مشاهدة النسخة كاملة : " هلْ مرجعيتكـَ قال الله وقال رسوله " ؟
بسمة الغد
07-04-06, 04:26 am
\
/
\
/
لا يوجد امرؤٌ ذي لـب يرفض تحكيم الشريعة في حياته ..
هو لا يرفض نعم .. ولكنْ هل طبـّق كلّ ما عـَرف ويعرف ؟
ولــِدَ سؤالي هذا من رحم الخلافات على كثير ٍ من الأمور والتي تشم فيها رائحة الانتصار
( للعادة والتقاليد ) أو ( الميل والهوى ) ..
فما وافق عادتنا وما نريده .. اتبعناه وإنْ لمْ يكن موافقا ً للدين ..
وعندما تحاور شخصا ً يفعلُ ذلك .. يبدأ يميل ويغوص ويلتفتُ يمنة ويسرة بحثا ً عنْ قشة يستنقذ بها ..
فإنْ لمْ يجد تجده يردد ( بلْ نتبع ما ألفينا عليه آباءنا ) ..
صنف ٌ آخر تجده يـُشـكــّل كثيرا ً من أمور حياته تبعا ً لمَ يوافق ميله وهواه وإنْ خالف الدين ..
وعندما تحاوره .. لا أكثر من قول ( قناعة شخصية والله يهدينا ) ..
لعلني أحترم العاصي .. والذي عـُلـِم عصيانه .. لأنه يظهر ما يـُبْطـِن .. ولا أقول يـُجـاهر ..
بلْ أقصد أنه في حال العلم به .. تجده يعلم معصيته ويـُقـر بها .. ولا يقول لمْ أفعل أو لا أقصد ..
بخلاف ذلك الذي يرتدي ثياب المشيخة الدينية .. ويُنكر ويشجب .. وهو يخفي ما الله به عليم ..
وهو إذ ْ يخفى معصيته .. ليس من باب الستر .. بلْ ( حتى لا يقال فلااااان يفعل ذلك ) !!
ساقني لـ هذا القول .. لغة الرفض والتحجيم الذي أبداه البعض حول ( ملتقى البيئة ) ..
وحديثي هنا لا يتعلق بملتقى البيئة إذ ْ أنني تحدثتُ عنه بتفصيل من خلال مشاركاتي في المواضيع التي طرحته ..
وتحدثتُ فيه أيضا على هذا الرابط لمن أراد أنْ يطلع عليه ..
http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=74907
تعجبتُ لـِ قلة الحضور والمشاركة فيه .. ربما لأنّ حجتي فيه لمْ تكنْ ضعيفة .. بما أوقع البعض ربما في شراك
عدم القدرة على الرد المقنع .. لستُ أتباهى بشيء ورب محمد .. ولكنني بحق تمنيتُ الحجة ولا أكثر ..
رجل ٌ واعظ ملتح ٍ ومقصـّر .. يناضـِل ويكافح عنْ أفكار ٍ يقتنع به ..
وتجده في المقابل يرتكب أمور تفغر فاكـَ لأجلها .. ( وسراديب الماسنجرات والهواتف خير شاهد ) !!
وليتَ الأمر توقف عند حد ( علاقة برئية مع واحدة سحرت لبه ) .. لقلنا ( القلوب بين يدي الله ) ..
لكنّ العجيب في صداقات متعددة بحجة ( الحوار والفكر والاستفادة ) ,,
أرجو الالتفات هنا أنني أتحدث عن حال شخص يرتدي لباس المشيخة والتشدد .. وليس شخص عاديا ً ..
تجد من يرفض أنْ تقتني زوجته الهاتف الجوال بحجة ( سد الذرائع ) ..
وهو يبيح لنفسه اقتناءه بحجة ( الضرورة تُـقـدّر بقدرها ) ..
وآخر يـُزوج أخته أو ابنته غصبا بحجة ( أنه الأعلم بما يصلح لها ) ..
في حين هو يُعدد ويُعدد بحجة ( الرفق بالنساء وحلّ مشكلة العنوسة ) ..
وهو أبعد من ذلك إذ ْ أنه يشبع شهوته وفقط !!
آخر يذم ويقدح كلّ مدخـّن .. ويرفض الجلوس معه ويصفه ربما بـِ جليس سوء ..
وهو ذاته لا يتورع عنْ الكذب في أمور أخرى في حياته ..
رفض الكثيرين لـِ كثيرا من أمور ٍ تتعلق بالمرأة
( الدراسة \ العمل \ بطاقة الأحوال \ قيادة السيارة \ التجارة والانخراط في عالم الأسهم ....الخ )
وليس لهم أيّ حجة سوى شماعة العادة والتقاليد ..
في حين تجده هو لا يتورع عنْ متابعة الفضائحـيات والتلذذ باللحم البارد المعروض والقنوات المشفرة ..
ثمّ ينفث عنْ يساره بعد أنْ ( يشبع متعته ) قائلا - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - !!
تجد آخرى تعيب وترفض تشقير الحاجبين أو لبس العباءة على الكتف .. وكلا الأمرين مسائل خلافية ..
وهي تأتي بـِـ عظيم قال فيه عزّ من قائل ( أيحب أحدكم أنْ يأكل لحم أخيه ميتا ً فكرهتموه )
فتراها لا تجد حرجا ً أو خوفا ً أو حتى تعظيما لفداحة أنْ تأكل في لحوم البشر ..
( قالت فلانة - سمعتِ عنْ فلانة - واعيباه من فلانة - .....الخ )
ولعلّ هذه الأخيرة - الغيبة - لـِ هي لعمري ( داء القصيم ) بشكل خاص !!
ثمّ سوء الظنّ والشكّ وتقديم مظان السوء على مظان الخير !!
