ..كان يمنحهم كل الحب.. كل المرح ..كل الفرح ..كان يضحي براحته من أجل أن

يفرحوا ..كان يبذل ماله سخياً من أجل أن يكسب قلوبهم ويزرع البسمة في شفاههم المشتاقة إلى ابتسامة

بريئة وضحكة نزيهة..لقد كان لهم أستاذاً وأخاً وصديقاً..كانوا يصرون على حضوره في كل مناسبة تجمعهم

بل كانوا يتسابقون على حفظ جدوله المنهك بالحصص ليشاهدوا حصص الفراغ حتى يحضروا فيها إليه

ويجلسوا مع قلبه الحاني وبسمته العذبة ..
وكان كل منهم يفتخر على الآخر بأن الأستاذ أهدى إليه هدية قيمة لايمكن أن ينساها..وكانت المفاجأة أن

الآخر يقول :لقد أهدى لي أيضاً هدية مثلها مما أوقعه في حرج كبير لكنه حرج فاضل إن صح التعبير ..

بل كان يتفاجأ حينما يدخل بعض الفصول فيجدهم قد كتبوا على السبورة : أستاذنا أبو أيوب ما له عيوب

عايش في كل القلوب ... وكان يرد على كل واحد بما يناسبه فمثلاً : أبو سعد وافي العهد ..أبو سلطان حافظ

القرآن..الخ ...

آآآآآآآآآآآآآآآآه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ..........

ما أجملها من لحظات لا تنسى لا يمكن لشريط الذكريات أن يستعيدها كاملة كما لايمكنه أبداً أن ينساها ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

ودمتم لي ولكل من يحبكم بخيـــــــــر ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

شقرديه
19-05-06, 12:45 am
تذكر في بداية العام تقدمت طالبة معها درع لمعلمتها العام الماضي

موضوعك راقي رائع ليته ينشر ويعرض حتى بأجهزة التلفاز حتى يبدأ المجتمع بتقدير المجتهد من المعلمين ويقدر جهدهم

عيون الصقر
19-05-06, 01:01 am
باختصار وظيفة المعلم صارت مهزله وجدار قصير يعني وظيفة من لا وظيفة له وفقدت قيمتها عشره بالميه معلمين ومعلمات من امثال حسام وابو ايوب وابو سعد وابو سلطان ويستاهلون هذه الوظيفة النوعية بما تحتوي من مضامين تربوية اما البقية فهم ياكلون عيش جايين عشان الراتب فقط والطالب والطالبة في ستين داهية ان شاءالله ماتعلموا ابد والاشد الماً انهم صاروا معاول افساد للعقول ومنفرين من العلم بجهلهم وبذاءة السنتهم وتعاملهم الشوارعي لان ضميرهم خايس مثل اخلاقهم والثمن يدفعه المجتمع في ضياع اجيال باسبابهم.

الرمادي
19-05-06, 02:00 am
أخي العزيز السائح



اتعلم ماذا يعني كلامك هنا ؟


ليس إلا تكريساً للوضع الماسأوي لحال التعليم والمعلمين في هذا العصر لدرجة اصبح من السهل تكريم المعلم المخلص لندرة وجوده !!!!

في عصر مضى كان يندر ان نشاهد المعلم اللا مسئول والمعلم المقصر بعمله والمتهاون بأداء واجبه بينما اليوم اصبح من النادر ان نرى عكس ذلك



كان التعليم حسنة لاتخلوا من المساوئ واصبح سيئة لاتخلوا من الحسنات !!!




تقبل تحياتي ,,,,

السائح
20-05-06, 03:56 pm
شقردية :

شرفتيني كثيراً بمرورك ..

ودمت لمن يحبك بخير ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عيون الصقر :

غلطت علينا وايد ياعيني ياعين الصقر ..

معقولة بس ياكلون عيش ..

أنت قلت إنها النسبة العظمى وأنا أقول إنها نسبة قليلة ...

ولعلمك فإن المعلمين هم أكثر الموظفين انضباطية في العمل والإنتاج ..

والواقع شاهد على ذلك ..

وذلك لطبيعة عمل المعلم ..

فمتى غاب تأثر الفصل ومن ثم المدرسة بكاملها ...

فهو مجبر على الانضباط والحضور في الوقثت المناسب والخروج في الوقت المناسب ..

ولك أن تستمع إلى شريط محمد الدويش { المدرسة بين الإمكانات والمخرجات }..

السائح
20-05-06, 03:57 pm
الرمادي :

أعتقد أن صورة المعلم باتت قاتمة في عيون الكثيرين..

يجب علينا أن نصحح النظرة فالمعلمون أحسن مما نتصور بكثير ..

