مشاهدة النسخة كاملة : بنــــــــــــــــــات بريــــــــــــــــــــــدة....
صباح الخيرررر
طبعا أنا سا ساستغل شهرة رواية بنات الرياض.. لهذا الموضوع...
ولن يكون هناك أي وجه مقارنة إطلاقا عن (واقع) بنات الرياض في رواية بنت الصانع.. والواقع الذي أنشده في موضوعي (بنات بريدة)
وطبعا حديثي لن يكون عن (كل) بنات بريدة... بل سأتحدث عن فئة معينة...
أفرح كثيرررا حينما أقرأ في جريدة ما لكاتب من مدينتي بريدة... وأحرص على قراءة موضوعه بحرص وتمعن
ولعل كتابا مثل علي الدبيخي وعبدالعزيز الدباسي وتركي التركي وأحمد المهوس وفواز العنزي وفيصل المنصور ومحمد الموسى وزيد المحيميد وعبدالله البريدي وفوقهم الدكتور حسن الهويمل ناهيك عن الكتاب في مجال الرياضة مثل المشيطي والمهوس والمشيقح.. أقول مثل اولئك لم تتح لهم الكتابة الا لتميزهم..
في المقابل ... نجد قلة في الكتابة النسائية.. ومؤخرا لانقرأ إلا لكتاتبتين تقريبا .. وعلى مضض واستحياء..
الأولى تعجبني كتاباتها كثيرا وخاصة ان فيها عمق معرفي من جهة وتجربة من جهة أخرى تلك التي تكتبها ملكة االهيب.. وعلى ذكر ملكة اذكرها حينما كنت صغيرا وكانت تقدم في برامج الاطفال.. كانت شعلى صغيرة وكبيرة.. يعجبني في كتاباتها الجانب النفسي تقريبا
الكاتبة الثانية هي هدى القحطاني ويبدو لي ان عمرها لايزيد على 22 سنة لنوعية ماتكتب رغم جودة اسلوبها الذي يميل للجانب الأدبي واكثر ماتكتب تقريبا في جريدة الرياض
من الكاتبات اللاتي يحزن على اعجابي بدرجة كبيرة.. وأسفت جدا لانقاطاعها عن الساحة لنوعية ماتكتب اضافة لاسلوبها الرصين هي الكاتبة المتميزة ليلى المقبل.. وتعجبت لغياب قلم بارز متميز مثلها جاب دروب العمل الصحفي أكثر من خمس سنوات ان لم تكن اكثر..
وانا هنا اتعجب من قرار البعد والابتعاد من قبل الكاتبات
عني تذكرت هذه الأسماء..
هل منكم من يتذكر أخريات... نكن لأقلامهن المحبة والتقدير...؟؟
الرمادي
02-05-06, 08:19 pm
أخي العزيز نواف
لاعجب ان نفتقد إلى تواجد الأقلام النسائيه في مدينة بريدة
فالوقت لازال باكراً على تقبل مثل ذلك
فبكل أسف لازلنا نعاني من التجريح لكل قادم بأسم النقد والحريه وكذلك هي المعاناة من الحساسية المفرطه تجاه الحديث عن المرأة
قلة هم من يستطيعون تقبل تواجد بناتهم في هذا المضمار وتحمل تبعات ذلك التواجد
تقبل تحياتي ,,,,
خالد التويجري
02-05-06, 08:34 pm
بريده انجبت وما زالت الكثير من الكتاب و الكاتبات اللذين نفخر بهم وبطرحهم.
لعل الاسماء المستعاره لا تظهر انتماء الكاتب / الكاتبه (المكاني).
فليت بن قنه
03-05-06, 03:34 am
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال
لكن الثقافة العاءلية تمنع البنت من الكتابة بمذكرات حتى خاصة
ثامر الناصر
03-05-06, 06:05 am
شكرا لك ..
اعتقد ان الكاتبات ببريدة .. يخافن من المجتمع حولهن ..
وارى انا ان الكاتبة ليست بالضرورة ان تكوون امرأة فالرجل ربما يغني عن المرأة كثير
ودمتمـ
أخي العزيز نواف
لاعجب ان نفتقد إلى تواجد الأقلام النسائيه في مدينة بريدة
فالوقت لازال باكراً على تقبل مثل ذلك
فبكل أسف لازلنا نعاني من التجريح لكل قادم بأسم النقد والحريه وكذلك هي المعاناة من الحساسية المفرطه تجاه الحديث عن المرأة
قلة هم من يستطيعون تقبل تواجد بناتهم في هذا المضمار وتحمل تبعات ذلك التواجد
تقبل تحياتي ,,,,
شكرا لك اخي على مرورك هنا
وليس صحيحا ان الوقت مازال باكرا على مثل هذا الأمر..
فالتعليم موجود منذ عشرات السنين..
والثقافة والمعرفة النسائية ايضا موجودة...
واعتقد انه لايوجد تجريح واساءة لمن تكتب بالصحف...!!!!
خاصة ان الوقت الراهن يشجع ويحترم مثل ذلك.. لا ينتقده
بريده انجبت وما زالت الكثير من الكتاب و الكاتبات اللذين نفخر بهم وبطرحهم.
لعل الاسماء المستعاره لا تظهر انتماء الكاتب / الكاتبه (المكاني).