حتى لا تكاد مثلا تخرج إحداهن لأجراء مكالمة هاتفية إلا حامت خلفها الظنون (( أكيد طلعت تكلم واحد )) !!
أو جاء عمها ذات يوم ٍ ليأخذها من المدرسة بدلا عنْ أخيها .. لـ يُقال مواعدة واحد ..
وذلك لمنْ لا همّ له إلا ملاحقة ومتابعة أحوال وخصوصيات الآخرين !!!
والله تعالى يقول ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا ً من الظنّ إنّ بعض الظنّ إثم ) ...
- تأصيل –
صحيح أنّ إقدام المرء على ارتكاب مخالفة شرعية معينة لا يعني هذا أنْ يمتنع عن النصح والتوجيه .. فجلّ من لا يخطيء ..
خلاصة ما أقصده هو أنه يلزمنا أنّ لا نجعل من الدين شماعة نـعلــّق عليه رفضنا لأمور ..
ما كانت مرفوضة إلا ( عادة أو هوى ) ..
في حين أننا مفرّطين في أمور هي من صميم الدين والعقيدة ..
وخير ختامي هو قول ذو الجلال والإكرام ..
( أتأمرون الناس بالبرّ وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون )
( أتؤمنون ببعض الكتاب وتفكرون ببعض )
كونوا بخير ..
لمبة شارع
07-04-06, 04:44 am
يابسمة الغد
لذلك خلق الله الخلق واستخلفهم في الارض وخلق الجنة والنار والبعث والنشور ولذلك انزل الكتاب وارسل المرسلين
بسمة الغد
07-04-06, 04:54 am
يابسمة الغد
لذلك خلق الله الخلق واستخلفهم في الارض وخلق الجنة والنار والبعث والنشور ولذلك انزل الكتاب وارسل المرسلين
حياكـَ زائري الأول .. لمبة الشارع
ولكنني لمْ أفهم مغزى قولك .. هلْ قرأت واستوعبت كلّ موضوعي ؟؟
توقعتُ منكـَ أنت تحديدا .. ردا مغايرا ..
بكلّ الاحوال حياكـَ الله ..
تقديري ..
أوافقك الرأي في كثير مما قلت ولكل قوم مشكلة ,
ولعل الإغرق في الجزئيات والتشدد فيها هي مصيبتنا في القصيم بالأخص.
ونغفل عن الطوام العظام .
اللهم وفقنا لما تحب وترضاه واجعل أفعالنا خيرا من أقولنا.
البرحيه
07-04-06, 10:46 am
الأغلب لايقتنع ابداً بــ ( كما أمرت ) يدخل في الحوار باحثاً باحثاً باحثاً بعد باحثاً عن مؤيدات
لفكره وفي نيته الخروج من الحوار بذات القناعات
نتمنى ان تكون هناك عقول صاغية
نقتبس
لـِ هي لعمري ( داء القصيم ) بشكل خاص !!
انتهى..
داء اهل مكة واليمن والشام
الجاهلية الأولى ..
كل قرشي و اموي و عباسي و مملوكي ...الخ
داء كل المجانين والرائعين والسحره والنبلاء
شكراً جزيلاً لك
ريح الشمال
07-04-06, 12:43 pm
افكار غريبه وطرح اغرب
راشد الصليحان
07-04-06, 12:46 pm
الأخت بســـمة الغـــد ,,,,,,,,,,,
هناك أســباب تمحورت حولها عقلية ...بعض عقول البشر
من الرجال والنساء عندنا ,,,!
وهناك عقول مؤدلجة تتبع مباشرة كل مايقوله أويرفضه أسيادهم !!
الأسباب تتلخص بالآتي
عدم الثقة بمواجهة المستجدات ورفضها بالجملة !!
الإهتمام بالعادات والتقاليد ....حتى لو لم تكن من الدين بشيء ....!
الشك هو الأصل في الحكم على الآخرين وليس حسن النية !!
أعتقد أن هذه الأمور الثلاثة هي التي أدت إلى ظهور شريحة كبيرة
بالمجتمع تحكم على كل الأمور بطريقة غريبة وتزرع هذه الصفات بالأجيال المتعاقبة
,,,,,,,,,,,,,
ولوتخلصنا من هذه العقد التي طبعت على أفئدة البعض منا لأصبح مجتمعنا
من أرقى المجتماعات الأسلامية !!
وأعتقد أننابحاجة الى علماء أفاضل ....لديهم الشجاعة الكبرى
في نبذ هذه العادات المخالفة للدين التي جثمت على صدر المجتمع وإعلان الحرب عليها...!
وبعدها تبدأ عملية التصحيح الشجاعة مهما رفضها ...أهل الكبر والسطحية !!
دعواتي ,,,,,,,,,,,,,
عيون الصقر
07-04-06, 02:38 pm
صدقتي يابسمة الغد بكل ماجاء في موضوعك واعجبني انك اشرتي لاستغلال البعض للقواعد الفقية لتمرير وفرض وجهة نظره والتمظهر وهو فاسد الباطن ونسيتي شيء مهم ايضاً وهو ان بعضهم ينزل الآيات القرآنية التي نزلت بالكفار والمنافقين وقوم عاد وثمود على راي اخوه المسلم من اجل ان ينتصر وبكل بجاحه وبدون خجل ينزلها ليشرع لعادة او تقليد موروث بالي او ليعزز ظن سيء باختصار في حواراتنا يستخدم الدين كالسوط في يد كل من هب ودب وحبى وعرج والويل لك يامن تعترض.
الله يهدينا ويهديهم .
