المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاااجل .. الدنماركـ تسحب رعاياها بسوريا .. بعد الحرائق للسفارات !!


ثامر الناصر
05-02-06, 02:35 am
السلامـ عليكمـ

http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2006/02/04/2117071.jpg

دمشق- وكالات
دعت الحكومتان الدنماركية والنروجية اليوم السبت 4-2-2006م رعاياهما الى مغادرة سوريا فورا بعد قيام متظاهرين باحراق سفارتيهما في دمشق, في إطار احتجاجات على نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد (ص) وهو الحدث الذي أوشك أن يمتد أيضا إلى سفارة فرنسا، وقد لقي إدانات من دول أوربية عديدة.

وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية الدنماركية "يطلب من جميع الدنماركيين مغادرة البلاد, ان وضع الدنماركيين في سوريا ازداد خطورة اخيرا".

وقال اويستاين بو المسؤول في وزارة الخارجية النروجية لوكالة فرانس برس بعيد اعلان مماثل للدبلوماسية الدنماركية "استطيع التاكيد اننا ندعو النروجيين الى مغادرة" سوريا.

وقد استنكرت السويد الهجوم على مبنى السفارة الدنمركية في سوريا -الذي يضم ايضا السفارة السويدية- واستدعت السفير السوري للتعبير عن غضبها من اشعال متظاهرين النيران في المبنى.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية ليلى فريفالدس للتلفزيون الحكومي "هذا أمر غير مقبول على الاطلاق"، وقالت لوكالة الانباء المحلية "قررنا استدعاء السفير الليلة هنا في ستوكهولم وانا على اتصال بزميلي في دمشق... سوف انقل احتجاجنا ورأينا أن هذا الامر قد تصاعد اكثر مما ينبغي. نحن نتوقع الحصول على الحماية التي يحق

لنا المطالبة بها".




إحراق سفارتي الدنمارك والنروج

وكان متظاهرون سوريون غاضبون أشعلوا اليوم النار في مبنيين يضمان سفارتي الدنمارك والنروج في دمشق احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية في الصحافة الاوروبية تظهر النبي محمد, وفق ما افاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في المكان.

وهاجم متظاهرون بعد الظهر مبنى مؤلفا من ثلاث طبقات يضم السفارة الدنماركية واشعلوا النار في الطابق الارضي منه، وسارعت سيارات الاطفاء الى المكان وباشرت اطفاء النيران التي اشتعلت في الطبقة الارضية من المبنى الذي يضم ايضا سفارتي السويد وتشيلي في حي ابو رمانة.

وشاهد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية عشرات المتظاهرين يتسلقون المبنى الذي تقع فيه السفارة ويعبثون بمحتويات الطبقة الارضية ويرمون قسما منها في الشارع قبل اشعال النيران بما تبقى من اثاثها.

وفي الخارج قام المتظاهرون وهم بالمئات برشق عناصر مكافحة الشغب الذين حضروا الى المكان بالحجارة لمنعهم من حماية المبنى, كما حاولوا ابعاد سيارات الاطفاء لمنعها من اطفاء النيران.

وبعد احراق المبنى الذي يضم السفارة, غادر المتظاهرون المكان وساروا باتجاه مقر السفارة النروجية في حي المزة الشرقي الذي سبقتهم اليه قوات معززة من عناصر مكافحة الشغب اضافة الى سيارات اطفاء عدة اقفلت كل المنافذ المؤدية اليه.

ولما حاول المتظاهرون التقدم باتجاه مبنى السفارة النروجية المؤلف من ثلاث طبقات هاجمهم عناصر الشرطة بالهراوات ثم بالقنابل المسيلة للدموع. وبعد عمليات كر وفر بين عناصر الشرطة والمتظاهرين, تمكن هؤلاء من اقتحام مبنى السفارة النروجية وباشروا تحطيم محتوياته وكتبوا على جداره "فلتسقط النروج" و"مغلق برسم البيع" ثم اضرموا النار فيه.

وافاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية ان عناصر الشرطة واصلوا اطلاق القنابل المسيلة للدموع فيما احرق المتظاهرون علم السفارة. ونقلت سيارات الاسعاف عددا من الاشخاص لاصابتهم بحالات اختناق جراء تنشقهم

الغاز المسيل للدموع. وخلا مبنيا السفارتين من اي موظفين لان السبت هو يوم عطلة.

ومن جانبه قال شاهد عيان من وكالة رويترز للأنباء ان شرطة مكافحة الشغب السورية استخدمت خراطيم المياه لمنع مئات من مئات المتظاهرين من اقتحام السفارة الفرنسية اليوم أيضا

وكان خطباء المساجد في دمشق نددوا بقوة امس الجمعة بنشر الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد في العديد من الصحف الاوروبية.

كما يتم منذ امس الجمعة تناقل رسالة قصيرة عبر الهواتف النقالة في العاصمة السورية تتهم متظاهرين دنماركيين بالرغبة في احراق نسخ من المصحف الكريم في كبرى ساحات كوبنهاغن. ودعت الرسائل الى التظاهر اليوم السبت امام السفارة الدنماركية في دمشق احتجاجا على الامر.




مهاجمة مقر الاتحاد الأوربي بغزة

وخارج سوريا حاول شبان فلسطينيون اليوم اقتحام مكتب الاتحاد الاوروبي في غزة احتجاجا على نشر الصحف الأوروبية مجددا الرسوم الساخرة للنبي محمد (ص) وألقى هؤلاء المحتجون الحجارة على مكتب الاتحاد الاوروبي واحرقوا اطارات السيارات خارج المبنى وحاولوا دخول المجمع الذي يضمه. واشتبكوا لاحقا مع قوات الامن التي تدخلت واعتقلت شابين.

وأنزل الشبان علم الاتحاد الاوروبي من على المبنى ورفعوا بدلا منه العلم الفلسطيني. ورددوا هتافات ضد الدنمرك وقالوا "بالروح والدم نفديك يا رسول". وهاجم الشبان ايضا مكتب تمثيل المانيا القريب وحطموا النوافذ بالمطارق والحقوا اضرارا بساحة المبنى. وعثر على الارض على علم المانيا محروقا. ولا يعتقد ان ايا من العاملين كان موجودا في اي من المبنيين.

ودخلت إيران التي تخوض مواجهة حامية مع المجتمع الدولي حول برنامجها النووي على خط المواجهة الرسمية اليوم فيما يتعلق بقضية الرسوم في الدنمارك، حيث أمر رئيسها احمدي نجاد بفسخ عقود اقتصادية مع الدنمارك ودول اخرى نشرت فيها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.

وقد أعادت صحيفتان في نيوزيلندا اليوم نشر الرسوم الساخرة التي نشرت قبل ذلك في صحف في الدنمارك وفرنسا وألمانيا واسبانيا وسويسرا والمجر. واحتجت الصحف بان قرار نشر الرسوم يستند الى حرية الصحافة.

ودمتمـ

البراق999
05-02-06, 09:03 am
مشكور اخوي الغالي سلطانكو المغترب على هذه الاخبار الحلوه وتسلم يالغالي

ثامر الناصر
05-02-06, 06:17 pm
شكرا لكـ ..

والله يقوي شوكة المسلمين ان شاء الله

ودمتمـ