تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : نــــــــوييــــــــير


بحر العطاء
26-01-06, 11:54 pm
]السلام عليكم هاذي قصة كتبتها في احدى المنتديات وحبيت اجيبها ورعصها بجداركم اتمنى تعجبكم[/grade]

نوره....بنت من أجمل بنات زمانها بنت تعلمت من أهلها الصبر وتحمل المسؤولية منذ نعومة أظلافها<<صارت عنز :18[1]:
بيتهم من طين قديم...وبوسطه نخلتن وش طولها وبجنب النخلة زير وتحت الزير جحه ملفوفة بخيش...
.....
أبوها أحسن واحد يعرف للنخيل , يخرف, ويلقح, ...يقلع...ويغرس...من خبرته يعرف نوعية التمر وهي فرخ<<<أي نبته صغيرة.... مثلآ
يقول سكري هذي برحي هذي مكتومية هذي الفنخاء<<نوع من انواع التمر كبيره الحجم تسد عن خمس تمرات سميت الفنخاء لان الزمع حقه غايص وهي منتفخه... تمت الترجمه :36_2_1[1]
شغلته شاقه,, لكنه ممتعة وسدتن حاجته

تلعب نوره كل عصر مع بنات أقصراهم<<جيرانهم) دبـــــــــق<< الدبق كسرة بلاستيك او مسمار مصنق او شياء صغيره ودقيقه... تمت الترجمه)) :36_2_1[1]

الله يذكر ذاك الزمان بخير يازين الدبق:: والعبيب منول<< العرائس أللي من القماش...))
نورة.. كل مسيان<< قبل المغرب بساعة)) تمحط بيتهم بعرجد<<مكانس زمان من قنا التمر ) والقنا<<<هوعذق التمر) ترش الحوش ماء عشان يبرد وتفرش ألمده<< الزوليه وتحط المساند قبل مايجي أبوها

يدخل أبوه وتأخذ منه المحدر يشيل به عدت العمل))العدة هي محدر+مجرر+مطحن+وكرر... وغيرها))) وتحب رويس أبوه<<راس ابوها.. وتعلق المحدر بنخلتهم...ثمن<<من حروف الجر؟؟
تجيب له ماء بغضاره من غرش متقشع نصفه ويشرب ويجلس يحتري الأكل,,
عشاءهم قبل صلاة المغرب
تجيب السفرة من خوص معلقينه بنخلة بيتهم
وتنسب<< تغرف,, أمه العشاء وتنادي أخوانه ويأكلون
يتعشون وبعد صلاة العشاء ينامون

أكبرت نوره كل ماله تزيد جمال بدت ماتطلع خزيه ألحقت خلاص<< أي بلغت؟؟؟)

يعرفون الناس أذا ألحقت البنت ما تطلع من دار أهلها إلا الى بيت زوجها ا لله يكفينا شرالدنيا بنات الحين تدور السوق مامعها إلا شنطتها حسبي الله على اهلهم الي مهيتين البنات بدون حسيب ولا رقيب :for9:

يوم تمت أربعطعش سنه جاها واحد يخطبها كامل والكامل وجهه بس عيبه شي واحد
انه مهوب من أهل ديرتهم ديرته بعيييده لكن تحسفووبه؟؟

وتزوجت بسرعة وأخذها إلى ديرته البعيده
وقال تراني أنا منيب أحب تردد البنت على بيت أهلها.. من الحين علمهاوانذرها قالت سم وبشر<< بنت مشاالله تربت على الاخلأق والطاعه .أييييه راحت الأيام والشهور
تعوودو اهلها على بعد بنتهم قعدت عنهم قد سنتين به الفترة أنقلت
من بيت إلى بيت اكبر وازين سهت نوره بزوجها وبيته وجابت منه ولد رفض تولد عند بيت اهلها <<حريم منول مايولدن إلا عند ارجالهن خاصة لا صارت في بيت لحالها.... راحت الايام
جاء يوم قاله
تولمي<< تجهزي