مجرد رأي
07-04-06, 05:49 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
بسمة الغد
أشكرك على طرح هذا الموضوع المميز من سلسلة مواضيعك المتميزة
با عتقادي في هذا الزمان مع الاسف اغلب المرجعيات الدينية وممن يتشدقون بالدين وحماة الفضيلة يغلب عليهم طابع ( التقيد بالوضع الاجتماعي وما لايتعارض مع الاعراف والتقاليد ) وكأن العادات والتقاليد والوضع الاجتماعي شيء مقدس يجب علينا احترامه ، وقليل مانجد مرجعية دينية خالية من شوائب العادات والتقاليد .
* وما رفضهم لملتقى البيئة الا خير دليل على ذلك ، وإلا لماذا لايتكلمون عن الاختلاط في الاسواق النسائية والمستشفيات ولكن الهوى والتقاليد الاجتماعية كانت حاضرة في هذا الرفض و الانكار .
ودمتم
_______________________
لمبة شارع
07-04-06, 09:58 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
بسمة الغد
أشكرك على طرح هذا الموضوع المميز من سلسلة مواضيعك المتميزة
با عتقادي في هذا الزمان مع الاسف اغلب المرجعيات الدينية وممن يتشدقون بالدين وحماة الفضيلة يغلب عليهم طابع ( التقيد بالوضع الاجتماعي وما لايتعارض مع الاعراف والتقاليد ) وكأن العادات والتقاليد والوضع الاجتماعي شيء مقدس يجب علينا احترامه ، وقليل مانجد مرجعية دينية خالية من شوائب العادات والتقاليد .
* وما رفضهم لملتقى البيئة الا خير دليل على ذلك ، وإلا لماذا لايتكلمون عن الاختلاط في الاسواق النسائية والمستشفيات ولكن الهوى والتقاليد الاجتماعية كانت حاضرة في هذا الرفض و الانكار .
ودمتم
_______________________
ليتك تقرأ شيئا في تاريخ مصر المعاصر للجندي مثلا
عبدالله30
08-04-06, 01:07 am
الاخت الكريمة00بسمة الغد00تحية طيبة00
المفترض ان تكون مع هذا الصنف أو الحزب الذي تتحدثين عنه!!
لا أجد النقد لهولاء الا من اطراف واتجاهات معروفة لا اعتقد انك تنتمين اليهم0
الحمدلله ان المجتمع الان متفهم وواعي يعلم ان اصحاب النصح والتوجيه ومن يسوقون ادلة لمشاهد
وشكوك وظنون قد اقتبسوها من تجاربهم الشخصية والتي قد لاتخطر على البال لو لم يبوحوا بها0
تحياتي لك0
بسمة الغد
08-04-06, 01:17 am
أوافقك الرأي في كثير مما قلت ولكل قوم مشكلة ,
ولعل الإغرق في الجزئيات والتشدد فيها هي مصيبتنا في القصيم بالأخص.
ونغفل عن الطوام العظام .
حياكـَ arhkh
لا شك أنّ جعل الدين هو مرجعنا في كلّ صغيرة وكبيرة .. هو سبيل النجاة ..
وهو الطريق الممهد الخالي من كلّ وعورة و معرقلات ..
ولكنّ عندما نــُلـبس أمور بالدين وهي ليست من الدين .. ونغفل عنْ أمورٌ هي من صميم الدين ..
فهذه هي الشفرة التي فتحت قنوات الخلاف و الاختلاف ..
وافر تقديري ..
بسمة الغد
08-04-06, 01:21 am
الأغلب لايقتنع ابداً بــ ( كما أمرت ) يدخل في الحوار باحثاً باحثاً باحثاً بعد باحثاً عن مؤيدات
لفكره وفي نيته الخروج من الحوار بذات القناعات
نتمنى ان تكون هناك عقول صاغية
نقتبس
لـِ هي لعمري ( داء القصيم ) بشكل خاص !!
انتهى..
داء اهل مكة واليمن والشام
الجاهلية الأولى ..
كل قرشي و اموي و عباسي و مملوكي ...الخ
داء كل المجانين والرائعين والسحره والنبلاء
مرحبا بـِ البرحية ..
لعلّ ما يؤسفني هو الحوار لأجل فرض القناعة وليس نقاشها والطلب من الآخر قبولها والرضى بها عنوة ..
في حين أنّ القرآن ذاته .. يرفض ذلك الإكراه ..
أما عنْ الداء .. فهي داء كلّ الذي ذكرتِ ولكنني قلتُ القصيم على وجه أخص .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif
والواقع غاليتي يحكي هذا وليستْ بسمة الغد .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon11.gif
لكـِ الود ..
بسمة الغد
08-04-06, 01:22 am
افكار غريبه وطرح اغرب
مرحبا ريح الشمال ..
لا غريب إلا الشيطان .. أينَ الغرابة في طرحي ؟
تحيتي ..
بسمة الغد
08-04-06, 01:25 am
ولوتخلصنا من هذه العقد التي طبعت على أفئدة البعض منا لأصبح مجتمعنا
من أرقى المجتماعات الأسلامية !!
وأعتقد أننابحاجة الى علماء أفاضل ....لديهم الشجاعة الكبرى
في نبذ هذه العادات المخالفة للدين التي جثمت على صدر المجتمع وإعلان الحرب عليها...!
وبعدها تبدأ عملية التصحيح الشجاعة مهما رفضها ...أهل الكبر والسطحية !!
دعواتي ,,,,,,,,,,,,,
مرحبا بكـَ \ راشد ..
لا أجد شيئا أضيفه .. سوى التأييد الكامل .. ولكنْ أيضا لا أعتقد أنّ مشائختنا الأفاضل تنقصهم الشجاعة ..
بلْ هم ولكونهم بشر يحتاجون إلى تذكير فقط .. بحاجة الأمة للحديث عنْ كذا وكذا ,,
وليتَ ما تقول وأقول يحظى بـِ قبول وتفكير لدى من يُمارس ذلك ..
