المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنا من أمتلك الحقيقة هنا .. و أكثر الأعضاء لا يفقهون شيئاً !!!!


وسط البلد
25-01-06, 01:05 am
في قراءة لكتاب ( الجمر والرماد ) للمفكر الفلسطيني هشام شرابي يقول:

عند إلتحاقي في جامعة شيكاغو أكتشفت أن هانك تعابيراً في اللغة الإنجليزية كنت أعرف معناها لكني لم أستعملها إلا نادراً ، مثل Probably ( على الأرجح ) Some what ( نوعا ما ) to some extent ( إلى حد ما ) للتخفيف من حدة الجزم ، فتسبغ على الكلام إتزاناً وأعتدالاً . غير ان أساتذتنا ( يقصد في الجامعة الأمريكية في بيروت ) لم يستعملوا هذه التعابير في محاضراتهم إلا نادراً ، وبالواقع لم أنتبه إلى هذا الأمر الا بعد مرور عدة اسابيع من إلتحاقي بجامعة شيكاغو لاحظت أن اساتذتي وزملائي كانوا لا يتكلمون دون استعمال هذه التعابير ، لفت نظري مثلاً أني كلما شاركت في حوار وجدتني أتكلم بالمطلقات وبتعابير قاطعة نهائية ، وسرعان ماتبين لي أن السبب في ذلك لم يكن اللغه وحسب بل يرتبط بالفكر وأسلوب التعبير . كانت الفكره في ذهني أما أن تكون صحيحة أو خاطئة . فإذا كانت صحيحة شعرت أنه كان علي أن أدافع عنها دفاعاً كليا ، ربما لآننا كنا نعتقد مثل أساتذتنا وآبائنا أننا دائماً على صواب وأن الأخرين على خطأ فقد كان موقفي في أغلب الأحيان دفاعيا ًيرفض كل انواع النقد . ولاحظت أن زملائي الأمريكيين بدأوا يستغربون تصرفي هذا خصوصاً تمسكي الشديد بوجهة نظري فتوقفوا عن الدخول في مناقشات معي .
وفي مقطع أخر ..

ولا أنسى ذات مرة كنت أتحدث فيها الى استاذي تشالرز موريس في ظل شجرة في باحة الجامعة حول محاضرته صباح ذلك اليوم ، وقلت له :
- ومهما يكن من امر فان الحقيقة لايمكن ألا ان تفرض نفسها .

وصمت موريس برهة ، ثم قال بهدوء :
- لنضع الحقيقة جانباً ، فالحقيقة ليست موضع بحثنا الأن

صعقني قوله ( كانت الحقيقة ) بالنسبة إلي شيئاً مقدسا وموضوع كل بحث، ولم أفهم ما عناه موريس بقوله هذا إلا بعد مضي وقت طويل ، ظهرت لي الحقيقة على حقيقتها ، مقولة فكرية بين المقولات الفكرية الأخرى ، ومنذ ذلك الحين بدأت بالتخلص من عبودية ( الحقيقة ) الغيبية التي زرعتها في نفسي دراستي في الجامعة الأمريكية في بيروت ، وأخذت أرى الأمور في ضوء جديد يختلف كل الإختلاف عما تعودت عليه حتى ذلك الحين .
إنتهى كلام الدكتور هشام شرابي

بعد قرأتي لهذه الكلمات توقفت كثيراً اتأمل في حالنا سواء في المجتمع المحيط القريب أو من خلال مجتمع الأصدقاء أو من خلال مجتمع المنتدى (( ذلك العالم الإفتراضي )) كيف هي حالنا وفي نقاشاتنا ..