انشاالله عقب باسر نبي نمشي لديرة اهلك؟؟؟ أنا عندي اشغيل
وأنتي تشوفين اهلك<<زينه منه اشوى اللي ماقال ابروح وقعدي انتي هنا
فرحت وطارت من الفرحة ودهرت وتزهبت
ومشو... وصلو بيت أهلها الضحى

أدخلت استقبلوها أخوانها وفرحو بها طارو من الفرحه بعذرهم لهم سنتين ماشفتهم... تلفت نوره يمين؟؟ ويسار؟؟ وتدور وتلفت
ماااش؟؟؟؟؟ وين أمي
اسكتوا ماردو عليه؟؟؟يمه يمه يووه تنادي وهي تدور بيتهم وتحكي بنفسه
وش جاءه منحاس بيت أهلي تقل مآبه مره<<<بفتح الراء
( البيت آلي مآبه مره مآبه أثمره)
أ نغص قلبه وطارت تركض لغرفة أمها ماااش حتى الغرفة
تقل مااحد يدخلها وين أثياب أمي وين مطرحته(( الشال كي))
((( الشال الكي نوع من انواع القماش بارد وغسل ولبس ماتغير ؟؟ تمت الترجمه))
به ألحظه,,أبو نوره مثل عادته جاء من شغله
وتجي تركض وتسلم عليه بكل شوق وهو طار بها من الفرحه
حست نوره بعيون ابوها شي وشو ماتدري
سألته وين أمي قاله هااه بتردد
أمك؟
آمك؟ قالت ايه امي
آمك أتعبت بالحيل علينا من بعد مارحتي بسبع أشهور
أمك يابنيتي
تطلبس الحل!!!! نوره ماردت ولا كلمه سمعت الخبر :for13:
أغمى على البنت وتمرض من شدة الصدمة
وتقعد له كم يوم تعبانه جاء زوجها
قاله أبوها ..طلبتك طلب
قال زوج نوره سم أمر,,
طالبك ياوليدي تترك نوره عندنا لمين ترد عافيته
وانشاالله أنا ألي بجيبه لك لديرتك
وافق الزوج
بعد تردد
قعدت نوره فتره مريضه....و بعد ايام
بدت ترجع لها عافيتها على اشوي اشوي
تعافت وردت صحتها الحمدالله
قامت على البيت رتبتها وعلمت أخياتها الصغيرات
الطبخ وتنظيف البيت
واقترحت على أبوها انه يتزوج راحمتن حاله
تبي البيت يحيا وينتعش....
بعد إلحاح على أبوها أخطبت له أرمله وزجته بسرعه
وتزوج...آطمأنت
على بيت أهلها
طبعا به الفترة أللي مضت ارسل زوج نوره
برقيتن يطلب حضورنوره
يرد عليه ابوها يتعذر له لاسباب خارجه عن ارادتهم

رد في برقية الأولى ...انه مازلت تعبانه
وفي البرقية الثانية ...منشغلتين بتزويج أبوها
هبط الرجال ماعاد يرسل برقيات وسكت الله يستر مايدري وش ورء الصمت
ولا جاء ولا حضر العرس
نوره تحاكي نفسها
وش بلاه عسى ماشر وش قصته ماعاد ارسل ولا حضر :12[1]:

تبي تروح له
وقلبها يبي يطلع من صدرها
من شدة الشوق والقلق
قالت لبوها وش رأيك يايبه
نمشي لديرتي خلاص ماعاد إلا خير تركنا الرجال
قال ابوها
خلاص يابنيتي نمشي باسر قبل صلاة الفجر
وصلت نوره وابوها قبل الظهر بيتها
وطقت الباب طقت وطقت
افتح الباب وتدخل
وتفتش غطوتها وش تشوف
حرمه غريبه؟؟؟في بيتي ؟؟
ظنت انها غلطانة بدت تلفت بالبيت
قالت الحرمه من أنتي
قالت نوره أنا راعية البيت
أنا نوره
قالت الحرمه أيه!!!أنا بعد راعيت البيت
عرفت نوره انه تزوج عليها
اطلعت لبوها قالت يبه لا تروح اصبر أبرجع معك
قال ابوها...ليه عسى ماشر
قالت ابد خير.بس زوجي مسافر ولا هوب رادآ من السفر إلا بعد شهرين
ارجع معك لين يرد ...وان عمته هي الي افتحت لي الباب
وتقول انه يبي يلفي عليكم لاجاء من السفر قالت الكلام ماتبي تضيق صدر ابوها
سكت ابوها صدق كذبتها وشك ان فيه شي مغبيته عنه
راحت الأيام وجاء الزوج يطلب زوجته نوره
دخلت نوره عليه بمجلس الرجال وطلبت من ابوها ان يتركهم
وحان وقت العتاب :c4:
قالت له ترأ ابوي مايدري عن شي وسكتت ورجعت وهومايدري عن شي
سألته ليه تزوجت علي
قال انتي ابطيتي عند اهلك
قالت انت جيت ورديناك
قال لا
قالت انا قعدت عند اهلي غصبآ عليك
قال لا
قالت انا قعدتي عند اهلي على غير سنع<<من غير ضروره
قال مادري عنك؟؟
قالت انا مااقبل لنفسي ضره
لو انك قايل لي انك تبي تزوج علي
كان جيتك وانا ازحف
والرجال التي ما يراعي امور زوجته بكربتها وبحلوه ومرها
مهوب قادرآ يحميها من شرور الدنيا؟؟انتهى كل شي واللي بيننا هالولد
اخذته العزه وطلع ولا عاد جاء

الهدف من كتابة القصة :12[1]:


1) إعطاءكم فكره عن عادة أهلنا وشلون كانو يربون بناتهم..... وكيف كانت عيشتهم من البساطه والقل بالحال
2) تعليمكم عن اسماء آلات عدة اصحاب النخيل
3) لمس الحكمة اللي في نوره والثقل رغم صغر سنها
4) اهمية وجود المراه في البيت

حقوق الطبع محفوظه لزلعبوط :20[2]:

بحر العطاء
27-01-06, 02:49 am
وين الناااااس وين الردود ماودكم اسحبها عنكم

ريداوي 2006
29-01-06, 02:27 pm
يعطـــــيك ألف عاااااااااااااافية على القصة الجميلــة


الله لايحـــــرمنا من إبــدعاتــــك يالغااااااااالية

عيون الصقر
29-01-06, 02:47 pm
ايه يالزلعبوط السالفة حلوه والفايدة حلوه ليتك شاركت فيها مع طاش ماطاش لكن وش انتهت عليه بشر عساه طلق نورة الذربه تراي خابر لها عريس ولا السالفة قديمة ونويير هالحين بهالثمانين وحايشتها جلطه وماله نفس بالرجال وخصوصا ان الموضوع داخل فيه العرجد والدبق.

بحر العطاء
30-01-06, 06:15 am
هلا وغلا بخــــــــوي ريداوي كلــــــــــك ذوق بمــــــــــرورك
تسلم ياكــــــــــــــــــل الغـــــــــــلا
مشكورررر على مرورك
ولاروع ردك

بحر العطاء
30-01-06, 06:23 am
0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]]هلا هلا بخوي عيون الصقر

اتمنى قريتها بحذريفها:p :)


اطلبوها مني طاش ماطاش بس انا رفضت

ان شاالله بحط جزء ثاني لنويير بعد العرجد مكنسة الكهرب وتدري وش صار عليها

تسلم اخوي على مرورك ولك مني ارق واجمل التحايا[/grade][/size]

جلوي العتيبي
30-01-06, 01:38 pm
الزلعبوط سلمت الأيادي

قصه حلوووووووه

في كل شيء الصياغه باسلوب مرح غير ممل

والأجمل الترجمه هههههههههه

ماشاء الله عليك موسوعه في المصلطحات القديمه

كان الله في عون نوره والله لايجيب لكن هالوضع

أدري كل القصه لأنكم تكرهون الضره يابنات حواء

دمتي بخير

بحر العطاء
31-01-06, 04:53 am
هلا بزعايم كلهم تسلم اخوي على مرورك

وعلى ردك الرئع :rolleyes:


