المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رد الشيخ الدويش على فتاوى العبيكــان


بن يمين
07-03-06, 10:39 am
الشيخ الدويش يرد على فتاوي الشيخ العبيكان التي خلخلت بصفوف المسلمين

الحمدلله الذي أمر بالبيان ونهى عن الكتمان , والصلاة والسلام على من جعل اللهُ محبته من صميم الإيمان , وعلى آله وصحبه ومن سلك سبيلهم بإحسان إلى يوم العرض على الملك الديان أما بعد

فقد اطلعت كغيري على مقتطفات من محاضرة ألقاها الأخ عبدالمحسن العبيكان عضو مجلس الشورى والمستشار القضائي بوزارة العدل وإمام وخطيب جامع الجوهرة بالرياض وقد وجدت فيها من القول مالايسعني السكوت عليه نصحا للأمة وبراءة للذمة .

وقبل بيان ما رأيت أنه يستحق النقد والبيان أرغب التنبيه لأمر مهم جدا وهو : أن من الناس من يعتقد أن هؤلاء الرجال لايمكن أن يرد عليهم وأن الرد عليهم خروج عن الأدب وغير ذلك , والصحيح أن الرد على الأخ عبدالمحسن وغيره ممن ينتسب للعلم أمر مشروع ومندوب إليه فليس منا إلا رادٌّ ومردود عليه والعصمة للأنبياء وليس ثمت نبي .

إن السكوت عن البيان فيه من الجناية على الأمة وغشها مالا يقره مسلم عارف بالدين فضلا عن أن يقره طالب علم أو عالم , والخطأ من العالم وطالب العلم والمفكر والداعية وارد لامحالة لأن صفة البشر الخطأ إلا من عصمه الله , ولهذا فبعضنا يكمل بعضا وينير بعضا ويصوب بعضا.

إن زعم الأخ عبدالمحسن حول المقاومة في العراق ( بأنها قد شوّهت صورة المسلمين وأنها مفسدة عظيمة ذات إنعكاسات سلبية تتمثل في زعزعة الأمن والإستقرار في العراق ) وأنها ( كانت فرصة لأعداء الإسلام للنيل منا وتشويه صورتنا بإعتبارنا دعاة قتل و تفجير وترويع ... ونحن لا نؤيد المحتل ولكن يجب البحث عن حلول وبدائل لإستقرار العراق ) زعم دفعه إليه الحماس غير المتزن والنظرة الضيقة رغم ما يتمتع به من مكانة اجتماعية بين محبيه إلا أنه أخفق في تقدير الأمر بل وأساء حين تدخل فيما لايعنيه وكأنه يعيش في أحد أحياء الفلوجة أو الرمادي أو السليمانبة أو القائم أو غيرها.

إن الأخ عبدالمحسن حين يصف المقاومة بهذا الوصف ينسى أنه يتحدث عن رجال أنفوا أن تتطأطأ رؤوسهم للصليبي الحاقد أو أن يسلموا أعراضهم لعدو الملة والدين ليستبيحها ويفعل فيها مايشاء.

إنهم رجال كرهوا عِيشة العبيد وكرهوا الخيانة وكرهوا أن تدنس أرضهم بأقدام الرجس الأمريكي أو أعوانه من أبناء المتعة المجوس

نسي أن هؤلاء تاج على جبين الأمة وحصن حصين ضد أطماع العدو الغاشم فقد بدأ العدو يعيد حساباته بعدما رأى مقاومتهم الشرسة له وماتكبده بسببهم بعد توفيق الله من الخسائر في العدة والأعداد.

نسي أنهم يدفعون صائلا ظالما لهم الشهادة إن قتَلهم ولهم الأجر إن قتلوه.

نسي أن ذلك العدو الذي استباح حماهم لم يكن يعرف القتل وجزَّ الرؤوس بالسكاكين وإحياء سنة النبي الأمين صلى الله عليه وسلم ( جئتكم بالذبح ) إلا بعدما هاجمهم واعتدى عليهم وقصف مساجدهم وقراهم ومحطات الطاقة لديهم وأنزل عليهم حمما لايقوى على تحملها الجبل الأصم بَلْهَ الرجل من لحم ودم.

نسي أن العدو لم يكن من قبل يحترم الإسلام حتى تتشوه سمعته عنده بسبب المقاومة بل كان هو العدو الألد للإسلام والمسلمين , وإن شاء الأخ عبدالمحسن معرفة حقد العدو على نبينا صلى الله عليه وسلم ورسالته وكيف كان يصفه بالسفاح والشهواني قبل احتلال العراق بعشرات السنين فليراجع كتب المستشرقين وليقرأ في مقالات الساسة والدهاقين

إن العدو الكافر جاء للعراق ليقضي على كل ماهو إسلامي في المنطقة فخيب الله ظنه بهذه المقاومة التي أسأل الله لها النصر وتحرير أرضها وإقامة شرع الله فيها

نعم لقد خيب الله ظنون الأعداء وجعلهم يضربون أخماسا بأسداس وفي كل يوم نرى من ذلهم وإهانتهم على أيدي إخواننا من أهل العراق الأبي ما يثلج صدورنا ويُبهج أفئدتنا فالحمدلله كثيرا.