حسناً .. أعزائي .. لنأخذ هذه الحالة في منتدانا ..
عندما يكتب عضواً .. موضوعاً ما .. يعتبره البعض الأخر نشازاً بحكم توجهاته الفكرية أو معتقداته الإجتماعية . نجد أن العضو الأخر .. يعقب على هذا الموضوع بانه ماكُتب إنما هو خطأ وبعيد كل البعد عن الصحه .. وأن مايمتلكه هي (( الحقيقة )) يرد صاحب الموضوع على المُعقب وهو متأبطاً سلاحه وكافة ذخائره - الكلامية - الدفاعية لإطلاق النيران على ( حقيقة ) المُعقب .. وأن حقيقة المُعقب ليست إلا - هذيان - وكيف يمتلك الحقيقة ذلك العضو المُعقب وهو من كتب الموضوع ويعرف حيثياته وخفاياه .. ويتعدى الموضوع ويتطور لينحى المنحى الشخصي ...!!!

فهل لدينا إستعداد لتمرين أنفسنا على تلك

أم أن كل واحد منا يعتقد أنه يمتلك الحقيقة !!

محبكم
وسط البلد

الذاهبة
25-01-06, 01:38 am
استاذي / وسط البلد

يسعد مساك ..


يفتقد الكثير منا المرونة و تقبل الرأي الآخر .. و يزعم أحدنا بأنه ( أبو العريف ) و ( أبو المفهومية ) أيضاً

لا بأس في إعطاء المعلومات ولو كانت نسبة صحتها 50 % ، في النهاية يمكنك التأكد من مصادر أوثق للمعلومة .. ولكن تكمن المشكلة حينما يبدأ صاحبنا بــ " التفلسف " و محاولة إقناع الغير بالإكراه ..
و يرغمك لسماع ( الحقيقة ) الأكيدة لديه فيما يخص القضايا و المشاكل المتنوعة ..
فإما تقنع ، و إلا ستأخذه العزة " بالنفس " و المكابرة حتى يثبت مدى جهلك و إغراقك في الخطأ ..

فأين نحن من قول الإمام الشافعي رحمه الله: "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب"..


اقتباس // أم أن كل واحد منا يعتقد أنه يمتلك الحقيقة !!

^^^^^^ هذا ما يبدو .. :)

أطيب تحية ..

فور يو
25-01-06, 01:54 am
موضوع جميل جدا أخي وسط والبلد وفي الصميم ...

ليت كلً منا عندما يتحاور في موضوع ما , في نقطة ما بتذكر المقوله الشهيره

رأيي خطأ يحتمل الصواب

و رأي غيري صواب يحتمل الخطأ ...

أخي الكريم وسط البلد

هُناك مشكله تكمن في أغلب الحوارات ( قلت أغلب وليس كُل )

انه عندما يأتي المُخالف ليطرح وجهة نظره ,,, يأتي المقابل ليجرح في شخص المخالف ...

النقاش يا احبتي فيما يُكتب فقط ... وليس فيما من يكتُب ...

قد نختلف مع توجهات بعض الأشخاص فيما يكتبون

ولكن لا يجب علينا الإختلاف معهم كأشخاص في ذواتهم ...

الإحترام مطلوب للمقابل وحتى لو اختلفنا معه فكره وتوجه ...

الصواب المطلق ليس مكفول لعقل دون الآخر ويقابله أيضا الخطأ ...

قد يصيب أحدهم في نقطه ويخطىء في أخرى في نفس الموضوع

وهُنا المخالف يغفل النقطه التي أصاب بها الأخر ويركز على النقطه التي أخطأ بها ...

السؤال

لماذا لا يكون هناك في الحوار اتفاق على المبادىء المتفق عليها ومن ثم بعد ذلك

البدء بالشروع بالنقاط المختلف عليها ...

هل قرأتم أحبتي عن مبدأ تحرير محل النزاع ..؟؟

سوف اورده هُنا بشكل مختصر جدا حفاظا على وقتكم الثمين

ليستفيد منه من لم يقرأ عنه :-


تحرير محل النزاع هوا ان نحرر وبدقه

(( محل النزاع ))

وما هي (( المشكله تحديدا ))

وما هي (( القضية التي نتناقش عليها تحديدا ))

وما هوا (( جوهر الخلاف )) الذي نتناقش فيه ...

إذا تم تحديد ذلك فبالتأكيد سوف نخرج بما يفيد ...