تقديري ..
بسمة الغد
08-04-06, 01:26 am
صدقتي يابسمة الغد بكل ماجاء في موضوعك واعجبني انك اشرتي لاستغلال البعض للقواعد الفقية لتمرير وفرض وجهة نظره والتمظهر وهو فاسد الباطن ونسيتي شيء مهم ايضاً وهو ان بعضهم ينزل الآيات القرآنية التي نزلت بالكفار والمنافقين وقوم عاد وثمود على راي اخوه المسلم من اجل ان ينتصر وبكل بجاحه وبدون خجل ينزلها ليشرع لعادة او تقليد موروث بالي او ليعزز ظن سيء باختصار في حواراتنا يستخدم الدين كالسوط في يد كل من هب ودب وحبى وعرج والويل لك يامن تعترض.
الله يهدينا ويهديهم .
عيون الصقر .. حياكـَ الله ..
أتمنى فعلا المواجهة الفعلية وجها لـِ وجه والودّية لــِ حوار من يعتنق تلك الأفكار ..
لأرى حجته الدامغة من أينَ يستمدها .. ( طبعا أواجه نساء وجها لوجه وليس رجال ) :)
نريد حوار عقول ٍ وألباب .. وليس مجرد أدمغة محشوة بالحميــّة دون فقه ..
تقديري ..
جلوي العتيبي
08-04-06, 01:40 am
اختنا بسمة الغد
ربما في الحكم عليهم من هذا الجانب ظلم لهم فنحن لانعلم عن ماتخفي الصدور
مثلما هم مجتهدون ويبحثون عن الصواب ... هم بشر يصيبون ويخطئون
الكمال طموح صعب المنال .. في كثير من الأمور
وواجبنا التناصح والشد على آزر المجتهدين وتشجيعهم والبعد عن تصيد أخطائهم
أقدر لك هذا الطرح وقد أكون لامست شيئاً مما تهدفين له
لكن الهدف قد لايبرر الوسيله أحياناً ... أو قد يحتاج إلى اسلوب ووسيله خاصه
بسمة الغد
08-04-06, 02:22 am
نـُقــِلــَتُ مشاركتي في مكانها الاصلي في موضوع لمبة شارع ..
( خلاصة النقد لمقال بسمة الغد )
راشد الصليحان
08-04-06, 03:02 am
(((الإنــصــاف ...!)))
هو الشيء الوحيد للخروج ...من تجاذبات الشكوك التي يرميها
صاحب الرأي ...على مخالفة ....!!
ولوتجاوزنا الشكوك ...في حوارتنا
ومناقشاتنا ...حول مايحدث من حولنا ...لوجدنا ...الكثير من الأعذار
في حالة الإختلاف ...بالتأييد والمعارضة ...!!
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هناك من رفض حادثة الحضاري... برمتها....وهو لايعلم ماذا حدث
وأكتفى بمانقل إليه ...من أصحاب النقول ...!
وهناك ....من أتهم كل معارض للحدث الجديد ...على أنه متخلف ومتحجر
ومتشدد !!
ومع كل فريق حشـــد لأباس به من المؤيدين ...!
الفريق ...المنصــف هو من يرى ...الحقيقة بمنظار العدل ...!!
لأن ماحصل بالحضاري لم يكن الوحيد الذي تختلط به النساء والرجال...!
في بلدنا ...فالأسواق ...والمستشفيات ...يحدث فيها إختلاط ...!!
ولأن هذه الأمــور أصبحت مألوفة ....فقد تم تجاوزها ....وأصبحت من المسلمات !!
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وللإنصاف مع اطرف المعارض لتجمع الحضــاري
هو أنهم يدركون حقيقة التمادي في بروز تجمعات نسائية مختلطة ...مع الرجال !!
وقد تكون الآن منظمة ...ومحشومة ...!
ففيها الأفاضل من الرجال والنساء ونحسبهم كذلك ...!
لكن المستقبـل الذي هو في علم الغيب ...قدينبيء عن مؤشرات ...قدلانستطيع ضبطها
عندما تنخرط ســـبحة ....التحديث ...!
فالنصيحة والتذكير ...هو ديدن أهل الخير دائماَ....! لذلك هم يرون أشياء
قدلايراها غيرهم ...!
وقدتخفى أيضاَ عليهم أشياء قد لايرونها ...!
ومنظومة التناصح والإختلاف يجب أن نقبلها
كظاهرة صحية ...للوصول للحقيقة لمن يبحث عنها ...أم من لايريدها ويبحث عن تحقيق الأماني
والرغبات الخاصة أو التقوقع على ...أسلوب الرفض فقط ...!
فقد نستمر في جدل ...ونقاش لانهاية له سوى أختزال الحقيقة عند طرف واحد فقط...!
وهنا لاطائل من (((البـــنــــزطـــة))))
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
عموماَ قد...يأتي يوماَ...ويتذكر الناس ...أنها حادثة من ضمن الحوادث
التي عارضها الناس ...وأصبحت من المسلمات ...!!
الطبيعية مع مرور الوقت ...!!
والله أعلم ,,,,,
بسمة الغد
09-04-06, 12:41 am
با عتقادي في هذا الزمان مع الاسف اغلب المرجعيات الدينية وممن يتشدقون بالدين وحماة الفضيلة يغلب عليهم طابع ( التقيد بالوضع الاجتماعي وما لايتعارض مع الاعراف والتقاليد ) وكأن العادات والتقاليد والوضع الاجتماعي شيء مقدس يجب علينا احترامه ، وقليل مانجد مرجعية دينية خالية من شوائب العادات والتقاليد .