قد نجد للأخ عبدالمحسن مخرجا في حال تحدث عن عدم جواز خروج الشباب من بلده إلى بلد العراق إلا بإذن ولي الأمر لكن الذي لايمكن أن نوافقه عليه هو هذه الجرأة بمنع المقاومة العراقية من مواجهة العدو الصائل وإلزامها بالاستسلام للخونة والرضى بالذل والمهانة

وهل الأمن عند الأخ عبدالمحسن هو سلامة الأجساد والأموال فقط؟

أما علم أن الأمن الحقيقي هوأمن العقيدة وهو الأمن من الشرك الذي جاءت أمريكا لتفرضه ولتدعم أنصاره المجوس وتولِّيهم على رقاب المسلمين من أهل السنة ليفعلوا بها كما فعلوا في إيران .

هل يجهل الأخ عبدالمحسن أن طهران عاصمة إيران لايوجد فيها مسجد واحد لأهل السنة؟

فكيف سيرضى الرافضة الأنجاس الأرجاس أن يمكِّنوا أهل السنة في العراق من إقامة دينهم وهم من يعتبر السنة العدو الأكبر لهم وأن عداوتهم أكبر من عداوة اليهود والنصارى.

بل كيف سيرضون عن أهل السنة وهم يعتبرون أنهم مدينون لهم بثأر كبير إبَّان حكم الطاغية صدام حسين المنسوب زورا لأهل السنة .

ونصيحتي للأخ عبدالمحسن ومن هم على مثل رأيه من الصحفيين وبعض المفكرين أن ينشغلوا بعلاج مشكلاتهم وأن يكفوا عن التدخل في شأن غيرهم مما قد يستعدي أطرافا أخرى نحن بأمس الحاجة لعدم إثارتهم.

ماذا ستقدم يا أخ عبدالمحسن من نفع حين تتحدث عن مسلم يعتقد أنه يترقى في ذروة سنام الإسلام؟.

وماذا ستضيف من حل لعلاج جو مشحون بالتوتر لاسيما بعد نشر تلك الرسوم المشينة في حق رسولنا صلى الله عليه وسلم والصور المنكرة في حق المسلمين من أبناء العراق في سجن أبي غريب؟

ماهو الشيء الذي تريد أن تصل إليه حين تقف مع العدو ضد المقاومة وتتهمها بتشويه سمعة الإسلام؟

أما علمت أن المقاومة تَعتَبر كل من يقف أمامهم بسلاحٍ أو كلمةٍ أو فتوىً عدوا معتديا؟

هل تريد أن تفتح علينا جبهات لاحاجة لنا بمشاغباتها؟

أما يكفيك أن الرافضة يتربصون بنا الدوائر وينسجون لحربنا الخطط ويعقدون المؤامرات والمؤتمرات؟

إلى متى سنظل كالتي تنقض غزلها نُصلح ثم إذا استكمل البناء هدمناه؟

يا أخ عبدالمحسن أعرض عن هذا واشتغل بمافيه نفع وخير ولا تستودع في صحيفتك مالايسرك أن تراه حين تفدُ على الله.

لن تكون بحال أعلم بالعراق من أهل العراق وعلماء العراق ومفكري العراق.

وقد تقول إنك التقيت ببعضهم وذكروا لك أنهم غير راضين عن المقاومة وأنها وأنها ... ولكن تأكد أن لكل بلد شواذه كما أن من أهل العلم من هذه البلاد أناس شذوا عن العلماء بفتاوى ممجوجة سمجة أباحوا فيها البدع المنكرة كتحية العلم والتأمين وغير ذلك.

إنه يصعب على العاقل تصور أن يتحدث أحد المحسوبين على هذه البلاد بكلام هو من أبعد الناس عن معرفة حقيقته ويقول فيه وكأنه يدير رحى معركته وغرفة عملياته.

ثم ماهي هذه البدائل التي ستطرد بها المحتل وهو الذي قد صرح أنه سيبقى في المنطقة لعشرات السنين؟

وماذا عندك من الوسائل السلمية لعلاج بلاد تفجرت براكين الغضب فيه واستوى فيه الأخضر واليابس ؟

وهل فعلا تملك حلولا سلمية وبدائل مجدية؟

فإن قلت نعم أملك فقد جنيت على أمتك بعدم تقديمها إلى هذه اللحظة. فإن زعمت أنها لن تقبل منك لو تقدمت بها فتأكد أن من رفض مقترحاتك السلمية فهو لتحريضك عليه واستخفافك بمشروعه أشد نكارة وامتعاظا.

وإن قلت بأنك لاتملك شيئا ولكنك تطرح رأيا لعله ينبري له من أهل العلم من يتبناه فنقول هلاَّ كان ذلك دون تجريح لمن لايجد إلا جهده ولمن غار على حرماته وحرمات المسلمين .

ثم إنه أولى بمن لايملك شيئا أن يلزم الصمت فهو خيرله ولغيره من كثير من الكلام غير المفيد.