أما عقلية البعد الواحد فلا تستطيع تحرير محل النزاع فيما يعرض لها من مشاكل ...

أعتذر عن الإطاله ... موضوع مغري للكتابه ...

دُمت بخير وسط البلد .

______

تحيتي للكل .

فور يو
25-01-06, 02:00 am
عذرا

ربما اثناء كتابتي للتعقيب قد نشرت الذاهبه تعقيبها

بما اوردتده من قول الإمام الشافعي ... للتنويه فقط .


ربما توارد خواطر.

جلوي العتيبي
25-01-06, 02:48 am
أخي وسط البلد سلمت يداك أولاً على هذا الطرح فنحن جميعاً نحتاجه كثيراً

المشكلة الكبرى أخي هي الإختلاف لمجرد الإختلاف فقط !!

إحترام رأي الكاتب من أبسط مباديء إحترام الرأي الآخر

إبقاء الحوار حول الموضوع الذي طرح من أجله وعدم التطرق والتشعب بالموضوع حق من حقوق الكاتب يجب أن يحترم

نحتاج إلى شيء من التنبيه متى ماخالفنا الصواب

لكن ربما يكون هذا التنبيه أيضاً غير مقبول أحياناً !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ربما التعصب للرأي اخي وسط البلد هو مايحملنا على مثل هذه التوجهات والتصرفات الغير محموده في حواراتنا

ربما هذه المقوله التي أوردت الأخت الذاهبه تغني عن الكثير مما أود قوله:
فأين نحن من قول الإمام الشافعي رحمه الله: "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب"..


واوافق الأخ for you في هذه النقطه الهامه :

انه عندما يأتي المُخالف ليطرح وجهة نظره ,,, يأتي المقابل ليجرح في شخص المخالف ...

المنتديات لم ولن تكون فرصه للنيل من الأشخاص ومن يتبع هذا الإسلوب يخطيء الصواب كثيراً

شكراً لك أخي وسط البلد ولا تحرمنا من مثل هذه التوجيهات

وسط البلد
25-01-06, 01:52 pm
استاذي / وسط البلد

يسعد مساك ..


محاولة إقناع الغير بالإكراه ..
و يرغمك لسماع ( الحقيقة ) الأكيدة لديه فيما يخص القضايا و المشاكل المتنوعة ..
.

ومسائك أسعد ..

لا أعتقد أنه يمتلك أدوات الإقناع بالإكراه .. لأن من يطرح موضوع ولا يقبل النقاش فيه والأخذ والرد . فسوف يدير الناس لهم ظهره . ويبقى وحيداً يخوض ويلعب في موضوعه . ويبحث البقيه عن مكان أرحب .

وقد يكون كلامي صحيحاً وقد يكون عكس ذلك لأني لا املك الحقيقة :) :) :)

الرمادي
25-01-06, 10:09 pm
أخي الغالي وسط البلد


برأيي اننا نملك بعض الحقيقة لكننا لانعرف حدودها فأصبحنا ننسب كل مالدينا إلى ذلك البعض

نحتاج إلى التفريق بين الحقيقة الثابته وإلى مايحتمل غير ذلك

وقتها قد نجد مساحة لتلك الكلمات في كلامنا



تقبل تحياتي ,,,

وسط البلد
26-01-06, 01:14 am
موضوع جميل جدا أخي وسط والبلد وفي الصميم ...

دُمت بخير وسط البلد .

______

تحيتي للكل .

ودمت بخير كذلك .. تعقيب رائع .. لا أجد ما أزيد عليه وإنما أبارك كلامك ..

تحياتي لك

بسمة الغد
26-01-06, 01:15 am
وسط البلد ..

راق لي هذا الطرح والذي يـُلامس مساحة واسعة تكتسح التفكير العربي عامة والانترنتي والمحلي خاصة ..

فـَ غالبا وليس دائما تنطبق على كثير ٍ من الحوارات الإنتنرتية ,,

( إذا لمْ تتفق معي فأنتَ ضديّ ) !!