* وما رفضهم لملتقى البيئة الا خير دليل على ذلك ، وإلا لماذا لايتكلمون عن الاختلاط في الاسواق النسائية والمستشفيات ولكن الهوى والتقاليد الاجتماعية كانت حاضرة في هذا الرفض و الانكار .
حياكـَ مجرد رأي ..
أولا .. حديثي ليس متعلقا بالبيئة فقط .. بلْ حول أشياء أخرى كثيرة .. مرجعية المرء فيها ..
( قال مزاجي وقالت عاداتي ) ..
نعم العادة والعرف معتبر شرعا .. إذا لمْ يكن مخالفا ً للشريعة والدين ..
ولكنْ ما يجري في بعض الأعراف أنها ( تـُحــَرّم ) ما لمْ يحرمه الله تعالى ,, وهذا مكمن العجب عندي وعند غيري ..
وافر تقديري ..
بسمة الغد
09-04-06, 12:54 am
المفترض ان تكون مع هذا الصنف أو الحزب الذي تتحدثين عنه!!
لا أجد النقد لهولاء الا من اطراف واتجاهات معروفة لا اعتقد انك تنتمين اليهم0
الحمدلله ان المجتمع الان متفهم وواعي يعلم ان اصحاب النصح والتوجيه ومن يسوقون ادلة لمشاهد
وشكوك وظنون قد اقتبسوها من تجاربهم الشخصية والتي قد لاتخطر على البال لو لم يبوحوا بها0
أخي \ عبدالله 30
بلْ المفترض أنْ أكون كما أنا وكما تعملتُ ودرستُ .. وتكون مرجعيتي الكتاب والسنة ..
وليس ( مزاجي وعاداتي ) والتي قد ترفض المباح وقد تحلل الحرام وتميعه !!
أما الأطراف التي تراني لا أنتمي لها فأعتقد أنكـَ تقصد ( فئة العلمانية والليبرالية ) ..
للأسف أنكـَ تتوقع ذلك !!
للأسف أنّ كثيرين تبلور عندهم الربط بين الدين والانقطاع عن المباحات ..
فأصبح التدين أو الالتزام يعني عدم التمتع بالحياة والتشدّد وترك الكثير من متع الدنيا ..
وأنّ من يتمتع ويسافر ويحضر ويقول وووالخ .. أنه ليس متدين .. أو أنه لا يفهم الدين .. أو منه مفرّط !!
لا يا أخي الفاضل .. بلْ أنا أصنفه أنه ( إنسان فاهم دينه صحّ ) !!!
تقديري ..
عبدالله30
09-04-06, 02:14 am
بسمة الغد00
كنت دائما اطالب واشدد على تصحيح النظرة للملتزم وغير الملتزم بما ذكرتي هنا00
للأسف أنّ كثيرين تبلور عندهم الربط بين الدين والانقطاع عن المباحات ..
فأصبح التدين أو الالتزام يعني عدم التمتع بالحياة والتشدّد وترك الكثير من متع الدنيا ..
وأنّ من يتمتع ويسافر ويحضر ويقول وووالخ .. أنه ليس متدين .. أو أنه لا يفهم الدين .. أو منه مفرّط !!
المهم00
حتى الفئة التي تتحدثين عنها مرجعهم الكتاب والسنة00على الاقل سوف يقولون ذلك لمن يريد ان يناقشهم!!
اشكر لك التكرم بالرد0
بسمة الغد
09-04-06, 02:31 am
المهم00
حتى الفئة التي تتحدثين عنها مرجعهم الكتاب والسنة00على الاقل سوف يقولون ذلك لمن يريد ان يناقشهم!!
صدقني لمْ يحدث .. ولا أخالني سأعترض وأكتب حول شخص يعطيني حجته بالكتاب والسنة ..
وتكون حجة دامغة .. وليستْ مؤولة حسب هواه .. أو قاعدة لا تندرج على ما يقصد ..
أحدها ( صوت المرأة عورة ) .. أتحدى أنْ تورد لي دليل واحد يؤكد ذلك ..
تقديري ..
عبدالله30
09-04-06, 02:54 am
بسمة00
كل الحوارا والحججة تتم بدعم نصوص شرعية من الكتاب والسنة00
وانت من اولتي اهوائهم واقتحمتي سرائرهم واصدرتي حكمك عليهم من خلال ماذكرتي انفا!
وصوت المراة يعتبر عورة اذا خرج بنغمة وميوعة معروفة للجميع00كما ان صوت المرأة باي نغمة يخرج
يحرك شهوة الرجل00الا تعتبرين ذلك عورة؟
اشكرك
راشد الصليحان
09-04-06, 09:44 am
أنا أجزم أن هناك رجــال ...بيننا ...لو الأمــربأيديهم ...لما جعلوا المرأة تشاهد أي رجــل ؟؟
تقولون كيف ؟؟
لا زلت أتذكر حادثة (الحســـد) في قلوب بعض الرجال لبعض العلماء الأفاضل
وليس فنان أومغني فاسق ...!
على سبيل المثال الشيخ الداعية محمد العريفي
هذا الرجل الفاضل وأحسبه كذلك الذي يعمل في مجال الدعوة ...أكتسب
بأسلوبه قلوب الرجال والنساء ...تجد في قلوب بعض الرجال الحسد عليه
لأن النساء تهوى حديثه وتستأنس لوجوده ...!
إنهم يغارون حتى من العالم ...لأن المرأة تسمع له وتنصت لحديثه ...!
ولهذا يعتبرون وسامته سبباَ في تمسك النساء بالشيخ الفاضل الوسيم !!
وماذا في ذلك ؟؟ المراة تعجب بالشيخ وتقتدي به ...أحسن من أن يكون إعجابها
باللاعب والفنان ....وغيرهم ممن لا يكون قدوة يقتدى به ...!
