المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تدشن اليوم خدمة البث التلفزيوني الرقمي الأرضي


The Free Man
12-04-06, 02:45 am
الرياض: تركي الصهيل
تدشن السعودية اليوم خدمة البث التلفزيوني الرقمي الأرضي والخدمات التفاعلية للمعلومات المرئية المصاحبة، لتكون بذلك أول دولة تختبر وتطبق هذه التقنية في المنطقة. ويأتي هذا المشروع الذي سيبدأ تطبيقه في المدن الرئيسية للبلاد ابتداء من يوني (حزيران) المقبل، كترجمة لحلم البروفيسور أولريش رايمر، الذي سعى لتطوير هذه التقنية، وإيجاد نظام عالمي موحد للتلفزيون الرقمي عام 1993. وسيعقد إياد مدني وزير الثقافة والإعلام السعودي مساء اليوم مؤتمرا صحافيا للحديث عن تفاصيل مشروع البث التلفزيوني الرقمي الأرضي.
وتسعى السعودية من خلال هذا المشروع لتغطية أكثر من 22 مدينة في المملكة، تخدم ما يزيد على 70 في المائة من سكان البلاد، وهي التي كانت قد بدأت تجاربها في هذا الصدد عام 2003.

وسيتسنى لسكان السعودية استقبال جميع محطات التلفزيون السعودي الأربع (الأولى، والثانية، والرياضية، والإخبارية)، بشكل واضح من دون الحاجة إلى صحن أو جهاز استقبال فضائي، كما سيتمكن مستخدمو الخدمة من التقاط المحطات الإذاعية الأربع السعودية عبر جهاز الاستقبال وهوائي التلفزيون العادي.

ويوفر هذا النظام الحديث الخدمة التلفزيونية والخدمات التفاعلية الملائمة للأسرة والمجتمع من دون الحاجة للتعرض للبث الفضائي المفتوح، كخدمة مجانية لا تتطلب سوى شراء الجهاز المتوفر في الأسواق بسعر معقول، ثم ربطه بجهاز التلفزيون والهوائي العادي. ومن فوائد هذه الخدمة توفير الترفيه والمعلومات لأفراد الأسرة كافة، وخدمات قطاع المال والأعمال، واحتياجات الأسرة الإعلامية، ونافذة للمؤسسات الرسمية. ويعتبر نظام الـ Dvb-t، من التقنيات الحديثة التي بدأت تحل محل الإرسال التلفزيوني التقليدي الحالي (التماثلي)، ويقدم خدمات أكثر جودة في الصوت والصورة، حيث يمكّن النظام من بث حتى 8 برامج تلفزيونية في الحيز الذي يستوعب برنامجا تماثليا واحدا، كما تمكن هذه التقنية من بث البرامج التلفزيونية والإذاعية والخدمات التفاعلية. وتستقبل هذه الخدمات بواسطة صندوق صغير Stb يركب بين هوائي الاستقبال الأرضي، وجهاز التلفزيون العادي، كما يمكن عن طريق هذه التقنية توسيع البث الأرضي وتقوية الإرسال، إلى جانب إضافة عدد كبير من الخدمات المقبولة اجتماعيا، وتجنب سلبيات البث الفضائي



التعليق على الخبر
سبب تفعيل الخدمه انه لما تم انشاء محطات البث تم تركيب محطات تقوية ارسال بمختلف انحاء

الدولة المشكلة انه في ذلك الوقت واعتقد عهد الملك فيصل لم يؤخذ في الحسبان الا تحميل محطتين فقط

يعني الاجهزه للارسال لاتستطيع بث اكثر من قناتين ارضية

ولهذا لاحظتوا المشكلة في بدء قناة الرياضية تم ايقاف بث الثانية ارضي

وبالنسبة لموضوع البث الارضي الرقمي يرفر دخل اضافي للاعلام من خلال التعاقد مع قنوات

فضائية لتبث ارضي رقمي مثلا ام بي سي والعربية


منقول