يا أخ عبدالمحسن أنت تعلم أننا لو دهمنا عدو في بلادنا لا قدر الله لاستعنا بالله عليه ولقاتلناه ولما رضينا بمن ينصِّبه علينا من أعوانه الخونة , ولو بلغنا أن داعية أو واعظا أو مفكرا أو حتى عالما في بلاد مجاورة يستنكر علينا دفع الصائل ويعتبر قتلنا للعدو ولمن ساند العدو ومهد له الطريق من الإفساد وتشويه صورة الإسلام لدعونا عليه واتهمناه بالخيانة وخبث الطوية فهل ترضى هذا لنفسك يا أخ عبدالمحسن؟

لك أن تختلف معهم في توسيع المعركة لتصل إلى أطراف أخرى أوتخالفهم في إشراك بعض العناصر من بلاد أخرى أوتنقدهم في طريقة التعامل مع الأسرى وتجتهد في هذا بما يمليه عليك دينك لا هواك , أما أن تنقض عملهم من أصله وتعتبر قتلاهم من المفسدين وهم يرونهم قدسبقوهم إلى الجنة بإذن رب العالمين أو أن تطالبهم بالانضمام إلى حكومة رافضية أو علمانية أو لبرالية أو تطلب منهم الإذعان لأمريكا والرضى بمن تختاره لهم أمريكا فهذا أمر مرفوض نحن لانرضاه أولا فكيف بهم وهم المعنيون به فاتق الله .

قد أتفهم وجهة نظرك حين تعارض انسياب أعداد من الشباب من هذه البلاد للقتال هناك حماية لهم من خيانة الخونة وحماية لبلادهم من تسلط الظلمة وقالةِ السوء لكنني لا أستطيع أن أتفهم منعك لمن يدفع عن نفسه الظلم والضيم والقهر واتهامَك له بأسوأ التهم وأخسها.

ثم ( أما بعد )

فمالذي رابك من المقاطعة حتى تقول بأنها ليست من الدين؟

هل أنت وصي الدين و الهادي إليه؟

أم هو وحي اختُصِصْت به دون غيرك من العالمين؟

مادليلك بأنه لابد لها من إذن ولي الأمر وموافقته؟

ثم هل أنت ميزان الاعتدال لمعرفة مقدار المصلحة من المفسدة؟

هل خفيت المصلحة على من هم أرسخ منك قدما في العلم وأرجح رأيا وعقلا وأعرف بالسياسة الشرعية وفُتح عليك علمها يا أخ عبدالمحسن؟

أي مفسدة في مقاطعة سلع الكافرين وأنت تراهم يتضاغون من شدة الألم بسببها ؟

إنه لو لم يكن منها من المصالح إلا أن الأمة قد أجمعت على قرار واحد أظهرت فيه لعدوها أنها على قلب رجل واحد لكفى .

كيف تزعم أنها مفسدة وأن الدعوة إليها ليست من المصلحة وأنت تعلم أنها أقل تعبير يقدمه المسلم ليكشف امتعاظه من أفعال الكافرين.

نحن نطالبك بالدليل على إلزامنا بمالم يلزمنا شرعا.

وهل لو امتنع المسلم عن أكل نوع من المأكولات يعتبر مخالفا لولي الأمر كون ولي الأمر لم يأمر بالمقاطعة؟

أي فقه هذا ؟

أما علمت أن هذا قد يسيء إلى ولاة الأمر ويصورهم بصورة المتسلط الظالم؟

قد ألتمس لك عذرا في نقد بعض الممارسات المتسرعة لكنني أجد صعوبة في قبول عذرك حين تتهم ملايين المسلمين بضعف البصيرة ومخالفة الدين في عمل هو من الجهاد في سبيل الله .

هل أغاظك أن تنتصر هذه الجموع لنبيها يا أخ عبدالمحسن؟

أعجب والله من حال بعض الناس يرى غيرة إخوانه المسلمين فيمقتها ويُعمل معوله لهدمها في حين يسكت عن معاول الفجار التي تهدم بناء الأمة وحصنها عبر الإعلام وغيره.

أين غيرتك وغضبتك على ممارسات الإعلام ووزيره؟

أين أنت من منتدى جدة الاقتصادي؟

أين أنت مما يكتبه العلمانيون في الصحف وما يطالبون به في وسائل الإعلام؟

أين أنت من الاعتداء على السنة وأهل السنة والحجاب وذوات الحجاب ؟

أين أنت وأين غيرتك من محارم تنتهك وأمن يستلب ؟

يا أخ عبدالمحسن قال عليه الصلاة والسلام : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) فهلا وسعك هذا ولزمت الصمت إن كان الكلام على نحو ماسمعنا؟

عجيب وغريب أن يقوم رؤوس العلم في بلدنا بالحث على مقاطعة سلع الكافرين ويعتبرون هذا أقل مايمكن تقديمه نصرة لنبينا صلى الله عليه وسلم ثم يأتي بعض الكتاب والصحفيين و طلاب العلم ليقولوا إن هذا من المفسدة وليس من الدين.

أما ما أشرت إليه يا أخ عبدالمحسن من أن نصرة النبي صلى الله عليه وسلم تكون باتباع سنته وتطبيقها فهذا حق لا نختلف معك عليه ولكن المقاطعة مع التزام السنة لا يتنافيان بل بعضهما يشد بعضا

اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضى والقصد في الفقر والغنى وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون يا رحيم.

والله أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

وكتبه

سليمان بن أحمد بن عبدالعزيز الدويش

أبو مالك

مقبل المقبل
07-03-06, 12:36 pm
عاااااااااااد تبووون الصراحه زوده العبيكان واعتقد انه يسير على نهج خالف الجميع تعرف!!!!

او انه يريد بذلك التقرب اكثر واكثر ويصبح الرجل الاول دينيا في بلاط الوالي !!!

الله يجزاك خير يابن يمين


لا تعليق يالعبيكان !!!!

الشماسي
07-03-06, 02:06 pm
في مثل هذه الامور يصعب علينا طرح آرائنا ونقاش ماليس لنا به علم
ونحن لانعلم إلا أقل القليل من العلم والمعرفة

لاأحب النقاش في مثل هذه الامور والخوض فيها ولا السعي لنشرها
لأنها تثير بحسب علمي الفتنه!!

وأعتقد أنه بإستطاعة الشيخ الدويش بأسلوب النصيحه (المعروفة) مناصحة الشيخ العبيكان
بالسر دون الجهر
لأن من نصحك على الملأ فقد... فضحك!!

رأيي فيما ذكر في الموضوع هو الألتزام بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )

ومع التحية

بن يمين
07-03-06, 03:01 pm
اخي مقبل المقبل ... سررت بمرورك

الشماسي

لقد بين الشيخ الدويش قبل ان يخوض بنقد العبيكان بما نصه ...

وقبل بيان ما رأيت أنه يستحق النقد والبيان أرغب التنبيه لأمر مهم جدا وهو : أن من الناس من يعتقد أن هؤلاء الرجال لايمكن أن يرد عليهم وأن الرد عليهم خروج عن الأدب وغير ذلك , والصحيح أن الرد على الأخ عبدالمحسن وغيره ممن ينتسب للعلم أمر مشروع ومندوب إليه فليس منا إلا رادٌّ ومردود عليه والعصمة للأنبياء وليس ثمت نبي .

إن السكوت عن البيان فيه من الجناية على الأمة وغشها مالا يقره مسلم عارف بالدين فضلا عن أن يقره طالب علم أو عالم , والخطأ من العالم وطالب العلم والمفكر والداعية وارد لامحالة لأن صفة البشر الخطأ إلا من عصمه الله , ولهذا فبعضنا يكمل بعضا وينير بعضا ويصوب بعضا.

مقبل المقبل
08-03-06, 08:39 pm
بالعكس يالشماسي الى متى ونحن لا نستطيع ان نقول لاي عالم انت مخطأ او او او او

وبالنهاية خرجوا مشائخ من دعاة الفكر التكفيري ونحن من قبل ما نستطيع ان نقول لهم

او بحقهم اي كلمة !!!!!!!!!!!!

حنيش الملز
09-03-06, 11:55 am
هل هذا الشيخ الدويش هو من تداخل مع العواجي في بلا خدود لبطل الفلوجه الحر : أحمد منصور قبل 3 اعوام اعتقد ؟ وقصة المرأة التي ولدت في الطريق وغيره مما سمعنا في حينه على الهواء مباشرة ....!!!

وله اي للدويش مواضيع في الساحات بمعرف أحدا آخر استعاره منه او اعاره الآخر اياه ؟


على اي حال اذا كانت طريقة الدويش بالمناصحه هكذا فبئس المناصحه ( فاذا نصحت اخاك على الملأ فقد فضحته ) فهل يريد شبابنا ان يذهبو للعراق ام ماذا يقصد ؟ ليذهب هو اولا اذا ومن يعول .....!!!!


معالي الشيخ العلامه المستشار عبدالمحسن العبيكان ( شيخنا وحبيبنا وهذا رأيي وليس غيري ملزما به كما انني غير ملزما برأي الآخرين ...)

نحن الآن في هياج ومياج فمن المخطيء ومن المصيب !!!!!؟

حنيش الملز
09-03-06, 11:57 am
بالعكس يالشماسي الى متى ونحن لا نستطيع ان نقول لاي عالم انت مخطأ او او او او

وبالنهاية خرجوا مشائخ من دعاة الفكر التكفيري ونحن من قبل ما نستطيع ان نقول لهم

او بحقهم اي كلمة !!!!!!!!!!!!

صحيح ياأخ مقبل المقبـــــــل
لابد ان كلا يقول رأيه بصراحـــه وانت قلت وانا اقول وغيري كذلك
كلا حر برأيه ........ أعتقد فكرتي واضحه

أبوحكيم
09-03-06, 01:39 pm
تسلمون يابعد حي انتم

أبوحكيم
09-03-06, 02:44 pm
ناموا الشباب

أبوحكيم
09-03-06, 02:52 pm
الله أكبررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررر

أبوحكيم
09-03-06, 02:53 pm
سررت بمرورك الكريم على موضوعي هذا بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كيف الحال إن شاء الله دوم بخير ؟

أبوحكيم
09-03-06, 04:39 pm
باياااااااااااااااااااااااااااااااااا

أبوحكيم
09-03-06, 04:42 pm
http://www.islamonline.net/arabic/adam/2004/07/images/pic06.jpgرغم الأسى

قلب أبيض
09-03-06, 06:21 pm
من وجهة نظري رأي الشيخ العبيكان خاطئ


ويحق لنا الرد علية


لكن من حقه ألا نسئ إليه


وأن نحترم علمه واجتهادة


وأن نعطيه قدره


لكن في رد الدويش مايضايقك القارئ المنصف


ليس من السهل الطعن في النيات وخلق سبب للخطأ

وليس من الحكمة و مسايرة منهجية الحبيب علية الصلاة والسلام


عبارات التهكم وتساؤلات الإزداء


اللهم أرنا الحق حق وأرزقنا اتباعة


وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا اجتنابة


وأصلح لنا النيات

أبوحكيم
09-03-06, 06:57 pm
الله يهدي الجميع

أبوحكيم
09-03-06, 07:09 pm
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

ملاك نجد
09-03-06, 07:37 pm
إختلاف العلماء رحمه

مقبل المقبل
11-03-06, 02:56 am
ابو حكيم وش هالطفاقه الله يصلحك !!!!

السعلوووه
11-03-06, 07:04 am
شكل ابو حكيم يبي يكثر مشاركته بأي طريقه


الله يصلحك كثرهن بس موب بموضوع واحد



وين المشرفين



تشاوااات

حنيش الملز
11-03-06, 07:10 am
كشف الخلل في الإنكار والعلماء الـ 63 الذي صلى قائدهم على قتلى القاعدة وأنكر ستار أكاديمي
العبدالعزيز لـ "الوطن": لا يوجد غطاء ديني لقيادة المرأة للسيارة والمعارضون هدفهم تشويه الدعوة السلفية


موسى العبدالعزيز
الرياض: سمر المقرن

كشف رئيس تحرير مجلة السلفية الشيخ موسى العبد العزيز خلل البعض في مسألة الإنكار وعلى رأسهم من سماهم "التجمعات العشرية الورقية" والذي بلغ عددهم 63 ومنهم من صلى على بعض من قتلى القاعدة وواسى أهاليهم، وعلى حد قوله أنكر هؤلاء برنامج ستار أكاديمي ولم يقدموا شيئاً لتوضيح فساد عقيدة القاعدة، مشدداً في الوقت نفسه على أن تسمية الليبراليين بالعلمانيين خطأ كبير محذراً من الفخ الذي نصبه "الإخوان المسلمين" حينما علقوا الشباب بمصطلح "إسلامي" في ديار المسلمين واجتالوهم إلى الإرهاب باسم الجهاد، وأشار إلى "العلمانية الجديدة" مبيناً أنها "الدعوة القطبية".

كما أكد في حوار أجرته "الوطن" معه باعتباره شخصية أثارت مؤخراً جدلاً واسعاً في المحيط السعودي، حول عدم وجود غطاء ديني لموضوع قيادة المرأة للسيارة موضحاً أن هذه المسألة ذات وجه سياسي لتأليب الدول الخارجية على بلادنا من جهة وتشويهاً للدعوة السلفية واستعداء الناس عليها من جهة ثانية، موضحاً التناقض في تكفير الغلاة لمن يقتني الدش ومن ثم تحليلهم له لتصدير التكفير والعقيدة الدموية.
كما حذر العبد العزيز من بعض الدعاة ممن تضمن تاريخهم "التكفير" مؤكداً أنه يملك ما يشبه الجبل مما يدينهم من أشرطة ومقالات وتحريضات أنبتت الأعمال الإرهابية، وتسببت في سفك الدماء وانتهاك الأعراض كما هو شأن فتوى الـ 26، لافتاً إلى قرب وصولهم إلى المساءلة والمحاسبة التي إن لم تكن محلية فستكون عربية ودولية، وفيما يلي نص الحوار.

* طرحتم في إحدى القنوات الفضائية مسألة الخلل عند البعض في الإنكار، نريد من فضيلتكم توضيح هذه المسألة؟.
- نعم ما طرحته في لقاء أخير عن موضوع ستار أكاديمي، سؤال فهمه أكثر المشاهدين وهو: هل المنكرون عليه - وهو حق لمن اعتدل في الإنكار - قد أنكروا على بن لادن وسموه باسمه المعين وحذروا منه؟ وأمثال هؤلاء "التجمعات العشرية الورقية"، فتوى الـ 63 الذين تجمعوا من أجل الإنكار على ستار أكاديمي وهشام، فمن منهم أنكر على بن لادن؟ وبعضهم صلى على بعض من قتلى القاعدة وواسى أهل بيت آخر يزوره أول مرة. والنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يصلِ على من قتل نفسه (بمشقص) وأخذ العلماء الـ 63 من ذلك تعنيفاً وزجراً للمحدثين، ففعله لا يقره العلم وأهله، فمن هم الذين على المكفرة؟: الذين وضعوا السيف في المسلمين، أم سكان وولاة أمر هذا البلد الأمين؟ ومن هو الأولى بالإنكار عليه؟: ستار أكاديمي أم ابن لادن؟.

* ماذا عن قيادة المرأة للسيارة ورأيك في هذا الموضوع؟
- ليس لي رأي ولكن استقراء لإسناد النص والفقه.. فالفقه السلفي لم يذم ولم يمنع وإنما بعض العلماء علق العلة على المفاسد، حيث لا يوجد نص للتحريم، ففي نتائج حادثة الإفك التي كان سببها دعاة الفتنة لم يحرم النبي - صلى الله عليه وسلم - ركوب المرأة على الإبل وحدها أو بقائد، ولم يمنع النساء من ذلك، كذلك يجب أن نعلم من هذه الحادثة أن السائق قد يغلط سهواً ويسبب فتنة للمرأة أشد وأعتى من قيادتها وحدها!، وأم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - ركبت الدابة رديفة إلى جعرانة كما هو في الصحيح.. والنساء في مجتمعنا إلى عهد قريب يركبن الإبل والحمير.. لحوائجهن المدنية.. فما الأفضل والأسلم؟: ركوب السيارة التي تستر المرأة أم الدابة؟، غير أن الذين لهم مآرب في قيادة المرأة لدفعها إلى ما يشتهون من إشاعة الفاحشة يمكن ردعهم بأنظمة وضوابط في السير والحشمة، أما ذرائع مفاسد الوسيلة فقد شهد مجتمعنا فتناً مع كل وسيلة حديثة بدءاً بالبرقية والسيارة والدباب والتلفاز وتعليم البنات وجامعة البنات عند تأسيس جامعة الرياض، والشريط الذي تحول إلى وسيلة خمينية جديدة، والدش الذي كفر الغلاة من يقتنيه، ثم أحلوه إلى تصدير التكفير والعقيدة الدموية، والممانعون في هذا الأمر يقال لهم كما يقال للمعترضين على تعليم المرأة حينذاك، وإلا لا يمنع أمر ملتزم بالشرع فهو استحقاق، ولو قيس بقدر الضرورة، فهناك أرامل ومطلقات يعشن في بيوتهن وحدهن مع أولادهن.
فهذا عائد للطباع في الأقاليم، وللنظر إلى المرأة في البادية لم يخدشها أمر في الحشمة ولم يمنعها الحياء من قضاء الضروريات في حياتها اليومية، والمرأة في المدينة تئن تحت ظروف ووطأة الطباع والعادات والتقاليد المخالفة للإسلام!، فتظنه من الدين وهو خلطٌ بين الجمود المذهبي والعادات والتقاليد المخالفة تحت عباءة الدين. فأيهما أشد ضراوة في الخطر على المرأة: مفاسد القيادة في البادية أم في المدن؟، فجاؤوا بآراء وظنون لو حملوها على "السكين" لما دخلت البيوت، فهذا خطأ وشك في المسلمات مطروح شرعاً (لولا إذ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ) الآية 12]النور[، لقد قال بعض الصحابة بمنع النساء من الصلاة في المساجد بذريعة أنهن يتخذونه دغلاً - أي يخدعون به الناس -، فغلظ عليه بأن الله ورسوله شرعا لهن ذلك "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" فالوسائل للإنسان ذكراً كان أم أنثى، فهناك من فرح بمنع أهل العلم من قيادة المرأة للسيارة أو التوقف في الجواز تشويهاً خارجياً للدعوة السلفية واستعداء للناس عليها وعلى أهلها، لغاية سياسية هي تكثير المثالب على الدولة، وهم يعلمون جيداً أن كبراءهم الذين علموهم التكفير نساؤهم وأبناؤهم يقودون السيارة في لباس الموضة "كرفتة وجينز!".

* أخيراً حذرت بعض الدعاة من المسألة العربية والدولية ممن يتضمن تاريخهم التكفير؟.
- نعم أملك ما يشبه جبلاً مما يدينهم في التكفير العام من أشرطة ومقالات وتحريض الدهماء، وهي متوفرة لدى الكثيرين من طلبة العلم داخل وخارج المملكة من مجلدات وأشرطة ظهرت من القوم، فقمت بتحذيرهم بكشف الأمور مني أو من غيري وإظهارها للعلن لفضح المقالات التكفيرية، ورجوت أن يراجعوا فكرهم القديم إن لم يجددوه، وهو الذي أنبت هذا التفجير، فالمعلوم لدى أهل العلم أن العلاقة بين التكفير والتفجير مسترسلة النتائج الحتمية ولو بالإيحاء - حكماً - فالذي يقول لا يوجد دولة إسلامية من الماء إلى الماء، أو يقول من استطاع الخروج فليخرج، فإن هؤلاء سيصلون إلى المساءلة والمحاسبة إذا لم تتم المراجعة شئنا أم أبينا - كما لاح ذلك في الأفق - إن لم تكن محلية ستكون عربية لأنهم تضرروا من مقالات دعاة التكفير في العالم العربي التي ضللت شبابهم وتسببت مقالاتهم في سفك الدماء وانتهاك الأعراض وخسارة في الأموال، كما حصل لأحدهم في الكويت، وآخر منع من الدخول إلى الجزائر، فالمطالبة إن لم تكن محلية فإنها ستكون عربية ودولية حتماً، حيث إن الفكر التكفيري يهدد السلم الأهلي العربي بل العالمي، كما هو شأن فتوى الـ 26، فكيف لعقلاء يحاسبون النتائج والضحايا ولا يحاسبون الذين يغذون الفكر ويحرضون على الفعل، هذه ليست دعوة إلى جوانتانامو (2)، بل نصيحة لهم إلى المسارعة والمراجعة عن هذا الفكر بالتوبة والبيان والإصلاح قبل فوات الأوان، ويكفيك بأن القوم ظهروا في برنامج في (قناة المجد) عن التكفير يتحدثون عن الظروف النفسية عند الآخرين تلبيساً فما قولهم في بضاعتهم؟.

* قلتم إنكم تكرهون تسمية الليبراليين بالعلمانيين، نريد توضيحاً لهذا؟.
- نعم، وأكرر: أنا أكره تسمية الليبراليين المقرين بالإسلام ويؤدون مبانيه الخمسة بالعلمانيين، لأن هذا تكفير لهم، وهم ليسوا على عقيدة الليبرالية الغربية، فالعلمانيون في الغرب "ملحدون"، أما هؤلاء وخصوصاً الشباب لهم مطالب مدنية، نقرّهم بما عليه الشرع الحنيف، علماً بأن الليبراليين الجدد في الغرب يؤمنون بوجود الرب ولكن لا يدعون إلى التعلق به في أصل التشريع، كأصل الإيمان، لسبب أن هذا المذهب نشأ في الغرب النصراني حيث الكنيسة عقيدة ولا تملك شريعة، إلا نتفاً من أحكام التوراة في الأحوال الشخصية، وتطورت الليبرالية بعدئذ إلى الإيمان بالرب بلا شريعة، وهذا أصل مقالات توما أكويني المبعوث من الكنيسة الإيطالية اللاهوتية لدار الفلاسفة الجدد (فرنسا) فاصطدم بأن الفلسفة نتيجتها الطبيعة وترفض العقيدة في الرب!، فكان يظن أن الفلسفة رياضة للعقل لاكتشاف الفضيلة لتنظيم المرئي المنظور للمجتمع الإنساني، لعدم وجود شريعة في الإنجيل، فاستغرب من دعوة الفلاسفة إلى رفض العقل للوحي ووجود الغيبيات عقيدة الكنيسة، وهذه عقيدة كثير من الرهبان المعاصرين الذين يقولون بالعلمانية مع وجود الرب، وأنظر إلى ما كتب على شعار الدولار الأمريكي!.
فالمدنيون ليسوا نسخة منهم إلا من ظلم وجهر بعقيدتهم فيلحق بهم "حكماً" بعد إقامة الحجة، فمما يشاهده الناس أن أكثر هؤلاء أصحاب صلاة وصيام ولا يقرون بتنحية الدين عن الدولة، ولكن الكثير منهم مستاء من الجمود المذهبي والعصبية المقيتة التي أطبقت على المطالب المدنية التي أقرها الشرع "أنتم أعلم بشؤون دنياكم" الحديث، وهو في الصحيح،، فهم دعاة للمدنية والتحضر فلا نقع في الخطأ الذي نصب فخه الإخوان المسلمون، حينما علقوا الشباب بمصطلح - إسلامي - في ديار المسلمين واجتالوهم إلى الإرهاب باسم الجهاد.
فمن هنا ينبغي الفصل بين المطالب المدنية في الإسلام وبين الليبرالية كمذهب من مذاهب العلمانية.

* ما وجه التقارب أو التشابه بين القطبية والعلمانية؟.
- العقل إذا رفض الإسناد إلى الوحي فإنه يعطل جزءاً من العقيدة إن لم يعطلها بأسرها، وقد يكون ذلك الجزء محسوباً أصلاً وشرطاً للإيمان، كما هو شأن غلاة الجهمية والنفاة وصلوا بالعقل إلى القول بالعدم (الطبيعة) فوافقوا الدهريين، فالإسناد في الشريعة (قال الله وقال الرسول وقال الصحابة) ولا تتم ولا تكتمل صور التفسير والاستقراء إلا بهم جميعاً.
فعندي أن دعاة الحاكمية عطلوا الإلهية - وهي إفراد التعلق بالله في العبادة - بالعقل وتغاظوا عن وسائل وعقائد الشرك، وجعلوا تفسير لا إله إلا الله هو الحاكمية كما هو مذهب سيد قطب حينما حكم على الأصنام عند قريش بالسذاجة، فهذه "علمانية" جديدة نقضت التوحيد يجعل الجزء هو النوع وشرط الإيمان، وهذا منطلقهم في تكفير المسلمين وتهميشهم لتوحيد الإلهية! وحتى نبين لكِ الخيط الأبيض من الأسود في العلاقة الحميمية بين العلمانية والقطبية.. فإن الأولى حاكمية الناس ولا إله والحياة مادة، والثانية حاكمية الله بلا إلهية في العبادة، وكلتا الدعوتين أتت أصولها بنفي التوحيد أو نوع منه.

ومن هنا نقول: إن هذه الدعوة القطبية دخيلة على الإسلام ومدسوسة باطنياً واستشراقياً لنقضها توحيد الألهية أس رسالة الإسلام والرسالات المنسوخة، فعندي أن القطبية "علمانية جديدة" فماذا نفعل بالحاكمية من إقامة حدود وإلغاء مواثيق دولية... إلخ، والأضرحة تنضح بها مساجد المسلمين يمنة ويسرة؟!.

بسمة الغد
16-03-06, 02:54 am
كنتُ أظنّ وأنا أقرأ المقال أنّ الدويش هو الشيخ ( إبراهيم الدويش ) ..

فتعجبتُ وقلتُ ما هذا هو أسلوبه .. وما هكذا هو وعظه .. لمَ عرفته وسمعته من محاضرات الشيخ ..

ولكنْ بعد أنْ أنهيتُ المقال .. تأكدتُ أنه دويش آخر وليس الشيخ إبراهيم ..

-- فيما يتعلق بالقضية هنا --

لا يمكننا البت في آرائنا ونحن لمْ نقرأ أو نسمع ردّ الفاضل \ عبد المحسن العبيكان كاملا مفصـّلا ..

ولكنْ ساءني في ردّ الفاضِل \ الدويش لغة الانتقاص أو الاتهام المباشر وغير المباشر لقلة فقه العبيكان أو انتسابه لأهل العلم ..

لقدْ كانت لهجة ( الدويش ) -- حماسية عاطفية -- وتنسب الحق وحسن الفعل والتوجه لنفسها دون أنْ تعلم ..

والذي نعلمه علما ً يقينيا هو أنْ القضايا الفرعية هي مجال للاجتهاد ومن أصاب فيها له أجران ومنْ أخطأ فله أجر ..

وعندما نعلم هذا .. فلا يحق لنا من بعده ( الانتقاص ) بهذه اللهجة آراء المخالفين لمَ نراه ..

لقد كانَ الفاضل \ الدويش ينسب الفقه والعلم والصواب لنفسه وما يراه من خلال حرفه هنا حتى وإنْ لمْ يـُصـرّح بذلك ؟

ألا يحق للمخالفين له حينها أنْ يرفضوا قوله و ينعتوه بقلة الفقه والعلم ؟؟

هلْ كانَ سيرتضي ذلك ؟


يبقى الفيصل الحق في ذلك لدى الراسخون في العلم من الذين آمنوا ..


تقديري ..

حنيش الملز
16-03-06, 07:30 am
ابا غريب له رأي في الساحات أيضا ....
قال ( أيا غريب) راجعو مشاركاته هناك واللــه أعلم

المووج
16-03-06, 03:22 pm
اللهم وحد علمائنا على الرأي السديد
لا نشكك في أحد فكلهم انشاء موثوقون ولكن لا بد من اختلاف آراء العلماء في أي مكان وفي أي زمان وقد يكون الشيخ العبيكان اخطأ في نظر الدويش وغيره واصاب في نظر اناس آخرون


وبالله التوفيق ،،،

حنيش الملز
16-03-06, 04:10 pm
يالعبيكان لا تتدخل!!... فالمقاطعة شعبية وليست رسمية!!... وهذه مطالبنا!

محمد غريب الشويعر 01-3-2006 13:45


ذكرت خضراء الدمن عن القاضي عبدالمحسن العبيكان في عدد 9945 تاريخ 20محرم 1427 تحت عنوان ((الصحيفة الدنمركية تعتذر مجددا.. بالعربية)) ما يلي:

لندن: «الشرق الأوسط» بدأت صحيفة {يولاند بوستن} الدنمركية حملة دعائية جديدة للاعتذار «على سوء التفاهم الكبير الذي حصل حول الرسومات} وذلك في رسالة مفتوحة من رئيس تحريرها كارستن يوسته. وخصصت الصحيفة على موقعها الإلكتروني صفحات للتعريف عن نفسها والاعتذار عن الإساءة إلى المسلمين باللغات الدنمركية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والألمانية، بالإضافة إلى نشر الاعتذار باللغة العربية.

وتظهر الرسالة المؤرخة 5 فبراير (شباط) الجاري، والتي نشرت على الموقع الإلكتروني للصحيفة وفي إعلانات مدفوعة الثمن في وسائل إعلام عربية أسفها بسبب الأزمة.

كما أشار الموقع إلى ظهور المحرر الثقافي للصحيفة فليمينغ روز على قناة «الجزيرة» الفضائية واعتذاره «لإهانة الرسوم للمسلمين»، إلا أن الصحيفة تقول إن هذا «التعبير لم يترجم إلى العربية» في بث القناة. واتصلت «الشرق الأوسط» بغرفة الأخبار في قناة «الجزيرة» في الدوحة، إلا أنها رفضت التعليق على هذه المقابلة.

من جهته أوضح الشيخ عبد المحسن العبيكان، عضو مجلس الشورى السعودي والمستشار في وزارة العدل، أن تقدم الصحيفة الدنمركية عبر رئيس تحريرها باعتذار للمسلمين عن الإساءة إلى الرسول، صلى الله عليه وسلم، هو أمر كاف. وتابع: «تعتبر كلمات مثل: اعتذر، أو أقدم استنكاري وأسفي، صيغا واضحة، وكافية الاعتذار الكامل».



قال أبو غريب: لسنا في حاجة لتعقيبك ولا توجيهك لهذه المقاطعة المباركة، وليتك تتركها وشأنها ولا تعرقل سيرها بآرائك المتذبذبة التي أبت أن تنضبط تحت أسس ثابتة أو أدلة صحيحة، وليتك تتفرغ للنابحين في مجلس الشورى الداعين المرأة للتمرد على دينها والخروج على ولي أمرها والاستقلال عنه، ليتك ترد على هؤلاء السفهاء الذين أصبح لا هم لهم سوى قيادة المرأة للسيارة واختلاطها بالرجال، أما المقاطعة وما يتبعها فقد حملها المخلصون على عواتقهم منذ بدايتها ويعرفون متى يوقفونها فأرجوك... أرجوك... أتركها وشانها.

أما مطالبنا والتي ينبغي أن لا نختلف عليها أو على مجملها فهي: أن تقوم الحكومة الدنمركية بالاعتذار للمسلمين وأن تجعل ضمن قوانينها قانونا يجرّم كل من يسيء للإسلام ولنبيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم مثل ما فعلوا مع اليهود ومحرقتهم، وأن تقوم الصحيفة الدنمركية أيضاً بالاعتذار للمسلمين عمّا حدث، أما كلمات الأسف والتأسف فهي تخصهم ولا تعنينا بشيء وليس لها قيمة في عالم السياسة، وأن تمكن الصحيفة المسلمين من الكتابة عن نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام وسيرته في صفحاتها مجاناً مدة لا تقل عن مدة الاستهزاء، فإن أبوا فالبدائل عندنا كثيرة ولله الحمد والمنة ولا أظن أحدا يستطيع إجبارنا شراء بضائعهم، والله أعلم.

أبو غريب... محمد غريب الشويعر،،،




--------------------------------------------------------------------------------

الحر من خرق العادات منتهجا**** نهج الصواب وإن جافا الجماعات showeir@hotmail.com