حياك الله اخي الكريم
اوفقك فيما ذكرت
فساحات المنتديات تحوي مجموعة متميزة من الكاتبات..
حتى الصحف.. ربما هناك من يكتبن باسماء مستعارة دون الاشارة للمنطقة
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال
لكن الثقافة العاءلية تمنع البنت من الكتابة بمذكرات حتى خاصة
اهلا بك اخي الكريم
التعميم ليس صحيحا
والعوائل تطورت وتعلمت وبات الأمر معروفا وليس غريبا
@ ابتسام @
03-05-06, 11:24 pm
لي عووووووووووووودة يا غاليتي
شكرا لك اخت بسووومه ..
وبانتظار رجعتك...
امس الجمعة كان منشووور مقال جميل وراقي جدا للكاتبة ملكة اللهيب..
والمقال على هذا الرابط
والمقال يكشف عن سعة واطلاع معرفي وثقافي واسع ..
نتمنى لها ومنها الكثير,,,
الإبراهيمي
07-05-06, 02:01 pm
[align=center]كيف تطلبون منهن الظهور وأنتم يا أغلب رجال بريدة من سلبتم أقلامهن وسفهتم عقولهن وأسرتم أفكارهن وانتقدتم ظهورهن حتى وهن متحشمات ...
تريدون منهن أن يعكسن على الواقع ما تتمنونه أن يكن مفرخة وحاضنة أطفال ليس إلا ....
تنهرونهن متى ماشئتم وبدون رادع ...
تتزوجونهن للمتعة وتطلقوهن متى ما إنتفت ...
تتزوجون عليهن شئن أم أبين سرا أم على العلن ...
على العلن لأن ليس لهن إلا حق الطاعة وإلا فهي في قواميس مبرراتكم ناشز ...
وبالسر لأنهن محتاجات مرغمات على قبول زواج المسيار ...
بررتم لأنفسكم هذا الزواج لأنكم تخافون إقتراف المعصية ...
أما هن فعليهن القبول كخرقة بالية لأنهن لا يستطعن البوح بما يلوج في صدورهن حتى لأمهاتهن ...
مسلمات بقضاء الله وقدره...
أليس هذا هو حكم القوي على الضعيف ...
إن عزوفهن عن الكتابة أو الكتابة بأسماء مستعاره شجاعة منهن...
يردن لم أراد لهن البقاء في البيوت خدم لهم وحشم يطبخن وينظفن ملابسهم الداخلية ويقمن بإعداد ترامس الشاي لهم من أجل السهر حتى انصاف الليالي مع الشللة في الإستراحات أن يكتفوا شرهم لأنهم جند الله المسلطين ...
بيدهم العصمة ...
وبيدهم المحبه ...
وبيدهم الكراهية...
وبيدهم حق التجني...
وبيدهم إختلاق الأكاذيب عليهن وعليهن قبوله...
وبيدهم سترهن...
وبيدهم فضحهن بإتهامهن بهتانا وبطلانا ...
وبيدهم إشباعهن...
وبيدهم إذلالهن ...
وبيدهم كل السلطة من حيث أن المجتمع مجتمع ذكوري...
يكره أن يبشر بمولده ...
ويستبشر بمولود ويقيم الولائم والإحتفالات...
وينسى أن الجنة تحت أقدام الأمهات التي هي المرءاة...
إن طغت تجبرت...
وإن ثارت زلزلت عرش الرجل ...
وأصبح بيته كبيت عنكبوت ....
وإن تكبرت أصبح الرجل ذليلا مهانا...
وإن رفعت يدها على الرجل أجزلته خضوعا وذله...
وإن ركلته عرف قدر نفسه وقبل قدميها ...
ولأن لاشيء يحكم هذا الكون إلا بالقوة....
فهي في الحقيقة صراع من أجل البقاء بين الرجل والمرءاة...
المرءاة تطالب بالمساوات ...
فإن نجحت سقط الرجل وسقط معه تسلطه...
وانكسرت شوكة كبريائه ....
ترفضه إن تقدم لها ...
تخلعه خلع نعليها إن كرهته كما كان هو وللذئاب الجائعة ترميه ...
تقاسمه نصف حلاله إن طلقها ...
أو ليرضى بواقعه حتى ولو كانت كعضم في زور كما كانت هي راضيه في عهد كانت له الغلبه...
وإن فشلت ظلت الضلع الأعوج ...
المهمش التي لا دور لها غير إشباع غريزة الرجل البهيمية...
مكسورة الجناح غير القادرة على إتخاذ قرار يخصها ...
يفرض عليها الرجل أوامره وعليها السمع والطاعة وإلا العصى لمن عصى...
فهل ياترى تؤيد مصطلح مساوات المرءاة بالرجل أم الرجل بالمرءاة؟؟ وكيف؟
فهل سيأتي اليوم الذي نرى فيه المرءاة القصيمية في الجرائد تكتب ... تنتقد ... تطالب ... تشارك....تدخل الإنتخابات من أوسع أبوابه ؟
لكن...