هلا والله بزعيم وتمنى تثبيت القصه للفائده فقط :12[1]:


اجل :)

اعجبتك تمت الترجمه

اقولك وش قصتها :c4:
انا مشتركه في احدى المنتديات وكل مااكتب اشياء شعبيه يجون للي ماعندهم خلفيه عن الشعبيات
وش معنى كذا وش معنى هذا ترجمي اخت؟؟؟ بديت اكتب وترجم وقول تمت الترجمه)))


طبعآ القصه من تاليفي والمعلومات الموجوده فيها جمعتها من خشة امي الله يطول بعمرها :12[1]:

بحر العطاء
09-02-06, 03:31 am
وين الناس وين الردزد اللي تجبر الخاطر وش بلاكم وش نوحكم وش فيكم ماعجبتكم القصه
توقعت اردي شي تكون متميزه لانها من تاليفي



كلمة ولو جبر خاطر يامشرفين الشعبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابومساعد
12-02-06, 09:52 am
هلا اخوي الزلعبوط وتسلم على القصه الحلوه
وتراي من قوة الحماس في القراءيه خنقتن العبرة
فتحت جروح الله يغفرلك

بحر العطاء
13-02-06, 04:13 am
هلا فيك اخوي ابو مساعد
4] تسلم انت على مرورك وحسن ردك

وبعدين لا تبلع العبره طلعها ماكثر الله إلا المنديل
ومعلوميه ان الصيحه اذا خنقتها صارت صخنه وتحولت الى لوز :20[2]:

مشكور اخوي على مرورك


اختك الزلعبوط[/font]

البرحيه
14-02-06, 09:01 pm
الزلعبوطه < عشان يدرون انتس انثى



بجد شي يقهر


.

عن نفسي عندي مخزون جيد عن تراثنا .. علما اني ما انكر اني استفت من قصتس اشياء واجد



يعافيك زلعبوط

بحر العطاء
03-03-06, 06:55 am
البرحيه هلا فيك اخيه

ابشرك غيرناه الزلعبوط الى بحر العطاء


تقولين ماستدفتي من القووووصه


طبعآ هاذي مشكلتك ياهتيانه ؟؟؟ ولا لو انتس سنعه كان سويتي مثل نوييير الذربه



ياكافي جاملي قولي تسلم اناملك اختي بحر العطاء

البراق999
03-03-06, 10:40 am
المشاركة الاصليه بواسطه بحر العطاء
تلعب نوره كل عصر مع بنات أقصراهم<<جيرانهم) دبـــــــــق<< الدبق كسرة بلاستيك او مسمار مصنق او شياء صغيره ودقيقه... تمت الترجمه))

والله اعجبتني هذه الترجمه يابحر العطاء ومشكور على القصه وتوضيحك بكيفية حال ابائنا سابقا
وتسلم

بحر العطاء
04-03-06, 11:05 pm
البراق 999
هلا بالبروق والرعود والقلايد والعقود<< يمديك على نفسك:eek:


تسلم والله على مرورك وحسن ختيارك <<<تمت الترجمه:1831:

لا عدمناك

نوف الرياض
04-03-06, 11:15 pm
قصة رائعة ومشوقة

بحر العطاء

سلمت يداااك

والله يعطيك العاافيه

بحر العطاء
06-03-06, 03:13 am
هلا بنوف وهلا بآهل الرياض

ان نشالله استفدتي من القصة فهذا هدفي

تسلمين يالغاليه كلك ذوق

سيدة الحور
06-03-06, 04:02 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رهيييييييبه القصه والله يانا دخلت جو صدقت ماشاء الله عليك زعبوطه صدق من تأليفك؟؟؟؟؟؟؟

