امرؤ القيس
15-02-06, 11:35 pm
الحكمة موجودة في الكتب ولكن هل بحثنا عن الكتب حتى نأخذ منها الحكم ؟
اليكم بعض ماتوصلت اليه من حكم 000
ليس في الدنيا خير من إثنين
رغيف تشبع به كبيراً جائعاً، وكلمة تفرّج بها عن ملهوف
(معاذ بن جبل)
شيئان لاتتم معهما حيلة : إقبال إمرء وإدباره.
ليس شيء أحسن من زينة من أربع لأربع
من علم زانه أدب، ومن أدب زانه حلم،
ومن حلم زانه رفق، ومن رفق زانه تقوى.
سألوا حاتماً الطائي : هل رأيت من هو أكرم منك؟
قال: بلى ، رأيت أعرابياً يجمع القش
فقلت له : لو ذهبت إلى بيت حاتم الطائي فإنهم يوزعون الخبز،
فقال : ماينبغي من يستطيع الكسب بعرق جبينه أن يتحمل جميل حاتم الطائي..
فذلك الرجل أكرم مني!!
الإخوان أربعة
منهم من يعين ويستعين، ومنهم من لايعين ولا يستعين.
ومنهم من يستعين ولا يعين، ومنهم من يعين ولا يستعين.
قال حليم العرب الأحنف بن قيس
خير الإخوان من إذا إستغنيت عنه لم يزدك مودة ،
وإن إحتجت إليه لم ينقصك منها ، وإن عثرت عضدك ،
وإن إحتجت إليه رفدك.
قيل لخالد بن صفوان : أي إخوانك أحب إليك؟
قال : الذي يغفر زللي ويقبل عللي ويسد خللي.
وجد في حزام رجل حكيم قتله والي ظالم كلمات هي
إذا كان القدر حقاًَ فالحرص باطل وإذا كان الغدر في الناس طبعاً
فالثقة بكل أحد عجز، وإذا كان الموت لكل أحد راصداً
فالطمأنينة إلى الدنيا حمق.
كم من أخ لك لست تنكره، مادمت من دنياك في يسر. متصنع لك في مودته،
يلقاك بالترحيب والبشر. فإذا عدا والدهر ذو غير دهر عليك، عدا مع الدهر.
كان العلماء أن يكونوا أرباباً، وكل عز لم يكسب بعلم فإلى ذل يصير.
(الأحنف بن قيس)
علمك من روحك، ومالك من بدنك
(يونس بن حبيب)
العلماء حكام على الملوك
(أبو الأسود الدؤلي)
دعا اعرابي بعد صلاته فقال
اللهم إن إستغفاري إياك مع كثرة ذنوبي للؤم،
وإن تركي الإستغفار مع معرفتي بسعة رحمتك لعجز.
اللهم كم تحببت إلي بنعمتك وأنت غني عني
وكم أتبغض إليك بذنوبي وأنا فقير إليك.
قال لقمان
لاتكن النملة أكيس منك، تجمع في صيفها لشتائها
ليس مال كالصحة، ولا نعيم كطيب النفس
من يَرحم يُرحم، ومن يقل الشر يأثم،
ومن لايملك لسانه يندم.
قيل : لم أر أشقى من البخيل بماله، لأنه في الدنيا يشقى بجمعه
وفي الآخرة يحاسب على منعه، غير آمن في الدنيا من همه
ولا ناج في الآخرة من إثمه.
عفوا 000مصادر موثوقة
اليكم بعض ماتوصلت اليه من حكم 000
ليس في الدنيا خير من إثنين
رغيف تشبع به كبيراً جائعاً، وكلمة تفرّج بها عن ملهوف
(معاذ بن جبل)
شيئان لاتتم معهما حيلة : إقبال إمرء وإدباره.
ليس شيء أحسن من زينة من أربع لأربع
من علم زانه أدب، ومن أدب زانه حلم،
ومن حلم زانه رفق، ومن رفق زانه تقوى.
سألوا حاتماً الطائي : هل رأيت من هو أكرم منك؟
قال: بلى ، رأيت أعرابياً يجمع القش
فقلت له : لو ذهبت إلى بيت حاتم الطائي فإنهم يوزعون الخبز،
فقال : ماينبغي من يستطيع الكسب بعرق جبينه أن يتحمل جميل حاتم الطائي..
فذلك الرجل أكرم مني!!
الإخوان أربعة
منهم من يعين ويستعين، ومنهم من لايعين ولا يستعين.
ومنهم من يستعين ولا يعين، ومنهم من يعين ولا يستعين.
قال حليم العرب الأحنف بن قيس
خير الإخوان من إذا إستغنيت عنه لم يزدك مودة ،
وإن إحتجت إليه لم ينقصك منها ، وإن عثرت عضدك ،
وإن إحتجت إليه رفدك.
قيل لخالد بن صفوان : أي إخوانك أحب إليك؟
قال : الذي يغفر زللي ويقبل عللي ويسد خللي.
وجد في حزام رجل حكيم قتله والي ظالم كلمات هي
إذا كان القدر حقاًَ فالحرص باطل وإذا كان الغدر في الناس طبعاً
فالثقة بكل أحد عجز، وإذا كان الموت لكل أحد راصداً
فالطمأنينة إلى الدنيا حمق.
كم من أخ لك لست تنكره، مادمت من دنياك في يسر. متصنع لك في مودته،
يلقاك بالترحيب والبشر. فإذا عدا والدهر ذو غير دهر عليك، عدا مع الدهر.
كان العلماء أن يكونوا أرباباً، وكل عز لم يكسب بعلم فإلى ذل يصير.
(الأحنف بن قيس)
علمك من روحك، ومالك من بدنك
(يونس بن حبيب)
العلماء حكام على الملوك
(أبو الأسود الدؤلي)
دعا اعرابي بعد صلاته فقال
اللهم إن إستغفاري إياك مع كثرة ذنوبي للؤم،
وإن تركي الإستغفار مع معرفتي بسعة رحمتك لعجز.
اللهم كم تحببت إلي بنعمتك وأنت غني عني
وكم أتبغض إليك بذنوبي وأنا فقير إليك.
قال لقمان
لاتكن النملة أكيس منك، تجمع في صيفها لشتائها
ليس مال كالصحة، ولا نعيم كطيب النفس
من يَرحم يُرحم، ومن يقل الشر يأثم،
ومن لايملك لسانه يندم.
قيل : لم أر أشقى من البخيل بماله، لأنه في الدنيا يشقى بجمعه
وفي الآخرة يحاسب على منعه، غير آمن في الدنيا من همه
ولا ناج في الآخرة من إثمه.
عفوا 000مصادر موثوقة