ماذا تتوقع أيها الرجل أن ترى المرءاة بعد خمس سنوات قادمه ؟
هل سيجبرن الرجل على الجلوس على طاولة المفاوضات و رسم الحدود العادلة بينهما ؟
وماذا ترين أيتها المرءاة وضعك بين هذا المجتمع الذكوري سيكون خلال السنوات الخمس القادمة؟
ياساتر يارب أستر... لم هذا التفاؤل والتشاؤم على حد سواء !!!!
align]
خـــــــــــــــالـــــــــد
07-05-06, 02:58 pm
اخي نواف
عدم تبني الاقلام النسائيه الموهوبه وتشجيعها
و ايضا عدم تفرغ الكاتبات اما لمشاغل اسريه او عمليه
لا اعتقد ان النظره الى قلم المراه كقلم محرج مازال بتلك الحساسيه
اما الكاتبه ليلى المقبل فهي احد اعضاء منتدانا
نتمنى ان يكون عبر موضوعك هذا نداء لها لتعود تنثر ابداع قلمها هنا
الرمادي
07-05-06, 03:28 pm
شكرا لك اخي على مرورك هنا
وليس صحيحا ان الوقت مازال باكرا على مثل هذا الأمر..
فالتعليم موجود منذ عشرات السنين..
والثقافة والمعرفة النسائية ايضا موجودة...
واعتقد انه لايوجد تجريح واساءة لمن تكتب بالصحف...!!!!
خاصة ان الوقت الراهن يشجع ويحترم مثل ذلك.. لا ينتقده
أخي العزيز نواف
بل الوقت مبكر جداً على ذلك
ليست المشكلة في التعليم ولا في قدرة المرأة
المشكلة في تقبل المجتمع لما ستقوله المرأه عندما تكتب !!
الأحترام سيكون لمن تكتب فقط بحسب رغبة وهواء الجميع اما من تكتب بحسب ماتراه وتعلمته فلن يحترمها المجتمع ولن يقدر رأيها او يتقبل فكرة حرية الرأي وسيتجاوز النقد مقالها إلى شخصها كما يحدث مع الرجال
أخي العزيز نواف
عندما نحترم الشخوص ونوجه النقد للرأي سيكون الجو مهيئا لظهور تلك الأقلام
وستكون العوائل متقبله لظهور بناتها كأقلام نسائيه تقول ماتراه صحيحا
تقبل تحياتي ,,,
الثلج الحار
07-05-06, 09:35 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على إثارة تكل الموضوعات المثيرة والمثرية
لعل بنات بريدة توجهن للبروز في أشياء أخرى وانشغلن بها عن الكتابة
وأختلف مع الأخوة الذين قالوا إن هناك خجل (ولست أنكر وجود الخجل) لكنه ليس على المستوى الذي نتوقعه
والدليل وجود كاتبات كثيرات من بريدة راجع مجلات الأسرة الملتزمة
خلاصة الكلام
أن الإعلام في غالبه غير سوي الفكر لذلك تتجنب الفتاة الملتزمة (وأكثر الفتيات ملتزمات)
افتح مجلة الأسرة أو مجلة شباب أو مجلة ذات طابع إسلامي وتفرج على أخواتنا من القصيم عموما
لكن اذهب إلى مجلات ذات طابع انحلالي فلت تجد فيها وإن كتبت فيها فلن تظهر اسمها
أما الجرائد فهي أيضا من الأمور المختلطة بالخير والشر وغالبها الله به عليم لذا تتجنب الفتاة الملتزمة وأهلها ملتزمون أن تكتب فيها
هذا والله أعلم
السباعي
08-05-06, 12:00 am
أخينا الفاضل نواف
أشكرك على موضوعك الذي أتمنى أن يجد صداه ويحبذا لو رُتب وشُذب ونُشر في إحدى الصحف حتى يصل لأكبر شريحة ممكنة من بنات بريدة اللاتي نفخر بهن !
الكتابة الصحفية
رسالة وهم !
وغياب المرأة البريداوية عن مضمار الكتابة عائد لأمور إجتماعية شتى مثل :
1- الحساسية المُفرطة في مجتمعنا البريداوي تجاه الكتابة في الصحف !مثلاً ( هل يرضى رجل بريداوي أن يُقال له [ زوجتك تكتب في الجريدة الفلانية بمقالات وترد على من يستفسر ويسأل ] أعتقد أنه لا يرضى في الغالبية العظمى بما فيها أنا فأنا لا أستسيغ إلى الآن أن تكتب أختي في صحيفة ما .. وهذا عائد لترسبات إجتماعية بدأت أزيلها واحدة تلو الأخرى .
صدقني تعجبني الكثير النساء بكتابتهن المتميزة و أدعوا لهن بالتوفيق ولكن كتابة أختي أجد الأمر غير مستساغ حالياً مع أنني بدأت أقتنع بجدوى الأمر .. وستزول هذه الرواسب عن قريب !
2- الجو البريداوي الثقافي المكبوت حالياً .. فالكتابة تحتاج لإنسان مُطلع وإنسان يقرأ كثيراً وهنا في بريدة نفتقد لهذا الجو العلمي .
فأنا أسأل الجميع كم مرة رأيت أختك أو زوجتك أو أمك تقرأ لكاتب سياسي أو ثقافي أو فكري .
أعتقد أن النسبة قليلة جداً
3- زميلات الكاتبة ..