خـــــــــــــــالـــــــــد
06-03-06, 03:18 pm
اخي بحر العطاء

شهر وزياده و توي اشوف القصه

قهههههههههر


لكن قصه رائعه
و اسلوبك سبب جمالها


واحسنت في تلخيص الدروس منها

تقبل اعجابي

عـمـوري
06-03-06, 03:53 pm
مشكوووووووووووور اخوي قصه رائعه ومشوقه جدا



والا الامام

اخوك عموري

تايقر
06-03-06, 10:27 pm
مشكوره اختي بحر على القصه الرائعه

بحر العطاء
07-03-06, 06:23 am
سيدة الحور هلا غلا تسلمين يابعدي

ايييه يابعدي القصة انا اللي كتيتها باحدى المنتديات ونقلتها عندكم واخذت ختم تميز

الحمدالله اللي نالت على اعجابكم

اهم شي استفدتيي

بحر العطاء
08-03-06, 06:15 am
خــــــــــــــالد

هلا بشعلتنا

لا بعد تعترفون ؟؟؟ والله العظيم اول مانزلتها قلت شرط بتاخذ التميز عندهم مرت الايام ماشفت شي

خنقتني العبره بغيت ازعل عليكم وانا توني مشتركه عندكم خخخخخخخخخخ

حتى الردود بارده عاد الحين اشوى اشوي يعني اتمنى تثبيتها للفائده فقط ودعم الابداع


الحمدالله اللي اعجبتكم وان شاالله لنا جديد مثلها انتظرونا

تسلم اخوي خالد لك مني ارق واعذب تحية

بحر العطاء
11-03-06, 05:28 am
اخوي عموري هلا فيك والشكر لك على مرورك هلا فيك


نايقز هلا فيك وشكرآ والاروع مرورك فهلا وسهلا فيك

السعلوووه
11-03-06, 06:34 am
قصتس تهبل


يسلموووووووووووووو



تشاواااااااااااات

بحر العطاء
12-03-06, 03:40 am
هلا بسعالوووا كلهم هلا فيك ومرحبا

قصتي تهبل مشكوره الله يعز مقدارك<<مالها دخل :20[2]:

تسلمين يالغالية على مرورك :)


تشاواااات <<<عطستي يرحمك الله :20[2]:

الكربوني
04-05-06, 08:28 am
وياحليلك
يانوييير

والله سالفتها سالفة .... بس عزالله أنها اثبتت كرامتها وعزة نفسها ....

المرأة القوية ...هالحين وييييييين .... راحن الله يخلف... اللي كانن يصبرن على الغثاء والغرابيل ... وبالعمر صغير وبالقلب كبير ...

**
اختي
بحر العطاء

على صباحية يوم الخميس استمتعت بسالفتك اي استمتاع
بكل ماحوته من حروف وكلمات ... محببة لنفسي فهي تذكرني بسالفي ...

وبترجمتك التي والله ماشاءالله عليك

مبدعه ...مبدعه ..مبدعه

**
والله يرعاك
ومازلنا ننتظر >> جديدتك ...

بحر العطاء
06-05-06, 03:50 am
الغالي دمار الشامل

اجل مااجابك إلا الرابط :20[2]:

تسلم على ذوقك...الله يمتعك بصحه والعافيه

الحقيقة اسعدني مرورك وحسن الردك ..الذي دائمآ يروقه حسن المنطق :)
تسلم والله وان شالله الجاي اكثر ..بس اطلب الله لي الشفاء
:rolleyes:

هلا فيك وهلا بحظورك

الكربوني
06-05-06, 09:20 pm
سلامات
ماتشوفين شر
اختي

والله يعافيك ويسلم بدنك وروحك من كل اذى

مقبل المقبل
06-05-06, 09:58 pm
الله يعطيك العافيه

بحر العطاء
07-05-06, 05:45 am
اخوي الدمااار ..امين الله يجزاك خير


مقبل المقبل ....يعفييك ربي مشكور

بحر العطاء
11-05-06, 05:20 am
اخوي مقبل المقبل تسلم على مرورك

الخبوبي
12-05-06, 05:08 pm
مشكورة يالبحر


قصتس رائعة مع إن نهايتها مثل المسلسلات الكويتية !