عندها تتحول المتصفحات إلى مجازر حرفية وتطاولات أشبه ما تكون بقذائف الآر بي جي وغيرها !!

كله بسبب التمسكـ بالرأي ونعت الآخر بالخطأ وسوء الفهم وقلة العلم ..

و إلا في الحقيقة لستُ أعزي هذا الأمر إلا لـِ قلـــّة العلم الحقيقي فعلا ..

فعندما أجهل قضية ما \ حكما ما \ مسألة ما

ويأتي غيري بها لا أستطيع قبولها وأرفضها وأنعت الآخر بالاختلاق وسوء الفهم !!

مع أنّ القضية لا تعدي كونها اتهام مباشر لي أنني أنا الذي لا امتلكـ كل العلم ..

تخيل ذلك عندما تشير لأحد بالسبابة أنه مخطيء ..

فأنتَ توجــّه لنفسكـَ دون أنْ تدري ثلاثة أصابع على أنكـَ أنتَ المخطيء وليس هو ..


أتمنى فعلا أنْ يسرع بنا الزمن لـِ نصل إلى مستويات العلم والفقه واستيعاب الآخر دون تـَـشــَنــّــج ..



تقديري ..

الـمـهـاجـر
26-01-06, 02:40 pm
أخي الكريم وسط البلد ..

و هل لديك و لدينا استعداد للذهاب إلى أبعد من ذلك ؟
كي نبحث في مصدر هذا التفكير و هذه السمة .... و هل سيُسمح لنا بجعل ( النسبية ) تغمر حياتنا إذا كان هذا في النهاية سيؤدي إلى خلخلة كثير من المسلمات ؟

وسط البلد
26-01-06, 07:05 pm
ربما التعصب للرأي اخي وسط البلد هو مايحملنا على مثل هذه التوجهات والتصرفات الغير محموده في حواراتنا


هنا تكمن المشكلة من وجهة نظري .. التعصب للرأي . لأن الطريق المؤدي للتعصب للرأي هو إعتقاد البعض منا أنه يمتلك (( الحقيقة )) وبالتالي نجده يقاتل لرأيه بإعتقاد منه أنه يمتلكها . وهو وحده فقط يمتلكها ..


.. شكراً لك على مشاركتك وإتحافنا بما لديك

دمت بخير

عيون الصقر
26-01-06, 09:16 pm
اعتقد ان المشكلة هي في تفاوت الرصيد المعرفي والمستوى العلمي عند المتحاورين ، الالتزام بخصائص الحوار مطلوبة وملزمة لطرفين متكافئين متوافقين ، وبالتالي فامتلاك الحقيقة نسبي اذا اختل هذا الاشتراط ، فالمعلوم ان اي طرف لم ينتج حقيقة في الواقع انما استعارها في الحوار يستشهد بها او يحتج بها او يدلل من خلالها واكتسبها من خلال تجاربه في الحياة او استخدامها وثبتت لديه صفتها وابعادها او العلم بها بواسطة اكتسابها معرفياً وعلمياً من خلال منهج اتخذه في كسب هذه الحقيقة حتى امتلكها واحاط بها من كل جانب فمثلاً نحن لماذا لاننقد احد المشايخ ونتهمه بامتلاك الحقيقة اذا ناقش مسألة فقهية مع احد العامة من الناس او نتهم مدرس الكيمياء حيث امتلك الحقيقة وصادر رأينا في نقاش حول نتيجة معادلة مثلا ، رغم ان امثلتي التي اوردتها قد تكون من البديهيات المسلم بنتائجها لكن قس عليها في نوعية امتلاك الحقيقة ونسبيتها وان الحكم بامتلاك الحقيقة جائز اذا اختل التوافق المعرفي والعلمي بين المتحاورين.

وسط البلد
27-01-06, 01:44 am
أخي الغالي وسط البلد


برأيي اننا نملك بعض الحقيقة لكننا لانعرف حدودها فأصبحنا ننسب كل مالدينا إلى ذلك البعض

نحتاج إلى التفريق بين الحقيقة الثابته وإلى مايحتمل غير ذلك

وقتها قد نجد مساحة لتلك الكلمات في كلامنا



تقبل تحياتي ,,,

أستاذي الفاضل الرمادي ..
كلامك على متمه .. لكن الذي أقصده أنا مثلاً عندما أطرح موضوع ما أجدني أدافع عنه واتشبث برأيي حتى الرمق الأخير .. لم يدر بخلدي أنني أطرح فكرة ما من أجل النقاش فيها والإستزاده بما عند الأخرين .. هكذا تعودنا .. وهكذا تربينا في مدارسنا لم نتعود على لغة الحوار وان مانطرحه ليس بمسلم .. لم نعود بان مانطرح هو للنقاش وتبادل المعلومات ليس للقتال الحواري والفكري :)

الشكر لك على إتحفانا ..

أخوك .. وسط البلد

وسط البلد
27-01-06, 05:00 pm
وسط البلد ..
و إلا في الحقيقة لستُ أعزي هذا الأمر إلا لـِ قلـــّة العلم الحقيقي فعلا ..



من وجهة نظري عدم إعتيادنا على أساليب النقاش ..وآلية الإختلاف وكيف تكون . وكذلك قلة العلم الحقيقي كما اسلفتي .

كلها مجتمعة نحت بنا هذا المنحى الشائك .

كذلك لا ننسى عقلية التلقين في المدرسة وكان ما نأخذه هو الحق بعينه !!

ترسبت لنا في اللاواعي ان ماقيل لنا هو الحق بعينه . وانا ما سوف نقول هو الحق بعين العين :)

الشكر لك ..

وسط البلد
27-01-06, 05:06 pm
أخي الكريم وسط البلد ..

و هل لديك و لدينا استعداد للذهاب إلى أبعد من ذلك ؟
كي نبحث في مصدر هذا التفكير و هذه السمة .... و هل سيُسمح لنا بجعل ( النسبية ) تغمر حياتنا إذا كان هذا في النهاية سيؤدي إلى خلخلة كثير من المسلمات ؟

لا اعتقد أن التفكير السليم وآليةالتفكير سوف يخلخل المسلمات.

ولكن

آلهذه الدرجة ملسلماتنا واهنه ضعيفة نخاف عليها . من التفكير والسليم ..!!!!

إذا كانت مسلماتنا واهنه لا نريدها ..

ثم

ماهي المسلمات ( من غير الكتاب والسنة ) حتى نتقيها !!!

بالنسبة لي .. لا توجد لدي ادنى مسلمات (خلاف كتاب الله وسنة نبيه ) أما المسلمات العرفية والإجتماعية . !! فليست في قاموسي !! و كم حطمت من تلك المسلمات العرفية والإجتماعية !!

لا أعزو ذلك إلا انني ( فلتت ) زماني أو ( فلتت ) مجتمعي ولكن هو الإطلاع على ثقافات ( عربية ) جلعني اتوقف كثيراً حول مايحيط بنا !!!! تدبراً وتفكراً

التقدير والمحبة كلاهما لا يفترقان ( لك )

وسط البلد
01-02-06, 12:34 am
اعتقد ان المشكلة هي في تفاوت الرصيد المعرفي والمستوى العلمي عند المتحاورين ، الالتزام بخصائص الحوار مطلوبة وملزمة لطرفين متكافئين متوافقين ، وبالتالي فامتلاك الحقيقة نسبي اذا اختل هذا الاشتراط ، فالمعلوم ان اي طرف لم ينتج حقيقة في الواقع انما استعارها في الحوار يستشهد بها او يحتج بها او يدلل من خلالها واكتسبها من خلال تجاربه في الحياة او استخدامها وثبتت لديه صفتها وابعادها او العلم بها بواسطة اكتسابها معرفياً وعلمياً من خلال منهج اتخذه في كسب هذه الحقيقة حتى امتلكها واحاط بها من كل جانب فمثلاً نحن لماذا لاننقد احد المشايخ ونتهمه بامتلاك الحقيقة اذا ناقش مسألة فقهية مع احد العامة من الناس او نتهم مدرس الكيمياء حيث امتلك الحقيقة وصادر رأينا في نقاش حول نتيجة معادلة مثلا ، رغم ان امثلتي التي اوردتها قد تكون من البديهيات المسلم بنتائجها لكن قس عليها في نوعية امتلاك الحقيقة ونسبيتها وان الحكم بامتلاك الحقيقة جائز اذا اختل التوافق المعرفي والعلمي بين المتحاورين.



الأخ الفاضل عيون الصقر ..

كما للتفاوت في الرصيد المعرفي اثر في ذلك .. أيضاً وتربيتنا على آلية الحوار .. والعمل بها كذلك أثر على ذلك

أحببت أن أضيف هذه النقطة على تعقيبك . الرائع .


وأن تبقى سالماً ... هي إمنيتنا

مرأه من الشرق
01-02-06, 02:19 am
هناك ثلاث انواع من اعضاءيمكن ان نصفهم بـ :

الفيلسوف
هو محب الحكمة،ولدية رغبة في رؤية الحقيقة. تجده يسئل ويكثر من الاسئلة لعلة يجد الحقيقة ولكن بالحكمة ...

بينما يكون محب الرأي
في التطبيق العملي يشارك في الصفة المختلفة او المعارضة .
فالشيء الذي هو جميل بدرجة ما، هو ايضا رديء بدرجة ما.
الشيء الذي هو عادل، هو ايضا شيء غير عادل بدرجة ما.
فا لنفرض شخص ما يحب معرفة اشياء او التحسس بها او الاستماع اليها او رؤيتها،
هذا الشخص هو ليس فيلسوفا، لانه فقط يحب ان يرى الاشياء الجميلة (التحسس بها) فتجده رده دئما ينتهي بالمقولة " اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية "
فهو لايبحث عن الحقيقة بل يكتفي بتحديد رأية فيما يطرح ...

محب المعرفة
هذه المعرفة هي عن شيء له وجود، اما الشيء الغير موجود فهو لا شيء.
<<< واضحة ولا لا

الان سأتناول الحقيقة و مفهوم الحقيقة (في الفلسفة) ....
اهتم فيثاغورس بالتفسيرها ولكنه للاسف تفسيرا يحمل نبرة و صبغة الدينية و تداخلت مع الرياضيات و الموسيقى التي كان يهتم بها فيثاغورس ....

حتى خرج لنا افلاطون بفكرة المثل ...و التي تميز بين الحقيقة و الشيئ الظاهر ...
لذلك يقول افلاطون ان معرفتنا عن الحقيقة هي كمعرفة الجالسين في الكهف امام النار ويرون ظلال اشخاص يمرون من خلفهم على جدار الكهف...
اي ان العالم المادي هو غير كامل، بل هو عالم الاخطاء ،عالم النقص. فالاشياء التي هي جميلة وغير جميلة او عادلة وغير عادلة هي الاشياء الموجودة في العالم المادي وهي اشياء غير حقيقية ..
<<< بنى استنتاجاته على اسس منطقية و ميتافيزيقية .

وهنا نتذكرقول هيرقليدس ( عندما نضع ارجلنا في النهر ونعيدها مرة اخرة، فاننا لا نضع ارجالنا في نفس النهر) اي بمعنى نحن نكون ولا نكون في نفس الوقت!!!!!


تحياتي للجميع ...

انيس مونس ربعه
01-02-06, 11:49 pm
الحقيقة أن كلام أعجبني مشاالله عليم أبداع


لكن هي ثقافة بسطت روحها في مجتمعنا ومن ظهور الأنترنت وتطرح عدة قضايا كل يبحث عن من ينتصر لها

لقد كان المجتمع لايفقه الحقيقة ولايريد الحقيقة فقط يريد قوالب جاهزة


الوضع تغير حاليا

وسط البلد
02-02-06, 04:37 pm
.

اهلاً وسهلاً.. وأشكرك على إضافتك الرائعه في الموضوع