فالمحرك الأساسي للكاتب هو الجو المعرفي حوله .. فغالب الكتاب المميزين تجد أن أصحابهم من الكتاب أو على الأقل أصحاب إطلاع واسع يمكن للكاتب أن يحاور ويناقش وهذا ما تفتقده الكاتبة في بريدة فقليل من البنات شكلن صداقة قائمة على الحوار الثقافي الذي يكون من مخرجاته هذا التميز > ولعل الأخوات هنا يوافقنني على هذا !
فالكاتبة ستصاب بإحباط حينما تكد ذهنها وتُعمِل عقلها في كتابة مقالة ليكون جزائها عن صويحباتها ( وش الطبخة الزينة اليوم .. أو أفضل مكياج لهذا الصيف )
فالإهتمام عامل أساسي
والمعوقات كثيرة لمن أراد الإستقصاء ولعل أعود ببعض المعوقات إذا كان للإخوة والأخوات رغبة في ذلك .
السباعي . :)
مرأه من الشرق
08-05-06, 12:06 am
امس الجمعة كان منشووور مقال جميل وراقي جدا للكاتبة ملكة اللهيب..
والمقال على هذا الرابط
ممكن تشغل الرابط .... <<< ملكة اللهيب كانت مديرتي و ابغى اقراء لها
(منصور)
08-05-06, 12:06 am
يالله اتريد من بنات بريدة ان يكن مثل رجاء الصانع التي لاتنتمي الى العروبة بصله فهي من بقايا الاستعمار الصليبي ..
بنات بريدة لانريد ان يكتبن في روايات ولا غيرها ..
[align=center]كيف تطلبون منهن الظهور وأنتم يا أغلب رجال بريدة من سلبتم أقلامهن وسفهتم عقولهن وأسرتم أفكارهن وانتقدتم ظهورهن حتى وهن متحشمات ...
تريدون منهن أن يعكسن على الواقع ما تتمنونه أن يكن مفرخة وحاضنة أطفال ليس إلا ....
تنهرونهن متى ماشئتم وبدون رادع ...
تتزوجونهن للمتعة وتطلقوهن متى ما إنتفت ...
تتزوجون عليهن شئن أم أبين سرا أم على العلن ...
على العلن لأن ليس لهن إلا حق الطاعة وإلا فهي في قواميس مبرراتكم ناشز ...
وبالسر لأنهن محتاجات مرغمات على قبول زواج المسيار ...
بررتم لأنفسكم هذا الزواج لأنكم تخافون إقتراف المعصية ...
أما هن فعليهن القبول كخرقة بالية لأنهن لا يستطعن البوح بما يلوج في صدورهن حتى لأمهاتهن ...
مسلمات بقضاء الله وقدره...
أليس هذا هو حكم القوي على الضعيف ...
إن عزوفهن عن الكتابة أو الكتابة بأسماء مستعاره شجاعة منهن...
يردن لم أراد لهن البقاء في البيوت خدم لهم وحشم يطبخن وينظفن ملابسهم الداخلية ويقمن بإعداد ترامس الشاي لهم من أجل السهر حتى انصاف الليالي مع الشللة في الإستراحات أن يكتفوا شرهم لأنهم جند الله المسلطين ...
بيدهم العصمة ...
وبيدهم المحبه ...
وبيدهم الكراهية...
وبيدهم حق التجني...
وبيدهم إختلاق الأكاذيب عليهن وعليهن قبوله...
وبيدهم سترهن...
وبيدهم فضحهن بإتهامهن بهتانا وبطلانا ...
وبيدهم إشباعهن...
وبيدهم إذلالهن ...
وبيدهم كل السلطة من حيث أن المجتمع مجتمع ذكوري...
يكره أن يبشر بمولده ...
ويستبشر بمولود ويقيم الولائم والإحتفالات...
وينسى أن الجنة تحت أقدام الأمهات التي هي المرءاة...
إن طغت تجبرت...
وإن ثارت زلزلت عرش الرجل ...
وأصبح بيته كبيت عنكبوت ....
وإن تكبرت أصبح الرجل ذليلا مهانا...
وإن رفعت يدها على الرجل أجزلته خضوعا وذله...
وإن ركلته عرف قدر نفسه وقبل قدميها ...
ولأن لاشيء يحكم هذا الكون إلا بالقوة....
فهي في الحقيقة صراع من أجل البقاء بين الرجل والمرءاة...
المرءاة تطالب بالمساوات ...
فإن نجحت سقط الرجل وسقط معه تسلطه...
وانكسرت شوكة كبريائه ....
ترفضه إن تقدم لها ...
تخلعه خلع نعليها إن كرهته كما كان هو وللذئاب الجائعة ترميه ...
تقاسمه نصف حلاله إن طلقها ...
أو ليرضى بواقعه حتى ولو كانت كعضم في زور كما كانت هي راضيه في عهد كانت له الغلبه...
وإن فشلت ظلت الضلع الأعوج ...
المهمش التي لا دور لها غير إشباع غريزة الرجل البهيمية...
مكسورة الجناح غير القادرة على إتخاذ قرار يخصها ...
يفرض عليها الرجل أوامره وعليها السمع والطاعة وإلا العصى لمن عصى...
