المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المكتب الإعلامي للشيخ سلمان العودة يعقب على (الجزيرة) :جرعة الإثارة زادت قليلاً..!!


بريماكس
17-04-06, 11:03 am
مكتب الشيخ سلمان العودة في تعقيب على ( الجزيرة ):

جرعة الإثارة زادت قليلاً.. ولا يمكن أخذها بهذه الطريقة


http://www.al-jazirah.com/147136/ms01.jpg



نشرت صحيفتكم الغراء في يوم أمس في العدد رقم (12252) وتاريخ 17 من ربيع الأول 1427هـ وعلى صفحتها الأخيرة وبشكل لافت تقريراً بعنوان: (الشيخ سلمان العودة: لا يمكن تحريم التمثيل والسينما) ونسبت إلى الشيخ بأنه لا يمكن القول بتحريم التمثيل أو المسرح وأنه لا مانع من توظيف السينما في تثقيف المجتمع والمتلقي.. ألخ.
وعن (الغناء) قال التقرير: (إن ما يحدث من أغان مصوّرة لإظهار مفاتن الفنانة فهو حرام بالإجماع.. أما الغناء فهو مختلف فيه.. ولم يسهب العودة في الأمر وجعله معلقاً).
ويبدو أن جرعة الإثارة الصحفية زادت قليلاً وجعلت محرر التقرير ينسى أنه يتحدث في قضية فقهية دقيقة ومهمة ولا يمكن أخذها بهذه الطريقة.
والحلقة طوّفت في موضوعات شتى وهموم كثيرة واستمعها الكثيرون، وهي موجودة على موقع البرنامج صوتاً وموجودة تفريغاً كتابياً حرفياً بدون تعديل، ويمكن لكل من يتحرى الحقيقة أن يسمعها أو يقرأها بعيداً عن تصرفات الوسطاء وتعديلاتهم.
وما نسبه المحرر للشيخ من قوله: لا مانع من توظيف دور السينما في تثقيف المجتمع والمتلقي.. فهذا غير صحيح وإنما تحدث الشيخ عن التلفاز الموجود في البيوت ووجوب توظيفه في التوجيه الرشيد البناء.
أما الغناء فهذا نص حديث الشيخ عنه: (الغناء الذي يشاهده الناس أو ما يسمى بالفيديو كليب الذي يقوم على عرض الأجساد والإثارة الشهوانية، وكلماته تدور حول الغزل والغرام والفتنة، وبقدر ما تكشف المغنية من جسدها بقدر ما تروج أكثر، وتتبارى العديد من القنوات في ذلك، إضافة إلى رسائل الجوال والاتصالات التي تأخذ من جيوب الشباب ومواعيد الغرام على الشاشة.. هل يمكنك أن يدخل أحد مثل هذا اللون من الغناء الغث البعيد حتى عن الذائقة واللغة والمعاني.. هل يمكن أن يدخله أحد في المختلف فيه؟
كلا. هذا متفق على تحريمه، وكون الإنسان رآه أو سمعه بتفريط أو تساهل فلا يعالج ذلك بتحليله وإنما بالاستغفار والأعمال الصالحة.
أما خلاف العلماء، فالعلماء اختلفوا قديماً كابن حزم والغزالي أبي حامد، ولا يمكن إدخال هذا فيما اختلفوا فيه، مع أن جمهور أهل العلم من الفقهاء المتقدمين والمتأخرين يمنعون الغناء، والإمام أحمد كان يقول: (ينبت النفاق في القلب، لا يعجبني). وهذه الكلمة لا يعني التهوين من هذه الأشياء لكنها من باب الورع والتأني في العبارة.
والذين يقعون في مثل هذه الأخطاء ينبغي مع تحذيرهم ونهيهم أن يكون ثمت نوع من إثارة الإيمان في قلوبهم، وعدم إقصائهم، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- للذي جلد في الخمر (إنه يحب الله ورسوله). وقد روى البخاري حديث أبي عامر الأشعري مرفوعاً (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)، والراجح أن الحديث موصول كما حرره أكثر أهل الحديث). ونذكر بأهمية مراعاة الدقة والأمانة في التعامل مع القضايا الفقهية والشرعية والله الهادي إلى سواء السبيل.
المكتب الإعلامي لفضيلة الشيخ سلمان بن فهد العودة
المحرر: أسعدنا الشيخ سلمان العودة مساء أمس باتصاله الهاتفي، وكان اعتراضه يتركز حول ما ذكره الزميل المحرر من أن باب الغناء قد تركه الشيخ (مُعلَّقاً) وهذا ما نفاه جملة وتفصيلاً، وأنه ذكر بالنص كل الكلام الذي نشرناه في رده مؤكداً الشيخ على ضرورة نقل (نصْ) الكلام دون الاعتماد على النقل (الانطباعي) وهذا ما نتفق معه فيه.. ونشكر الشيخ على كلماته الطيبة بحقنا وتفهمه الكبير لما نقوم به ونبادله كذلك الشعور نفسه.



رابط الرد من موقع جريدة الجزيرة
http://www.al-jazirah.com/147136/ms1d.htm





.
.
.
.
.


من خلف الشاشة
بريماكس

العندليب
17-04-06, 11:21 am
والله مشكلة . . ها الإعلام بصراحه ما أدري وش يبي يبي إثارة على قضية فقهية شرعيه ..

قد يأخذ بها أناس تع على عاتقهم الإثم ..

لا حول ولا قوة إلا بالله ويجب التأني في أخذ ما ينشر والتأكد من مصدره ..

مشكور ابو خالد :)