صدقوني لو حصل لمثل هؤلا الرجال أن تكون نسائهم كفيفات لفعلوا ...!!
دعواتي,,,
عبدالله30
09-04-06, 03:50 pm
الكريم00راشد00
والبعض يحمل اسم الرجال00وعقل وتفكير وكيد وغيرة النساء00فاذا كنت تعرف وتتابع الشيخ العريفي
وتعلم اسلوبه وطريقته فاغلبنا لايعرفه واقسم بالله على ذلك ومثلي جميع الرجال الحقيقيين الذين يترفعون
عن هذه الاشياء فقبل ايام كان على الشاشة المنجد فقلت لاحد الاصدقاء هذا العريفي مدري منهو!!
اما ان ياتي زوج وزوجه يمارسون اغاضة بعض والكيد بينهم بمدح هذا والتغزل بتلك00ونبني قاعدة للشواذ
من خلال مشاهدتنا ونعممها على الاغلبية فالله ان هذا لهو عقل النساء وعقول العصافير من الرجال0
المرأة اذا احبت زوجها لا يعنيه ان تنظر الى باب او الى اوسم رجل في العالم لانه على ثقة بحبها0وهي
لاترى اجمل ولا افضل منه فممن سيغار؟!!
اما ذلك الرجل الذي يعلم أو لايعلم ان زوجته لاتحبه فبالتاكيد اذا اجبر للبقاء معها فانه سيغار عليها من اهلها!
الكريم راشد00ليكن عقلك ونظرة اكبر من ذلك0
تحياتي لك0
بسمة الغد
10-04-06, 12:32 am
اختنا بسمة الغد
ربما في الحكم عليهم من هذا الجانب ظلم لهم فنحن لانعلم عن ماتخفي الصدور
مثلما هم مجتهدون ويبحثون عن الصواب ... هم بشر يصيبون ويخطئون
الكمال طموح صعب المنال .. في كثير من الأمور
وواجبنا التناصح والشد على آزر المجتهدين وتشجيعهم والبعد عن تصيد أخطائهم
أقدر لك هذا الطرح وقد أكون لامست شيئاً مما تهدفين له
لكن الهدف قد لايبرر الوسيله أحياناً ... أو قد يحتاج إلى اسلوب ووسيله خاصه
مرحبا ً بالزعيم ..
موضوعي لا يناقش قضية الاجتهاد حول - ملتقى البيئة - بحد ذاتها بلْ حديثي عنْ قبول ورفض كثير من الأمور
تبعا ً للمزاج والهوى .. أو تبعا ً للعادات والتقاليد ..
فأنا لمْ أحكم على شخص بعينه ,, بلْ أنا أحكم من خلال عدم وجود حجة دامغة لدى كثيرا ً ممن يرفض
أمر معين .. أو يبيح ويقبل أمر معيــّن ..
وبالتالي ما من هدف ٍ من موضوعي تخشاه وعلى هذا فوسيلتي نقية .. :)
تقديري ..
بسمة الغد
10-04-06, 12:47 am
كل الحوارا والحججة تتم بدعم نصوص شرعية من الكتاب والسنة00
وانت من اولتي اهوائهم واقتحمتي سرائرهم واصدرتي حكمك عليهم من خلال ماذكرتي انفا!
وصوت المراة يعتبر عورة اذا خرج بنغمة وميوعة معروفة للجميع00كما ان صوت المرأة باي نغمة يخرج
يحرك شهوة الرجل00الا تعتبرين ذلك عورة؟
حياكـَ عبد الله ..
أنا لمْ أتهم أحد ولا أقتحم سريرة أحد ولمْ أحكم على أحد بشيء .. فلا تحمـّل قولي ما لا يحتمل ..
أنا أحلل تصرف أراه أمامي .. وهذا الذي كنتَ تقرأه في طرحي .. وهذا الواقع المرّ وإنْ كنتَ ترفضه ..
هل تنفي وجود من مثلا يرفض التدخين ويعيب المدخن ويحرم ويشجب وهو ( حرام بلا شك )
وتراه يميـّع الحكم في مثلا : قضية -- ( الأسهم المختلطة ) ..
أينَ مرجعيته الحقيقة هنا ؟ أنا مجرد أطرح مثال وقس على ذلك كثيـــر !!
أما صوت المرأة فـَ نعم كما قلتَ والمرجع في ذلك .. ( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلنَ قولا معروفا ) ..
هذا هو المنهج .. ولكنْ ألا ترى معي من يرفض رفضا لا يقبل النقاش فيه .. في أنْ تسأل زوجته \ أخته
البائع بكم سعر هذه القطعة .. أو تصف مرضها للطبيب !!!؟؟
أينَ مرجعيته هنا ؟؟!!!
تقديري ..
بسمة الغد
10-04-06, 01:06 am
على سبيل المثال الشيخ الداعية محمد العريفي
هذا الرجل الفاضل وأحسبه كذلك الذي يعمل في مجال الدعوة ...أكتسب
بأسلوبه قلوب الرجال والنساء ...تجد في قلوب بعض الرجال الحسد عليه
لأن النساء تهوى حديثه وتستأنس لوجوده ...!
إنهم يغارون حتى من العالم ...لأن المرأة تسمع له وتنصت لحديثه ...!
ولهذا يعتبرون وسامته سبباَ في تمسك النساء بالشيخ الفاضل الوسيم !!
وماذا في ذلك ؟؟ المراة تعجب بالشيخ وتقتدي به ...أحسن من أن يكون إعجابها
باللاعب والفنان ....وغيرهم ممن لا يكون قدوة يقتدى به ...!
صدقوني لو حصل لمثل هؤلا الرجال أن تكون نسائهم كفيفات لفعلوا ...!!
أحسنتَ يا راشد ..