لكن يشفع لتس ( الهدف من كتابة القصة ) :

1) إعطاءكم فكره عن عادة أهلنا وشلون كانو يربون بناتهم..... وكيف كانت عيشتهم من البساطه والقل بالحال .
2) تعليمكم عن اسماء آلات عدة اصحاب النخيل .
3) لمس الحكمة اللي في نوره والثقل رغم صغر سنها .
4) اهمية وجود المراه في البيت .
وأضيف :
5) ولادة قاصة جديدة ( بحر العطاء ) وظهور موهبتها على السطح .


إلى الأمام أيها البحر ،،،



...

بحر العطاء
12-05-06, 11:32 pm
الخبوبي ...رائع مرورك مشكور


) ولادة قاصة جديدة ( بحر العطاء ) وظهور موهبتها على السطح .

صدق عاااد الله مير يسلمك اسعدني والله اضافتك.

اجل انتظر جديدي

بحر العطاء
16-09-06, 04:20 am
اعود وانبش الموضوع لشوقي الشديد لردودكم

عيون الصقر
04-03-07, 02:27 am
0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]]هلا هلا بخوي عيون الصقر

اتمنى قريتها بحذريفها:p :)


اطلبوها مني طاش ماطاش بس انا رفضت

ان شاالله بحط جزء ثاني لنويير بعد العرجد مكنسة الكهرب وتدري وش صار عليها

تسلم اخوي على مرورك ولك مني ارق واجمل التحايا[/grade][/size]

بحذريفها ؟

بحر العطاء
04-03-07, 06:23 am
اخوي عيون الصقر
تسلم على فتح الموضوع وعادته
بحذريفها ؟
اي بحذفيرها بالفصحى


بالعامي
بحذريفها خخخخخخخخخخخ

اسمر ومملوح
04-03-07, 06:45 am
صراحه اسلوب خطير ..


قصه في منتهى الروعه والجمال ..


بنات ( منول ) مافيه مثلهن .. الحين هم البنت .. اخر موضه نزلت .. وين تبي نتعشى فيه .. ايه دنيا


اختي بحر العطاء .. دمتي متألقه بحروفك الجميله .. تحيه وتقدير لـ شخصك الكريم ..

البراق999
04-03-07, 06:59 am
والله رجعتينا ايام زمان يابحر العطاء تسلمي على هالقصه ........

تصدقي عاد المفوض نسميك قاموس بريده ... ماشاءالله . لااله الا الله . تبارك الله .. نظرا لما تمتلكين من اشياء رهيبه ومفيده وياليت اللي مايعرف بعض الاشياء القديمه يستفيد منها من خلال مواضيع بحر العطاء .. حلو صارت دعايه لك يابحر العطاء

مشكوره وتسلم يمينك على هالمواضيع . بصراحه المفوض يكون لك قسم خاص ولمواضيعك الشيقه او على الاقل يكون هناك قسم للتراث . فما عندك يستحق التثبيت والاحتفاظ به فكم من الكلمات والعبارات التي كنا نسمعا من اول ونسينها ..

دمتي لنا بالف خير

بانتظار كل ماهو جديد ومفيد يابحر العطاء ويكفي اسمك ماخوذ من البحر و العطاء

سلالالام

مجد88
04-03-07, 01:06 pm
بحر العطاء ..
جميلة قصتك وحملت معان عدة ، وصلت الفكرة مع المتعة..
أشكرك جدا..
دمت بخير..

الحصان الأسود
04-03-07, 02:41 pm
بحر القصص

مرحبآ بك

تبين الصراحه الصراحه يعني ولا الف وادور معك





















لا بقول الصراحه قصه رهيييييييييييييييييييييييييييييييييبه والله


وين بنات اللحين يشوفن وشلون مستانسات ماهمهن الا البلع والنوووووووووووم


يصلمووووووو بحر القصص

بحر العطاء
05-03-07, 03:27 am
اسمر ومملوح
تسلم ياكل الملح والقبلة ..على مروركـ
صراحه اسلوب خطير ..


قصه في منتهى الروعه والجمال ..


بنات ( منول ) مافيه مثلهن .. الحين هم البنت .. اخر موضه نزلت .. وين تبي نتعشى فيه .. ايه دنيا


اختي بحر العطاء .. دمتي متألقه بحروفك الجميله .. تحيه وتقدير لـ شخصك الكريم ..

مروركـ القيق وطراكـ الطيف مما جعلني اتي بالمزيد
والله صدقت بنات الحين وحريمهن حتى الامهات بعضهن طبعآ .. قل الله يخلف بس
سلمت ياخي

بحر العطاء
06-03-07, 04:27 am
والله رجعتينا ايام زمان يابحر العطاء تسلمي على هالقصه ........

تصدقي عاد المفوض نسميك قاموس بريده ... ماشاءالله . لااله الا الله . تبارك الله .. نظرا لما تمتلكين من اشياء رهيبه ومفيده وياليت اللي مايعرف بعض الاشياء القديمه يستفيد منها من خلال مواضيع بحر العطاء .. حلو صارت دعايه لك يابحر العطاء

مشكوره وتسلم يمينك على هالمواضيع . بصراحه المفوض يكون لك قسم خاص ولمواضيعك الشيقه او على الاقل يكون هناك قسم للتراث . فما عندك يستحق التثبيت والاحتفاظ به فكم من الكلمات والعبارات التي كنا نسمعا من اول ونسينها ..

دمتي لنا بالف خير

بانتظار كل ماهو جديد ومفيد يابحر العطاء ويكفي اسمك ماخوذ من البحر و العطاء

اخوي البراق999 دائمآ مروركـ له بروقه وكلماتك لها رعودها ..

مشكور يااخي على هذا الاطراء الذي اسعد قلب ودعم النفس ونبض بعروقي روح العطاء
سلمت يااخي ولا هنت

القصــ كتكوت ــيم
06-03-07, 05:01 am
مشكور على الروعه يارائع

يعافيك ربي و ماقصرت

خالد اباالخيل
07-03-07, 03:20 am
شكرا على القصة ..
ولكن لي ملاحظات على بعض المصطلحات ...

محدر+مجرر+مطحن+وكرر

اللي أعرف انها (محدرة) وليس محدر..وهي مثل المحفر بس له عراوي ثنتين ..ويصنع ومن القد (المطاط) أو من الجلود...وأيضا (كرّ)..وليس وكر ..وهو الحزام اللي يلف بالجسم ليساعد على صعود النخلة..

عموما ..انا اختلف معك يابحر ..فالحريم وضعهن الآن أفضل من أول ..رغم وجود بعض الملا حظات عليهن ..كانت الحرمة أول ضعيفة ..غير متعلمة..إمعة..تعيش في ظل الرجل تماما ..وكانت نظرة الرجل لها قاصرة ..حتى أنهم كانوا يستخدمون كلمة(هيش) لمناداتها..وهذ إلى وقت قريب ..و بعضهم - وهم قلة - إذا جا طاري المره يقول (اكرمك الله)..وبعض البدو الى هالحين للاسف...وكانوا يرهقونها بالعمل والكدح..كانت تروَي (تجلب الماء)..وتروس أحيانا(سقيا الزرع)..وتحصد القت (العلف)..وتنقله للغنم ..وتحلب وتطبخ ووووووو...

الأن الحريم تعلمت ..وصار لها دور بارز بالحياة يتناسب مع أنوثتها ..واسترجعت جزء من حقوقها ...والزمن كفيل باسترجاع باقي حقوقها الغائبة ...والكلام مكرر ويطول بهالموضوع...

على فكرة ...تراي مانيب (علمانى)....:e6:

بحر العطاء
07-03-07, 04:48 am
مجدد88
الله يجدد حياتك بالخير والبركه والعافيه

بحر العطاء ..
جميلة قصتك وحملت معان عدة ، وصلت الفكرة مع المتعة..
أشكرك جدا..
دمت بخير..

