المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الـــــعـــــودة يــدعـــو إلــــى


المحيميــد
05-02-06, 03:10 am
دعا فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة ـ المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم ـ إلى إدراج قانون دولي تجتمع عليه الأطراف الرسمية والحكومية في العالم يدين الإساءة إلى الرسل والأنبياء عليهم السلام ، وأضاف متسائلاً : لماذا يكون هناك نظام عالمي يجرم معاداة السامية ، ولا يوجد نظام عالمي يجرم الإساءة إلى الأديان . مشدداً على أن تعريض المقدسات للاستخفاف والاستهتار والرسوم البذيئة والصور القبيحة لا بد أن يوقف بقانون دولي صارم .




وفي لقاء على الهواء بإذاعة القرآن الكريم بالسعودية قال الشيخ العودة : إن حياة المسلمين اليوم مرتبطة ارتباطاً مباشراً بسيرة النبي صلى الله وعليه وسلم . فارتباط حياة المسلمين وانتظامها هو بالتاريخ الهجري ، الذي ابتدأ من هجرته عليه السلام إلى المدينة .




وفي ظل المد الإسلامي الغاضب من نشر صحيفة دانماركية منذ عدة أشهر لرسوم تسيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، تسائل الشيخ سلمان مستغرباً : كيف يمكن أن نرى مثل هذه الحملات في عصر الحرية والتنوير والحضارة ؟ لقد تلقينا حملات من قبل قسس أمريكان كأمثال جيري فالويل وبات ربرتسون ، ثم تسارع صحيفة دانماركية الآن إلى إشاعة الكراهية والعنصرية بين الشعوب بإثارة مثل هذه الرسومات البذيئة.




وأكد فضيلته على الخطورة البالغة التي تنتجها هذه الممارسة القبيحة بدعوى حرية الرأي والتعبير ، لأنها تعبر عن حقد دفين وبغضاء واضح تجاه المقدسات الإسلامية لدى ناشري هذه الرسومات ، و التي لا يمكن أن تكون بريئة أو مصادفة ، ولا أدل على ذلك من الاعتذار الفج الذي اعتذرته الصحيفة والذي يمكننا أن نسميه بالتسويف والتبرير والتسويق المكشوف للعملية القبيحة . مشدداً على أنه ليس من حرية الرأي والتعبير إثارة الكراهية بين الشعوب ، والإساءة إلى مايزيد على مليار مسلم ، مطالباً الصحيفة الدانماركية باعتذار صريح وواضح للإساءة التي نشرتها .
وفي السياق ذاته أكد الشيخ سلمان على ضرورة انتهاج العدل في عملية رد الفعل ، مشيراً إلى اختلاف الموقف الغربي وتباينه ، كما أشار الشيخ إلى تصريح الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون الذي انتقد ما نشرته الصحيفة متخوفاً من نشوء فكر جديد مماثل لمعاداة السامية وهو معاداة الإسلام .





وحول من يقول بأن ما قامت به الصحيفة لا يعدو أن يكون عملاً فردياً ، يقول الشيخ العودة : هذه أفعال لمجموعة متناسقة ، حيث نشرت صحيفة دانماركية أخرى هذه الرسوم ، وأشار فضيلته إلى الموقف الرسمي الذي حاول التبرير لما نشرته الصحيفة بحجة حرية الرأي والتعبير ، وقد رفضت الدوائر الرسمية استقبال الجالية المسلمة هناك ، مما يؤكد على أنه ليس حدثاً فردياً عابراً .





ومن جهة أخرى يشير الدكتور العودة إلى أن الإسلام في الدانمارك دين لم يعترف به إلى الآن ، ولا يمكن بناء المساجد إلا بحيل صعبة ، والجالية المسلمة تعاني هناك من سوء معاملة الدوائر الرسمية .
وفي السياق ذاته نوه الشيخ سلمان بردة الفعل المدهشة المتميزة على المستوى الشعبي والرسمي والتي تدل على حيوية المسلمين ، مشيراً إلى أهمية ضبط ردة الفعل واتزانه ، والالتزام بهدي النبي عليه السلام في التعامل مع خصومه ، لافتاً إلى التوسع الذي الحاصل عن اندفاع عاطفي يتضح من خلال نشر الأخبار الكاذبة وترويجها ، أو تحميل اللوم لأطراف لا علاقة لها بما حصل .




ويرى العودة بأن أسلوب المقاطعة الاقتصادي مثل السوط الذي يضرب به الإنسان المخطئ لتأديبه ، فيجب أن تكون منضبطة مدروسة ومحددة وفق إطار الحملة على البضائع الدانماركية ، لا أن يجرنا الاندفاع الخاطئ إلى توسيع الدائرة تجاه الدول الاسكندنافية أو الدول الأوربية أو الدول الغربية ، لافتاً إلى الوضع الحضاري المتردي الذي يعانيه المسلمون ولا يسمح لهم بمقاطعة العالم كله اقتصادياً .





وشدد الشيخ على أهمية تفعيل القاعدة العامة : ( الفعل لا ردة الفعل ) داعياً إلى استثمار الثورة العاطفية وتحويل الإساءة إلى مواقف إيجابية مستمرة ، لأن تفاعل الناس وقتي ومحدود ، لكن الخروج من هذه الفترة بمراكز ولجان دائمة مستمرة مكسب مهم واستثمار إيجابي للحظة .




و في ختام الحلقة وجه الشيخ سلمان نداءه إلى اللذين يريدون نصرة النبي صلى الله عليه وسلم ، بأن ينصروه أولاً في حياتهم الخاصة والعامة وأن يجعلوا من حياته عليه السلام قدوة وهدياً لهم في كافة أعمالهم و تصرفاتهم ، حتى في طريقة نصرتهم له .

منقول من موقع الاسلام اليوم

ميدوو
05-02-06, 02:58 pm
خطاب رائع بالفعل


الف شكر لك اخي الكريم