ابو كريم
01-05-06, 12:58 am
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»السلام عليكم.........
صدفة وجدت هذا المقال في جريدة الرياض .. ووضعت هنا ولا ادري هل سبقني أحد أولا . المهم الفائده «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
مقال للكاتب "عبدالعزيز المحمد الذكير" يتكلم فيه عن لهجة القصيم .
لهجة القصيم.. في سبعة أيام.. بدون معلّم..!
عبدالعزيز المحمد الذكير
مستعذبو لهجة القصيم، أو من أرادوا تمييز القصيمي عن غيره عليهم ملاحظة القواعد الآتية، مع حفظ «الترنيم» و«التنغيم»..!
٭ الأول: حذف الألف بعد «ها» التي هي ضمير المؤنثة المفردة الغائبة ثم الوقوف على الهاء بالسكون في جميع الأحوال.
فيقولون في (كتابها وثوبها أو مالها وولدها أو أبوها):
- كتابَه. ثوبَه، ولدَه، إبْوهْ بإسكان الهاء فيها جميعاً.
٭ الثاني: ضم ما قبل ضمير المفرد والغائب، فيقولون في كتابه وماله وعلمه مثلاً: كتابُه، مالُه، علمٌه بضم الباء واللام والميم الواقعات قبل الهاء.
٭ الثالث: حذف ياء المتكلم والوقوف على نون الوقاية التي قبلها بالسكون فيقولون في مني: مِنْ، وعني: عَنْ بإسكان النون فيهما مع التشديد كما يقولون في ضربني وأخذني: ضربَن. وأخذَن.
بهذه الطريقة الدقيقة أوضح الأستاذ محمد العبودي الوسيلة التي يتمكن بها السامع تمييز القصيمي عن غيره من سكان الجزيرة والخليج. عدا منطقة حائل حيث تشاركهم في الأول والثاني. «المعجم الجغرافي للعبودي».
ولا جدال في صحة ما ذهب إليه المؤلف في معجمه الذي صدر في العام 1399ه .
لكن المتتبع لأحوال اللهجات في البلاد السعودية سيجد ان جيل العصر الحديث قد تبنى ضرباً من العلامات النطقية وحركات النبرات الصوتية واللفظية تجعله يجتمع مع غيره من سكان المنطقة. وشخصيا أسميها «مصطلحات ال .. إف إم. F.M.
وتأتيني رسائل اليكترونية ظريفة.. بعضها يستعذب اللهجة، والبعض الآخر لا يستعذبها. وما دام الأمر هكذا فأقول: لولا اختلاف الاذواق.. لبارت السلع.
وهذا الرابط
http://www.alriyadh.com/2006/04/23/article148661.html
صدفة وجدت هذا المقال في جريدة الرياض .. ووضعت هنا ولا ادري هل سبقني أحد أولا . المهم الفائده «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
مقال للكاتب "عبدالعزيز المحمد الذكير" يتكلم فيه عن لهجة القصيم .
لهجة القصيم.. في سبعة أيام.. بدون معلّم..!
عبدالعزيز المحمد الذكير
مستعذبو لهجة القصيم، أو من أرادوا تمييز القصيمي عن غيره عليهم ملاحظة القواعد الآتية، مع حفظ «الترنيم» و«التنغيم»..!
٭ الأول: حذف الألف بعد «ها» التي هي ضمير المؤنثة المفردة الغائبة ثم الوقوف على الهاء بالسكون في جميع الأحوال.
فيقولون في (كتابها وثوبها أو مالها وولدها أو أبوها):
- كتابَه. ثوبَه، ولدَه، إبْوهْ بإسكان الهاء فيها جميعاً.
٭ الثاني: ضم ما قبل ضمير المفرد والغائب، فيقولون في كتابه وماله وعلمه مثلاً: كتابُه، مالُه، علمٌه بضم الباء واللام والميم الواقعات قبل الهاء.
٭ الثالث: حذف ياء المتكلم والوقوف على نون الوقاية التي قبلها بالسكون فيقولون في مني: مِنْ، وعني: عَنْ بإسكان النون فيهما مع التشديد كما يقولون في ضربني وأخذني: ضربَن. وأخذَن.
بهذه الطريقة الدقيقة أوضح الأستاذ محمد العبودي الوسيلة التي يتمكن بها السامع تمييز القصيمي عن غيره من سكان الجزيرة والخليج. عدا منطقة حائل حيث تشاركهم في الأول والثاني. «المعجم الجغرافي للعبودي».
ولا جدال في صحة ما ذهب إليه المؤلف في معجمه الذي صدر في العام 1399ه .
لكن المتتبع لأحوال اللهجات في البلاد السعودية سيجد ان جيل العصر الحديث قد تبنى ضرباً من العلامات النطقية وحركات النبرات الصوتية واللفظية تجعله يجتمع مع غيره من سكان المنطقة. وشخصيا أسميها «مصطلحات ال .. إف إم. F.M.
وتأتيني رسائل اليكترونية ظريفة.. بعضها يستعذب اللهجة، والبعض الآخر لا يستعذبها. وما دام الأمر هكذا فأقول: لولا اختلاف الاذواق.. لبارت السلع.
وهذا الرابط
http://www.alriyadh.com/2006/04/23/article148661.html