فهل ياترى تؤيد مصطلح مساوات المرءاة بالرجل أم الرجل بالمرءاة؟؟ وكيف؟
فهل سيأتي اليوم الذي نرى فيه المرءاة القصيمية في الجرائد تكتب ... تنتقد ... تطالب ... تشارك....تدخل الإنتخابات من أوسع أبوابه ؟
لكن...
ماذا تتوقع أيها الرجل أن ترى المرءاة بعد خمس سنوات قادمه ؟
هل سيجبرن الرجل على الجلوس على طاولة المفاوضات و رسم الحدود العادلة بينهما ؟
وماذا ترين أيتها المرءاة وضعك بين هذا المجتمع الذكوري سيكون خلال السنوات الخمس القادمة؟
ياساتر يارب أستر... لم هذا التفاؤل والتشاؤم على حد سواء !!!!
align]
أهلا اخي الكريم..
كلامك حاد نوعا ما.. وحمل الأمور مالا تحتمل...!!
وأشعر أنك نظرت للرجل القصيمي نظرة قاصرة جدا بصورة غير مقبولة..
رغم انك لو قلبت بصرك يمينا وشمالا لوجدت من هو أشد منه تشددا .. وأكثر منه تزوجا.. وكثير مما ذكرت...!!
ليس الرجل البريداوي بالذي ذكرت...
ولا حتى رجل قبل خمس او عشر سنوات.. ولاتظن أخي الكريم أن بريدة تماثل بعض المدن في بعض الدول الناشئة
المهم.. ان تعلم أنه ليس كل مايسمع يصدق .. وليس كل مايقال عن بريدة حقيقة وواقعا.. بقدر مايكون اما رغبة في الاساءة او سوء في الفهم...!!
اخي نواف
عدم تبني الاقلام النسائيه الموهوبه وتشجيعها
و ايضا عدم تفرغ الكاتبات اما لمشاغل اسريه او عمليه
لا اعتقد ان النظره الى قلم المراه كقلم محرج مازال بتلك الحساسيه
اما الكاتبه ليلى المقبل فهي احد اعضاء منتدانا
نتمنى ان يكون عبر موضوعك هذا نداء لها لتعود تنثر ابداع قلمها هنا
شكرا لمرورك اخي خالد..
وسعدت بوجود القثلم الرائع ليلى المقبل بيننا في المنتدى رغم عدم مشاركتها...
مازالت اذكر مقالها المتميز (فن الخضوع) ... كان ذلك منذ سنوااات خلت واذكر انه كان قبل زواجها
كنت ومازلت اتساءل : هل مازالت نظرتها هي ذاتها...؟ هل تغير شيء حينما خاضت ميدان التطبيق...؟؟
اوافقك اخي خالد بشان الانشغال ... فهو عامل مهم
ايضا لا انسى الاستقرار النفسي الذي يقتل الابداع... حيث ان القلق نفسيا ينتج اكثر لان المعاناة تخلق الابداع
أخي العزيز نواف
بل الوقت مبكر جداً على ذلك
ليست المشكلة في التعليم ولا في قدرة المرأة
المشكلة في تقبل المجتمع لما ستقوله المرأه عندما تكتب !!
الأحترام سيكون لمن تكتب فقط بحسب رغبة وهواء الجميع اما من تكتب بحسب ماتراه وتعلمته فلن يحترمها المجتمع ولن يقدر رأيها او يتقبل فكرة حرية الرأي وسيتجاوز النقد مقالها إلى شخصها كما يحدث مع الرجال
أخي العزيز نواف
عندما نحترم الشخوص ونوجه النقد للرأي سيكون الجو مهيئا لظهور تلك الأقلام
وستكون العوائل متقبله لظهور بناتها كأقلام نسائيه تقول ماتراه صحيحا
تقبل تحياتي ,,,
شكرا لمرورك ثانية اخي الرمادي
واراك افترضت ان المرأة ستكتب بما يخالف الجميع..!! وهذا غير متوقع
حينما كانت ليلى المقبل تكتب كانت (تعجب) الجميع.. وهكذا هي ملكة الان.. كما هم بقية الشباب الكتاب...
طبعا لن ننتظر ان يكتبن كما تكتب فاطمة العتيبي او غيرها من الكاتبات المتحولات.. لكن نريدهن هن كما كن...
وتقبل المجتمع لقول المرأة... اجزم انه سيتقبل القول.. دون النظر لجنس كاتبه.. وهذا هو المهم..
ممكن تشغل الرابط .... <<< ملكة اللهيب كانت مديرتي و ابغى اقراء لها
توني ادري ان الاستاذة ملكة مديرة مدرسة وتستحق ذلك على ماهي عليها من تميز
انقل لك آخر مقالين لها في الجزيرة
http://www.suhuf.net.sa/2006jaz/feb/14/rj6.htm
http://www.suhuf.net.sa/2006jaz/mar/18/rj5.htm
نبض القلـم
10-05-06, 12:33 am
شكرا على موضوعك أخي نواف ..
معلوماتي عن كاتبات بريدة :
ملكة اللهيب .. مديرة مدرسة ثانوية .. متزوجة من رجل الاعمال العقاب .. مالك مدينة الاسرة الترفيهيية ..
ليلى المقبل .. مرشدة طلابية في مدرسة ثانوية .. متزوجة من الكاتب محمد الموسى ..
هدى القحطاني .. مشرفة تربوية بتعليم البنات .. متزوجة ..
ولكن بقي كاتبتان مقلتان لم تذكروهما ..
فاطمة العتيك .. ذات توجه جيد ..
أمل العويد .. لكنها تميل إلى الغموض قليلا في كتابتها ..
ومن المراسلات : أذكر :
غزيل الحربي .. وفاطة الوليعي .. وفاطة الحسن .. لكنهن فقط لتغطية الاخبار ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على إثارة تكل الموضوعات المثيرة والمثرية
لعل بنات بريدة توجهن للبروز في أشياء أخرى وانشغلن بها عن الكتابة
وأختلف مع الأخوة الذين قالوا إن هناك خجل (ولست أنكر وجود الخجل) لكنه ليس على المستوى الذي نتوقعه
والدليل وجود كاتبات كثيرات من بريدة راجع مجلات الأسرة الملتزمة
خلاصة الكلام
أن الإعلام في غالبه غير سوي الفكر لذلك تتجنب الفتاة الملتزمة (وأكثر الفتيات ملتزمات)
افتح مجلة الأسرة أو مجلة شباب أو مجلة ذات طابع إسلامي وتفرج على أخواتنا من القصيم عموما
لكن اذهب إلى مجلات ذات طابع انحلالي فلت تجد فيها وإن كتبت فيها فلن تظهر اسمها
أما الجرائد فهي أيضا من الأمور المختلطة بالخير والشر وغالبها الله به عليم لذا تتجنب الفتاة الملتزمة وأهلها ملتزمون أن تكتب فيها
هذا والله أعلم
أهلا اخي - أو اختي - الثلج الحار
شكرا لمروك...
وعن توجههن لشيء آخر غير الكتابة.. قد يكون.. لكني مازلت أعتقد أن الكتابة هم يسيطر على الذات.. لايمكن الفكاك منه.. ولو انقطع الكاتب زمنا معينا.. فهو سيعود يوما ما...
واوافقك بتواجد مجموعة من كاتبات بريدة في مجلات مثل شباب والاسرة..
شكرا لك
أخينا الفاضل نواف
أشكرك على موضوعك الذي أتمنى أن يجد صداه ويحبذا لو رُتب وشُذب ونُشر في إحدى الصحف حتى يصل لأكبر شريحة ممكنة من بنات بريدة اللاتي نفخر بهن !
الكتابة الصحفية
رسالة وهم !
وغياب المرأة البريداوية عن مضمار الكتابة عائد لأمور إجتماعية شتى مثل :
1- الحساسية المُفرطة في مجتمعنا البريداوي تجاه الكتابة في الصحف !مثلاً ( هل يرضى رجل بريداوي أن يُقال له [ زوجتك تكتب في الجريدة الفلانية بمقالات وترد على من يستفسر ويسأل ] أعتقد أنه لا يرضى في الغالبية العظمى بما فيها أنا فأنا لا أستسيغ إلى الآن أن تكتب أختي في صحيفة ما .. وهذا عائد لترسبات إجتماعية بدأت أزيلها واحدة تلو الأخرى .
صدقني تعجبني الكثير النساء بكتابتهن المتميزة و أدعوا لهن بالتوفيق ولكن كتابة أختي أجد الأمر غير مستساغ حالياً مع أنني بدأت أقتنع بجدوى الأمر .. وستزول هذه الرواسب عن قريب !
2- الجو البريداوي الثقافي المكبوت حالياً .. فالكتابة تحتاج لإنسان مُطلع وإنسان يقرأ كثيراً وهنا في بريدة نفتقد لهذا الجو العلمي .
فأنا أسأل الجميع كم مرة رأيت أختك أو زوجتك أو أمك تقرأ لكاتب سياسي أو ثقافي أو فكري .
أعتقد أن النسبة قليلة جداً
3- زميلات الكاتبة ..
فالمحرك الأساسي للكاتب هو الجو المعرفي حوله .. فغالب الكتاب المميزين تجد أن أصحابهم من الكتاب أو على الأقل أصحاب إطلاع واسع يمكن للكاتب أن يحاور ويناقش وهذا ما تفتقده الكاتبة في بريدة فقليل من البنات شكلن صداقة قائمة على الحوار الثقافي الذي يكون من مخرجاته هذا التميز > ولعل الأخوات هنا يوافقنني على هذا !
فالكاتبة ستصاب بإحباط حينما تكد ذهنها وتُعمِل عقلها في كتابة مقالة ليكون جزائها عن صويحباتها ( وش الطبخة الزينة اليوم .. أو أفضل مكياج لهذا الصيف )
فالإهتمام عامل أساسي
والمعوقات كثيرة لمن أراد الإستقصاء ولعل أعود ببعض المعوقات إذا كان للإخوة والأخوات رغبة في ذلك .
السباعي . :)
شكرا لاضافتك القيمة اخي السباعي..
وتحليك للأمر من منظور رائع..
وعما ذكرت من موقف الزوج من كتابة الزوجة.. أعتقد أنه عند البعض ولكنهم قلة ربما.. لو سالتني عن زوجتي هل ارضى ان يخرج اسمها في الصحف.. لقلت لك نعم وازيد اني سادعمها..
اما عن الجو المكبوت.. كما ذكرت
فما في بريدة هو ذاته في الرياض.. لافرق كثيرا ووسائل التعاطي الثقافي اصبحت سهلة وممكنة من خلال النت.. وليست كالسابق، حتى المكتبات يوجد في بريدة مكتبات كبرى كجرير والعبيكان والرشد... وهذا لم يكن موجودا قبل سنوات
شكرا لمرورك
يالله اتريد من بنات بريدة ان يكن مثل رجاء الصانع التي لاتنتمي الى العروبة بصله فهي من بقايا الاستعمار الصليبي ..
بنات بريدة لانريد ان يكتبن في روايات ولا غيرها ..
اهلا اخي منصور...
ولم ولن ياتي من يتمنى ان تكون بنات بريدة مثل الكاتبة الصانع.. وليس هذا تشبيها
والامر فقط هو تساؤول ورغبة في الاثراء الثقافي...
شكرا لك
شكرا على موضوعك أخي نواف ..
معلوماتي عن كاتبات بريدة :
ملكة اللهيب .. مديرة مدرسة ثانوية .. متزوجة من رجل الاعمال العقاب .. مالك مدينة الاسرة الترفيهيية ..
ليلى المقبل .. مرشدة طلابية في مدرسة ثانوية .. متزوجة من الكاتب محمد الموسى ..
هدى القحطاني .. مشرفة تربوية بتعليم البنات .. متزوجة ..
ولكن بقي كاتبتان مقلتان لم تذكروهما ..
فاطمة العتيك .. ذات توجه جيد ..
أمل العويد .. لكنها تميل إلى الغموض قليلا في كتابتها ..
ومن المراسلات : أذكر :
غزيل الحربي .. وفاطة الوليعي .. وفاطة الحسن .. لكنهن فقط لتغطية الاخبار ..
اهلا نبض القلم..
شكرا لمروك والمعلومات القيمة التي تفضلت بها..
واستغرب ان يكون الموسى بالفعل زوجا للمقبل بسبب انه اعلامي ويقدر الاعلام.. وكان ينتظر منه دعمها..
وبخصوص المراسلات.. فالوليعي باتت مقلة جدا في الفترة الأخيرة .. وان كان ظهورها بات معدوما.. وكذلك غزيل الحربي وان كانت اكثر في المناسبات.. وأتعجب حقيقة ان تلجأ بعض الصحف وتستعين بصحفية من مدينة عنيزة (فوزية النعيم) لتغطية فعاليات في بريدة كالاسبوع الاجتماعي وغيرها من المناسبات وتترك بنات بريدة.. وهذا يكشف وجود ازمة
اما عن الاقلام الواعدة مثل العتيك فاذكر اني قد قرات لهذا الاسم يمكن مرة واحدة.. اما العويد فلم اقرأ لها قبل
شكرا لمعلوماتك القيمة..
الناصح الامين
11-05-06, 02:05 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لازال هناك معوقات كثيرة وحواجز عالية وليس في بريدة فقط:b1:
ولكن هنال كاتبات اتجهن للمجلات والكتيبات خاصة الداعيات والملتزمات وباسماء مستعارة وهذا ليس عيباً
وبأسلوب رائع وقد لاحظت في بريدة بروز الكاتبات من التابعات لادارة التعليم لوجود فرص كثيرة مثل النشرات المدرسية والمسابقات والمجلات التربوية :x3:
جريح السرب
11-05-06, 06:26 am
حتى الان يوجد بشر يقولون حد المراه باب بيته شلون تبونه تطلع وتكتب وتصير مراسلة وصحافية بعد , اقول اللة يخلي بنات عنيزة للقصيم لانهم بصراحة عاقلين اكثر منا :) لان المره ببريدة بحد ذاته ( عيب )
البرحيه
11-05-06, 07:24 am
, اقول اللة يخلي بنات عنيزة للقصيم لانهم بصراحة عاقلين اكثر منا :) لان المره ببريدة بحد ذاته ( عيب )
ــــههههههههههههـــ
تم ايقاف العضو جريح :b3: :b3: :b3:
ممنوع الكفاله والواسطه
جريح السرب
11-05-06, 03:37 pm
ــــههههههههههههـــ
تم ايقاف العضو جريح :b3: :b3: :b3:
ممنوع الكفاله والواسطه
ماجبت شي من عندي يالبرحية , الواقع يقول أن أهالي عنيزة يرفعون من قدر بناتهم العاملات والمشهورات في الصحافة وغيرها , لكن تعالي شوفي ربعنا وش يسوون ببناتهم الى اشتهرن , يشرشحونه شرشحة , ماغير تشهير وتحقير وسب ويمكن لعن ويمكن تاصل بعد الى كتابة بيانات المائة عبقري وعبقري ( الف ليلة وليلة :) ) , برحية ( ياحبك للشر :b3: ) خخخخخخ , أجل تقتبسين من ردي تبينهم يعطونن باند ( الله يستر يسوونه :29_1_6[1] )
نبض القلـم
11-05-06, 04:14 pm
أذكر مقال انتشر بسرعة البرق ببريدة وصار وقتها حديث المجالس لليلى المقبل عن القبيلي والخضيري !!
وكانت تتعجب فيه من نظرة المجتمع وتقسيماته ..