ولكنْ ( الحق يقال ) .. فهناكـَ من النساء من تستأنس به لـِ وسامته ..
ولا أجد حرجا أنْ يساهم عامل مثل هذا العامل في هداية الناس واستجابتهم ..
وقد استطاع حفظه الله من فعل الكثير مما لمْ يفعله غيره ..
أما - حسد الرجال - فهو ليس بـِ حسد بقدر ما هو ( غيرة ) ..
وبكلّ الأحوال محاولة غضّ البصر قدر الامكان مطلوبة .. مع أن الاتعاظ به غالبا يكون بالأشرطة المسموعة والكتيبات المقروءة له ..
( الأسلوب والموعظة الحسنة والربط المباشر بالواقع الحيّ ) كلها أمور يجب أنْ تتوفر لدى الواعظ كي يُقبل
الناس عليه ..
كنْ بخير ..
راشد الصليحان
10-04-06, 05:44 am
الكريم00راشد00
والبعض يحمل اسم الرجال00وعقل وتفكير وكيد وغيرة النساء00فاذا كنت تعرف وتتابع الشيخ العريفي
وتعلم اسلوبه وطريقته فاغلبنا لايعرفه واقسم بالله على ذلك ومثلي جميع الرجال الحقيقيين الذين يترفعون
عن هذه الاشياء فقبل ايام كان على الشاشة المنجد فقلت لاحد الاصدقاء هذا العريفي مدري منهو!!
اما ان ياتي زوج وزوجه يمارسون اغاضة بعض والكيد بينهم بمدح هذا والتغزل بتلك00ونبني قاعدة للشواذ
من خلال مشاهدتنا ونعممها على الاغلبية فالله ان هذا لهو عقل النساء وعقول العصافير من الرجال0
المرأة اذا احبت زوجها لا يعنيه ان تنظر الى باب او الى اوسم رجل في العالم لانه على ثقة بحبها0وهي
لاترى اجمل ولا افضل منه فممن سيغار؟!!
اما ذلك الرجل الذي يعلم أو لايعلم ان زوجته لاتحبه فبالتاكيد اذا اجبر للبقاء معها فانه سيغار عليها من اهلها!
الكريم راشد00ليكن عقلك ونظرة اكبر من ذلك0
تحياتي لك0
اخي العزيز عبدالله 30,,,
أرجوك خذني على قد عقلي ...!
وأفدني بعقلك الواسع .....!
الذي لايفرق بين المنــــــــجد ...و الشيخ العـــريفي ...!!!!!!
دعواتي ,,,
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاضلة بسمة الغد :
دخلت المنتدى الكريم قبل أيام بعد انقطاع فقرأت مما قرأت موضوعك هذا , ولم يكن لدي وقت للكتابة حينها مما دعاني اليوم لجلبه بعد طيّه
بداية لا أكتمك أنه ساءني , إذ وجدت به ما حز في النفس
فرغم كون حديثك عاما ألا أن صيغة اللمز والغمز وتشويه الحال جعلني أراه تجاوزا لحمى الطيبين من الناس الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر!
أنا متأكد لاحاجة بي لدليل أنك ناصحة جادة , تريدين الحق مجتهدة في تحصيله وبلاغه .
متأكد أنك تقبلين الحوار البنّاء تحاورين بالحجة متواضعة للحق .
ليس هذا مجاملة لشخصك فأنا لا أقول هذا لمن أراه يتكلم بهوى يلبسه مسوح الحق , سواء من كتاب المنتدى الكريم أو غيره .
ولا يعني علمي أنك تريدين الحق أن أكون معك في كل طريق ولا في كل حكم , فما نكتب من قناعات وأحكام لا تعدوا كونها اجتهادات , وكفى مثلك أنه لا يريد إلا الإصلاح .
أما عن الموضوع الكريم فأقول :
أولا :
كان كلامك عاما من قرأه من قليلي الحكمة وقر في نفسه الشك في كل من قابله ممن أكرموا لحاهم , وارتسم في نفسه صورة مشوهة عنهم . كلما رأى واحدا منهم راتسمت صورة أنه ما هو إلا سوط سليط على من يعول وعلى من يطال من الناس بينما هو أبعد ما يكون عن تطبيق أحكام الشرع وخلق الإسلام في خلواته, بل هو منساق خلف شهواته ما كان مستترا , يظهر التنسك مادام بين الناس !
لم تقصدي هذا , لكنه الأسلوب !
أظن الداعي له أنك لم تكتبي ناصحة لهم محبة لهم التقى والعفاف عن الحرام
بل الذي أراه سياق يناسب التشفي ! فأنت هنا كتبت متشفية منهم مريدة فضح حالهم
أعني الفئة التي أردتِ بحديثك
وهذا صدّك عن الثناء على الطيبين عموما , ثم استثناء هذه الفئة منهم
فإن قلت إن هذا الصنف كثير بين الملتحين استدعى التعميم !
فما نسبته الكبيرة إذن حتى يقبل التعميم ؟ هل هم غالبية الملتزمين ؟ أم نصفهم أم ثلثهم ؟
ثانيا :
ألمحت - لامزة هؤلاء - إلى خبثهم في الماسنجر والرسائل الخاصة ونحوها !
صدّقيني أنني مع ظني بنفسي أني لست متهورا أو متعجلا في الأحكام أو سريع الأخذ من كل أحد , فإنني مع هذا عجزت أن أزيل من ذهني بعد مقالك صور كل الزملاء الكرام في هذا المنتدى , والذين يقفون دائما في وجه دعوات خروج المرأة ومشاركتها في المحافل العامة , والمؤتمرات المختلطة , وقيادتها السيارة , وكشف وجهها . ونحو هذا
أقول : لم أستطع إزالة ما دار في ذهني من ارتياب , وأيهم ذو تعامل سيء القصد مع عضوات المنتدى في الخفاء!
أرأيت ما وقع في نفسي ؟!
أما عن نفسي فلكي لا يبقى في أنفس إخوتي الكرام وأخواتي الفاضلات من شك , فإني أقسم على أي عضو أو عضوة وجد في تعاملاتي العلنية أوالسرية ما يخالف الشرع أو يثير الريبة , سواء كان قريبا أو بعيد الزمن , فليخبر عنه القراء هنا , ولينشر ذلك أمامهم , وإني إذ أطلب هذا أسأل الله ألا يبيح أحدا وجد شيئا من هذا عني , سواء كان تجاهه أو تجاه غيره ولم ينشره .
ثالثا :
الملتحون مهما أخطؤوا هم عمد الخير في المجتمع شاء من شاء وأبى من أبي
هم علماء الشريعة خير العلوم
هم الدعاة
هم الأئمة
هم خطباء الخير
هم أهل الحسبة الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر
هم أهل العمل التطوعي الخيري في بلاد المسلمين
هم المجاهدون الذين فدوا مجتمعاتهم بأرواحهم
هم أبعد الناس عن الحرام والشبهات
هم من يتعبون كل يوم ليخلصوا المجتمع وشبابه وفتياته من كثير من الفساق والسحرة والمروجين .
هم من نالوا شرف التشبه برسول الله وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي والصحب الكرام بإكرام اللحى , ورفع الثياب
وهم , وهم من فضل من الله به عليهم , و " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء"
ابحثي لي عن غيرهم في هذه الميادين !
لكن !
هل لانقبل من مكرم لحيته إلا أن يكون ملَكا ؟!
أليس الملتحي كغيره يقع بالذنب ؟!
وهل وقوعه في الذنب يسلبه أجر الاحتساب بإكرام اللحية وكف الثياب ؟!
ثم بعد هذا : تعالوا بنا إلى القول الفصل والبيان الأمثل لحال الملتحين , والشاهد الكبير الذي يدمغ كل مفتر عليهم :
هل وجدتم الملتحين أكثر أو نصف أو (( معشار )) من يقبض عليهم سرّاقا أو زناة أو مختلين بنساء أو مغتصبين لهن أو متحرشين بهن , أو متعاطي خمور ومخدرات أو مروجين لها , أو غير هذا من صنوف الفساد ؟!
الجواب الذي لا تنتطح عليه عنزان أن وجود ( مطوّع ) ملتح مقصر تيابه بينهم أمر يكون حديث الساعة وأحد غرائب الزمن ! لماذا ؟ لكون الناس لم تعتد من الملتحين مقارفة تلك المحرمات جهرة أو سرا ؟!
علام يشهد هذا ؟
يشهد على طهارة ثياب عمومهم مما يلمزون به وتؤكل لحومهم عليه من أنهم يظهرون النسك ويجلدون الغير عليه فإذا خلوا بانت شياطينهم !
إذ معلوم أن السارق والمغتصب وبائع الخمر وشاربه . . . الخ يحرصون على التخفي الشديد عن الناس وعن السلطة , ومع هذا يقبض على الكثيرين منهم , فلو كان الملتحون مقصرو الثياب , أئمة المساجد يظهرون الصلاح ويبطنون المعاصي - لكان منهم عددا كبيرا مع المقبوض عليهم .
رابعا :
لا أتهم الأفاضل الذين يحلقون لحاهم بالسوء فحلق اللحية معصية لا يلزم منها كون الحالق سيئا صاحب معاص , فكم من حالق فاق ملتح بالخير .
والمحصلة أن الملتحي تارك الإسبال مأجور بذلك ولا يزكّيه هذا مطلقا عن الوقوع في المعاصي , حتى كبائر الذنوب
وأن حالق اللحية آثم بذلك لكن هذا لا يعني أنه صاحب معاص , بل الأصل فيه الخيرية والصلاح
وعن موضوع مؤتمر السوء الذي أقيم عن البيئة فلي معك عنه وقفة أخرى بمشيئته تعالى
أما عن رميك من خالفك بأنه إنما يحكّم العادات والتقاليد ويزعم أنه الشرع فله وقفة أخرى إن شاء الله تعالى
بسمة الغد
12-04-06, 03:30 am
الفاضل \ برق ..
إسمح لي بشكركـَ أولا على هذا الرقي في الكلمة والرأي ..
وثانيا .. و لـِ ضيق وتأخّر الوقت لمْ أتمكن من الرد الآن .. وسأعود إليه لاحقا ً وقريبا ً جدا ً بإذن الله ..
ولكنْ وددتُ أنْ أنثر ورودا جميلة من ورود حياتي التي أفخر بها ..كي لا تظن أنني أتحامل على ذوي اللحى ..
وهي أنّ ( والدي داعيـة ملتحي \ وزوج أختي أشدّ إلتحاء ً ) ..
كنْ بخير ,,
الفاضلة بسمة الغد :
ونعم بك وبهم من شجرة طيبة - رعى الله أصلها وأفنانها
الحمد لله أن وفقهم لهذا وقد حرم الكثيرين منه , ثبتهم الله على هذا وثبتهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة
ولا تذهبي بعيدا فأنا لا أرميك بنقيصة - حاشاك وأسرتك - بل كتبت لظني أنك على خطأ فيما تذهبين إليه من رأي , وبما تختارين من أسلوب .
وأنا أعتذر إليك عن انقطاع ليومين قادمين - لو قدّر الله - وعسى أن يفسح الله بالعمر لمواصلة الحديث الذي أراه لا يحتاج كثير حوار - لا لعدم أهميته , وإنما لكون كلينا يستطيع بيان ماعنده في هذا الموضوع بتعقيبين أو نحوهما -
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba