المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحيفة إيرانية تنشر أول رسم ساخر للمحرقة


موج البحر
16-02-06, 09:16 am
صحيفة إيرانية تنشر أول رسم ساخر للمحرقة

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركات





نشرت صحيفة همشهري الإيرانية واسعة الانتشار أول رسم كاريكاتيري ساخر لمحرقة النازي (الهولوكوست)، وذلك ضمن مسابقة دولية حول المحرقة تنظمها الصحيفة لاختبار حدود حرية التعبير لدى الغرب.

ونشرت الصحيفة الرسوم بالتعاون مع الموقع الإلكتروني الإيراني "بيت الكاريكاتير"، الذي قال إن الرسم الأول عن المحرقة التي وقعت إبان الحرب العالمية الثانية يأتي ضمن المسابقة التي تحمل عنوان "أين حدود حرية التعبير في الغرب؟"، وأرسله رسام يدعى ميكائيل لونيج يعيش في ملبورن بأستراليا.

ونقل منظمو المسابقة عن لونيج قوله: إنه أرسله "تضامنا مع العالم الإسلامي وممارسة لحريته في التعبير".

ولفت لونيج إلى أنه واجه صعوبة في بلاده في نشر تلك الرسوم، واعتبر أن "نشرها سيساعد على كشف نفاق الغرب تجاه حرية التعبير".

وأوضح "بيت الكاريكاتير" أن لونيج أرسل رسمين: الأول عنوانه "أوشفيتز 1942، ويظهر يهوديا يحمل نجمة داود ويدخل معسكر اعتقال علقت على مدخله لافتة كتب عليها (العمل يجلب الحرية)".

وفي الرسم الثاني الذي عنوانه "إسرائيل 2002، يبدو الرجل نفسه حاملا بندقية ومتجها إلى بوابة تشبه ساحة معركة بجوار لافتة مكتوب عليها (الحرب تجلب السلام)".

اختبار

وكانت صحيفة همشهري دعت "بعيدا عن أي نهج لإثارة صراع أو سلوك غير منطقي فنّاني العالم إلى استخدام حرية التعبير لإرسال رسوم ساخرة حول تلك القضايا للمشاركة في المسابقة".

وأوضحت في تقرير نشرته الثلاثاء 6-2-2006 أسباب تنظيم المسابقة بأنها تأتي ردا على نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تتطاول على الرسول صلي الله عليه وسلم في الصحف الأوربية. وقالت: "إن حرية التعبير ذريعة للغربيين لإهانة معتقدات المسلمين".

وقالت همشهري: إن "المسابقة صممت لاختبار حدود حرية التعبير، وهي السبب الذي ساقته كثير من الصحف الأوربية لتبرير نشرها للرسوم الساخرة للنبي محمد".

وكل واحد من بين الاثني عشر فائزا سيتم نشر رسمه الساخر، كما سيحصل على قطعتي نقد ذهبيتين (يبلغ ثمن الواحدة منهما نحو 140 دولارا) كجائزة.

انتقادات

من جهته، انتقد المجلس الكندي للعلاقات الإسلامية الأمريكية في بيان حصلت إسلام أون لاين على نسخة منه الإثنين نشر الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، وكذا نشر الرسوم الساخرة للمحرقة ضمن المسابقة التي أعلنت عنها الصحيفة الإيرانية، واعتبر ذلك "غير مقبول على الإطلاق".

وأضاف البيان: "نحن كمسلمين كنديين نقف بشدة ودون أي تحفظ ضد أي تصوير ينطوي على الكراهية لأي عرقية أو مجموعة دينية... ونحن نرفض جميع التصرفات والبيانات العنصرية والمعادية للسامية وتلك التي تنطوي على خوف مرضي من الإسلام".

ثامر الناصر
16-02-06, 03:46 pm
شكرا لكـ ,.

لننظر الان مدى الحرية التي يتكلمون عنها !!

ودمتمـ

عجولي
16-02-06, 05:08 pm
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

موج البحر
17-02-06, 03:00 am
مشكور اخ سلطانكواعلى مرورك

موج البحر
17-02-06, 03:04 am
مشكور اخ عجولي على مرورك

ديز ابي
17-02-06, 03:45 pm
لا أقول لعنهم الله



ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل

بندر الحمر
17-02-06, 10:14 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل وسلم على نبينا محمد الأمين

موج البحر
20-02-06, 04:03 pm
مشكور اخ ديزابي على مرورك

موج البحر
20-02-06, 04:25 pm
مشكورعلى مرورك اخ فمتو

الوقاص
03-03-06, 03:31 pm
جزاك الله خير
.
.
ياليت لو تعطينا تلك الصور لنراها
.
.
............................(مع ان رءيي الشخصي ان تلك الطريقه مخالفه لدعوه لنصرت النبي عليه السلام)

موج البحر
04-03-06, 03:46 pm
مشكورعلى مرورك اخ الوقاص