لا تصير سوتها بنت الاجواد .. وقررت تبرهن بالواقع على قناعاتها !!!!!!!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لازال هناك معوقات كثيرة وحواجز عالية وليس في بريدة فقط:b1:
ولكن هنال كاتبات اتجهن للمجلات والكتيبات خاصة الداعيات والملتزمات وباسماء مستعارة وهذا ليس عيباً
وبأسلوب رائع وقد لاحظت في بريدة بروز الكاتبات من التابعات لادارة التعليم لوجود فرص كثيرة مثل النشرات المدرسية والمسابقات والمجلات التربوية :x3:
اهلا اخوي الناصح..
مثل ماقلت الحواجز مو في بريدة بس
والاتجاه الآخر خير وبركة..
شكرا لمرورك
حتى الان يوجد بشر يقولون حد المراه باب بيته شلون تبونه تطلع وتكتب وتصير مراسلة وصحافية بعد , اقول اللة يخلي بنات عنيزة للقصيم لانهم بصراحة عاقلين اكثر منا :) لان المره ببريدة بحد ذاته ( عيب )
معقوووول احد يقول هالكلام في هالوقت....؟؟
يعني بذمتك البنات اللي ماليات الشوارع.. والسوق متروس منهن... من وين جن ..؟؟
يعني الشي بالعقل
وبنات عنيزة اخوي على العين والراس.. مثل بنات بريدة...
ومعذرة على كلمتك الأخيرة.... المرأة في كل مكان (فتنة) و مصدر إغراء .. ليس في بريدة..
مو المعنى انها عيب يعني منبوذة...!!
ــــههههههههههههـــ
تم ايقاف العضو جريح :b3: :b3: :b3:
ممنوع الكفاله والواسطه
ليه يالبرحية....؟
على الاقل مو في موضوعي...؟
طيب ولو قلت علشاني....!!!
ماجبت شي من عندي يالبرحية , الواقع يقول أن أهالي عنيزة يرفعون من قدر بناتهم العاملات والمشهورات في الصحافة وغيرها , لكن تعالي شوفي ربعنا وش يسوون ببناتهم الى اشتهرن , يشرشحونه شرشحة , ماغير تشهير وتحقير وسب ويمكن لعن ويمكن تاصل بعد الى كتابة بيانات المائة عبقري وعبقري ( الف ليلة وليلة :) ) , برحية ( ياحبك للشر :b3: ) خخخخخخ , أجل تقتبسين من ردي تبينهم يعطونن باند ( الله يستر يسوونه :29_1_6[1] )
اخوي جريح السرب
يعني انت تتكلم عن مسافة فاصلة اكثر من 1000 كيلو.....؟؟
ياخي كل بنات عنيزظ عندنا في بريدة... ولاتنسى ان كثير منهن يدرسن في مدارسنا قبل سنوات
وعن رفع اهل عنيزة لبناتهن ... عطني مثال وعلى راسي
وانا ياخوك.. هالموضوع مو لرفع بنات بريدة المثقفات...؟؟
هل تشعر ان احدا هنا أساء وتعدى على واحده منهن...؟؟
حياك اخوي... وباهل عنيزة.
أذكر مقال انتشر بسرعة البرق ببريدة وصار وقتها حديث المجالس لليلى المقبل عن القبيلي والخضيري !!
وكانت تتعجب فيه من نظرة المجتمع وتقسيماته ..
لا تصير سوتها بنت الاجواد .. وقررت تبرهن بالواقع على قناعاتها !!!!!!!!!
هلا اخي نبض...
انا قمت على طووووول بتعديل ردي عليك.. بخصوص شكي
بعدما ثبت لي عكسه ... وطلع يقرب لنا من بعيد ... :12[1]:
والله يبارك بالوالده وعلومه....
بس شكيت بمسالة الزوج... لاني اعرف ان الموسى ماتزوج الا من قريب... بينما المقبل لها اكثر من سبع سنوات
برضه معلومات تخمينية ...
شكرا لمرورك ثانية......
@@قمر بريده@@
12-05-06, 05:56 am
يووووو
موضوع روعه
بس ان جيت الجد صعبه تكتب موووخوف البنت الواثقه مايعيقها شي
بس المجتمع مشالله مايقصر الطفل له وجهت نظر هذا غير المتخلفين واذ كان كذا من الاساس ليه اعرض نفسي وكتباتي حق السخريه صعبه صح رح تقدر بس والله تتعب
فيه عضوووو اسمه الإبراهيمي ابغا اقولك وش دعوووووه عايشين في غابه مالنا شخصيه ابد
لا ياخوي كل انسان وله وجهت نظر وانا اعرف بنات مو في بريده وبس لا في الشرقيه نفس التخلف
وعلا فكره ماقلته عن الرجال هذا لو فيه صدق مثل كذا يعذرن الجميع اسميه تخلف مهما كان شديد اعتقد انه يوما من الايام لا يرد ان يخاطب حجر
تحياتي ومشكووووور اخوي
نبض القلـم
13-05-06, 05:16 pm
أقول يا نواف ..
يوم طلع الرجال يقرب لك ورى ما تسأله عن مرنه هي طبقت الكلام الي كانت تكتب عنه والا بس هرج طار به الهوى ؟؟؟؟!!!! :4_16_1[1]
:36_1_12[1:36_1_12[1:36_1_12[1
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba