المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحيفة دنماركية تعتذر عن رسومها المسيئة للنبي


صدى الصوت
31-01-06, 03:50 am
طالب المحتجون باعتذار الدنمارك والنرويج
قدمت الصحيفة الدنماركية التي نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد اعتذارا الى المسلمين بعد الضجة التي اثارتها في مختلف انحاء العالم الاسلامي.

وقال رئيس تحرير صحيفة "جيلاندز بوستن" كارستن جوستي في بيان نشر على موقع الصحيفة على الانترنت ان الرسوم "لم تخالف القانون الدنماركي لكنها اساءت من دون شك الى الكثير من المسلمين، ونحن نود الاعتذار عنها".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الدنماركي اندرياس فوغ راسموسن ان حكومة الدنمارك "لا تستطيع الاعتذار بالنيابة عن صحيفة دنماركية. هذه ليست الطريقة التي نمارس فيها ديمقراطيتنا".

واضاف "انا شخصيا اكن احتراما لمعتقدات الناس ولن اقوم بتجسيد محمد او المسيح او أي شخصية دينية اخرى بطريقة قد تمس مشاعر الآخرين".

وكانت الصحيفة الدنماركية قد نشرت في سبتمبر/ أيلول الماضي سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية التي تصوّر إحداها النبي محمد (ص) على شكل إرهابي. ثم ظهرت هذه الرسوم في ما بعد في صحيفة نرويجية أيضا.

ردود الفعل
في غضون ذلك، اقتحمت مجموعة من المسلحين الفلسطينيين الملثمين مقر الاتحاد الأوروبي في غزة مطالبين باعتذار الدنمارك والنرويج على خلفية نشر هذه الرسوم. منقوووووووووووووووووووووووول

ويأتي هذا التطور ضمن سلسلة من ردود الفعل والاحتجاجات التي تتفاعل على مختلف المستويات منذ الأسبوع الماضي.

وكانت المملكة العربية السعودية قد سحبت سفيرها من الدنمارك احتجاجا على نشر الصور، واتخذت ليبيا إجراء مشابها.

وقالت وزارة الخارجية الليبية انها قررت اتخاذ اجراءات اقتصادية ضد كوبنهاجن احتجاجا على عدم اتخاذ السلطات الدنماركية إجراء ضد صحيفة "جيلاندز بوستن".

وفي سوريا، أصدرت وزارة الخارجية بيانا جاء فيه ان "سوريا تدين وبشدة التطاول على الرمز الاعلى للامتين العربية والاسلامية".

وأضاف البيان ان سوريا تدعو الحكومة الدنماركية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المسيئين وعدم تكرار مثل هذه الإساءات مستقبلا.

كما استدعى وزير الخارجية الأردني عبد الاله الخطيب السفير الدنماركي للاحتجاج.

كذلك دعا البرلمان المصري الحكومة إلى سحب سفيري القاهرة في الدنمارك والنرويج.

أمّا حزب الله اللبناني فوصف الرسوم بأنها "إساءة كبيرة للاسلام".

وفي السياق ذاته، دعا العديد من علماء الدين الكويتيين ونواب البرلمان إلى "وضع حد لمثل هذه الانتهاكات التي تسئ إلى مشاعر المسلمين".

وكان وزراء الخارجية العرب قد أدانوا الحكومة الدنماركية لامتناعها عن اتخاذ إجراء بحق الصحيفة، وأعربوا عن خيبة املهم من منظمات حقوق الانسان الاوروبية التي امتنعت عن اتخاذ موقف حازم إزاء هذه القضية.

الجوكر
31-01-06, 09:34 am
مشكوووووووووووووور اخوي