__________________


الاجمل تواجدك بين احرفي وردك الممتع هلا بك اخوي ولاهنت

بحر العطاء
07-03-07, 04:52 am
الحصان الاسود ... هلابك اخوي وهلا بمرورك وينك وين اثارة مواضيعي ..

بحر القصص

مرحبآ بك

تبين الصراحه الصراحه يعني ولا الف وادور معك

لا بقول الصراحه قصه رهيييييييييييييييييييييييييييييييييبه والله


وين بنات اللحين يشوفن وشلون مستانسات ماهمهن الا البلع والنوووووووووووم


يصلمووووووو بحر القصص

__________________


هلا بك تسلم والله

بس لاتعيب على بنتنا من زينكم عاد انتم ياشباب الحين ...

بحر العطاء
07-03-07, 04:54 am
كتوت القصيم
هلابك كتكوتنا

مشكور على الروعه يارائع

يعافيك ربي و ماقصرت
الاروع مرورك يعطيك العافية لا هنت

بحر العطاء
11-03-07, 04:41 am
اخوي خالد أبالخيل

هلابك وهلا بمرورك.. وهلا والف مراااحب

اللي أعرف انها (محدرة) وليس محدر..وهي مثل المحفر بس له عراوي ثنتين ..ويصنع ومن القد (المطاط) أو من الجلود...
ايه من الجلد والمحدر صح علي .. الحريم لمنهن ملن من زوجهن صار ماله نفع قال ((تسنك محدرآ مقطع اعراه ..))

اعوذبالله ماينفع ابد المحدلر لا صار ماله عراوي ..

عموما ..انا اختلف معك يابحر ..فالحريم وضعهن الآن أفضل من أول ..رغم وجود بعض الملا حظات عليهن ..كانت الحرمة أول ضعيفة ..غير متعلمة..إمعة..تعيش في ظل الرجل تماما ..وكانت نظرة الرجل لها قاصرة ..حتى أنهم كانوا يستخدمون كلمة(هيش) لمناداتها..وهذ إلى وقت قريب ..و بعضهم - وهم قلة - إذا جا طاري المره يقول (اكرمك الله)..وبعض البدو الى هالحين للاسف...وكانوا يرهقونها بالعمل والكدح..كانت تروَي (تجلب الماء)..وتروس أحيانا(سقيا الزرع)..وتحصد القت (العلف)..وتنقله للغنم ..وتحلب وتطبخ ووووووو...
فعلآ كلامك صحيح ودليل على ذالك كثر الطلاق ..لان المرآه اصبحت لا تتحمل تجلس تحت رحمة رجلآ قاسي او لاتحبه..وهي بغناء عنه ..تستطيع العيش من دونه براتبها وعملها
الحمدالله

على فكرة ...تراي مانيب (علمانى)....

<<<ودي افهمها صح

الكربوني
13-03-07, 05:48 am
؛
؛

شفتوووووا

قايلكم .... إني منكتم ..غبرررة
أما انه دريشة ناسية حدى البزران ... أو موضوع قديم فتحله ...

تراااي أمزززح
**
بحر العطاء

ماشاءالله ... شرفتينا ليتي داري بس واخزياه كان عطيتك (جلال الصلاة ) شاريه من مكة مخصوص لعجيزنا ..

**
على فكرة ...تراي مانيب (علمانى
يعني قصده لما الواحد يتكلم عن حقوق المرأة واللي لها ووعليها .. مهوب معناته إنه خلاص ... صار مفسد وداعي للحرية الخاطئة ... >> تراي منتبه وانا اقول مفسد ....
فالعزيز خالد ... يتبرأ من ذاك الصنف ...>>يارب اني مادخلت شلف ..

***

بحر العطاء

ياليتنا لو نشوف
جديدك هنا .... وليس عند غيرنا ... ودنا نحكرك وابشري باللي يرضيك ..

بحر العطاء
02-04-07, 12:44 am
الدماااار الشامل
هلابكـ وهلا بمروكـ

انت حكرتني بمعزتكـ ..الله يخليك


اما الغبرة هذا من رداكم ماتنظفون درايش القسم ... ياطملييين