ودمت لمن يحبك بخير ...

شقرديه
20-05-06, 06:31 pm
السائح أحسنت الثبات على الرأي ودفاعك عن معتقدك

الرمادي _ عيون الصقر أخطأتما

قديماً هل كان عمل المعلم تطوعي لسواد عيون العلم!أم لسواد عيون الطلاب؟!

كان التعليم في الماضي أكثر المهن مرغوب لسببين:الأفضل من ناحية الإجازات ومن حيث الراتب

أما الأولى فقد منها الكثير فبعد أن كانت الإجازة الصيفية أربعة أشهر تقلصت حتى أصبحت لبضع سنين لا أقل من شهرين

وأما الثانية فواقعنا المعاصر المعلم الآن راتبه كراتب مستخدم على بند العمال فئة د بدء من 1500 وحتى 2500 فقط!!بأعمال كاملة

التعليم كان سلطة ورعب وإرهاب وتعليم القسوة في كامل صورتها

لكنه أرتقى وأصبح تربية وتوجيه وترغيب مع ترهيب محاكاة لفكر الناشئة حتى ندخل إلى أعماقهم ونعيش فكرهم ونعزز الإيجابي منه ونعدل من السلبي منه

في السابق كان المعلم يغرس في الطلاب الاستهزاء بالغير لاستهزائه بالطالب المقصر ونادر ما سمعنى بمعلم مربى

أما واقعنا اليوم فهو يحضى بمربين أفاضل كرسو وقتهم وجهدم وحتى شيء من مالهم لخدمة التربية والتعليم وهو يطمح أن يقطف ثمرته ليس اليوم ولا غد بل عندما ينتهي به المطاف ويتخلى عنه العمل

يومها لن يندم على ما قدم بل النادم هو المقصر

كما أن الأنظمة الحديثة والمتابعة الشديدة جعلت من معلمين اليوم المقصر منهم بمثابت أفضل المعلمين في السابق والملاحظات السابقة بدأت بالإندثار والتلاشي وحل محلها المزايا والتميز من معلمينا اليوم

أتمنى أن نتخلص من الفكر العقيم السائد لدى فئة لم تعي جهود معلمينا اليوم ولم تدرك تضحياتهم ولا ترى إلا الجانب المظلم منهم

عيون الصقر
21-05-06, 12:20 am
عفوا اخي السائح واعتذر من حضرتك اذا غلطت ، ماقصدته انا هو ان وظيفة " معلم " في وقتنا الحاضر صارت تعتمد على الكم بدل الكيف واختفت معايير اختيار المعلم السابقة وصارت تعتمد على الرغبة في توظيف اكبر عدد من الخريجين بلا مؤهلات مطلوبة تحدد اختيار المعلم كيفاً ، ولعلمك ان الانضباطية التي تراها في اغلب لمعلمين ليس مردها الاحساس بمسؤلية وامانة المعلم اكثر من انها حرص على وقت الدوام خوفاً من المدير او تقرير الآداء او مفاجأة مشرف ولو قدر لبعضهم تقرير طبي مزور به يومين راحه سوف يكون سعيد وهذا واقع معاش معلمين ومعلمات ما اقصده ان الانضباطية موجودة في كل الاعمال وهي خارجة عن مقاييس القدرة والكفاءة واحترام المهنة والتخصص وقداسة التعليم وشرف الانتساب اليه.

ارجو ان تنطلق من الواقع ولاتحصر الامر بشريط محمد الدويش او في مدرسة مثالية او مشهد عاطفي محدد فواقع المعلم والتعليم عندنا مؤسف وتأثيرة يقع على الامة بكاملها وانعكاساته نرى بوادرها في صور كثيرة كذلك نستطيع بسهولة مقارنة التعليم عندنا بدول مصنفة من العالم الثالث.


تحياتي

السائح
21-05-06, 06:13 pm
أختي شقردية :

أشكرك كثيراً على وقفتك معي ..

ولا عطر بعد عروس كما يقال ..

فكلامكِ الذهبي قطع قول كل خطيب ..

ودمت لكل من يحبك بخير ..

السائح
21-05-06, 06:16 pm
عيون الصقر :

صحيح أنه لاتوجد دورات للمعلمين المتقدمين وماإلى ذلك ..

لكن لتتذكر أن الذين يتجهون إلى التدريس غالباً ليس دائماً هم أفضل شباب المجتمع ..

الذين يحملون تطلعات تربوية ورؤى تعليمية ..

وإلا فإن السقيط من شباب المجتمع ليس على استعداد أن يقضي يومه كله في العمل الجاد المرهق ..

والكلام يطول ..

ودمت لمن يحبك بخير ....

الرمادي
21-05-06, 09:47 pm
اخي العزيز السائح


في السابق كان المجال مفتوحاً للأختيار وبالتالي لايتجه للتعليم إلا راغب به

اما اليوم فأصبح التعليم ملاذاً من البطالة وطريقاً سهلاً لمستوى معيشي جيد فأصبح الجميع يلهثون خلفه دون توفر الرغبة فيه


ربما هذا اهم اسباب تدني مستوى المعلم


كنت اتمنى ان اصدق مااسمع هنا لكن بكل اسف الواقع يقول غير ذلك فالمعلم اليوم اصبح بحاجة امس إلى التربيه في وقت نحتاجه مربياً لأبناءنا


هموم المعلم لاتتجاوز المكان المريح والحصص القليله والمدير المسالم


بالطبع التعميم جائر لكن التغليب هو الواقع



تقبل تحياتي ,,,

السائح
22-05-06, 08:29 pm
هموم المعلم لاتتجاوز المكان المريح والحصص القليله والمدير المسالم

آآآآآآآآه ه ه ه ه ه يا الرمادي كم أكره هذا التعميم ....

لقد قال آنشتاين كلمة معبرة قال :

{ كل التعميم خاطيء بما فيه هذا التعميم } !!!!

ثم هات لي أكثر المدرسين إخلاصاً هل سيقبل بحصص إضافية ..

مستحيل ....

لأن كثرة الحصص إضافة إلى الإرهاق الواضح فيها فإنها تعيقه بالتأكيد عن أداء رسالته التربوية على أكمل وجه ....

أم أنك تطلب من المدرسين أن يفرحوا بالمدير الشرير :36_1_18[1 ولا يستبشروا خيراً بالمدير المسالم :) ..

كل الناس ياعزيزي الرمادي تنشدد المدير المسالم وتبحث عنه ..
أما المكان المريح فكلنا نبحث عنه إلا إاكنت أنت عكس ذلك :29_1_6[1] ...

تصدقني ياالرمادي إنه من الواضح إنك متحامل كثير على المدرسين ...

وإن ردك هذا عليهم أغرب رد قرأته في حياتي ؟؟. :b3: ؟؟؟؟

ودمت لمن يحبك بخير ....

الرمادي
23-05-06, 02:17 am
اخي العزيز السائح


قرأتك المتعجله لردي هو ماجعلك تراه غريباً


أولاً لم اعمم وقلت :

بالطبع التعميم جائر لكن التغليب هو الواقع

انا غلبت الفئه التي اتحدث عنها ولم اعمم على الجميع وهذا واضح في كلامي


ثانياً انا لااعترض على بحث المعلم عن مكان مريح وحصص قليله ومدير مسالم لكن اعتراضي على كونها اكبر اهتمامته في هذا الوقت بينما الواجب ان يكون اهتمامه الأول والأخير مستوى ادائه لعمله والأمانه الملقاه على عاتقه



لاارى بأني متحامل على المعلم وإنما مشفق من الوضع الذي نعيشه والحال التي وصل إليها مستوى التعليم والمعلم في هذا الوقت




تقبل تحياتي ,,,,

السائح
24-05-06, 06:15 pm
الرمادي :

أرجو أن تقبل اعتذاري فأنا بالفعل استعجلت في قراءة ردك ..

مما أثر سلباً على تعقيبي ..

وأنا أتفق معك في ردك الأخير ....

ودمت لمن يحبك بخير ...

المشوت
25-05-06, 01:15 am
تعليمنا اقول لكم بعد هذه المشاهد الجميلة التي تنبيء عن معلمين اكفاء ومربين نوادر ندور المطر في الصيف 00000000000


لكن اقول ان التعليم عندنا كما هي الحقيقة المرة هو أن الوزارة تضغط على مدراء التعليم في المناطق ومدراء التعليم يضغطون على ( المشرفين و مدراء المدارس ) والمشرفين يضغطون على مدراء المدارس ومدراء المدارس يضغطون على المعلمين والمعلمين يضغطون على الطلاب وهكذا دواليك فكل يأكل الاخر والقوي يأكل الضعيف إالا من رحم ربك وهذا هو تعليمنا ولاتضرب الطالب حتى يطرحك الطالب ارضا هل هذا نظام لقد سحبت صلاحيات المعلم كلها حتى النجاح ليس بيده نعم ما ذا بقي إن تقدم الامم وازدهارها وحضارتها مرتهن بالتعليم والتعلم لكن ماذا اقول000 لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي 0000000000000

السائح
25-05-06, 04:09 pm
المشوت :

تحلـــــيل رائــــــــــع ..

أشكرك على مرورك ..

ودمت لمن يحبك يخير..